كيمون: رأي الصحراويين ضروري لحل نزاع الصحراء

كيمون: رأي الصحراويين ضروري لحل نزاع الصحراء
السبت 16 أبريل 2011 - 23:35

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون الجمعة 15 أبريل أن موجة الاحتجاجات التي تشهدها عدد من دول العالم العربي قد تفتح الباب أمام طريق جديد للعثور على مخرج للنزاع الدائر حول الصحراء.


وفي تقرير قدمه إلى مجلس الأمن، أوضح الأمين العام أن الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توضح أهمية معرفة رأي الصحراويين بشأن مستقبلهم للتوصل إلى حل دائم للأزمة، الأمر الذي لم يحدث حتى الآن.


وأشار كيمون “في زمن الاحتجاجات والمطالب في المنطقة، فإن شعور الصحراويين، سواء داخل أو خارج الأراضي الصحراوية، فيما يتعلق بالحل النهائي أكثر أهمية من أي وقت مضى للتوصل إلى حل عادل ودائم، ولكن هذه المشاعر ما زالت غير معروفة”.


وشدد التقرير “من الهام أن يتوقع الجانبان استفتاء يمثل الممارسة الحرة لحق تقرير المصير، على الرغم من اختلاف صورها”، مطالبا مجلس الأمن بتمديد بعثته في الصحراء، التي تنتهي في 30 من الشهر الجاري، لمدة عام إضافي.


وأضاف “من الواضح أن الوصول إلى وضع نهائي دون أن يعبر الشعب عن رأيه قد يؤدي إلى توترات جديدة في الصحراء والمنطقة”.


وفي هذا الصدد، أوصى كي مون مجلس الأمن بحث الجانبين على إدراج “ممثلين عن عينة من الشعب الصحراوي يتمتعون بتقدير” في المفاوضات التي تجرى حول الوضع النهائي لنزاع الصحراء.


كما أبدى اعتقاده بضرورة فحص الجانبين بعمق لمقترحاتهما للوصول إلى “أرضية مشتركة في النقطة التي تتلاقى فيها مقترحاتهما: الحاجة إلى الحصول على موافقة الشعب على أي اتفاق”.


ويرى التقرير أنه من الضروري التطرق إلى قضية احترام حقوق الإنسان في الصحراء للتوصل إلى “حل أشمل” للنزاع، مشيرا “يقع على كاهل الجانبين المسئولية فيما يتعلق بحماية حقوق الإنسان”.


ولا يتضمن التقرير إدراج الإشراف على احترام حقوق الإنسان في الصحراء ضمن مهام بعثة الأمم المتحدة في المنطقة، رغم مطالبة خبراء مكتب المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بإدراجه.


وسيكون هذا التقرير بمثابة قاعدة انطلاق المفاوضات الجارية بهذا الشأن في مجلس الأمن اعتبارا من الاثنين، بعد أن كان مقررا لها الجمعة.


وقبل أن ينتهي الشهر، ينبغي على مجلس الأمن التصويت على تجديد المهمة، وفي هذه المناسبة تشير جميع الشواهد إلى أن إدراج الإشراف على وضع حقوق الإنسان في الصحراء ضمن مهام البعثة ستكون النقطة التي سيتركز حولها النقاش.


وكان أعضاء مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة قد تقدموا بمقترح لإدراج الإشراف على وضع حقوق الإنسان في الصحراء ضمن مهام البعثة إلى الأمين العام للمنظمة، كي يدرج في تقريره المقبل هذا الطلب، وفقا لوثيقة داخلية تم تسريبها إلى الصحف إلى جانب مسودة التقرير.


ويعود النزاع في الصحراء إلى عام 1975 عندما انسحبت القوات الإسبانية منها، وقام المغرب باسترجاع صحرائه على الرغم من معارضة جبهة البوليساريو الانفصالية التي تطالب بحق تقرير المصير عن طريق إجراء استفتاء شعبي، في الوقت الذي تتمسك فيه الرباط بخطة للحكم الذاتي في إطار سيادتها.

‫تعليقات الزوار

102
  • دينا
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:03

    انا اللي فهمتو من هاد التقرير ان الصحرا مشاااااااااات
    اللي فهام شي حاجة اخر يفهمنا معاه

  • nani
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:07

    ادا كان بان كيمون يطلب باستشارة الشعب الصحراوي في اي تسوية مستقبلية بين المغرب و البوليزاريو فمعنى هدا انه يطالب بتقرير مصير الشعب الصحراوي في استفتاء حر و نزيه سواء بالانضمام الى المغرب او الاستقلال التام بمعنى ادق ان بان كيمون دفن المبادرة المغربية للحكم الداتي

  • tanjawi_007
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:19

    هذا التقرير من الخطورة بمكان ..تفرض علينا الوقوف طويلا عنده و البحث في مسوغاته و اسباب نزوله بهذا الشكل…اظن انه بالتمعن فيه سنعثر على الجواب بين ثناياه..وهو احالته على الثورات العربية…
    فان مقتنصي الفرص الذهبية من المحافظين الجدد الذين يقتاتون من رشاوى العسكر الجزائريين يرونها فرصة لا تزكل وواجب اغتنامها في ظل تململ المشهد السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي المغربي اي نعم نحن مشغولون الان بالحراك الذي تعرفه جل المجالات المحلية ..و اننا منذ البدء و بحكم امتدادنا الجغرافي و الثقافي نحو الوطن العربي ندرك اننا متاثرين من قريب او بعيد بما يعتمل في الساحة الاقليمية و العربية.و على مسؤولينا التنبه و الحذر من هذا التقرير ايما حذر..لانه يضعنا امام مطالب البوليساريو كلها من حقوق الانسان الى تقرير المصير و ان بشكل لايت باختصار ..و من وجهة نظري الخاصة..على مسؤولينا وضع كل اقتراحاتهم التي راينا انها اقصى و اقسى ما يمكن ان نقبله كشعب يريد صحراءه كاملة و حتى اخر رملة منها..عليهم الاشارة الى امكانية الدخول في الحل العسكري..
    .
    .
    .
    ان الخيار العسكري ..غالبا ما يتغاضى الطرف المغربي الاشارة اليه..
    و اعتقد انه ان الاوان التلويح به..
    لكن ما يؤسفني هو غياب الشباب و الرجال الاقحاح للفعل العسكري..لقد ضاع ثلثيه في الراب و الهيب هوب و موازين و استيديو دوزيم و ووووالاخلاق…هي الحل.

  • سعيد المغربي
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:49

    يجب على المغرب أن تكون له سياسة خارجية واضحة و مبدئية و ليس الاتكال على القوى الكبرى(أمثالنا جعلوهم كبار) و التلون بشتى الالوان لارضائهم.و أنا هنا أحيي النظام الايراني و الذي دائما ينتقد مجلس الامن الدولي ليس فقط على مستوى القرارات بل و و حتى اعادة صياغة القوانين المنظمة له على اساس المساواة بين الدول دون تمييز (الفيتو مثلا).على المغرب الا يتسول عند الاخرين لحل مشاكله

  • ســـــام
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:51

    بان كيمون يعي جيدا ما يقوله لان الولايات الأمريكية المتحدة ربما تكون قد تخلت عن ملف قضية الصحراء المغربية ليحل محلها الاتحاد الأوروبي بنظرته المغايرة نوعا ما عن النظرة الأمريكية في إيجاد حل دائم و عادل و شامل لهذه القضية التي عمرت طويلا
    و عليه سيكون المغرب في وضعية مقلقة و غير مريحة إذا اسند الأمر الى الاتحاد الأوروبي حيث تحظى المجموعة اليمينية الشعبية بثقل عند اتخاذ القرارات, الأمر الذي يستدعى من المغرب كامل اليقظة و التحرك جيدا في كواليس هذا الاتحاد و جر الجزائر إلى المفاوضات كدولة معنية بقضية الصحراء و ليست بصفة ملاحظ حتى تتحمل هي بدورها كامل مسؤوليتها في هذا الملف المفتعل من طرفها و لا تبقى فاعلة من وراء الحجاب دون مؤاخذة أو مسألة من طرف الاتحاد الأوروبي حيث سيكون المغرب وحده في وضعية حرجة في مواجهة قراراته و مواجهة توصيات برلمانه

  • galaxy9999
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:23

    إذا كنا نؤمن بالديموقراطية و حقوق الانسان فيجب الاستماع إلى صوت الصحراويين بعيدا عن جبهة البوليساريو و السلطات المغربية لأنه لحد الساعة صوت الصحراويين مغيب و مهمش

  • فعلا مشاااات
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:05

    شكر الله سعيكم بان كيمون اعترف ضمنيا بالطرح الإنفصالي ووضع أطروحة الإستفتاء فمصطلح الشعب الصحرواي مصطلح خطير من الناحية القانونية و نحن نعرف جيدا نتائج أي استفتاء يحدث على مر التاريخ يجب على سياستنا أن تتصدى بقوة لهذه المناورات حتى و لو لزم الأمر الحرب

  • Abdou
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:03

    De quels droits humains parle ce POKEMON? Il doit vivre au sahara pour voir la réalité: Les sahraouis sont chuchotés et dorlotés par l’Etat, ils jouissent de plus de droits que le reste du peuple marocain dans tous les domaines: Infrastructure de base de haut niveau,eau potable issue de la plus grande station de déssalement en Afrique, sociétés industrielles locales et investissements dans tous les domaines avec exonération d’impôts, éducation et transport gratuit des étudiants aller et retour aux facultés ainsi que leur résidence privilégiée aux cités universitaires, produits alimentaires de base presque gratuits, carburant et assurances à moitié prix, logements et lots de terrains gratuits, recrutement direct et tjr exceptionnel des jeunes dans la fonction publique sans conditions -en plus la majorité d’entre eux touchent leur salaire sans aller au travail-, cartes de promotion nationale pour les vieux et les femmes sans revenu, libertés privées et publiques: Libre circulation et voyage à l’intérieur et à l’extérieur, associations des droits humains et société civile, adhésion aux partis politiques et aux syndicats, participation et candidature exclusive des sahraouis aux élections locales, régionales et parlementaires avec grande représentativité, liberté de presse , d’expression et de protestation, etc etc Alors que cherche encore ces gens qui ne cessent pas d’aboyer jour et nuit: droits humains, droits humains au sahara?? Je crois qu’il est temps que le reste du peuple marocain proteste et réclame l’égalité en droits et privilèges avec leurs concitoyens sahraouis, ça suffit de toujours considérer les sahraouis des citoyens de 1er niveau et le reste du peuple de 2eme niveau et ça suffit ce chantage de droits humains avec l’Etat
    Pour le réferendum: On dit OUI et tout le peuple marocain doit y participer: Nous sommes tous SAHRAOUIS MAROCAINS et fiers de les être

  • ba3mrani
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:17

    Toute resolution et tous negociations et pourprles concernants la cause de sahara doit prendre en considerartion la totalite de porivince de sahara geographiquement et historiquement de sidi ifni a aousard et pas uniquement ce qui est actuelement au nation unis juste la partie ou y sont retorees les forces espagoles en 1975 cad sud de Tah qq km sud de tarfaya

  • الحوس المغربي
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:05

    دار ولف .يلولج المستحيل في الحل ويولج الحل في المستحيل .كي مون رجع الي بداية المباحثات .كالسباقات القصيرة في العاب القوي ادا لم تحترم القواعد.سنشاهد مرة اخري عمليات تحديدالهوية للاعبي المنتخبين وتسبقها تعيينات المدربين اي شيوخ القبائل .الشيء الدي سوف يتطلب وقتا طويلا ربما ستشهد الالات الحديتة الطبية بما فيها الحمض النووي واجهزة كشف الكدب .
    انه امر صعب المنال في الظروف الحالية التي تشهد دول عربية وشمالي افريقية تحولات هامة بفعل ثورات الشعوب .والبوليزاريو لن يفلت هو الاخر من رياح التغيير لنظامه اليساري الماركسي المغلق .

    في الصحراء اناس سوف يصلون سنا يخول لهم فرصة المشاركة في الاستفتاء الشيء الدي سيغضب خصوم الوحدة .اما موضوع اشراف المينورسو علي حقوق الانسان في الصحراء فهو امر يتحين اليه الفيتو ليمحوه قلبا وقالبا.وi; اول مرة يستعمل فيه الفيتو في القضية ..
    ان قضية الصحراء في نظري لن تحل مادام نظام الجنرالات يتخدونها مشروعا قوميا لهم .الشيء الدي يجعل قوي العالم المتحضر الرعاة الحقيقيين لحقوق الانسان والديموقراطية والاقتصاد العالمي الي جانب المغرب البلد الاكثر امنا .دلك انه تقام التظاهرات وفي نفس الوقت مبارات رياضية او حفلات ناهيك عن حضور السياح دون مشاكل تدكر ….

  • saad
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:11

    إد كانوا يريدون إستفتاء فهدا إستفتاء يجب أن يشمل جميع سكان صحراء و- سوف نرى من سيربح

  • Must
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:09

    Au marocain dit libre, allez raconter vos salades ailleurs, le Maroc est dans sa terre historique, le rapport de Ban ki moon, fait allusion à la participation de tous les sahraouis unionistes et ceux à la solde du régime sanguinaire d’Alger, qui ne sont d’ailleurs que des traîtres qui ne font partie du sahara marocain en litige. Bien sûr, ces négociations vont encore prendre quelques années, le temps qu’il faut pour instituer une régionalisation concréte. M éfiez vous de ces agents des moukhabarates dela mafia d’alger qui écrivent et nous donnent des conseils, à travers hespress.

  • أسامة القاسمي
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:01

    هاد البوكيمون عاد جا البارح باغي يدير فيه النزاهة . الصحراء مغربية على مر التاريخ ولا يمكن للمغرب ان يطرح الاستفتاء على جزء من ارضه . المقترح المغربي هو الاقوى وهو الامتل يا بوكيمون كفاك تلاعبا بمشاعر 30 مليون مغربي. فلن نسمح لان تبني الجزائر مستعمرة بجانبنا هدا مرفوض مرفوض مرفوض.

  • saad
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:15

    صحراء لنا ولن ياخدها أحد لمادة لن تتدخل أمم متحدة في تحرير شعب باسك بأسبانيا ولى تحرير شعب شيشان في روسيا حدينا غا حنا صحراء مغربية و تبقى مغربية و لبغى شي حاجة يجي 35 مليون ديال لمغاربة كتسنوه

  • فؤاد
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:01

    لولا الجزائر الشيطان الأكبر لما كان هناك مشكل أصلا. على العموم لقد سئمت من صحراوة و صداعهم. أتمنّى فقط أن يأتي المراكشي ليحكمهم و حينها فقط سيعرفون الفرق. لن ننسى لأعدائنا هذا ما حيينا و سنربّي أبناءنا على كرههم و مقتهم.

  • Marocain
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:25

    Comme ça le mouvement des sahraouis “asessario” qui represente le peuple sahraoui au sahara va rentrer dans les négociations au coté de la diplomatie marocaine face au front polisario : )
    : ) Merci Bankymoon pour ta déclaration

  • رباطية مغربية
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:21

    كما قالت دينا (رقم1) الصحرا مشااات، فعلا التقرير يشير إلى ذلك وهذا يجرنا إلى استرجاع سيناريو النزاع لنعرف أن الحسن الثاني رحمه الله أخطأ عندما ترك القضية هكذا، وكان عليك إبادة كل خائن وانتهى الموضوع بشكل نهائي لأنهم كانوا حفنة لا يتعدون المائة. للأسف الدبلوماسية المغربية صفر، نصرف الملايير على التفاهات ولا نستطيع تمرير خطابنا في الخارج بالمقابل المرتزقة يتقنون فن البكاء والكذب والاحتيال على جمعيات حقوق الانسان بدعم جزائري سخي، وهاذ البوكيمون عليه أن يترك كذلك سكان القبايل في الجزائر ليقرروا مصيرهم هم أيضا لا يريدون العيش تحت وصاية الجزائر، عليه أن يقدم تقريره في اقليم الباسك في اسبانيا بدوره يريد الاستقلال، إذا أرادوا الصحراء فليعيدوا لنا أموالنا التي صرفت على الصحراء والملايين التي أخذها هؤلاء من جيوبنا، هم الذين يسموننا بالحمالة لأننا نشتغل وهم يأكلون على ظهورنا، ونحن معنيون كذلك بقول كلمتنا وأن نقرر مصيرنا في صحرائنا، وعلى البوكمون أن يقدم لنا دليلا تاريخيا على وجود دولة صحراوية هناك،لأنه لم تكن دولة على الاطلاق في تلك المناطق والسيادة من عهد مولاي هشام ومن قبله كانت للمغرب إذن نريد دليلا تاريخيا ونريد حقنا، والمغرب بلا صحرائه لا يساوي شيئا فلنموت أشرف لنا، والرسالة واضحة نريد أن نتجند فتيات وشبان ولنستعد للحرب، نحن كذلك من حقنا أن نثور على حقوقنا. الحسن الثاني قدم مسيرة حمراء، والسادس قدم مسيرته البيضاء التنموية العصرية، ونحن نريد أن نقدم مسيرة حمراء ونترك دماءنا هناك وبعدها مستعدون للشهادة. الله ياخذ الحق في سياسيينا اللي معرفوش يخدموا ملف الصحراء وخلاونا نشعروا بالذل قدام كمشة ديال الخونة ناكري الجميل. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Zaidan
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:11

    لو أراد المغرب إنهاء قضية الصحراء لسحب الملف من الأمم المتحدة ولطالب إسبانيا بالتعويض عن كل الخسائر للتي تكبدها منذ 1975.
    ذلك أن الصحراء كانت منذ فجر التاريخ مغربية ولم تعرف أي سيادة غير مغربية منذ تكوينأول إمبراطوية إسلامية في إفريقيا الغربية. لازالت مقومتها شاهدتة علي ذلك بوحدة المذهب المالكي و قراءة القرآن بطريقة ورش عن نافع رغم المنع الإداري الذي فرضته فرنسا لتأدية صلاة الجمعة باسم إمبراطور المغرب سنة 1840.
    أما بخصوص مغربية الصحراء الغربية فشهد بها الاسبان سنة 1524 وكذلك في سنة 1767 بطلبها الإذن بإنشاء منشأة تجارية جنوب وادي درعة. وفي سنة 1848 بصريح عبارة ظهير ملكي اسباني المغرب يمتد إلى الراس الأسود في تخوم النيجر
    والإنجليز في معاهداتهم مع المغرب لسنوات 1720-1721-1729-1734-1750-1760-1783-1801. حيث تم التنصيص في جميع الديباجات على مغربية جميع دول إفريقيا الغربية.
    كما شهد فولطير سنة 1761 بأن الشاطئ الأطلسي للمغرب يمتد من رأس سبارطيل إلى نهر السنغال جنوبا. كما أكد هنري دوكستري في سنة 1879 أن الصحراء الغربية، التي تضم كل المنطقة الممتدة من الشاطئ إلى تامبوكتو كانت تسمى بالأقاليم الجنوبية للمغرب ووضع خريطة مفصلة للمطقة تحت هذا العنوان.
    وشهد باركلي، أول سفير أمريكي مكلف بإبرام أول معاهدة لسنة 1786، قال في تقريره الاستخبراتي السري أن الصحراء كانت تحت وصاية عبد الرحمان ابن السلطان فيإطار حكم ذاتي شبه مطلق.
    كما تشهد الخرائط الملحقة بالإتفاقيات الفرنسية-الاسبانية، السرية منها و العلنية، عن مغربية المنطقة الجنوبية عنوانا و محتوى.
    كما تؤكد الدراسات الإسبانية للمنطقة بمغربية الصحراء الاسبانية إلى الثلاثينات من القرن العشرين.
    وللعلم صدرت سنة 1954 آخر خريطة فرنسية للمغرب تنص صراحة أن ” المغرب الإسباني الجنوبي” يعني “وادي اذهب” بين قوسين.

  • حسن المغربي
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:13

    الأمين العام دائما تيدير التقارير وتيقول فين وصلات العملية ولكن في يديه شي حاجة لا والو والأمور مازال طويلة والنزاع مازال مستمرا واستنزاف خيرات المغرب في قضية طويلة مازال مازال مازال وشنو العمل هو الجهوية ونخدمو بحال إيلا ماكاين واولو وبلا مفاوضات ويمشيو البوليساريو عند القدافي

  • أمير السيسيولوجيا
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:07

    اذا أعطي للضحراويين الحق في تقرير المصير فهذا يعني أن يودع المغرب الصحراء الى غير رجعة بكل صراحة لأنني أعرف جيدا حلم الصحراويين

  • مهاجر مغربي
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:15

    هدا هو حصاد ما حرثه جرار البام ، صوبو تاني شي حزب آخر من العائدين من عند البوليزاريو أوعونوه إطلاع في انتخابات والله حتى ضحك عليكم بيد الله

  • إبن جبال الريف الاصيل
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:59

    أستنكر برودة وطنية بعض المعلقين , اللهم إلا إذا كانوا من فصيلة الخونة التابعين لطابور ميليشيا بوليزاريو والجزائر اللذين يقاتلون الثوار الليبين الابرياء ويقتلون النساء والاطفال , ويغسلون أيديهم من الدماء , ومن ثم ينفون المشاركة , رغم المرتزقة المعتقلين لدى الثوار الصامدون. كيف تنساقون من أفكار ” بان كيمون ” وتتمايلون مع أفكاره حد البيعة , ف ” بان كيمون” كان يجب عليه القول إشراك شعب مكون من أكثر من 30 مليون نسمة , هل يقبلون أن نقطع رثتهم ونقطع أرجلهم وأطرافهم في عملية جراحية دون أذى ولا مرض ولا علة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فليعلم الجميع أن الصحراء هي عيوننا , هي عيون المغرب من طنجة حتى لكويرة شاء من شاء وأبى من أبى. فالمغرب لن يخاف من الشرق ولا من الغرب -1- اسبانيا احتلت أراضينا بالقوة , فأين الامم المتحدة وأين بان كيمون من سبة وامليلية ؟ أين اسبانيا من الباسك ؟ أين انجلترا من جزر المالوين الارجنتينية ؟ أين فرنسا من جزر مدغشقر ؟ أين روسيا من الشيشان ؟ أين إيران من جزر الامارات ؟ أين إسرائيل من فلسطين ؟ من مرتفعات الجولان ؟ من مزارع شبعا ؟ أين مصير جزر الكوريل اليابانية التى احتلتها روسيا الى اليوم ؟ أين التايوان من الصين ؟ “”” واش باغيين تخلعوا المغرب ؟؟؟ تبا لكل جبان يفكر في الاستقلال ,فجبال الريف استقلت بالقوة وعاشت حياة جمهورية ما بين 1921/1926 , وأنا ابن قلب الريف – وأحمد الله وأشكره , لانقراض تلك الجمهورية , لانني أصول وأجول في وطني المغرب من طنجة حتى لكويرة , في عالم واسع , وإلا كيف لو كنت في جمهورية ريف وداخل قفص يشبه ” كوانتانامو” ,؟؟؟ فالصحراويون يعيشون في هناء في وطنهم , أما اللذين يعادون المغرب هي قلة تخدم أجندة عسكر الجزائر الاسرائلية.

  • السالم-العيون
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:29

    احذروا من التعليقات السامة للمخابرات الجزائرية وعبيدهم من البوليزاريوا. انهم يدخلون باسماء مستعارة على انهم مغاربة من زرع الـــتفــرقـــة بين المغاربة. والله لن يكون لكم ذلك، والـــصــحـــــراء للـــمـــغـــاربــة جــــمـيــــعــــا، ولن نــتـخــلــى عن صحرائنا ارض اجدادنا. اذا اراد المرتزقة ارضا لاقامة دولتهم فليؤسسوها فوق الأراضي الجزائرية والليبية، فتلك هي الأراضي الصحراوية.اما ابناء كــوبـــا ومرتزقة دول الساحل والجزائر وليبيا،فنجوم السماء اقرب اليهم من الأراضي المغربية، ثم البوليزاريو ثمتل الجزائر وبعض المرتزقة ولا تمثل الصحراويين الأحرار مثل ولد سلمة والجمعية الصحراوية التي اسست مؤخرا،ومعضم الصحراويين المسجونيين في المخيمات ولا يحق لهم التنقل خارج المخيمات مع عوائلهم…. والحل والوحيد والأخير هو الحرب الشاملة المدمرة فوق التراب الجزائري، يتطاحن فيها المغرب مع الجزائر ومرتزقتها، ثم القاعدة والجبهة الاسلامية ضد الجزائر من جهة اخرى. فلنفتح باب الصراع، ونحن مستعدون للحرب ولو طالت 100 سنة من اجل تطهير أرض شمال افريقيا من الملاحدة وعملاء الحلف الشيوعي الماركسي البائد. يا رب اشعل الحرب، لنحرق غاز وبترول الجزائر.

  • moha
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:53

    صحراء ستبقى مغربية وسوف نفديها بدمائنا الإمم متحدة تتحد فقط على تقسيم دول العربية أين هو شيشان وإقليم الباسك

  • mustapha19
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:41

    أي مغربي سيقرأ تعليق سيدرك بفطرته أنك لست مغربيا يا حاذق ، أتحسبنا أغبياء ؟؟؟؟؟ و الله لن تنالو تلك الصحراء و لو التقت السماء مع الارض

  • Med
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:17

    CECI EST UN GRAND TOURNANT DANS LA POSITION DES NATIONS UNIS VIS A VIS DU CONFLIT DU SAHARA MAROCAIN…NOUS NE DEVONS PAS NOUS EN ETONNES,AU CONTRAIRE. TANT QUE CE GROUPUSCULE DE FAMILLES CORROMPUES QUI ONT AFFAME,DESCOLARISE,APPAUVRI,HUMILIE LES ENFANTS DU MAROC DEPUIS LE LENDEMAIN D’UNE INDEPENDANCE TRUQUEE A AUJOURD’HUIT,TANT QUE CES NUISIBLES SEVISSENT, ATTENDONS LE PIRE.CE N’EST PAS DE L’INTERET DE CES VOLEURS QUE LE CONFLIT DU SAHARA SOIT RESOLU,TOUT COMME L’INSTAURATION DE L’ETAT DE DROIT AU MAROC ET BIEN D’AUTRES BONNES CHOSES POUR CE PEUPLE QU’ILS ONT HUMILIE…L’ORIGINE DU CONFLIT DU SAHARA CE SONT EUX.CE N’EST PAS BANKIMOUN,NI BOUTFLIKA,CE SONT LES `BENCHKARA`ET LEURS DESCENDANTS.CES GENS N’ONT JAMAIS FAIT DE SERVICES MILITAIRE ET N’ONT PAS FAIT LA MARCHE VERTE.DIEU PROTEGE NOUS DE LEUR OPPRESSION ET ACCELERE LEUR DECADENCE.

  • sidi
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:57

    est ce que le referendum est contradictoire avec la proposition marocaine .

  • sidi
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:05

    il faut faire le referendum .

  • sidi
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:39

    je crois que c’est pas la fin du monde .

  • sami
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:13

    رأي كل الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة, هوأ ألأهم, لأن أي تنازل أخر لن نقبل به ولأ فنحن لها, نحن في أرضنا ولي مش عاجبو يشرب من المحيط

  • Samir
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:11

    Rien de neuf, toujours les mêmes rapports des nations unies et c’est le conseil de sécurité qui décide, et puisque la France a le droit de véto, donc rien ne va changer. En plus ils ont déjà essayé le referendum, et il y’a eu problème d’identification des personnes qui ont le droit de vote. le statu quo , le Maroc continue à contrôler le Sahara, et le probléme va perdurer jusqu’à l’infini

  • كمال
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:15

    كل ما أقوله
    الشعب في الاحتجاجات والصحراء سوف تضيع في المفاوضات……

  • mfarweh
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:19

    وما الفائدة من صحراء استنزفت ميزانية المغرب? ثروة سمكية تسكب في حسابات الوزراء المغاربة بلا حسيب ولا رقيب. اليوم الصحراء وغدا ربما الريف ومن يدري متى ياتي دور سوس. شعب موازين التافه و الهيب هوب وسروال طيحني لن يحمل السلاح ان اقتدى الحال.

  • الفاضل
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:17

    المشكل الذي لم يستوعبه المغاربة هو أن الجزء الأكبر من الصحراويين بما فيهم المحصيين في إحصاء 1974 متواجدون في المغرب غير أن القائمين على هذا الوطين، وللأسف الشديد، يكادون لا يثقون في هؤلاء القوم مهما كانت مكانتهم و إخلاصهم.
    إن دعوة الأمين العام الأممي سكان الصحراء للتظاهر لا شك سيفرض على المغرب مواجهة مخاطر جديدة لا يمكن مواجهتها إلى بدور فعال للمجلس الملكي الإستشاري لشؤون الصحراء داخليا و دوليا
    فمتى سيرى هذا المجلس النور حتى يمتص الضغط على المغرب و إبرازه كمثل شرعي لسكان الصحراء؟

  • Gondolf
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:09

    je négocié pas sur quelque chose qui m’appartient !
    en tout cas pas moi et même dans les petits conflits ca se passe pas et je crois que les marocains regardent l’affaire du sahara par d’autres yeux pas uniquement de celle de l’état marocaine.
    la grande question si le Maroc gagne cette affaire est ce par miracle le peuple vas bénéficie de la richesse de cette partie très riche du pétrole, gaz…!
    ca m’étonne, la partie qui profite de la richesse du royaume est la même qui bénéficiaire du reste.
    dans le monde une chose sûr les riches s’enrichisse de + en + alors que les pauvres fonce dans leur pauvretés de + en +!
    donc pas d’espoir pour le peuple !
    ma chaa allah

  • صحراوي قح
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:55

    اي راي يتكلم عنه السيد بان كيمون حول قضية الصحراء فادا اراد ان ياخد براء الصراويين فان الراي يعود للمغاربة جميعا لان جميع المغاربة لهم حقوق في الصحراء فاموالنا واموال والدينا وابناءنا كلها دهبت من اجل تنمية الصحراء المغربية. وانا اقولها فان دهبت الصراء من ايدي المغاربة فاننا شنششهد تابين المغرب الى الابد، لذا فانني احث وبالاخص الديبلوماسية المغربية من اجل التفرغ الكلي لهدا المشكل واعطائه الاولية والدفاع عن قضية الصحراء حتى اخر رمق من الحياة

  • jalil
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:03

    قدم نائبان برلمانيان من الحزب «الشعبي» الاسباني استقالتهما من البرلمان الأوروبي، وأرغم ثالث على الاستقالة، فيما لايزال الرابع يحظى بدعم الحزب رغم تفجر فضيحة تلقي الأربعة لرشاوى من لوبيات اقتصادية داعمة لـ «جبهة البوليساريو» للضغط في أحد الملفات المعروضة على أنظار البرلمان الأوروبي.
    وفجرت صحيفة «صنداي تايمز» فضيحة تلقي النائب عن الحزب «الشعبي» بابلو زالبا لرشاوى إلى جانب 3 برلمانيين آخرين أعضاء في البرلمان الأوروبي، عندما عرضت مقطع فيديو يشير إلى عملية الرشوة بقصد التأثير على أحد القوانين وتقديمها في صورة تخدم هذه اللوبيات المعروفة بدعمها لـ «جبهة البوليساريو».
    وتتضح الصورة أكثر، ما يتطلب فتح تحقيق في تحديد الأسباب التي تقف وراء هذه الرشوة، عندما ذكرت صحيفة «الصحراء» الأسبوعية أن «الجزائر تنفق أموالا ضخمة لتمويل هذه اللوبيات المتورطة في عملية رشوة النواب الأوروبيين. وإذا أضفنا انتماء بابلو زالبا إلى الحزب الشعبي الإسباني ذي المواقف المؤيدة، لجبهة البوليساريو، يمكن القول إن التآمر على المغرب قد يكون في ملف وحدته الترابية هو المحرك لهذه اللوبيات والنواب المرتشين، ومن خلفهم اللاعب الكبير المتمثل في النظام الجزائري، الأمر الذي يستدعي تحركا سريعا من الجهات المغربية لاستبيان حقيقة الرشوة والأطراف المتورطة فيها وتلك التي تحركها من خلف ستار الأموال»

  • الحبيب
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:21

    استشارة الصحراويين تعني جميع الصحراويين الموجودون في المغرب من الحدود المورطانية إلى طنجة أما الموجودين في تندوف ما عليهم إلا الدخول إلى الصحراء واثبات أنهم أو أصلهم من المنطقة. ولا يهم ما يقول أو تفعل الأمم المتحدة أو الولايات الأمريكية أو اوربا لأنهم حميعا يهرولون امام مصالحهم الإقتصادية ولا يهمهم الشعوب ولا الديموقراطية ولا الإرتباطات ولا الشرعية التاريخية .

  • عبد العزيز
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:57

    ان التقرير الاممي يوضح جليا ان اي حل دون استشارة السكان الاصليين يعد لاغيا وغير دمقراطي وغير ممكن اصلا نعم هذا قد يحيلنا الى الطرح الانفصالي لكن التقرير تضمن عبارة ” إدراج “ممثلين عن عينة من الشعب الصحراوي يتمتعون بتقدير” في المفاوضات التي تجرى حول الوضع النهائي لنزاع الصحراء.” وهذا يعري الواقع الذي يعتبر ان الامم المتحدة تسير نحو تبني حل تقرير المصير او الاستفتاء . وهذا خطأ لماذا .
    لان ادراج ممثلين عن السكان ليس هو الاستفتاء وغالبا سيكونوا من سكان الصحراء المغربية .
    وكل متتبع لهذا الملف الشائك يعلم علم اليقين لمذا تم ادراج هذه النقط لاول مرة في تاريخ قضية الصحراء ، فأعتقد ان الامم المتحدة ان لم تدرج هذه النقطة تعتبر مجحفة في حق السكان وغير ملمة بكل ما يحصل داخلها ومن حولها اذا ماذا حصل .
    في الاونة الاخير برز بما يسمى خط الشهيد وطالب المغرب بإشراكه في المفاوضات حول الصحراء .
    تورط البوليزاريو في الحرب مع القدافي ومع القاعدة جعل الامم المتحدة تتحفظ عن مسألة ان البوليزاريو هو الممثل الشرعي للصحراويين اذا ادراج ممثلين عن السكان هو اشارة للبوليزاريو بأنهم ليسوا هم لسان السكان الصراويين
    كذالك تأسيس اعتقد الاسيساريو فهذا لم يأتي من عدم او اعتباطا بل عن دراسة واعتقد ان الممثلين سيكونوا من الاسيساريو وخط الشهيد وهو بذالك يعطي صفة لخط الشهيد على انه بدوره يمثل الصحراويين والكل يعلم على ان خط الشهيد يقترح بدوره الحكم الذاتي
    اذا كل هذا يبقى التقرير الاممي واضح وضوح الشمس ويسحب البساط من تحت البوليزاريو والجزائر . حتى وان كان قد اعطى اشارة قويةمفادها امكانية الاستعانة بما يجري على الساحة العربية فهو لم يريد ان يلحق ذالك بتقرير المصير وانها يريد ان يرى مذى شرعية عبد العزيز المراكشي في ترأس الكيان الوهمي والتكلم بإسمه
    اشري يا هيسبريس ولك جزيل الشكر
    توقيع عبد العزيز mrpunos

  • مغربي وكفى
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:09

    ادهب انت وتقريرك الى الجحيم .. نحن في صحرائنا وادا اردت استفتاء وتقرير المصير لحل نزاع الصحراء فيجب ان يكون الاستفتاء في جميع ربوع المملكة لان الصحراء تخصنا جميعاوليست حكرا على طرف ما .. !! + لاتنسى ان تقدم تقرير يدين الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين وتقرير للمطالبة بفك الحصار عن غزة .. ولاتنسى ان تقدم تقرير يحترم ارادة الكاطالينيين في اقامة دولة لهم على مايسمى اسبانيا حاليا .. !! .. الصحرءا مغربية شاء بوكيمون او النمر المقنع .. :))))

  • abdou
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:19

    إلى ألأخوة المعلقين
    المرجو الإطلاع الدقيق قبل الرمي بتعليقات رديئة وغير مفهومة
    كا ما في الأمر أن السيد بان كيمون عليه بحكم وظيفته تقديم تقرير محدث لكل مرحلة وعليه يجب الإنتباه إلى التالي:
    1- الكلام عن حقوق الإنشان هو نتيجة للملايير من الدولارات التس توظفها المخابرات والدبلوماسية الجزائرية في أرقة المنظمات الدوزلية
    2- الإشارة إلى حقوق الإنسان بالعالم العربي ككل ليس جديدا فكل الدول العربية متهمة بخرق هذه الحقوق وأول هذه الدول دولة الخرائر أو 1.5 مليون كذبة وكذبة.
    3- مهما فعلت الجزائر فلن تجني شيئا وهي تعرف ذلك لكنها مصممة على توجيه أنظار مواطنيها الضحايا نحو الخارج لنسيان الوضع المبكي الذي يعسشه معظم الجزائريين
    المرجو اعفاءنا من تعليقات سخيفة زكلام العاطلين رواد المقاهي
    والسلام

  • شريف المغربي
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:29

    السلام عليكم : انا ما فهمت والوا من سي بانكيمون
    الصحراء مغربية ومع من نتفاوض هؤلاء الصحراويين مرحبا بهم في بلدهم
    لا يعقل ان نعطي رأي الصحراويين في صحرائنا
    لماذا الجزائر لم تعطيهم رايهم في منحهم صحراء الجزائر لهم
    نحن في صحرائنا ولا نريد من يعطينا الدروس فالمغرب في صحرائه و الصحراء المغربية في مغربها وشكرا للسيد كيمون

  • vovo
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:23

    وا سيادي راه الصحراء ديالنا ولكن فواحد الفترة معينة من التاريخ، راه هاد الصحراء والصحراويين جابوا لينا غير الدل، حنا تنصرفو عليهم وتايسميونا “داخل حمال” “شليحات مولانا”، وزايدينهم بامتيازات، راه المخزن هو اللي ضصرهوم، بعينييا شفت صحراوة مجموعين على ولد الداخل كيما تيسميونا أو تايضربو فيه قدام أعين المخزن أمام الحي الجامعي بمراكش، وا الخوت وا المغاربة، راه جا زمان نعيش فحرية وفهناء، ويكون عندنا صوتنا فالعالم مسموع، دابا أوقتما بغينا نهدروا تانخافوا يتزاد الإعتراف بالجمهورية الصحراوية، راه حنا شعب مغربي مثقف، واعي، قادر إمشي بعيد كن ماعندوش هاد المشاكل ديال الصحراء، أش دارت موريتانيا شحال هذا أو هي فالتخلف، أو دابا خاصنا نخليوهم إقرروا المصير ديالهم، أو إدبروا الراسهوم، وأناشد المسؤولين راكم بهاد السياسة التمييزية غادي تخسرونا حتى حنا…إوا فيقوا قبل ما يفوت الفوت

  • محمد
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:27

    مر حبا ب الاستفتاء و لكن على اساس ان يستفتى كل الصحراويين و أن لا يرفض أحد من ÷ذه العملية كما فعل سابقا و انا ذاك مرحبا بما سيا تي و سترون بأم أعينكم ان الصحراء مغربية فناس قلعة السراغنة صحراويون ولا يجب الغاء صوتهم

  • elyousi
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:25

    بعض الاخوة جاء في تعليقهم على الموضوع الخاص بالصحراء المغربيةعلى ضوء التصريات التي اطلقها البوكيمون-مشااااااات- فين مشات؟سافرت؟فين00000000000000 الارض في مكانهاوهي امتداد جغرافي للمملكة المغربية الشريفة فلا تقلقوا وتسلحوا بلاراضةوباننا نحن المغاربة اصحاب حق فلا يهمنا تصريح من هنا او من هناك من اناس لا يعرفوا تاريخ وجغرافية المملكة. ولهذا يجب على الدبلوماسية المغربيةان تتصدى بكل حزم وان تقف بشجاعة وتعلن امام الملءبان الصحراء مغربية وسكانها مغاربة وان توقف جمبع اشكال التفاوض مع الجهات الاخرى……… نؤمن بقضيتنا ونتفاوض عليها؟فهنا قمة غباء الدبلوماسية فياللعجب غريب والله امر هؤلاء……. في الاخير مغربي وافتخر والصحراء مغربية غيرقابلةللتفاوض تحيةلكل المغاربة من طنجة الى نهر السينغال ومغاربة المهجر سلام.

  • ahmed lille
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:27

    أعتقد أن المغرب يتراجع يوما عن يوم عن وحدته الترابية ،كان ذلك حينما رفع ملف القضية إلى الأمم المتحدة ذلك والإعتراف باالجبهة من خلال المفاوضات،إنه خطأ فادح كذالك حينما إعتقد المغرب ان الولايات المتحدة أو فرنسا ستقف إلى جانب المغرب إلى الأبد ،إنها اللعبة السخيفة التي تطبق على المغرب ,فكيف إذن يصدق قولهم خاصة وأن مشروع الغرب هو تقسيم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى عدة دويلات ،و إذا رأيت قنواتهم التلفزية سترى الحملات التي تؤكد ذلك،إن فكرة الحكم الذاتي جاءت نتيجة لأخطاء متتاليية وبضعط من أصحاب مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي يهدف إلى تقسيم شمال إفريقيا إلى عدة دويلات بدءا من المغرب.
    في الحقيقة لا أفهم ما الذي يلزم المغرب على إبرام إتااقيات للتعاون مع إسبانيا وهي لازالت تستعمر أرضنا وتتدخل في شؤوننا الداخلية والخارجية ،وتضحك علينا فرنسا بإزدواجية في سلوكياتها ،
    إن المغرب يمر بمرحلة دقيقة وخطيرة لذلك يجب عليه القيام بواجبه للدفاع عن وحدتة وطرد بعثة المننيرصو ، والإعتماد على النفس وللإستعداد لكل الإحتمالات ،فأي منطق يبحث عنه المغرب كإعتماده على االسياحة والصناعة التقليدية و،،، التي قد تتأثر سلبا في أي لحضة ما ،
    ومن جهة أخرى أرى أن على الشعب المغربي أن يضغط وينزل إلى الشارع ولو مرة في السنة لتنديد بالتآمر ضد إسترجاع الوحدة الترابية وضد السياسة الفاشلة التي تسلم خيرات البلاد للغير من خلال إتفاقبات غير متوازنة وأخرى لا يستفيد منها كروش الحرام ،،،
    صحيح أننا نسمع أحينانا في الشارع كما في المقاهي أن كل ما يوجد في المغرب قد تم بيعه بإسم الشراكة والتبادل الحر و،،،
    وإذا كان ذلك صحيحا ،فلا يمكن لمسرحية تعديل الدستور أن تحل مشاكل البلاد ،

  • قاسم
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:31

    أولا ، تعليقات البوليجزائريين في هذا الموقع لا تنطلي على أحد.
    ثانيا، من المنطقي أن تعلق الدولة هذا الملف وكل المحادثات مع الخصم وأوليائه إلى حين إرساء الهيكلة الجديدة للدولة و الأمة بعد الإستفتاء على الدستور الجديد,
    إذاك ستكون كلمة الفصل إما بالتي هي أحسن أو بقوة السلاح مع المدنسة لكرامتنا ، الجزائر.

  • مغربية حتى النخاع
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:23

    على هاد الحساب اذا ارادت خريبكة الانفصال يكفي استفتاؤهم ان اجابو بنعم تم فصلهم في اليوم التالي هدا منطق المقال
    ما هده الميوعة، الصحرا ارض مغربية و يجب ان يشمل الاستفتاء ان اصرو عليه، ان يشمل كل المغاربة هل هم مستعدون للتخلي عن تلك البقعة التي هي ارضهم تاريخا و جغرافيا و ارض اجدادهم الامازيغ مند الازل كاع الى بغاو التاريخ القديم.
    لي معجبو حال ف الصحرا يرحل للجزائر و لى كوبا، الصحرا بتكلم مغربي، و الا الحرب،
    بنادم يموت على ارضو او على عرضو
    و الموت من اجلها شهادة لان الله لا يحب التقسيم و الشتات بالعكس يامر بالوحدة و الاتحاد و المغرب تم تقطيع اطراف كثيرة منه بدون وجه حق ووجب ان نسترجعها لا ان نقدم تنازلات في ما تبقى
    و من هدا كله اذا كان هدا البوكيمون لا يمزح معنا و يتكلم بجدية، فهل من المعقول ان يقسمو بلدا يحترم نفسه و يعرف الناس حجمه و مساحته منذ القدم و يعطو لعصابات اتت البارحة مجالات اوسع لتنشط فيها و تكون سبب خراب امم اخرى منها حتى اوروبا و امريكا بترويجها للارهاب و المخدرات و الاتجار في البشر، الي بقاو فيهم فليعطوهم مكانا في بلدانهم و يعطيونا شبر تيساع او يبقى الوضع على ما هو عليه مكانهم الطبيعي لقطاع الطرق هو الخلاء و المغارات و الكهوف و ليس داخل دول محترمة.
    انا لا افهم لماذا لم يقم المغرب باستفتاء في الصحراء، من يريد المملكة المغربية يبقى و من لا يريدها يرمى به خارج الاسوار ليلتحق بالزنادقة امثاله، الصحرا ارض كل المغاربة و ليس الصحراوي وحده من يقرر. ان كان منهم من هو مستعد ليبيع الصحرا للجزائر واسبانيا فواجب الدولة المغربية ان تعمل الحجر و الوصاية عليه لان تلك الارض ملك كل المغاربة و ليست ارثاشخصيا للصحراويين
    سحقا للخونة و المسترزقين بالارض و العرض، قد شرفكم الله ان اسكنكم ارض المغرب، ارض التاريخ و الشرفا و الاولياء و الصالحين، تبيعون انفسكم بدارهم معدودة

  • مغربي
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:33

    أن المغرب الدي أرجع صحراءه بالشرعية الدولية (المحكمة الدولية لهي )وهو الدي رفع هده القضية المفتعلة من الجزائر والأسبان لتوقف تقدمه.فهو في صحرائه وأدا ألأمم ألأمتحدة لم تجد حلا يرضي المغرب فهو لايقبل ألا بصحرائه ولمادا الحكم الداتي أن الصحراء جهة من جهات المغرب الشريف أب من أب وكره من كره فهجلتنا لا توقفها العصا.

  • وطني حتى النخاع
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:35

    كلما عبرنا عن رأينا الذي كان ولا يزال وطنيا أخرج لنا أناس معلومون أشخاصا متحامقين دلالة ربما على أنا نشبههم!!! بحال كلميم بحال أكادير، هذا يعني وقيلا ديها فراسك، هانا أخويا نديوها فريوسنا أحسن.

  • رجال لا...
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:37

    المغرب عندو ملف قؤي في الصحراء ولكن الحاكم و الحكومة معندهمش مصداقية دولية التغيير ضرورة حتمية و الا سوف نهزم رغم قوتنا.

  • جزائري
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:43

    ياأخواني ان الصحراء مغربية وستبقى كذلك وعلى الصحراويين الذين يسكنون مخيمات تندوف الالتحاق بأخوانهم المغاربة الصحراويين بجنوب المغرب لأنه ربما يوما الصحراوين الساكنين بتندوف سيطالبون بمدينة تندوف لانهم عمروها لسنين طويلة وسيحاولن فرض الامر الواقع لهذا عليهم الالتحاق فورا بالمغرب لان ذلك أحسن لهم مستقبلا بسبب الأجواء الديمقراطية التي يبنيها المغرب في الآونة الأخيرة عكس الجزائر ومخيمات تندوف التي لازالت تعيش على أطلال هيمنة الحزب الواحد الماركسي الاشتراكي الشيوعي والى الأمام

  • MOHAMED BARCELONA
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:25

    ADIOS EL SAHARA MARROQUI , Y VIVA LA DIPLOMATICA DEL GOVIERNO DE MARRUECOS , POR ESTE REGALO QUE DAN AL POLISARIO , ESTO ES EL EXITO DE EL FASSI EL FIHRI , TIENE QUE SER PREGUNTANDO PRO TODO EL PUEBLO MARROQUI ET TIENE QUE PASAR POR UN JUZGADO POPULAR

  • mroci man
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:27

    المغرب في خطر
    ***********************
    ذقت طبول الحرب مع الخزائر والمغرب غير مستعد تماما لها لا في السلاح ولا من الناحية العسكرية عكس الجزائر من زمان وهي تشتري في الصفقات الأسلحة من روسيا وتقوم بتعليف جنودها والمغرب يفكر فقط في الحكم الذاتي ونسي الحل النهائي هو الحرب (خرجت علينا فرنسا اومريكا تبعنا كدوبها حتي طحنا في البئر )
    أما هذا البوكيمون قال في هذا التقرير ان الإستفتاء هو الحل الوحيد لحل هذا النزاع وهو الحل الذي رفضه المغرب مند زمان عكس البوليزاريو الذي
    قبل بهذه الفكرة ( والو امسكين حنا ديما ضاحيا ديال هاد الدنيا )
    المغرب أذكي شعب منين اودي ههههههههههههههه

  • انسان
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:29

    السؤال المطروح لماذا الان اطلاق سراح المعتقل علي سامك التانك ومجموعته الان والعديد من المعتقلين
    السريين لكن هناك من دخل السجن مؤخرا

  • nasri
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:31

    هيلاري كلينتون رحبت بالمقترح المغربي ووصفته بالمقترح الشجاع ,لا يهمنا لا بانكيمون ولابوتفليقة ولا زوما ولا كاسترو.الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه وعاش الملك وعاش المغرب من طنجة الى لكويرة.

  • محمد
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:35

    بالسلم بالحرب الصحراء مغربية الصحراء هي عيون المغرب و المغاربة من دون الصحراء المغرب لا وجود له. لن نتنازل عن شبر من اراضينا لحد الساعة نحن مسالمون لكن ان اراد هذا البوكيمون ان يجربنا فسنجعل هذه المنطقة جهنم تانية و و الله لندمر الجزائر و مرتزقتها حتى لو كلفنا ذلك ارواحنا. كثير من الجزائرين ابناء الحركى يعلقون باسماء مغاربة و يبثون افكار هدفها ان المغاربة قابلون ان يتخلوا عن صحرائهم. احلموا يا ابناء الحركى فوالله لن يتقسم هذا المغرب اللي راه معقدكم

  • محمــــود
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:43

    يتكلمون عن الحكم الذاتي و هو سائد في الصحراء فكل شيئ أخدوه الصحراويين وأخيرا اعترف المغرب بالعقدة بين الصحراويين و الاسبان في الفوسفاط و أعطا لصحراويين مئات الملايين و شغل أبنائهم و هاد في حد ذاته اعتراف وضعف وبالمقابل حرم المغاربة أبناءالصحراء مند 1975 من أبسط حقوقهم في هاده الصحراء اللتي دمرت حياتنا بالميز اللدي تطبقه الدولة اتجاهنا نحن المغاربة الأحرار المغرب لا يرضي سوى بمن يقول عاشت الجبهة و كأنه يزكيهم أما لامتيازات فحدث ولا حرج و دائما يقولون معندناش انها سياسة انتزاف خيرات البلاد بطريقة نضالية و المغاربة ينظرون في هاد المنكر و لو أعطاهم المغرب مال قارون لايعترفون به من أكل و استمتع بخيرات الصحراء هو من يدافع عنها أما الحرومين فسيكونون ان شاء الله من المتفرجين امشات الصحراء أو ابقات حنا لمغاربة مستفدنا والو .

  • kama beni mellal
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:45

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية …الجزائر آش دخلها في هادشي…

  • ahmed
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:39

    عجبا للمغاربة بينما البوليساريو يتلقون التدريبات العسكرية في أمريكا الاتنية و دول افريقيا نجد الشباب المغربي يلهو و يرقص في المهرجانات…كيف ستحافظون على الصحراء و معظم الشباب المغربي يتسول في الشارع لمشاهدة مبارة الوداد و الرجاء و يموت من أجل الكرة أكثر من بلده…الصحرا مشات غار ايلا ما بغيتو تفهمو

  • الادريسي
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:41

    بالفعل الصحراء مشات لان ملفها بيد ينقصها التجربة ادن يجب محاسبة الفاسي الفهري فورا

  • ahmad alroyon
    السبت 16 أبريل 2011 - 23:41

    والس بان كيمون ألله إجزيك بخيرألإ ستيفتاء تجوزناه ليس هوناك إستيفتاء إن كان هناك ألصَّحيب إ ستيفتاء واغدي يهربوا لينا والس بان كيمون واغدي تْهلى فينا ونْدورُمعاك واحد ألتدوير من ذاك ألشي أحنا المغربا قال لينا ألمليك ألإستيفتاء تجوزناه أعلاش ألحكام ألعرب كول من يهوم شعوبهم هم لا يهْتَمون به إن شاء ألله يومن ماسيشروق فجرألإستقلال اللشعب ألصحراوي وامخزن المغرب يهدرفي مال ألشعب والفقراءـ ألصحراء لا يجني المخزن ألمغربي من وراءها شيءـ هل يعتقيد ألمخزان المغربي أن ألأُمام ألمتَّحيدة مثل ألشعب ألمغربي يفعل فيه ما يوريد ـ هاذه ألأمام ألمتَحيدة ليس لديها عقل طيفل سغيرفي أخير ألمطاف وفي ألأولوية ألإقتيراع ألإستيفتاء بي سوكان ألصحراويين عن ألإحصاء ألذي أحصتهوا إسبنيا أنا ذاك فمفهوم ألمغرب مفهوم ديكتتوري وإستبدادي وضاليم

  • عبد الرحيم الوجدي
    السبت 16 أبريل 2011 - 23:39

    هذا المشكل في نظري لن يحل على الأمد القريب إلا بحمل السلاح والدخول في حرب لا يسلم من نارها لا المغرب ولا الجزائر..والضحايا لن يكونوا لا من فاسا المغرب ولا من جنرالات الجزائر..وهذا ما لا نتمناه..ساكون صريحا واقول لكم ان المسؤولية الكبرى في هذا الملف على رقاب الشعب الجزائري الذي يجب ان يتحرك من منطلق اخلاقي ولا يقف موقف المتفرج مكتوف الايدي وكانه لا يعنيه الامر حيال استبداد نظام بلاده واستثمار اموال الجزائر في ملفات لن تعود إلا بالشر على الشعب الجزائري..

  • مواطن مغربي
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:47

    هاد المشكل كلو دارو لينا حسن الثاني بالقمع ديالو و ديكتاتوره لكان مخدمها مع لي دوا على حقو ، كون كان تفاهم معاهم و دار لهم خطرهم بالديموقراطية كون غاع منوصلو لهادشي ، و دبا يمشي المخزن يخدم الهراوة مع المريكان ولا لحكره غير على ولاد الشعب

  • abdelmalek.france
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:49

    قضية الصحراء بالنسبة للمغرب قضية حياة أو موت نكون أولانكون ،قرارات الأمم امتحدة لا تعنينا في شئ ليست قرآن منزلاً أنها قرارت من صنع البشر علينا أن نقوي لحمتنا الداخلية و نعتمد علي أنفسنا وليس علي فيتو فرنسا ،الصحراء استنزفت أقتصاد المغرب وأفقرته ، ُوضفت عائدات المغرب الأقتصادية مند ثلاثين سنة لتنمية الأقاليم الصحراوية ،نعم نوجد في وضع غيرمريح وخاصة في هاده الضروف والمنطقة تعرف حِركًا وثوراة غيرمسبوقة لن تسهل مأمورية المغرب ،فعندما يصرح بنكيمون يجب اخد رأي الصحراويين ، فهو يلمح للأستفتاء أي الرجوع الي نقطة الصفرو الرجوع الي ما رفضه المغرب منذ ثلاثين سنة ، لوأفترضنا أن المغرب قبل باالأستفتاء فما هي الآليات التي سيتم استعمالها في تحديد هوية من لهم الحق في الأستفتاء هل سيتم الرجوع الي اللوائح الأسبانية التي لم تعد صالحة ، ومادا عن المغاربة الدين ازدادو في الصحراء قبل ثلاتين سنة فالأمر سيكون معقد أن لم نقول مستحيل فأنا احمل الوسؤولية الكاملة للدبلوماسية المغربية التي لم تحسن التعامل مع هاده القضية مند بداية النزاع

  • يوسف
    السبت 16 أبريل 2011 - 23:49

    يااخوتن لاتقلقو فبالرغم من ان بان كيمون لوح بتقرير المصير فانه من الناحية العملية والتطبيقية فتقرير المصير غير قابل للتطبيق على ارض الواقع فادا عدنا لسنة 1991 فان المغرب وافق على تقرير المصير لكن طفت للسطح اشكالية من سيصوت في تقرير المصير فالبوليساريو اتهمت المغرب بجلب مواطنين ينحدرون من الاقاليم الشمالية للمملكة من اجل التصويت والمغرب كدلك اتهم البوليساريو بجلبها لاشخاص من مالي وموريتانيا والجزائر من اجل التاثير على نتيجة التصويت لدا فتقرير المصير غير قابل للتطبيق على ارض الواقع وهدا هو مايجعل قضية الصحراء من القضايا المعقدة جدا

  • مغربي
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:21

    الى متى ستبقى هاده القضية بين الابتزاز الدولي و ضياع الشعب المغربي الى متى الصحراوي سيبقى الانفصالي مفضل على الصحراوي المغربي الى متى سنبقى عبيدا للعبيد الى متى سيبقى المغربي مذلولا و لانفصالي مفتخر مرفوع الرأس الى متى سيبقو أبناء الشرفاء ضياع في الصحراء من قبل سياسة فاشلة و مترددة لآحنا مجوجين و لآحنا مطلقين أفاين هاد الأحزاب المدعية بالسياسية اللتي تتضارب في ما بينها للجلوس على الكراسي مادورها وماقيمتها ولآكن قضية الصحراء الغربية لآبد لها من نهاية حربية وهاد هو الحل الوحيد أما تسليم الصحراء عن ما يسما بالحكم الذاتي فلا يقبل من جهة البوليساريو هاد الكيان اللدي اعترف به المغرب ما هو الى اذات تصخرها الجزائر لتنتقم من المغرب لآ بها بحر و لآ بر الجزائر دولة حقودة و لآ ينفع معها سوى الحرب اللي ليها ليها المغرب مغديش يخسر أكثر مما خسرو .

  • adnane
    السبت 16 أبريل 2011 - 23:47

    non , ban ke moon ne demande pas un referundum , il confirme une demande marocaine de faire associer des membres du corcas et des khat achahid aux pourparlers . je vous renvoies au dernier raound et lisez ce qu’a demandé le Maroc .

  • abdelhak
    السبت 16 أبريل 2011 - 23:45

    J ‘ai vu les chaines qui ont abordé ce sujet et je trouve que l’article a pour intention de désinformer l’opinion publique ,il n’est pas question de référendum et le rapport n’aborde absolument pas la question des droits de l’homme et évoque tout simplement des louanges au traitement des événements au Maroc.

  • مصطفى العبدي
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:13

    هذا يعني شيئا واحدا أي على الصحراويين أن ينحو ما نحته دول المنطقة …اي يخرجون ويعتصمون ويرفعون قريحتهم بالصراخ ليسمعهم السيد كيمون عبر الجزيرة… ـ ربما السيد أصم ـ وخلاله يبدون بشكل جلي ما يرغبون فيه .. تحديدا هل يرغبون في الانتظام مع المغرب أو مع البـــــول ليزاريو أو لا هنا ولا هناك أو مع الجزائر التي هم على أرضها ويبقوا هناك..أقول لسيد كيمون قد كان المغرب هو نقطة الانطلاقة ومن ميدان تحريره عفوا من ميدانه اكديم الزاك وقد كان عدد المتجمهرين يقارب 25000 نسمة أي تجمعا يعادل 4 ملايين ـ نسبيا ـ إذا قارنا سكان الصحراء المغربية بسكان مصر والدول التي رامت التغيير …وقد عادوا إلى ديارهم إلى حد ما مجبورين( نرتجي أكثر مع التنفيذ) لما رأوا أنهم كانوا جزء من خطة يريد من ظاهرها التغيير ولكن باطنها تكريس نوع جديد من الهيمنة لا يعرف حتى الآن شكلها..حسب رأيي الخاص أوافقك الرأي ولكن ابدأ بإسبانيا تحديدا منطقة الباسك فالشاين فاين فبروطاني و الهنود الحمر ثم السند ومسلمو الصين والهند والأينو في اليبان والقبايل الجزائرية وسكان إيران أهوازا وسنة والأكراد بلا استثناء…وبعدها باتي دورنا ولكن بعد ربط جنيرالات الجزائر ومخبراتها في مبنى الأمم المتحدة.. وإجلاء كل الموريتانيين والماليين والطوارق
    إنا يا سيدي لا نريد ان نكون ميدان تجارب

  • fadel dlimi
    السبت 16 أبريل 2011 - 23:43

    le rapport parle de tous les sahraouis et je crois que la majorité des sahraouis sont pour la MAROC; et je pense qu avec le départ de:Bouteflika de Kaddafi et de Marrakech suite aux révolutions ;je pense que les rentreront dans l ordre.Une autre chose; il ne faut pas se diper de q.q commentaires venant des services secrets algériens et polisarien . attention; il veulent devier l impact du rapport sur la situation des droits de l homme a Tindouf et semeront la zizanie entre les marocains c est une vraie guerre d espionage et dedesinformation.

  • mjid
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:33

    حذاي…………
    الجزائر تريد محاصرة المغرب وفصله عن الجنوب (افريقيا) و اسبانيا من الشمال والجزر بالاطلسي
    واحنا نتسناو المساعدات الانسنية الى بغات تخليها دوز سبانيا

  • al chamali
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:37

    لنكون واضحين هذه المرة..الصحراء أو الموت لان أبناء المغرب لن يفرطوا في شبر اخر من هذا البلد بعد أن كانت حدوده تلامس فرنسا شمالا الى نهر السنغال جنوبا ثم الى تلمسان شرقا فالويل الويل لمن غرته قوته واقترب فأنتم بحاجة لمن يذكركم بمن هو المغربي

  • amale
    السبت 16 أبريل 2011 - 23:51

    pour ceux qui veulent comprendre
    il faut revenir un peu en
    arrière pour comprendre :
    voilà à quoi repond Ban ke
    moon !!
    Fin à Manhasset du 5-ème round des pourparlers informels de l’ONU sur le Sahara
    ——————————————————————————–
    Le Maroc a présenté plusieurs idées concrètes pour accélérer le rythme des négociations (Fassi Fihri)
    Dans ce sens, la délégation marocaine a proposé des idées “innovantes pour travailler sur des sujets bien précis, facteurs d’accélération de la négociation”, a-t-il dit.
    Il a ainsi évoqué l’idée de diversifier la mission de l’Envoyé personnel du Secrétaire général de l’ONU pour le Sahara, d’élargir la participation aux négociations, notamment aux représentants de la population des provinces sahariennes,
    Paragraphe très important: il constitue un revirement dans les négociations si elles continuent!. Le Polisario n’est donc plus le seul et unique représentant des sahraouis.
    Un très bon point.

  • walm salm
    السبت 16 أبريل 2011 - 23:55

    خطا كبير هو الأعتراف بالبوليزيرو!!!!،لمادا لم يحدوا الساسة المغاربة حدو اسرائيل بعدم اعترافها بحماس؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ابراهيم
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:49

    ربط كيمون قضية الصحراء بما يجري في الدول العربية وبما يجري في المغرب يجب الرد عليه من طرف حركة 20 فبراير في تظاهراتها المقبلة وذالك بالتنديد بهذا الموقف الذي يحاول تقسيم المغرب وتجزيئه في أفق إضعافه وبصفتنا عضوا في هذه الحركة فإننا ندعوا جميع المتظاهرين إلى تخصيص بعض الشعارات واللافتات للرد الشعبي على هذا الموقف المنحاز ودمتم للنضال صامدين ومناضلين

  • salah_allemagne
    السبت 16 أبريل 2011 - 23:57

    هدا المقال لا وجود له في 16 ابريل (Reuter) قال ban ki-moom ما يقوله المغرب مند سنين من استحالة الاستفتاء وان مقترح المغرب واقعي

  • مغربي
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:01

    ….ويعود النزاع في الصحراء إلى عام 1975 عندما انسحبت القوات الإسبانية منها، وقام المغرب باسترجاع صحرائه على الرغم من معارضة جبهة البوليساريو الانفصالية … كادت هذه الخاتمة ان تشبه خاتمة الجزيرة… لم تنسحب القوات الاسبانية الا بضغط من المغرب و بمسيرة خضراء بعد التأكد لمحكمة لاهاي بأن الصحراء مغربية..صحح الجملة ان كنت مغربيا حرا.. اسبانيا لم تنسحب عن طيب خاطرها، و حتى الجينرال فرانكو أعلن الحرب على المغرب رغم أنه كان يعاني من سكرات الموت…البوليزاريو من صنع القذافي و بومدين… و الله يجازي كل واحد منهما عن أفعاله…

  • electrohash
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:47

    يا إخوان مالكوم طالع ليكوم الدّم، نسيتو بلي أي واحد فالمغرب يقدر دابا يمشي يتعشى فالعيون و السمارة و الداخلة بالطائرة أو الحافلة بلا مايسولو حتا شي واحد منين جيتي و فين غادي؟ الصحراء حنا فيها و هي لينا، و “الشعب الصحراوي” غير كلمة ختارعاتها الجزائر و البوليزبال، حيت صحراوا مغاربة و خوتنا بحالنا بحالهوم، و الوطن للجميع.

  • نسرينا
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:51

    الى مغربي حر او بالاحرى الجريان مان اقول لك مهما تلونت يا ثعبان وانشطرت الى جزيئات مرة جزائري مرة مغربي بينما الحقيقة انت انفصالي مرتزق …
    ما يقوله هدا السيد غير منصف بحق المغرب يجب اخد راي الصحراويين لو كانو مغاربة مائةبالمائة اما ان تجنس الجزائر مرتزقة جزائريين او مريطانيين وتسكنهم بتندوف وفي الاخير ناخد رايهم غير معقول..الصحراويين المغاربة الخالصين مع مغربية الصحراء اما المرتزقة فهم لقطاء اجرتهم الجزائر ..وبالتالي هدا السيد الدي اقترح هدا الحل فهو متحيز للجزائر على كل هده شعارات والي كان راجل يدخل للصحراء المغربية ويشوف ..الصحراء مغربية مغربية ..

  • ahmed lille
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:07

    ردا على التدخل رقم 23 حتى يعرف أن سكان المغرب الصحراويون يمتدون إلى ا لحدود الجنوبية لمراكش أما الحدود الجنوبية قدر الله للإستعمارأن يفعل ما يشاء ،
    وإذا كنت تدافعون عن المرتزقة فهذه خصالكم المعهودة ،أما إذا كنت تتحدث عن الإستفاء فهذا موضوء إنتهى من زمان ولا يمكن تطبيقه بإعتراف الأمم المتحدة ،وإذا كنتم أيهااالجزائريون تريدون الإستفتاء
    فإنجزوه في القبائيل وسترون الحقيقة،
    وأقول لك أخيرا إذهب وإكتب للشروق والخبر إنها جرائد الجيش بإمتياز،

  • إيمان
    السبت 16 أبريل 2011 - 23:59

    يجب على المغرب تدافع عن الصحراويين الحقيقيين وتتأكد من هو ليس مغربي فلا يعقل أناس مختطفون عن أهالهم ولا أحد يسمع صوتهم

  • .........
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:45

    أنا كيقرا معيا صحراوي مزيان ومتفاهم مع كلشي يعني المثال لعطيتي نت مشي مزيان وبغي تزرع الفتنة أي حاجة كتكتبوها فكرو قبل ما تكتبوها والبوليزاريو ما كتمثلش المغرب حثى لي فوق تندوف كاين لي ماشي مغربي براكة من الفتنة لفرط في شبر غيفرط في آخرين

  • مغربي قح
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:53

    يعطيونا تريليون دولار قيمة ما خسرنا عليها وياخدوها
    وزيدون والله لو أعطونا حجم مساحتها ذهبا ما قبلنا حتى وإن كلفنا ذلك حربا طاحنة، أو النزوح إليها من كافة أرجاء المملكة، والله إنا مستعدون فموتنا في سبيل أرضنا هو موت في سبيل الله
    نموت جوعا ولن نفرط في ذرة من أرضنا وترابنا. انتهى

  • lles arabes
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:55

    اغلب التعاليق هي ممن يعثبرون انفسهم امازيغ و يعلقون تحت اسماء عربية على غير عادتهم عندما ينهالون علينا بالسب و الشتم و لقدف في المواضيع الاخرى و يتفننوا بكل ما جاد عليهم تخلفهم و جهلهم بشتم العرب و تحث مسميات شلحاوية او ريفية .اما في موضوع الصحراء فيتحول الى قط وديع يتكلم معنا على اساس انه مغربي و علينا ان نتوحد ضد اخواننا الصحراويين لانهم عرب و يطالبون بجمهورية عربية و لو كان العكس اي يطالبون بجمهورية امازغية لساندوهم و ناظلوا من اجلهم و لرأيت الجمعيات الصهيونية الامازغية تساندهم و ترعاهم كما تفعل في شمال المغرب حيت تنشر الفثنة و التفرقة و توصي البربر على الحقد و الكره لكل ما هو عربي و اسلامي لهدا اطالب الاخوة المغاربة بتوخي الحيطة و الحدر من تعاليق الشوفينيين الصهاينة .و على الجميع ان يعبر عن رأيه بكل احترام و تقدير اتجاه اخواننا الصحراويين سواء في الداخل او الخارج فمهما كان الداء و العداء فهم اخواننا عرب و مغاربة تجمعنا بهم روابط الدين و الدم و التاريخ المشترك فيوما ما يعودون الى حضيرة الوطن سالمين و مسالمين عندما ينصلح حالهم و حالنا .

  • هشام
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:53

    ليطمئن الجميع . استقلال الصحراء من سابع المستحيلات .الصحراء مغربية و من ارادها مستقلة فليأتي و يدخلها .
    هي فقط مناورات للضغط على المغرب لتقديم تنازلات اكثر .

  • Adilovski
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:55

    Salam,
    Je ne comprends pas nos diplomates maraocains, ils étaient jamais à la hauteur de nos espérences!
    Teib elfehri n’a pas reussi a mieux proteger nous intérets!!il est encore dans l’idiologie de la reconnaissence ou pas de la RASD!
    y a tant de choses à revoir dans notre politique extérieure! surtout vis a vie de l’Algerie, lEspagne et USA!
    en plus, qu’est ce que vous attendez de ce pion d’USA! personnelement! je pense que la solution doit être faite au niveau national d’abord!par la regionalisation du territoire et que le gouvernement cesse de préviligier la region et les habitants du sud parce que ca n’a servait à rien,au contraire, ca seme des divisions sociales et des hostilités entre les gens du sud, nord,..
    salam

  • الحرية
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:57

    اذا كان الصحراويون مواطنين مغاربة و اذا ك كان الصحراويون المتواجدون في مخيمات تندوف محتجزين و معذبين و مجوعين كما يصوره الاعلام المغربي فلماذا يرفض المغرب مقترح الاستفتاء و تقرير تحث اشراف الأمم المتحدة????
    هل يخشى النظام من تزوير في الاستفتاء على تقرير مصير الشعب الصحراوي ????
    هل من جواب

  • عبد الله
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:51

    من المستحيل ان تكون الصحراء غير مغربية فالصحراء مغربية و ستبقى و تظل مغربية لن نتنازل عنها مهما كان فبكمون غير كيخربق و يحاول الضغط على المغرب من اجل المزيد من التنازلات اما بخصوص الديبلماسية المغربية فلن نقل انها لم تتحرك فبالعكس فانها تعرف مؤخرا تحركا ملحوظا و نتمنى لها التوفيق و نساعدها و لو معنويا لتحدي خصومنا و خصوم وحدتنا الترابية و حاسدينا على امننا و كرامتنا ان بلادنا من احسن بلدان العالم بامنها و استقرارها فلنتحد جميعا من اجل هدا و نكيد اعدائنا الجرائريين لن و لم ينسو 1963 فلنتحد ارحوكم جميعا ضد الحقد و الكراهية التي يكنها لنا اعدائنا و ختاما الله الوطن الملك و الصحراء مغربية مغربية مغربية لن نتخلى عنها

  • سام
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:31

    على اثر قرائة ثانية لموضوع الخبر و الذي صحته تبقى مشكوكة لعدم نشره من طرف الوسائل الاعلام الاجنبية وخاصة الاسبانية المعادية للمغرب, يتبين كما لو ان الامم المتحدة تريد تقليص دور البوليساريو في المفاوضات من اجل السلام على اساس انها ليست الممثل الوحيد و الشرعي لكل الصحراويين محملة اياها مسؤولية التماطل في ايجاد الحل السلمي لهذه القضية
    و عليه يكون مجلس الامن يبحث عن السند القانوني لتمكين مجموعات صحراوية اخرى للدخول في المفاوضات المباشرة حول الصحراء اضافة الى المغرب و البوليساريو و اعتقد ان هذا الطرح من شانه ان يقوي موقف المغرب ما دامت البوليساريو هي الوحيدة المتشبتة بموقف الانفصال و الاستفتاء لتقرير المصير و لا حل غير هذا بيد ان المغرب قدم مقترحا جديدا يتمثل في الحكم الذاتي
    اوافق تعليق رقم 40

  • الصحراوي المرضي
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:37

    متخلعوش ألمغاربة هاد كذبة أبريل المغرب في بلده و البوليساريوا مابين ماهو مغربي ما هو جزائري الصحراوي القح راه فبلادو الصحراء المغربية او كاين شي من الصحراويين المحتجزين عند الجزائر غديين اجيوا انشاء الله قريبا و البوليساريوا غدي يبقا خادم مع ليبيا دباغير ما تخلعوش ألخوت رحنا هنا

  • إذا كان ولابد من الاستفتاء فل
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:35

    أيها الشباب كما تنادون وتناضلون من أجل مغرب أفضل تسوده الديمقراطية و المساواة بكل حماس فارفعوا أصواتكم إلى أعلى بكل حماس أيضا و اصرخوا بقدر حبكم لهذا البلد ” الصحراء مغربية ” في وجه بانكيمون، كل مغربي له حق في الصحراء و ليس فقط الصحراويين، هذا ما لم يفهمه بانكمون، إذا كان ولابد من الاستفتاء فلابد أن يشمل المغرب بأكمله لأن كل المغاربة لديهم حق في هذه الأرض و ليس فقط الصحراويين مع كل الاحترام لإخوتنا وأشقائنا المغاربة الصحراويين، إننا ننادي باستكمال وحدتنا الترابية ” التراب” بلد أجدادنا و لن نتركها، كيف يمكننا أن نقبل التجول في أرضنا بتأشيرة، إذا كان ولابد من الاستفتاء فيجب أن نشرك المغاربة من طنجة لكويرة لأن هذا هو المفهوم الصحيح للديمقراطية، و ليس كما أشار إليه بانكيمون، كيف تحرم كل المغاربة من صحرائهم، أهذه هي الديمقراطية، إخوتي الصحراويون الصحراء مغربية جزء لا يتجزأ من أرضنا و بلادنا المغرب من أراد البقاء فيها أهلا و سهلا لنتعاون جميعا من أجل إنماء هذه البلاد التي تحتاج إلى سواعدنا جميعا لكي نحقق التنمية التي نصبوا إليها جميعا، ملايين المغاربة لن يتوانوا التعبير في هذا الاستفتاء بأنه لن يضحي ولو بحبة رمل من صحرائه.

  • vrai marocain
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:41

    للتدكير فقط فإدراج ممثلين عن الصحراويين كان مطلبا للدبلوماسية المغربية ودلك خلال آخر مفاوضات غير مباشرة جمعت الاطراف المعنية وكونها أدرجت في التقرير فهدا يعني أن المغرب نجح في فرض هدا المطاب والسبب قد سبقت الاشارة إليه في إحدى التعاليق. كما ان عدم ورود تمديد مهمة بعثة المينورسو لتشمل حقوق الانسان هو نجاح آخر لأن هدا التمديد ومند 5 سنوات والجزائر تحاول إدراجه لكن دون جدوى. أعتقد شخصيا ان هدا التقرير جاء إيجابيا بالنسبة للمغرب الدي ومقارنة مع الجزائر ودول أخرى يسير في الاتجاه الصحيح في ما يتعلق بالتغييرات السياسة التي نرجو ان تكون انطلاقة حقيقية نحو التنمية إدا ساير طبعا السرعة التي ابتدأ بها مند 1999. ملاحظة فقط بعض التعليقات تصدر من انفصاليين وجزائررين موالين للبوليساريو وبأسماء مغربية المرجو عدم الانتباه إليها أو حتى التفاعل معها. لأن قضية الصحراء أكبر من ان تناقش كما جاء في أحد التعاليق مناقشة المقاهي وتبسيط الامور إلى حد سمج. البوليساريو اول من يعلم ان المغرب لن يسمح باستقلال الصحراء كما ان المغرب يعلم جيدا ان البوليساريو لن يقبل بالحكم الداتي بكل بساطة فالسياسة تقتضي أن تساعد خصمك على ان يبقى في مظهر القوي والرابح أحيانا حتى يمكنك الحصول على ما تريد. ما يحزن فعلا هو ما يقع بين الصحراويين وأبناء الشمال من حزازات وصراعات وحقد وضغينة تدكرنا بالجاهلية الاولى كما تدكرنا ببداية الحروب الاهلية التي عرفتها وتعرفها بعض الدول والجميع يعرف ان الحروب لا غالب فيها سوى من يبيعون السلاح. اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها وما بطل. شخصيا اعرف صحراويين كثر وأتعامل معهم في كل المجالات نحضر مناسباتهم ويحضرون مناسباتنا نجالس بعضنا في المقاهي ونسافر معهم وفيهم من يومن بطرح الانفصال ورغم دلك نكن لبعضنا الاحترام والمساعدة والتقدير لأنهم يومنون بان الاختلاف لا يفسد للود قضية. المرجو عدم تعميم الأفكار.

  • Faouzi
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:59

    J’ai pu lire finalement le rapport de Ban kimoun publié le 14 avril. Les evenements de Gdim Izik à laayoune ont un impâct majeur sur ce rapport et les leçons doivent être tirer par les autorités marocaine quant à la gestion des crises liés au conflit du Sahara (Affaires Aminatou haidar et Gdim Izik). Le rapport ne recommande pas pas d’étendre les prerogatives de la MINURSO au controle des droits de l’Homme au Sahara voulu par le polisario et l’Algerie, ce qui constitut un point positif pour le Maroc mais il recommande plutot un controle régulier par le haut commissariat au droit de l’Homme de l’ONU suite à la proposaition du Maroc. Dans ses recommandations à la section 120-a, il propose de trouver un moyen d’inclure des représentants respectés des différentes franges de la population sahraouis ce qui veut dire en quelque sorte que le polisario ne représente pas la totalité des sahraouis et l’ONU veut entendre l’opinion de tout le monde. Ceci est un point positif sur lequel la diplomatie marocaine doit construire quelque chose et renforcer sa position. Mais le point noire de ce rapport est relaté dans la section 120-b dans laquelle il fait réfrence au REFERENDUM comme étant un préalable à tout accord. Le Maroc doit être vigilant et ne pas accepter de refrendum sur des questions précises. Ceci va résoudre le problème du corps électrole que le Maroc a toujours mis de l’avant pour expliquer l’invalidité de la proposition du polisario ce qui va ouvrir la voie au réfrerendum sur la forme de gouvernance telle que voulue par le Polisario. Accord d’abord sur la forme de gouvernance avant de passer aux détails. Les approches novatrices que les négociateurs marocain ont proposé risquent de tourner contre eux. La vigilence est de mise.

  • azgagh
    الأحد 17 أبريل 2011 - 00:33

    الكل – حتى الدول الكبرى- يعرف أن المغاربة قاطبة لن يسمحوا في شبر من صحرائهم ، ولافي حبة رمل في أقاليمه الجنوبية المسترجعة من قبضة المستعم الاسباني الغاشم .في نظري الفكرة التي يريد بنكمون أن يجبر المغرب عليها هو الاستفتاء،وحتى إذا قبلنا بها فلن يقتصر ذلك على “أبناء الصحراء فقط”بل سيشارك فيه جميع المغاربة لأن القضية : قضية وطنية وليست إقليمية كما يحلو للبعض ان يسميها.

  • Maghribi
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:43

    Le Maroc est dans une situation tres delicate sur ce dossier. la cause est l’imcompetence total de la diplomatie marocaine, depuis1975 il n’ont fait que des betises. La premiere etait de recourir a l’onu pour la resolution du conflit, cela a internationalisé l’affaire. Desormais le sort du sahara, depend des interets des puissances occidental qui controle l’onu. La deuxieme gaffe etait d’accepter le referendum, cela remet en doute la marocanite du sahara.
    la troisieme gaffe etait d’accepter les negotiations avec le polisario, ce qui constitue une reconnaissance indirect de la rasd,et permet a l’algerie de dire qu’elle n’est pas concerné par le conflit est que le problem est purement Maroco sahraoui.-

  • smail
    السبت 16 أبريل 2011 - 23:53

    الصحراء ليست قضية الصحراويين فقط بل هي قضية جميع المغاربة من طنجة الى لكويرة يعني هي قضية 35 مليون مغربي .الا بغيتو الاستفتاء يجب ان يشمل الجميع.انا كمغربي كنحس بلي الصحراء خدات مني ومن اجدادي الكثير ( التضحية من اجل استقلال البلاد والتضحية من اجل بناء البلاد خاصة جهة الصحراء. 35 سنة اوكنعلفو فالصحراء داب تجي بوليزاريو تحلم بالجمهورية الصحراوية والله لكنت ليك بالسلم ولا بالحرب.

  • AmazighMarocain
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:45

    Je n´aime pas ce tu que tu as écris au début et á la fin de ton commentaire. Si tu es un vrai démocrate Tu dois en fait respecter les commentaires et les points de vue des autres. quoique ce soit , chacun dit ce qui il pense et ce qui´il sait. les gens connaisseurs du domaine ils savent faire la selection, les gens en faits sont pas betes.
    2ement tu dis que ceux qui ecrivent ces commentaires ils sont tous des chomeurs et ceux qui frequentent les cafés ou cybercafé. je trouve sa méprisant et signe de ton ignorance et de ton ton dectateur et descriminant! Tu dois d´abord reflechir avant d´insulter les gens comme ca. ok si ces gens lá passe le temps au café parce ils ont pas de travail et qui est le responsable ahahaha???? c le systeme gouverneur bien sur.
    D´autre part, je suis convaincu que Le Sahara est marocain et que tous les marocains doivent combattre pour sa.
    moi je propose par example que le mouvement de jeunesse de 20 fevrier doit inclure le Sahara comme une principale revandication parmis leurs revandication!!! ceci dit que les jeunes du Maroc révoltent contre leur propre régime et en meme temps contre le régime de EU, USA et du UN et du conseil international de sécurité et contre leur methodes de gérer les conflits internationaux gouvernés par leur propres intérets et pas ceux de l´humanité! Nous sommes nous les 34 millions marocains de combattre paisiblement et consciement et pour notre Sahara marocain. Merci

  • AmazighMarocain
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:47

    ATTENTION, CEUX QUI PENSENT QUE LA GUERRE SERAIT UNE BONNE SOLUTION, PERMETTEZ MOI DE VOUS DIRE QUE C FAUX, FAUX, FAUUUUUUUUUUUX ! pourqoi ? La guerre n´a jamais était une solution pour le bon et le bien. On s´en sort toujours battu « loosers » , aucun gagnerait á la fin !
    Bref, We need a very good leadership formed by experts with brilliant skills in international relations, United Nations backstage and ..and…etc and could handle this big and complexe conflict ! Thanks to “hespress”.

  • elmoussaoui
    الأحد 17 أبريل 2011 - 02:59

    جزاك الله خيرا يا السالم و انا كصحراوي قح مساوي اشاطرك كل افكارك. و حذاري من المعلقين الجزائريين الذين يريدون ان يثبطوا من معنويات المغاربة و الصحراويين الوحدويين.
    الصحراء مغربية و ستبقى مغربيةو ليذهب البولزلريو الى الجحيم حتى رئيسهم ليس من الصحراء فصدق هم فقط مرتزقةلذلك يساعدون القذافي من اجل المال. المساوي

  • maghribi 7ooooooooooor
    السبت 16 أبريل 2011 - 23:37

    ان الخيار العسكري ..غالبا ما يتغاضى الطرف المغربي الاشارة اليه..
    و اعتقد انه ان الاوان التلويح به..ان اراد هذا البوكيمون ان يجربنا فسنجعل هذه المنطقة جهنم تانية و و الله لندمر الجزائر و مرتزقتها حتى لو كلفنا ذلك ارواحنا

  • matrix
    الأحد 17 أبريل 2011 - 01:39

    اقسم بالله ان ابقى مخلصا لوطني و لملكي وان اكون اول من يدافع عن صحراوناااا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب