لجنة بنموسى و"كوفيد-19".. أية علاقة؟

لجنة بنموسى و"كوفيد-19".. أية علاقة؟
الجمعة 24 أبريل 2020 - 00:05

لجنة السفير شكيب بنموسى من المنتظر أن تضع تقريرها في منتصف السنة، ما لم يطرأ تغيير في أجندتها.. ويبقى المهم هو أنه إذا كانت تبحث عن أحسن وأفضل تصور لـ “نموذج تنموي اقتصادي” لبلدنا المغرب، فيمكنها أن تنكب على دراسة المفاتيح / التدابير السبعة التي انطوت عليها خطة الدولة لمواجهة وباء كوفيد-19؛ فكل هذه التدابير أو بعضها يمكن أن يتشكل منه تقرير النموذج التنموي المنشود، أو على الأقل يمكن أن تكون مصدر إلهام وتفكير وخيال للجنة “بنموسى” ولتستخلص ما يجب استخلاصه منها، وهذه المفاتيح / التدابير هي:

1ـ تشريع سريع وعلى غير العادة من الحكومة لمواجهة الطوارئ والخطر الصحي.

2ـ تطبيق أسرع من طرف السلطات وقوات الأمن للتشريع وللتدابير التي اتخذتها الدولة، على فكرة الكثير من الأسئلة المطروحة تحت قبة البرلمان تتعلق بتنفيذ التشريعات والمراسيم التي ظلت حبرا على ورق.

3ـ انضباط المواطنين بالإجماع لإجراءات الحكومة وعيا منهم بخطورة الوباء باستثناء قلة والنادر لا حكم له، وفي كل الأحوال اتخذت في حقهم الدولة الإجراءات القانونية اللازمة بحزم لافت وبدون تراخ.

4ـ اتخذت الدولة تدابير صحية وطبية وصيدلانية ولوجستية باستعجال نفذها باقتدار القطاع الصحي بشقيه المدني والعسكري، وكان لافتا حماس وتفاني الموارد البشرية في هذا القطاع للقيام بواجبها المهني والوطني في هذه الظروف العصيبة.

5ـ اتخذت الدولة أيضا تدابير اقتصادية واجتماعية ومالية وبنكية عاجلة واكبت الخطة الوطنية لمكافحة الوباء اجتماعيا: أصبح للفئات ذات الدخل المحدود منحة مالية تساعدهم على الإدماج الاجتماعي ولمواجهة الحد الأدنى من تكاليف الحياة والمعيشة في انتظار السجل الاجتماعي ووضع قواعد جديدة للحماية الاجتماعية مناسبة للمغرب، ومن الناحية الاقتصادية: نجد أن المعمل الذي كان يصنع القميص أو البنطلون بالأمس تحول في 24 ساعة إلى صناعة الكمامات بالملايين… تحية للعامل المغربي وللمقاول المغربي ولوزارة التجارة والصناعة، بينما دول كبرى – على فكرة – اندلعت بينها حروب ثنائية لقرصنة هذه الكمامات من دولة ثالثة.

6ـ تنظيم وصلات إشهارية وحملات للتوعية وللتواصل بكل الوسائل المتاحة لتحسيس المواطن بواجباته ومسؤولياته قامت بها وسائل الإعلام المعتادة و”السوشيال ميديا”، إذن التواصل شيء مهم وأساسي في حياتنا.

7ـ تضامن اجتماعي ووطني واسع بين المغاربة قاطبة من طنجة إلى لكويرة لمواجهة هذه الآفة، وتركوا خلافاتهم وخصوماتهم اليومية جانبا ولو مؤقتا، وهو ما يدل على يقظة المجتمع المدني تذكرنا بتعبئة المغاربة في مناسبات تاريخية من حياتهم لتجاوز التحديات.

مغاربة ما بعد كورونا سيكونون مختلفين عن مغاربة ما قبل كورونا؛ وهو ما يجب أن تدرسه لجنة بنموسى بعناية، والمغربي “النموذجي” يجب أن يكون محور تقرير لجنة “النموذج التنموي المغربي”، ما هي تصورات لجنة “بنموسى” عن المغربي “النموذجي” من حيث دراسة ردود الأفعال أمام الكوارث، مدى وعيه بهذه المشاكل، وشعوره بالتضامن الوطني لمواجهة وتجاوز المحن، وما هي الوسائل والمنهجية التي تجعلنا نصل إلى هذا “المغربي النموذجي”، وكيف تعاملت معه مؤسسات الدولة في مثل هذه الظروف.

أما خطط النهوض بالتعليم والسكن والتشغيل والصحة والصناعة… إلخ، فهذه ملفات يدرسها ويضعها الخبراء المتخصصون بعد التحاور والتشاور مع السكان والمجتمع المدني وأهل الخبرة والمعنيين بالأمر، وتنفذها سياسيا الحكومات المتعاقبة والمنتخبة ديمقراطيا ويتقاضى وزراؤها وموظفوها صغارا وكبارا رواتب محترمة من دافعي الضرائب، والله أعلم.

*دكتور في الحقوق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة