كواليس زيارة حقوقية تكشف الوجه الثاني للانفصالية "سلطانة خيا"

كواليس زيارة حقوقية تكشف الوجه الثاني للانفصالية "سلطانة خيا"
صورة: أرشيف
الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:00

لم يعد بعد إلى الرباط وفد المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي سافر إلى مدينة بوجدور في زيارة لاستطلاع حقيقة ادعاءات الانفصالية سلطانة خايا، التي اتخذت منها جبهة البوليساريو، في الفترة الأخيرة، ذريعة لمهاجمة المغرب في كواليس مجلس الأمن الدولي، حيث ينتظر أن يقدم الوفد تقريرا عن هذه الزيارة التي توقفت عند الأبواب المغلقة لمنزل الانفصالية المذكورة.

وتفادت سلطانة لقاء موفدين من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، جاؤوا في زيارة سلمية، ورفضت رد تحية “السلام” عليهم، مقابل الإمعان في إلقاء خطابات مناصرة للجمهورية الوهمية من فوق سطح منزلها، كما رفضت لقاء الطبيبة التي جاءت لاستطلاع حالتها الصحية، وصحة ادعاءاتها. في المقابل، طالبت بحضور طبيبة من إسبانيا أو أمريكا اللاتينية، ورفضت كل مبادرات الحوار التي تقدم بها الوفد المذكور.

كل من عبد الرفيع حمضي، والراغيب مراد، وعبد المجيد بلغزال، ورئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون توفيق البرديجي، بالإضافة إلى الطبيبة المتخصصة في الطب الشرعي آيت بوغيمة فضيلة، ظلوا واقفين أمام منزل سلطانة، حيث تم تصوريهم أمس الإثنين، وهم يحاولون إقناعها بجدية المبادرة التي تروم التأكد من مزاعمها إثر ادعاءات بشأن تعرضها لانتهاكات لحقوق الإنسان، لكنها فضلت عدم التجاوب، مقابل إلقاء خطاب من على السطح.

وعن ظروف الزيارة، قال مصدر مطلع إنها تمت في أجواء يطبعها الهدوء، وإن الحي الذي تسكن فيه سلطانة تبدو فيه الأمور عادية، باستثناء الحالة المذكورة التي تواصل التظاهر باستهدافها من طرف قوات الأمن التي لم تكن بعين المكان.

من جهته، أكد مصدر حقوقي، فضل عدم الكشف عن هويته، أن حالة سلطانة تطرح إشكالات عدة في ما يتعلق بصدق مزاعمها، حيث رفضت التجاوب مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، كما رفضت الاستجابة لاستدعاءات القضاء بعد إحالة ادعاءاتها على الوكيل العام للملك بالعيون.

وقال: “هي تقول بأنها محاصرة، والواقع أن تصرفاتها تفرض تحديا كبيرا على رجال الأمن، المطالبين في الوقت نفسه بحمايتها، في مواجهة المواطنين الذين لا يقبلون استفزاز مشاعرهم من طرفها كل يوم بعبارات خادشة”، بتعبير المصدر المذكور.

وتابع المتحدث لهسبريس بأن “الغاية من تصرفات المعنية بالأمر، هي محاولة إظهارها الحي كساحة حرب، وهذا الأمر لا يتطابق مع المعطيات على أرض الواقع، لأن الهدف الحقيقي هو كسب تعاطف المنظمات الدولية واستغلال القضية على المستوى الحقوقي”.

وكان مقطع فيديو قد انتشر على نطاق واسع لأعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان وهم يحاولون إقناع سلطانة بالنزول للاستماع إلى شهادتها، وكذا التأكد من مزاعم تعرضها للتعذيب، غير أنها رفضت كل مبادرات الحوار، واكتفت بترديد عبارات مشينة في حق المغاربة وهي تمجد الجبهة الانفصالية التي تنتمي إليها.

وسبق أن تورطت سلطانة في الترويج لصور أطفال غزة باعتبارهم ضحايا للمغرب، كما سبق أن نبه سفير المغرب الدائم في الأمم المتحدة عمر هلال إلى خطورتها، متسائلا في رسالة بعثها إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن بمناسبة فضحه لتلاعبات البوليساريو: “في ما يتعلق بالمدعوة سلطانة خيا، على وجه الخصوص، يجدر التساؤل منذ متى كان نشطاء حقوق الإنسان يرتدون زيا عسكريا ويحملون بندقية كلاشينكوف؟”.

وأرفق هلال هذا التعليق بصورة لسلطانة تؤكد الواقعة، معتبرا أن “هذه المرأة ليست مطلقا مناضلة حقوقية سلمية، وإنما هي ناشطة ضمن الجماعة الانفصالية المسلحة (البوليساريو) وشاركت في عدة دورات وتدريبات عسكرية في مخيمات تندوف بالجزائر، ودعت وما زالت تحرض على العنف المسلح ضد المدنيين في الصحراء المغربية”، بتعبير هلال في الرسالة التي تعود إلى نونبر الماضي.

‫تعليقات الزوار

108
  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:05

    السلام عليكم
    من يريد الانفصال إما خائن لوطنه مكانه المنفى
    وإما مختل عقليا مكانه المستشفى العقلي.

  • مواطن
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:06

    ويبقى الشعار الخالد : الله الوطن الملك

  • سعيد
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:08

    هذه الانفصالية تجاوزت الزفزافي ومحموعته ولم تجرؤ الدولة على لمسها أو حتى توجيه الاتهامات إليها
    تجاهر بعداىها
    تتوصل بتمويلات خارجية
    تسب وتلعب السيادة الوطنية
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ابو وليد
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:09

    سأبدأ تدخلي بالترحم على السيد ادريس البصري. كل من عايشو الرجل سيفهمون لماذا. اليس هناك اي بند قضاءي لاعتقال المرتزقة التي لا تسما. رغم كل ما تقوم به داخل المملكة الشريفة. حفظك الله يا وطني

  • مهاجر من غير طيب خاطره
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:09

    هاذشي كلو و مزالة في دارها و لهذا نتساءل لماذا لا يطبق عليها القانون في اطروحتها الانفصالية داخل أرض المغرب؟ هذه مكانها في السجن. فين حين من يطالب بالعيش الكريم يسجن أو يهاجر إلى الخارج. الله الوطن الملك

  • mohammed le maorcain
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:12

    vous la donnez une vrai valeur en lui donnant tout cet importance… en faite il faut jamais céder c’est notre territoire pas la peine de justifier nos motifs et nos usages … cette merde doit être placer en prison elle est contre notre patrie nos principes

  • مباشرة من أمريكا
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:12

    يجب على وكيل الملك تحريك مسطرة المتابعة القضائية واتهامها بالانفصال وتهديد السلم والأمن في المجتمع والتخابر مع دولة وجبهة معادية وأن تحاكم محاكمة عادلة، ولا نخاف من ابتزاز الغرب في هذا الملف لأن إسبانيا ارادت اعتقال زعيم الكطلان الانفصالي ولكن هرب. مغرب اليوم ليس كمغرب الأمس لأن المعطيات تغيرت وأصبحت الصحراء معترف بها عالميا من طرف أكبر قوة في العالم

  • عبدو
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:13

    المجلس الوطني لحقوق الإنسان مجلس معين من طرف الدولة و يفعل ما قيل له! ما هي إنجازات هذا المجلس؟ ماذا فعل للصحفيين و الحقوقيين؟ أعضاءه ينقرضون الملايين و لا يفعلون لي شيء. عن أي حقوق يتحدثون؟!!

  • Oujdi
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:13

    ما معنى انفصالية ،تريد شرا للبلاد وتتوطاء مع أعداء الوطن ….

  • طارق
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:16

    سؤالي المطروح لو كان العكس يعني مواطن مغربي مقيم في الجزائر او لدى البوليزاريو ويطالب بإرجاع الصحراء للمعرب كيف سيكون التصرف معه ؟؟؟؟

  • BIG DATA
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:16

    اظن بأن ،” هاته السيدة ” ، يجب عرضها على طبيب “ة” نفسي.

  • المهدي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:16

    يجب أن يتم نفيها إلى مخيمات تندوف فذاك مكانها الطبيعي مع الهمج امثالها. لي ما بغا المغرب يخرج من أرض المغرب. إنتهى الكلام

  • mbarekoujda
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:17

    لهذا كل هذه المزايدات والمبالغات؟حسب معرفتي البسيطة كل من تم استدعائه بصفة قانونية من قبل القضاء وتخلف عن الحضور بعد الاستدعاء لثالث مرة يجب نشر مذكرة بحث في حقه وأنذاك يصبح مبحوث عنه من قبل مصالح الامن على الصعيد الوطني أو الدولي وهكذا يتم أحضاره بالقوة طبقا لمذكرة البحث التي تنشر في حقه وينتهي فيلم هذه الخائنة بتقديمها الى القضاء والمحاكمة

  • سعيد
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:17

    شوهت بعائلتها وخاصة اخوها برلماني سابق………..

  • متتبعج
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:18

    بالله عليكم هل هناك عاقل يريد الانفصال عن امه.اما انك عاق لوطنك ام هناك اموال تتدفق من جهة ما .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:21

    هذه المرتزقة المسماة سلطانة خيخيا لعبتها أصبحت مكشوفة للجميع ،تحصل على دولارات معدودة من أجل الترويج لبروباكندا البوليزاريو والكابرنات واستغلالها دوليا ضد المغرب. لكن هيهات هيهات ،الخونة والمرتزقة إلى مزبلة التاريخ والمغاربة الاحرار لن يسمحوا لمثل هؤلاء النكرة ان يمسوا بوحدة واستقرار المملكة الشريفة. فلتذهب اذن إلى تندوف في مخيمات الذل والعار لكي تعيش هناك، تاكل الغلة وتسب الملة. نهاية هذه الخاءنة وأولياء نعمتها قريبة جدا ولولا حمايتها من طرف رجال الأمن لعاقبها المغاربة الاحرار اشد العقاب واعادوا تربيتها. عاش المغرب حرا شامخا ولاعزاء للحاقدين والصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • نزار
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:21

    عاطيين قيمة هذه الهداوية ،قطعوا عليها الماء والنعما ،وخليوها تمشي تجيبوا من جمهورية الكياطين والعجاج .أمثال هذه وراء الجدار الأمني ،تمشي تغاوت مع هذوك اللي كيغاوتوا لهيه حتى واحد ماسامعهوم. إما معنا أو ضدنا.

  • محمد المربع
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:22

    أنصح بترحيلها فورا إلى مخيمات العار والذل لتعرف قيمة المغرب….

  • sahraoui
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:22

    لمادا اعطاء كل هده الاهتمامات لهده الخاءنة التي تسب المغاربة يجب وضعها السجن.وما لنا والمنظمات الأجنبية المرتشية. المنافقة..

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:23

    للصبر حدود اذا فاتها اصبح مذلة. عاملوا هذه الوقحة بالحزم. و اقتادوها مذلولة إلى المحكمة. . وكلنا الله وكلنت الله على حساد بلادنا.

  • المصطفى
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:24

    عندما جاهر الكاطليون في اسبانيا بالانفصال عن مدريد تدخلت القوات الاسبانية بكل تشكيلاتها ومارست على الانفصاليين كل أشكال العنف والتنكيل امام كاميرات العالم وانتهت الحركة الانفصالية بالاندحار وفر زعيمها إلى الخارج وحوكم باقي الاتباع ، لكن ما سمعنا بتدخل جمعيات الحقوق سواء الحكومية أو التي تدعي الإستقلالية ، ولا مجلس الأمن ولا الإتحاد الأوروبي وغيرهم ، لماذا في بلدنا نتجنب اسواط الحقوقيين ونحن نعرف اجنداتهم العداءية اتجاه بلدنا على كل المستويات ، للاسف هناك جمعيات واحزاب ميكروسكوبية تساند الطرح الانفصالي ، ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • رشيد مراكش
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:26

    قبل كل شيء شعارنا دائماً الله الوطن الملك من طنجة الي تندوف المغربية علي كل خائن مغادرة المملكة المغربية العلوية الشريفة مادامت هاته الانفصالية المختلة علقيا تجوب شوارع العيون المغربية الاحرى بها الارتماء في احظان النظام الجزائري الفاشل لا مكان لكل خائن و حقود فوق أرض المملكة المغربية و لي ما عجبو الحال ينطح راسو في الحيط

  • الهواري
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:27

    السلام عليكم. اي بلد هذا نعيش فيه هذا المخلوقة تنعم بحرية التعبير و الحراسة و الشهرة على حساب البلد الذي تتبرء منه. اذن من اراد ان ينعم بكل هذه الامتيازات ما عليه الا ان يجاهر بنصرة البولياريو. ما هذا التناقض يا حكام البلد هذا غير معقول في بلد يدعي الديمقراطية و حقوق الانسان. لو كان الامر وقع بالجزائر او اي بلد لا يسمح ان تداس قيمه لكان مثيرها مصير الذين يحاكمون باسجن امام اعين العالم. اتقوا الله في المستضعفين من الشعب.

  • عبدالله
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:27

    يكفيسحب الجنسية المغربية منها و حملها على عربة التوك توك ورميها من وراء االجدار الدفاعي المغربب لتلتحق بالخونة أمثالها.

  • ABC
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:28

    يجب إقفال أي حساب بنكي باسمها لسد التمويل الخارجي من المنظمات الداعمة لها هي وغيرها .

  • صدمة
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:30

    ماهذا الجبن من السلطات المغربية ، صراحة صدمنا كثيرا إمرأة انتصرت على دولة كاملة ، أظن هناك امتياز للصحراويين والصحراويات بالمقارنة بأهل الريف والله أعلم.

  • rochdi
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:31

    الحمد لله في الغربة نتمتع بجميع الحقوق ونعالج في أحسن المستشفيات ولا نرضى أن يمس أحد بلدنا بسوء كيفما كان قدره ونوعه.من خان وطنه فانتظر منه أن يخون بيته وزوجه وأولاده.عاش الملك وعاش الشعب المغربي وعاشت الصحراء المغربية حبيا أو دمويا

  • Mosi
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:34

    ما تقوم به تلك الانفصالية النكرة لا يعدو ان يكون كالذي تقوم به بعض من لهن قنوات روتيني اليومي او بعض اصحاب المحتويات التافهة على اليوتيوب..
    فأعمالها موجهة حصراً الى فئة معينة من المتلقين الذين يؤدون مقابل ماتفعله وهم معروفون سواء بتندوف او الجزائر او المرتزقة المنتشرين في مختلف دول العالم فلا تعيروها اي اهتمام..التافه يصفق للتفاهة و التافهين مثله… و دواء النكرة هو التجاهل و عدم الإكتراث.
    كولشي على ظهر بوصبع زرق حتى نتوما..يموتون قهراً و بؤساً و جوعاً و مذلةً في الطوابير..ويصفقون على البوليزاريو و ازلامهم و يفتخرون بكره المغرب.
    انا كاع مانتسوق ليها…ابواق اشد منها صراخا لم ينالوا من المملكة المغربية الشريفة قيد انملة.

  • حميمة
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:35

    الإخوان انا كنشوف الحكومة ضد إرادة الشعب يعني البرنامج ديال الحكومة يتجلى في مسألتين 1 الفاكسان يعني التلقيح 2رفع الاسعار والبنزين فقط هد هو البرنامج الحكومي واش فنظركم هد الحكومة منتخبة من طرف الشعب هد الحكومة فنظري ضد الشعب تقرر عكس مايحلم به الشعب لذالك من الافضل الإنسان يكون انفصالي طبيعي جدا في نظري المتواضع الحكومة#الشعب

  • محمد
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:35

    كفى من التساهل مع هذه العينة من أشباه المواطنين…يجب إلقاء القبض عليها ومحاكمتها وفق الضوابط القانونية المعمول بها في المملكة

  • عبد العلي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:36

    يذهبون للإطمئنان عليها لأنها مدعومة من الخارج أما المواطن المسكين لا حقوق له ولا هو إنسان

  • امحمد سالم
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:37

    فين ايامك ابا إدريس البصري شلا دصارة هاذي تهمتها جاهزة وحب اصدار أمر باعتقالها اليوم قبل غد

  • الضصارة
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:38

    هذه السيدة تريد شرا بالاد مالها النفي ان كانت تحب تندوف اوصلوها للحدود واتركوها تعوي وتنبح بينما قافلة التطور تمر من أمامها.
    على الاقل لن تستهلك خيرات البلاد مجانا ويتعرف حين ذلك ما معنى الحرمان وما معنى كرم المغرب والمغاربة بعد كرم الله عز وجل.
    خلاصة القول: ضصرتوا علينا الشمايت واقهرتونا بالزيادات واطعمتم من ما هو لنا حق بعض الناس خونة بحال هذ الجرثومة

  • loumilli.abdallah
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:38

    الله ايجازيكم بخير لا تسموها سلطانة بل سموها شيطانة خيخا او خيخي
    و عاش ملكنا المحبوب والشعب المغربي الموحد من طنجة الى لكويرة

  • ف م
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:39

    الغريب في الأمر وهو كيف يسمحون لمثل هذه الانفصالية إلى الدخول إلى هذا الوطن العزيز رغم أنها تعاديه وتأكل من خيرات هذا البلد. الخائن لا مكان له بين أحضان هذا الوطن، عاش المغرب ملكا وشعبا شعارنا هو الله الوطن الملك من طنجة إلى لكويرة ومن قال غير هذا فهو احمق.

  • KARIM FRANCE
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:42

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    هذه خائنة مغرر بها ، تطبق أجندة أجنبية لزرع الفتنة .
    لتعلم هي من يحركها أننا في صحراءنا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، ومن لم يعجبه هذا فليرحل إلى جمهورية الخيام المُهترئة. إنتهى الكلام يا من تأكلون الغلة وتسبون الملة.

  • rado
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:43

    أقول وأأكد أن هدا النوع من البشر أكييييد أنه من دلك النوع الدي يأكل وينام ويستيقض ويأكل وينام وهكدا، لا يفهم ولا يبصر ولن تصل معه إلى أي حل، هدا النوع لا يفهم إلا لغة العصى ولا شيء غيره، لمادا اخترع الغرب عصى الشرطة، لأن هناك من لا يفهم إلا باستعمالها.

  • بن علي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:43

    من يعتقد أن البوليس الموجود حاليا ومنذ بداية أزمة سلطانة خية هو هناك لحمايتها فهو اما غايب أو مجنون أو بالأصح أعمى عن حقيقة ما يجري هناك. كل الفيديوهات التي شاهدناها تدمر لها العين. ان تعامل امرأة واختها وامها بهذه القسوة والفضاعة لا يمكن أن يقبلها إنسان رغم تشدد أفكاره. فمن صالح الدولة المغربية أن تتعامل مع الأمر بشيء من الحكمة والرزانة. ففي القرن الواحد والعشريين ونظام الدولة يتعامل بعقلية القرون الغابرة. ليس مقبول ان تعامل النساء بهذه الطريقة الوحشية. كفى ثم كفى.

  • Lahbib
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:44

    المواطن البسيط المسالم تطبق عليه المسطرة .. والخائن نفرشوا ليه الزرابي . يا للعار … هذه يجب ان يهدم عليها داك الكوخ الذي تسكنه

  • Achlhi
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:48

    Si c’était moi la police n’hésiterait un instant à me mettre au prison et me torturer et peut être me tuer mais quand c’ est un insecte séparatiste l’était hésite à appliquer la loi

  • ابو صالح
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:48

    سلام عليكم الاخوان لماذا كل هذا على هذه المعتوهة ان ارادت العيش مع بولياريو فلترحل من مدن المغربية وتلتحق بالعشايش تندوف ليس لا حق تنشر تلك الخرقة فوق سطح المنزل ايام الاستعمار كان رجال المقاومة يموتون من اجل رفع الراية الوطنية في جميع انجاء المملكة المغربية الشريفة والآن سلطانة خري……ترفع خرقة لا اساس ولا وجود لها في القاموس

  • أحمد أبو الوفاء
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:49

    مبادرة تحسب للسيدة امينة بوعياش ايفاد وفد عن المجلس الوطني لحقوق الانسان للتقصي في مزاعم هذه الانفصالية، فلا شك أن رفضها لاستقبال الوفد والخضوع لفحص من الطبيبة التي ترافق الوفد دليل قاطع على ان مزاعمها كاذبة وان كل ما تقوم به زور وبهتان، شكرا لرئيسة المجلس الوطني وللوفد الحقوقي والخزي والعار للمرتزقة

  • الفيافي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:55

    وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَٰهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُۥٓ أَخْلَدَ إِلَى ٱلْأَرْضِ وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ ۚ فَمَثَلُهُۥ كَمَثَلِ ٱلْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ ٱلْقَوْمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا ۚ فَٱقْصُصِ ٱلْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ .صدق الله العزيز الحكيم ,

  • عمر المغربي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:55

    كيف وصلت إلى بوجدور بعد أن تدربت في مخيمات تيندوفولها صور تحمل فيها الكلاشينكوف ؟ وماذا أيضا عن آمنة بنت حيضر التي تتجول وسط مدينة العيون وهي تقول : العيون المحتلة دون أن تعتقل ؟ هذه كلها معطيات تسائل المسؤولين الحقيقيين عن التعامل بمكيالين ، فهناك صحفيون جريرتهم كشف الفساد يزج بهم في السجون بتهم مفبركة ومفضوحة في حين الانفصاليون يدخلون البلد ويخرجون متى شاءوا ولا من يحرك ساكنا ،

  • touhali
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:56

    هذيه المرأة الخائنة لوطنها المغرب يجب طردها إلى تندوف، وكذلك أمينتو حيدر. مجلس الوطني لحقوق الإنسان هو نفسه الذي سيطردها من مجليسه. بحيث أنها خارجة عل تحملها من طرف المجلس. يجب إهمالها كأنهم غير موجودين. السلطة المحلية تستطع تعمل معها، أهل مكة أدراك بشيعابها.

  • Abderahim
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:56

    مجلس حقوق مشا تالبوجدور وداو معاهوم طبيب كون سيفطو غا طبيب لدكاترة والمعطلين لي تاياكلو الزرواطة كل نهار قدام البرلمان

  • Cinéma
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:57

    كوريا الشرقية و الصين و روسيا و حتى أمريكا و فرنسا و بريطانيا يطحنون مثل هؤلاء في رمشة عين.

    لا يعقل تركهم يلعبون بأمن وطن بأكمله و لا من يحرك ساكننا.

    كيف يشعر الشرطي و الدركي حينما يرى هؤلاء الخونة يتجولون ب حرية و يرفعون خرقتهم المتسخة عملات كوريا الشرقية !!!!!!!

    كوريا الشرقية قتلت الآلاف من أبناء القبايل المستقلة فلما لا يتم طحن عملاءها !!!!!

  • elfared3
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:57

    يلزم ضبطها وهي تسب المغاربة وتخدش فيهم بينما هي تعيش بينهم وتتمتع بالأمن والسلام،يجب اعتقالها وتقديمها للعدالة لتقول فيها كلمتها.

  • الحكمة ضالة المؤمن
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 17:58

    على الدولة المغربية أن تفكر مليا في كيفية التعامل مع هؤلاء الاشخاص الذين لم يستوعبوا بعد.المتغيرات التي تجري هناك في المنطقة وخصوصا ما تعلق بالنمو الديموغرافي والاقتصادي والاجتماعي وكذالك ما طرأ من تغييرات سياسية مهمةهناك .جعلت هذا الاقليم الجنوبي للمملكة يدخل عصرا يفوق بكثير خيال جبهة الانفصاليين وجيران السوء ومن يدور في فلكهم من المواطنين السذج كالمسماة سلطانة خيي وامينتو حيدر وآخرين ولهذا على المغرب قبل اقرار الحكم الذاتي للصحراء ان يسن قوانين جزرية تجد من تغول هؤلاء الاشخاص وتمنع تشويشهم على مبادرة الحكم الذاتي للصحراء وبذالك وجب الإعلام

  • الرباط القنيطرة
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:01

    عجبا ل دولتنا المغربية يدهبون الى خائنة لزيرتها ومعهم طبيب ووووو ولا تكترت لهم واش بحال هد الخونة كيحزروهم ناس بش تعرف ف هد لمغرب كلشي ب لعكس ل كينصر دولة او كيهظر على لحقوق اوعلى زيادة ف جميع لمواد او كيهظر على حرية شخصية ديالو كيتعدو عليه ب لهروة او بتعنيف اخروها حدا لبرلمان ضد جواز التلقيح ياك شحال من وحد ترفصوعليه

  • alfa
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:02

    مكانها في السجن لاقل ولا اكثر انها خاءنة للوطن لوكانت في دولة من خلقوا المشكل دولة الجينيرالات والله العظيم لن ترى النور في حياتها .ومنين لقات علاش تظحك فلا حول ولا قوة الا بالله

  • اطلنتكي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:02

    والله هذه خزعبلات !!!! كيف تعطون لهذه ……… كل هذا الاهتمام؟؟؟. ومن تكون هذه ؟؟؟؟ قمة الضسارة !!!!
    مكانها السجن او النفي

  • حب الاوطان من الايمان
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:03

    هده المرتزقة غير محصنة ومنزلها سيئ السمعة في بوجدور وتدعي كل مرة اغتصابها من طرف الشرطة وكل ثمتيلياتها لاجل المال والشهرة

  • علي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:03

    المرتزقة تغادر المغرب لا ترجع تدهب الى تندوف اوالجزائر صحراء مغربية حسمة

  • Tanja balia
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:04

    العدو الذي يعمل بوجه مكشوف هو أقل خطرا على الوطن من أولئك المنافقين الذين يدعون حب الوطن وهم يتحينون اول فرصة خارج الوطن لنفث سمومهم والعمل على تشويه صورة المملكة المغربية العلوية الشريفة،

  • قيصل
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:05

    يجب نفيها خارج الوطن الحبيب من طنجة لكويرة بقاي تنبحي فسطح حتى ليوم البعت والو الصحراء مغربية وستظل للأبد ونتيا وامثالك ستحاسبون وستظلون خونة في تاريخ المغاربة قاطبة ……دق تم

  • أزغوذ
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:05

    jتبا لها و لحقوقها .خصكم العقال اللي امشيتوا عندها .خليوا اعلكم الزبل .تنطح رتسها امع الحيط .انتم خايفين من المنظمات .اللي عندو الشرعية لا يخاف من أحد .فالصحراء مغربية .و البطرد لكل الإنفصاليين من بلادنا .

  • elfared3
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:05

    هنا تلزم المتابعة القضائيةضد هذه الأنفصالية المتهمة بتهديد السلم والأمن في المجتمع والتخابر مع دولة الجنرالات وجبهةالبوليساريو الأرهابية المعادية وأن تحاكم محاكمة عادلة،فمثلا إسبانياسعت الى اعتقال زعيم الكطلان الانفصالي لكنه فر هاربا . مغرب اليوم ليس كمغرب الأمس لأن المعطيات تغيرت و40 مليون مغربي مستعدون للتضحية وضحر كل من (سخنات عليه ذبانت راسو) وأصبحت الصحراء معترف بها عالميا.

  • medzaki
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:07

    هده السيدة تمارس الدعارة ولما اشتد عليها الحال لبست توب السياسة لتنتقم من قوات الأمن ووجدت فيها تعاطف الكبرنات وابواقهم الإعلامية هده الكلبة يجب محاكمتها بالخيانة والعمالة والفساد الدي هو ضد مبادئ الدين الاسلامي واخلاقيات الحي الدي تنتمي اليه وعموم الشعب المغربي كان بالإمكان الا يدهب مجلس حقوق الانسان لمتل هده الخارجة عن الدين وعن وطنيتها التي هي تخونها مع الاسبان والعصابة في الجزائر اطردوها الى جمهورية الخيام تشبع ما تبحت عنه لأن هناك لل قانون ولا من يمنعها من ممارسة الجنس كالقطيع تلد على طول العام

  • عبدالعزيز
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:07

    هاذا الانفصالية أن تفني بقية عمرها ابي السجن بتهمة الخيانة العظمي والتخابر مع الجهات المعادية للمغرب

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:08

    هذه المرأة خائنة ويجب معاقبتها لكانت في الجزائر وتحرض على الانفصال في دولة الكابرانات لتم حذفها ولكن في المملكة المغربية بحيث تسود الديموقراطية وحقوق الانسان تفعل ما تشاء وتستفز مشاعر المغاربة والمغربيات.

  • باباخاي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:15

    نشرد ولا نحظى بالشغل على وفاءنا ويوءوى الخونة ويتقاضون رواتب زهيدة على خيانتهم والله اصبحنا القوم الذين لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب نسال الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه كما نساله جل وعلا ان لا يجعلنا ممن قال فيهم: الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا . الاهم امين

  • حسن الريفي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:16

    طلع الشان لهاد الانفصالية كيزيد فالعناد. او كان البصري عايش لفجر البيت كله بمن فيه. يأكلون النعمة ويسبو الملة الله الوطن الملك

  • ميلود
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:20

    مثل هذه النكرة يجب تجاهلها
    بتسليط الضوء عليها ستسدون لها خدمة كبيرة
    وذلك ما تبحث عنه
    البوليزتريو والجزائر التي تطبل لهما هذه النكرة ما لاقيين حتى ما ياكلو
    لوكان كان الخوخ ايداوي لوكان داوا راسو

  • عبدالله
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:23

    ارجوكم ان لاتسمعها بسلطان بل شيطانة خيخا او خيخي لانها لا تستهل دالك الاسم
    وعاش الملك وعاش كل المغاربة

  • الرأي المستقل
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:26

    عشرون سنه نافذه في حق شباب الحراك الشعبي الريفي الذين لم يحملون سلاحا ابدا ولم يطالبو بالانفصال ابدا ولم يستعملو العنف ابدا .
    في المقابل أمينه حيدر و هذه السلطانه واخرون من نفس الطينه يطالبون بالانفصال علانيه وفي وضح النهار داخل البلاد يأيدون المليشيات المسلحه الخ… بدون مشكل يذكر .
    بينتكم دبا ..

  • fayer
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:26

    انا لم افهم،هل هي مواطنة مغربية ام لا؟هي واميناتو حيدر ،انفصالتين،وتقولانه جهرا ولم يتم محامتهم ولاحتى ايقافهم واخرون اتهموا بالانفصال ولم يتءكد دالك وتم الحكم عليهم ومن تم يوجدون في السجن.هل في المغرب قانون خاص للبعض ام قانون يجري على الجميع.؟لعارف شي حاجة في هداالقانون يفهمنا.

  • جوال
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:37

    هذه الخائنة مكانها السجن أو المنفى.يجب أن تعامل كمجرمة حرب، لا تترك طليقة اليدين أبدا،حقيرة تتطاول على أسيادها. إنها كلغم مدفون في الأرض تنتظر فقط الفرصة كي تنفجر، وهي الآن تعمل بدون كلل لتنشر الفتنة داخل الحي التي تسكن فيه وخارجه، تأكل النعمة وتكفر الملة. مرتزقة كبيرة تنشر الأكاذيب عبر الأثير والصور المفبركة المغلوطة، تدعي البراءة وأنها مظلومة، و أنها تدافع على حقوق الإنسان وكأنها هي الحقوقية الوحيدة النزيهة. كيف تكوني حقوقية وأنت إنفصالية ترتدي زي العسكري. ومن ورائك جمعيات أيضا مرتزقة مناوئة وعدوة لبلدنا المغرب؟.استحيي أيتها الخبيثة إذا كنت تملكين ذرة من الحياء،أخرجي من بلدنا الطاهر، مكانك ليس هنا اذهبي إلى أولياء نعمتك في الجزائر.

  • الوزاني
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:37

    إذا كانت انفصالية فلتذهب عند الانفصاليين لماذا كل هذا التعامل معها يجب أن تطرذ خارج ارض الوطن وعاشت وحدة المغرب من طنجة للكويرة

  • Adil
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:40

    لو كانت في اميركا او اوربا لا تم اعتقالها بتهمة نشر احبار كاذبة و مضلله للرأي ااعام. مع تهمة التحريض عل الارهاب . …

  • سعيد
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:42

    لمادا لم تقدم للعدالة لتقول كلمتها في هده المرتزقة الانفصالية عميلة المخابرات العسكرية الجزائرية. مالها بوعو كتخلع. شادة البقعة في الشوكة مطلعا الطابق الثالث جالسا كترفع علينا الخرقات ديال البوليزلريو . لو حوكمت في أول تصريح لها ضد الوحدة الترابية هي و امنتو حيضر لما دخلنا في هده المتاهات. هي خاءنة يجب أن تحاكم على هدا الأساس كما تفعل جميع الدول مع الخونة. Point à la ligne.

  • سلام عليكم
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:53

    زفزافي ما ردد شعارات انفصال ماوالو او عطاوه عشرين عام هادي حاطة اعلام وهمية او كيتساعدو معاها او كتشرط عليهم فهم تسطى في هاد بلاد

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:54

    كلام هذه السيدة إن ذل على شئ فإنما يدل على
    1) غباء كبير. فالرئيس الجزائري نفسه قال في احد فلتات لسانه أن قضية الصحراء قضية خاسرة (الصحرأء مشات)… لا أمل للخونة.

    2) من يدعو للانفصال الذي لن يتحقق ابدا هو ليس فقط خائن للوطن بل للدين وليس في قلبه إيمان. بدلا من ذلك هو حقود. لأن الله تبارك وتعالى يأمر في محكم التنزيل“ باعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا”.
    كما يقول الحق سبحانه وتعالى: “ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله… “. كما يامرنا الا نتخذ من الكفار عضدا…

    3) اي مرتكزات تريد هذه الجمهورية الوهمية القيام عليها، لا مساحة ولا اقتصاد ولا تطور… ولا شئ من أسس الدولة المدنية… فقط جمهورية الحقد والحسد والكره.
    الله يهديكم فإن لم تهتدوا قاتلكم الله يا أعداد الله.
    فانتظري أيتها الغبية الطبيب من إسبانيا الغارقة في كورونا ومن كوبا المنكوبة. ماذا فعلت لكم إسبانيا أيام استعماركم؟
    قبح الله سعي ناكري المعروف.

  • عزيز
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:59

    انا مفهمت والو الزفزافي ورفاقه تحكمو بعشرين سنة على والو اما هذه الشرذمة تسب السلطة والمخزن والعالم وتهين الهيئات الحاكمة وترفع عالم الانفصال وتنشر وتحرض العنف ضد البلاد ولا أحد قادر عليها كل وقت تتبان واحدة وغدا سيصبحون كثر يجب الضرب بيد من جديد

  • abdou
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 19:06

    تساهل مع الخونة بادعاء حرية الرأي يكشف ضعف المقاربة الوطنية للأسف . مثل هؤلاء مكانهم السحن بٱدعاءات كاذبة.مع محاكمة عادلة.

  • العدل
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 19:08

    الزفزافي تكلم غير على العيش الكريم وغبروه فالسجن….هاد خيا ومعها أمينة حيظر… يسبون السلطة ويسببون خطورة على الوطن ولا أحد يتكلم معهم أين هو العد الذي كسرتمون راسنا بيه.

  • اظريس
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 19:16

    وأوردت وزارة السياحة المغربية، أنه ينتظر أن يزور البلاد خلال عام 2022 حوالى 400 ألف إسرائيلي، فيما تجمع عدد من التوقعات، على أنه سيتم تنظيم أكثر من 56 رحلة جوية أسبوعياً بشكل مباشر بين تل أبيب ومراكش.
    ووفق مصادر إعلامية، فان المكتب المغربي للسياحة سيطلق برنامجا خاصا بهذه الفئة من المسافرين.

  • ميمون
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 19:27

    كاتعطيو لبنادم كثر من قيمته…

    إذا كانت فعلا تريد إقامة دولة صحراوية فما علينا سوى نقلها هي وشاكلتها ورميهم خلف الجدار الرملي…
    لابد من عدم التساهل مع الخونة…

  • رشيد41
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 19:29

    يكفيها النظر إلى شيء واحد و لن يعجبها الحال وستتبدد فرحتها بعد بضعة أمتار أمامها وهي تلقي نظرة من صطح منزلها على غروب شمس بوجدور في الأفق. بينما سيتمكن بصرها من العروج نحو الأفق حتى يلامس الشمس، ستموت غيظا وهي ترى فرحتها تتلاشى وتتوقف بعد بضعة أمتار فقط من انطلاق بصرها نحو الغروب. كيف لا وفكرة ركوع إسبانيا لسلطان المغرب في قضيته الوطنية يلوح هو الآخر كالشمس في الأفق.

  • زحل
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 19:35

    يجب التأكد من جنسية هذه الانفصالية وممن يمولها، هدا سيسهل على السلطات كيفية التعامل معها، فإما أنها تحمل جنسية مزورة من بلاد. بورقعة أو أنها مغربية مدعمة من الخارج، خائنة مأجورة
    همها الوحيد هو خلق البوز ، وهي تعلم علم اليقين بأن حرية التعبير في الصحراء المغربية أحسن منها في الجزائر وبوليزاريو وإسبانيا، فحتى في مخيمات تيندوف لا يمكنا التظاهر بهذه الطريقة لأن المرتزقة لا يحلو لهم أن يتصرف شخص ما على أنه وطني أكثر منهم ، علما أنه إذا أحيا الملك مبادرة إن الوطن غفور رحيم وفتحت الحدود فستجد الألاف يلتحقون بوطنهم

  • Adam
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 19:35

    سركم هاديك ترغبوها وتزاوݣو فيها وخاسرين طيارة باش نمشيو تعورطو فيها المجلس كامل مشا حيت هاديك لاوية ليكم دراعكم بخصوص الصحراء أما الدرويش والغلاء فالاسعار والتلقيح السام مراضينش تتخرجو دافعو على حقوق الشعب حدݣين غير فالعلاقات الرضائية الزنا وتدافعو على المثليين

  • حمدان
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 19:45

    و من يكونوا هؤلاء الذين يريدون رؤية المناضلة خيا.اليسوا ادوات استخباريه للمخزن؟و لمذا ترفضون أطباء اسبان او مستقلون ليلتقوا بالمناضلة؟فهي ليست حمقاء الى هذه الدرجة حتى تضحكوا عليها.الصحراوية تعرف جيدا ماذا تفعل من اجل وطنها الصحراء الغربية و الدفاع عن حقوق الشعب الصحراوي.اتركوا حرية الاعلام و سترون باعينكم.

  • غزاوي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 19:48

    مجرد تساؤل.
    هل ممكن أن يحضر الإنصاف !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    ” في المقابل، طالبت(سلطانة خايا) بحضور طبيبة من إسبانيا أو أمريكا اللاتينية، ورفضت كل مبادرات الحوار التي تقدم بها الوفد المذكور” انتهى
    عندما قرأت العنوان توهمت أن الزيارة تتعلق بمنظمات حقوقية دولية، لكن بعد الإطلاع على المقال ثبت أنها مغربية ولا يمكنها أن تنصف سلطانة خيا. لأن ولائها يفقدها الإنصاف،
    وبالتالي فرفض سلطانة خيا استقبال هذه المنظمة المغربية منطقي وصائب ولا تلام عليه. بدليل أن المغربيين أنفسهم لا يثقون في هذه المنظمات البعيدة عن همومهم وتطلعاتهم.، لأنها مفلسة وتابعة لجهات أجنبية كما وصفها سعيد بن عائشة في مقال نشرته هسبريس بتاريخ:16/12/2021، تحت عنوان: “إفلاس حقوقي”.
    لمن سيقدم التقرير !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “حيث ينتظر أن يقدم الوفد تقريرا عن هذه الزيارة….”انتهى.
    مصطفى الرميد وزير حقوق الإنسان السابق، بعدما بلغ من الكبر عتيا (62 سنة) وانهكه المرض (3 عمليات جراحية خلال سنتين)، وأضناهة العمل، تراجع عن تقديم استقالته طاعة للملك، وعلل ذلك بقوله: ” لم يكن أمامي إلا واجب الطاعة وسرعة الإستجابة” انتهى.

  • عبدالله مغربي أبا عن جد
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 19:55

    بالنسبة لي كلما قرأت عبارة إنفصالي لا أكمل النص وأعرف بأنه نصاب و مختل عقليا ومغرر به،
    عندي سؤال موجه لكل عاقل لبيب ، كيف يمكن لشخص أن يعيش في بلد برخاء وسخاء ويتمتع بخيراته و أمنه ومطمئن على ممتلكاته في وسط أهله وعائلته ويدعي الإنفصال؟؟؟؟؟
    هاؤلاء يعانون من إنفصام الشخصية والهوية .
    فلا مرحبا بهم في المغرب ولا أهلا ولا سهلا بهم .
    فليذهبوا جميعا إلى مخيمات الذل والعار والعبودية والإستعباد

  • Ahmed
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 20:28

    إذا كانت تحمل بطاقة وطنية تثبت هويتها كمغربية، يجب اعتقالها ومحاسبتها بتهمة الخيانة والدعوة إلى الانفصال والتحريض عليه لأنها تخضع للقانون المغربي

  • علي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 20:29

    حرية التعبير ماشي العيش في الوطن وخيانة الوطن هادي خاصها دوز في محكمة عسكرية وتعدم بالنهار باش تكون عبرة …رحمك الله يا البصري

  • ابواسيل
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 20:41

    لقد حسم في أمر تلك المناوشات؛ و لعلها من أعراض الأمراض نفسانية : و لي مريض ايداوي راسو قبل ما يداويوه!!
    فالمغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها !!!
    و لله الحمد .

  • حمداوي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 20:52

    لا مكان للخونة بين ضهرانينا. والصحراء مغربية اولا واخيرا .وشعارنا الخالد؛ الله، الوطن، الملك .

  • Hicham
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 21:06

    يجب تطبيق قانون التخابر والتمويل الأجنبي ، كما هو جاري به العمل لدى جميع دول العالم.

  • علامة استفهام
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 21:06

    اغلب المغاربة يوجدون في حيرة من امرهم حول الاسباب التي تجعل اجهزة الدولة عاجزة عن القاء القبض علي هذه الانفصالية سلطانة والمارقة حيدرة؟!هل يوجد في الكون من يسمح لخائنة لوطنها ان تبقي تصول وتجول داخل المغرب ببطاقة وطنية مغربية وحول العالم بجواز سفر مغربي ؟!ومن ثم تلعن المغرب واهله وتمجد مرتزقة البوليزاريو،هل توجد خيانة اعظم من خيانة سلطانة وحيدرة؟!!هاتان المراتان مكانهما سجن تمارة بعد الحكم عليهما بالمؤبد مع الاعمال الشاقة… وليقل العالم ما يريد… وان كانت هناك دولة تدعي الديمقراطية واحترام حقوق الانسان وتسمح لمواطنيها التنكر لوطنها والتحريض علي العصيان والانفصال فلتظر ذلك!! لا تسمح اية دولة كيف ما كانت لاي مواطنيها بالتمرد عليها والدعوة الي الانفصال،باستثناء النغرب حاليا… فسبحان اللع ماذا وقع للدولة،ومن اي شيء تخاف!!

  • المغاربة تعبوا من مسرحيات الخونة و المرتزقة، و من سلوك السلطات المغربية إتجاههم،
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 21:14

    المغاربة حرروا الصحراء المغربية. و الملف طوي تقريبا نهائيا على المستوى الأممي : المغاربة تعبوا من مسرحيات الخونة و المرتزقة، و من سلوك السلطات المغربية إتجاههم، و يطالبون بالمساوة و بتطبيق القانون على الجميع.

    المغاربة ضحوا بأرواحهم و بأموالهم في سبيل وحدة وطنهم من أجل الحرية و الكرامة و المساواة.

    المغاربة يطالبون محاربة الفساد و الريع و التمييز والإرهاب بتلقيح مقابل الأجرة و التنقل/الحرية و الخدمات، و يطالبون بتحسين أوضاعهم المعيشية على مستوى الغداء و اللباس والصحة و التعليم و السكن.

  • pour. moro-amazigh
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 21:55

    الصحراء …ارض مغربية..وليست امازيغية مغربية..لان الامازيغ ليسو هم المملكة الشريفة حتى تسمى الصحراء باسمهم.. فهم مجرد قبائل من قبائل المملكة…والعنصرية التي أتيت بها لا محل لها في موضوع الساعة…الامازيغ سكنوا الجبال في المغرب والمغرب الكبير..ولا زالوا يسكنون اعالي الجبال…أما الصحراويون فينسبون إلى الصحراء..وهم قبائل عرب حسانين بدو استوطنوا منذ القدم في الصحراء. ولهم حضارتهم العربية الحسانية..ولهم كتب شتى فمنهم كثير من المثقفين..ولا علاقة لهم بالامازيغ…فنحن كلنا مغاربة….والمغرب بلد عربي امازيغي.حساني وحتى الجالية اليهودية محسوبة على تركيبة المغرب..فلا داعي للتفرقة.والعنصرية.. فشعار واحد يجمعنا…الله..الوطن..الملك…..في المغرب لا نحب العنصريين..( مرتن بري دو كيس )

  • rachid
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 22:03

    لقد شاهدت الفيديو و تعجبت من وقاحة الانفصالية و تماديها بوجود دويلة اسمها الجمهورية الصحراوية نحن كمغاربة لم نعرف يوما و عبر التاريخ بأية دولة كانت فوق أراضينا تسمى بهذا الاسم لهذا أدعو السلطات المغربية باعتقال هذه الخائنة التي تريد بث الفتنة و البلبلة ببلادنا و تقديمها للمحاكمة فلا يعقل أن يغدق عليها من أموال المغاربة بأجر خيالي و تأكل خيراتنا و تنادي بالانفصال بينما أبناؤنا يعيشون أزمة و بطالة خانقة

  • هلال بني ملال
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 22:08

    علاش كتعطيو قيمة لي ما عندو قيمة … خاءنة للوطن لا يجب تكبير الحدث واعطاؤها اكبر من حجمها

  • اقيقاي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 22:10

    بزاف على هاد الضصارة هده خائنة مائة فى المائة
    وتجهر علنيا يخياتنتها هده مسخرة من طرف الكابرنات
    والنظام الجزائري هادى كتقلب على شى منصب كبير
    فالمغرب بواسطة الشنطاج يجب محاكمتها وايداعها
    داخل السجن وبعد انتهاء العقوبة المحكوم عليها بها
    تطرد فى اتجاه المخيمات وتقول لى ابغات شبعات
    خبز ولحم وبنان وتفاح منين كتشبع الكرش كتقول
    للراس غنى الله الوطن الملك والصحراء مغربية

  • بلمعاشي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 22:53

    ما ننتظر من نكرة أول من يتبرأ هي عائلتها وماذا تنتظر من خائنة لوطنها وعميلة مسخرة من طرف أعداء الوحدة الترابية ومتى كانت الخيانة للوطن تصنع بطلا كما يصورلها اوتعتقد بل إن الإصرار على الخيانة سيرمي بها وغيرها من الخونة الإنفصاليين العملاء إلى مزبلة التاريخ. فاكبر شجاعة وأكبر بطولة تتجلى في خدمة الإنسان لوطنه وابناء شعبه هذا الشعب العظيم الذي يملك12 شهر من التاريخ لن تأتي شيطانة خيا كما سماها احدالإخوة وهي حقيقة لا غبار عليها لتعطينا دوروس في التاريخ والنضال الذي يتقنه ويعرفه الشعب المغربي جيدا والذي لا يمكن أن ينحرف به إلى خيانة الوطن..
    وبالمناسبة ارجو من الإخوة الذين ربما اختلط عليهم الأمر ويقحمون إخوننا بالريف في قضايا ومشاكل لا علاقة لها بالخيانة والإنفصال لأنهم لوتريتو وبحتو لوجدَو إخوننا بالريف اول المناضلين ضد الخونة والإنفصاليين والأعداء ومع اني لست بريفي فأبناء عمر الخطابي لايهانون

  • Saidsaid
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 23:40

    شبعانة ديسير و حليب و لحم بجميع انواعه و أسماك باختلاف انواعها . يجب ثم يجب ثم يجب ان ترحل الى تندوف و تعرف المعنى الحقيقي لحقوق الإنسان . سوف لن تجد مجرد ماء للوضوء . اما الحمام من سابع المستحيلات . يجب ان ترحل …. اقولها و أكررها على المسؤولين ان يرو طريقا لهذا …

  • Hicham
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 00:18

    ما فهمتش….هزوا هاد بوزبال و لوحوها فالحدود مع الجزائر..و خليها تما ..مافهمتش مناش خايفين..

  • مجرد رأي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 00:20

    مافهمتش فعلا علاش ما ترميوش هاذ العفن خارج الوطن ولم لا ترسلوها الى الكلاب لتعيش معهم وسط الرمل

  • الى المعلق 93
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 01:00

    على تعليق Moro-Amazigh.٥
    يا اخي اذا كنت وحدويا فمرحبا بك في بلدك سواء كان اصلك عربيا او عبريا او موريسكيا او افريقيا او غير ذلك . فنحن لا نذكر بالامازيغية الا دعاة الانفصال المناصرين( للجمهورية العربية الصحراوية). يا اخي يتشرف امازيغ المغرب الاقصى بكونهم اول من اسس امارة المؤمنين سنة 172 هجرية بقيادة اهل البيت في كل بلاد الإسلام ، في زمن كانوا يضطهدون فيه في المشرق. كما يعتبر امازيغ صنهاجة المرابطين اول من اسس الامبراطورية المغاربية الموحدة. كما ان امازيغ مصمودة استضافوا في المغرب الاقصى قبائل العرب الوافدة من المشرق في عهد يعقوب المنصور الموحدي. ومنهم بني معقل المنتشرين في الصحراء .

  • سيمو
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 04:23

    إخواني واخواتي كرام، كان من المفروض عندما تكون هذه السيدة على سطح منزلها بقيام بنشر خطاب الكراهية ان تقوم السلطات بقطع الكهرباء على هذا المنزل او غيره إذا تطلب الأمر .

  • **صحراوي 2
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 08:59

    إلى غزاوي** : يا أخي.. لنكن واقعيين بعض الشيء.. هل تريد إدخال الإستعمار من جديد إلى البلاد تحت غطاء منظماتهم الحقوقية المزعومة..؟ أو ليس فينا رجل رشيد حتى نسمح لهم العبث بمكونات مجتمعنا لبث المزيد من سموم الكراهية و التفرقة..؟

  • Ali la pointe007
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 09:36

    مجلس حقوق الإنسان في المغرب لم أتصور يوما ما انه موجود في المغرب مفارقة عجيبة المواطن يطحن في شاحنات القمامة نهار جهارا آلاف الأطفال يرمون في البحر و لم نسمع بمجلس حقوق الإنسان بل يوجد جمعية الوطنية لحقوق الحيونات المتشردة و المغتصب في المغرب هدا معروف لدى عامة الشعب

  • منى
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 09:54

    فعلا انسانة مستفزة. ونطلب الصبر لجيرانها وللامن امام استفزازاتها لمشاعر المغاربة

  • مغربي من أروبا
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 10:33

    في القوانين الدولية ،الخائن مصيره الإعدام ،لاأفهم لماذا جمعية حقوق الإنسان ذهبت عند هذه الخائنة كان من الأجدر ارسال سيارة شرطة والقبض عليها وتقديمها للمحاكمة

  • said
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 11:33

    لماذا كل هاته التضحيات والإهتمامات بسيدة حمقاء تعاني من أمراض نفسية خطيرة. لا تهتموا بشطحاتها فهي ترتزق لدى اعداء وحدتنا الترابية. يجب تطبيق القانون فهي تقوم بالفوضى بالشارع العام ….

  • citoyen
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 11:56

    llaissez le courir avec ses semblables le sahara est marocaine et elle le restera

  • hanafi
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 11:59

    هذا النوع من الرقصات البهلوانية معروفة عند من يمتهنوا نقل الاخبار بطريقة مزدوجة. رجل عند مخابرات المغرب ورجل عند مخابرات الاعداء. والله اعلم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة