لارام: خدمات رديئة !!

لارام: خدمات رديئة !!
الخميس 29 شتنبر 2011 - 02:55

قد تصبح الخطوط الملكية المغربية (لارام) قريبا كباقي الخطوط الوطنية (الأرضية) من حيث ضعف الخدمات. فمن عدم احترام التوقيت والاستقبال السيئ الى الوجبات الرديئة وانعدام النظافة، رغم المنافسة التي أصبحت تتصاعد في هذا المجال بعد تحرير القطاع ودخول اتفاقية الأجواء المفتوحة مع الإتحاد الأوروبي حيز التنفيذ منذ مدة.

فأصحاب المقاعد الخلفية، كثيرا ما اشتكوا من الروائح الكريهة المنبعثة من المراحيض. وهي تجربة مزعجة، كما حصل إبان رحلة من بيروت الى الدار البيضاء يوم 02 أكتوبر 2010.

وأشير كذلك الى رحلة من الدار البيضاء الى تولوز يوم 10 شتنبر 2011، حيث تأخرت الطائرة لمدة خمسة وأربعين (45) دقيقة. والسبب حسب طاقم الطائرة هو تأخر بعض المسافرين، وكأن الطائرة رابضة بمحطة بنجدية (سابقا). وكم مرة انطلقت الطائرة دون انتظار أحد !!

ويوم 26 شتنبر 2011 إبان رحلة من تولوز الى الدار البيضاء قدمت وجبة رديئة أثارت اشمئزاز كافة المسافرين واستغرابهم. وقد تم رفضها من طرف الجميع.

والغريب، أثمنة باهضة وحركة مستمرة (انتقل عدد المسافرين من 2 ر3 مليون مسافر سنة 2003 إلى 6 ر5 مليون مسافر سنة 2010). لكن، خدمات رديئة !!

وتكفي هذه الفضائح لتوقع نتائج العقد الذي وقعته مؤخرا الحكومة مع شركة الخطوط الملكية المغربية حول إنجاز برنامج استثماري يبلغ 9.3 مليار درهم ما بين الفترتين 2011 و2016.

أيننا إذن، من “طموحات” كريم غلاب وزير التجهيز والنقل الذي يدعي أن هذا البرنامج سيمكن من إرساء إطار فعال لإعادة هيكلة الخطوط الملكية المغربية واستعادة مردوديتها وتحسين إنتاجيتها من أجل ضمان تنافسيتها واستمراريتها؟

وأدرج هنا تصريحات بعض الزبناء من إنجاز أنس بن ضريف – إذاعة هولندا العالمية (نقلا عن هسبريس، بتاريخ 07/07/2011):

– “ما يعانيه ركاب الخطوط الملكية المغربية هو لامبالاة المسؤولين عن الشركة عند تأخر الإقلاع وعدم تقديم توضيحات للزبناء عن أسباب التأخير. بالإضافة إلى أن الشركة لا تقوم بأي إجراء من شأنه التخفيف من معاناة ركاب طائراتها”؛

– “تأخرت الطائرة 10 ساعات بعد موعد الإقلاع في مطار شخيبهول بأمستردام ولم نحصل حتى على وجبة غداء. وعند العودة الى هولندا انتظرنا 10 ساعات في المطار وعادوا بنا الى بروكسيل عوض أمستردام حتى يتمكنوا من جمع أكبر عدد ممكن من الركاب في طائرة واحدة”؛

– ” إن الرحلات الداخلية لا تحترم فيها المواعيد وغالبا لا تصل الأمتعة”.

وما دفعني الى كتابة هذا التعليق المقتضب هو الإحساس بالإهانة والاستخفاف، علما أن الطاقم “المغلوب على أمره” يبادر مباشرة بعد تقديم الوجبات الرديئة وفي ظل أوضاع غير مريحة الى عرض المشتريات (سجائر، عطور…) وإحراج المسافرين…

‫تعليقات الزوار

7
  • nejmane
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 06:13

    c'est vrai,on m'a fait le coup pls fois en 34 ans!du coup je rentre maintenant avec air france.

  • ابو العز
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:22

    مهما بلغ المغرب من مستويات التلميع صورته في ميدان افقتصاد والسياحة وغيرها يبقى إهمال الأساسيات تضرب كل هدا التلميع في العمق . كم مرة سافرة من كازا الى فاس والعكس صحيح دائما التأخير في المواعيد استقبال الطاقم الطائرة بإتسامة صفراء كأنه يسبك ؟ اذاجلست مكانك فكن متيقن ستتنقل أكثر من مرة ؟ المقاعد والأرفف الأمتعة في حالة يرثى لها مكان الأمتعة نصف مشوف والباقي مغطي بقطعة قماش رديئة ؟ أما الديوانة ديل فاس السعاية بالعلالي كينسى مكانتو والهيئة واللبسو ورجولتو والقيمووهو اصلا علاش موجود في هذا المكان والعبرة المتداولة عندهم كيقول ليك دير الوراق في الوراق اللهم هذا منكر في أي تقدم تتكلمون يا جماعة الرشوة تجري في الدم

  • carpe&diem
    الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:52

    en revenant en belgique, J'ai vécu avec mes enfants et ma femme ce mois de ramadan une mauvaise experience indescriptible,mauvais acceuil,toilettes dans un état déplorable et la liste est trés longue
    …..,,,,,,,,

  • amine
    الجمعة 30 شتنبر 2011 - 08:04

    j'avais demandé sur internet
    aller et retour paris -casa
    au retour je me suis rendu compte que j ai fait 1 faute sur la date de retour
    les hôtesses de la RAM m'ont proposé 1 retour s
    casa -paris à 10000dhs
    conseil la RAM à Eviter qui va arriver et pire

  • EL HAJI
    السبت 1 أكتوبر 2011 - 14:55

    .EFFECTIVEMENT, C'EST UNE BANDE D'INCOMPETENTS

  • kaiser-fsdm
    السبت 1 أكتوبر 2011 - 15:03

    بغض النظر عن الخدمات الرديئة لشركة الطيران (لارام) وعن غلاء الرسوم الواجب أدائها عن كل رحلة . ينضاف إلى ذلك ما يمكن أن يصطلح عليه "خبث " تفكير المدعمين أو بالأحرى المستتمرين بهاته الشركة .فقد تم إبتداءا من هذا الشهر فرض ضرائب إضافية على كل الشركات القادمة خاصة من ألمانيا و المتوجهة نحو المغرب ما دفع بهده الأخيرة إلى تعليق رحلاتها إلى أجل غير مسمى وهذا يرمي إلى إرغام المهاجر للسفر "فقط" لدى شركة لارام . ثانيا اسم الشركة هو الخطوط "الملكية " المغربية وهذا في حد ذاته فيه أكبر إساءة لحكومة المغرب خاصة وبلاد المغرب عامة . في حين أن الشركة ترى بتفكيرها المنحط أنها ستحتكرالرحلات القادمة و المتوجهة نحو المغرب على حساب أولويات أخرى لا تعيرها كما جرت به العادة أية إهتمام .

  • elhilali
    السبت 1 أكتوبر 2011 - 21:03

    كلمة وحدة اقولها لاراما زيرووووووووووووو استغلال سرقة لامبالة نصب وساحة = سمعية سيئة للمغرب بالعالم
    المرجوا نشر دون حذف ولك شكر

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب