لأول مرة منذ تطبيع العلاقات .. وزير إسرائيلي مسلم في زيارة إلى المغرب

لأول مرة منذ تطبيع العلاقات .. وزير إسرائيلي مسلم في زيارة إلى المغرب
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
السبت 23 يوليوز 2022 - 13:00

تتوالى زيارات المسؤولين الإسرائيليين إلى المغرب منذ تطبيع العلاقات بين البلدين؛ إذ أعلن مكتب الاتصال الإسرائيلي عن زيارة مرتقبة للوزير المسؤول عن التعاون الإقليمي إلى المملكة ابتداء من يوم غد الأحد.

وقال ديفيد غوفرين، القائم بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط: “للمرة الأولى منذ إقامة العلاقات بين بلدينا، سيقوم السيد عيساوي فريج، الوزير المسلم بالحكومة الإسرائيلية المسؤول عن التعاون الإقليمي، بزيارة المغرب”.

وأعلن غوفرين، ضمن تغريدة على “تويتر”، أن عيساوي “سيرافقه وفد من الصحافيات العربيات واليهوديات من إسرائيل ودول عربية أخرى”، وسيلتقي خلال زيارته بعدة وزراء من الحكومة المغربية.

تأتي هذه الزيارة بعد أيام من استقبال المملكة أفيف كوخافي، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، لتدارس مجموعة من الملفات الثنائية، وقبلها زيارة بيني غانتس، وزير الدفاع الإسرائيلي، إلى الرباط لتوقيع اتفاقيات أمنية عديدة بين البلدين، بالإضافة إلى العديد من الزيارات الرسمية الأخرى التي قام بها مسؤولون في أجهزة الداخلية والمخابرات الإسرائيلية.

وترافق زيارات المسؤولين الإسرائيليين احتجاجات من فعاليات وشخصيات مدنية وحقوقية مغربية ومواطنين، عبر بيانات تنديدية ووقفات شعبية استنكارية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل الذي انخرط فيه المغرب عبر توقيع “اتفاقيات أبراهام” في دجنبر 2020.

وأعلن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتصوغ، شهر ماي الماضي، أنه بإمكان المغرب وإسرائيل العمل معا على تطوير حلول مبتكرة، خصوصا في المجال التكنولوجي، من أجل تحسين جودة مناحي الحياة وسبل العيش وتعزيز التقدم والسلام في الشرق الأوسط وإفريقيا وما عداهما.

وأكد إسحاق هرتصوغ على الدور المحوري للإسرائيليين من أصل مغربي في تطوير دولة إسرائيل، وعلى مساهمة الجالية اليهودية المغربية في تاريخ المملكة المغربية.

‫تعليقات الزوار

56
  • كمال
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:03

    مرحبا بكل من يساند الوحدة الترابية للمملكة المغربية الشريفة….

  • نزار
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:07

    أهلا وسهلا بأصدقائنا وأبناء عمومتنا الإسرائليين ،ولا نكره أن نعطي طريحة للكبرانات في أسرع وقت لنسكت أفواه الكابرانات والكراغلة الحقودين للأبد ونسترد صحراءنا الشرقية

  • حسين
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:07

    حبذا لو تم تغيير مصطلح التطبيع بعودة العلاقات

  • mezriouibrahim
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:10

    مرحبا بكم في وطنكم المغرب واهلا وسهلا بكم ونحن فارحين بقدومكم مرحبا والويل لكل من سولت له نفسه الاستهثار بالقضية المعروفة للمملكة

  • عبد اللطيف
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:13

    الف مرحبا بكل من يأتي من إسرائيل مسلمين كانت أم يهود أم مسيحيين

  • حسن
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:13

    جميع المخلوقات على هذا الكوكب وجب عليها التعايش فيما بينها في امن و سلام من اجل البحث على الرفاهية و الحياة الكريمة في الدنيا.اما الواجب الديني و المعتقد فيهم كل شخص على حدى يوم الحساب. باختصار كل شعوب العالم اخواننا ايا كانت ديانتهم و معتقداتهم.

  • العلمي محمد
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:16

    نحن نرحب بضيوفنا رغم كيد الحاقدين. المغرب له اصدقاء وليس له اعداء .المغرب يرحب بمن يعترف بمغربية صحراءنا بالكامل .اما المنافقون والمستغلين الفرص لا مرحبا بهم.

  • عباس
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:22

    مرحبا ولكن على الاسراءليين ان يعرفو اننا لم ولن ننسى حقوق الفلسطينيين وأرض فلسطين والقدس رغم تطور العلاقة بيننا

  • مستغرب مروكي
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:22

    على المغرب ان يضغط ايضا على اسرائيل للتفاهم مع عباس للفصل بين الدولتين هدا هو الحل الوحيد لمنع توغل ايران في فلسطين

  • محمد لعيوني
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:26

    أين كابرانات الجزاءر ومسترزقي الداخل والخارج
    سيخرجون غدا للتنديد بالزيارة
    اسراإئيل تقتل الفلسطينيين صحيح
    روسيا تقتل الاوكراتييين صحيح
    بشار يقتل السوريون صحيح
    هل حلال على روسيا وبشار مثلا قتل الناس وتقيمون معهم علاقات تاريخية واستراتيجية وتتبذون إسرائيل كونها تقتل الفلسطينيون
    تستقبلون قادة روسيا بافتخار وتكونون إسرائيل
    ازدواجية المعايير
    نحن نندد بكل من يقتل او يحتل وطنا اخر كيفما كان ولنا الجرأة ان نقول ان إسرائيل ظالمة ومتعدية ويجب ان تعطي الحقوق لاهلها
    هل لديكم الجرأة لتقول ان روسيا ظالمة لأوكرانيا

  • Ah
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:27

    وزير إسرائيلي مسلم؟؟!!
    مستحيل فمن يتولهم فهو منهم
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51)

  • الهدف الإيجابي
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:28

    جميل ان يطلع المغربي من خلالكم على كل ما يهم بلاده التي تسعى بكل جهد ان تساير سياسة التحالفات وابرام التعاقدات الإيجابية مثل جميع الدول التي هي بدورها تسعى الى ذالك رغم اختلاف عقيدة السياسة التي تفرفهم. زمن الأحادية لم يبق له مكان في هذا الوقت بالذات. لكن بين طيات المقال توجد فقرة تتكلم عن الوقفات الاحتجاجية والتنديد خارج سياق صلب الموضوع.

  • اهلا وسهلا
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:28

    اهلا وسهلا والف مرحبا بضيوف المغرب الكرام…. لابد لنا من التعايش والجوار وحسن المعاملات والتقدير كما تعايش من قبلنا سيد الخلق محمد صلعم مع اليهود وكما وجدنا عليه اباءنا واجدادنا من قبل….. لا يهم من تكون ولكن يهمني الاحترام المتبادل وهذا ما عهدناه فيهم…. فالف مرحبا لما فيه خير البلدين.

  • محمد أحمد الشرقي
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:28

    هذا الخبر الذي نشرته احدى الصحف الفلسطينية اليوم بأن من بين الاهداف الاساسية من زيارة وزير الاحتلال للمغرب مؤخره هو تخصيص مساحة من الاراضي. المغربية الواقعة شرق المغرب لدفن النفايات النووية للمفاعلات الإسرائيلية بديمونة و هذا أخطر تطبيع يقوم به الاحتلال مع اي دولة عربية

  • جليل
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:34

    اهلا وسهلا بالحوار والتعاون في الامن والاقتصاد والصناعة والاستثمار والاحترام المتبادل بين المغرب وإسرائيل ومرحبا بكل من يقصد المملكة الشريفة المغربية في هده الميادن . نحن امة دات بعد نظر ودات حضارة وثقافة وسلام على مر العصور ومن له الشك عليه ان يرجع الى كتب التاريخ الموثق .

  • مسلم اسرائيلي!
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:35

    وااااو ! غريب! وزير اسرائيلي مسلم..! فهل معناه وزير يهودي مسلم في نفس الوقت. ام مجرد مسلم مع صفة تايهوديت؟؟ سبحان الله.!

  • نسمة فرح
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:39

    نعتز باستئناف و عودة العلاقات المغربية الإسرائيلية الشراكات تعاون متينة و مثمرة تنعاد على البلدين بالنفع و الإخاء في ظل أساسيات الثقة الشاملة.
    حفظ الله جلالة الملك محمد السادس نصره الله و كلنا فخر بخطواتك السامية المتبصرة و الذكية.

  • عثمان
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:41

    لا للاستطان الشعب اليهودي على ارضنا المغرب تحت مايسمى الرجوع إلى ارضهم وتاريخهم لكي لا تكون المغرب هي فلسطين الثانية من خان شعب فلسطين بعد ما تضاهرت بريطانيا بطردهم ورحبوا بيهم الفلسطينيين وانقلبوا عليهم واستعمروهم وهجروهم بدعم من الغرب وبريطانيا نفسها فهذا الجنس لا ثقة ميه من جان مرة سيخون دوما وعقيدتهم هي انهم شعب الله المختار والعالم كله خدامهم وهم من سيحكمون العالم وسيسيطرون على كل شيئ

  • صهيل الخيل
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:43

    في الديمقراطية العلمانية لا يشار الى وزير أو شخص أخر كيفما كان منصبه الى ديانته . في الدول الديمقراطية العلمانية ديانة الوزير مسألة شخصية تخصه .
    عندما يزور الرئيس الأمريكي جون بايدن أي بلد لا أحد يقول الرئيس الأمريكي الكاثوليكي ، علما أن الرئيس بايدن أو رئيس امريكي من طائفة الكاثوليك يحكم الولايات المتحدة الامريكية وكل الرؤساء الذين سبقوه كانوا من المسيحيين البروتستانت .
    عندما كان الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي يزور المغرب أو دولة أخرى لا أحد كان يقول عنه أول رئيس يهودي يحكم فرنسا في تاريخها الطويل.

  • معلم قمر .
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:46

    العراق في عهد صدام حسين كان وزير خارجيته لسنوات طويلة طارق عزيز المسيحي .

  • مرحبا بالاسراءلي المسلم
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:48

    نقول لأعداء الوطن وأعداء التطبيع داخل المغرب مادخلكم فيما لايعنيكم ان لم يعجبكم الحال ارحلو الدولة تبحت عن مصلحتها وامنها الدفاعي بالاسلحة المتطورة متلها متل الدوال التي لها تطبيع مع اسراءيل سواء سريا ام علانيا وفي مقدمتهم الرءيس محمود عباس الدي رخص للسلطة الفلسطينية والأمنية من اجل اعانة رجال الأمن الاسراءلي على أمن وسلامة المواطنين الفلسطنين والاسراءلين فالقدس وغيرها من المدن الفلسطينية لهدا اقول للمغاربة الدين يكرهون التطبيع ارحلو إلى الارض التي تريدنها

  • أبو عبد الرحمان
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:48

    مرحبا وألف مرحبآ لجميع اليهود المغاربة و اصدقائهم في بلادهم الثاني المغرب بلاد الأمن والأمان والاستقرار و التعايش بين كل الديانات انطلاقا من قول الله تعالى في كتابه الكريم ( وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفو فأن أكرمكم عند الله اثقاكم ) قال تعالى خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفو لن يقول مسلمين أو يهود أو مسيح وشعارنا جميعا وهو الله الوطن الملك وقوتنا في تضامننا كلنا مغاربة من طنجة إلى الكويرة والصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .

  • marocain libre
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:52

    جميع العلاقات الانسانية تحكمها المصالح فمرحبا بكل من سنستفيد منه ونفيده بغض النظر عن دينه او لغته او اي شيئ يميزه

  • أسماء
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:55

    عفاكم لا نرجع لحزازيات هدا التطبيع العلاقات أصبحت واقعا كإي علاقات بين دولة وأخرى ولا جدوى من ترديد ما يسمى بالمطبعين لسبب بسيط وموضوعي وعقلاني ومنطقي وفلسفي وفوق طبيعي وابستيمولوجي وهو أن عباس وفلسطين أيضا مطبعة

  • هشام
    السبت 23 يوليوز 2022 - 13:57

    كيفاش مسلم اسرائيلي. السيد فريج هو من عرب اسرائيل ولد سنة 1963 في كفر قاسم من اب وام فلسطينيين مسلمين. وكلنا يعرف قصة عرب اسرائيل. مثل عزمي بشارة الذي هو كذلك كان في الكنيست. عرب اسرائيل فرضت على ابائهم واجدادهم الجنسية الاسرائيلية مقابلة الاحتفاظ بمنازلهم وعدم طردهم مثلما طرد الفلسطينيين في سنة 48. ووصوله لمنصب وزير له دلالات سياسية.

  • محمد
    السبت 23 يوليوز 2022 - 14:05

    إسرائيل لا يمكن أن تقبل أو تسمح بتقدم دولة مسلمة و عربية. رغم دعم إسرائيل للمغرب حاليا فما إن تدخله إلى شباكها، حتى تغير استراتيجيتها و تخلق له المشاكل و تمنع مسلسل دمقرطة البلد.

  • عادل بوموجة
    السبت 23 يوليوز 2022 - 14:05

    ماذا نسمي علاقة الجزائر بفرنسا التي قتلت من الشعب الجزائري المغلوب على أمره الملايين هل تطبيع أم خيانة أم انبطاح أم انعدام المروءة والرجولة أم انبطاح على البطن لفرنسا

  • ب ع
    السبت 23 يوليوز 2022 - 14:11

    مسلم يهودي عبري صهيوني الله اعلم

  • احمد
    السبت 23 يوليوز 2022 - 14:18

    مرحبا والف مرحبا بأصدقاىنا اليهود في بلدهم الثاني المملكة المغربية الشريفة العظمى ولاعزاء للحاقدين علينا خصوصا من جارة السوء الشرقية الجزائر

  • متتبع
    السبت 23 يوليوز 2022 - 14:24

    كل الحب و الود لإسرائيل و شعبها الوفي. اللهم فاشهد أني أحبهم. لم نرى منهم سوى الوفاء و الإخلاص و الدفاع عن المصالح العليا لبلدنا الحبيب

  • مراسل هسبريس من تازة
    السبت 23 يوليوز 2022 - 14:36

    انا اخاف من شيء واحد فقط من هده العلاقة بين اسرائيل والمغرب هو تاكل ديمقراطية اسرائيل بفعل الاحتكاك مع بعض الفاسدين السراق والمنافقات المتاخرين بالقضايا على حساب كرامة الإنسان ووجوده مبدئيا اصلا،سواء عندنا اوفي دول الجوار العملاء الصغار الاستعمار القديم الجديد،ومن تضخم الأنانية عند العربان بمن فيهم الفلسطينيون الدين يتقنون دور الضحية من اجل مزيد من الربح وكراهية النفع لان ياخد المغرب مكانه تحت الشمس،انا أساسا الدولة المغربية لما كل هدا التاخير في الدفاع على مصالح الوطن ،كان عليكم الانفتاح على اسرائيل مند مدة طويلة،لكن يظهر ان مصلحة المواطن المتضرر لا يعتد بها الا نادرا،نشكر الصدفة او القدر الدي رتب لهده العلاقة،وكما يقال ان تصل متاخرا خير من الا تصل ابدا.

  • ماهو العيب في ذلك ؟
    السبت 23 يوليوز 2022 - 14:40

    تطبيع او علاقة او تبادل زيارات وغيرها من الاسامي ، صحيح المغرب بلد مسلم ربط علاقة أو طبع مع اليهود ،اين المشكل ؟ اولم يكن الرسول الكريم يتعامل معهم ايها المسلمون ؟ اين العيب في ذلك ؟ لكم دينكم ولي دين

  • Abu Sara
    السبت 23 يوليوز 2022 - 14:42

    لا اعرف من أين أتى الكاتب بالخبر الذي يقول بأن زيارات المسؤولين الإسرائيليين ترافقها تظاهرات حاشدة ضد إعادة العلاقات مع إسرائيل نحن كمغاربة قاطبة لم نشهد هذا في مدننا اللهم اذا كان يتكلم عن التظاهرة الوحيدة لمجموعة صغيره تتبنى الدفاع عن فلسطين وطابعها موسمي وحينها كافة التعليقات ادانت هذا التصرف لأن وقفتهم كانت مشبوهة ولأن الأغلبية تساند هذه الزيارات لما لها النفع الكثير

  • Brahim Lux
    السبت 23 يوليوز 2022 - 14:50

    ههه عيساوي فريج راه فلسطيني كيسمويهم عرب 48راهم ٢ مليون عايشيين في اسرائيل راهم فلسطينيين قالبين توني،كل مايهمهم الحبة فلوس..
    وتلقى شي مغاربة فلسطينيين اكثر من لفلسطينين ضد بلادهم..

  • Massi
    السبت 23 يوليوز 2022 - 14:57

    هؤولاء الدين ينددون ما هم الا خونة هد الوطن,اش طلعنا حنا من هد فلسطين و الشعارات الخاوية, الدولة تبحث عن مصالحها و اغلبية الشعب المغربي مع الدولة الا فئة قليلة من الخوانجية و العروبية و اليسار الفاشل الدين ينددون لانهم لا يريدون الخير لهد البلد ,و الفلسطيني في اسرائيل يعيش احسن بكثير من اغلبية المغاربة و معدل الدخل للفلسطينين هو الاعلى في الدول العربية و زيد على هدا قادتهم يراكمنا في الثروات في الخارج و على سبيل المثال بنت المقبور ياسر عرفات اصبحت مليارديرة , كلهم يتجرون بقضيتهم و يتناحرون فيما بينهم على الكعكعة و المزلوطين يخرجون في المغرب للتظاهر, و عاشت اسرائيل الشقيقة ظالمة او مظلومة, واش اسمعتوا يوما فلسطينيا واحدا يقول الصحراء مغربية? و في حالة نشوب حرب مع جارة السوء سيصطفون معها

  • افكاون مولاي محمد
    السبت 23 يوليوز 2022 - 15:05

    اللهم زد و بارك

  • Ahmed
    السبت 23 يوليوز 2022 - 15:12

    ديانته لا تهم كم من متدين منافق وكذاب ومخادع وغشاش ، تدينه له قيمة إضافية مع ربه أما زيارته للمغرب هدفها هو تحسين جودة العلاقة بين البلدية لأجل الصالح العام .

  • بنعبدالسلام
    السبت 23 يوليوز 2022 - 15:12

    كل من يقف ضد إقامة علاقات طبيعية بين المغرب وإسرائيل يجب محاسبته والتحقيق معه والبحث عن الجهة أو الجهات التي تحرضه على ذلك. كما يجب على المغرب أن يسن قانونا يجرم التشويش على العلاقات مع إسرائيل أو التشكيك في جدواها أو التقليل من أهميتها لبلادنا، سواء جاء ذلك من أفرادٍ أو منظمات سياسية أو جمعيات المجتمع المدني. كفى من المزايدات العقيمة والشعارات القذافية البومديانية والتبونية التي سئمنا منها ومن استعمالها لتحقيق أغراض سياسوية لا غير.

  • YOUSSEF CANADA
    السبت 23 يوليوز 2022 - 15:18

    المغرب ارض السلام ارض المحبة والاخوة
    اجدادنا المغاربة واليهود المغاربة شهدوا على ذلك واوصوا جميع الاجيال ان تحافظ على هذه الارض ارض السلام
    اليوم يشهد التاريخ بحكامة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله على تطبيق هذه الوصية بتعاون مع اخواننا اليهود الذين يحبون هذه الارض ويحبون شعب المغرب
    فليبارك الله على اخوتنا وعلاقاتنا القوية منذ القدم ودائما قوية في المستقبل
    فالاتي افضل ان شاء الله

  • Simsim
    السبت 23 يوليوز 2022 - 15:20

    اليهود لا عهد ولا أمان فيهم ولا ثقة
    هل نحن خير من الله سبحانه وتعالى الذي نهانا على
    أن لا نتعامل معهم؟
    اليهود هم شر البلية وسيدوق المغرب من مكرهم إن آجلا أم عاجل
    الصحراء مغربية أراد من أراد وكره من كره
    ولن ينفع في ذلك لا اليهود ولا أمريكا ولا أيا كان
    لانها قضية عادلة وتاريخيا لا غبار عليها
    وكابرانات الجزائر هم الخاسر الأًول والأخير في هذه
    هذه القضية
    والحمد لله بعدما رجع المغرب للإتحاد الإفريقي
    ها نحن نرى ثمار هذا الرجوع بصعود عدد الدول الإفريقية التي تتنافس في فتح قنصلياتها
    بالصحراء
    ماذا عندما تفتح كل الدول الإفريقية بقنصلياتها
    بالصحراء المغربية

  • سمر
    السبت 23 يوليوز 2022 - 15:37

    إسرائيل لا تحتاج فرعون ليرحب بها إسرائيل وصلت لنتيجة جهدها وعملها وأحمق من يصدق أن هبل مخير. إسرائيل المغرب بالنسبة لهم الآن قرية من العالم الثالث تحت السيطرة وفرعون كالعادة يتفرعن ويفتخر وكأنه هو طبع .إسرائيل أن فضحت فرعون حكم عليه بالمشنقة الدولية والوطنية.

  • الحداوي
    السبت 23 يوليوز 2022 - 15:43

    للاستطان الشعب اليهودي على ارضنا المغرب تحت مايسمى الرجوع إلى ارضهم وتاريخهم لكي لا تكون المغرب هي فلسطين الثانية من خان شعب فلسطين بعد ما تضاهرت بريطانيا بطردهم ورحبوا بيهم الفلسطينيين وانقلبوا عليهم واستعمروهم وهجروهم بدعم من الغرب وبريطانيا نفسها فهذا الجنس لا ثقة ميه من جان مرة سيخون دوما وعقيدتهم هي انهم شعب الله المختار والعالم كله خدامهم وهم من سيحكمون العالم وسيسيطرون على كل شيئ….منقول.

  • مغربي
    السبت 23 يوليوز 2022 - 15:47

    علاقات المغربية اسراءلية واضحة المعالم و توطيدها بالشكل قوي و على مدى البعيد بمختلف مجالات هي مسألة وقت فقط بالنسبة لمغاربة المغرب أصحاب قرار بالدرجة الأولى في شأنهم بعيدا عن التضليل و شعارات الرنانة و القومية العربية فضفاضة المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار هناك علاقات و التزامات و شركات موثقة المغربية أمريكية اسراءيلية تم توقيع إبان التطبيع أمام العالم باسره على رأسها ان الصحراء المغربية الحقيقة التي لا غبار عليها إلى أن يرث الله الأرض و من عليها احب من أحب و كره من كره و بالتالي تبادل زيارات بين مسؤولين المغاربة و اسراءيليين على أعلى مستويات على اساس الثقة و الاحترام و تكافؤ المصالح المشتركة التي جوهرها يعود بالنفع على الشعبين الصدقين انيا و مستقبلا هو الفخر و المفخرة لمغرب و اسراءيل في آن واحد في العالم اليوم المليء و مشحون بالتحديات متعددة منها الخطيرة على رأسها الأمنية و الاقتصادية و سياسية و ما خفي أعظم و عليه من لم يواكب تطورات اقليمية و قارية و العالمية فهو خارج سرب يغرد .

  • Mezabi
    السبت 23 يوليوز 2022 - 15:50

    لاسهلا ولا مرحبا بالمغتصبين لارض فلسطين والقدس الشريف.
    إلى جهنم لهؤلاء الذين يقتلون الأطفال والشيوخ والنساء ويرمون في السجون خيرة الشباب من المسلمين الأبرياء.

  • * إلى 43
    السبت 23 يوليوز 2022 - 15:56

    * إلى 43

    * بالفعل ، سيتم ترحيل كل الإسرائيليين سواء من أصل مغربي أم لا ، لأن المارد الفارسي

    لهم بالمرصاد ، فمنهم من رحل إلى جهة ما ، و منهم من ينتظر بداية الحرب ، آ سيدي و الله

    إيران واعرين ، يقومون بالمناورات في مياهم ، و ليس في المحيط المتجمد الجنوبي أو الشمالي .

    و الله واعرين ، لايهم أن يكونوا شيعة أو مجوس . ويلي ويلي ويلي .

  • مراد
    السبت 23 يوليوز 2022 - 16:14

    انا جزايري ورغم مشكل الصحراء مع المغرب اقول لى الصهاينة أن المغربي المسلم الحر ما تقدروش تغفلوه بكلمات الود والغدر . و الله حتى لو صارت حرب بين الجزاير والمغرب فلن يكون الصهيوني خير من المغربي او الجزايري .

  • محمد بلحسن
    السبت 23 يوليوز 2022 - 16:49

    فعلا، بإمكان المغرب وإسرائيل العمل معا على تطوير حلول مبتكرة، خصوصا في المجال التكنولوجي، من أجل تحسين جودة مناحي الحياة وسبل العيش وتعزيز التقدم والسلام في الشرق الأوسط وإفريقيا وما عداهما. أتمنى أن تعلن سفارة دولة إسرائيل بالرباط عن فتح بوابة إلكترونية لإستقبال إقتراحات مواطنين وتنشيط نقاش يساعد من بلورة حلول إبداعية في مجالات متنوعة ومتعددة. كما أتمنى ميلاد شراكة بين المؤسسات الدستورية المغربية وقرينتها الإسرائيلية مع إعطاء الأولوية للمجلس الأعلى للحسابات ومجلس المنافسة ومؤسسة وسيط المملكة.

  • ابراهيم
    السبت 23 يوليوز 2022 - 16:56

    المملكة أرض السلام، وبلدنا سائر في بنا ء الديمقراطية والتنمية والسلام في الشرق الاوصط وشمال إفريفيا. من حق المعارضين لهدا كله أن يتظاهرو ويعبرو عن آرائهم بطرق سلمية. عليهم أن يعلمو أنهم لايمثلوا كل المغاربة. فرجاء أن تجتنبو ا عبارات : المغاربة كدا، والمغاربة كدا….

  • كريم بوزبيطة تطاون
    السبت 23 يوليوز 2022 - 17:33

    وزير إسرائيلي الجنسية مسلم العقيدة عربي الاصل سيزور وطنه الثاني المغرب مرحبا اهلا وسهلا بكل احباء المملكة المغربية الشريفة المضيافة

  • الخميس
    السبت 23 يوليوز 2022 - 19:00

    مرحبآ بالمسؤوليين الإسرائيليين سواءا كانوا يهودا أو مسلمين ونقول لهم إن هذا بلدكم الثاني على السعد والرحب، معكم سنبني مستقبل الشعبين الشقيقين إسرائيل والمغرب .

  • Bouazza Hassane
    السبت 23 يوليوز 2022 - 19:22

    كل الشعب المغربي مع التطبيع، تحية للعلاقة المغربية الاسرائيلية، الشر ياتينا من الدول التي تدعي الاسلام و العروبة و على راسها دولة الكابرانات و ايران الشيعية.
    مصلحة المغرب فوق كل اعتبار

  • Awid
    السبت 23 يوليوز 2022 - 19:54

    العلاقات مع إسرائيل مفيدة للمغرب ولاسرائيل . والبوخروبية هي عدوة المغرب بسياستها المناهضة لوحدته الترابية.

  • abdu
    السبت 23 يوليوز 2022 - 20:27

    مرحبا بكل من يقف بجانب المغرب ويسانده في قضاياه السياسية والاقتصادية ،المملكة المغربيه ملكا وشعبا وحكومة مع من يقف بجانب وحدتنا الترابية كيفما هي جنسيته او ديانته

  • ...لا لاستيطان القلوب
    السبت 23 يوليوز 2022 - 21:06

    كنت اتهجى الخبر وتوقفت قليلا ولم استوعب شيئا فمررت مرور العارفين وقلت مع نفسي لا …

  • عبد الله
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 02:42

    الله اكبر الله اكبر
    لاحولة ولا قوة الى بألله العلي العظيم
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا

  • oulahguine ali
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 21:05

    كل من يعارض الاتفاقيات والعلاقات المغربية الاسراءيلية في جميع المجالات فهو يعمل لصالح المخابرات الجزائرية اذا فهو خائن .

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات