كينيا تؤكد دعم الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

كينيا تؤكد دعم الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
صورة: أرشيف
الأربعاء 24 مارس 2021 - 14:49

أكد ويليام روتو، نائب الرئيس الكيني، أن مخطط الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة تحت السيادة المغربية “هو أفضل حل لقضية الصحراء”.

وقال روتو، خلال استقباله من طرف المختار غامبو،  سفير المغرب في كينيا، بمقر إقامته بنيروبي: “أعلن بصفتي نائبا لرئيس كينيا أن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو أفضل حل لقضية الصحراء”، مضيفا أن “تمثيلية البوليساريو في نيروبي ليس لها أي معنى”.

كما اعتبر نائب رئيس كينيا، وهو مرشح لرئاسيات عام 2022 في هذا البلد، أن النزاع حول الصحراء “ليس سوى ذريعة للسماح للجزائر بمواصلة تبديد ثروات شعبها في قضايا خاسرة”، موردا أن خلق دولة انفصالية في جنوب المغرب “ليس سوى وهم يغذيه أولئك الذين لا يحبون السلام ولا الوحدة ولا الازدهار للبلدان الإفريقية”.

كما أكد المتحدث أن بلاده “لا يجب أن تتخلى أبدا عن حياديتها، بل وعليها العمل بشكل مباشر مع الأمم المتحدة لدعم عملية السلام المتعلقة بقضية الصحراء”.

وفي ما يتعلق بمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، قال روتو إنه، عوض إثارة نزاعات وانقسامات لا جدوى منها داخل الاتحاد الإفريقي، “يجب أن تسهر هذه الهيئة الإفريقية على أن يتم احترام الوحدة الترابية للدول الأعضاء الـ54 وفقا لميثاق الاتحاد الذي يمنع التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة”، مؤكدا أن المغرب، الذي يرغب في زيارته في أقرب وقت ممكن، “يشكل نموذجا اقتصاديا في إفريقيا”، وأن “كل الدول الإفريقية مدعوة للاستلهام منه”.

من جانبه، أكد غامبو أن المغرب شعر بخيبة أمل إزاء الموقف الذي اتخذته كينيا في الاجتماع الأخير لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، مضيفا أن موقف الحكومة المركزية هذا “يتعارض مع الموقف الذي عبر عنه العديد من ولاة المقاطعات وبعض كبار المسؤولين في كينيا”، وزاد أن هؤلاء أعربوا عن استغرابهم هذا الدعم غير المشروط من كينيا للجزائر، داعين الحكومة إلى دعم عملية السلام التي تتم تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة لإيجاد حل لقضية الصحراء، مبرزا، من جهة أخرى، فرص الأعمال المتعددة المتاحة بالبلدين، الرائدين في منطقتيهما.

وأشار السفير في هذا السياق إلى المشاريع التي تم البدء في إنجازها أو تلك الجاري التفاوض بشأنها بين البلدين، ولاسيما التزام مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط بدعم القطاع الفلاحي في كينيا، وعزم وكالة “مارشيكا ميد” على الاستثمار في جزيرة لامو، والشراكات السياسية والاقتصادية بين جهات المغرب والمقاطعات الكينية، من قبيل الشراكة الجارية بين جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ومقاطعة مومباسا، والجهة الشرقية ومقاطعة لامو.

‫تعليقات الزوار

24
  • لا يدوم الا الصح
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 14:55

    رغم المناورات الصبيانية و اللاشرعية لكابرانات فرنسا و اذنابهم هها هو نائب الرئيس الكيني العاقل يرجع الامور الى نصابها

  • مغربي
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 15:00

    كينيا فهمت أخيرا أن حكم العسكر الجزائري اقترب من زواله.
    الحق يعلي ولا يعلى عليه.
    فمزيدا من العزلة لهذا النظام الفاشل بكل المقاييس

  • سعاد بنت الريف
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 15:05

    راهم يتمسخروا بكم ان كان ما تم نشره صحيحا ،راهم يستغلونكم ابشع استغلال ففي تصريحاته ،،ان كانت صحيحة ،،،هو من جهة يؤيد الحكم الذاتي ويراه كأفضل حل ومن جهة اخرى يؤكد ان بلاده مع قرارات الامم المتحدة ،وكما نعلم جميعا فان قرارات الامم المتحدة ترى ان الحل هو في استفتاء تقرير المصير ،،ثم ان هذا هو نائب الرئيس وليس الرئيس وكينيا التي شاركت في مجلس الامن الافريقي شاركت كرئيس لهذه الهيئة يعني ان تصريح نائب الرئيس ليس هو من يعتد به بعد صدور البيان ولا وزن له امام قرار الرئيس

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 15:05

    هل هدا الكلام حقيقة ام محن نحلم وهل هدا الكلام من صميم القلب ام هو مجاملة ام مدا يجب علينا ان نمشي معهم وحدة وحدة وفي اخر المطاف سنحكم هو مسالة وقت وانشاء الله الجميع في الطريق مع الصبر والوفاء والانضباط والتفاني والمعاملة الصالحة المستدامة وها نحن على ابواب النصر ونطلب من الله ان ينصرنا على من عدنا طابت اوقاتكم وفي اماني الله

  • مغربي فقط
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 15:07

    ههه كينيا علام.
    دوخان الجزاير جريدة الشروق تقول ان كينيا صفعت المغرب وها هو نايب رايس كينيا يصفع والدليل الجزاير.
    كل عام والجزاير في صفعة تلو الصفعة

  • tupac chakur
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 15:20

    خطوة هامة هلى درب التغيير و في طريق هدم القلاع الحصينة لجمهورية فراقشيستان و سنطيحة سانداليستان..اتوقع تغييرا في مواقف كينيا و اثيوبيا و نيجيريا في الافق المنظور بالاعتراف بمغربية صحرائنا او على الاقل برفع السد عن الانفصاليين و الكابرانات و التزام الخياد الايجابي…على المغرب استهداف افريقيا الشرقية و افريقيا الناطقة بالانجليزية مستقبلا و اكيد سنجني ثمار ذلك بالهدوء و النفس الطويل

  • صحراوي مغربي
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 15:34

    لصاحب التعليق.
    قرارات الأمم المتحدة لا تعني الاستفتاء بل حل يرضى الطرفين وتوافق عليه المغرب.
    تانيا ملف تصفية الاستعمار قدمه المغرب ايام لم تكن البوليساريو اي وجود وهو ملف تصفية الاستعمار الاسباني وليس ما يدور في رأسك.
    تالتا العين بالعين وما ستراه في السنوات القادمة كله ضد بلدك الجزاير و سوف تعاين نصير الجزاير كنصير سوريا التي كانت تتعامل مع لبنان بنفس الطريقة.
    خلاصة القول الجزاير في الباي باي

  • عبدالحق......
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 15:47

    و قل ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ….صدق الله العظيم.

  • mstitou773
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 15:48

    الأمر بسيط ، كلما بذلت الجزاءري الغالي والنفيس في سبيل شردمة قطاع الطرق، وحبك دساءس في الخفاء كلما ، انقضت عليه المملكة المغربية بدبلماسية رزينة وهذه المرة ناقص بلد إسمه كينيا في اللعبة الخبيث ، وسأصرح في صف الفءة العاقلة، والدليل هو الخطاب الذي صرح به ناءب الرئيس الكيني، يعني واحد من أصحاب القرار، وبالتالي يتم تفويت العمولات والدولارات التي حازت عليها صاحبة السبق في مؤتمر المغفلين، بسهولة وبدون مجهود يذكر ، هذا هو الرد عليك يا سعاد الجزاءري.

  • BOUGAF
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 15:52

    هل نفهم من هذه التصريحات و هذا الموقف من قضية الصحراء المغربية أن
    كينيا دولة برأسين ، رأس واحد مع الشرعية
    وقرارات الأمم المتحدة والرأس الثاني مع
    الجزائر وضد الوحدة الترابية للمملكة.

  • المراكشي
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 15:57

    تشاخخ…الديبلوماسية المغربية تحية تقدير

  • التعلب. الاحمر
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 16:18

    المغرب .في.صحراءه. .والصحراء..في مغربها. …كينيا…..ورئيسها. وشعبها…هم..يعرفون..الحق..الواضح…..لابد….يعرفو…مصلحة..بلادهم.وشعبهم..مع المغرب….رابح…رابح. …….الجزائر. .خاسر.خاسر..الصحراء….مغربية. …الحكم .الكاتب. ….لأمفر. ..منه……إلى يوم اابعت.

  • med
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 16:18

    هد السيد الي خرج بهد التصريح الي هو نائب الرئيس لم يصله الضرف المخصص من عسكر الجزائر انساوه منا اسبوع يرسلو ليه نصيبه لكي يصمت

  • mimo
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 16:19

    لفهم ما جرى في كينيا علينا الرجوع إلى الانتخابات التي اتت بالرءيس الحالي لكينيا.
    فبعد الإعلان عن النتائج التي اتت بكنياتا رفضت المعارضة النتائج التي كانت مزورة حسب المعارضة.
    وظلت البلاد لمدة شهور تعاني من اضرابات ومظاهرات مستمرة كادت تودي باقتصاد البلاد إلى الهاوية.
    والمغرب أثناء هذه المدة كان بجانب المعارضة الشيء الذي لم ينساه له رئيس كينيا الحالي.
    ولايجاد حل وسط عرض كنياتا على المعارضة منصب نائب الرئيس واقتسام مناصب وزارية.
    لذا نجد كل أعضاء المعارضة في الحكومة الكينية وفي مناصب الجهات وهم كثر كذلك نائب الرئيس كلهم مع المغرب.
    وفي الانتخابات المقبلة ٢٠٢٢ سيككون منصب الرئاسة للمعارضة.
    اذا باباي جمهورية الوهم في كينيا ابتداءا من السنة المقبلة.

  • Ali
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 16:23

    تعقيبا على التعليق رقم 3 لبنت الزيف أين في قرارات الأمم المتحدة الفقرة التي تتطرق لإستفتاء تقرير المصير.إن كنت مغربية عليك أن تعرفي أن الصحراء ستظل مغربية إلى الأبد حتى لو اجتمع كل الخونة المغاربة المزيفون جميعهم في الداخل والخارج.

  • عبدالغني ولد اسباتة
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 16:31

    أشك في دلك…نائب الرئيس ليس هو الرئيس. لكن يجب دعمه في الانتخابات 2022

  • amine
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 16:47

    كل ما يروج له نظام العسكري الديكتاتوري على قنواة الصرف الصحي هو كذب ، لا توجد معلومة صحيحة هم كما سرقوا التاريخ كذلك ينسجون الاكاذيب ويروجون الاحلام . دولة تدعي القوة وتحتمي في صغار القارة مثل كينيا و أخواتها . اما الكبير يبقا كبيرا ويجلس مع اكبار لانه أمة عمرها 15 قرن تاريخ و حظارة وهوية

  • محمد حسام
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 16:51

    من خلال هسبريس. أكد سفير المغرب لدى الاتحاد الإفريقي، محمد عروشي، أن العديد من الدول الإفريقية طعنت في البيان المزعوم المنسوب إلى مجلس السلم والأمن الإفريقي، مشيرا إلى أن الجزائر وكينيا تقفان وراء مناورات فاشلة بخصوص ملف الصحراء المغربية. والان نائب الرئيس الكيني يصرح في بالغ رسمي بان بلاده تؤيد مشروع الحكم الذاتي. فهم تصطى.

  • صحراء مغربية.1
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 16:53

    .جزاءر. …..وثروات..النفط…والغاز. .والشعب….مقهور. …بقلة المواد الفدائية. .كل شي..تريده فهو…شاق..ولا تحصل.عليه.الا..بمجهود..جبار…أين المال.اين يعسكر. .السوء….أموال الشعب…د هبت. .في شراء..المنازل…بإسبانيا. ..وفرنسا….لجنرالات. .والمرتزقة. ..بوزبال…..والهدايا. .إلى. رؤوساء. .بعض. الدول. الأفريقية. .وجمعيتهم. من أجل .الوقوف بحانب. الجزاءر. والبوليزاريو. من أجل .قضية الصحراء…المغربية……قضية. .ليس جزائرية …….لا من قريب ولا من بعيد.
    .

  • Future outlook
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 23:35

    Un pays avec deux têtes, leur présent est avec l’Algérie et leur Vice President est avec la position du Maroc
    Si cet homme gagne la présidence en 2022, le Kenya changera de camps et sera avec nous

  • سمير الريفي
    الخميس 25 مارس 2021 - 00:20

    الدكتور المختار غمبو، سفير المغرب بكينيا، سياسي محنك بفضل تجربته في أوروبا وأمريكا والمامه بالسياسة الافريقية وعمله في أعرق جامعات امريكا. فقد وظف كل إمكانياته وتجاربه لإقناع صناع القرار في كينيا لسحب البساط من تحت أقدام الجزائر والبوليزاريو وتبنيهم خطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية .
    المغرب في حاجة لسفراء من طين المختار غمبو لخمة المصالح المغربية بكل بصدق في افريقيا وفي كل دول العالم.

  • الحقيقة
    الخميس 25 مارس 2021 - 09:28

    هذا هو الطريق الصحيح الذي سوف تسلكه جميع الدول الأفريقية لأنهم لايرون فائدة في التعامل مع مرتزقة تندوف التي افتعلتها كبرنات الجزائر.

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الخميس 25 مارس 2021 - 09:39

    ضربة موجعة لنظام الكابرانات و ضربة قاصمة لقطاع الطرق في مخيم الرابوني في تندوف المحتلة

  • ولد علي
    الجمعة 26 مارس 2021 - 08:21

    نداء موجه للمسؤولين في المغرب وأصحاب القرار:
    ان الشعب المغربي يطالب باسترجاع الصحراء الشرقية المغربية لذا يجب على المسؤولين في المغرب ان يطالبوا رسميا بالصحراء الشرقية لدا محكمة العدل الدولية ومجلس الأمن الدولي وما الى ذالك
    ان الصحراء الشرقية ارض مغربية يجب ان تعود الى المغرب
    ان الشعب المغربي يرفض كل اتفاقية التي كانت تحت الضغط ومبنية على الخداع ونوع من النصب ولأحتيال وبالتالي ف أي اتفاقية تضر بالصحراء الشرقية فهي مرفوضة شعبيا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات