كوكاكولا هددت بإغلاق معاملها لمواجهة قرار حذف دعم السكر

كوكاكولا هددت بإغلاق معاملها لمواجهة قرار حذف دعم السكر
الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:45

حظي القرار الأخير لصندوق المقاصة بكثير من الاهتمام ، بعدما قرر المجلس الإداري خلال اجتماعه الأخير مناقشة الدعم المخصص للسكر المخصص في الصناعة للشركات الكبرى وخصوصا شركات المشروبات الغازية.


وكانت الصحف المغربية قد أوردت أخبارا في الموضوع تفيد أن صندوق المقاصة أخذ منحى آخر غير الذي أنشئ من أجله والمتمثل في دعم المواد الاستهلاكية الأساسية لتحمل جزء من الأعباء عن المواطن المغربي البسيط.


وعن أسباب النزول في هذه الواقعة أسر لنا مصدر مقرب من صندوق المقاصة ، أن هذا الأخير أجبر على البحث عن حل وسط يرضي الطرفين في هذه القضية ، بعدما كان في السابق يروج لعزم الوزارة الوصية على الإلغاء التام للدعم المخصص لمادة السكر المستعملة في الأنشطة الصناعية غير أن رد فعل وحجج شركات المشروبات الغازية أرغم إدارة الصندوق على إعدام هذا الإجراء.


وأضافت مصدرنا أن صندوق المقاصة قرر في الأخير الموافقة على الإبقاء على نصف المبلغ الذي خصصته حكومة إدريس جطو لدعم مادة السكر لهذه الشركات تجنبا لقرارات أبدته هذه الشركات وخصوصا كوكاكولا التي تستحوذ على أكثر من 80 في المائة لهذا المنتوج في السوق المغربية ، والتي هددت بإغلاق معاملها داخل المغرب ونقلها إلى الجارة الشرقية الجزائر حيث تكلفة الإنتاج اقل بكثير مقارنة بالمغرب.


وأضاف نفس المصدر أن الآلاف من العمال كان سيكون مصيرهم التشرد ، لو تشبث صندوق المقاصة بقرار حذف دعم مادة السكر كما كان مقررا قبل الاجتماع الأخير لإدارة الصندوق وبالتالي كان الأمر سيتسبب في إضافة عائلات إلى صفوف المعطلين وما قد يترتب عنه من مشاكل اجتماعية على حد تعبير المصدر ذاته.

‫تعليقات الزوار

39
  • amirahmad76
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:13

    إلى جهنم فليس فيها من فائدة سوى وضع اللبنات الأولى لمرض جسم الإنسان و تعطيل جهازه الهضمي

  • هنيدة
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:09

    فكرت الحكومة فكادت أن تتسبب في مصيبة
    ههههههههه

  • العبد الضعيف إلى الله
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:57

    للأسف في عالم الإقتصاد و التجارة، لا مجال للعواطف و القيم الإنسانية، شركات المشروبات الغازية لن تتوانى في التخلي عن المغرب إن أحست للحظة أن مصالحها مهددة فيه، هذا عيب منعيوب الرأسمالية، المؤسسات التجارية و الصناعية الكبرى تسير العالم، في الحقيقة لا أستطيع لوم الحكومة على هذا القرار، و في نفس الوقت لا أستطيع تشجيعها عليه.

  • anti coca cola
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:33

    اتمنى ان تغلق معاملها وتبعد عنا سمومها
    وتعويض معاملها بتعاونيات فلاحية ومصانع عصرية للقطاعات الحديثة

  • الصافي
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:55

    المغاربة الأحرار يطالبون بمقاطعة البضائع التي تمول الحرب في إسرائيل (وكوكا و بيبسي هما رقم 1)وحكومة عباس(ديالنا طبعا)تشجعها على الاستمرارة لكي تبيد أكثر ما يمكن أن تبيده من الشعب الفلسطيني كما تسمم الشعب المغربي بمنتوجاتها المشبوهة.لا أظن أن الحكومة خائفة على تشريد العمال ولا أظن أن تخرج كوكا من المغرب ولو أفلست(وهذا مستبعد)لكن الممكن هو بكم كانت هذه الصفقة ؟ومن استفاد من عائداتها؟

  • رشيد المغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:11

    ما كان على الحكومة الردوخ للابتزاز ولتذهب شركة السم المعلب الى الجحيم وليضاف بضع مئات من العاطلين الى صفوف الجيش العرمر من المعطلين .. وكان على الحكومة ان تتخذ هذا القرار بحسم وتعتبره سياديا .. وتشرع فورا في البحث عن منافس كفأ يحترم المغرب او تطلق مشاريع منافسة للشركة الديناصور العابرة للقرات اعتقد ان هذه الاهخيرة ما كانت تحظى باي دعم في موطنها الاصلي وكان يمكن ان تترك للافلاس لكن ..

  • يونس
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:07

    على ما يبدوا أن شركات الموناض ديل سباغا و الماء أظهرت حقيقة نواياها حيث لا تفكر إلأ في مصالحها على حساب المواطن الفقير و إستعباد موظفها, لأنها تجرأت بتهديد صندوق المقاصة بلإنتقال إلى الجار الجزائر إذا تم إلغاء الدعم, مما يفرض على الحكومة أن تنحني لمطالب شركات المونضا, لتفادي كارث إنسانية لموظفي الشركة )’;.
    من جهة أخرى ألا يبدوا أن كل ما يجري مسرحية تهدف إلى حصر القضية في مشكل الإنتقال, وذلك من أجل إمتصاص غضب الشارع على قرارات الحكوم دعم الشركات الكبرى وخصوصا شركات المشروبات الغازية,
    ولكن يجب ألا ننسا أن هذه الشركات لها حصة الأسد في السوق المغربية, ولا يمكن أن تضحي بهذه الإمتيازات, لذلك يجب النظر إلى هذه القضية من موقع قوة لا من ضعف, لأنه توجد شركات عالمية يمكنها المنافس.
    لذلك أقول أن الرّزاق هو الله, ولما لا نعتبرهاأن هذه فرص لكي نأخذ بزمام الأمور لإعادة توزيع الحصص في السوق المغربية للمشروبة الغازية, و لتذكير فإن الجزائر لها منتوجها الوطني من المشروبة الغازية إسمه”إفري”, حيث يسوق في فرنسا.
    إوَ فهم العَيَقْ.

  • الغالي
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:47

    وغير يهزوا علينا الزبل ديالهم – الماء والشطابة حتى قاع البير.

  • taha
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:59

    أنا من جهتي غير يسدوها واش إلا مشربناش مونادا غادي نموتوا راهم ولاد الحرام يجمعوا لفلوس ديال الشعب ويحولوها لامريكا

  • abou hala
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:19

    coca cola est une boisson dangreuse pour l orgnisme ne pas boire du coca cola c est sauver sa santer coca cola n est pas fait pour boire c est tout simplement un produit d entretient pour la menagerie et autres pour netoyer lE WC versez 1 canette coca cola laisser reposer en suite tirez la chasse d eau vous verrez le resultat

  • نزار
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:17

    انه الابتزاز الابتزاز الابتزاز.فمتى يكون المغرب قادرا على رفض الابتزاز؟بات الكل يبتز بلدنا في السياسة والاقتصاد..القدافي يبتز الحكومة بالاعتراف بالبوليزاريو ان لم تقدم بعض الصحف الوطنية للمحاكمة بتهمة الاساءة اليه، وقبله تونس تبتز المغرب وتضغط عليه لاغلاق مقر الجزيرة التي تبث نشرة المغرب العربي،والا فانها ستغير من سياستها تجاه قضية الصحراء،الان جاء دور الشركات الكبرى للابتزاز.فمتى نقول كفى؟؟؟

  • حميدوجدة
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:29

    الله يخلف على كوكاكولا. قلو اخوانونا المتعصبين قاطعو المنتوجات الامريكية و هاهي احد المنتوجات الامريكية تدافع عليكم ولو بطريقة غير مباشرة مصالحهااولا………

  • المستغفر
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:21

    متى تغضبون ياقوم مرضه النسيان.الم تعودوا تذكرون المقاطعة التي كنتم متحمسين لها ايها المسلمون?مقاطعة بضائع كل عدو لله ورسوله والمومنون.امريكاودعمها للقتلة في غزة امريكا ودعمهاللقتلةفي جنوب لبنان امريكا وقتلها للملايين في العراق امريكاوافغانستان وباكستان وووووو.

  • بوعلفة أحمد
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:15

    ادعو صندوق المقاصة الى مراعاة الجانب الانساني من وراء القرار الذي يروم الشركات وفي الجانب الأخر ادعو الشركة المسؤولة ” كوكا كولا ” الى التريث قليلا قبل تنفيذ اي قرار مصيري يضع العمال في فوهة المدفع ، وأرجو من الطرفين الوصول الى حل وسيط يحفظ للجميع مكانتهم دون اغفال مكانة العمال والمستهلك الذي هو الحل هو الوسط في كل هاته العملية

  • casa
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:35

    ليدهبو الى الجحيم هم وشركتهم فمشروباتهم لا تجلب سوى الامراض والمغص
    اما عن العمال فليست كوكا كولا هي اول من يغلق هناك الكتير من العائلات شردو ولم ينتهب لهم احد ،
    يكفي ان يتم تعويض العمال بالمال الدي تود الحكومة اعطاءه لهده الشركة

  • ابومحمد حمساوي
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:03

    فلتغلق ابوابها..لا فتحها الله ولتندحروتخرج من بلادنا مدحورة مذمومة مفلسة غير ماسوف عليها ..هذه الشركة الصهيونية التي تاخذ من ارزاقنا وتسلم قسط منه الى بني صهيون ليحاربوا ديننا ويقتلون مجاهديناو يحاصرون اخواننا في غزة …اسمعي يا حكومتنا الموقرة…لا تستسلمي لهذا الابتزاز..انتم يا مسؤولوها انتم مسؤولون قبل كل شيء امام الله …دعوها ترحل فلسنا في حاجة الى مشروبها الدي ضرره اكثر من نفعه على صحتنا..اما مستخدموها فلن يضيعهم الله ان هم اخلصوا النية سيرزقهم من حيث لا يحتسبوا ويبدلهم عملا احسن مما كانوا يعملون فيه…نريد ان ننتج من ايدينا فكل شئء وهبه الله لنا…انعجز ان نصنع مشروبا اخرا بديلا له؟؟؟؟؟؟؟؟؟والله ليس بالعجز ولكنه الخوف من امريكا ونتنياهو…والله احق ان يخسى والسلام

  • boushaib
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:01

    هل هدا هو السبب حقا الدي دفع الصندق يتراجع

  • pijman
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:31

    إن تخضيض الدولةأموال الشعب لدعم الشركات الكبر الجشعة لهو أكبر إهانة وما بعدهاإهانة
    إن تهديد الشركة لغلق مصانعها ونقلها إلى الجزائر لهو افتراء وكدب لتعليل دعمها
    إن كوكاكولا ليست ولن تكون مادةأساسية بل هناك أبحات دلت على أضرار خطيرة على صحة الإنسان
    لهادا يجب إقفالها واستعمال أموال دعمها للدعم العمال المغاربة الدين سيطردون منهاوهاكدا سننتهي من تهديدات الشركةومن كدب الحكومة تافاسية على المغاربة.

  • ابراهيم
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:53

    إوا هدا هو الابتزاز والسرقة.هدا هو سر هاديك الحكومة ديال عبيبيس.إوا مني نتوما كتعرفوا تخلقوا أحزاب هجينة من العدم في رمشة عين لخلق نوع من التوان بين المعارضة وأحزاب المخزن علاش ماتخلقوا منافس لهاديك كوكا باش ماتقطع عليكم المشروبات لي أغلب المغاربة مكيشربوهاش غير فالمناسبات. ليوم حنيتوا ليها الراس وعطيتوها مساعدات غدا غتفسخ ليكم سروال واعقلها أ عباس ديال فاس

  • nawfal
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:49

    coca cola c’est une société américaine, il vaut mieux qu elle investi en cette matiére du sucre, au lieu de se comporter comme des petite sociéte, c’est enfentin , la décision de coca, il faut entamner des négociation avec les chefs de cette société , parler avec des américains, et non aux laches

  • أمجد
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:57

    ربما كان هذا هو السر في الدعم الذي تلقته هذه الشركة من الحكومة

  • Belge fier
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:25

    Personellement je boycot tout produit americain .pas seulement les boisons je vous invite a faire le meme .

  • طارق المكناسي
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:47

    صندوق المقاصة يدعم كوكاكولا لأنها محتاجة للدعم. السكر بثمنه العادي غالي عليهم لذلك فالشركة مهددة بالافلاس. باسم الشعب اناشد المسؤولين أن يمنحوا السكر مجانا لشركة كوكاكولا لأننالا نستطيع العيش بدونها.

  • علي
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:49

    ما هذا الهراء؟؟؟ ألهذا الحد تصل الحكومة في استغفال المواطنين؟؟؟ كوكاكولا تهدد و تتوعد والحكومة تنفذ صاغرة خوفا على مناصب الشغل….قمة ال……أستغفر الله العظيم…ما رأيكم في حل أخر أسهل وأنفع للبلاد والعباد: اتركوا كوكاكولا تغلق مصانعها أو ترحل بهم أينما شاءت.بعد ذلك ادعوا شركات دولية ومحلية للحلول محلها بالشروط الأتية: -تشغيل العمال الذين تركتهم كوكاكولا بنفس الامتيازات (مع افتراض وجودها)-إلغاء حق الاستفادة من أي صندوق تابع للدولة كيفما كان-تسويق منتوج ذو جودة عالية وبثمن أقل …إلخ…ورغم كل هذا سوف نرى تدافع العشرات من الشركات للفوز بهاته الصفقات.ملحوضة: إن أردتم فالعبد لله يستطيع إمدادكم بالمعلومات الكافية عن ست أو سبع شركات جيدة في هذا المجال.

  • ابو صهيب / اسبانيا
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:51

    اتبع المغرب منذ استقلاله سياسة منفتحة على العالم الخارجي و هو الامر الذي ادى الى لجوء الكثير من الشركات العالمية للاستثمار في المغرب نظرا لانخفاض التكلفة.
    و مع ظهور اسواق اخرى اقل تكلفة بدات هذه الشركات في ابتزاز الحكومات اما بالدعم المباشر او خفض الضرائب…فكل شئ مباح في سياسة الانفتاح.
    اما الدعم او الاغلاق, هذا نوع من الابتزاز و باعتبار السياسة فن الممكن من المنطقي ان تتجنب الحكومة اسوء الضررين و هو اغلاق المعامل و تسريح العمال الذين يعدون بالالاف في ظرفية اقتصادية غامضة الافق لذلك كان راي الحكومة صائباللحفاظ على الدينامية و المناخ المشجعين للاستثمار في المغرب.
    فما راي رشيد نيني الذي غلط الراي العام الوطني في عموده قبيل ايام و هو يفتي على الحكومة ما يجب عمله

  • غيور على خيرات بلاده
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:41

    قرار جاء في محله دعما للفقراء الذين تواسيهم الحكومة بالدعم في المواد الأولية، فنحن في غنى عن كوكاكولا وغيرها من المشروبات الغازية، مع العلم بأن مشروب الكوكاكولا يحمل في طياته دم طياته بعض بقايا الخنازير حسب التحليلات التي أجرتها على كوكا كولا بعض المختبرات العالمية، فيشرب العرب هذا المشروب الذي يحمل محرما ظاهرا ولا من يقول اللهم إن هذا منكر، وجاء قرار الدعم في محله ليقلع المسلوم عن شرب هذا المشروب الذطي يشك في طهارته، ومهما كان الشك إلا وكان الحرام , لهذا نشكر الحكومة على هذا القرار الصائب ونتمنى أن يعقبه قرار آخر يرفع الظلم عن المغاربة قاطبة ألا وهو الإقتطاع الخاص بالسمعي البصري، الذي يقتطع منا رغم أنفنا في فياتير الكهرباء، سيما وأن المقتطعات والمداخيل التي تجمع من المغاربة تنفق في الحرام وفي بث الحرام وفي تشويه سمعة المغاربة المسلمين قاطبةن والدليل هو للا العروسة بتشويهها لطقوس العرس المغربي المحافظ، وبثها السهرات المجنة اللي لا تنم عن الحياء وعن اتباع نواهي الإسلام ومحرماته من الإختلاط إلى الغناء إلى القبلات إلى الرقص إلى تشويع سمعة المغاربة، إلى مسابقة التلفزة القناة الثانية التي تصرف فيها الملايير على الحرام والحرام والحرام، وهذا يكتب على رؤسائها ويحاسبون عليه يوم العرض على الرحمن بحول الله ونحن نتبرأ منهم ومن المناكر والمحرمات التي يبثونها عبر القناتين المغربيتين، لهذا نجدد نداءنا لحكومة صاحب الجلالة لرفع هذا الداء وهو رسوم السمعى البصري عن المواطنين، لأن القناتين لها مداخيل كثيرة من الإشهارات والإعلانات وما أكثرها، ومن يحاسبها على هذا التبذير وعلى هاته الأموال التي تصرف في الحرام، إننا نسأل الله تعالى أن يشتت شملهم وينزل عليهم أنواع الغضب والسخط والوبال بما يسببونه لهذا الشعب وللأجيال القادمة من الخروج عن الجادة واتباع طريق الشيطان اللعين، فياأمة محمد صلى الله عليه وسلم كفانا صمتاوعارا ووبالامما تبثه التلفزتين المغربيتين ولن أقول العربيتين، فهما بعيدان كل البعد عن الأخلاق الإسلامية التي أمر الله بها وجاء بها سيد الخلق أجمعين، ونحن في انتظار فرج الله وجزاءه في كل من يستهزأ بقيم ديننا الإسلامي الحنيف ولله المشتكى وله ألمر في الول وفي الآخر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • حسن
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:39

    تلك الملايير السبع بإمكانها أن تستثمر في مشاريع أخرى فتشغل العمال الذين تهذذ الشركة بتشريدهم.
    صحيح ان هذا المبلغ غير كاف لكن بالنظر إلى العوامل المختلفة المحيطة بالموضوع فلا أعتقد أن الرضوخ للابتزاز هو الحل.

  • عايق شوية
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:55

    هذه هي نتائج انفتاح البلد على الاستثمار الأجنبي و وضع جميع التسهيلات المادية والمعنوية لإقبال المستثمر الأجنبي على الاستثمار في المغرب الذي يتشدق به المسؤولون وكأنها خاتم سليمان في حين يستثمرون دياولن في الخارج ؟؟؟،
    والمثل المغربي يقول : “إلا ما قفلت لا فورت ” يعني على البلد المغرب أن يعتمد على نفسه فالإستثمار الأجنبي يبحث عن الإعفاء الضريبي وووو والإعتماد على السياحةخطر بعينه، ففي أي لحظة يمكن توجيه السياح إلى بلد دون بلد للضغط. والاستثمار يمكن تحويله من بلد إلى بلد للضغط وبحثا عن مغريات وتسهيلات وووو

  • tahiya lilmaghariba
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:05

    نقول يا أخي الكريم كفى!!! عندما يحكمنا رجال يرون أن مصلحة المواطن من الأولويات، وليس مصالحهم هم، كأمثال الفاسي و الهمة الذي يريد أن يخلف الأول وووو..تحية لك أخي، أما مسألة اغلاق المعامل فآثرت أن لا أعطي تعليقا لأن في نظري الدولة تعرف كيف تتعامل مع المسألة دون أن يعطل العاملون وترحل كوكا إلى الجزائر إن أرادت، ولكن كما قلت ليس لنا حكومة جادة تريد الحل، فالمغرب غني الحمد لله بالثروات، والسلام.

  • المهجر السعيد
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:23

    كيف يُعقل لشركة محتكِرة للسوق المغربي في المشروبات الغازية أن تطلب دعما من الحكومة(المحتقرة للشعب المغربي), عوض أن يكون العكس, لما تسببه هذه المشروبات من أمراض شتى, ومنها على سبيل المثال:
    الاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية كما تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة والاثناعشر كما يعمل على أضعاف ضغط صمام المريء السفلي والذي بدوره يؤدي إلى ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسببا الألم والالتهاب…
    إذا رأيتم كيف ازداد توسع مقر شركة coca في منطقة سيدي معروف بالدارالبيضاء, حيث ثم تشييد بناية ضخمة, بطبيعة الحال من الأرباح الطائلة التي تحققها هذه الشركة من الحكومة(حشاكم) و الشعب سواء.
    أخر منتوج الشركة ( coca cola zero) يفكرني في المثل القائل:
    إخترع العرب الصفر و بقوا أصفارا

  • المهجر السعيد
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:05

    كيف يُعقل لشركة محتكِرة للسوق المغربي في المشروبات الغازية أن تطلب دعما من الحكومة(المحتقرة للشعب المغربي), عوض أن يكون العكس, لما تسببه هذه المشروبات من أمراض شتى, ومنها على سبيل المثال:
    الاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية كما تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة والاثناعشر كما يعمل على أضعاف ضغط صمام المريء السفلي والذي بدوره يؤدي إلى ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسببا الألم والالتهاب…
    إذا رأيتم كيف ازداد توسع مقر شركة coca في منطقة سيدي معروف بالدارالبيضاء, حيث ثم تشييد بناية ضخمة, بطبيعة الحال من الأرباح الطائلة التي تحققها هذه الشركة من الحكومة(حشاكم) و الشعب سواء.
    أخر منتوج الشركة ( coca cola zero) يفكرني في المثل القائل:
    إخترع العرب الصفر و بقوا أصفارا

  • مول السكر( ماشي المرض)
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:43

    اسيدي هده الشركة المباركة كنعطيوها الماء والسكر او الخداما صافي هاهي كوكا تصوبات.غير خليوهم امشثيو او هداك السكر انشربوا بيه اتاي او نتزوجوا بيه او لهلا اقلب شمونضا

  • زكرياء من المغرب
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:51

    ولم لا،فلتذهب كوكا الى الجحيم لنعوضها بشرب اللبن وعصير الليمون.

  • واحد من الناس
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:37

    اش داني لاش مشيت هذه هي الأغنية الرائعة التي يرددها صندوق المقاصة هذه الأيام السبب معروف, فشركة كوكاكولا ما صدقت أن أتتهاهذه الحسنة حت تتنازل عليها,أما الحل -يعطيو فلوس العمال ويدبرو عليهم,ومايتنزلوش بشميزعموش علينابنادم-أمانحن فيمكنناأن نعيش بدون موناضةو.

  • لميم
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:45

    الم يفكر عببيس الفويسي، إذا كان فعلا همه هو الحفاظ على مصالح العمال، على أن 10% من المزانية المخصصة لدعم سكر كوكا كولا قادرة على حل، ولو بشكل مؤقة، مشكل تسريح العمال ريتما يتم إذماجهم في قطاعاة أخرى؛ و90% المتبقية يدعم بها شركات المتخصصة في عصيرالبرتوقال او غيره بدلا من تصديره إلى من يهددنا إذا لم ندعمه في إنتاج مشروب إن لم يضرنا لن ينفعنا.

  • حميد
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:03

    كيهادونا باش اواقفوا المعامل ديول كوكا . اسيدي غير اخويو هادي هي فرصة المغاربا واش حنا المغاربا ماكنعارفوش انسيرو اولا نبيعو انشريو . زايدون غادجيناسهلة حانت هم غاي خويو اوغادي خاليو المعامل الي غانسيروهم حنا انشاالله اوبلا ماندسروهم

  • حميد
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:53

    كيهادونا باش اواقفوا المعامل ديول كوكا . اسيدي غير اخويو هادي هي فرصة المغاربا واش حنا المغاربا ماكنعارفوش انسيرو اولا نبيعو انشريو . زايدون غادجيناسهلة حانت هم غاي خويو اوغادي خاليو المعامل الي غانسيروهم حنا انشاالله اوبلا ماندسروهم

  • 37
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:01

    إن صندوق المقاصة أنشيء لغاية دعم المواد الأساسية مثل الزيت و السكر و الشاي و الحليب و الدقيق و غاز البيتان و الزيوت المطبخية و غير ذلك من المواد الأساسية ، و الغرض من ذلك هو أن تبقى هذه المواد في متناول الطبقة الكادحة و دوي الدخل المحدود، لكن لمجرد أخذ الحزب الحاكم الحالي و هو حزب الاستقلال تم النقاش حول تدبير الصندوق بطريقة أفضل ، لأنه لاحظ أن الطبقة التي يستهدفها الصندوق و هي الطبقة الفقيرة لا تستفيد من ذلك بالشكل المطلوب و أتوا بأمثلة كثيرة في هذا الشأن ، مثل استعمال البيتان الغاز المستعمل في الطيخ ، نرى أن المسكين يشتري قنينة غاز كبيرة واحدة في مدة 20 يوما تقريبا بثمن 40 درهما تقريبا في الوقت الذي نجد فيه أن بعض الشركات و هي ذات رأس مال كبير تشتري من هذا الغاز أطنان كبيرة و هي مدعمة من الصندوق بما يساوي 60 درهما لقنينة كبيرة ، أي أن ثمن القنينة الكبيرة لغاز البيتان هو في الحقيقة 40 درهم + 60 درهم = 100 درهم ، لكن المواطن العادي لا يعرف هذا لأن الدعم يكون عند منبع الانتاج ، مثال آخر : مادة السكر ، هي مادة أساسية يدعمها صندوق المقاصة ، و يلاحظ أن الإنسان الفقير لا يستهلك من هذه المادة السكرية إلا ما يقرب 4 كلج شهريا تقريبا في حين نجد أن الشركات الكبرى مثل شركة كوكا كولا تستهلك أطنان من السكر كمادة أولية لإنتاج المشروبات الغازية ، من هنا لاحظ بعض الموظفين الذين لهم غيرة على أبناء شعبهم أن الغرض الذي أنشيء من أجله صندوق المقاصة لا يصل إليه ، حيث أن الغرض منه هو استهداف الطبقة الفقيرة للرفع من مستواها إلى مستوى الطبقة المتوسطة ، الطبقة المتوسطة منعدمة في المغرب ، حيث نجد إما فقرا مدقعا أو غنى فاحشا ، و كان الغرض من الصندوق هو الموازنة الاجتماعية بدعم الفقراء ، و كانوا فعلا على صواب .
    إن شركة كوكا كولا بصفتها شركة عملاقة لا يجب أن تستفيد من دعم صندوق المقاصة ، و إن هددت بالذهاب إلى الجزائر فنحن لا نمنعها من ذلك ، لكن يجب أن نعرف أيضا أن كوكا كولا لا يمكن أن تتخلى عن المغرب لأن من بين المستهلكين لمنتوجاتهم هم المغاربة ، لأن المغرب بلد مسلم و يفضل استهلاك الأشربة الغازية بدل الكحولية و الخمر . إن التهديد بالذهاب إلى الجزائر هو مجرد حرب نفسي على إدارتنا المغربية كي تقبل بالأمر الواقع و الذي هو في الحقيقة نحن في غنى عن شرب المواد الغازية ، إنه مشروب الكماليات و ليس بالأساس ، كما أن الشباب المغربي الآن و عند خروج كوكا كولا من المغرب سيكون ذلك فرصة لخلق مقاولات مغربية في الإنتاج الخاص بالمشروبات غير كوكا كولا
    و السلام

  • حرية
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:59

    كل شئ في المغرب بالمقلوب اصبح صندوق المقاصة يساعد شركة اخطبوطية
    ويترك الشعب لا حول و لا قوة الا بالله القضية فيها تبزنيس

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 2

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا