قناة الجزيرة: هل هي أخطاء مهنية أم شنق للحرية؟

قناة الجزيرة: هل هي أخطاء مهنية أم شنق للحرية؟
السبت 30 أكتوبر 2010 - 19:58

قبل سنتين، وبالضبط في 13عشر من شهر يوليوز 2008نشرت على موقع هسبريس مقالا بعنوان:” الجزيرة تصرح: وبلاد كحلة هادي “تعليقا على المحاكمة التي تعرض لها مدير مكتب الجزيرة آنذاك حسن الراشدي بعد أحداث سيدي إيفني الدامية. وتوقعت حينها إغلاق مكتب الجزيرة في المستقبل، وللأسف تحقق التوقع وإن تأخر بعض الشيء، فاليوم أقدمت السلطات المغربية على تعليق عمل مكتب الجزيرة في الرباط وسحبت اعتماد مراسليها. وهو قرار أيا كانت مبرراته وأسبابه حسب الرواية الرسمية يعتبر قرارا متسرعا وضيق الأفق يفتقد الرؤية السياسية، ويضر بمصالح المغرب التي تعلل بيان وزارة الاتصال بأنه صدر للحفاظ عليها، فمصلحة المغرب القصوى التي لا جدال فيها هي أن يعزز ويكرس حرية التعبير في كل المجالات وأن يسعى لترسيخ قيم القبول بالاختلاف ويتحملها.


إن الخلفية الحقيقية لمنع الجزيرة هي أن المسؤولين في المغرب يريدون تأميم الإعلام وتكميم الأفواه والأقلام، وجعل كل المنابر كوكالة أنباء المغرب العربي وتلفزيون دار البريهي تابعة للجهات الأمنية يملى عليها فتذيع وتؤمر فتطيع،.تصفق وتهلل بمنجزات العهد الجديد التي بات لا يصدقها حتى صناعها ومروجوها.


نص المقال:


يقولون إن من شر البلية ما يضحك، وهو مثل صادق إلى حد بعيد فكم من مرة وأمام بعض المواقف والمشاهد تجد نفسك مدفوعا إلى الضحك رغم أن الموقف يستدعي الأسى والحزن، وما أكثر مواقف الأسى والحزن في أوطاننا وأزماننا، ولعل أحد مواقف الطرافة والهزل في أيامنا هذه “مهزلة محاكمة” قناة الجزيرة ومكتبها الإعلامي في الرباط ووجه الطرافة هو أن الجزيرة ومعها حقوقيون وصحافيون ومدافعون عن حريات التعبير والصحافة يكتشفون فجأة -هكذا وبدون سابق إنذار -أن المغرب يعرف تراجعا فظيعا في مجال حرية الصحافة والتعبير ،هذا الاكتشاف المدهش والمفاجئ ذكرني بنكتة يتداولها المغاربة عن رجل ركب التاكسي وأخذ يقرأ الجريدة وكلما قلب صفحة قال :”وبلاد كحلة هاذي……” وسائق التاكسي “لوطنيته وغيرته” اعتبر ذلك إهانة ولم يتوقف إلا في دائرة الشرطة ليخبرهم بما سمع ورأى وبعد استنطاق الراكب أفرجوا عنه لأنه أخبرهم أنه كان يتصفح جريدة تصل من أحد بلدان إفريقيا السوداء فكان يعلق على أخبار المجاعة والحرب والاقتتال ب”وبلاد كحلة هادي ……” المهم أن “أصحاب الحال ” أدخلوا السائق وأشبعوه ما لذ وطاب من “شهيوات بلادي” فخرج ليجد الراكب في التاكسي ينتظره فكانت أول جملة نطق بها “وبلاد كحلة هاذي” فكان جواب الراكب “ألم أقل لك ذلك”. نعم معاشر الإعلاميين والصحفيين والحقوقيين والسياسيين والمدنيين وما شاء الله من نعوت وألقاب وأوصاف(1) ،ألم نقل لكم مرارا وتكرارا أن المخزن في المغرب لا يتغير ولن يتغير فطبائع الاستبداد مورث من مورثات خارطته الجينية وأن أي هامش للحرية ما هو إلا تلميع للواجهة وعملية “شد وجه” سرعان ما تكشف الأيام أنها تكتيك ومناورة لتجنب “السكتة” كما عبر الراحل الحسن الثاني ، فالمخزن كسائر أنظمة الاستبداد في العالم العربي والعالم المتخلف إيمانه بالديمقراطية إيمان سطحي طقوسي يدخل في إطار العلاقات العامة والمجاملات مع العالم الغربي أو هو في أحسن الأحوال حقن مسكنة لاستيعاب الأوضاع المتأزمة داخليا. نعم كلما قلنا: ذلك قلتم أننا متحاملون على المخزن وعلى أشباهه من أنظمة الاستبداد وأكدتم أن الأوضاع إلى تحسن وأن تجربة المغرب تجربةرائدة!! وأن الانتقال الديمقراطي لابد له من وقت فانتظرنا، مضى عام وعامان وثلاث ونوشك أن ننهي عقدا من “عهد سميتموه جديدا” ولم يتغير شيء فالمخزن هو المخزن والتعليمات هي التعليمات والفساد هو الفساد والوضع لا يزداد إلا احتقانا وسوء. بل المؤسف جدا في كل ذلك أن المخزن استطاع أن يدجن نخبا من السياسيين والإعلاميين والمثقفين انخرطت بإخلاص في الترويج لخطاب يلمع واجهة المخزن إما ارتزاقا سياسيا بعد أن صاروا “يتامى الإيديولوجية” أو فزعا من فوبيا “الأصولية” التي خوف بها المخزن أعداءه وأولياءه بالأمس فشكلوا معه تحالفا فيه المسطور وفيه المستور، فصاروا سفراء يسترون سوءاته في المحافل الدولية والمؤتمرات والأمميات مقابل “فتات”، وبعضهم كان أذكى بقليل فلم يجعل بيضه كله في سلة المخزن بل حافظ على منزلة بين المنزلتين، بين أن يمارس قناعته الديمقراطية والحقوقية والإيديولوجية دون أن يتجاوز الخطوط الحمراء التي وضعها المخزن له سلفا.


الحرية كل لا يتجزأ، الحرية لا تقبل المهادنة ولا تقبل المساومة إما أن تكون ديمقراطيا حرا تؤمن أن الديمقراطية والحرية للجميع يتساوى في ذلك البوذي واللائيكي والإسلامي والديمقراطي واليساري والعربي و الأمازيغي وإما أنك في معسكر الاستبداد تخدم مشروعه بصمتك العاجز أو بتواطئك الصامت، ولعل أحد أكبر مآخذنا على جوقة “الحداثيين والديمقراطيين” عندنا وفي الغرب هو هذه”الديمقراطية الانتقائية” وهذا التنازل التكتيكي الذي يتحول إلى اختيار مع مرور الوقت، وهذا أيضا أحد مآخذنا على الجزيرة وخاصة مكتبها في المغرب الذي مع تقديرنا لما يبذله من مجهود لخدمة الإعلام الحر، ورغم تفهمنا لحساسية وضعه القانوني في المغرب، لم يكن-للأسف- في الموعد في عدة مناسبات، بسبب رضوخه لضغوطات المخزن وقبوله بصفقة مكتب في وضعية قانونية ملتبسة مقابل عدم تجاوز الخطوط الحمراء المتمثلة في الملكية والصحراء والإسلاميين الراديكاليين(العدل والإحسان )، وماذا كانت النتيجة في الأخير، بالأمس منع لبث نشرة المغرب العربي واليوم محاكمة مكتبها وغدا إغلاق نهائي للمكتب ومنع للجزيرة ومراسليها من المغرب والسبب الظاهر القانوني المعلن عدم احترام الشروط القانونية والفنية والأخطاء المهنية ووووو…مالا ينتهي من الأسباب التي لا يخلو منها جراب دهاقنة المخزن وحواته!!! (2).والسبب الخفي المستور هو عداء متأصل للحرية ولحق الناس في مصدر محايد وموثوق للخبر خاصة وأن المخزن كان يتوقع ولايزال تطورات سياسية كبيرة وتحركات اجتماعية أكبر قد تساهم تغطية الجزيرة النزيهة في تأجيجها أكثر، كما وقع في أحداث المحلة الكبرى بمصر، وأيضا هي ضغوطات أمريكية غربية فالجزيرة صارت تهدد مصالح أمريكا وحلفائها في المغرب العربي وإفريقيا بعد أن نجحت إلى حد بعيد في كشف خططها وأطماعها في الخليج والشرق الأوسط، إذن القضية أكبر من خطإ مهني قد يكون ارتكبه “مكتب الجزيرة في الرباط” المسألة قرار أمريكي، نية مبيتة واختيار استراتيجي للقضاء على الأصوات الحرة عندنا وفي الوطن العربي، فما يقال على الجزيرة يقال على “المساء” و”الأيام” و”الوطن” و”رسالة الفتوة “و”الإحسان” وما يقال على حسن الراشدي يقال عن علي المرابط و”رشيد النيني” و”الجامعي” و “أريري” و “حرمة الله فمحاكمة الصحافة الحرة والجزيرة في مقدمتها لا تنفصل عن سلسلة من الأحداث الأخرى منها إغلاق مكاتب الجزيرة في العديد من الأقطار ومحاولة قصف مكاتبها وقتل صحافييها والتضييق عليها باعتبارها “قلعة ممانعة إعلامية” تنقل الحقيقة ولا تحرف الكلم عن مواضعه.


إن ما فعلته الجزيرة في إعلامنا وحياتنا السياسية زلزال كبير، فقد غيرت ملامحنا وسلطت الضوء على مواطن القوة والعزة والكبرياء فينا، بعد أن غرقنا طويلا في سبات من روح الانهزام وثقافة الهزيمة. هذه كلمة حق لابد من قولها رغم بعض ملاحظاتنا وتحفظاتنا، وكلمة أخرى نختم بها إن من يعادي الحرية إلى زوال لأن الحرية إرادة الله للبشر، “فمتى استعبدتم الناس وقد خلقهم الله أحرارا” ؟.


[email protected]


*****


(1)علقت الدكتورة فيوليت داغر رئيسة اللجنة العربية لحقوق الإنسان على سير الجلسات كلما مرت ساعة من ساعات المحاكمة كنا نتأكد أن المحكمة تسير بتعليمات .


(2) كل حكم يصدر هو هدنة على دخن إلى حين.

‫تعليقات الزوار

138
  • مغربي
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:14

    يا صاحب المقال أنت تقول أن الدولة تريد تأميم الإعلام و تكميم الأفواه و الأقلام.
    أليس هذا هو حال جميع دول العالم و على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية (سبب البلاء و المصائب).
    هل تستطيع القنوات الأمريكية التي تحرض ضد المسلمين صباح ـ مساء أن تكشف عن سيطرة الصهاينة على القطاعات الحيوية في أمريكا و في أوروبا كقطاع الإعلام و الأبناك و مراكز القرار (الكونغرس الأمريكي), و الشركات العالمية, و شركات الإنتاج السنيمائي, … الى آخره.
    عندما صرحت عميدة الصحفيين الأمريكيين “سارة هيلين” عن موقفها من القضية الفلسطينية و قالت أن الحل هو عودة كل اسرائيلي الى بلده الأصلي, تعرضت لهجوم من كافة وسائل الإعلام, فهم يعتبرون (أمن اسرائيل) خطا أحمر لا يجب تجاوزه.
    و كل من يحاول انتقاد سياسة الصهاينة الإجرامية يعتبر (معاديا للسامية).
    و حين يشكك أحد في أحداث 11 من سبتمبر و يتحدث عن “نظرية المؤامرة” أو يشكك في “المحرقة” أو ما يسمى ب”الهولوكوست” فان مصيره سيكون بالتأكيد هو السجن بتهمة “معاداة السامية” حتى و لو كان هو نفسه “ساميا”.
    .
    كل دولة لها الحق في حماية سيادتها و و وحدتها الترابية و حماية أمنها الخارجي و حماية نسيجها الإجتماعي من كل خطر قد يهددها خصوصا اذا كان مصدر هذا الخطر دولة معادية مثل الجزائر أو دويلة قطر.
    (انشروا تؤجروا).

  • marocain pur
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:16

    مقال اكتر من رائع
    تحياتي

  • sanaa
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:46

    ما دامت الجزيرة حاملة لواء الحرية لماذا لا تتعرض لعورات قطر

  • محمد - الرباط
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:34

    يركزون على الدعارة و المخدرات في المغرب و لايذكرون نصف كلمة عن بعض الظواهر المتفشية في الخليج , مثل السحاق و ظاهرة الغلمان الآ سيويين في البيوت و استعباد الخادمات الآسيويات و اختلاء السواقين بزوجاتهم لفترات طويلة. أما سياسيا فحدث و لا حرج

  • مومن
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:38

    شاهدت على CNN خبرا لم تذكره الجزيرة قط و هو مساعدة أمير قطر لضحايا إعصار كاترينا في New Orleans بمبلغ 100 مليون دولار و أخذ صور تذكارية مع بعض الضحايا.
    لم نشاهد على الجزيرة أي تقرير عن أكبر قاعدة عسكرية أمريكية خارج التراب الأمريكي و توجدفي قطر.
    كم أمتعنا برنامج ‘شاهد على العصر’ لكننا لم نر شاهدا واحدا على الإنقلاب الذي أوصل أمير قطر إلى الحكم مزيحا والده… ولا عن علاقة قطر بإسرائيل …

  • ابن المغرب
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:14

    حتى لانذهب بعيدا أو نكثر الكلام هناك أمر ذو دلالات كثيرة لمن يعتبر: لماذا ميزانية قناة الجزيرة تأتي كلها من وزارة الخارجية القطرية, لا من وزارة إعلام ولا من هيئة في المجال السمعي البصري أو ما شابه ذلك وهي بلا شك ليست بقناة خاصة.

  • ali
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:42

    Je suis tout à fait d’accord avec votre article
    Pour ceux qui compare notre démocratie avec celle de l’occident; aux USA ou en Europe si tu dépasses les lignes rouges (Holocauste, 11 septembre, les Lobis sionistes…) tu seras refouler de ton poste alors qu’au Maroc si tu dépasses les lignes rouges tu seras emprisonner (si tu es chanceux bien sure)
    Il ne faut pas comparer l’incomparable Aljazeera donne son point de vue, qui est différente à la notre, sur tous qu’on l’aime ou pas. Il faut respecter les autres et essayer d’en discuter pas fermer leur gueule
    Wa salam

  • ياسين
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:44

    حرية التعبير لها حدود المغرب ليس للتدرب على حرية التعبير ماذا عن قطر هل هي مدينة أفلاطون المفقودة ؟ والمغرب هو البلاد الكحلة الوحيدة في العالم أما صاب المقال خادم أجندة خارجية لا أكثر أدينه وأستنكره بشدة

  • Moni
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:36

    حرية تخريب بيت الاخر. الحياد بين الشيطان و آدم. حرية الصحافي في اشعال الفتن. حرية الكيل بمكيالين. حرية التكم على زيارة امير قطر لاسرائيل. كلها قيم سامية ليست بغريبة عن قناة الجزيرة

  • moroccan-american
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:00

    أليست القناة القطرية ممولة في الأصل من طرف الدولة القطرية، فطبيعي ان تنفذ أجندتها. لهذا إغلاقها قرار صائب. ولم اكن يوما مع اي قرار كما أنا مع هدا اليوم. إنه قرار الشعب قبل الحكومة كفاك تحاملا يا صاحب المقال

  • simonagh
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:18

    متى سيأتي اليوم الذي يحاسب فيه كل شخص(سياسي) عن خطإه مهما علا شأنه? لست أدري إن كان سيأتي ذاك اليوم لأني ببساطة فاقد الأمل في التغيير.

  • نور غزال
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:20

    اغلاق فم هذه القناة كان يجب ان يتم منذ فترة طويلة
    هذه القناة ناطقة باسم البوليزاريو ومعادية تماما للوحدة الترابية و السكانية للمغرب كما انها معلدية لاي مظهر من مظاهر التطور الذي يشهده المغرب
    لقد لا حظت ذلك من خلال كل ما تتبته من تقاريرها فلا موضوعية و لا حياد وتعبر عما يكنه المشارقة من حقد دفين لكل ما هو مغربي
    اما مراسلوها في المغرب وهم مغاربة فنهم اكثر الناس حقدا على هذا الوطن يتفننون في تصيد بعض السلبيات و يعممون من خلالها حكمهم على باقي ما يشهده المغرب من تهضة في كافة المجالات
    اتمن الا تعيد الحكومة النظر في قرارها وترخص لهم من جديد الصيد في المياه العكرة

  • المهرج
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:22

    أيها المدير يقول برانديلو كاتب ايطالي ” لكل واحد حقيقته ” لكن أين هي حقيقتكم أنتم؟ ان كنتم فعلا تسعون للحياد فقوموا بانجاز وثائقي عن لمن كانت تنتمي الصحراء وكيف ان الاستعمار بكل مشاربه من اسبان وفرنسيين والمان وانكليز خرب كل شيء وخلط الأوراق في كل بقاع العالم ، تكلموا على حقد حكام العسكر الجزائريين وكيف انهم يريدون ان يعلقوا مشاكلهم على حساب المغرب، قولوا للناس ان المغرب كان دائما مؤازرا لهم في محنهم ، قولوا للناس ماذا كانت تفعل امينتو حيدر عند حكام الجزائر وكراكيزهم وكيف انها استفزت سيادتنا ورغم دلك تنازلنا ودعوناه وحميناها لتعود الى مقر سكناها الذي بالطبع هو المغرب ، اجيبوني لماذا تكتبوا عند الشاشة في تعليقاتكم مثلا “امير الجماعات الإسلامية في المغرب العربي” تساؤلي هل من يقوم بهذه الأعمال يستحق هذه التسمية ويعتبر مسلما؟ ، ومن أعطاه صفة امير؟. هذا أسلبوكم في اللعب على المصطلحات وطبعا فيه مساندة لمن يريد ان يزعزعنا. قارنوا بين التغطيات التي تناولت امينتو حيضر وقضية احمد ولد سلمة المختطف منذ كان صغيرا واعتقل مجددا لأنه فقط أبدى برأيه بكل شجاعة وجرأة . تكلموا ولو مرة عن تشتيت العائلات الصحراوية من طرف حكام الجزائر ،تكلموا ولو مرة ان قطر كانت في علاقة مباشرة ومفضوحة مع اسرائيل وانتم تبحثون في أواني القمامة عن كل من يدخل الى المغرب ومن يخرج منه وأين تغذى وتعشى ، بصفتي مواطن وليس سياسي ومن هذه الملاحظات التي يعرفها كل أبناء الشعب أوافق على موقف حكومتنا الصائب وعليكم ان تراجعوا خطكم التحريري الذي كان الجميع يحترمه في البداية

  • المهرج
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:24

    يا سعيد مولاي التاج ..اعتقد ان التاج سقط من فوق راسك ، انا لست حاكما او رجل سلطة انا مواطن عادي ، لو تتبعت بتمعن وبموضوعية لعرفت ان الجزيرة وخطها التحريري ضد المغرب ومصالحة مقارنة مع ما يقع من فضائح في الدول الاخرى وانت تعرفها ، وليس لدي الوقت لاعطيك ارقاما ..اخرج الى الشارع واسئل المواطنين لتعرف رايهم في هذه القناة

  • ماهر
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:26

    واش هاد المغرب كلو كحل الم تجد قناة الجزيرة في ربوع المغرب كله ولو نقطة ضوء وحيدة تسلط عليها اخبارها وتعليقاتها ام انها سياسة سوداوية مقصودة تخدم اجندات دول معروفة بعدائها لمصالح المغرب واذا كانت قناة الجزيرة تتباكى الان عن حرية التعبير بالمغرب فنحن نتحدى اي صحفي لديها بان يقوم بتحليل او روبرطاج حول ظروف اعتلاء امير قطر للحكم بعد ان اطاح بحكم والده اثناء زيارة هذا الاخير لفرنسا كما نتحداهم بان يقوموا بروبرطاج حول اكبر قاعدة لللامريكيين داخل التراب القطري ان هذا اللعب المزدوج للقناة القطرية هو الذي افقدهارأسمالها الا وهو المصداقية

  • حسن
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:28

    قناة الجزيرةليست هي من تملك الحقيقة .. كل بلد له سيادته ، وإذا كانت قناة الجزيرة أو غيرها تستهدف المغرب ، وهذا واضح ، فلتغادر إلى غير رجعة ..
    غير أنه على إعلامنا أن يأخذ المبادرة ويكون في المستوى .. ولن يكون كذلك حتى يجد الدعم الكامل من الدولة .

  • يوسف
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:24

    هذه القناة تزامن اطلاقها قبيل تفجيرات سبتمبر لتكون منبرا للارهاب وتشويه الاسلام باسم مقاومه!وجهاد!{شعارات مجانيه للتغطيه} ، والا فامريكا تنطلق من خلال قواعدها في قطر ! وعلم الصهاينه يرفرف عاليا في الدوحه ولم نراهم ولاالشيخ القرضاوي يشيرون لهذا هههه ، مرة بوش قال: قناة الجزيرة تؤذينا جدا!! ههههه ، وبلير قال: نفكر في قصف قناة الجزيرة!!! ، تقصفها ليه يابلبوور انت؟ الامر لايحتاج سوى تلفون لأمير قطر ويغلق ابو ال ، انا في اوربا لما افتح القنوات الداخليه لأي بلد وهي بفلوس واشتراك ..اجد معها قناة الجزيره! ، الغرب يريد هذه القناة وينقل عنها ويعمل لها دعاية لانها تخدم اهدافه وهو انشئها ، كذلك قضية اغلاق مكتبها بالمغرب لايعدو كونه دعاية لها وسوف ترون انه سيتم افتتاحه بعد فترة ، مثلما يعملون دعاية كل فترة للعار الارهابي بن لاديييين ..يعملون دعاية لقناة الفتنة هذه .

  • ابن الاسلام
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:42

    “إن ما فعلته الجزيرة في إعلامنا وحياتنا السياسية زلزال كبير، فقد غيرت ملامحنا وسلطت الضوء على مواطن القوة والعزة والكبرياء فينا”
    أخشى أن تؤله الجزيرة..
    و ينطق أحدهم بالتلبية باسمها كما كان يفعل بهبل واللات زمنات..0.
    لقد تلاعبت الجزيرة بالعقول و تسيست أكثر من اللازم وكرست الفرقة بين الدول و الأنظمة و رسخت الضغائن بين شعوب الأمة الواحدة..
    و هذه حقا زلازل كبيرة..
    ربما تكون في البداية نظرا لسبقها و إلا فالانفتاح كان قادما بها أو بغيرها..
    لو سلكت القناة بعض الحيادية والموضوعية وابتعدت عن الغوغائية والكيل بمكاييل عدة لحافظت على مكانتها ولكنها طغت وتجبرت واغترت و القادم بالنسبة لها أكثر و أكبر..
    و ما أدري ما دوافع النظام “القطري”؟
    ربما على القائمين على الأمور تمتيع سمو الأمير بقصر منيف في المغرب و منحه بعض”النشاط” حتى يرضى و ما أظن “م.الوالدين” براض.
    أما مشاكلنا الداخلية فلابد من تحليلها بعيون الداخل و التصدي لعلاجها بوصفات داخلية محلية غير مستوردة..
    إن ساهمت الجزيرة يوما في تحقيق وعي ما فلها الشكر على كل حال..
    لكن حالياببجاحتها وصفاقتها أحيانا دعت الكثيرين إلى الاستغناء عنها وإن في المشهد الإعلامي بدائل عدة..
    غير أن التأكيد يبقى على ضرورة تدشين منبر إعلامي يخدم قضايا الداخل كما قضايا الأمة بمستوى من الأمانة والمسؤولية يجعله في مصاف المنابر المحترمة..
    وما ذلك على المغاربة ببعيد لو فقهوا و ابتعدوا عن التزلف والنيل من بعضهم البعض..
    أما ” المخزن” وأنا متمسك بالمصطلح فإنه لا يعجبه العجب ولو في رجب..

  • said casa
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:30

    الجزيرة و الجزائر مصالح مشتركة في مجال الغاز الطبيعي
    و امير قطر لن ينس ما قاله له الحسن الثاني حين قال . انا لا اسلم على مسخوط الوالدين اي عندما انقلب على ابيه و تولى الحكم

  • HAFID
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:08

    نشد بحرارة على أيادي الحكومة المغربية و الله لقرار صاءب كان يجب أن يأخد مند مدة.
    عاش الملك محمد السادس، عاشت المملكة المغربية؛
    من الآن فصاعدا يجب عدم التساهل مع أعداء النجاح المغربي……………الله، الوطن، الملك.

  • ز ا ر ة
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:58

    …..الجيوش الامريكيةلضرب العراق تنطلق من قطر ولها قواعد بجانب قناة الجزيرة والتي يعطي منها القرضاوي اوامر الجهادلقتل الكفار الى ابناءالعموم وابناؤه في ارقى مدارس امريكا ولندن,,,,و قطر مشاركة في كل سمسرة مع اسرائيل وتنام معها الامر بديهي وطبيعي لان اسرائيل اخت وشقيقة امريكا من امهما انجلتيرا,,,هل دولة تعيش في هذه التناقضات تستحق اعطاء الدروس ,,,فاقد الشئء لايعطيه هذه الاهانة للعقل من امة يقال عنها “”احسن”” امة اخرجت للناس,,,,!!!???الهجوم من الشرق بالاعلام اليوم على المغرب تذكير للهجوم بالسيف سابقا,,,,التاريخ يعيد نفسه,,,,
    ,,

  • اديب.ع
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:14

    ادا قرانا الرد الاول نستشف ان الجزيرة ارتكبت اخطاء مهنية.ليس الا.
    واش حنا العرب عندنا الديمقراطية

  • غير داوي
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:02

    لمادا لاتتحدت عن قطر وعن كيف اصبح الامير اميرا لمادا لاتتحدت عن ولد سلمى
    لمادا لاتتحدت عن السحاق في الخليج وفي قطر بالضبط
    لمادا تتحدت فقط عن الجانب السلبي للمغرب ومصر في حين تترك كل الدول دون حديت وهي اعلم بما يقع فيها من امور تحتاج لايام كي تفي كل اخبارها
    هاد القناة انا كنتمنى ان يتم الغائها من الالتقاط بالمغرب كامل
    لي بغا الاخبار عندنا ميدي 1 احسن قناة والحمد لله كل الاخبار كتقدمها وهي عاجببانا
    ولي باغي الجزيرة الله يطليها به حنا مبغينا حتى قناة تسئ للوحدة الوطنية لان الصحراء مغربية ولي ماعجبو حال الباب واسع يشد الطريق للبحر

  • HAFID
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:04

    كل ما تفعله دولة قطر مغ المغرب يعود الى عهد الحسن الثاني رحمه الله . عندما قاد امير قطر انقلاب ضد ابيه الذي كان متواجدا بفرنسا .وكان موقف الملك الحسن2 انذاك عدم الاعتراف بالا مير الذي انقلب على حكم ابيه فهذا ابن عاق دبر مكيدة لابيه وهو خارج البلاد … اما الجزائر اعترفت بالا مير الانقلابي .السعودية لم تعترف هي الاخري بالانقلابي ولها مشاكل مع قطرالى اليوم هذا من جهة ومن جهة اخرى قطر يوجد بها مكتب الاتصال الاسرائلي وفوقه علم الصهاينة هل القناة المحايدة التي سلبت عقول البلداء “الجزيرة” تتجرا يوما وتخصص لنا برنامجها العجيب سري للغاية وتفضح علاقة قطر بالصهاينة وكيف تم فتح مكتب لاسرائيل بالدوحة

  • ابراهيم
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:18

    كما قلت سابقا فلترجع الجزيرة الى قطر ولتعري كما شاءت ففيها اخبار لا تعد ولا تحصى ونحن المغاربة لا نفرط في الضيف لكن لي دار الخطأيستاهل العقوبة كما يقال في المثل المغربي ولا ننتظر الجزيرة أو مراسلون بلا حدود لكي يملو علينا ديمقراطيتهم.أما قول صاحب المقال “بلاد كحلة هادي” فأريده أن يدهب الى قطر وليتشدق بها وسيرى قمة الديموقراطية.
    الحصول حمد ربك وشكرو على بلادك اكحل الراس الله يهديك.وأمريكا وسياستها نحن لا ننتظر الجزيرة حتى توضحها لنا لأنها واضحة جدا لكن المشكلة أنه لا أحد يمكن أن يقول لأمريكا لا عندما ترى مصالحها ولو في عقر دار الجزيرة

  • un seul mot
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:54

    la ou il y a la misere et l injustice y auras jamais de liberte d expressions.

  • أحمد
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:44

    ما موقف الجزيرة من اميرهم الذي قام بانقلاب ضد أبيه وتركه في سويسرا يتبول تحته؟؟؟
    أريد أن اسمع جوابا لشيخه القرضاوي على برنامج الشريعة والحياة و هل هذا يعتبر عقوقا للوالدين أم ماذا؟؟
    لنرى هل هناك حياد وحرية رأي على قناة الخنزيرة؟؟
    أتحداهم أن يتناولوا هذا الموضوع.

  • فيوليت داغر
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:18

    باركا من البهوت والزفوط .تنوضو القيامة على حيدر،وتضربو الطم على ولد سيدي مولود.و تجي دابا تكول لي الجزيرة ما الجزيرة.
    وا عقنا بكم و غسلنا عليكم يدينا

  • مغربية
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:30

    اكبر دليل على حرية التعبيرهو ما قراة في هدا المقال وليست الحرية هي المس باستقرار البلد وخلق البلبلة لمذالا تطرق قنات الجزيرة لما يجري في قطرادا كانت فعلا قناة تكشف الحقيقة كما يدعون ولالقاو حرية التعبير غير في بلادنا حيكتاش بلادنا بلد مسالم اعطاهم الحق واستعملوه ظضهم في نشر التفرقةلالالالا لكل من يفكر في التشكيك بوحدتنا الترابية و لكل من يشك اقول له ارجع للتاريخ فالصحراء مغربية ولن تكوت الا مغربية

  • محمد
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:24

    أولا أقول أن المغرب تغير وتغير كتيرا خلافا لمقالك وتجربةالمغرب أصبحت رائدة ضدا لراييك؛لكن مع الأسف الحقودين أمتالك ومعهم الجزيرة لايرون متل هدا التغيير,ولو كان العكس لماكتبت اليوم ماتريد أن تكتبه وأمتالك الدين سردت اسماءهم في مقالك,
    الجزيرة زاغت عن المهنية مند تعليق النشر المغاربية من الرباط’فراحوا يستجدون بالجزائر لعلهم يركبون موجة العداءالتي يكنونها الأشفاءفرجعوا خائبين, الجزيرة عندما في تضع عناوينهاالرئيس بوتفليقة يستقبل ‘وزير حارجية البوليزاريو‘الجزيرة عندما تغطي تحركات أمينتو حيدار على مدار 24 ساعةلم تعمل على التعريف بقضية ولد سلمى, الجزيرة عندما تصوب كاميراتها إلى الأحياء الفقيرة والهامشية, ولاتشير إلى الطفرة الاقتصادية والعمرانية التى يشهدهاالمغرب, الجزيرة تردخ إلى لوبيات معادية للمغرب ومقربة من قصر المرادية

  • مغربي حر
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:56

    لكنت متعاطفًا مع الراشدي في تلك اللحظة لكن فيما بعد تبين لي أن أيادٍ خفية أصبحت تُسَيِّر الجزيرة عن بعد منذ ذلك الحين لم أعد أثق فيها ولست الوحيد٠ لقد استغلت الجزيرة الفراغ الذي كان يعاني منه المُتلقِّي العربي فانهالت عليه بِوابِلٍ من المصطلحات والدروس قبل أن تكشف عن عورتها بداية باعترافها بإسرائيل تحت الضغط مرورًا بطمس العلاقات المتينة القطرية العبرية دون التطرق إلى أي شيء له علاقة بالدولة التي تعيش فوق أرضها وكأنها جنة الله في أرضه ومنبع الديموقراطية٠٠

  • sbatri abdeslam
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:20

    أخيرا أدركت الحكومة المغربية، ما كان يتوجب عليها القيام به منذ مدة، وإنني كمواطن مغربي أؤيد هذا القرار لأن قناة الجزيرة فعلا لا تلتزم بالحياد في قضية الصحراء المغربية، كما لا تلتزمه دائما في جميع القضايا الدولية وتكون دائمة لأي توجه معارض، دون الأخذ بعين الاعتبار الأرضية الواقعية، كما لاحظت أنها أحدثت ضجة عندما منعت أمينتو حيدر من دخول المغرب لرفضها إتمام إجراءات الدخول، لكنها لم تغطي الندوة الصحفية التي أقامها مصطفى ولد سلمى، أكثر من ذلك لم تحرك ساكنا عند اختطافه.

  • elkha
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:26

    انا كمواطن عادي مغربي اتابع عندما تناقش المشاكل الاجتماعية للمغرب والاقتصادية والسياسية ولكن قضية صحراء المغربية نلاحظ انحياز فادح الى الطرف الاخر ولهذا يجب على قناة الجزيرة ان تقول الصحراء بذل من الصحراء الغربية اذا كانت تريد الحياد الرأي والرأي الاخر عاش المغرب من طنجة الى لكويرة وبما فيها سبة ومليلية وعاشت حرية التعبير في ظل وجود الديمقراطي التقدمي وشكرا

  • mostafa
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:34

    ايوا هاكا كيديرو لباغي يتكلم على الح و السبب لغلق مكتب الجزيرة لانها عراة على السياسة المتبعة للحكومة الفاسية الفاشلة مع درجة حسن جدا و الروبورتاجات لجابتها الجزيرة على حال المغرب و المغاربة لا ينكرها الا جاهل او اعمى او ….و الحديث عن الاخوال التي يعيشها المغاربة و سياسات الحكومة المريضة بتوريث المشاكل و الازمات للحكومة التي تاتي بعدها اصبحت سنة مؤكدة تتوارثها عبر الحكومات القديمة و الجديدة ولخذا مخصناش غير جزيرة واحة بل اخصنا جزيرات بزاف غير لبلادنا للعزيز لوحده

  • waiil
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:42

    مقال جيد وحضري ,ا لمنبرالاعلامي في هدا البلد مسجون ولا يمثل إلا فئة قليلة من الشعب أصحاب الضخمات ومن معهم , أما المغلوب عن أمره فلا منبر له في اللاعلام الداخلي , المغرب كان في تفتح وفرحنا عن الانفراج , جميع دول العالم المتقدمةوالمتميزةبالدمقراطية الحقيقية فيها إيجابيات وسلبيات , و تتنافض من منابرها الاعلامية الداخلية والخارجية , المغرب في ضل هذه الحكومة الساقطة تريد من منبر خارجي وحر والاكثر مشاهدة في العالم أن يعلن على أننا دائما بخير و ازدهار ولا مشا كل لنا , كفانا نيفاقا كفانا من الكدب على هدا الشعب , اتركوا المغرب للغيورين عليه , اتركو البلاد للشباب أصحاب الكفاءات يدا في يد مع عاهل البلاد حفضه الله , للازدهار مغربنا الحبيب , نريد ديمقراطية و حقوق اللانسان ومنبر حرة حقيقية وملموسة في هدا البلد , عاش المغرب ملكا وشعبا من طنجة إلى لكويرة حرا ديقراطيا مزدهرا .

  • abdel
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:52

    يا صاحب المقال ماحدث هو عين العقل لمادا لم تحركوا ساكنا والقنواة الدينية الناس الرحمة الحكمة وغيرهما تم شطبهما نهائيا من الاقمار الاصطناعية ام ان قناة وهي التي تنقل ماعدا السلبيات عن المغرب وتتبنى الاطروحة المعادية لمادا لم تنقل الى المشاهد سلبيات قطر او الجزائر كل دول العالم لها خطوط حمراء لايجوز تجاوزها فالرسول ص كان يجمع شمل الامة وانتم وامثالكم تدعون الى الشتات ,فالجحيم لقناة الخنزيرة فوالله كم اتلج صدري هدا الخبر

  • مغربي و كفى معتدل
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:16

    هذا لما تكون الصحافة نزيهة ..فمن منا لا يحب النزاهة.؟؟.أما أن تكون هنا لقضاء مآرب الآخرين على حساب كرامة المغربي ..فلا و ألف لا ..الآن المغربي واع لدرجة أنه يفهم النبأ و الحدث و ما وراءه ..القنوات الإخبارية .أعطى الله الخير ..و لو استمعنا حتى إلى CNN أو قناة اسرائيلية سنأخذ ما يخصنا و نرمي الباقي في سلة المهملات..قناة الجزيرة لم تكن يوما حيوية بالنسبة للمغاربة ما عدى احتكارها تعسفا لكرة القدم العالمية.

  • يوسف موري
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:28

    انا ادعو الكاتب بعدم التسرع بدوره.
    الجزيرة لا تغطي أخبار الدول “العربية” بنفس المعايير و لا في نفس الظروف.
    إذا كانت الدوحة منبراً للرأي و الرأي الآخر فلتوفر نفس ظروف العمل الصحفي لمن رغب من الصحفيين المغاربة تغطية مناحي الحياة في قطر. ليس لقطر أن تعطينا دروساً .. هذا كل ما في الأمر

  • karam
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:04

    Il faut faire la part des choses, le peuple marocain critique Aljazeera uniquement pour sa posistion vis à vis du sahara marocain et seulement pour ca c’est tres important de mentionner cela, et que les hypochrites pro-fassi arretent de profiter pour faire croire Aljazeera que c’est à cause de ses critiques et stigmatisation des problèmes et crises du peuple marocain, bien au contariare on salut chaleuresement Aljazeera de dévoiler les verités tragiques au maroc, mais on ne peut lui tolerer de soutenir les mouvements separatistes comme le polizario.

  • Nafi
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:10

    وباز ليكم مبغيناش حنا هاد حرية التعبير لي داخل سوق راسو
    وقابل شغلو مكاينش لي هرمعاه الحمدالله و المغرب بلا بطرول بلا غاز مبغاوهش العرب اتقدم ولاكن مادام الملك الشاب متخافوش الله احفض .
    لصالح الوحدة الوطنية واستقرار بلدي المغرب اعتز بالمخزن
    لو تعمل هده القناة بالمصدقية لمدا لم تدخل لأ حياء مخيمات تندوف بالجزائر وتنقل الحقيقة لاكن تنقل الاخبار فقط من جريدة الجينيرلات الجزائرية

  • مغربي أصيل
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:58

    يا صاحب المقال أنت تقول أن الدولة تريد تأميم الإعلام و تكميم الأفواه و الأقلام
    اتق الله في نفسك، وانعل الشيطان، واش كايصحابك حنا المغاربة أكباش لهذه الدرجة لا نفهم ولا نستوعب ولا نحلل
    قرار المغرب قرار صائب وحكيم ومسؤول، علاش؟ لحقاش هاد القناة للي نتا كاطبل وتزمر ليها كانت ولازالت ضد وطني وضد سيادة وطني، ومست كرامة ومشاعر وطني، وأنا كمواطن لن أقبل بهذا بتاتا و نهائيا وعلى الإطلاق، لأنه وطني
    أنا أتحدث هنا عن الوطن وليس عن الدولة لأنه هناك فرق بينهما
    لذلك مانبقاوش نضحكوا على راسنا نكونوا الله إخليك شوية حاسين بالوطنية ديالنا تجاه الوطن

  • مغرب روحي
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:00

    انا مع التعليق رقم 1 تمام
    فهم يتكلمون على الديموقراطية و حرية التعبير هده خدة غربية لتحكمو في الدول و ليتدخلو في كل شئ بهذا الاسم و الجزيرة ايضا تستغل هذا مع انه واحض اتجاه القناة لم ارى طول عمر الجزير خبر على قطر يعني قطر ما فيها مشاكل كل شي زين ههههههههههه.
    لو ركزتم قليلا ستفهمون ما وراء القناة.والتي تعتبرنا اغبياء و سدج فالمغاربة لا تحتاجون الى قنوات فهم يرونا كل شئ باعينهم يعني تاتي باخبار سرية مثلا الاخبار كلها يعرفها الشعب اذا ما وراءها تشويه صورة المغرب و التدخل في شونها الداخلية و حتى الخارجية باسم حرية التعبير المزعومة.انا ليست داخل ارض الوطن و ليست متفقة مع كثير من الامور و لكن سمعة و ارض بلادي اقوى.

  • hamid
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:06

    إن الخلفية الحقيقية لمنع الجزيرة هي أن المسؤولين في المغرب يريدون تأميم الإعلام وتكميم الأفواه والأقلام، وجعل كل المنابر كوكالة أنباء المغرب العربي وتلفزيون دار البريهي تابعة للجهات الأمنية يملى عليها فتذيع وتؤمر فتطيع،.تصفق وتهلل بمنجزات العهد الجديد التي بات لا يصدقها حتى صناعها ومروجوها .هذا غير صحيح فالجزيرة اصبحت منحازة لأعداء الوحدة الوطنية ؛أين كانت الجزيرة في قضية مصطفى ولد سلمى ولد مولود

  • الهام
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:12

    انا مع قرار المغرب في تعليقه نشاط قناة الجزيرة فقد بلغ لسيل الزبى قناة الجزيرة بالغت في تشويه صورة المغرب والغريب في الامر انها تهمل قضايا عديدة تستحق ا لمناقشة مثلا الاوراش الكبرى التي فتحها جلالة الملك والتقدم الحاصل بالمغرب في مجالات عدة لماذا يتم اهمال كل هذا والتركيز فقط على الجواتب السلبية مثل ما يقول المثل القطري الشائع عندهم الخير يخص والشر يعم
    بكل فخر انا مع قرار المغرب وقف قناة الجزيرة عند حدهافحرية الصحافة التي تفتقد الحياد وتسيء الى مشاعر شعب باكمله تعتبر تعدي على حريات هذا الشعب سحقا اذن للحرية لزائفة التي تريد المزايدة على وحدة مغربنا الترابية وسحقا لمبدأ الراي والراي الاخر الذي يحترم بقناة الجزيرة
    عاش المغرب وعاشت وحدتنا الترابية من طنجة الى الكويرة شاء من شاء وابى من ابى

  • رشيـــد بوجدو من مدينة كلميم
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:10

    فالسلطان المغربية مثلها كمثل الشخص السادج الدي راى مرآة تعكس صورته الحقيقية بدون زيادة في الاضواء و لا اللعب على الألوان فإدا به غضب و قام بتحطيمها .
    و في المقابل فعداء و حقد الجزيرة نجاه المغرب واضح كوضوح الشمس لا يحتاج الى التأني في الموضوع . لكن نحن المغاربة علينا أن نغتنم فرضة عدائها هدا لكي نرى واقعنا و مشاكلنا المطروحة و السلام.
    (((( بين قوسين كون اصلي صحراوي من كلميم فأوجه انتقاداتي الشديدة الى مجموعة جديدة ظهرت على الفيسبوك تدعى بأن منطقة وادنون من كلميم الى غاية طانطان هي الاخرى مناطق متحلة من طرف المغرب يجب مراجعتها .. كلا بل نحن كصحراويين مغاربة (أقول مغاربة) لا نقبل بفكرة الانفصال عن هدا البلد الفقير المسكين المغلوب على امره و منطقة وادنون تسمى بالجنوب المغرب و ليس المناطق السليبة يرجى مراجعتها حسب ادعائكم .. و أولا سيرو حتى تحررو الصحراء اللي لهيه ياك تجو تحررو هون و ثانيا من الاحسن تمشوا تصيبو شغل ينفعكم و باركا من ضياع الوقت في هده الامور )))
    انشر يا ناشر و شكرا

  • ف.م
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:42

    بسم الله الرحمان الرحيم. ان الله تبارك و تعالى يامرنا ان لا نكتم الشهادة كما قال فى كتابه العزيز و من يكتمها فانه اثم قلبه صدق الله العظيم. ان قناة الجزيرة قد تعمدت الاخطاء فى حق كل المغاربة عندما تسترت عما يحدث فى مخيمات تندوف بالجزائر و موقف الجزائر نحو وحدتنا الترابية .ان كانت قناة الجزيرة لا تعرف شيئا عما يحدث هناك فى الخيمات ادن ليس لها حرية التنقل فى ارض الجزائر.اما عن اخبار المغرب فيقولون ما تمليه عليهم الجزائر.ان بلدنا ولله الحمد يتمتع بالحرية و التسامح و الكرم وليس الحقد والكره و( الحسد) ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم.

  • Anas
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:14

    Aljazeera has lost respect& dignity since a couple years, why they never say a word about Qatar, i mean a negative word!! they don’t miss a chance to badmouth Morocco!!we don’t want Aljazzera in our homeland but they will be the most welcome the day they get change their agressive attitude toward Morocco. we are aware of their ugly game

  • عبدالواحد بوكي
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:26

    اعتبره قرارا صائبا و مادامت اهم خطابات هذه القناة هي استبداد الحكام العرب و فسادهم في الارض فلماذا لا تخصص حيزا للديمقراطية في قطر
    لماذا لا تعرفنا على البرلمان القطري هذا اذا كان له وجود اصلا
    لماذا لاتحكي لعامة الناس كيف جاء شيخ قطر الى الحكم ماذامات تناولت اكثر من مرة ملف الانقلابات العربية
    لماذا و لماذا وو……
    اتمنى ان نحصل على اجابة

  • مغربي
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:22

    كما اننا لا نريد تلفزيون دار البريهي كذالك لا نريد قناة الجزيرة.

  • mohammed
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:32

    السلم عليكم، أنوه كمغربي على أن السبب الوحيد لغضب الكثير من المغاربة على الجزيرة هو الصحراء المغربيةإلى النخاع، و على الجزيرة أن تعلم بكذب و دجل الذين يحاولون إستغلال غضب الشارع وإلصاق ذلك بانتقاد الجزيرة للحسن الثاني الغير المحبوب بتاتا عند الشعب ماعدا الطبقة الفاسية الإنتهازية منه، بل العكس فالشعب المغربي يؤاخذ الجزيرة على التستر على الكثير من البؤس و الإستغلال، مثل بعض شبكات الفساد العالمية المنطلقة من المغرب، إرضاء لجنرالات المغرب و أهواء دول البترول، وعلى عدم فضح الطبقية في المغرب أرجو النشر.

  • فؤاد
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:12

    عليك أن تفهم ياصاحبي هناك مواضيع لايمكن تجاوز فيها الخطوط الحمراء، فالذي يذكر إلا مساوء بلدك كرب عملك الذي يذكر إلا سلبياتك رغم أنك موظف معطاء، فكيف سيكون رد فعلك، دعك من هذا و حاشى لله أن تظن أني أسبك، لاتعرف أشياء كثيرة عن أمك أو أختك، هل ترضى أن يذكرك أحد أصدقائك و بالأخص أمام أعدائك عن تصرفات إحداهن بكونها قح.. أو كشيء من هذا القبيل, طبعا لن ترضى “وغادي دير فيها سبع” فاعتبر بلدك كأختك أو أمك.
    لا أرى شيئا مما تقدمه الجزيرة (عربيا-عربيا) حتى مما تقدمه الدول المتقدمة (اوروبيا_أوروبيا), الأوربيون يحاربون الفساد السائد في دولهم، يحاربون الرشوة والصفقات المشبوهة، يحاربون السياسيون الطاغون ذوي الأخلاق الفاسدة، يحاربون من يتربع على كرسي و يعشش فيه، هذا هو الخطط التحريري المرتبط بالديموقراطية و حرية الرأي، أما خط الجزيرة فلا يفيد شعوبا ضعيفة كالشعوب العربية في شيء. إنها تبحث عن تميز حتى ولو كان على حساب أمك , و أنت أكيد لايهمك ذلك في شيء والله يهديك

  • salah
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:52

    i disagree with u in all what u say in this article. Morocco is a developing country we are building our own democracy. aljazeera is made by the united states. u have to bear that in ur mind. it is against Moroccan policy and tries always to distort us. why didn aljazeera pay attention to Oueld Slama.. why aljazeera has become Algerian. the sahara case is very sacred for all Moroccan we will not let aljazeera annoy more than that. have u ever heard of an association called the palestinia association for supporint the Moroccan sahara. no body cares abour our issue so why u try to be free than freedom!!! happy to stop this zionist channel

  • blach
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:52

    قرار صائب من المغرب؛ الجزيرة لها أجندة صهيونية لخلق الفتنة الطائفية بين المسلمين ولتمزيق مايمكن تمزيقه للعالم الإسلامي. سؤال إلى الذين يطبلون للجزيرة : هل سمعتم يوما أن الجزيرة تحدثت عن انقلاب أمير قطر على أبيه؟ هل سمعتم يوما أن الجزيرة تحدثت عن القواعد العسكرية الأمريكية الموجودة على أراضي قطر؟ هل سمعتم يوما أن الجزيرة تحدثت عن بناء أكبر كنيسة في أصغر بلد مسلم كقطر؟ هل سمعتم يوما أن الجزيرة تحدثت عن تطبيع العلاقات (في السر والعلن) بين دويلة قطر و الصهاينة ؟

  • mourad
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:34

    فناة الجزيرة ام ةناة الجزائر مند مدة ونحن نتالم من انحياز هده القناة للجارة الشرقية..جل المغاربة يرون ان قناة موزة وجب طردهاوطرد سفير قطر

  • latifa
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:58

    آه من الدموقراطية التي باسمها يتكلم مثل صاحب هذاالمقال بهذه الوقاحة. بالله عليك هل دماء الشهداء الذين جاؤوا بالاستقلال و كل جندي مغربي سالت دماؤه من أجل استرجاع كل شبر من الصحراء المغربية ،هل كل هؤلاء لا يستحقون منك احتراما ؟ أنت معدم الضمير تناصر قناة يمولها عاق مثل ابن كسرى و تسوق أسبابا واهية لخدمة أجندة لا يعلمها إلا الله .لو كان لديك ذرة من الإحساس و الوطنية لعرفت أن المغربي يموت من أجل أرضه أو عرضه..ثب لله فأنت بلا هوية و لا انتماء اللهم من التشدق باسم حرية التعبير التي تستغلها أبشع استغلال.

  • مغربي أس 2
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:32

    تعيش في أوهام و تحلم بالخيال.
    تأميم الاعلام ؟ cnn تخدم الاجندة السياسية للولايات المتحدة الامريكية ، و تفعل الجزيرة دلك مع دويلة قطر….
    انه قرار سيادي ، و لاقى ترحيبا كبيرا من جميع المغاربة ، فلتدهب قناة الجزيرة الى الجحيم .
    أما أناس مثلك يا صاحب المقال ، فانك في حالة شرود ، و هدفك مرفوض ، و النتيجة لصالح السلطات المغربية ، التي يدعمها الاغلبية المطلقة للمغاربة بمختلف انتماءاتهم و مشاربهم.

  • ابن ادريس
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:06

    بعض المرتزقة مستعدون للسكوت عن الجرم الإعلامي للجزيرة حينما تصمت عنما يحدث بمليلية و بالجزائر و بمخيمات العار و بدولة قطر،و تلحسها لدولارات الجزائر التي اشترت أغلب صحفيي الجزيرة الذين لا يهتمون إلا بجبهة المرتزق،و تحولت خريطة المغرب إلى صفقة إشهارية تؤدي مصارفها الجزائر،الحرية لها حدود،و من يرتضي لنفسه الإساءة فلينزل سرواله و يذهب للإشتغال بقناة قطر

  • من اعتقل أبوه من أجل رجوع محمد
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:46

    أنا مع الجزيرة ويا معلقون لم النفاق وأنتم أدرى بالمغربي ونحن كمغاربة في الخاج والداخل
    نعلم علم اليقين أننا مقموعون إعلاميا وسياسيا خفتم أن تكشف لكم موراء الستار؟كماكشفت
    من قبل. جبروتكم قسوتكم في تعليقاتكم يدل على أنكم من المخزن تخافون أن يكشف إجرامكم
    ولكن قراركم زاد الطين بلة أما الكاتب فشكرا له وهكذا يكون المغربي العقلاني الحر
    ولاحضت في جميع التعاليق وكأنها تتكرر في جميع النقاشات حول الجزيرة الحرة
    لا يوجد أحد من يتجرء على وحدة المغرب من طنجة إلى الكويرة إتهاماتكم باطلة

  • lمحمد أزوكاغ
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:08

    في سياق شد الحبل بين المغرب وقناة الجزيرة القطرية عملت وزارة الاتصال المغربية على تعليق نشاط هده القناة بالمغرب تحت مبررات مختلفة يبقى أهمها <<الإساءة إلى صورة المغرب…>>.
    وادا كان تصرف المغرب هدا مبدئيا يعتبر تصرفا مرفوضا :تضييقا على حرية التعبير_ممارسة قمعية_هروبا إلى الأمام…
    إضافة إلى علمنا اليقين أن المغرب ما يزال ينتمي إلى مجموعة الدول الشمولية التي لم تقطع بعد مع الممارسات القمعية…
    لكن المتتبع لقناة الجزيرة القطرية سيقف أمام مسألة غاية في الأهمية لها ارتباط بما تسميه الرأي و ال…و يتعلق بالممارسة الانتقائية في نقل الأخبار و التحليل. وهنا يطرح التساؤل المشروع:هل الرأي و الرأي الأخر ينطبق على المغرب و مصر و الأردن و 14 أدار في لبنان فقط؟
    وادا كانت الجزيرة تقيم الدنيا ولا تقعدها عند الحديث عن حرية التعبير و الديمقراطية. فما موقع قطر في هدا الهرج؟ لننظر الى الوزير الأول القطري الذي يشغل مناصب متعددة في الحكومة وكأن الشعب القطري لا توجد به كفاءات؟ زد إلى دلك سيطرة الأسرة الحاكمة على كل مناحي الحياة في قطر. فأين هي الديمقراطية؟ هل سمعنا يوما عن إجراء انتخابات حقيقية بها؟ ادن فليشمل الانتقاد الجميع و أخلاقيا ومنطقيا يجب أن يبدأ من مقر الجزيرة (قطر).
    أما أن تجعل دولة قطر من قناة الجزيرة سيفا يوضع على رقبة كل من يعارض التوجه الأصولي والمغرب من بينهم فهدا ما لا يمكن قبوله أو الرضوخ له.
    لمادا لم تمنع نشاطات البي بي سي مثلا؟ مع العلم أن الجزيرة لا يمكن أن تصل إلى مستوى مهنية البي بي سي .

  • مغربية
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:48

    اتمنى ان ياتي يومايستطيع فيه كل انسان ان يعبرعن افكاره و ارائه بحرية دون خوف او قيود. وصحافة نزيهة تنيرطريقه وتفك قيده. بارك الله فيك ياصاحب المقال

  • meknassi
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:16

    هدا القرار لن يضر الجزيرة و ستبقى في قلوبناحية و سنبقى معجبين ببرامجها و حياديتها, وظيفة الإعلام الحر ليس التطبيل و التزمير للحكومات و لكن التركيز على السلبيات حتى نتمكن من المضي إلى الأمام عوض سياسة العام زين التي تقوم بها القنوات الوطنية التي لا يشاهدها أحد في المغرب . نحن شعب مريض لا نحب الإنتقادات التي في صالحنا ولكن نحب المدح
    و الإطراء و نضحك على أنفسنا أننا أحسن دولة في العالم. العالم يتقدم بفضل نقد الأخطاء التي نرتكبها هدا هو الفرق بيننا و بين الدول المتقدمة. هل أغلقت أمريكا أو إسرائيل أو فرنسا أو….مكاتب الجزيرة, اللي قلبو مريض كايبغي يشوف وجهو في المراية مزوق رغم أنه أبشع بكثير
    اللي مريض الله يشافيه.

  • chawki
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:44

    vive le maroc vive le sahara marocaine je suis tres tres tres satisfait de cette decision du gouvernement marocin

  • meknassi
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:14

    عجبا لمن يبرر لقمع الحرية.في الماضي كانت العبودية اجبارية أم الأن فقد أصبحت اختيارية .ندافع عن المنع و الإغلاق يا للعجب.

  • Ahmed Ould Swilam/Paltalk
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:20

    يتوق المغاربة الى ايقافها بصفة نهائية بل العمل على مقاضاتها دوليا لكونها اصبحت منبرا دعائيا لانصار القاعدة و المتطرفين و تعمل على التحريض على التفرقة. لا يوجد ضمن برامج هذه القناة الا ما يدفع الى تفتيت الدول عن طريق اللعب على أوتار التناقضات الدينية (أقباط مصر..)و الاثنية ( اللعب على وتر الامازيغ في منطقة شمال افريقيا..) بالاضافة الى تشجيع الانفصاليين في هذه الدول و محاولة اظهار الاقلية من الانفصاليين في المغرب مثلا على انهم ضحايا “استعمار”المغرب في حين تتجاهل بنية الاساءة للمغرب مئات الالاف من الصحراويين الوحدويين الهاربين يوميا من مخيمات تندوف بالجزائر من بينهم قياديين و اطر سابقين في الحركة الانفصالية والمدعومة من طرف النظام الجزائري.إن الاستغلال البشع لاجواء الحرية التي تسود المغرب من طرف هذه القناة لتنفيذ مخططها اللئيم ضد المغرب لن يفيذ في شيء ما دام الشعب المغربي جد متيقظ لما تقوم به هذه القناة و كان المواطن المغربي سباقا الى دق ناقوس الخطر قبل الحكومة و التصدي لهذه القناة و خير دليل على ذلك آلاف النداءات عبر المنتديات و الجرائد عبر الفايس بوك و توييتر و غيرها كانت تندد بما تقوم به هذه القناة مما دفع الحكومة المغربية الى التحرك ضد هذه القناة باتخاذها قرارا حازما استجابة لمطالب المواطنين و ليس قرارا فوقيا لانه بكل بساطة قضية الصحراء المغربية هي ليست قضية حكومة او وزير و انما هي قضية الشعب المغربي برمته.هذه الخطوة الهامة التي اقدم عليها و التي خلفت ارتياحا كبيرا في صفوف المواطنين المغاربة بكل اطيافهم رغم أن هذه الخطوة جاءت جد متأخرة .و استجابة لمطلب شعبي كان ينادي بتوقيف هذه القناة منذ مدة و ذلك لانحيازها السافر ضد مصالح المغرب و للاستفزازات المتكررة لمشاعر الشعب.الجزيرة لها أجندة لخلق الفتنة بين المسلمين ولتمزيق للعالم الإسلامي: هل
    تحدثت يوما عن انقلاب أمير قطر على أبيه؟ هل تحدثت عن القواعدلأمريكية على أراضي قطر؟هل تحدثت عن تطبيع العلاقات بين دويلة قطر و الصهاينة ؟

  • Ahmed Ould Swilam/Paltalk
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:50

    الجزيره لها باع طويل فى ابتزاز الاخريين وتصيفه الحسابات الشخصيه للشيخ حمد بن خليفه . ولو كانت حقا تنوى خيرا لما لا تذكر ما فى قطر من مشاكل وتعطى مساحه للمعرضه القطريه .ولماذا لا تنشر صور الشيخ مع قاده اسرائيل وصور بيريز وهو يتسوق وياخد الصور التذكاريه مع الشباب القطرى .لماذا لاتتحدث على انقلاب الشيخ على ابيه وابنيه للاول بانه على اتصال بجده الشيخ خليفه وتجريده من كل شئ واتهامه للثانى بالجنون وتحديد لقامته . لماذا رفعت يدها عن الامارات ؟ ولماذا تترصد مصر دائما والان جاء دور المغرب وتهديد امنه .؟ ولكن المغاربه قطعوا عليهم الطريق. الجزيرة فاحت رائحتها الكل اصبح يعلم بخطها المشبوه بداية من علاقتها بالقاعدة والتكتم على زيارة تسيفي ليفني وشمعون بيريز لقطر ودعمها لحزب الله وايران و تقسيم السودان ,ولماذا الجزيرة صوت الحق والحرية يخرس لسانها امام ديكتاتور قطر لكن لازال هناك الكثير من الناس لم يعرفوا حقيقة تلك القناة حتى من يختلفون معها لا يدركون انها اكثر بكثير من كونها قناة ,هذه القناة لديها اجندات سياسية خطيرة.
    لقد ضقنا درعا بهذه القناة

  • بنت المحيط
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:16

    اشك ان يكون ولو واحدا من المعلقين من عامة الشعب لان تعليقات عامة الناس لا تنشر للاسف الشعب دائما هو الحاضر الغائب في لعبة الاعلام وفي لعبة السياسه اصبحت الثغمه الحاكمه تخوض كل حرويها على ساحات الاعلام وانا اتحدى اي شخص يقول ان هناك اعلام حر ونزيه في هذا العالم يكون الاختلاف والتفاوت فقط في الذكاء المهني اي ان الثغمه الحاكمه الذكيه والدهيه تختار اعلام ذكي ودهي مثلها يوافق خطها ونهجهاتختار ساحه اعلاميه صلبه تخوض من عليها حروبها لتنتصر فالاخير يعني الثغمه الحاكمه والاعلام بالنسبه لي في سله واحده كل واحد منهما يكمل الاخر وكلاهما يضعان نصب اعينهم الاستمرار والربح لدى على الشعوب الا تعلق امالها على من يتنافسون الدنيا من حكام واعلاميين هؤلاء وجودهم مرهون باستمرار بموتنا السرسري وبوجودنا بغرفة الانعاش ومع هذا اقول لسيد رئيس الاوزار المغربي ووزر اعلامه راه تخلطت عليكم الامور وجابلكم راسكم ان الجزيره هي الجزائر بدلو نظاراتكم راه كاين 4 ديال الحروف كتخلي الواحد يقدر يفرق بينهم

  • سمية
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:34

    الكل يتحدث عن حقوق الانسان و الصحافة فاين حقوق الوطن .
    و الله لقد شوهت هده القناة ودمرت ما بني في سنين .نحن نعترف بوجود الفقر و البطالة, كما نعترف بالمجهودات الاصلاحبة المهمة التي تقام.
    لكن هدا كله لا يرى هدا البلد الدين يهتكون عرضه علنا 36 مليون نسمة ليس فيه بترول ولا غاز فهو احسن من بلدان عربية كثيرة.
    الجزيرة اهانتنا كمغاربة و كوطن له تاريخه و للاسف باعت دمتها بدريعة حرية الصحافة و اية صحافة هده التي تسب الاوطان و اية حرية يتحدثون عنها.
    الجزيرة تعرف حدودها فيما يخص قطر الدولة الوليدة.
    اقول لهم كمغربية كفاكم هتكا للاوطان ,اما المغرب و صحراؤه و ملكه فوق كل قوى الصحافة العديمة المصداقية.و كلفت للانتباه عندما تم تعليق نشاط الجزيرة سيبتون برنامج مع الناطق الرسمي للجزائر و ارا متسمع و فهمو المغاربة ادا بغيتو تفهمو

  • bachar
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:40

    أمريكا خططت لضرب مقر الجزيرة خلال حرب الخليج٠المغرب أوقفها فقط لأسباب الإفتراء وعدم المصداقية وله الحق.أما آراؤك حول الحقوق واليموقراطية التي تشبعت بها فاذهب بها إلى الجحيم،وأمليها على ذوى العقول الفارغة.أحد لم يعد يصدق مقالات حقوق الإنسان ،الأمم المتحدة،إتحاد الدول العربية…إلخ.
    عاشت القوات العظمى التي بيدها كل شيء،التي تملي للعالم كل شيء…حتى البرامج الدرسية
    عاشت أمريكا وأوربا ،
    بذونهما لما كانت هناك قطر ولا الجزيرة،ولا بترول قال عنهم تعالى:يعلمون ظاهرا من الحياة الذنيا وهم عن الآخرة هم غافلون.

  • مغربي حر
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:10

    صحيح أن الجزيرة قد تكون أرتكبت أخطاء فيما يخص تغطية أحداث الصحراء المغربية كما و أن الكل يعرف بأن قطر ليست ببلد ديمقراطي ، لكن يجب الإعتراف أيضا بأن المخزن لايمكنه تحمل وجود إعلام حر ونزيه في البلاد، كُل ما يريده هو إعلام يُطَبِّل ويُزمِّر لإنجازات وهمية كما هوحال إعلامنا من مرئي ومسموع ومقروء إعلام تديره مجموعة من الإنتهازيين لاتربطهم بالمغرب إلا مصالحهم الشخصية ، هؤلاء لا يريدون مصلحة المغرب العليا الحقيقية٠

  • حميد يميني
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:36

    ياأخي أنت تقول أن الدولة تريد تأميم الإعلام و تكميم الأفواه و الأقلام.
    أليس هذا هو حال جميع دول العالم و على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية التي تحارب دفاعا عن مصالحها في العالم…. الى آخره.
    أليس للمغرب الحق في الدفاع عن مصالحه وكرمته ووحد ته الترابية…؟
    حرية التعبير ليست على حساب قضيتنا الوطنية و الوطن عند المغاربة مقدس ان الصحراء جزء لا يتجزء من المغرب و الجزيرة اصبحت عدوة لهذاالبلد.
    ان الكثير من المشاكل والفتن التي يعاني منها العالم سببها هو مثل هذه القنوات
    المغرب بلد جميل بلد الامن والامان بلد الخيرات لله الحمد انا مغربي وافتخر

  • عبد الرحمان المجدوب:
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:12

    ان كانت الجزيرة تفضح عيوب المغاربة فهذا افضل من المجاملة و الكلام المعسول و اغنية العام زين
    و اما ان كانت لا تتحدث عن قطر بنزاهة فهذا يرجع الى ازمة حرية التعبير بالعالم العربي, فالجزيرة لن تغامر بطردها من قطر و ربما اغلاقها
    كما ان مساألة الجزيرة عن تطرقها لموضوع و تركها لاخر هو بمتابة الابتزاز : ان اردت البقاء على ارضي قل ما اريد لك ان تقوله
    وان اردنا للعالم ان يرى صورة اخرى للمغرب فلتكن لنا قناتنا الاخبارية الخاصة بدل قنوات الفقصة في رمضان
    القرار غير مبرر ولا يجوز لنا محاربة القناة كما ان اغلاق مكتب الجزيرة لن يزيدها الا مصداقية و لن يساهم في تحسين صورة المغرب
    خلاها عبد الرحمان المجدوب
    “لي بغا يقول كلمة الحق يدير هراوة فحزامو”

  • مغربية
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:48

    بما انك تتكلم عن حرية التعبير باسمح لي ان اقول لك انك عباد الخليجيين وبزاف عليك باش تكون مغربي والشعب المغربي يؤييد الحكومة المغربية وعاش الملك محمد السادس ولتسقط قناة الجزيرة

  • صابر المغربي
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:28

    كان ولازال مطلب الرأي العام المغربي هو طرد هذه القناة بعد تماديها المشبوه في المس بمقدسات المغرب وانحيازها الصارخ لأعداء الشعب المغربي مستغلة هامش الحريات المتوفرة للعمل الصحافي.
    و هنا دعوة للقناة لإجراء إستطلاع للرأي على أن تحصر المشاركة فيه للمغاربة فقط حول دعم قرار التعليق لعمل القناة… و سوف ترون الحقيقة لن تسر إدارة قناة الجزيرة.

  • tafsoute
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:38

    القرار الذي اتخذته الدولة في
    حق قناة الجزيرة قرار صائب وفي
    محله.المغرب دولة لها تاريخ.ولا
    تحتاج الى من يعطيها الدروس في
    حرية التعبير.لماذا لا تفضح ولا
    تكشف الجرائم والمناكرالتي تقع
    في الشرق الاوسط .ان كراهيتكم و
    حقدكم للمغرب هو الذي بدفع هذه
    القناة وباسم حرية التعبير لنشر
    بهتانهاحول المغرب وبهذه الطريقة لا تنال من دولتنا الا ما يناله الريح من الحجر..يجب
    على الولة اغلاق مقر هذه القناة
    الى ان يرث الله الارض ومن عليها..
    ابتعدوا عنا ايها الخنازير لسنا غي حاجة الى اعلامكم و….

  • karim
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:36

    قالك استاذ ههه كم تقاضيت لكتابة هاته السطور اما إذا كان رأيك فعلا فاحتفض به لنفسك و احترم رأي الاغلبية من المغاربة فيكفيك النضرالى نتيجة استطلاع الرأي هههه 60% مع قرار الحكومة لاغلاق مكتب الجزيرة فكن دمقراطيا

  • YOUNES
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:54

    يا صاحب المقال أنت تقول أن الدولة تريد تأميم الإعلام و تكميم الأفواه و الأقلام.
    أليس هذا هو حال جميع دول العالم و على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية (سبب البلاء و المصائب).
    هل تستطيع القنوات الأمريكية التي تحرض ضد المسلمين صباح ـ مساء أن تكشف عن سيطرة الصهاينة على القطاعات الحيوية في أمريكا و في أوروبا كقطاع الإعلام و الأبناك و مراكز القرار (الكونغرس الأمريكي), و الشركات العالمية, و شركات الإنتاج السنيمائي, … الى آخره.
    عندما صرحت عميدة الصحفيين الأمريكيين “سارة هيلين” عن موقفها من القضية الفلسطينية و قالت أن الحل هو عودة كل اسرائيلي الى بلده الأصلي, تعرضت لهجوم من كافة وسائل الإعلام, فهم يعتبرون (أمن اسرائيل) خطا أحمر لا يجب تجاوزه.
    و كل من يحاول انتقاد سياسة الصهاينة الإجرامية يعتبر (معاديا للسامية).
    و حين يشكك أحد في أحداث 11 من سبتمبر و يتحدث عن “نظرية المؤامرة” أو يشكك في “المحرقة” أو ما يسمى ب”الهولوكوست” فان مصيره سيكون بالتأكيد هو السجن بتهمة “معاداة السامية” حتى و لو كان هو نفسه “ساميا”.
    .
    كل دولة لها الحق في حماية سيادتها و و وحدتها الترابية و حماية أمنها الخارجي و حماية نسيجها الإجتماعي من كل خطر قد يهددها خصوصا اذا كان مصدر هذا الخطر دولة معادية مثل الجزائر أو دويلة قطر.
    (انشروا تؤجروا).

  • irhabi
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:56

    La station d’Eljazeera est une chaine spécialement pour les terroristes,elle ment beaucoup derriérement elle vient de nous montrer la gueule de notre chef Ben Laden alors cet homme est décedé à peut prés une année par le cancer,cette chaine prend des corruptions,nous aimons que les journalistes de cette chaine vient nous filmer dans les monts de formation et d’entrainement en Algérie vive l’AQMI

  • ع لكبير
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:02

    قناة الجزيبرة انشات في التسعينات وقتها دخل المغرب في انفتاح بعد العفو الشامل ودخول المعارضة الى الحكم.الحرية والديموقراطية رغم نسبيتها في المغرب يرجع الفضل فيها لابناء الوطن الاحرار اللدين مند الاستقلال وهم يناضلون .منهم من مات ومنهم من لاجله شيدت سجون معروفة واخرى سرية.
    الجزيرة هي اللتي استفادت من المناخ المغربي حيث كل برامجها الحوارية وخاصة شاهد على العصر اللتي سجلت في المغرب كانت ناجحة.

  • ادريس الفرسيوي
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:06

    مقال ممتاز. ونحن مع الجزيرة وضد الاستبداد وتكميم الأفواه. والمشاهد هو وحده له الحق في تحديد ما ينفعه وما يضره

  • محمد
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:54

    مادا عن الجزائر لمادا منعت الصحفيين المغاربة من تغطية حدت ولد سلمى لمادا تتشدقون على اسيادكم امتالكم من زرع الفتنة الا تدرون ان المنطقة على حافة حرب وانتم لازلتم تصبون الزيت في النار المغاربة لايهابون شيئا وانما نعطي الاولوية للحكمة
    يقول المثل لا رماد بدون دخان السلطات المغربية ليست هي صدام حسين الله يرحم او موسوليني حتى تتجبر في قراراتها انا مواطن عادي احسست بانحياز الجزيرة لطرف اخر عند قضية اميناتو حيدر فهي غطت تحركاتها ولاحظنا كما لو هي شدة الفرح عندما يتعلق بشنئان داخلي سرعان ماتهرول الجزير جارة معها ديول كابلات عدسات التصوير وكانها فرحة لعيد ميلادها وانا لاحظت بام عيني الت ستنقبها الديدان انه لم تكن تغطية للوفود الصحراوية سواء الملبية لنداء الوطن غفور رحيم او الفارة من جحيم مخيمات الاستبداد تندوف هل انتم مسلمون ادا كنتم مسلمون حقا فان لم تسعفكم جرءتكم على قول الحق او ان تخيطوا بخيط ابيض نحو الوحدة لان الامة في شتات فعلى الاقل ان تبقوا محايدين لمادا تغطون احداتا وتغضون الطرف عن اخرى اتقوا الله فنحن نحبكم فلا تحولوا هدا الحب الى عداء فالمغاربة شعب اصيل لا يظلم ابدا اتعرفون لمادا لان هدا نهجه مند القدم وارجعوا للتاريخ فالمغرب محتاج للوطن العربي كما ان الوطن العربي محتاج للمغرب ليس لان اسمه المغرب بل لان شعبه شعب اصيل ولا يتخلف في المهمات الصعبة

  • ولد فاس
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:38

    عليها ان تنزع اسم الجزيرة وتضع مكنها قناة البلزاريو فهي تروج لهده الاطروحة بكثرة والغريب في الامر ان يوجد عدع كبير من العاملين بالقناة ان كانو احرار يقدمون استقالتهم

  • مواطن مقهور
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:00

    لظلم مؤذن بخراب العمران قالها العلامة إبن خلدون رحمه الله.
    هل يخاف من الإعلام إلا من يريد أن يخفي واقعا موبوءا يتحمل المخزن كامل وزره أمام التاريخ و أمام هذا الشعب المقهور المحروم.
    لا يمكن أن يستساغ الدفاع عن واقع مليئ بالظلم و الحكرة مهما كانت المسميات الجديدة منها م القديمة

  • عبدو
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:56

    اذا لم تستحيي فقل ما شئت قناة لا ترى الا السلبيات في بلد يعرف اوراشا هي مفخرة لكل عربي

  • no more pain
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:04

    يا صاحب المقال هل تستجدي بمقالك هذا أمراء قطر ؟؟أتمنى أن يقدم ا لمغرب في قادم الأعوام على مقاطعة معظم دول الخليج وليس فقط قناة كالجزيرة باستثناء السعودية لضرورة فريضة الحج ؛لأن هذه الدويلات ـ المحميات الكرتونية ـ لا يأتينا من ورائها سوى صداع الرأس فأشقاؤنا في العروبة والإسلام إذا كانوا كذالك لايجب أن يكونوا ضدا على مقدساتنا وصحرائنا التي ضحى المغرب والمغاربة من أجلها بالغالي والنفيس ،ومتى كانت الدول الخنيزية ديمقراطية حتى تعطينا دروسا مجانية في الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية الصحافة ؟؟ المغرب بسلبياته وإيجابياته عموما يتصدر بلدانهم بسنوات ضوئية ننعم بالإستقرار وهذا ما يأرقهم .إنها مؤامرة تحاك لتفتيت هذا البلد المتماسك عبر قنوات إعلامية مسمومة كقناة الجزيرة التي لا ترى المساوئ إلا في المغرب أما قطر فهي واحة للديمقراطية تدرس كنمودج يقتدى به على المستوى الدولي ههههههههههه

  • عاطل
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:48

    مشكلة حرية الإعلام في المغرب بدأت تتحول من مشكلة داخلية في المقام الأول إلى قضية عامة تطرح على بساط البحث سقف الحريات الصحفية في العالم العربي, خاصة وأن المغرب يقدّم كمثال في عدة دول غربية وعربية بوصفها تمتلك هامشا واسعا على صعيد حرية التعبير والعمل الإعلامي.والآن سيرجع المغاربة إلى إعلامهم المتمثل في 2Mالتي خربت عقول شبابنا الأطهر عن طريق أفلام ماجنة مثل ديابلو…حتى تحقيق أهداف النظام المستبد وأنصاره الأمريكان.

  • ITTO
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:50

    إن الخلفية الحقيقية لمنع الجزيرة هي أن المسؤولين في قطر يريدون تأميم الإعلام وجعل الجزيرة تابعة للجهات القطرية يملى عليها فتذيع وتؤمر فتطيع،.تصفق وتهلل بالسلبيات دون الإيجابيات.

  • hamdi
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:58

    vive aljazeera

  • كريمة
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:38

    لا للخلط بين حرية التعبير و الاساءة الى المغرب. أنا من المساندين بشدة لقرار منع هذه القناة في المغرب ليس من منطلق التضييق على الحريات العامة و الصحافة و إنما غيرة على الوطن و وقوفا ضد المؤامرات التي تحاك ضده . يجب علينا أن لا ننسى أو نتناسى بأننا في حرب سرية غير معلنة مع النظام الجزائري و بالتالي هذا التأييد لقرار تعليق نشاط هذه القناة نابع من قناعاتي الراسخة إلى أن بعض الجهات تستغل مبادئ الديمقراطية و حرية التعبير للإساءة إلى المغرب بل و حتى البيع و الشراء في هذا الوطن من خلال التعامل مع المخبرين الأجانب مقابل رواتب و اغرءات مادية و هذا ينطبق على الذين يقدمون الولاء للقنوات الأجنبية و منها قناة الجزيرة طبعا مقابل خدمات سرية و غير سرية. إن من يدعي انه مغربي و يرى و يشاهد ما يبث في قناة الجزيرة و لا تحركه الغيرة الوطنية لإدانته اعتبره شخصيا خائن متواطئ و إن عمقنا البحث سنجده له مصالح خفية و رواتب يتقاضاها سريا من حكام آل قطر. لكل مواطن كيفما كانت الدولة التي ينتمي إليها غيرة وطنية تجعله يدافع عن وطنه إلا الخائن أو العميل أو المأجور. إن العملاء و الماجورين سيكتشفهم الشعب المغربي من خلال هذه الازمة لاحظوا كيف تكلم المسمى السفياني في برنامج الجزيرة لم يستطع و لو بكلمة واحدة ادانة هاته القناة عما قامت به ضد بلده ان امثاله لهم اجندات خارجية ممولة من جهات اجنبية لاحظوا كذلك المسمى مصطفى حيران و المسمى محمد حفيظ الناخب الذي رفض تزوير الانتخابات ياحسرتاه في عهد ادريس البصري كيف اصبحوا لا يستطيعون ان يلفظوا بكلمة واحدة لادانة تلك القناة على ما اقترفته من جرائم ضد بلدهم ان كلامهم كان كله تحفظ في تحفظ الصحفي الوحيد الذي سمعته يرد بشجاعة و بحزم و صرامة على مذيعة الجزيرة هو البطل عبد الله البقالي . إن المقاولون الصحفيون الذين ينعمون بهدايا آل قطر فضح امرهم

  • التائب المفظل الصحراوي
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:08

    يا استاذ سعيد, لقد اسأت كثيرا إلى “المساء” و”الأيام” و”الوطن” و”رسالة الفتوة “و”الإحسان” و على حسن الراشدي و علي المرابط و”رشيد النيني” و”الجامعي” و “أريري” و “حرمة الله… لقد اسأت لجميع الأقلام الحرة الحقيقية عندما وضعتهم و الجزيرة (بنهجها الحالي) في نفس الكفة!!!
    الجزيرة فقدت حياديتها في كل ما يتعلق بقضايا المغرب و في كل ما يخص قضية وحدتنا الترابية تحديدا, و هذا بشكل مفضوح منذ تولي الجزائري «مصطفى سواق» رئاسة قسم الأخبار بتلك القناة.
    للدفاع عن ذالك التحيز المفضوح يجب ان يكون المرء إما إنفصاليا و إما من أهل الكهف لا علم له بالتغيرات و التحولات العميقة اللتي وقعت و في كواليس تلك القناة!!!
    دمتم بود مع فائق التقدير و شكرا

  • bilal
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:10

    الماء والشطابة حتى قاع البحر ومشية بلا رجعة

  • مواطن و لكن
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:18

    كفى من لغةالخشب مساوؤنا نعرفها جيدا و نفرؤها يوميا في صحفنا المستقلة و منها المساء و غيرها فلا حاجة لدروس غير مفيدة بالمرة.

  • من كوكب آخر
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:36

    غريب أمركم يا أبناء بلدي؛؛؛ الجزيرة تحاول كشف اللثام عن معانات الشعب حتى تظهر عيوب الحكومة؛ لكن الحكومة تحاول إزالة الستار عن نواقص الجزيرة حتى تبقيه مطبقا على أنفاس الشعب؛؛؛ مافائدة المواطن المغربي في مناقشة أو عدم مناقشة الجزيرة للطريقة التي وصل بها أمير قطر إلى الحكم؟ مافائدة المواطن المغربي في مناقشة أو عدم مناقشة الجزيرة للمشاكل التي تتخبط فيها الجزائر أو قطر أو غيرها من الأقطار العربية؟ مافائدة المواطن المغربي في مناقشة أو عدم مناقشة الجزيرة للعلاقة التي تربط قطر بالعدو الصهيوني؟؟؟ كيف تصفقون لقرار أعور لايبالي بمصالحكم؟ فالحكومة هي التي سمحت بفتح مكتب للجزيرة بالرباط وهي التي أقدمت على تعليق نشاطها؛ أما باقي الشعب فهو عبارة عن قطيع تمارس عليه الحكومة سيادتها………….-أقول لصاحب المقال.أصبت؛ وأقول لمن خالفه. ماتديرو…ماتخلو اللي يدير….

  • الرحماني
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:48

    السلام على من اتبع الهدى.أما بعد:
    حكام الجبر والقمع يريدون أن يصولوا ويجولوا في المزرعة-المغرب بأبنائه-وأن يذبحوا ويسلخوا دون رقيب ولا عتيد …نسيتم الواحد القهار سوف يأخذ الظالمين أخذ عزيز مقتدر..
    أيها الشعب استيقظ فنحن في سبات عميق!

  • Aziz El Hassani
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:54

    AL jazeera is a trouble maker in the entire Arab world and should be banned all over the world – It is a Box Match as President Hosni Mubarak once labeled it,- during a short visit to the channel headquarters in Doha-: this channel, which is the mouth-piece and platform of the number 1 world terrorist Bladen and his gang, is genuinely serving a Zionist Global agenda. al jazeera staff in rabat were permitted to work in this peaceful and prosperous country not to air evil statements such as ” the western Sahara” , while all Moroccans believe in the unquestionable integrity of their homeland
    . So yes the Moroccan government has taken the right action to ban and curb the influence of this channel and i hope Al Jazeera crew will travel somewhere else, where they can make troubles as they wish without hurting the feelings of 40 millions of Moroccans who do not understand wether this channel is an Arab Channel or a Zionist media outlet.

  • HiAna
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:00

    J’aime la chaine Eljazera
    Mais je suis avec la fermeture
    Pourquoi ? Par ce que la chaine critique beaucoup le Maroc sans ou avec
    Surtout l’incidence de Aimanato Hayder et Salema oueled sidi maouleud
    La chaine avec AImano hayder appris une équipe pour suivi cette problème, et par contre n’a rien fait aucun interview sur le sujet de Salma, et aussi pour les fêtes de Polisario,
    Et cette chaine toujours chercher les occasions pour critique le Maroc

  • م.ف
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:02

    شرط مشروط ان كانت قناة الجزيرة تبحث عن الخبر فلتبحث عن من اسس البوليزاريو ولمصحة من.وثانيا كيف كان موت الهواري بومدين ولمادا هرب بوتفليقة الى فرنسا حيث كان وزيرا للخارجية انداك .ولمادا انسحبت ليبيا من الدعم حيث كانت تساهم بتسعون في الماءة 90/100 ادن هدا هو السؤال والجواب عند مبرنامج شاهد على العصر.

  • زكرياء الصفريوي
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:32

    كل دولة لها الحق في حماية سيادتها و و وحدتها الترابية و حماية أمنها الخارجي و حماية نسيجها الإجتماعي من كل خطر قد يهددها خصوصا اذا كان مصدر هذا الخطر دولة معادية مثل الجزائر

  • مغربي
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:46

    كاليك بلاد كحلا كون كانت كحلا كاع ماتكتب اولدي داكشي لي كتبت نحن مع القرار الحكومي و خليو الشعب اهدر ما تمارسوش علينا الديماعوجية ماعندنا مامطليو بالجزيرة الماء و الشطابا

  • بدر الدين
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:06

    إن من شر البلية ما يضحك
    اولاد عبد الواحد كلهم واحد
    نقيو عقولكم
    العرب كلهم يؤمنون بحرية الخرافة

  • مغربي تالموت
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:12

    كم أمتعنا برنامج ‘شاهد على العصر’ لكننا لم نر شاهدا واحدا على الإنقلاب الذي أوصل أمير قطر إلى الحكم مزيحا والده… ولا عن علاقة قطر بإسرائيل …

  • erragragui hassane
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:12

    يجب علينا نحن المغاربة أن نتعبأ داخليا للقضاء على كل تصرف تقوم به قناة الرديلة وكل شخص سنحت له الفرصة بتشويه صورة المغرب بإسم الحرية. مغربنا في ضل صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله يعرف اوراشا عملاقة

  • اغيلاس
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:30

    قناة الجزيرة تكيل بمكيالين، قناة منحازة ضد مصالح المغرب ووحدته،
    إسم الحقيقي لهذه القناة ليس الجزيرة بل “الجزائر” فلترحل ازبالها عنا.

  • karim
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:18

    C’est une pensée simpliste je dirai même stupide de penser que la suspension des activité de la chaîne d’Aljazeera est la bonne et la meilleurs solution, le diagnostique est certainement faux c’est ainsi le remède prescrit par les autorités de Marzene donnera une résultat contre productive aussi bien sur l’affaire du sahara que sur les autres questions touchant à l’image du Maroc.
    Primo ; on ne peut reprocher à cette chaîne de ne pas faire la propagande souhaitée, applaudir la politique de la monarchie, l’économie de la rente, et à la société de l’alphabétisation. Ou même lui reprocher de ne pas aborder des questions qui peuvent fâcher les autorités de Qatar ! Mais c’est claire que Qatar finance et par conséquent contrôle, et ça serait naïf de croire à la neutralité quelque soit le domaine d’ailleurs.
    Secondo on ne peut concurrencer cette chaîne ou toucher à son image, il est évident que l’opinion international donne systématiquement raison aux média et à la liberté d’expression, seul un autre appareil médiatique puissant et développé peut contrecarrer al jazeera , ce que notre cher Maroc des fils papa et des fassi et de personne ne bouge en dehors du cadre d’embrasser les deux facettes de la main sacrée ne peut réaliser
    Solution : Madirche, Matrafeche ni d’aljazeera ni d’aucune autre puissance médiatique, assumes tes opinions et tes positions, mais sûrement ceux qui sont contre aljazeera ont beaucoup de choses à cacher et pas de choses à se reprocher et aucun courage ou audace pour assumer leurs actes……

  • nadi
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:00

    انك في حالة شرود يا صاحب المقال. هذه القناةالمعادية للوحدة الترابية للمغرب قد تجاوزت كل الحدود مزقت خارطة المغرب و قسمتها الى جزئين وكل مراسليها من المغرب ينطقونها(الغربية)بدل المغربية ولم تتحرك الدوائر الرسمية للتنديد بذلك و بعدها صارت كل مساء تخصص حيزا زمنيا للدعاية لاعداء المغرب و للترويج لاطروحات اعداألوحدة المغرر هم من طرف المخابرات الجزائرية متناسية موقف المئات من الالاف من سكان الصحراء المغربية المؤيدون للوحدة الترابية من بينهم من كانوا بالامس القريب في صفوف الانفصاليين بل و منهم القياديين بل تناست ايضا الى حد البلادة وبنية مبيتة عشرات العائدين يوميا الى ارض وطنهم المغرب هاربين من قبضة الانفصاليين بمخيمات العار بتندوف الجزائريةلم كما أنها لم تخصص ولو تغطية بسيطة للوفود المغربية الصحراوية سواء الملبية لنداء الوطن غفور رحيم او الفارة من جحيم مخيمات الاستبداد تندوف وكذلك تجاهلت اية تغطية للمناضل مصطفى سلمى ولد سيدي مولود عن اختطافه، تعذيبه، وإطلاق الرصاص عليه من طرف العصابة التي تحتجزه حين محاولته الهروب على غرارماقامت به من اجل الإنفصالية المغرربها أمينتوحيدر الخائنة لوطنها آلذي اعطاهاكل شئ بإمضاءها واعترافها بما تسلمته المذمومة الناكرة للجميل كما انها معلدية لاي مظهر من مظاهر التطور الذي يشهده المغرب.ولمزيد من التوضيح اوردت هذه القناة في الحصاد المغاربي لليلة30 أكتوبر خبرا عاديا جدا عن احتفال اقامه اطفال أو أقيم لهم بدولة مغاربية كما ورد في التقرير وسخرت طاقما بأكمله لهذآلشئ التافه بينما تتجاهل كل مسيرات النمووالأوراش العملاقة التي يشهدها المغرب.المهم لقد اتفقنا نحن مجموعة من الاصدقاءعلىعدم مشاهدة هذه القناة في بيوتناحتى نحس انها عادت الى كامل حيادهافي قضايانا الوطنية واحترام خريطة مغربنا الحبيب ووصف صحرائنا بالمغربية في كل مراسلاتها والإعتذار للشعب المغربي العربي المسلم.

  • mgharba htal mout
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:38

    السلام عليكم.انا مع قرار الحكومة المغربية.لا نريد لا قناة الجزيرة و لا هم يحزنون قناة تدعي الديموقراطية و الشفافية لاكنها قناة ديكتاتورية تخدم اجندة قطر و الجزاءر.اين هي القناة من مشاكل قطر الداخلية.ههههههههه

  • ABOU TIFSSA
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:10

    ثلاثة ارباع المغاربة مناقشاتهم حماسية لا تستند لا الى عقل ولا الى منطق وفي كل المجالات ويا للاسف وهذا مكمن الخلل والخطر وصدق الاجداد حين قالوا’كتعلق فين تفلق) رجاء اتركوا الحماسة الانية اقليب الفيستات بين عشىة وضحاها ففاقد الشيء لا يعطيه

  • ملاحظ
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:40

    تكميم أفواه أعداء وحدة الترابية للمغرب العزيز
    الذين يفسحون المجال لكل من هب ودب من عناصر عصابة البوليزاريو
    هم ضد هذا الاجماع الشعبي من طنجة إلى الكويرة وهم أعداء للشعب المغرب وعلى رأسهم فضائية الجزيرة وغيرها
    من لم يحترم المغاربة لا يحترم
    هذا هو مبدأنا الراجل هو اللي يموت على أرضو ولا أولادووووو
    وكل من يناقش مسألة اغلاق مكتب الجزيرة خارج هذا السياق فهو ضد وحدة المغرب وضد إرادة المغاربة

  • جواد
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:28

    الحمد لله ، أخيرا فهم المغرب نوايا الجزيرة , هذه القناة ومنذ سنوات وأنا أتابعها لا تنقل إلا الأخبار السيئة عن المغرب ، في تتجنب نشر كل خبر في صالح المملكة .
    هل قالت شيئا عن اختطاف مصطفى من طرف الجزائر وليس البوليساريو كما يقال.
    وهل ذكرت يوما التنمية التي يعيشها المغرب .
    هل غيرت خريطة المغرب الترابية .
    وهل وهل وهل إنها فقط تنبش الماضي للبحث عن مشاكل كانت في سنوات الرصا ص كما يقال .
    إنها كما يقال بالمثل الشعبي عندنا ( المكلة فيك والنعل فيك ) سبحان الله .
    الجزيرة قناة متواطئة والمغرب تأخر كثيرا في طردها .
    الجزيرة قناة غير عربية رغم أنها في دولة عربية .
    الجزيرة شوهت الإسلام والمسلمين في عيون الغرب .
    الجزيرة الرياضة حرمت الفقراء من مشاهدة القنوات الرياضة العربية والأجنية المجانية
    الجزيرة تساهم في الانقسامات العربية والإسلامية من خلال لبنان البطل والسودان الجريح و و و و
    ولا زال الكثير مما يقال عنها
    والمغرب في ظل الاستقرار والديموقراطية التي يعيشها في غنى عن ثرثرة هذه القناة المعضلة …

  • الحسن أوحديدو
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:32

    مع ايقاف قناة الجزيرة في المغرب تبين الرشد من الغي وحقيقة هذا الغي مرة و مؤلمة لكل من في قلبه ذرة من الوطنية الصادقة لان شمس الانحياز السافر لقناة القزديرة لصالح أعداء الوحدة الترابية لا يغطيه غربال الخونةوعملاء المشرق العربي من أمثال خالد السفياني وغيره ممن سارعوا لشحد الكلمات والعبارات للتنديد بتعليق عمل القناة القطرية.ولتذكير هؤلاء ومن ضمنهم كاتب المقال أشير الى أن أزمة الجزيرة والحكومة المغربية ليست وليدة اللحظة واخر تجلياتها عدم تجديد الاعتماد الصحفي لأنس بن صالح و محمد البقالي وبعد دالك مباشرة بدأت القناة في ابتزاز الحكومة والضغط عليها من خلال قضية الصحراء متانسية أن قضية الصحراء هي قضية شعب قبل أن تكون قضية نظام وحكومة .لكن يبدو أن من القومجيين العرب من يساند البوليساريو من أجل اقامة دويلات في بلاد الامازيغ شبيهة بممالك الاندلس

  • Adil
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:22

    لماذا لم تذع الجزيزة خبر الزيارة الرسمية التي قام بها أمير قطر إلى تل أبيب و هي لديها مكتب في القدس الغربية.

  • Mustapha-Germany
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:50

    رسالة الى راعي الجمال امير قطروالى جنرالات الجزائر اننااسيادكم شئتمامابيتم,لان التاريخ هوالدي يحكم فليقرء كلنمنا تاريخه,يكفينا فخرا ان الاتراك اتعمروا العالم الاسلامي كله الى المغرب ايام الدولة السعدية.ان المغرب له تاريخ في نضام الحكم اما قطر فهي قرية صغيرة و الجزائر كانت تابعة للمرابطين ثمالموحدين الى ان جاءالاتراك و الفرنسيين والان الجنرالاتالمفرنسين اما المغرب تحكمه سلالةعريقة لها تاريخ السلام.

  • مغربي أصيل
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:28

    لا نقبل من أحد أن يقدم للمغاربة مبادئ حقوق الإنسان وحرية التعبير ومبادئ الديمقراطية،لإن المغاربة يمارسونهاويعرفونها جيدا.
    للحرية حدود وهي مقيدة بأن لا تمس حقوق الأخر .
    هل تقبل اية دولة المس بحقوقها التاريخية ووحدتها الترابية وإهانة شعبها وخلق بؤر التوتر والفتن بين مكوناته، أجزم بأن لاحد يستطيع قبول دلك ،وهدا ماتقوم به هده القناة التي وجدت في المغرب الحرية والديمقراطية وحق التعبير وخولت لنفسها المس بمشاعر المغاربة في وحدته الترابية،إنحيازها السافر والواضح من خلال برامجها الإخبارية
    إلى جانب المرتزقة الخونة الإنفصاليين وكانها للسان الناطق بإسمهم .
    نحن المغاربة شعب موحد الكلمة ندافع عن وطننا بالغالي والنفيس لا نقبل مت يتطاول على مصالحنا العليا ولاعن سيادتنا ولا عن حبة رمل من رمال صحرائنا الحبيبة نحن شعب فخور بملكنا الهمام الملك محمد السادس نصره الله باني المغرب وهاهي المشارع الكبرى تتحقق في عهده الزاهرمشاريع من أقصى الشمال إلى اقصى الجنوب مدينة الكويرة الحبيبة ،ملك نفتخر به ونفديه بحياتنا وبالغالي والنفيس نضحي من أجل وحدة بلدنا المغرب الحبيب ،
    لا مكان للخونة والمرتزقة والإنفصاليين ومن يساندون أطروحتهم في هدا البلد الأمين بلد الحب والسلم والسلام والحرية والماء والخضر بلد النماء والإزدهار نحمد الله على وحدة الشعب المغربي وتماسكه وتؤازره والدفاع عن وطنه
    ومن يخرج عن هدا الإجماع فهو عدو لنا .
    عاش الملك محمد السادس نصره الله والصحراء مغربية .
    الله الوطن الملك شعارنا الخالد.

  • adil
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:08

    في المغرب خرقات: الحكومة مثل المرأة قل لها الماحسن فقط; إذا قلت لا تحسني الكلام أو لا تعرفين المشي تبكي;

  • marocain
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:30

    نطقها الصحراء الغربية عوض الصحراء المغربية يثير حنق المغاربة ويستفزهم بل ويضرب عرض الحائط تضحياتهم، فلتعلم الجزيرة أن الصحراء للشعب المغربي قبل أي كان. القرار جاء متأخرا. فل تمت بغيضها دويلة الزائدة الدودية.

  • abasse
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:32

    لازلت أتدكر في ندوة صحفية للسياسي العربي الكبير والملك الحكيم المرحوم الحسن التاني ،حين أثار غضبه سلوك ساسة الشرق الصبيانية كعادتها ومند تلك الحقبة حتى يومنا هدا،لازال إخواننا المشارق يتصرفون بمنطق المال دون اعتبار لجهلهم في السياسة و الأمور الدولية والجهل بالقانون الدولي وحتى أمور تدبير دفة الحكم.أتدكر حين خاطبهم قائلا.(مابقي لكم إلا تجبدو لينا لودينة اعلموا أننا في المغرب نحارب من أجل راحتكم ثم دكرهم بسؤال وجهه أحد المشارق للمؤرخ المغربي عبد الواحد المراكشي عن ضعف مؤلفات الرب العربي ،فرد عليه المرهكشي ،انشغلنا في تصحيح أخطائكم الكتيرة=)مند العصر الوسيط والمشارق يخطئون وزادت أخطائهم زمان البتترودولار.ولكن ليس على حساب المغرب الدي فتح لكم أبوابه كإخوان لتستفيدوا من الحظارة الغربية ،وبعدا تبدؤون في مهاجمته وكما يقول المتل علمته الرماية فلما اشتد ساعده رماني .تيقنوا أنكم إن استعبدتم البعض من العرب بالشرق أو الغرب ،فالمغاربة ليشس بالأمر الهين استعبادهم أو أستغفالهم إلامن هم لقطاء هدا البلد الكريم والشامخ ،وأقول لمن أغضبه إغلاق قناة الحريرة العربية ،الصهيونية ،فإننا قادرين على إغلاق حتى الأفواه وبأي أسلوب أردتم ،لإننا قادرين على حماية بيتنا .فليس من أخلاقيات الصحافة أن نتناول الأشياء بمعزل عن بنيتها الكلية أو أن نختار ما هو إستثناءي ونجعله القاعدة العامة ،وخاصة بالمغرب أو مصر .ولمادا لاتتناولون تارخ النظام بقطر ؟ او الأوضاع الإجتماعية لليد العاملة بالسعودية أو الكويت أو الإمارات؟ او واقع التعليم بالخليج العربي ؟او ظاهرة الشواد بتلك الدول؟ او موضوع الدعارة والزنى بتلك البلدان مع الأسيويين؟ هل تعرفون لمادا؟لأنكم تخشون غضب الأمير أو الملك أو الرئيس.و تخشون البطالة إن لم أقل المؤبد.إنها الحقيقة التي تخيفكم ،كما أزعجكم حقيقة عدم المهنية التي تنهجونا بالمغرب أومصر وحين بلغ السيل الزبى صارت أفواهكم بدون لجام معتبرين دلك حنكة وخبرة سياسية .وعليه أقول لكم ومن هدا المنبر إلى الجحيم أنتم و خبرتكم وكدا قناتكم

  • wadi3
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:34

    salamoualaykoum,
    tout d’abord je m’excuse pour le fait d’ecrire en français et c’est parceque je n’ai pas de clavier sur ce pc
    ensuite ce que vous venez de leremarquer on l’a remarqué depuis X temps, vous vous souvenez quand il parlait de feu hassan 2 et avec haikal quand il parlait des deux rois du maroc HASSAN 2 et MOHAMED 6 donc ces derners incidents ne sont que la goute qui a fait border le vase
    donc chers marocains la decision prise par notre gouvernement est d’abord la decision du peuple et c’est parmis les rares choses dont on se met d’acord avec notre gouvernement , bon pour ne pas dire ce que les autres ont dit j’ai tout lu et je vois qu’on a le même point de vue , et je crois que la seule chose que vous avez oublié et dont cette chaine a joué un trés grand role c’est le probleme
    SUNNA et CHIIA ils ont joué un trés grand role pour la vrai tafri9A

  • mustapha
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:20

    الدي يجب أن يفهمه الرأي العام وبعض الصحفيين أن سبب إغلاق الجزيره السبب هو القطريون المساندون للإنفصال مدعومين بجنرالات الجزائر وحتى لا نخلط بين الأمورفالواضح واضح ..فلنترك عنا المواضيع التافه الإعلام والحرية ووو لنكن واضحين.المغرب مع الإنفتاح ولكن ليس مع الفتن والتهكم بطرق إعلامية ..إدن لنفق من سباتنا ولنتكلم من باب مسؤولية الوطن.

  • Nourdine
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:26

    ما دامت الجزيرة حاملة لواء الحرية لماذا لا تتعرض لعورات قطر
    ممعنى هدا الكلام اكيد ان صاحب المقال يغرد خارج السرب ام انه يعيش في كوكب اخر

  • hermes
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:22

    ceux que disent q’aljazeera c’est du gouv. de qatar, pourquoi le roi du maroc n’a pas cree une chain similair, car lui c’est le premier bekkal du maroc, a lui sont la farine, le sucre, l’oil, etc, et aussi la vie de tout les marocains, c’est comme Dieu mais en petite, ce que me gène c’est que les partis politics ont vendue le peuple a l’epoque de l’independence apres tout la sangue coulée par les mouyahidin contre les franÇais et les espagnols, et ce qu’ils ont signée a Aix les Bains, et de cette premier ministre vendue a l’ennemie, et aussi les istiqlalies, nous resterons des esclaves pour l’eternitée.

  • Veneziati
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:24

    Bravo numero 5
    5 – قناة ليست نزيهة
    مومن
    شاهدت على CNN خبرا لم تذكره الجزيرة قط و هو مساعدة أمير قطر لضحايا إعصار كاترينا في New Orleans بمبلغ 100 مليون دولار و أخذ صور تذكارية مع بعض الضحايا.
    لم نشاهد على الجزيرة أي تقرير عن أكبر قاعدة عسكرية أمريكية خارج التراب الأمريكي و توجدفي قطر.
    كم أمتعنا برنامج ‘شاهد على العصر’ لكننا لم نر شاهدا واحدا على الإنقلاب الذي أوصل أمير قطر إلى الحكم مزيحا والده… ولا عن علاقة قطر بإسرائيل …
    I will add here a site for the prince of Qatar in a SECRET VISIT for ISRAEL to do conventions with the israelians in the sectors of education and Agriculture….Auguri MASKHOT LWALIDIN
    اكتب على اليوتوب:
    امير قطر في اسرائيل – شاهد المزيد على موقع الوثيقة.نت
    اكتب على اليوتوب:
    ما لن تشاهده على الجزيرة..أمير قطر في إسرائيل

  • sahrawi lamtouni
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:26

    عن أي تأميم يتحدث هذا الكاتب البدائي…المغرب لم ولن يعرف اي تطبيق لاي مبدإ ماركسي…فرابط البيعة بين الشعب والعرش بعيدة عن شبهة…ودليلي على ذلك, هو ذلك الحب الكبير الذي اظهره المغاربة للعالم أجمع عند وفاة المغفور له الحسن الثاني أخر الاعلام القيادية العربية …فهو الذي جعل من المغرب قبلة لرؤساء كبريات الصحف العالمية…
    اما زمن الملك السادس، فهو زمن وضوح وتقدم ورفاهية وإستقرار سياسي،وإقتصادي جعل من المغرب النمودج المثالي داخل العالم العربي…وإذا كانت الجزيرة ترى أن هناك عقد بين الجزيرة والحكومة يفرض على هذه الاخيرة الوفاء ببنوده…فإن القانون المدني لكل الدول يعطي لكلا الطرفين الحق بالمطالبة ببطلان العقد عندما يشوبه عيب او تدليس…وهدا ما حصل في عقد الجزيرة والمغرب…فالمغرب أحس بغبن تدليسي، نابع من كون صحافيي الجزيرة ،لم يتطرقوا لمخيمات الدل والعار بنفس الطرق التي يسلكونها عند معالجتهم لقضية الصحراء المغربية…
    اضف الى ذلك ان الجزيرة لم تتطرق للنظام القطري، وشيوخه…
    وعليه فلا يحق للجزيرة ان تحس بالمضايقة جراء طردها من المغرب…لان اصدقائها في الجزائر ربما سيسمحون لها بفتح مقر لها في الجزائر، وفق شروط لاتسمح للجزيرة ان تتكلم بسوء عن جنرالات الجزائر ودماهم في مخيمات البوليزاريو.

  • عبدالرحيم
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:40

    انا مع منع الجزيرة لانهامحايدة لاعداء وحدتنا الترابية

  • faris
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:04

    فداك يا وطني تحرق كل الجرائد و تحطم كل المنابر الاعلامية و يطرد من تربتك الحبيبة كل من تسول له نفسه الخسيسة اذيتك

  • نيسبور
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:06

    الديمقراطية في غيبوبة في المغرب و كل الدول العربية هذا شئ صحيح لكن هل حمد و موزة حكام قطر ديمقراطيون ؟. قطر هي زعيمة الإنقلابات في الدول العربية. فخليفة الأب إنقلب على إبن عمه. ثم جاء دوره لينقلب عليه إبنه حمد. هل تجرأت يوما الجزيرة أن تشير إلا أي أحداث سياسية تخص صراعات حكام قطر؟. آخر محاولة إنقلابية فاشلة كانت سنة “2009” هل سمع أحد عنها شيئا في الجزيرة؟.رغم التكتم المطبق و إبتلاع الجزيرة لسانها فإن المنابر الإعلامية الغربية التي لا ترحم أحدا هي التي تزود أهل قطر بما يجري في قصور حكامهم.جميل أن تتناول الجزيرة مشاكلنا الذاخلية حتى نعرفها نحن المغبونون. ولكن المصداقية المهنية هي أن تكون لهم الجرأة على إنتقاد و فضح ظلم و تسلط حكام قطر.

  • Veneziati
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:08

    Bravo numero 5
    5 – قناة ليست نزيهة
    مومن

    شاهدت على CNN خبرا لم تذكره الجزيرة قط و هو مساعدة أمير قطر لضحايا إعصار كاترينا في New Orleans بمبلغ 100 مليون دولار و أخذ صور تذكارية مع بعض الضحايا.
    لم نشاهد على الجزيرة أي تقرير عن أكبر قاعدة عسكرية أمريكية خارج التراب الأمريكي و توجدفي قطر.
    كم أمتعنا برنامج ‘شاهد على العصر’ لكننا لم نر شاهدا واحدا على الإنقلاب الذي أوصل أمير قطر إلى الحكم مزيحا والده… ولا عن علاقة قطر بإسرائيل …
    I will add something for what you write, so excuse me
    I will add here a site for the prince of Qatar in a SECRET VISIT for ISRAEL to do conventions with the israelians in the sectors of education and Agriculture….Auguri MASKHOT LWALIDIN
    اكتب على اليوتوب:
    امير قطر في اسرائيل – شاهد المزيد على موقع الوثيقة.نت
    اكتب على اليوتوب:
    ما لن تشاهده على الجزيرة..أمير قطر في إسرائيل
    معلومة لمن يهتم
    الزيارة كانت سرية والقطري كان يقول للمصور انه لا يصور هههههه
    للتدكير:
    اكبر قاعدة امريكية في العالم في قطر
    اكبر قاعدة لوجستية في العالم في قطر
    اكبر قاعدة جوية امريكية في العالم في قطر
    اكبر قاعدة لذخيرة الامريكية في العالم موجود في قطر
    العدوان الامريكي الجوي الذي شن على العراق عام 2003 انطلق من قطر

  • مواطن يؤدي الضرائب
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:24

    قناة تافهة….لدويلة تافهة….
    إسمها قطر….تبحث عن لنفسها عن دور كبير….أكبر من حجمها المكروسكوبي….في مجريات الاحداث العالمية….ليس لها شيء من مقومات الدولة الحديثة….
    الاجانب يشكلون تلثي السكان….
    القناة نفسها تسير بكفاءات مستوردة….
    دويلة خليجية عبارة عن مجتمع استهلاكي بئيس….تعيش بالنفط….وللنفط….ولأجل النفط….وعلى النفط….وليس لها سوى النفط….
    وقناة خرقاء بليدة….لدولة حكامها أكثر بلادة….
    دويلة صنعتها بريطانيا….كما تصنع الكعكة بخلطات الكريمة….التي تثير نهم الغرب…وتسيل لها لعاب امريكا….

  • aachro lamassat
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:22

    كلنا مع مبدأ حرية الصحافة ، ولكن لنعلم أن الحرية في كل شيء لها حدود وضوابط ، ومن واجب الصحافة أن تنبش في كل شيء بما فيه الإيمان والسلطة والسياسة والمال والدنيا والدين والإلحاد والفلسفة والمنطق والمساواة في الحقوق وحفظ البشرية واجتناب الحروب والطمأنينية والمحبة بين الأجناس والسلم والمحافظة على الموروثات الدينية والأخلاقية والتسامح بين الأديان وبين الأقوام والأمم ، وللمغرب ثوابت ثلاث يرتكز لها وهي بمثابة شعار موحد محفور في قلوب 35 مليون من المغاربة : الله ، الوطن ، الملك ، لا يحق لأي كان أن يتعرض لهذا الشعار .

  • هدى الحرة
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:02

    احترم رأي الاغلبية من المخزن فيكفيك النضرالى نتيجة استطلاع الرأي هههه 60% مع قرار الحكومة لاغلاق مكتب الجزيرة فكن دكتاتورا
    اشك ان يكون ولو واحدا من المعلقين من عامة الشعب
    انشريرحمكم الله

  • la misére
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:44

    la réputation du maroc a l’etranger ne me concerne plus mais ce qui me concerne c de voir un changement avec mes propres yeux est et pour y arriver il faut critiquer ce qui est négatif et laisser ce qui est positif parce que il faut qu’il soit postif c’est ce que eljazeera fait exactement donc purqoi vous etes avec cette décision

  • Team4Crazy
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:30

    y a des gens qui ecrivent n’importe quoi sans avoir aucunne idée Aljazeera est le diable des arabes sauf Qatar depuis ses premiers jours il ne s’arrête pas de chercher les defauts des autres pas pour corriger mais pour devaloriser quelques pays arabes. avant on regard toutes les coups de foot mais maintennant il faut payé à aljazeera “semsara”. il oublient souvent que Qatar à beaucoup de défauts plus que autres c’est les terrains climatisés qui vont civiliser leurs pays je me souvien ce qui nous arrivé en 2010 de la part de Benhamam. finalement je veux transmetre un message de la part d’un groupe qui tout fait pour defendre les causes arabes palastin…notre cause national est notre priorité dehors pour ce qui nous detestent
    ….
    Team4Crazy
    Morrocan Hackerz

  • من احرار المغرب
    الأحد 31 أكتوبر 2010 - 00:36

    انا مغربية من عامة الشعب واقولها بكل افتخار انه قرار حكيم اتخذته حكومتنا لتعليق عمل الجزيرة.
    لماذا العالم كله يريد من المغرب ان يكون حالة خاصة ,
    فيه كل الحريات ويسمح بكل شيئ ,فالمغرب له سيادته ويحكم بلده بما يناسبه ولا ننتظر من احد ان يملي علينا املاءاته ونحن نحب بلدنا بسلبياته وايجابياته اش دخلكم انتما.
    والمشكلة ان معظم الدول الغربية التي تدعي الدمقراطية والحريات نجدها تقف صدا منيعا امام الاسلام و حرية اللباس و تمنع كل من يتحدث عن الهولوكوست الى غير ذلك كما ان حقوق الانسان في الغرب فقط تهم الانسان الاروبي اما الانسان المسلم العربي فلا تخصه هذه الحقوق واكبر دليل على ذلك ما وقع في العراق وفلسطين اليوم وما يقع للمهاجرين من مضايقات.
    اما في الدول العربية فحدث ولا حرج فكل الدول العربية لا تذكر مساوئها اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا فلماذا نطالب المغرب بذلك فلتهتم كل دولة بحالها ومشاكلها ولا يطلبون من المغرب شيئا هم يرفضونه عندهم .
    بالعربية تاعرابت ديوها فسوق راسكم شوية .
    كاتب المقال يجب ان تعيد النظر في وطنيتك.

  • kamal
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:50

    vive le maroc et vive m6 je veux vous dire que tous les vrais marocains sont contre cette salle chaine mais il ya des khawana et lhass lkapa qui sont malheusement avec

  • مغربي كزاوي ولد بوسبير
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:40

    أنا البيضاوي المغربي الحر ابن المدينة القديمة بالضبط بوسبير أعلن تضامني المطلق مع قناة الجزيرة أبى من أبى وكره من كره. سأخرج إلى العمل وأترك التلفاز مشتغلا على قناة الجزير طيلة 24 ساعة على 24 ساعة وأترك حاسوبي كذلك الموصول بالانترنيت مشغلا على الجزيرة نت

  • samir
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:52

    أ سِّي مولاي التاج .
    إذا كنت كما تحسبُ نقسك ديمقراطيا ، فيجب عليك إحترام الأغلبية الساحقة المؤيدة القرار المتخد ضد هذه القناة . و مسألة الحرية كل لا يتجزأ ، وو كأنك تعيش في عالم لوحدك ، لا تعرف ما يجري من حولك. الجزيرة الناطقة بالإنجليزية ، لا ييسمح لها البث في أمريكا رغم كل محاولاتها ، ما عدى في ولايتين وعلى نطاق محلي محدود . كذلك الأمر سيكون في فرنسا أو أي دولة أخرى ، إن قامت بالبث بلغة هذه البلدان و تداولت مواضيع حساسة و مصيرية و الأمثلة لا حصر لها .. الدفاع عن الصحافة المغربية أمر جيد ، لكن عن قناة تعيدُ نفس أكاذيب و خزعبلات ” صوت العرب ” بشكل آخر ، فهذه مشكلتك و هي عويصة جدا …

  • لعربي
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:04

    أيام كانت حرية الصحافة مخنوقة ما كن لأمثالك أن يكتبوا بحرية ] كاتب المقال…اتقيوا الله في هذه البلاد راكم تتباعوا ببلاش؟؟؟؟؟

  • غريب
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 23:20

    اسمحوا لي ان اتساءل ان كانت قناة الجزيرة كما تدعي نزيهة ومحايدة فلماذا لا نلااها تقوم بربورتاجات حول دولة قطر و نظام الحكم فيها و كيف تولى ذلك الشيخ مقاليد الحكم و ان كانت تنتقد كما يدعي صاحب المقال حلفء أمريكا فلماذا لا تنقد القاعدة العسكرية الأمريكية الضخمة الموجودة في قطر ام ان مسؤولوها لايرون داع لذلك لسبب مجهول ثم في قما يتعلق بوحدتنا الترابية لماذا هذه القناة انا كانت تدعي مبدأ الرأي و الرأي الآخر لا تظهر سوى أطروحة الانفصاليين و تتغاضى عن العائدين الى ارض الوطن و أختم بالقول اللبيب من الإشارة يفهم

  • mohammed
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:16

    إنه قرار الشعب قبل الحكومة كفاك تحاملا يا صاحب المقال

  • Oummounir
    السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:46

    Et tu sembles avoir le sens de l’humour en plus- un humour noir comme ta vision du Maroc. La vérité c’est que tout n’est pas noir ou blanc. Malgré ses problèmes, Le Maroc reste pour les gens normaux optimistes et avec une vision saine un tableau où toutes les couleurs de l’arc en ciel sont représentées.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة