كيف ترتاح للانقلاب يا فضيلة الريسوني!!

كيف ترتاح للانقلاب يا فضيلة الريسوني!!
الأربعاء 30 نونبر 2016 - 23:55

فجّر الفقيه المقاصدي نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور أحمد الريسوني مفاجأة لم تكن في الحسبان، بتصريح غريب من نوعه عبّر فيه عن ارتياحه من الانقلاب العسكري على الرئيس المصري د محمد مرسي، وذَيَّله بتعليلات نقدية للتجربة السياسية للإخوان المسلمين بعد شرارة 25 يناير 2011، وبالنظر إلى توقيت هذه الزلّة فقد ألغى الدكتور الريسوني “اعتبار الحال والنظر إلى المآل” وهي من “قواعد المقاصد” التي اشتهر بها في العالم الإسلامي، في مرحلة يحتاج فيها الدم المصري أيا ما حاجة إلى تكاثف القوى المُناصِرة لمظلوميته والمنافحة عن عدالة قضيته؟

وما إن تناقلت زلة الفقيه في الوسائل الإعلام؛ حتى تساقطت عليه الاستنكارات -باختلاف حدتها- من داخل المغرب وخارجه ترد عليه مَقاله، من أبرزها كلمة للدكتور “عزام التميمي” عبّر فيها عن حزنه من تصريح الريسوني واستنكر الاستعلاء الذي تمارسه حركته في الحكم على تجارب الإسلاميين السياسية في الوطن العربي. كما وجه الكاتب والمؤرخ المغربي الدكتور “المعطي منجيب” عتابا للريسوني على تصريحه معتبرا إياه خدمة مجانية للانقلاب.

وبتوالي الردود عليه أُجْبِرَ الريسوني على توضيح سريع مقتضب حاول فيه التهرّب من فداحة ما قال، لكنه لم يُوَفَّق في ذلك، وأكد مرة أخرى عدمَ إعماله لمُخْرَجَات التقعيد المقاصدي.

الدكتور تناول تنحية الرئيس مرسي بنَظْرة شمولية للمنظومة الفكرية الإخوانية، بما في ذلك الطرح السياسي، لذلك كان في حواره مع جريدة “الأيام” -المغربية الأسبوعية- حاملا لسوط النقد، وجلادا لبنية الإخوان الفكرية الجامدة؛ والتي هي أساس الخط السياسي الفاشل حسب تعبيره، داعيا إلى توسيع دائرة الحرية داخل الصف، وإتاحة الفرصة للعلماء والمفكرين للإسهام في تجديد أوردة الجماعة وتصحيح مسارها عوض إقصاء هذه النخبة، كما دعا إلى تجاوز إرث الإمام “حسن البنا” -رحمه الله- الذي استكثر عليه منزلة الأفغاني والكواكبي رحمهما الله.

لكن؛ دعونا من كل ذلك، فلستُ إخوانيا ولا في معرض الدفاع عن مشروعهم الفكري، ولا خصصت هذا المقال لنقد أو نقض تجربتهم السياسية في مصر الجريحة، بل موضوعنا ما لذعَ ولدغَ به لسانُ فقيهنا المقاصدي على حين غفلة، ويمكن إجمال القول في ذلك كما يلي:

أولا: هذا (اللّغو) الصادر من رجل كان محسوبا -قبل هذا- على طينة الحُكَمَاء، من حيث توقيتُهُ؛ لا يمكن اعتباره في مصلحة الدكتور مرسي -عجّل الله فرجه، ولا يخدم قضية الإخوان المسلمين الذين قدّموا آلاف الشهداء وآلاف السجناء، ومئات المنفيين تتقلّبهم الأمْزِجَة السياسية العربية من دولة إلى أخرى، كما لا يخدم قضية “الشرعية” التي أصابها رصاص الانقلابيين مع أول شهيد في ميدان “رابعة العدوية”، ولا يخدم الإرادة الشعبية التي اختارت الدكتور مرسي وحزبه وجماعته لتصدر المشهد المصري الرسمي، بل مفسدة ما تلفّظ به فقيهنا أعظم من مصلحة التنبيه الذي يتوهم صوابيته.

ثانيا: ليس من المروءة في شيء اتهامُ الضحية وهي مكتوفة اليدين بقيد جلادها، بل الأولى رفع البلاء عنها ثم بعد ذلك تأتي مرحلة التقييم والتقويم واللوم والعتاب، أما والحال رجحان كفّة الظالم فواجب على فقيهنا الانخراط في تقوية جبهة الحَقَّانِية، وإضعاف جبهة الانقلاب المدعوم من دول أعجمية عظمى (سياسيا واقتصاديا وعسكريا) وأخرى عربية سُفْلَيَات (أخلاقيا وإنسانيا)، علّ الجهودَ تحقق المراد، وإن أبى القَدَرُ ذلك فلا أقلّ من شد عضد المستضعفين وشحذ همم الأبطال في الميدان.

ثالثا: مؤسف ارتياح الأستاذ الريسوني لمحنة الشعب المصري لمجرّد تسجيله أهدافا في شباك الإخوة المشارقة. فهل يستحق الإخوان المسلمون ومعهم الشعب المصري هذا الطعن لمجرد عدم قَبولهم برأي حركة (التوحيد والإصلاح) المغربية وذراعها السياسي (حزب العدالة والتنمية) المتمثل في الإعراض عن خوض غمار الرئاسيات -قبل إجرائها- والتخلي عنها بعد الفوز بها. أم هي روح الأستاذية الاستعلائية تَسَرّبت إلى عالِمِنا الذي لا يُؤخذ من ذخيرته العلمية إلا علم “مقاصد الشريعة”!!

رابعا: إن قامَةً فكريةً كالإمام المجدد “حسن البنا” -رحمه الله- يأبى الزمان وصفحات التاريخ الاستجابةَ لدعوةِ الدكتور الريسوني إلى نِسيانه وتجاوز تراثه، وترفض التنكّر لدوره الأساسي في بناء الانبعاث والصحوة الإسلاميَيْن مطلع القرن العشرين، وليس من الإنصاف استصغارُه في مقارنةٍ مع الإمام “أحمد بن حنبل” والشيخ “تقي الدين ابن تيمية” والأستاذ “جمال الدين الأفغاني” والأستاذ “عبد الرحمن الكواكبي” رحمهم الله، فإنَّ لكل عصر رجاله، وإسهام الإمام “حسن البنا” في نصرة دعوة الإسلام لا يقِلُّ عن رصيد الرجال الأربعة المذكورين، ثم إن جزاء كل عامل لا يعلمه إلا الله تعالى، ويكفي “الحسن” استشهاده في سبيل الله عنوان صدقه وجزاء إخلاصه في العمل لله عز وجل، نحسبه كذلك والله حسبه.

وهذه سقطَةٌ أخرى لرائد المقاصد لا نُسَلّمُ له بها.

خامسا: أليس من الأولى على الدكتور الريسوني وهو يمتطي أَتَانَ السياسة أن يلتفت إلى فشل تجربة حركة “التوحيد والإصلاح” على المستوى السياسي قبل الحكم على تجربة في مطلع الشمس، ويقدّم النقد البنّاء لتقويم الاضمحلال القِيمِي والفشل التاكتيكي وظلامية الأفق الاستراتيجي في عمل الذراع السياسي “العدالة والتنمية”، ويستفيد من أحكامه في حق التجربة المصرية عوض الانغماس في إضفاء الشرعية على استبداد النظام السياسي المغربي، بحجة مناطحته من الداخل، فقد أصبحنا لا نفرّق بين أرقام المعادلة الرسمية بما فيها دعاة الإصلاح من الداخل، نظرا لـ “تماهيهم بالمتسلِّط” بتعبير الدكتور مصطفى حجازي، وهو “استلاب الإنسان المقهور الذي يهرب من عالمه كي يذوب في عالم المُتَسَلِّط؛ أملاً في الخلاص”.

‫تعليقات الزوار

7
  • زلة عالم
    الخميس 1 دجنبر 2016 - 11:03

    مقال نقدي منصف في تناوله زلة الدكتور أحمد الريسوني، فالكاتب رد على الريسوني ما أخطأ فيه، لكنه لم يبخسه حقه في العلم وقدره في الدعوة، وهذا الانصاف للأسف أصبح مفقودا في كتابات المعاصرين وبشكل أخص في صفوف الشباب.
    بصراحة أخطأ الدكتور الريسوني فيما قاله في حق الرئيس مرسي والإخوان المسلمين، وهو ظلم في حق الشعب المصري جميعا كما قال صاحب المقال.
    نرجوا أن يتعالى فرقاء الحركة الإسلامية عن التنقيص من حق التجارب الممتحنة (في مصر وتونس والسودان وفلسطين والأردن والجزائر).

  • نحن مع من غلب
    الخميس 1 دجنبر 2016 - 11:20

    لعل السبب الرئيسي لسقطات فقهائنا يكمن في عقلية "نحن مع من غلب" التي تكرست في الفقه الإسلامي بعد عقود بل قرون من الترويض والتدجين للعلماء ترغيبا وترهيبا.

    والعجيب أن د. الريسوني كان من المدافعين عن تجربة الإخوان لما كانوا في الحكم وعن الربيع العربي عموما في غمرة النشوة وسقوط الطغاة الواحد بعد الآخر، كان مع الغالب، وفتاواه

    مشهورة في قضية المظاهرات وغيرها، لكن بعد النكسة، تذكر فجأة نصائحه ونصائح حركته للإخوان !

  • الريسوني زكلها
    الخميس 1 دجنبر 2016 - 14:39

    د الريسوني وقع في قول العرب سكت دهرا ونطق كفرا

  • سعيد
    الخميس 1 دجنبر 2016 - 14:43

    بارك الله فيك اخي عماد نورك الله وزاد علما

  • عبد السلا م الطويل
    الخميس 1 دجنبر 2016 - 20:25

    للاسف الشديد أن يتساقط العلماء في المواقف مصيبة ليس بعدها مصيبة

  • غسيل الدماغ
    الجمعة 2 دجنبر 2016 - 21:16

    … لايمكن فصل أقوال الريسوني عن كتاباته وأرائه السابقة عن جماعة الاخوان المسلمين وحتى أراء بعض من هم من كانوا من الاخوان وهم مؤسسون فلاداعي للمزايدات ومعروف أن الجماعة منفتحة وتقبل وتعمل على اختلاف الاراء وهدا من أكبر مميزاتها القوية

  • الرياحي
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 21:44

    الإخوان المسلمين وكل من هم على شاكلتهم في مشارق الأرض ومغاربها خربوا البلدان وسمموا النفوس وهم من أدخلوا الإغتيال السياسي للمنطقة.
    لا فرق بين بن كيران الشوباني ولا الريسوني ولا الكاتب ولا الكتائب الرقمية.إنه مصيبة حلت بأمم أصلا متخلفة رضعت التخلف ولم تفطم بعد ، لا زالت أمة أحسن الناس الأمية ,تحاضر عن هل الجن يسكن داخل الإنسان أو في المراحيض ، إمة متشبعة بالمرابوتكية والشعوذة والكلب الأسود.
    التخلف له عنوان : تحت خط الطول ° 40

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس