كلية الشريعة بفاس تحرم طالبة من الدراسة لسنة

كلية الشريعة بفاس تحرم طالبة من الدراسة لسنة
الجمعة 14 يونيو 2013 - 22:25

قرر المجلس الانضباطي لكلية الشريعة بفاس حرمان طالبة ضَبطت في حالة غش في أحد الامتحانات، من الدراسة لسنة كاملة مع تعميم القرار على كافة مؤسسات التعليم العالي التابعة للدولة في جميع مناطق المغرب.

كما قرر المجلس الانضباطي نفسه،المنعقد أول أمس مطالبة إدارة الكلية بفتح تحقيق لمعرفة من قام بسحب ملف الطالبة المشار إليها، لمحاولة تمكينها من متابعة دراستها في كلية أخرى بمدينة الرباط.

وكان أستاذ قد حرر محضر حالة غش في حق الطالبة المذكورة، التي ليست إلا ابنة برلمانية وقيادية في حزب سياسي معروف، بعد أن ضبطها تستعمل هاتف والدتها في الإجابة على أسئلة امتحان بالكلية.

‫تعليقات الزوار

20
  • طالب بظهر المهراز
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 22:36

    للاشارة فالحزب الذي ينتمي إليه والد الطالبة هو حزب الاستقــــــــــلال … حزب الميزان … الحزب الذي يدعي الديمقراطية الحزب في زمن اللاديمقراطية …الحزب الذي يريد الانسحاب من الحكومة بدعوى فسادها…………

  • طالبة متضررة
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 23:09

    ماستر الاسرة بنفس الكلية ،عرف خروقات فضيعة ،بعد ان مكنت المشرفة عليه

    موظفين بالبرلمان من متابعة الدراسة لمجرد كونهم ينتمون لحزب سياسي معروف

    ..ولم تفتح الوزارة اي تحقيق في الموضوع رغم مطالبة العديد من الطلبة بذلك في بداية السنة الدراسية ..

  • طالبة شريفة
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 23:59

    كان على المجلس التاذيبي ان يصدر قرارا تاذيبيا آخر في حق الاستاذة التي سحبت ملف الطالبة التي ليس سوى نجلة قيادية معروفة في حزب الميزان كادت ان تصبح وزيرة لولا لطف الله
    لم لم يتخد اجراء تاذيبي في حق الاستاذة التي سربت ملف الطالبة التي ضبطت في حالة غش ؟؟
    هل الامر يتعلق بالجهات النافذة التي تحركت في محاولة للتستر عن ملف الطالبة بنت القيادية المعروفة ظ ام ان الاستاذة التي سحبت الملف متجاهلة القانون الداخلي للمؤسسة وضاربة اياه مع عرض الحائط في مؤسسة خرجت علماء واطر و تدرس الشريعة لاجيال الغد؟؟
    -الاستاذة التي سحبت ملف الطالبة (م.ن) كانت تظن انها بفعلتها هذه ستعفي المجلس التاذيبي من الانعقاد ، لان الطالبة موضوع التاذيب لم يعد لها اثر في المؤسسة
    اطرح سؤال على الاستاذة الخبيرة صاحبة الماستر المعروف عند العام والخاص بعد فعلتها هاته والشبهات المثارة حولها
    هل تنام وهي قريرة العين مستقرة النفس
    ورد في الاثر اذا لم تستحي فاصنع ماشئت
    بدأت اصدق كلام بنكيران لما يتحدث عن العفاريت والتماسيح..

  • سعد الله
    السبت 15 يونيو 2013 - 00:09

    ماسترات الدراسات الاسلامية والشريعة ، …اصبح البعض منها .وسيلة لإكرام الاهل والاصحاب ،والتمكين لهم في الدولة ، عبر منحهم شهادات (ماستر ) مشبوهة ومغدورة،،تمكنهم من الاحتجاج أمام البرلمان والحصول على سلم 11..في غياب أي بحث علمي جاد وهادف. .
    وقد حضرتُ العديد مما يسمى ( بالندوات والمحاضرات) التي ينظمها الطلبة ،ولا حظتُ كيف تتحول الى بروفــــــــات على اساليب الانبطاح والتزلف .

    المحاضرات هناك ، تبدأ بالبسملة، وتختم بالدعاء الصالح للمنسق ، وما بين ذلك ، كلام فيه تملق واستجداء للاساتذة . والذين يتعاملون مع الطلبة كأطفال كتاتيب قرآنية ( يخافون من الفلقة ..)

    وقد لاحظت -بأم عيني – بعض طلبة الماس طــر (في بعض شعب الدراسات الاسلامية في ظهر المهراز وكلية الشريعة ) وهم يقومون بتقبيل أكتاف وأيادي بعض المنسقين في منظر مُخجل ومُقرف ، ومُخل بالكرامة الادمية.. وهم يـــــــــــــــزهون ويــنـتـــشون بذلك .

    شعب الدراسات والشريعة الاسلامية ، التي كانت منارات مضيئة لمغربنا الحبيب ، اصبحت مَــسخرة يتخرج منها بعض فطاحل الجهالة ، فضحوا المغرب في العالمين.

  • واحد بنادم
    السبت 15 يونيو 2013 - 00:14

    ماعرفت بنادم باش كايحس وهو كايغش فامتحان يدور حول مواضيع دينية؟!

  • Mounaime
    السبت 15 يونيو 2013 - 00:21

    لا تهللو و لا تفرحو … الأحكام المسبقة لا محل لها من الإعراب … المسألة هي تصفية حسابات لا غير … لأن الآلاف يغشون في الإمتحانات … ولا يتخد في حقهم أي إجراء
    حنا عندنا الحرب السياسية فكلشي و الأحزاب السياسية تخدم مصالحها الشخصية ولا تهتم بالشعب مسكين

  • dayz
    السبت 15 يونيو 2013 - 00:43

    فرخ البط عوام كيف تريدون ان يكون ابناؤهم وانتم تعرفون كيف وصلوا الى البرلمان?

  • أحمد
    السبت 15 يونيو 2013 - 01:02

    راه داك الاجتماع للي داروا مسيس براسو…..
    الطالبة المذكورى مشات بحالها،للأسف الشديد كلية الشريعة أصبحت مملوكة ويوجد داخلها لوبي يتحكم في أي شيء

  • mohamed fes
    السبت 15 يونيو 2013 - 01:18

    بنة وزيرة التربية الوطنية في حكومة شباط تحرم من الدراسة بعد ضبطها متلبسة بالغش بهاتف والدتها …للاشارة هي التي يريد شباط أن تكون وزيرة للتربية الوطنية مكان الوفا في العديل الحكومي المفقود… مع الوزيرةالنقيل مضمون …
    #شباطيات

  • ah med
    السبت 15 يونيو 2013 - 01:19

    مجرد تصفية حسابات ضيقة من طرف أنصار حزب العدالة والتنمية ضد أنصار حزب الإستقلال ؛ فالطالبة وإن كانت ابنة برلمانية فينبغي أن تعامل كباقي الطلاب الذين ضبطوا في حالة غش في كلية الشريعة أو في غيرها ؛ لكن التخلي عن روح المنافسة واحترام رأي الآخر دفع المحسوبين على العدالة والتنمية لاستخدام هذه الحالة في قضاء الأغراض السياسية لحزبهم . زد على هذا إحالة طلبة من ماستر أحكام الأسرة إلى المجلس التأديبي لشعارات معتادة يتم رفعها في الجامعة منذ زمان لكن للأسف نجد من يرفع طلب الإحالة على المجلس التأديبي منتمي إلى حزب العدالة والتنمية مدعوما بالتجديد الطلابي الغطاء الطلابي للحزب .
    عوض أن يخوض الرأي العام في هذا التشويه يجب أن يطرح أسئلة المحقق في ما وصلت إليها كلية الشريعة من تجاوزات أخلاقية وتنظيمية , واستنزاف الميزانية المخصصة لإنجاز مشاريع بالكلية من قبيل المكتبة وقاعة اللغات وغيرها في حفلات مشبوهة .

  • Majid
    السبت 15 يونيو 2013 - 01:43

    Voici une formation qui ne sert à rien. On a besoin de tout au plus d'une poignée diplomés dans la chariâa par an. Encore des fonds de perdus pour les autres

  • RIDA WAHID SAID
    السبت 15 يونيو 2013 - 02:13

    الانسان ابن بيئته ومن شب على شيء شاب عليه ومن شبه أباه فما ضلم

  • Houda
    السبت 15 يونيو 2013 - 02:17

    أصبحتم تخوفون الشباب من الامتحانات أكثر من السابق اعتقالات لمجرد الغش وحرمان من التعليم لمدت سنة الله يحفظ العام الجاي تسيفطوهم Guantanamo الحل سهل من يضبط انه يغش تسحب عنه ورقته و يمتحن بالمفرد تحت مراقبة إذا لم ينجح يعيد السنة الأمر هين من منا لم يغش رهبة الامتحانات رهيبة خصوصا في بلادنا الخوف من الأهل الخوف من الفشل الخوف من المستقبل بزاااااف أووو من بعد بنت برلمانيي !!راه بنتنا أو ختنا ….راه الدراسة مكلمة لتجربه متبقاوش تحكمو على الإنسان بمستواه التعليلمي زمان ماكنوش كياخذو ماسترز وأصبحنا ندرس الماستر من علوم الأوليين أو متبقاوش تفاضحو بالناس باركه ما تعقدو الناس او اعطيوهم أسباب تيعشق بلادهم بهذه العقلية هربو النص …..

  • وديع
    السبت 15 يونيو 2013 - 03:07

    بكلية الحقوق بوجدة ظل الأستاذ الو…..أستاذ القانون العام يساعد ابنه المسجل بالسداسي الثالث علوم اقتصادية على الغش ، حيث كان يتولى حراسته يوميا يساعده في ذلك أعراب…..الطالب المسجل بالدكتوراه تحت إشرافه ، الذي كان يتولى مهمة إحضار الإجابات من خارج القاعة، دون أن تتولى إدارة الكلية أى إجراء . لكن يقظة بعض الأساتذة الغيورين مكنت من إفشال هذه المحاولة في البوم الاخير من الامتحانات حيث انسحب الطالب المذكور دون أن يقدم ورقة الإجابة . و للإشارة فإن والد الطالب المذكور مسؤول عن ماستر……و معروف بتلقيه مبالغ نقدية من الطلبة مقابل تسجيلهم . و قد حصل على ميزتين في السداسين الأول و الثاني كما انه في السداسي الثالث حصل على نقط جد مرتفعة باستثناء الوحدة الرابعة التي تم فيها إحباط محاولة الغش التي كانت ستتم لفائدته بواسطة والده . و للتأكد من صحة ما نذكره نطالب الوزارة بإرسال لجنة لإعادة امتحانه في المواد التي حصل فيها على نقط مرتفعة و نتحداه إن حصل على أكثر نقطة 4 من 20 في تلك المواد

  • مهتم بالشأن التعليمي
    السبت 15 يونيو 2013 - 08:51

    أيها المعلقون والمعلقات…..كلكم غشاشون وغشاشات، لكونكم تعانون من العجمة في ألسنتكم وأقلامكم،الغش ليس ظاهرة مستجدة، وإنما ظهرت يوم وجد خير الورى أجمعين صلى الله عليه وسلم، وهو يربي الناس ويوجه، حيث قال: "من غشنا فليس منا"، ومن ثمّ فكل من غش يطبق في حقه القانون المعمول به في المؤسسات العليمية (ايتدائية/ثانوية/جامعية)، ومن ثم فلا داعي لجعل الطالبة التي ضبطت في حالة غش موضوع نقاشكم (السياسي) أيها الغشاشون والغشاشات… أتحداكم جميعاً أيها المعلقون والمعلقات أن تستظهروا ولو آية واحدة صحيحة، أو حديثاً واحداً مع احترامي للبعض، خاصة وأن أغلب المعلقين والمعلقات من طلبة كلية الشريعة بفاس…حاولوا أن تبذلوا جهداً في تحسين مستواكم العلمي، خاصة ومستواكم معروف يوم كنتم في التعليم الثانوي التأهيلي تقبلون وتستعطفون أساتذتكم من أجل نقطة المراقبة المستمرة،أنسيتم ذلك أيها المعلقون والمعلقات الغشاشون والغشات، تعلقون على زميلتكم التي اتخذ في حقها قرار التوقيف عن الدراسة سنة كاملة، وكأنكم علماء وعالمات منزهين عن الوقوع فيما وقعت فيه الضحية،،نصيحتي: اقرأوا، واجتهدوا، ولا داعي للكلام الفارغ بالهواتف النقالة

  • الحقيقة الضائعة
    السبت 15 يونيو 2013 - 10:20

    قلت لكم سابقا أن شباط بحكم نفسيته التي يعرفها كل المحللين النفسانيين مريض بالجنون، ومن أهم صفات المجنون الشعور بالعظمة لدرجة مرة يظهر بصفة مفتي، مرة متنبي، مرة زعيم، مرة رئيس دولة، ومرة ملك….والأخطر في كل هدا هو تقمص هده الشخصيات لدرجة تعليق صورة كبيرة في مدينة فاس فب أحد الأحياء التي لاوجود فيها صورة للملك، والأخطر كدلك أنه لما اقترح حكومته على الملك اشترط تغيير أي فرد من أفراد حكومته على القصر إلا الجارية المعروفة بسوابقها اللاأخلاقية مند كانت تدرس أبناء الشعب وتغيب عنهم لمدة شهر ثم تستأنف يوما واحدا لعملها على أن تقدم شهادة طبية لشهر آخر وتستأنف يوما وهكدا طيلة ثلاث سنوات إلى أن استفادت من السفر للديار الإسبانية رفقة الزعماء السابقين الدين أطاح بهم شباط الواحد بعد الآخر لكي يستفرد بها هو في الأخير، يروج في الأوساط المقربة من العدالة والتنمية أن الملك يمكن أن يقبل بأي تعديل إلا هده الجارية نظرا لسمعتها ولعلمه بحقيقتها وتاريخها عبر المخابرات المغربية، حتى الدبلوم الدي حازت عليه أهداه لها الدكتور أحمد مفدي رئيس بلدية فاس سابقا ، ابنة البطة لن تشبه إلا أمها، الوصول إلى السلم 11 أولا.

  • طالب
    السبت 15 يونيو 2013 - 12:37

    ما مصير مباراة المتصرفين التي تم اجتيازها مند أربعة أشهر ولم يعلن بعد عن نتائجها

  • abdelkadera
    السبت 15 يونيو 2013 - 12:58

    الطالبة المعنية هي إبنة البرلمانية التي دافع عنها شباط لتحمل وزارة التربية الوطنية.

  • هند عمرو
    السبت 15 يونيو 2013 - 14:06

    يتساءل الطلبة عن سر التستر على منسقة ماستر الاسرة …والعشوائية التي طبعت عملية انتقاء الطلبة في هذا الماستر ..

    وعن ظروف التكوين هذه السنة ، بحيث لاتكوين ولاهم يحزنون…الطلبة يجتمعون في حجرات ، ليتفرقوا بعد ذلك فقط ، في غياب كلي لاي تاطير او علم..

    وكل الطلبة يرددون أن هذا الماستر خـُـــلق لـــيُســمّـــن ابناء البهـــوات والاعيان من بعض الاحزاب ، بمنحهم شهادات جامعية مغشوشة تمكنهم من احتلال إدارات الدولة برواتب مريحة ..

    المغرب لنا لا لغيـــــــــــــرنا ..

    وكلية الشريعة لنا لالغيرنا ..

  • جلال
    السبت 15 يونيو 2013 - 14:21

    انا حاصل على الاجازة من كلية الشريعة بفاس أعرف جيدا أن الكلية فيها أساتذة لا علاقة لهم بالشريعة ولا بالقانون ولا حتى بالانسانية واسألو باقي الخريجين الذين عانوا الويلات من جراء تهكم واستهزاء الأساتذة بالطلبة وإجبارهم على شراء الكتب الرديئة وإلا …..
    مع طبيعة الحال هناك أساتذة يجب التنويه بهم لما يكنونه من احترام وتقدير لطلبة العلم ونقول لهم بارك الله فيكم ودمتم أوفياء لمنهجكم التعليمي الذي يجعل كل الطلبة يكنون لكم كل الود والتقدير

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز