كتاب جماعي يرجو وطنا يسع "مثليي الجنس"

كتاب جماعي يرجو وطنا يسع "مثليي الجنس"
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 11 يناير 2021 - 10:12

انطلاقا من أمل في تحسن أوضاع عيش المواطنين المثليين، واستنكار لما خلال فترة الحجر الصحي من كشف لعدد منهم كانوا يعيشون بوجه غير مكشوف، اجتمعت أقلام من داخل المغرب وخارجه في كتاب جديد.

وشارك في هذا الكتاب المنشور باللغة الفرنسية بعنوان “L’amour fait loi” (الحب قانون، أو الحب محدد القانون)، أسماء من قبيل: عبد الله الطايع، صونيا التراب، ليلى السليماني، زينب فاسيكي، أيوب الصغير، سارة حجازي، وهيئة “خارجة على القانون”.

وتعود مقدمة الكتاب إلى أبريل 2020، بعد أقل من شهر من انطلاق الحجر الصحي، عندما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب “موجة معادية للمثليين”، عقب نداء لـ”مؤثرة” متحولة جنسيّا، دعت إلى الكشف عن عدد ممن كانوا يعيشون مثليتهم بعيدا عن الأنظار، باستعمال تطبيقات تعارف بين المثليين.

وجاء في مقدمة الكتاب أن مثل هذه الأفعال تؤدي إلى مآس حقيقية، لأن هذه الدعوة للكراهية تمت في بلاد تجرم “الحب بين شخصين من نفس الجنس”، مع ما يرافق ذلك من تهديدات، ومساومات، وعنف جسدي، وطرد من مكان السكن الأسري، وخسارة للشغل، والانتحار.

وجمع هذا الكتاب عددا مما كتب لمساندة المتضررين من هذا “الإعلان المكره” عن توجههم الجنسي، من رسائل تضامنية، ومقالات، ونداءات في المدونات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى نصوص أخرى وحوارات وبيانات أضيفت للكتاب الذي تتجاوز مواده الثلاثين نصا.

ويتضمن هذا المنشور الجديد مقالات توثق للحادث، ويوميات مثليين، وآراء فنانين، وباحثين، وصحافيين، في وضعية المثليين، وصعوبات عيشهم في المغرب، وتعبر عن أمل في أن يعيشوا حياة عادية في بلادهم.

كما يتضمن صورا كاريكاتورية وفوتوغرافية لمغاربة ضد استهداف المثليين، وعن الأمل، والمعيش اليومي لمثليين.

ومن بين هذه المقالات، نصوص تدعو إلى مشاركة الحب أمام الكراهية، وتفرق بين أن تولد في المغرب وأن تولد في المغرب مثليا، نظرا لما يعيشه المثلي والمثلية من تحرش، وتعيير، وكراهية، وسخرية، وأشياء أخرى “كلها أصبحت معتادة”.

كما تتحدث نصوص أخرى عما يخلقه الاختلاف من “مقاومة”، وتنبه أخرى إلى الحاجة إلى مقاومة “كويرية”، تكون فيها كل ألوان قوس قزح محترمة ومقبولة.

وفي هذا المؤلف الجماعي، وجه الروائي عبد الله الطايع رسالة إلى “مثلي شاب مغربي”، خلال زمن “كورونا”، والجدران المغلقة، يتحدث فيها عن تجدد القسوة كلما تعلق الأمر بالمثليين في المغرب، وما تمثله واقعة الكشف عن هوية عدد من المثليين المغاربة من زعزعة لهم، في طريقة جديدة لثني ركبهم، انطلاقا من اعتبارهم العدو الذي تجب مواجهته.

ووعد الطايع في هذا النص ذاك الشاب المثلي بأنه سيربح المعركة، ويحضه على البقاء حيا، بالحب الذي فيه، ومعرفة أنه في الجانب الصحيح، رغم اضطراره لتمثيل دور شخص هو ليس عليه في دكتاتورية الغيريين.

وكتبت الرسامة زينب فاسيكي عن ثقافة رهاب المثلية “الموجودة في المغرب في كل مكان”، وعن الحاجة إلى حلول جذرية من أجل إلغاء تجريم المثلية، و”الحاجة إلى شعب” يؤمن بالتعدد، واللائكية، وهو ما تتأسف “أننا لن نصل إليه إلا بعد أجيال”، قبل أن تعود لتؤكد أن الحب، بالرضا، لا يمكن أن يكون جريمة أبدا؛ لأنه تجربة روحية للإنسان الحق في عيشها.

‫تعليقات الزوار

91
  • marjane
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:24

    لاحول ولاقوة الا بالله سر اله امسخ كم ربنا لا تحملنا ملاطاقة لنا به ، هاش الناس معندهمش وجه للواط والسحاق وجب تضيق الخناق عليهم قبل ان يعم الفساد في البلاد

  • خالد
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:26

    ابنوا قريتكم و مجتمعكم الخاص بكم و اطردوا كل من يتطهر مثل قوم لوط عسى الله ان يخسف بكم و نرتاح من فاحشتكم الجسدية و الفكرية.

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:26

    لا مكان لقوم لوط بيننا و لا نريد ان تشيعة الفاحشة بيننا لا تسامح مع هؤلاء و لا مع الكتاب الغرب قريب فليذهبوا و ليهاجروا نحن مسلمون جميع الديانات السماوية تجرم هذا الفعل الشنيع لا أرضى لأولادي و لا لبناني أن يكونوا مثلكم أنتم لستم مثليين فهذه الكلمة وضعت في غير محلها أنتم لستم مثلي بل أنجاس

  • جواد
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:26

    كان حريا بك ان تتقدم باقتراح من اجل علاج هؤلاء واخراجهم من الوضع المضطرب الذي يعيشونه والتقرب اليهم بدل تشجيعهم على البروز بشخصيتهم تلك

  • حسن
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:30

    لاأحد يريد بهم سوءا؟ إنما نريد إبعاد سوئهم عنا ، المثلية هي اللواط والسحاق ويقول الشواذ ؛نكحت واستنكحت وذقت اللذتين؛ وكأن لذة واحدةحلال لا تكفيهم ، اللواط محرم في جميع الديانات والأعراف والتقاليد، فليستتروا ويكتموا شذوذهم ويحتفظوا به لأنفسهم،

  • عبدالقادر جرسيف
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:35

    نحن مسلمون وديننا الاسلام ودستورنا القرآن، لا مكانة اصلا لشريحة المثليين بيننا. نطلب الله العفو والعافية.

  • hafid
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:36

    موضوع غير مهم بتاتا لي 99،9% من المغاربة، إذا ابتوليتم فاستتروا . أما نبذ العنف فهو ضروري.

  • medmod
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:40

    قراة العنوان وبعض السطور واريد ان اطرح رأي في هذا الموضوع. انا ضد هذه العادة القبيحة والمشمؤزة كيف يعقل أن الله خلق ادم وجعل له حواء زوجا له . من هنا وقع تناسل طبيعي حتى تكونت ملايير من البشر على مختلف الاجناس والله سطر لهذا الكون وخط له كل الخطوط . بالأنبياء والرسل وانت كتبه . وكل الديانانت تحرم زنا المحارم . وما بالك بالزنا من جنس واحد . فعلا انه شيء مقزز . ويستحق العقاب الشديد هذا مخالف لما اتزل الله . ونعلت الله على ممارسيها . الزنا حرام وما بالك بهذا النوع . وهناك بعض ما وسميهم ميكروطروطوار يساهمون في نشر الرديلة باستجاباتهم مع ها هذه الحشرات . كفى من الدعاية لجلب عدد المشاهدات . ستخاسبون امام الله .

  • انشادن
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:45

    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
    اللهم احفظ بلادنا من كل سوء

  • الحسين
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:46

    الوطن الذي يسع الشواذ هي اوروبا وأمريكا وإسرائيل اما المغرب فهو بلاد المسلمين وديننا وعقيدتنا وشريعتنا. ومذهب المالكي و العقيدة الأشعرية وتصوف الإمام الجنيد وإمارة المؤمنين تحرم عمل قوم لوط.

  • مغربي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:50

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل شخص يؤيد مثل هذه الافعال
    لماذا لم يؤلفوا كتابا يدعوا ال علاجهم و نصحهم ويخبرهم ان الموت يأتي فجأة

  • babavoos
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:52

    نشوفوا مع فرنسا تأخذهم ياك عزيز عليها هاد شي. وهكدا يعيشوا مزيان تما.
    لا حنا ضريناهم لا هم ضرونا. تما راه كاين هاد العجب كامل

  • BOUGAF
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:54

    ليست القوانين المغربية هي من يجرم هذا
    النوع من العلاقات، بل القوانين السماوية
    حيث حرمتها كل الأديان. وتمقتها الطبيعة
    البشرية. أما هؤلاء

    ” المبليين ” أقول لهم الله يعفو عليكم ، ولا أرى أي فائدة من المجاهرة بهذه الفاحشة .

  • مهاجر من اسبانيا
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:55

    لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم المواضيع كلها على اليهود والمثلييين والادينيين وكأننا اصبحنا اقلية معهم

  • مبارزة الله بالمعاصي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:01

    لا يتعلق الأمر بتاتا بالحب بين نفس الجنس، بل هو انحراف وشذوذ محض يجب معالجته شأنه شأن البيدوفيليا، هؤلاء لا يهمهم مشكلة الشذوذ بكثر ما يرغبون في التصادم مع المجتمع وتغيير قيمه وأعرافه وإلا لكانوا انزووا خلف جحورهم ومارسوا الشذوذ حتى مع ديدان الارض، فلا أحد سيقتحمها عليهم.

  • عيش خلي لي يعيش
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:04

    الفقيه لي كانتسناو براكتو دخل للجامع ببلغتو, علاش ديما تعاليق الكراهية، لي ما خرج من الدنيا ما خرج من عقايبها، المثلي او المثلية عمرهم ما يبغي ليك الشر، المثلية معروفة بالتسامح و السلم فالعالم، كن متاكد عزيزي المعلق في كل عائلة وكل مجتمع كاين مثلي او مثلية، كينين ناس فمناصب كبيرة، اطباء، محامون، فقهاء، حتى رؤساء دولة، لا داعي باش تطلب ليهم القصاص او الشفاء او الهداية، خلي بنادم يعيش طالما لم يمسسك، ديها غير فالدوسي ديالك، و شكرا

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:06

    إن لم تعودو إلى رشدكم وطبيعتكم البشرية، وتتطهرو من نجاستكم فانتضرو أن يجعل الله عاليها سافلها، كما فعل بقوم لوط.

  • محمد الضرباني
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:11

    الله تبارك وتعالى خلق الذكر والانثى . والعلم كشف ان الدبر لايصلح لممارسة الجنس بل يتضرر بذلك . “إذا ابتوليتم فاستترو ا” . يبدوا ان المثليين يريدون ان يحولو مجتمعنا المحافظ الى مجتمع الشواذ … هذا غير مقبول . بيد انهم اذا كانوا لايخافون عذاب الله عليهم ان يستتروا وشأنهم .. الله يهديهم . لاحول ولاقوة الا بالله .

  • افقير
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:13

    داءما يصور لنا الغرب ان المثليين هم قلة مساكين ومضطهدين ومظلومين ولكن كما يقال الحالة الشادة لايؤخد بها لانها اصلا شادة خارجة على الاجماع كالصوت النشاز لدالك سوف يبقون يهللوا ويطبلوا لهده النظرة الى يوم الدين عليهم ان يحشموا ويستتروا راه لمغاربة يكفيهم مافيهم ناقشوا الاشكاليات الكبرى كالمغرب القروي المهمش والفقر والصحة والتعليم وووو وكفانا ترهات

  • lala
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:15

    السلام عليكم ورحمة الله هاذ الناس خاصهوم يتعالجون طبيا ودينيا حتى دين ولاملة تقبل هاذ الوضع المخالف للطبيعة الله يعفوا الله يبعدنا عن هذا المرض ويستر وليدتنا وجميع المسلمين

  • ridoumohamed
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:24

    استحيوا على اعراضكم واستروا ابتلائاتكم واطلبوا الشفاء والمغفرة من الله. ولا تشيعوا الفاحشة بين المسلمين.

  • hassan.aadi
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:24

    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا وكل من يدافع عن المثليين فهو منهم والاسلام بريء من هذه الشريحة
    وإذا ابتليتم فستتروا . لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.
    وإذا لم تستحيوا…….

  • اعوذ بالله
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:27

    اعتقد انكم تريدون ان يقلب الله المغرب سافله عاليه العنوا شيطانكم وعودوا الى جادة الصواب واتعظوا بقوم لوط وكيف ان الله لم يترك منهم احدا ونجا الله سبحانه رسوله لوط واهله فقط
    انكم تنشرون في الارض الفساد والله لا يحب المفسدين

  • أبو سعد الراشيدي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:33

    يجب على علمائنا كتابة رد يبين اصل هذه الفاحشة الخبيثة و ما جنته على الأمم القديمة من خسف و عذاب اليم و يكون قسم في الكتاب لبين العقوبات لمثل هؤلاء الانجاس و كتب الفقه و التاريخ فيها الكثير حتى يكون الناس على علم بهذه الشرذمة العفنة و يحذرها الناس و تسن قوانين صارمة لمعاقبة كل من زين و كتب و نشر و اعان على إعطاء هذا الخبث نوعا من الشرعية فالجهر بمثل هذه القذارة جريمة .

  • الإرتقاء إلى الهاوية
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:34

    إنها فكرة ماسونية وهؤلاء جنوذها مجندين للقضاء على القيم والأخلاق ، تفشي الشذوذ والإجهاض والعلاقات الغير الشرعية الإباحية ،الفتك بالمجتمع السليم بتفكيك الأسرة ، نحن ساقطون إلى الهاوية السحيقة.

  • chafnizirawi1
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:35

    تريدون إشاعة الفاحشة بيننا بمساعدة الغرب الكافر نخشى أن يخسف الله بنا جميعا وذلك عندما نرضى بفاحشتكم القبيحة..فتقوا الله عباد الله وتمسكوا بذينكم وسنة نبيكم عليه افضل الصلاة واتم التسليم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ضد الشذود
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:44

    اسمه الشذوذ يلعبون بالمصطلحات هذا لواط الا يستطيعون عيش كبني ادم فقد خلق ادم و حواء و ليس ادم و رجل اخر. كيف ستستمر البشرية بدون انجاب تمكنوا من تشويه صورة الاسلام لا حول و لا قوة الا بالله. هل رأيتم قبل شهر شيخ مسجد تزوج برجل و ذهبوا للعيش بفرنسا اللعينة. نحن ضد اللواط فقد حرمه الله لن نستغرب لو شرع بالمغرب كما حدث مع التطبيع مع ذالك الكيان الحقيير.عاش الاسلام و دامت فلسطين حرة انشاء الله

  • رأي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:48

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، واش ماكفاتكش كرونا بغيتو شي كارثة كبيرة

  • هشام
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:51

    غريب أمركم يا مغاربة، تحرمون و تحللون بمزاجكم، الفساد و الرذيلة تعم المغرب كله إلا من هداه الله، أغلبية الشعب تشرب الخمر و تمارس الجنس بدون زواج و النميمة و الحكرة، و أرباب أسر و إخوة يأخدون الرواتب من بناتهم اللواتي يمارسن الدعارة في الخليج أو المغرب و ينزل يفهم على الناس و يهدر في الناس.سكيزوفرينيا !!!
    هؤلاء الناس مواطنون و لهم حقوق، هل يجب قتلهم و القانون يمنع ذلك، عوض إقتراح حلول للتعايش ندعو للعنصرية و الضلم، أنا لا أدعو للفحش و اللواط و أمارس ديني و لا أفرض أرائي على الناس لكن أحاول دائما إيجاد حلول بدون إستعمال للإقصاء و العنف و العنصرية
    الله يهدي الجميع

  • عبدالحق صنو الريف
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:56

    هؤولاء الشواد و ضعهم شاد داخل مجتمع كمجتمعنا لذى و جب العناية بوضعم الشاد حتى لا يلوطوا اولادنا و بناتنا بانجرافهم لهذا الوضع الذي وجدوا انفسهم فيه في الغالب عن طريق التقليد العمى للغرب و تحت ذراءع من قبيل الحرية الشخصية الى غير ذلك من القيم و المفاهيم الدخيلة على مجتمعنا.
    هكذا ادن يجب التصدي لهذا الوضع الشاد و الغريب خاصة عبر المناهج الدراسية و عن طريق تفعيل دور مؤسسات الاعلام في التوجيه و الاخبار بان هذا الوضع شاد تجب محاربته لا التطبيل له احيانا من طرف بعض المنابر الاعلامية كما لا يجب ان ننسى دور الاسرة في التربية و المتابعة و المصاحبة لافرادها خاصة في زمان وساءل الاتصال الحديتة التي دخلت كل البيوت و التي تمارس عملية تهديم القيم المجتمعية الاصيلة من الداخل.
    ادن فوضع هؤولاء القوم شاد و يجب على الكل من موقعه ان يحد من انتشار هذه الافة التي نطلب الله ان يقي مجتمعنا من شرورها.

  • الله يستر
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:59

    خرجت اوربا من العصور الوسطى المظلمة الى انوار الحضارة الاسلامية المشرقة بكل خير ، حتى اراد الله انتحمل اوربا وامريكا مشعل الحضارة فادخلت الفسق الى كل الأديان من تشجيع للمثلية واباحة الزواج بين افراد الجنس الواحد وغير ذلك من الفحش ، هذه هي حضارتهم وتك هي حضارتنا . سؤال : بعض الاخوة المغاربة يقولون نحن مسلمون مذهبنا مالكي وعقيدتنا اشعرية ، هل هؤلاء يعرفون شيئاً عن العقيدة الأشعرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • rachida
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:59

    السلام عليكم.هههه المعلقين بدؤوا يسبون المثليين ومن تسبب لهم في مثليتهم هذه لا يتكلمون عنه. اليس المغتصبين اللذين يغتصبونهم في الصغر هم من تسببوا في مثلية هؤلاء كما تتحفنا بذلك .دائما هسلريس بالعدد الهائل من الأطفال اللذين يغتصبون يوميا.تتركون المسبب الرئيسي في المشكل ولا تقولون عليه شيئا وتسبون المفعول به اللذي تسبب له الفاعل في تلك المثلية وخير دليل عندما يتحدث مقال عن ذكر اغتصب أحدهم تكون التعليقات شبه منعدمة كأنه لم يفعل شيئا وعندما يصبح ذلك المغتصب أي المفعول به مثليا أو لواطيا الكل يكشر عن أنيابه ليسبه أو تظنون أن المغتصب سيبقى رجلا عاديا كأنه لم يغتصب.الانسب أن تهاجموا وتحاصروا اللذي يغتصب كي يتوقف نزيف المثلية لا أن تتركوا المسبب وتهاجمون ضحية الفعل الجرمي للفاعل ولكن دائما الدنيا تمشي بالمقلوب.نترك المتهم ونهاجم الضحية

  • عبدالواحد
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:03

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، لا حوله ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    اللهم جنب الوطن مخاطر هؤلاء الأشرار

  • الحاج107
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:05

    يقول الله سبحانه عز وجل في مثل هؤلاء “وجعل منهم القردة والخنازير وعبدة الطاغوت” عن أي دولة تتحدثون. هذه تجاوزات خطيرة في حق دولة زعيمها امير للمؤمنين. وهناك قوانين شرعية و وضعية كلها تحرم هذه الأفعال .. لأن مثلها مثل من يحمل السلاح الناري للاعتداء على الفير ومن الواجب على السلطات إحالة هؤلاء الحثالة على العدالة طبقا للقانون

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:07

    المثليين عاشوا وسطنا منذ زمان ولم يشهروا بأنفسهم إلى هذه الدرجة الوقاحة فالله سبحانه وتعالى سخط على قوم لوط فكيف نغير نص قرآنيا من أجل نزوات تعيشون فالطب الحالي أصبح اكثر تطورا من ذي قبل اعترضوا أنفسكم على أطباء من أجل تحديد جنسكم عوض فرض على المجتمع نزوات كم التي تمول من الخارج من أجل إفساد مجتع لا نقول عنه مسلم وإنما يريد أن يكون ابناؤه اكثر تربية فشيخصيا لا اتقبلكم في مجتمعنا

  • مرتن بري دو كيس
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:12

    جماعة وجمعيات المنكر .جمعيات عصاةالله والرسول.والانبياء كلهم..جمعيات تنادي بما حرم الله وجعله من الخباءث…الا تستحيون.الا تخافون يوم وقوفكم امام الله..(فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره…ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)..هذا من عمل الشيطان . ومن عمل به كان له قرينا..فكيف لهذه الجمعيات..وكل هذه الاسماء التي لا تستحيي ان تتكلم وتدافع بكل جرأة ووقاحة عن فعل قوم عاقبهم الله بقلب الارض عليهم وامطر عليهم حجرا…ذكروا في القرآن في آيات كثيرة…اايس القرآن بكلام الله يا من تحشرون انفسكم مع …..”وكانوا من قبل يعملون الخباءث” …..ومن “انزل عليهم مطرا ..فساء مكر المنذرين “….اين هي شهامة الرجل ورجولته وكرامة وجهه..اين هم شوارب الرجل المغربي حتى تراه ينحط فيكون من اهل قوم لوط او يدافع عنهم…وانتي يا من ذكرت اسمك دفاعا عن اللواطيين والسحاقيات …الم تعلمي انك انثى وكرمك الله اذ اعطاك رجلا له كل ما تريدين ويجد عندك ،وفيك ما يحب.الا تخافون عذاب يوم عظيم……” اليس فيكم رجل رشيد…”. كما قال سيدنا لوط عليه السلام…انشري هسبريس لك مني السلام

  • جهاد جهاد
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:12

    الموضوع أكبر من مجرد اختزاله في دائرة المقدس والحلال والحرام. اللواط شيء والمثلية شيء آخر مرتبط بهوية جندرية ضاربة في عمق شخصية وتكوين وجينات الفرد. أدعو الجميع للقراءة عن الموضوع من وجهة نظر علمية نفسية. المثلية ليست مرضا والطبيعة تؤكد ذلك…مثلما تدعون إلى إعمال العقل وتأمل العالم لتأكيد نظرية الخلق….تأملوا الطبيعة ففيها شواهد كثيرة على أزلية المثلية كتوجه حاضر بالضرورة والحتمية الطبيعية.

  • تا تا تا
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:16

    ااااه دبا كاين انتَ. وانتِ ونص نص….. الي مريض يخصو يتعالج والي خارج القانون خصو يتعاعب اما الطبيعة البشرية اما رجل او امراءة. ماشي حاجة اخرا الا القليل لديهم مشاكل هرمونية ولاكن هناك علاج….

  • يونس
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:16

    يتمسكنون حتى يتمكنوا فاحذروهم.
    إن تمكنوا فإن تعليق مثل هذا قد يدخلك السجن
    هم أشد خطرا من ورم سرطاني
    و إن تمكنوا من تغيير القانون لصالحهم فانتظروا الهلاك و العذاب، و كما قال أحده في تعليق أن من بينهم محامين و أطباء و مهندسين فاحذروا هذا الورم الذي ينتشر بصمت

  • أش خاصك العريان
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:16

    نحتاج إلى تدبير الأولويات تجبيرا حسنا بعد ذلك ننظر في الكماليات

  • naima
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:17

    قيل فالمقال”البلد الذي يجرم المثلية” ليس البلد بل رب السماوات والأرض كمسلمين لا وجود لهذا المصطلح بيننا ولن نتقبله أبدا ومن يشجع على مثل هاته السلوكات خاصو اعادة النظر فذاتو عوض يديرو لينا حلول كفاش نرجعو هاد الناس للطريق الصحيح ديما تاتعطيونا المصائب والحلول والو الله يرد بيكم …

  • تطواني
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:44

    اذا كان الشعب المغربي دافع عن التواجد الصهيوني بالمغرب. بل ودافع عن هذا الطرح اذن فليس من حقه عدم قبول الشواد. او سيبقى كل هذا انفصام يعيشه المجتمع

  • عبد الرحمان
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:45

    لا مكان للمثليين بيننا
    ادفعوهم الى الكهوف والغابات
    او ارموهم في البحر
    من يخالف الطبيعة التي فطر الله الناس عليها لا يستحق لا حرية ولا كرامة
    عهدنا الصحافة تدعو الى الادب والعفة والالتزام بتعاليم العقل والمنطق فأحيانا الله تعالى حتى رأيناها تدعوا الى العهر والقرف والقذارة

  • Brahim
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:51

    افضل تحليل وجدته صائبا ومنطقيا هو تحليل المعلقة rachida.فعلا كما قالت فلولا اللذي يغتصب لما أصبح المغتصب مثليا لأن هناك فئتان من المثليين.الفئة الأولى المغتصبين اللذين يغتصبون في صغرهم بضم الياء وهم كثر يصبحون مثليين في الكبر والفئة الثانية وهي قليلة جدا التي خلقت بهرمومات أنثوية تغلب الهرمونات الذكورية وكما قالت المعلقة المعلقين يتركون الفاعل والمسبب الرئيسي في تلك المثلية ويهلجمون المثلي اللذي كان ضحية ذلك الإغتصاب وأبسط مثال هناك مقال نشر هذا الصباح هنا في هذه الجريدة عن خمسيني اغتصب مراهقا في ورززات وعلق عليه ستة معلقين فقط وحتى يصبح ذلك المغتصب مثلي عاد تضهر التعليقات بقوة وحتى بين قوم لوط لو لم يكن هناك رجالا ياتون ذكورا مثلهم لما انتشرت المثلية واللواط بينهم.يعني المذنب هو السبب وليس من لا ذنب له سوى أنه وقع بين يدي مخالب مكبوت لا يرحم حتى قلب حياته سفاها على اعلاها

  • عينك ميزانك
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:52

    نهاية قوم لوط ان خسف الله بهم الارض نصيحتي لهاؤولاء ان يبحتون لهم عن علاج و يكونو صادقين و هو متوفر وقابل لتطبيق المهم ان تكون النية صادقة لا ان نتبع الغرب في اهوائه بمصطلح الحريات الجنسية انضر لهم فقد اصبح توالدهم قليل و مهددون بالانقراض ويفتحون ابواب التجنيس امام امم اخرى ليحافضو على مستوى معيشتهم.

  • Med
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:01

    الوطن المستحق لهم وعلى من يدافع عنهم هي شي غابة وديرو لهم السياج .

  • خولة
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:03

    بعد داك سي عبد الله غير يمشي يبدل سميتو الله يهدي ما خلق

  • Chan
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:05

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    لاحول ولا قوة الا بالله.

  • aissam
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:09

    المثلية الجنسية محرمة شرعا و للمسلمين الحق في عدم قبولها و لا يمكن لاي انسان كيف ما كان ان يحلل ما حرم الله؛ اما علميا فليس هناك اي جنات مسؤلة على ولادة الشخص مثلي جنسي، اذن لا يمكن ان نقبل بترسيم مرض نفسي و اعاقة فكرية و اعطاها لباس الحرية الشخصية؛ يجب معالجة الأشخاص المصاببين بهذا المرض.

  • كورونا الالوان
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:11

    ابعدوا ثقافتكم الاستهلاكية الحذاثية عن ابنائي وابنوا لكم مجتمعا ما بعيدا عن مدينتي . ولاتنتظروا تطبيعا من أقاربي .

  • عبد الحميد القنيطري
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:13

    معشر اللوطيين والسحاقيات.. مارسوا الجنس بالطريقة التي تليق بكم.. ولكن اختبئوا في أوكاركم.. لا نريد أن نراكم أو نسمع عنكم.. ولا تقننوا ما لا يمكن أن يقنن..

  • ben marzoug
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:16

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا آمين

  • عوني
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:23

    الى المعلق رقم16 يقول كل المجتمعات والعائلات بها مثلي او مثلية نحن لا نتحدث على هؤلاء ما داموا لا يجاهرون بدلك
    حيث قال ص ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين… .). وانما نتحدث عمن يشهرون مثليتهم ويريدون نشرها وهدا احد اسباب تعذيب الله لقوم لوط .. الله يهدي الجميع
    فكلنا مذنبون وخطاءون

  • جمال
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:30

    إذا ابتليتم فاستتروا، لمذا تصرون على الجهار بالمعصية و مخالفة القانون. الكتب و الإعلام و السينما… يمكن أن تنجح في إدماجكم في مجتمع غربي لاديني لكن في مجتمع إسلامي، حتى و إن كان غير متدين فهذا من سابع المستحيلات. الشذوذ أصبح حركة سياسية و اجتماعية و فتح المجال لهم و لو بالتدريج سيؤدي إلى الإصطدام. ربما بعد عقد من الزمان ستقوم حركة للبيدوفيليين تطالب بحقها في إغتصاب الأطفال وسيجدون لها مصوغات علمية وقانونية لذلك. لست إسلاميا و لا متعاطفا مع الإسلاميين ولكنني مسلم مغربي على المذهب الوسطي المتسامح و لكني أرفض بشدة قبول الشذوذ كسلوك سليم بل أعتبره مرض يلزم علاجا شاملا و عميقا.

  • الفطرة السليمة
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:31

    كفى من اللاحياء…استغرب كيف تدعون الى تقنين هذا الفحش وكيف رضيتم بحالكم وتسعون الى ان يسود فحشكم الذي، لا اقول يحرمه الدين والعرف ..،ولكن كل نفس سليمة، الى اقصى درجة، تمقته وحتى ان مارسته سرا يوما فهي تمقت ان يشيع بين الناس ..اتقوا الله في انفسكم واسركم والانسانية جمعاء…

  • مغربي فقط
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:33

    الحقوق لي عندهم في المغرب كبيرة لا أحد يتكلم معهم.
    هم يريدون فرض شذوذهم على الغالبية الملتزمة وهذا مرفوض بتاتا.
    الله يهديهم

  • مرحبا
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:43

    هناك سؤال هل سبق لأحد أن شاهد حيوان دكر يواقع دكرا متله بالطبع لا والف لا

  • عابر سبيل
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:46

    لاحول ولا قوة الا بالله ، اللهم لاتؤخذنا بما فعل السفهاء منا، الحمد لله المغرب دولة ملكية مسلمة وستبقى كذلك إلى ان يرث الله الارض ومن عليها ( لي فيه شي ڤيس الله يعفو عليه )

  • زكرياء
    الإثنين 11 يناير 2021 - 14:06

    اللهم إن هذا منكر لا يرضيك. اللهم إن هذا منكر لا يرضيك. اللهم إن هذا منكر لا يرضيك

  • عبد الرحمان
    الإثنين 11 يناير 2021 - 14:06

    الى 37 : جهان جهان
    نعم نعم تأملنا في الطبيعة ولم نر حمارا يتحسس مؤخرة حمار مثله ولا رأينا كلبة تلحس تحت ذيل كلبة مثلها
    وعندنا : اقبح النعوت وادناها : نعت كلبة او حمار ما يعني ان المثلية اقل قدرا وابخس قيمة من الحمارية والكلبية
    أليس كذلك ؟؟؟
    العهر والقذارة لا تحتاج الى دراسة ولا كتب فهي تملأ الدنيا دون استئذان

  • نور
    الإثنين 11 يناير 2021 - 14:12

    الله يمسخكم ،احتافظوا بالبلية ديالكم لروسكم وستروا عيوبكم عمر مخالفة الطبيعة والفطرة تكون عادية

  • عبدالهادي شنيخة
    الإثنين 11 يناير 2021 - 14:24

    كتقلبوا على انقراض البشر. كتشوفوا غير مصلحتكم الله يشفيكم وطلبوا المغفرة من الله. هده حالة شادة ضد الطبيعة.الدكر الأنثى.والانثى الدكر.هده قاعدة أساسية تخضع لها الحيوانات.الإنسان.النبات……علاش لتستمر الحياة. ادا انتم ك تقلبوا على انقراض الجنس البشري. انا ما نخطبكمش بالخطاب الديني لأنكم ما كتعرفوش هدا الخطاب .كن كنتوا كتعرفوه ما تقلبوش على الحالة المقززة…….

  • ملاحظ صريح
    الإثنين 11 يناير 2021 - 14:27

    الشاذ جنسيا ليس بالضرورة مخنث فهناك الآلاف من من هم رجال باللحية رجال امام الناس شواذ في السر.

  • بالمعوذتين وآية الكرسي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 14:34

    المثلي يعني بالعربية الشاذ أو اللواط نسبة إلى قوم نبي الله لوط عليه السلام، كانوا يلوطون بالرجال غصبا أو طوعا،فخسف الله بهم الأرض وأذاقهم عذاب شديد ، لامزاح ولا استهتار فالله يمهل ولا يهمل ، الآن يسمون أنفسهم مثليون ضرافات زوينين فانتظروهم لما يتكاثرون عليكم فيلوطون بكم وبأبنائكم وانتم تنظرون، لا تستمعوا إلى زوجات لوط سحاقات القرن العشرين.

  • nada
    الإثنين 11 يناير 2021 - 14:43

    لاحول ولا قوة الا بالله ، ربي خلق الذكر و الانثى لا غير ، و كايبكيو علاش كاينة كورونا لهادشي اللي شاع و داع ف البلدان و اللي للاسف كايأدوهوم و كيلقاو ليهم حلول لمشكل هما اللي بغاو يديروه لريوسهم

  • بلال
    الإثنين 11 يناير 2021 - 14:45

    أعوذ بالله من غضب الله. ولعن الله كل من يدعم ويروج لمثل هذه الفواحش من قريب أو بعيد

  • مصطفى آيت الغربي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 14:58

    قبل60 سنة كان الشدود ممنوعا وبين أهله يمارس في السر,
    لما طالب الساحقات بحقهن في العلاقات الغرامية فيما بينهن كان هناك رفضمن المجتمع ولكن في السبعينات بدأت الحرية والحقوق الا غير دلك حيث الثورة الجنسية وأخيرا حصلوا على حق الزواج كزواج الهترو ,
    قبولنا للتطبيع يعني قبولنا للمثلية,
    انها مسألة وقت ,كل ما في الغرب سيكون عندنا انما بالهدوء والسياسة ,
    نحن منافقون ولا ملة لنا ونعرف فقط الشتم ,

  • كريم
    الإثنين 11 يناير 2021 - 15:06

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يفتح الباب امام الرذيلة والقبح اتأتون الرجال شهوة من دون النساء لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ز.خ
    الإثنين 11 يناير 2021 - 15:08

    قال تعالى ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العلمين.انكم لتاتون الرجال شهوة من دون النساء بل انتم قوم مسرفون.و ما كان جواب قومه الا ان قالوا اخرجوهم من قريتكم انهم اناس يتطهرون..
    اصبحت الرذيلة مع استشراء الفساد هى الاصل.والاستثناء هو الطهارة.

  • العمارني
    الإثنين 11 يناير 2021 - 15:14

    الحمد لله نعادي هذا المسخ وسنبقى نعاديهم الا ان يرث الله الارض ومن عليها. اما تلك الاسماء الذين دكروا في المقال فكلهم معروفون بشدودهم لأن لا يمكن لشخص سوي ان يؤيد الشواذ الا الا كان هو نفس شاذ

  • وجه مكشوف
    الإثنين 11 يناير 2021 - 15:18

    (يعيشون بوجه مكشوف..يريدون حياة عادية في بلادهم.)
    من قال غير ذلك ، فقط الوجه المكشوف هو الوجه الامامي وليس الوجه الخلفي ، هذا من جهة، ومن جهة ثانية فالحياة العادية في بلادهم ليست الحياة التي يقوم عليها الصداع، وإلا لن تكون الحياة عادية إلا خارج بلادهم..

  • fezmidina
    الإثنين 11 يناير 2021 - 15:33

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ربنا لا تواخدن بما فعل السفهاؤ منا واعف عنا ياغفور يا رحيم.

  • hassan
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:17

    بعض الإخوة يسمون هذا الفعل باللواط فهذا الاسم جاء من اسم النبي لوط عليه السلام ولا علاقة له بهذه الفاحشة فمن الافضل ان لا نربط اسم نبي بهذا الفعل الشنيع ويجب على المجتمع المغربي أن يحارب هذه الجرثومات وإلا قد ينزل علينا الله سخطه وعذابه

  • شرف
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:18

    المغرب بلد اسلامي لا مكان فيه للواطيين. ولا يجب فسح المجال لهم لتلويث المجتمع، هذه ليست حرية بل ميوعة وتهتك وانحلال خلقي تمجه الفطرة السليمة.

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:50

    وماذا بعد ذلك ؟ ربما قد سبقتم انتم المثليين ومن يدافع عليكم كل الحضارات الإنسانية الكونية، حتى الجاهلية تتبرأ منكم ومن نواياكم وافعالكم ولم يسبق لقوم من الأقوام عبر الأزمنة الغابرة أن فكروا أو فعلوا فعلتكم هذه . نسأل الله أن يسترنا ويحفظنا بالثلاثي الآتي: البهائم الرتع ، والصبيان الرضع ، والشيوخ الركع. هسبرس مشكورة فضلا وليس أمرا تفضلي بنشر تعليقي المتواضع.

  • مصطفى آيت الغربي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:08

    سيأتي اليوم اللدي سيوقع رئيس الحكومة على قانون زواج المثليين والمثليات
    كتوقيعه وثيقة التطبيع,
    لما عرت ماء العينين جسدها قال بنكيران: حرية شخصية كدلك في تطبيق قانون زواج المثليين والمثليات سيخرج ويقول : حرية شخصية,
    وحنا نبقاو نشتم وننبح الى يوم القيامة,
    بزاف علا الكلاخ,

  • محمد
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:39

    قال الله تعالى: ( ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار) وقال في شأن قوم لوط : قالوا اي ( الملائكة) انا أرسلنا الى قوم مجرمين لنرسل عليهم حجارة من طين مسومة عند ربك للمسرفين
    فيكاد الله ان يعم الجميع بعذابه ان لم نغير هذا المنكر تعوذوا بالله من عذابه

  • Hamdoli LAH
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:41

    Le Maroc est un pays d’amour, de respect mais aussi D’Islam, alors ceux et celles qui veulent un autre comportement différent à notre religion, quittez le pays et cherchez vos frères et soeurs ailleurs, ALLAH et ses lois avant tout

  • نداء الفطرة
    الإثنين 11 يناير 2021 - 19:21

    إنا لله وإنا إليه راجعون… قص الله علينا عاقبة القوم المثليين في القرآن والذين كانوا يأتون الرجال شهوة من دون النساء … المثليون عاقبتهم العقوبة الإلاهية في الدنيا والآخرة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم… اللهم ارفع عنا مقتك و غضبك ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .

  • حدك تم
    الإثنين 11 يناير 2021 - 19:44

    تنتهي حريتك حين تبدأ حرية الآخر … المجتمع يرفض و يستنكر ولا يقبل أن تطفو هذه الحالات الشاذة الغير مقبولة في العرف و الدين و الهوية و قيمنا الأصيلة … فالعرب أهل مروءة و أنساب ولا مجال لتدنيسها و العبث بها وإلا فالفوضى ستعم كل مكان.

  • طنجاوي زعلان
    الإثنين 11 يناير 2021 - 20:32

    يجب التدييق على قوم لوط من كل جانب ومواجهتهم حتى لا يكبر شأنهم ويعم هذا النوع من الفساد الخبيث. العلاقة الجنسية السليمة و الشرعية تكون بين رجل وامرأة لا غير

  • سيكزوفرينيا المجتمع المنافق
    الإثنين 11 يناير 2021 - 21:09

    يغتصبونهم في الصغر حتى يصبحوا مثليين في الكبر ويسبونهم.لولا اغتصاباتكم لهم لما أصبحوا مثليين هكذا.إذن يجب أن تسبوا انفسكم اللذين اوصلوهم لتلك الحالة أما هم مجرد ضحايا لاغتصاباتكم لهم

  • Moha
    الإثنين 11 يناير 2021 - 21:14

    أنتم تعرفون حق المعرفة أم هذه الأشياء مخالفة لأي شيئ ، للدين ، للحريات، للأخلاق، للصحة ووووو، ولكن تريدون النبش فيها و كأنكم تحاولون إطفاء الشرعية عليها و نشرها بين المجتمع . ما سيتفيد المجتمع من هذه الإنحرفات الخطيرة و التي عذابها عند الله خطير .اتقوا الله قبل فوات الآوان. تخريب للأمة ….

  • عروب
    الإثنين 11 يناير 2021 - 21:54

    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ فاتقوا الله فيما تقولون و احمدوا الله على العافية ققد علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ان ندعو الله بهذا الدعاء اذا راينا اهل البلاء : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به غيري و فضلني على كثير ممن خلق تفضيلا. فلا عصمة الا لانبياء الله و ما سواهم معرضون لأي شيء بما فيهم المعلقين المحوقلين و الناقمين، و إذا كان العاصي مسلما فقد نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نسب اهل المعاصي بسبب معصيتهم اللهم عافينا و اعف عنا.

  • معاد
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:47

    حسبي الله ونعم الوكيل اش هاد الموضوع

  • من لهيه
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 01:00

    اذا كانت لهم دولة فنحن نهيب لهم بهم ليأخدوهم اليها وسنزيدهم حتى من يتعاطفون معهم هدية منا

  • عبدالعالي زهر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:24

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،لا أدري كيف يتكلم هؤلاء الناس بهذه الطريقة التافهة عن الحب ،بغض النظر عن التشريع الديني الذي يحرم اللواط والسحاق،فقد ثبت علميا لماذا حرم الله اللواط والسحاق بسبب انتشار أمراض خطيرة ،هؤلاء الناس مرضى ويتوهمون انهم يتعرضون للكراهية وينسون أن ممارساتهم الشاذة خارجة عن قانون الطبيعة لعنة الله عليهم وعلى من يلتمس لهم عذرا او تبريرا

  • soumiakhattaoui
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:18

    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا حنا تنطلبو العفو والمغفرة من الله عسى يرفع عنا البلاء وهم باغين تشيع الفاحشة حتى يصيبنا ما أصاب قوم لوط كل الديانات ترفض اللواط هاذ الشياطين لا يكلون كل مرة إخرجو لنا بمصيبة

  • رشيد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:23

    ربما يريدون جميع العالم يكون مثلهم وتفكير فقط في: “الجنس” ومن بعد 4 او 5 عقود لن يبقى احد فوق الكرة الأرضية. (بالفعل هذا العالم “علام”!)

  • Moorish Ismail
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:46

    المكان الأنسب لكتابكم التافه و الذي يدعو لتشجيع الشذوذ الجنسي و اللواط و البيدوفيليا هو “طّارو د زبّل” لانه محمول بافكار “ديال الزبل” و المكان الانسب لمؤلفيه اليساريين المعروفين بتشجيعهم لممارسة الشذوذ الجنسي و العهر الاخلاقي عبر منصات الاعلام الاجنبي (فرانس24، DW عربي،…) هي مصحة الامراض النفسية للعلاج او السجن لأن كل من خرج عن القانون مكانه في السجن.

  • الفنان
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:25

    ولن تجد لسنة الله تبديلا ..الجنس يمارس بين الرجل والمرأة والهدف منه التوالد …اما جنس المثليين فما الهدف منه لا الاعضاء المستعملة فيه صالحة للتوالد بل هي مخصصة فقط لافراغ الفضلات ولا الطبيعة تتقبله

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز