قضاء الإسبان يعيد "إلياس المغربي" إلى الواجهة بفتح تحقيق جديد

قضاء الإسبان يعيد "إلياس المغربي" إلى الواجهة بفتح تحقيق جديد
الأحد 1 نونبر 2020 - 01:15

صفحة جديدة يعرفها ملف الشاب المغربي إلياس الطاهري، المعروف إعلاميا بـ”جورج فلويد المغربي”، الذي توفي بأحد المراكز الاجتماعية بإسبانيا، بعدما أصدرت المحكمة بمدينة ألميريا الإسبانية قرارا يقضي بإعادة فتح التحقيق من جديد في القضية التي أثارت ضجة بالجارة الشمالية.

وقررت محكمة ألميريا، الخميس، رفض القرار الذي تم اتخاذه سابقا، والقاضي بحفظ الملف، إذ دعت إلى إعادة فتحه من جديد، معتبرة أن التحقيق لا يمكن اعتباره منتهيا، وذلك عقب تقديم المدعي العام في منتصف يونيو الماضي ملتمسا بإعادة التحقيق من جديد.

وتعليقا على هذا القرار الجديد، عبر منسق “ائتلاف العدالة من أجل إلياس”، المحامي مراد العجوطي، عن سعادته بهذه الخطوة الصادرة عن محكمة ألميريا، التي تأتي بعد مرور سنة على مقتل الشاب إلياس الطاهري، البالغ من العمر آنذاك 18 سنة.

وشدد المحامي العجوطي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن هذا القرار، الذي يأتي عقب جهود كبيرة من طرف أسرة الراحل وضغوط إعلامية، يدل على أن الشاب توفي في ظروف لا إنسانية، ويدل على أن ممارسات مازالت في المراكز الاجتماعية بهذا البلد لم يعد لها وجود بالدول الديمقراطية.

وطالب المحامي المغربي، ضمن تصريحه، على ضوء قرار المحكمة المذكور، بأن “يأخذ التحقيق مجراه الصحيح وألا يكون هناك تستر على الأدلة التي تم العثور عليها، وتم تداولها”، معتبرا أن “هذا القرار يؤكد أن الجهود التي تم بذلها من طرف الجميع لم تذهب سدى”.

وأوضح المتحدث ذاته أن الائتلاف الذي يقوده كان قد تقدم في وقت سابق للقضاء الإسباني بطلب من أجل قبول انتصابه كطرف مدني في هذه القضية، وذلك بناء على مقتضيات المادة 125 من الدستور الإسباني، ليتم قبول الملف من طرف المدعي العام في ألميريا.

ووضع الائتلاف ضمانة مالية قدرها 5000 أورو بين يدي القضاء الإسباني من أجل إدخاله في الدعوى، إذ وافق مكتب المدعي العام في ألميريا على قبول الاستئناف الذي تقدّمت به أسرة المتوفى في الملف.

وأثارت مذكرة النيابة العامة الشكوك بشأن التطبيق القانوني لبروتوكول التقييد الميكانيكي، مشيرة إلى أن “الشروط التي يقتضيها القانون الجنائي والسوابق القضائية للمحكمة العليا مستوفاة لمتابعة الأشخاص الذين أمروا بتطبيق البروتوكول الذي تسبب في وفاة إلياس الطاهري”.

‫تعليقات الزوار

3
  • الدكتور حسن
    الأحد 1 نونبر 2020 - 01:40

    واين الدولة المغربية في هذه المعادلة كأن الأمر لا يعنيها

  • amine
    الأحد 1 نونبر 2020 - 01:58

    لو كان الياس فرنسي او امريكي اوتركي او روسي او الماني , لما قتلته الشرطة الاسبانية , اذا كانت لك جواز سفر اخضر مغربي او جنسية مغربية وتعرضت للظلم في اسبانيا فلا احد يهتم بك او يدافع عنك , لانك مغربي , والمغربي يبقى بدون قيمة اينما ذهب ,

  • Harraga non
    الأحد 1 نونبر 2020 - 11:50

    Wled w tlaq, if faut juger cette femme pour encourager et envoyer son fils a envahir un pays illégalement. Ces mineurs sont des vrais cancers en europe. P sv

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس