"زخات الأمطار" في العاصمة الاقتصادية تعبث بمشروع "المدينة الذكية"

"زخات الأمطار" في العاصمة الاقتصادية تعبث بمشروع "المدينة الذكية"
صور: منير امحيمدات
الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:00

حملة سخرية واسعة النطاق أطلقها رواد مواقع التواصل الاجتماعي ليلة الثلاثاء جراء التساقطات المطرية الأخيرة التي “أغرقت” العاصمة الاقتصادية للمملكة، التي يطمح المشرفون على تسييرها إلى تحويلها إلى “مدينة ذكية” توفر مجموعة من الخدمات التكنولوجية المتطورة.

وأثارت هشاشة البنيات التحتية بالدار البيضاء غضب نشطاء الشبكات الاجتماعية بالمغرب، الذين استهزؤوا بـ”الحلم” الذي يراود مسؤوليها في السنوات الأخيرة، بدعوى أنها لم تحقق حتى احتياجات المواطنين الأساسية، فما بالك بالانتقال إلى التنمية الإدارية الرقمية.

وقد انطلق مشروع تحويل الدار البيضاء إلى حاضرة ذكية عام 2016 في عهد والي الجهة آنذاك خالد سفير، الذي وعد بتزويد المدينة بشبكة من الألياف البصرية ورفع مستوى صبيب الإنترنيت، وجعل مختلف الخدمات الأساسية متاحة عبر التطبيقات الإلكترونية.

وما زالت العاصمة الاقتصادية تتخبط في كثير من المشاكل الإدارية التي تعرقل إنفاذ المشروع، بالإضافة إلى ضعف البنيات التحتية اللازمة لتسريع هذه الخطوة، وهو ما عرته التساقطات المطرية التي كشفت عن عدم توفر المدينة على شبكات قوية لتصريف المياه.

وشهدت الدار البيضاء أمطارا مهمة خلال اليومين الأخيرين، أفضت إلى “غرق” مجموعة من الشوارع والأحياء الرئيسية، وتوقف حركة “الترام”، فضلا عن ظهور العديد من البرك المائية على أرضية ملعب محمد الخامس الذي احتضن أمس مباراة الرجاء الرياضي وتونجيت السنغالي برسم دور ما قبل المجموعات من منافسات دوري أبطال إفريقيا.

وانطلقت مشاريع تنموية متعددة في المدينة طيلة السنوات الأخيرة، لكنها تعرف “تعثرات” كبيرة، ذلك أن بعضها تجاوز المدة القانونية المحددة لإنجازه، فيما خرجت مشاريع أخرى إلى حيز الوجود، ضمنها شبكة واسعة من الطرقات والأنفاق، غير أنها تفتقر إلى شبكات عملياتية لتصريف مياه الأمطار.

وتوالت دعوات الفاعلين المدنيين من أجل تسريع برامج التنمية بالدار البيضاء على غرار العاصمة الرباط، التي تحولت إلى “مدينة الأنوار” بفضل الصرامة المنتهجة في مراقبة المشاريع المتعلقة بالبنيات التحتية، فيما يعرف القطب المالي، الذي تتركز به الأنشطة الصناعية والتجارية، تعثرات كبيرة على مستوى البنى التحتية.

وسبق أن وقع مجلس جماعة الدار البيضاء عقد شراكة مع مؤسسات مختلفة من القطاعين العام والخاص، من أجل رقمنة المبادلات والمراسلات الإدارية، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من الخدمات المتمثّلة في التبادل الإلكتروني للوثائق والرسائل الداخلية، وبرامج الاجتماعات، والأنشطة المشتركة بين 147 مستشارا جماعيا ينتمون إلى المجلس.

وصادق مجلس المدينة أيضا في إحدى دوراته على تكليف شركة الدار البيضاء للخدمات بإعداد دراسات تتعلق بمخطط التحول الرقمي، الذي يهدف إلى جعل الرقمنة مصدرا في التعامل، ووسيلة لتحسين الأداء في مختلف المجالات، وتقديم خدمة أفضل للمواطنين والشركات والسياح والجمعيات والإدارات وغيرها.

‫تعليقات الزوار

65
  • Immigre
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:04

    Casablanca c’est pas une ville intelligente mais c’est une ville stupide pollution voleurs déchets etc etc no
    More comment

  • التواتي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:07

    آش من مدينة ذكية؟ حتى المراحيض العمومية ما فيها.

  • wiseman
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:07

    عندما توظف أشخاصًا غير أكفاء لعقود ، فهذا ما تحصل عليه. قادة عديمة الفائدة.

  • سكفاندري
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:10

    باش تكون عندك مدينة ذكية راه خاص يكون عندك بنادم نزيه وذكي ماشي مبوشي بحال القوادس و لا مبلل بحال ستاد دونوووور. اظن انه يجب الاستفادة من الاسرائيليين في هاذا الجانب لعلا وعسى المسؤولين دياولنا ،اطال الله في عمرهم، يفهو اين يكمن الخلل و النحس ههه.

  • rachida
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:11

    كانت ستكون مدينة ذكية الان هي المدينة الغريقة . والله اذا لم تتم محاسبة ومعاقبة من لم يقم بعمله كما ينبغي فلن تكون لنا اية مدينة ذكية .

  • ج مصطفى
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:11

    فعلا الدار البيضاء الذكية
    لأن الذكي هو من نهب ثروة البلاد من مسؤولين على التسيير و تدبير المال العام .

  • الطنز المخزني
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:12

    هكذا هم السادة و العبيد، من كثرة التصفيق للطغاة و التطبيل لهم يحسبون أن كل شيء على مايرام. يتكلمون عن الفضاء ووصناعة الطيران و القفزة النوعية و المدن الرقمية و هم لم يوفروا مدرسة و طريقا و كسرة خبز للفقير، ينفقون على إعلام طبال مسترزق للنفخ في إنجازات وهمية حتى صدقوا أنفسهم ألم يطلب فرعون بناء عاليا ليصل إلى إلاه موسى، طبعا من كثرة العبيد صدق نفسه بأنه إلاه، هكذا هو المخزن.

  • الكوشي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:12

    إن لم تربط المسؤولية بالمحاسبة فإننا لن نبرح مكاننا.

  • مهاجرة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:12

    يجب محاسبة المسؤول الاول من فوق حتى الاسفل
    طفرناها حتى مع 20 سنة ديال تنمية

  • ليديك الفرنسية تنتقم من المغرب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:13

    شركة ليديك الفرنسية تهاونت في وقاية العاصمة الاقتصادية كرسالة من فرنسا للمغرب بعد تقاربه مع امريكا بعبارة انا و من بعدي الطوفان

  • فاس
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:13

    كل عام نفس السيناريو ندعو اللهم أغثنا و عندما ينزل الغيث تظهر فضائح البنيات التحتية بجل المدن المغربية ولا حسيب ولا رقيب…اللهم طهر البلاد من الفساد

  • kkkkkk
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:14

    يحكى ان مسؤولا من الفيفا كان سيزور ملعب المدينة لتسويق احتضان البلاد لكأس العالم اظن في سنة2000 انداك امر مسؤول بإقامة احتفالات بقدوم هدا الشخص حتى انه قرر ان تكون هناك فرقة للمظليين يقومون بالقفز من الطائرة والسقوط في الملعب لإثارة اعجاب الضيف الفيفاوي المهم حضر المسؤول ولسوء أحوال الطقس يومها قالو للمسؤول يصعب القيام بالانزال الجوي للمظليين فوق الملعب فاجابهم بنبرة عالية والو المظليين خاصهم ينقزوا عياووا معا باش يقنعوه بعدم جدوى العملية المهم في الاخير تقرر انزال المظليين وكان الجو سيئا بكثرة الريح المهم اخواننا قفزوا بعيدافلا احد نزل بالملعب الكل تبعثر في احياء الدارالبيضاء

  • Maghribi
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:16

    يجب إصلاح التعليم والصحة والبنيات التحتية أولا , لسنا كندا أو ألمانيا

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:17

    نرجوا من الله أن لا تتساقط البنايات القديمة على رؤوس ساكنتها جراء الأمطار الغزيرة والرياح القوية اللهم الطف بالعباد.

  • مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:18

    دولة مبنية على الغش 33 ملم فضحت البنيات التحتية الهشة و المغشوشة. الملايير خسرت من اجل مهزلة. اضف على ذلك مهزلة ملعب محمد الخامس حقل البطاطس الذي تحول لمسبح بلدي . و في الاخير لا احد يحاسب . تبا

  • Karim
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:18

    Ville intelligente qui n’a pas un système d’égout potable quelque chose qui a été inventé il y a plus de 2000 ans. Après on vient nous parler de l’industrie 4.0 haha. Non mais sérieusement. La politique dial tsawer se poursuit

  • Howa
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:20

    هادشي عادي وغادي نبقاو نشوفوه كل عام بسبب الفساد و عدم محاسبة المسؤولين مدينة الجديدة نصف شوارعها بدون رصيف ولا اضواء منذ 2014 الاشغال 6 سنوات لم تنتهي بداو الاشغال و خلاوها ولم تتم محاسبة المسؤولين وهادشي كينطبق على باقي المدن.
    ولكن حتى الشعب ساكت كيشوف فهادشي منذ سنوات وراضي بالوضعية، انتظرو الاسوء.

  • مواطن من الدارالبيضاء
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:20

    فعلا هي مدينة ذكية فيها أذكى المجرمين وفيها أذكى اللصوص وفيها أذكى سارقي المال العام

  • محمد المانيا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:20

    معاقبة كل من تورط في هده الكارثة. لو كانوا في الصين لكان مصيرهم الاعدام لانهم خانوا الأمانة و الثقة اللتي وضعها الشعب بين يديهم . كورونا و الأمطار فضحوا اجمل بلد في العالم.

  • ayoub
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:21

    اشمن مدينة ذكية بقات…..هذا راه الغباء بعينيه …..رب ضارة نافعة امطار الخير ولله الحمد تكشف خبايا الغشاشين تعري عن الاعمال المتسارعة والمغشوشة……مالم يقدم الجناة للعدالة في هذا البلد السعيد لن يكون هناك مستقبل لدولة تسمى المغرب….!!!؟

  • mus
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:23

    لا غير مافهتوهمش غير بغاو إجربو الفلايك إلا صدقو إحيدو طوبيصات

  • مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:25

    سيتم اغلاق مدينة الدار البيضاء لإصلاح بتكلفة الشعب

  • الصنهاجي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:25

    ساكنة البيضاء لها نصيب كبير في هاته الحالة المزرية التي وقعت الامس ، اغلبية الناس ترمي الازبال وكل شيء في البالوعات غير مبالين بالاضرار التي يلحقونها بها من انسدادها وتعطيل سيولة المياه، حتى الطريق لا يحترمونها سواء من المارين او ساءقي السيارات، الدراجات، المارين يتجولون وسط الشوارع كما يحلو لهم، الطاكسيات لا يحترمون الاضواء مثلهم مثل ساءقي الدراجات بنوعيها، أصحاب السيارات يسوقون فوق الخطوط البيضاء التي تفصل الى ممرين للسيارات، كل هذا وتجدهم كلهم يتظاهرون بانهم حضاريون ولا أحد فوقهم، الحضارة ليست هي الهاتف الذكي وسيارة، الحضارة هي التواضع والاحترام والنظافة وحسن الكلام.

  • معربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:27

    نطلب من صاحب السمو التدخل في هدا الامر و تفكيك حزب عصابة العدالة والتنمية الدي يخلو من الكفاءة إلا كفاءة نهب المال العام و الفساد

  • نبيل
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:27

    توقفوا على التهويل تحطيم بلدكم مغربكم يتشفى فيكم الاعداء الامطار الخير العادية تغرق بعض الشوارع مدينة كبيرة ضخمة او غرق الملعب من الاموار العادية تحصل في كل الدول العالم الا تغرق المدن الاروبية او المدن الاميراكية المهم لم تخسر الخساءر البشرية ولا حتى الاضرار المادية كبيرة فقط الجهات المعنية والسركة ليدك تقوم المجهود كبير تصريف المياه الامطار كانت كميات كبيرة انا قمت مرور بعض الشوارع الدار البيضاء رايت مجهود كبير يبذله العمال مواظفين الشركة كانوا يعملوا في الظروف الصعبة لايجب تبخيس الناس مجهودتها

  • ملاحظ
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:27

    على هؤلاء التماسيح والعفاريت قبحهم الله أن يسمحوا لهاته المشاريع أن تعرف طريقها إلى الوجود لأن المواطن البيضاوي خاصة مل من هذه الأشغال المنتشرة في كل أطراف الدارالبيضاء. إنها مشاريع أشرف عليها ملك البلاد ولا دخل لأي حزب فيها، وبما أنكم تحاصرونها لكي لا تحتسب في عهد حزب العدالة والتنمية. قمة الغباء. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • النطافة من الايمان
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:33

    السلام عليكم اخواني الكرام في المغرب اتمنى ان تفهموا وتسألون وتجاوبون بينكم الامطار خيرات من الله سبحانه وتعالى للعباد في البادية يحمدون الله عليها ويشكرونه بهده النعمة بهده الامطار يعشون بها ويعيشون الاخرين بها وينتجون منهى كل شيء للمنفعة للعباد اما في المدينة تراهم قلقين وخاصتا عندما ترى المدينة غرقت بالماء ويقلون الحكومة اقول لكم انتم مفرطين في مدينتكم انتم ترمون الازبال والوسخ في كل مكان حتى تخنق مجاري التي هي في الشوارع من بالستيك من اوراق من وباقي السجارة والكرتون انتم لا تساعدون مدينتكم بالنظافة ولا تلمون الاخرين انتم المسؤلون الاول عن دالك كنون واعين في معاملتكم كما في بيتكم وفي اقوالكم وافعالكم المطر خير وبركات منفعة للعباد وحافظوا على النظافة اول وقبل كل شيء جزاكم الله خير يجب علينا ان نكون واقعيين في اعمالنا ولله التوفيق

  • كولومبو
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:38

    الدار البيضاء تعاني في صمت اعطت الكثير و اخدت في حقها القليل عوقبت و شوهت و فصلت على مزاج و عبقرية وزارة الداخلية و اكاد اجزم اول المشاكل هو تبني تعيين أضعف المسؤولين الترابيين في المدينة من ولاة و عمال اما الأحزاب السياسية لا سامحها الله تقدم الا الصم و البكم من المنتخبين و المشكل الحقيقي هو قلة الموارد المالية المخصصة لمتربول المملكة و حتى ان كانت 3او4اضعاف الميزانية المخصصة لمراكش او فاس كما جاء في إحدى الخطب الملكية السابقة فهي اليوم لا تساوي شيئا امام التحديات العملاقة التي تنتظرها و المشكل الاخر المطروح هو الكفاءة و المهارة في التخطيط و التسيير وهنا نطرح إشكالية ضعف المهندسين المدنيين في إخراج تصاميم راقية تستشرف المستقبل اذن لا بد من إقحام الأجانب في رسم معالم الولاية الكبرى كما تفعل دول الخليج العربي بحيث يسندون مهام التخطيط و الإشراف و التنزيل لمكاتب بريطانية او امريكية و بالتالي تسجل مدنهم بمداد من الذهب.

  • بدون إسم
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:39

    قاليك مدينة ذكية… و نقولو ليهم هاديك سميتها لعكر فوق لخنونة!

  • dahmad mol hanout
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:40

    أنا كتاجر بسيط وصاحب الدكان الموجود في الصورة الثانية . واش ماعندي حتى تعويض ؟ عيب وعار على جيبن مسؤولي الدارالبيضاء
    قاليك باغين ينظمو كأس العالم . باش . بالسنطيجة !!!

  • مع كل الاحترام
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:46

    الدار البيصاء مدينة تزدحم فيها العمارات الى جانب اسواق الخردة والفدانات والمزابل وكثرة السرعة بدون فائدة وكثرة حضي جيبك يالغافل . لا هي بمدينة حذيثة ولا هي بقرية .

  • مغترب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:51

    ها علاش الشعب مكيصوتش و لن يصوت #مقاطعووووون

  • Charif
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:52

    هذا ناتج عن عدم المراقبة المستمرة والمحاسبة لجميع المسؤولين منذ عقود وهم يستغلون أموال الدولة والشعب لأغراض شخصية،ليس لو كانت لهم غيرة على وطنهم لكان الحال أفضل مما نحن عليه اليوم (في جميع مدن المملكة)…إن الله يمهل ولا يهمل.

  • Casa
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:56

    CASA, OH, my CASA run by uneducated, illiterate who have no knowledge in urban development. The only concern they have is only how to accumulate money by scamming the population. How long people can bear with this situation. TIME FOR CHANGE.

  • HAKIMI
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:58

    ݣاليك مدينة ذكية الله يلعن اللي مايحشم. راه رباعة الشفارة اللي واخدين بزمام الأمور ف هاد البلاد لارقيب ولا حسيب والدليل هو أوزين مول فضيحة الكراطة بعدها بأشهر أصبح رئيس مجلس المستشارين. ماعمرنا نطفروه حتا نعطيو المسؤولية لمن يستحقها

  • key West
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:00

    ca,arrive meme aux etats unis et dans tout les pays du monde.

  • simo
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:01

    المسؤولون عندنا لا يتقنون سوى الشعارات والمطلحات وفي الواقع نحن يعيدون بسنوات ضوئية عن هذه التسميات. فكلما سمعوا بإنجاز حديث في الخارج إلا تسارعوا لإطلاق إسم هذا الإنجاز العالمي ولو على المقابر ورحم الله موتانا. يتكلمون عن الدكاء الإصطناعي في الجامعات وحتى في التكوين المهني وفي الحقيقة لا تجد سوى بعض بطاقات الأردوينو ومشاريع منقولة من الأنتيرنيت، يتحدثون عن التعليم عن بعد ولازلنا نتصارع مع الصبيب ونقص في الحواسيب وأنتم تعرفون ماذا جرى في الأسواق في الأثمنة، يتكلمون عن تحديث الإدارات ورقمنتها فما عليكم سوى زيارة وكالات البريد والمقاطعات أما بطاقات التعريف الوطنية فذلك مسلسل آخر.

  • الصراحة على عين ميكا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:07

    هؤلاء العجزة والكهلا وعديم الضمير والمسؤولية الذين يسيطرون على الشأن البرلماني والأحزاب يستوجب إعطاء الشباب والمرأة قيمة للنهوض بهذا الشعب.

  • touhali
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:08

    قديما في لخمسينيات إلى حدود ستينيات ، وفي كل شهرين وأكتوبر ونوانبير عمال شركة ﻻسامدي. لديك حاليا تحميل باحملة تنظيف معابر المياه شتوية الطرقية. لكن مع كامل أسف ، اﻷن لم يستمر هذا النظام.

  • مواطن
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:21

    نعم مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون الانتخابات

  • Hassan
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:22

    الامطار في جميع المدن العالمية يحدث فيها مثل هذا، وليست الدار البيضاء وحدها، فهذا شيئ عادي عند تهاطل الامطار بكثرة.

  • عمر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:25

    إلى كانت هذه مدينة ذكية المتخلفة كيف دايرة

  • الاستهزاء
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:26

    سبق وعلقت من قبل اش خاصك العريان قالو الخاثم يامولاي حنا مع العولمة والتكنولوجية الحديثة ولكن حتى تقادو البنية التحتية لا البشرية والاجتماعية والاقتصادية حينها اراك للذكاء هههه اما دابا كاع مسرحنا قوادسنا ،…..

  • أبو سعد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:34

    الإخوان في حزب العدالة و التنمية يمكنهم أن ينجحوا في قضايا الدعوة و الإيمان و تدريس مادة التربية الإسلامية. لا يمكنهم بتاتا تدبير وتسيير شؤون المدن : التعمير والمواصلات و النظافة و التنمية الاقتصادية و جمالية المعمار و التدبير الثقافي و الفني و الرياضي… كما لا يمكنهم بتاتا و ضع برنامج سياسي حكومي لإيجاد الحلول المناسبة لقضايا ومشاكل البلاد. تصوروا لو كان وزراء الفلاحة والصناعة والتجارة و المالية والاقتصاد في المغرب من حزب العدالة والتنمية…لكانت البلاد في الهاوية.

  • ع. م.
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:38

    هده نتيجة نظام تعيين المسؤولين حسب الشهادة و ليس الكفائة و حسب الخصاص. أموال الضرائب تدهب لأجور جيش الموظفين و البنية التحثية لا يبقى لها سنتيم.
    ثانيا نتيجة الإعتماد على من درس بالمغرب عوض من درس بالدول الغربية المعروفةو التي تسبقنا بسنوات ضوئية.
    واحد كابر في الكاريان أو قرب الزبالة و درس بالمغرب كيف سيكون تخليه و تفكيره بالمقارنة مع واحد درس بالغرب و عاش به عشرات السنوات.
    أين العدالة و التنمية لا نسمع لهم حس. تجد لهم حس فقط من أجل التشويش على مصالح المغرب

  • اومالولو
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:41

    البلاد التي لا قضاء مستقل فيها لا يمكن أن تتقدم! لأن اللص يسرق ويعلم أنه حتى إن رفعت ظعوى ضده فسيخرج إن دفع المال.
    البلاد التي يتسلم فيها الناس المناصب بناء على الحزبية والمحسوبية لن تتقدم.
    البلاد التي فيها البرلماني يدفع المال ليصبح برلماني وبالتالي يفكر في كيفية استرجاعه ولا يفكر في قضايا الناس فهي بلاد لن تتقدم.
    والله واها طبعوا معا ياجوج وماجوج إلى ما تبدلوش هاذ 3 لخوايج. انشر يا أخي ولتكن صحافتنا حرة على الأقل.

  • سالم خبيرون
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:46

    فضيحة بكل المقاييس
    والفضيحة الأكبر هو ملعب الدونور البارحة الذي صرفت عليه الملايير من السنتيمات

  • Hamid
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:47

    فاتورة الماء لشركة ليديك ما كين غير التشيار . على ما اضن انه يجب فتح تحقيق في هذا الموضوع . اين هو دور الاحزاب السياسية

  • boutu
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:52

    حبذا لو استثمرنا في التطبيع مع إسرائيل ونستبدل جل الوزراء باخرين من الشقيقة إسرائيل بشرط أن يكونوا من اصل مغربي
    ونحقق نتائج خارقة في شتى مناحي الحياة اذ سيزول الظلم وستقدس الكفاءات وتقل نسبة الأمية
    مادام المجتمع يتحكم فيه الحفاة العراة الذين يتمادوا في البنيان والمثقف والعالم يكتري شقة من آلاف الشقق التي في حظيرتهم وتلك علامات الساعة لان الامي مقياس للعزة والغنى في هذا البلد الحبيب فكيف للناشئة ان تقتفي اثر العلم والعلوم واواخره عطاله او موظف مكتب ترزأ يوما بيوم بنمط تقليدي منقوش على واجهات الحاسوب يتقنها القاسي والداني اه واه واه واه افنينا اواسط اعمارنا واوج عطاءنا في التمني بيوم جديد حتى لهث حلمنا وراء سراب التطبيع ليته يفيد وطني من وطئة الهوان والضعف والشعبوية المقيتة التي نخرت جسد الامة .

  • عمر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:52

    والله عيب أن يعاد السيناريو كل عام

  • لا غالب إلا الله
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:55

    أين أموال صندوق الكوارث الطبيعية اللذي ساهم فيه إجباريا كل من يلزم باكتتاب عقد تأمين. أم أن شركات التأمين ليس هناك من يستطيع التفوه بكلمة أمام لوبياتها ؟

  • هشام متسائل
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:14

    وفين هو صندوق الوقاية من الكوارث الطبيعية ؟
    هههههه

    ما بغيتوش سوريا والعراق ههههههه. زعما الغش في البنيات التحتية ماشي فتنة ؟ سرقة المال العام ماشي فتنة ؟
    عمركم سمعتو بغداد أو دمشق فيها فيضانات كهذه ؟
    راكم في أكبر فتنة على مر العصور. غير ما عايقينش

  • الوعي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:41

    والله اذا لم نوع أنفسنا بأنفسنا نحن أبناء الشعب وتخدم مصلحة بلادنا فلن تنتظر من أحد وخصوصا المسؤولين أن يطور وينمي هذا البلد الحبيب لأن من مصلحتهم أن يكون الشعب متخلفا وهمجيا وغالبا في سباته ليضمنوا الفوز في الانتخابات.

  • عبدالله
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:46

    كون كانت عندي مسوولية كون هادوك ماءة وسبعة وستين مسوول ديال الجماعات دوزتهوم كلهم للمحاكمة وبعدها السجن لان الجماعات هم الذين نهبو المغرب وخنقهم الفساد قبل من القواديس.

  • alyazid
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:46

    هؤلاء المسؤولين عندما تستمع لكلامهم ينتابك احساس بأنهم يكذبون وتحاول أن تصدقهم وانت تعلم أن اسهل شيئ عندهم هو الكلام .الآن وبعد سقوط أمطار الخير في يوم واحد يكشف كذبهم وزيفهم ترى من سيحاسب هؤلاء المسؤولين على تتضييع هاذه الأموال عندما تغيب المحاسبة ينتشر الفساد

  • دار الشفارة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:53

    الدار البيضاء تدفع ثمن الاستهتار باموال دافعي الظرايب تطور في أرصدة من يتولى مسؤولية الدارالبيضاء من مجلس المدينة الى الشركة الثي تتولى تهية الأشغال أما الدار البيضاء فهي اخر مدينة في افريقيا يمكن لها أن تحلم بان تصبح دكية

  • Tamazight
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 20:03

    رائيس اصغر مدينة في المغرب ، لدية من المال اكثر من عمدة باريس . اموال البنية التحتية صرفت في بناء الفيلات الفاخرة ، و السفر في أرقى الفنادق. السياسة في المغرب استتمار. و الشعب يستحق من يحكمه . اما يبيع صوته بالمال او الوعد بالجنة . اما هو سيبقى في الجحيم

  • ذكاء المدينة؛ غباء المسؤولين؛ ذكاء التطبيع ـــ نهاية السياسة و المدينة!
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 20:24

    هل يستغبينا المسؤولون بالحديث عن المدينة الذكية؛ علما أن الذكاء أصبح وراءنا! كانت الدار البيضاء جميلة، أنيقة؛ دبي زمانها، مع التحفظ على المقارنة لما آلت إليه دبي حاضرا حسب التقارير الإعلامية الإسرائيلية! هل المدينة الذكية هي استيراد الكاميرات بالعرام من الصين و تثبيتها في الشوارع و الأزقة؛ بناء أعلى الأبراج الزجاجية لتحطيم الأرقام القياسية الإفريقية في العلو، الفخامة و الضخامة؛ بناء أكبر محطة قطار، أكبر مسرح، أكبر مكب نفايات منزلية و بشرية؟ أين المدرسة الذكية، السياسة الذكية، الاقتصاد الذكي، الطرق الذكية، بوخرارب الذكي، الصرف الصحي الذكي الذي لا يختنق عند أول قطرة مطر؟ نرفع دائما السقف قولا، إعلاميا و “نطبز لها العين” و نضرب لها “الشقف” فعلا و واقعيا! الآن جاءنا التطبيع الذكي الذي يعرف من أين تلتهم الدول الغبية و الثروات السايبة!

  • محمد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 20:32

    الخص كلامي في جملتين
    يجب تغيير عقلية المواطن المغربي بنظام تربوي قح والسلام

  • Bayan
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 20:36

    في المغرب المهم هو قول عاش الملك و المسؤولية ليست مهمة. انه البلد الدي لا يؤمن بالكفاات

  • خير الكلام ما قل و دل
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 20:46

    في مثل هاده الحالات يجب بعد المحاسبة ان يتكفل مجلس المدينة و ليديك بتعويض الاضرار المادية .
    رغم اني لست في صف اصحاب التامينات

  • lahbil
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:24

    نحمدالله على هده التساقطات المطرية التي تفظح المستور وتعري على ماخفى للمواطنين فبعد كورونا جاءت أمطار الخير لتبشرنا بهشاشة البنى التحتية للمدن المغربية تتحدثون عن مدينة دكية فالدكاء الحقيقي هو معرفة كيف يأكل لحم كتف الخروف

  • الإسطقرطي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:43

    للأسف الشديد في عصرنا الحاضر بعض الأشخاص ليست لديهم مبادئ ولا قيم ولا أخلاق ولا حتى الضمير…(لماذا نحن الشعب نئدي الضرائب والرسوم الجمركية ولا نستفيد من خيرات البلاد والثروات الطبيعية حسبيى الله ونعم الوكيل)

  • عن غير مسمى
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:50

    عندك المسؤولين اللي غشو فقوادس رخيصة وصغيرة. وحتى جل الناس كي لوحو الأشياء اللي كاتخنق القوادس. كولو التمر راكم نسيتو شحال من نوبا فاضت هذه الدار الكحلة و حتى مدن أخرى كيفكيف.

  • رشيد
    الخميس 7 يناير 2021 - 06:13

    بينما أكتب لكم هذه الأسطر تعرف شوارع الدار البيضاء التي أقطن فيها زخات قوية. تعتمد جل المدن على تصريف مياه الأمطار التحأرضي، و هذا هو الخطأ الذي يقع فيه
    مدبري و مسؤولوا الجماعة الترابية و سياسة المدينة …. ينبغي إعطاء أهمية لتصريف المياه الفوق ارضي من ساقيات و وديان صغيرة تصرف المياه الى البحر او الى خزنات كبيرة من اجل تجميع مياه الامطار و هده الساقيات او الوديان لا تتطلب صيانات مكلفة عكس القنوات التحأرضية.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات