كلينتون وترامب يتقدمان في "الثلاثاء الكبير"

كلينتون وترامب يتقدمان في "الثلاثاء الكبير"
الأربعاء 2 مارس 2016 - 01:20

فازت هيلاري كلينتون بالانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في ولايتي جورجيا وفرجينيا، في حين فاز منافسها برني ساندرز في ولايته فيرمونت، بينما أحرز في المعسكر الجمهوري الملياردير دونالد ترامب أول انتصار له في انتخابات “الثلاثاء الكبير” بفوزه بولاية جورجيا، بحسب شبكات تليفزيونية أمريكية.

وأعلنت شبكة الأخبار الأمريكية (سي إن إن) أن المرشح للظفر بتزكية الحزب الجمهوري في الانتخابات التمهيدية في أفق الرئاسيات الأمريكية المرتقبة في نونبر المقبل، دونالد ترامب، فاز مساء الثلاثاء بالانتخابات التمهيدية بولاية جيورجيا، إحدى الولايات الرئيسية خلال اقتراع “الثلاثاء الكبير”.

وأوضحت القناة أن الملياردير النيويوركي حصل على 40 في المئة في الأصوات، مقابل 34 في المئة لسيناتور تكساس، تيد كروز، و23 في المئة لسيناتور فلوريدا، ماركو روبيو.

وعزز هذا الانتصار مكانة ترامب في السباق نحو البيت الأبيض، ليصبح مرشح الحزب الأوفر حظا مقارنة مع أقرب منافسيه.

وتوجه الناخبون الجمهوريون بنحو 12 ولاية أمريكية إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات “الثلاثاء الكبير” لتعيين 595 مندوبا، أي حوالي نصف العدد المطلوب (1237) للفوز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري.

وأغلقت مكاتب الاقتراع في هذه الولايات الثلاث في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي، على أن تليها تباعا بقية الولايات التي تجري فيها انتخابات “الثلاثاء الكبير”.

وفور انتهاء التصويت، بثت شبكات التليفزيون الأمريكية هذه النتائج استنادا إلى استطلاعات لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع.

‫تعليقات الزوار

8
  • antisionisme
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 01:39

    هنيئا يا كبير في الثلاثاء الكبير، لسنا متأكدين إن كنت ستصل للبيت الأسود، فالصهاينة متربصون بك من كل جانب، كل أحرار العالم يساندونك، من فلاديمير بوتين مرورا بجون ماري لوبين وصولا إلى القاتل الاقتصادي السابق جون بيركينز، إن الله فعال لأمره, إنشاء يقول كن فيكون، فسحقا للصهاينة المفسدون في الأرض

  • نزار المراكشي
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 02:32

    نحن معك ياكلنتون حكومة و شعبا و ملكا في صراعك مع ترامب الدي تعهد بمحاربة الإسلام في أمريكا معك ياكلنتون فالمغرب يدعم حملتك و ينتظر على أحر من الجمر فوزك لإنتقال لسرعة القصوى لحسم ملف الصحراء المغربية و تحرير المحتجزين في معسكر اللاجئين في تندوف الدين يعانون أكتر مما يعانيه الاجؤون السريون الفرق أن المغاربة المحتجزون في تندوف مرغمون و كل من تكلم سيعدب و يسجن من من قبل عصابة البوليزاريو

  • moroccan from usa
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 04:12

    الى صاحب التعليق الاول ههههههههه و الله اضحكتني يا هدا ترامب المعادي للمسلمين و المكسيكيين تعتبره انسانا حرا ؟ ترامب الدي تلقى دعم حركة kkk العنصرية و التي تمجد العرق الابيض ؟ و بخصوص الصهاينة ادعوك لمشاهدة مناظرة الجمهوريين التي مرت قبل اسبوع بتكساس حيث سؤل كل المرشحين عن موقفهم من اسرائيل فاكدوا كلهم دعمهم لهدا الكيان بما فيهم سيدك ترامب . اما بخصوص سيدك الاخر بوتن فالصهاينة الروس هم اكثر الاجانب اليهود في اسرائيل …
    يتبع …

  • moroccan from usa
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 04:13

    و عودة للخبر فترامب يسير نحو الفوز بقوة بانتخاات الحزب الجمهوري و نفس الشيء بالنسقة لكلنتون فالمعروف ان من يفوز بالثلاتاء الكبير يفوز في اجمالي الانتخابات لانه في هد اليوم تجرى الانتخابات في كثير من الولايات . و فكن المثير ان ترامب هو اضعف مرشح جمهوري يستطيع منافسة كلنتون لاعتبارات كثيرة منه ان ترامب في الماضي دعم حملة بل كلنتون و كدا هيلاري حيث كان صديقا مقربا منهم . و بالتالي فان هيلاري كلنتن ستستعمل هدا العامل ضده في المستقبل . لدلك فان ترامب غير مرغوب فيه داخل اوساط الحزب الجمهوري و انتقادات شخصيات من داخل هدا الحزب اكبر دليل اخرها رومني الدي خسر رئاسيات 2012 ضد اوباما الدي هاجم ترامب قائلا انه يتهرب من نشر سجلاته الضريبية لوجود اختلالات كبيرة فيها .
    شكرا هسبرس

  • سمحمد المانيا
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 06:11

    اتمنى فوز كلينتون في رئاسة امريكا وبالتالي سوف يعرف المغرب نوعا من الاستقرار فيما يخص قضية وحدتنا الترابية… لاكن على الديبلومسية المغرب العمل اكتر خلال فترة ولايتها لامريكا و استغلال هده الضرفية.

  • الوجدي
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 10:09

    نتمنى ان تفوز كلينتون على الاقل امراة قد تشفق من حال اطفال مشردين وتائهين عبر العالم وضائعين في البحار بسبب تمسك حاكم وغد بركسيه حاشى ان يكون اسدا ، بل انه قد لطخ اسم هذا الحيوان الشريف الشهم ، لو كان من بين كلابه كلب شهم لمزق امعاءه وسجل له التاريخ فعلته بمداد الفخر ولاصبح اسدا حقيقيا يضرب به المثل .

  • antisionisme
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 11:06

    @moroccan from usa
    طريقتك في الكلام تعكس من أن أنت، هل يستطيع "إنسان" أن يقول لآخر سيدك فلان! نعم إن ترامب يكره المسلمين و أوباما و كلنتون يحبان المسلمين فقد ساندا ثوراتهم و النتيحة أمامك… أما كلنتون فقد كتبت كتابا تقول فيه أنهم هم من صنعوا داعش، المهم للحياة قيمة و لا يجب تضييعها مع…أحب الشاي الأخضر

  • سالم
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 22:54

    امريكا ترفع شعار الحمار للديمقراطيين و الفيل للجمهوريين وبرايي ان الثعلب للاول و الوحش للثاني هذه هي حقيقتهم حسب تجربة الدول العربية و الاسلامية معهم ؟ اللهم احفظ بلادنا و بلاد المسلمين من كيد الكائدين و من اعداء الملة و الدين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 19

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا