لشكر: الاتحاد الاشتراكي سيفتح جبهة ثقافية ضد التيار الرجعي

لشكر: الاتحاد الاشتراكي سيفتح جبهة ثقافية ضد التيار الرجعي
الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:26

قال إدريس لشكر الكاتب الأول للإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، إن الحزب الذي تحمل مسؤوليته قبل أيام سيفتح جبهة ثقافية ضد التيار الرجعي في المغرب، ممثلا بالخصوص في حزب العدالة والتنمية، مؤكدا أن ذلك سيتم مع جميع الهيئات التي يشترك معها نفس المرجعية، في أفق تشكيل جبهة ديمقراطية موحدة للوقوف في وجه المحافظين.

تصريح لشكر، الذي حل اليوم الأحد في برنامج ملف للنقاش على قناة ميدي آن تيفي، اعتبره أستاذ العلوم السياسية عبد الرحيم منار اسليمي مخاطرة لأنه غير مبني على أسس تنظيمية، مطالبا إياه بضرورة إعادة قراءة طريقة تنظيم حزب العدالة والتنمية الذي استفاد من التجربة اليسارية في تنظيماته.

وأوضح الكاتب الأول للإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، أنه لا يمكن بناء التنظيم من فراغ، مشيرا أنه في حدود المؤتمر المقبل يجب أن يسير الحزب 50 في المائة من الجماعات المحلية.

لشكر أضاف أن المواطن لم يحس أي تغيير على المستوى البرلماني، مؤكدا أن الحل أمام المعارضة هو أن تنسحب من البرلمان لأنها محرومة من حقوقها، وأن الأغلبية تهدي وزرائها الأسئلة للحديث عن منجزاتها فقط، مؤكدا أنه يسعى لإسقاط الحكومة مثل سعي جميع المعارضات في العالم.

‫تعليقات الزوار

172
  • Nabil
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:36

    Bravo Mr Lachgar, je te souhaite bonne chance ! usfp <3

  • bouizakarn
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:38

    إستوردوا مرجعياتكم شرقا و غربا و صدروا إلينا مشاكلكم، فلا يسعنا إلا أن ننتظر متى تستفيقون من دوختكم لنهمس في آذانكم :

    "إبكوا كالنساء على شعبية لم تحافظوا عليها كالرجال"

  • Mourad
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:40

    قالها بنكيران و ضحكتم منه.. و ما قال إلا الصواب.. فبعد تماسيح حزب الجرار و الحمامة.. ظهرت لنا تماسيح بالموسطاش تتمثل في شباط و الآن انضم لها لشكر.. لذلك نتمنى أن نشاهد ربما حزبا سلفيا يدعم العدالة و التنمية رغم ثقتي أن بنكيران يقدر على باباهم كاملين

  • hassan
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:41

    ce monsieur vient devant tout le monde pour dire clairement que son problème majeur n est pas l avenir du paye et l intérêt des citoyens mais plus tôt être au pouvoir et être le seul sur la scène politique
    marocaine

  • Yassine
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:41

    Excellente émission avec le nouveau premier secrétaire des socialistes. Lachgar, est comme à son habitude très à l'aise et maitrise tout ses points. Je tiens à rectifier une petite erreur dans l'article, il n'a pas dit qu'il fallait gérer 50% des municipalités, il a dit que le parti devait avoir des sections dans 50% des municipalités et presenter des candidats à 70% des municipalités lors des élections.

  • Mohamed/Rotterdam
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:41

    كلام كبير اسي لشكر. بالمناسبة هذا السؤال :
    ما هو دخلك الشهري?
    اعرف انك تجمع بين العمل في البرلمان ومزاولة مهنة المحاماة وممكن انك رئيس بلدية.
    اعرف ان في بلد اقامتي, هولاندا , ممنوع الجمع بين وظيفة البرلمان وغيرها من الوظائف.ممكن التوضيح من فظلك.
    محمد من روطردام

  • younes almaghribi
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:43

    الرجعية هي أن تتبنا ثاقفة غير ثقافتك. ثقافتنا نحن المغاربة هو الإسلام باعتداله وععدله ورحمته.

  • marrueccos
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:44

    يجب أولا تحديد مفهوم الرجعية فهي حمالة أوجه ! مثلا ؛ العودة لزمن الناصرية والبعثية ألا يعتبر رجعية ؟ ألا يعني التشبث بأيديولوجيا مفلسة رجعية ؟ قد يسقط السيد " لشڭر " في محاربة نفسه !
    العدالة والتنمية إن قدمت قراءة متجددة لفهم الدين قصد تجديده لن يسمى رجعية كأن تحتكم للقوانين الوضعية والخطاب السياسي الديمقراطي والمرجعية الكونية لحقوق الإنسان وفي نفس الٱن تجعل من الدين ضميرها الذي يؤنبها إن هي أخلت بحق من حقوق الفرقاء السياسيين والإجتماعيين ومن لهم رؤية مخالفة لتدبيرها للشأن العام ! وترى فيه ظلما يلحق بالمخالف والمعارض لها !

  • مصطفى
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:44

    سذاجة لشكر و تهوره سيعجلان بنهاية الاتحاد,وهل يقال مثل ذلك للمغاربة في أوج الربيع الاسلامي؟,إنها بحق البلادة السياسية!!!!!

  • badr
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:45

    (جبهة ضد التيار الرجعي) مللناامن المصطلحات الرنانة والمسوردة الجعيون ; من هم? اليس هم الذين يتحينون الفرص للظفر بمقعد ما وو كان على حساب ما يسمى المبادئ ,عندما يتعلق الامر بالمصالح تنسون كل شئ ,كفى اسيي لشكر من هذه الهرطات

  • وطني غيور
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:46

    فاتكم القطار . لن تستطيعوا أن تردوا قضاءا قد قدره الله , سنة الله في كونه , أعني سنة التداول حيث قال سبحانه :{وتلك الآيآم ندآولهآ بينْ النآس لعلهم يتفكرون } وقال كذلك : {وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدً}

  • HANDALA
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:46

    الجلباب و الطربوش الأحمر من علامات ورموز المحافظة و الرجعية عليك التخلي عنهما إن كنت مؤمنا بمبادئك اليسارية
    صحيح من أراد أن يجد لنفسه موطأ قدم سياسيا أو إعلاميا ما عليه إلا أن يحارب الإسلام أو يكيل الشتائم لإبن كيران .
    سياسيو آخر الزمن…

  • Omar
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:47

    Je pense que cet homme en tant que leader des forces progressistes et avec le genre de reponses qu il nous a donné ce soir peut representer une alternative credible et serieuse face à l'echec en cours du gouvernement actuel

  • يوسف
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:47

    الا تحاد الاشتراكي اصبح في خبر كان

  • المالكي
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:48

    تابعت البرنامج ولم يقنعني الاستاذ لشكر فى معظم تدخلاته وكان اخر كلامه في البرنامج هو "هدف المعارضة في كل دول العالم هو اسقاط الحكومة"
    وانا أقول له ان من له الحق في اسقاط الحكومة هو الشعب الذي منحك هدية ممتازة بمناسبة انتخابك الكاتب الاول هذه الهدية كانت عبارة عن حصول الاتحاد الاشتراكي على1700 مقابل 17000صوت للمحافظين في الانتخابات في انزكان
    والزمان بيننا

  • nada
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:49

    هذا ما نحتاج اليه : رص الصفوف في وجه الرجعيين

  • ياسين
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:52

    حسب علمي السي لشكر كنت المهندس الأول إن لم تخنني الذاكرة في التنسيق بين فريق حزبك في بلدية الرباط وفريق من تسميهم بالمحافظين للفوز بمنصب عمدة الرباط ،واليوم تغير لهجتك ، لقد أقامت الدنيا وأقعدتها من أجل استوزارك ولم يكن يتوفر لك النصاب من أجل الاستوزار يبدو أن نسقك السياسي أيها الرجل يعتوره كثير الاختلال،والسياسة من هذا النوع لاتفضي بك ابدا إلى النتائج التي تدعي أنك تدافع عنها في ظرف الأزمة بادرت حكومة عبد الإله بنكيران إلى الرفع من قيمة المنح الجامعية وهو ما لم تفعلوه أنتم الذي كان لكم إرث سابق في الجامعة نوكانلكم موطئء قدم في تنظيم الاتحاد الوطني لطلبة المغرب

  • بن عداري المراكشي
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:52

    خــيروســــــــــلام
    خـــــــــير وســـلام
    خــــير وســــــــــلام
    خـــــــــــير وســلام
    خــــير و ســـــــــلام

  • تالوين
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:53

    في الحقيقة كلام هذا الرجل ينم إما عن قلة تجربة وهذا مستبعد،و إما عن تسرع واضطراب،واه ،اسبوع فقط من توليه المسؤولية في الحزب ووجه سهامه لثوابت الأمة المغربية التي حافظت عليها حتى قبل أن يرى كارل ماركس النور؟
    و السي لشكر مع كامل الاحترام يحارب هذه الرجعية المزعومة من ثلاثين سنة أو يزيد حتى لما كان في الحكومة فماذا حقق؟الفيلا و السيارة الفارهة و الرصيد في البنك؟هذه هي المرجعية التي اسسها ماركس؟اسمح لي آ سي لشكرولكن هذا الوتر الذي تترنم عليه أصبح مهترءاو مثلك هم الذين يجني المغاربة اليوم نتائج تدبيرهم في الماضي للشأن العام…

  • ahmed
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:53

    USFP est mort depuis longtemps.LACHGAR parle a partir de l autre vie

  • حلم شخص مخمور
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:56

    لشكر أخر مسمار يدق في نعش الإتحاد الشراكي , إن الرجل يحلم يتحدث عن تسيير 50 في المئة من الجماعات مستقبلا , إنك تخرف يا مسكين و الله لن تسيروا أية جماعة , و سترى بأم عينيك -هدا إدا استمر الحزب مجتمعا إلى دلك التاريخ – بعد توليك طبعا.

  • motatbbi3
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:58

    في الحقيقة أشفق على أمتال هدا الرجل فهم دايماً يحاولون طمس هوية المغاربة الاسلامية فيصفونها بالرجعية

  • mosslim
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:00

    الشعب يريد الكرامة ويريد العيش الهنيء أما صراعاتكم فلا تعنينا و مرجعيتكم تلاشت مع غورباتشوق و الشعب مسلم شئتم أم أبيتم .والسلام

  • محمد العلوي
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:00

    الرجوع لله اسي لشكر , عن اي رجعية تتحدث
    من يوم وعيت على الدنيا و على السياسة لم ا رى منكم سوى الكلام و الحديث عن ثنائية الرجعية و التقدمية بينما قطار تياركم السياسي و الفكري . لا يبارح مكانه
    مند متى كان التشبت بتقاليدنا و اسلامنا رجعية او عائقا لتقدمنا , بل ان تخلفنا و تقهقرنا امام الامم لم يات الا نتيجة ابتعادنا عن ديننا,

    نحن أمة أعزنا الله بالإسلام. فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله .( عمر بن الخطاب )

    لا اظنك تكون احسن او افقه من عمر بن الخطاب

  • boubraysse
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:00

    الهم الوحيد المشترك هو محاربة الظلامية كما يزعمون لكن الشعب عاق وفاق ويعرف الظلامية الحقيقيون الذين أوصلوا البلاد لسكتة الإقتصادية اسأل ولعلو لما كان يضرب الطاولة في البرلمان هو أمثاله ولما وصلوا فعلوا ما لم يفعله علي بابا والأربعين

  • ARIFI
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:03

    سبحان الله كنت أضن أنه سيقول سيفتح جبهة لمحاربة البطالة أو جبهة لمساعدة الفقراء أو جبهة لفضح المفسدين أو جبهة لمساعدة العدالة والتنمية لمحاربة التماسيح والعفاريت أو جبهة لمحاربة الرشوة أو جبهة لتقديم أفكار وإقتراحات لحل مشاكل المواطنين أو جبهة لنصرة المظلومين أو جبهة لمراقبة عمل الحكومة أو جبهة لمتابعة تنزيل الدستور أو جبهة لتقديم الدعم للحكومة في كل قرار يكون في مصلحة الشعب أو جبهة لمساعدة الطلبة المعوزين أو جبهة لبناء مستشفيات للفقراء أو جبهة ل٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠, فإذا به يريد تكوين جبهة ليحارب شرفاء هذه الأمة ليحارب أخلاق هذه الأمة ليحارب دين الأمة, أدعوا جميع المغاربة الأحرار أن يضعوا هذا في مزبلة التاريخ في الإنتخابات القادمة والسلام

  • ante-yankees
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:04

    سيفتح إدريس لشكر الكاتب الأول جبهة رياضية ضد التيار الرجولي في المغرب، ممثلا بالخصوص في حزب محاربي السمنة الزائدة ، مؤكدا أن ذلك سيتم مع جميع الهيئات الرياضية التي يشترك معها نفس المرجعية، في أفق تشكيل جبهة سنطحية موحدة للوقوف في وجه التيار الرجولي الذين اكتسحوا دربه .

  • marouane
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:06

    الجبهة يا لشكر مفتوحة منذ مدة و لعلك تقصد أنك ستلتحق بها وتجعلها أولوية

    ف"المضيعون" الذين ينوون مهاجمة المحافظين يصعب عليهم استيعاب حقيقة جوهرية ألا وهي " كون طفرو شي واحد بمهاجمة ألدين كون طفرو قبل منهم فرعون أو أبو لهب "

  • Adil-USA
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:07

    يا سيد لشكر, سم أي شيء رجعية وتخف أو ما شئت. لكن أنا مغربي لا أنتمي إلى أي حزب أو جماعة, أقول لك كأي مغربي:
    ـ نحن مسلمون ( أي الكتاب و السنة هي مرجعيتنا)
    ـ نحن أمازيغ ( أي أن ثقافتنا أمازيغية محافظة)
    ـ نحن عرب ( كإخواننا الأمازيغ)
    فابتعد هذه الثلاث أشياء و حارب الرجعية كما تشاء. أما أن تهاجمنا في ديننا و ثقافتنا و تقول أنك تهاجم الرجعية. فأنت صراحة تهاجم شعب بأكمله. و العاقل اللبيب من اتعض بغيره! (تونس)

  • Sedik Mohammed
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:08

    S'il vous plait on en a assez des paroles qui veullent rien dire et qui n'ammene à rien.Est ce que vous ne pouvez pas changer pour avancer ,est ce toujours critiquer et s'opposer qui est votre pollitique
    vraiment on en a marre

  • علي
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:09

    كيف يمكن لحزب الاتحاد الاشتراكي ضمان الانتخابات الجماعية ومجموعة من الاتحاديين دفعوا استقالاتهم – نموذج اتحاديي مكناس-كيف يمكنه ضمان الانتخابات وكوادره يستقيلون من الحزب- علي بوعبيد مثلا،كيف يمكنه ضمان الانتخابات الجماعية المقبلة وحزبه فقد مؤخرا مقعد برلماني بانزكان، الشعب فقد الثقة في هذا الحزب ، فعوض التفكير في بناء معارضة قوية تساعد على ايجاد الحلول المعقولة للمجتمع ، يفكر السيد لشكر عن كيفية مواجهة الاحزاب الرجعية ، انك لن تستطيع مواجهة حزب العدالة والتنمية ولو تحالفت مع كل القوى اليسارية لماذا؟ : لان الشعب قال كلمته الحاسمة في الانتخابات الاخيرة باعطاء المكانة الاولى ب 107 مقاعد لحزب العدالة والتنمية ,
    اما المعارضة في البرلمان فينطبق عليها المثال: فاقد الشئ لا يعطيه ، لانها كانت في الحكومة سابقا فعاقبها الشعب بعدم التصويت عليها .

  • Ahmed
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:10

    vous croyez à l'usfp? vous etes naifs? voici la derniére des choses à quoi on doit croire.

  • عثمان
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:11

    لن تقدر ان تغير شيء في هده الحكومة لان المواطنون الشرفاء هم الدين اوصلوهم و سنظل من ورائهمم سنقطع عليك الطريق للوصول الى البرلمان انتهى عهد الاشتراكيين مند وصولك الى زعامته و بيننا الانتخابات المقبلة انشاء الله مهاجر محب لوطنه

  • حسن
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:11

    ليس بإمكانكم فعل أكثر مما فعلتم في الماضي، واعلم ياسيد لشكر أن التاريخ لايرجع إلى الوراء، وأنه لايدور حول حزبكم وحده، إن له سننا وقوانين تحكمه وتوجهه، والواضح أنك ومن معك لاتقرأون التاريخ جيدا، ولاتعتبرون من دروسه,

  • شاهد
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:11

    خيرا ستفعل بإخراج ما في صدرك حتى يعرفك الشعب المسلم

  • ابو زينب الغزال
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:14

    الى الاخ المناضل سي ادريس لشكر ماذا تقصد بالتيار الرجعي وبالمحافضين
    فالتيار الرجعي هوالذي قاد كل التورات العربية ما سمي بالربيع وانتخب ديموقراطيا وانتم التيار الاشتراكي لم تستطيعوا الحكم في الدول العربية الا بالانقلابات كالبعت في سوريا والعرق والناصريين في مصر والاشتراكيين في الجزائر …..
    مبروك عليك الفوز بالامانة العامة وتستحقها لانها حصلت عليها من خلال انتخاب المؤتمرين لك .ياسي لشكر لم تستطع لم شمل الاتحاد الاشتراكي بعد فوزك فكيف ستشكل جبهة من اصدقاء الامس الذين دخلوا الحكومة بالاوامر وليس عن قناعة وهم لن يخرجوا الا بالاوامر .

  • باراكا
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:14

    سبحان الله الأحزاب المغربية لا تجيد إلا أن تخرب بعضها و بعد أن تصل إلى الوزارة فإنها لا تفعل أي شيء . و كأننا في حرب حزبية . ( كل حزب بما لديهم فرحون ) . ماذا سيحقق بقصده . يا سي الشكر اعطينا شي حل باش تخرج البلاد من الأزمة لي هيا فيها باش تشغل المواطن . باش تحقق الأمن باش تنهض بالاقتصاد عايتونا من الحرب بيناتكم . لبغيتي دير جبهة ضد العدالة و التنمية و انت فلحت هل ستحقق شيئا لهذا البلد لا . تكلم في المعقول و حاول تعالج الأمور من كل الجوانب و ما تسكتش على أي حاجا هي سباب في الوضعية المزرية لكينعيشوها . راك غير كي تخربق ا سي شكر و ما تحقق غير التأخر و الانحدار في هاد البلاد و ما غاد دير والو . و حزبك غادي نقاسم و غا ديروا حزب اخر و انت غا ترجع صغير انت و حزب لا تحرك ساكنا . وغا تبقاوو تفتوا حتى تغبروا وتموتوا متتكم الطبيعية .

  • MOHA
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:14

    BRAVO monsieur LACHGAR
    j’espère que ce que vous allez proposer c'est une vraie révolution culturelle où l'ensemble des marocains s y reconnaitront, nous souhaitons un grand succès dans votre mission, nettoyez votre parti des mafieux avant tout

  • Bahja
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:15

    مع أني اكره هدا الاسم الاتحاد الاشتراكي وكأننا قطعة من الاتحاد السوفياتي سابقا لا اله والحياة مادة ماهدا المسخ
    فاني آري ان كلام الزايدي صحيح هناك تدخل خارجي لدعم لشكر لخدمة اجندات داخلية و خارجية تريد العودة بالمغرب الي سنوات الرصاص.

  • مسلم يرضى بحكم الله
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:15

    اهنئك سيد لشكر على شجاعتك التي قل نظيرها رغم انها تظل منقوصة افلا تقولها بكل صراحة و بلا لف : الاتحاد الاشتراكي سيفتح جبهة ثقافية ضد الاسلام !!!

  • رشيد
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:16

    الرجعية هي نمط التفكير العبتي الاقصائي والذي للاسف لازال هذا الحزب واخوانه من الاحزاب يتقوقعون فيه من اجل جر البعض الى التمركز في صف عقلية القطيع التي تمارسها هذه الاحزاب ةوهذا يدل على فراغ هذه الاحزاب من اي برنامج او خريطة سياسية اوفكرية تهدف الى اصلاح شأن الامة فاصبحت معركة لشكر هي محاربة الطواحين الهوائية ومواجهة الطيف الاوسع والاكبرمن الشعب المغربي

  • بوروس
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:16

    تمخض الجمل فولد فارا
    كنت انتضر من الاشكر ان ينضر و يطرح افكار واراء ورؤى جديدة كبديل لماا جاء به البرنامج الحكومي فادا بحليمة ترجع لعادتها القديمة

  • صلاح
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:17

    السلام عليكم
    الله يهدي مثل هاذ الناس علينا ويردهم الى الصواب . ليحترموا ارادة الشعب و يتركوه يحكم من طرف من وضع على عاتقهم ثقته
    نصيحتي لمثل لشكر نحن المغاربة لسنا باغبياء نلاحظ و نقيم العمل الذي تقوم به هذه الحكومة مازلت لكم اكثر من3 سنوات لبناء انفسكم عفوا حزب الوردة هذا ان كنتم قادرين على ذلك(اشك)

  • النجاعي لطفي
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:18

    اني اكره البرلمان لانه يجمع فقط المترترين كلهم سواسية لا لا يعطون البلد اي شئ لا لشكر ولا بنكران ولا غيرهم فكلهم اصحاب مصالح وقت الانتخابات تراهم يبتسمون في وجهك وعندما ينجحوا تراهم هاجين مناخرهم الفوق لسما والى البلاد غديا فالتقدم راه الفضل يرجع الاطر المغربية المخليصة لبلاد ماشي الاحزاب والبرلمانين شحال من واحد دخل البرلمان فلش صبح اغنى الاغنياء تقريبا كلهم وعمر سي واحد عطا البلاد قد ما خاد لشكر ممكن تفكر نتا وصحابك سي يوم تنقصو من مزانية البرلمان لفائدة الناسِ الفقراء ونتا ابن كيران ممكن نفس شئ بالحكومة. كنتما من الشعب فالانتخابات الزاية يخلي الصناديق خاوية يارب وعيكون هذا هو الربيع المغربي

  • محمد من فاس
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:18

    في الحقيقة كنت من السباقين لإبعاد المثقفين عن هذا الحزب وكل من حاول تحصين التنظيمات الحزبية بجل الجهات عبر سلوكاتك الانتهازية و الدكتاتورية لأنك لم تكن في يوم من الايام تقبل التحاور كل همك كان هو الاستيلاء على حزب الشهداء و إهداءه للمخزن على طبق من ذهب
    رحم الله حزب عبد الرحيم بوعبيد
    ومرحبا بالشعبوية وهنيئا لك الموسطاش

  • عبدالله
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:18

    زاكوري حر

    مع كامل الأسف أسي لشكر تشبعنا بأفكاركم في النضال في السبعينات أيام كان فتح الله او لعلو كيضرب الطبلة في البرلمان لكن ملي شديتوا حكومة التناوب وشاركتم في الحكومات الي من بعدها بعتم الأخضر واليابس في المغرب وخوصصتم كل المرافق العمومية واستفاد منها غير دياولكم واكثر من ذا وذاك فلوسهم ما بقاو وما درتوا والو في الاستتمارات العمومية واش أزمة الموارد البشرية الي فيه الغرب اليوم ماشي نتيجة لتدبركم أسي لشكر واش البنيات التحتية العمومية الي ما متوفر في المغرب " المستشفيات – الجامعات – الطرق – المطارات ….. " ماشي نتيجة نتيجة لتدبيرك ألا تتحملون المسؤولية في كل المشاكل التي يتخبط فيها المغرب وتتكلمون عن الرجعية
    واسمح ليا أسي لشكر أنا غير دراوي بسيط ما كنفهم بزاف في السياسة

  • احمد
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:19

    على المعارضة ان تبحث عن بداءل ونقد بناء وتتحمل مسؤوليتها الدستورية. الانسحاب من البرلمان هو مؤشر للفشل في تحمل المسؤولية. على الاحزاب السياسية ان تستقطب الشباب لانهم هم المستقبل. ا لاحزاب ضيعت الوقت في مساءل ضيقة ونست جوهر الامور التي تمس مصالح المواطن والوطن. يجب على الاحزاب ان تجد الحلول لمشاكل المواطنين في التعليم والصحة والشغل والسكن وكيفية بناء اقتصاد قوي ودولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية. في السياسة تناقش البرامج و ميزانيتها واهدافها وماذا يستفيد منها المواطن والوطن. المسؤول السياسي يجب ان تناقش سلوكه وممارساته واعماله وربطها بالمحاسبة اذا اتضح بانه لم يتحمل مسؤوليته. اما القيل والقال بدون تفكير وتخطيط ورمي بالاتهامات هنا وهناك فهذا لا يخدم مصلحة المواطن والوطن. البرلمان مكان للاعمال الجادة واستعمال الوقت والمال فيما يفيد المواطن والوطن. مع الاسف الشديد اصبح البرلمان يشبه غالبا جامع لفنا بمراكش. ترى نواب الامة واعضاء الحكومة يتكلمون باصوات عالية وحركات بهلوانية ويرددون الفاظ منحطة. المغاربة والمغرب يستحقون ما اختاروه الناخبون وهذه هي اللعبة الديمقراطية.

  • نوال
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:20

    عمليات الإنتخاب و الفرز مرت برمتها أمام الرأي العام، بكل شفافية، بحضور وسائل الإعلام.
    الحزب بحاجة لقيادة تستوعب متغيرات المجتمع، وليس للإجتماعات في الصالونات و القرارات الأفقية.
    السيا سي يجب أن يتحدث إلى عقول الناس و إلى عواطفهم، لأن المجتمع في حاجة إلى التعبئة وراء القضايا المهمة.
    قيادي في سن الحبابي لا يجب إستغلاله و إستدراجه للإساءة للحزب و لقيادات تاريخية. أما علي بوعبيد, فالحزب في حاجة لكل طاقاته. و للتذكير، فإثر المؤتمر الخامس للحزب و الصراعات التي نتجت عنه لدرجة الإنقسام ، كان عبد الرحيم بوعبيد رحمه الله أجاب "أرض الله واسعة". فمن خلال تجربة الحزب، يتضح أن هذا المؤتمر التاسع أقل اامؤتمرات صراعات, و إنسحابات…
    الأغلبية تعرقل عمل المعارضة في البرلمان، و تسوق لأفكار مغلوطة عن الواقع الإقتصادي و الإجتماعي المغربي. فشريحة واسعة من المواطنين تعاني من الحرمان و عدم الإستقرار و غياب الأمن.
    الصراع اليوم صراع ثقافي بامتياز بين القوى الحداثية التقدمية و القوى المحافظة الرجعية.

  • omar
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:20

    ce populiste vulgaire n'est pas au courant de ce qui se passe dans le monde. il ne lui reste q'une seule solution: de rejoindre le pam avec son pseudo-parti

  • متتبع
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:21

    سبحان الله ، ورجوع لله اسي لشكر راك بقتي كاتخرف

  • سعيد ابو صلاح الدين المحمدية
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:21

    ا لفارغات من الصحون تحدث الضجيج

  • منتمي للاتحاد الاشتراكي سابقا
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:21

    لقد كنت انتمي الى هذا الحزب في السابق
    تضحكون على الشباب
    ماذا قدمتم عندما كنتم في الحكومة
    و زير المالية باع المغرب بكامله فيما يسمى بالخوصصة وتفويت مقالع ارمال لنفسه. وهو الان رجل اعمال من الطراز الرفيع من اين له كل هد?
    وانت اسي لاشكر من اين لك كل ما تملك
    ارجع فقط الى بعض شيو خكم وتامل فيما هم عليه
    من اين لكم هذا

  • GUIZGUIZ
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:23

    ارى ان لشكر يحن الى ايام السبعينات و الثمانينات لما كانت نسبة من المغاربة مغشوشة في حزب الوردة والذي كان يعتمد على الكيان السوفياتي انذاك وسياساته الاشتراكية الفاشلة مما جعله يمحى من الوجود وتفتت بالتالي كل الدول التي كانت تنهج سياساته.فالصين لولا دخولها اقتصاد السوق والليبلارية لبقيت ككوريا الشمالية غارقة في الفقر والجهل……………………..والان يريد حزب الوردة المشوكة الذابلة ان يعزف على اوثار لم تعد تصدر صوتا ولا رنة قادرة على تليين قلوب المغاربة .فالمغاربة اعطوا فرصة كاملة لهذا الحزب في حكومتين متتاليتين لم يجن منها جل المغاربة الا الفقر والتهميش.اما اللذين كانوا يسمون مناضلون في هذا الحزب فقد اغتنوا واخدوا نصيبهم كاملا من الريع فاصبحت لديهم فيلات في حي الرياض وبير قاسم بالرباط واصبحت لهم شركات ومدارس خاصة (يستعبدون فيها الماجورين).فانا انصح زعيم زمانو بعدم التفكير في جر المغاربة الى فتنة هم في غنى عنها لان ما ينتظره المغاربة هو تحسين الوضع المعيشي وايجاد فرص للشغل للشباب المعطل وخاصة حاملي الشهادات الباحثين عن الكرامة .والكرامة هي الشغل الشريف بعيدا عن الاستعباد. الله اكبر

  • سئمنا ...هرمنا
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:25

    الأجدر بك أن تفتح جبهة ضد الفساد والرشوة والزبونية والمحسوبية، وضد العطالة والبطالة ، وضد ربح الريع ، وضد الفقر والتهميش، وضد الأمية والجهل والتخلف… أوراش كثييييييييرة تنتظر الإصلاح من كل وطني غيور، يخدم المواطنين بروح وطنية صادقة…أما مقارعة الأحزاب، خاصة العدالة والتنمية ، فإنه تضييع للوقت ولمصالحنا..أقول هذا وأنا لا علاقة لي بذلك الحزب..سئمنا ثرثرة الأحزاب وتنافسها على إظهار العضلات دون العمل الجدي… سئمنا بعد أن هرمنا…

  • امازيغي حر
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:26

    انا اتحادي منذ زمان ولكن لما حكم الاتحاديون وراينا وجوههم على حقيقتها اتخدت قرار مسؤول وهو محاربتهم لانهم لايعرفون سوى المادة والله شهيد على ما اقول

  • ابا بدر
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:29

    (الرجعية)هذه العبارات الرجعية يدغدغ به لشقر شعور الذين انصرفوا والذين في اهبة الاستعداد للانصراف من هذا الحزب المشلول املا منه في رجوعهم ولكن لم لم يتبقى فيه الا الاميون واصحاب الشكارات …

  • aissa
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:31

    كنت قد كتبت مقالا سميته الاتحاد الاشتراكي ومؤتمر التأبين الجماعي للحزب طلبت فيه من الرفاق اقامة صلاة وداع على الحزب. أما وقد صرح لشكر بما صرح أقول استعدوا لصلاة الجنازة عليه فقد بدأت الاستقالات تتوالى وغدا سنسمع الخبر العاجل ياسي لشكر

  • عبدو سغروشن
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:32

    كإتحادي سابقا أقول الإتحاد أحرق إرثه النضالي بدراهم الإنصاف والمصالحة بدل الكرامة المعنوية وحفظ ماء الوجة والثبات علىى المبادئ التي تضع المشروع المجتمعي والكرامة والحرية فوق كل اعتبار؛وفترة التناوب تغول ذووا الحقائب السيادية في خوصصة كل شئ وعاشوا البذخ وأستثني هنا السيد اليوسفي؛لم يعد للإتحاد رصيد نضالي ولا قوة شعبية بحرم الجامعات ولا عند الفلاحين والحرفيين والنقابات؛……وهرطقات لشكر زوبعة في فنجـــــــــــــــــــــــــان!

  • الراصد2
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:38

    الأولى للشكر فتح جبهة للمصالحة مع الدات والإصغاء للتيار الإتحادي المناهض لسياسة لشكر السلطوية وترتيب بيت الإتحاد وتنظيفه من خيوط العناكب .أما مواجهة التيار الإسلامي انتحار ولن يفلح في جمع اليسار المتشتت بالإضافة الى بعض رموز البام التي يراهن عليها لشكر …

  • حسن
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:38

    صرح السيد الزيدي أن هناك جهات من خارج الحزب تدخلت في انتخاب لشكر ككاتب أول ويبدو أن الأمربدأ يتأكد لكون لشكر لم يقدم برنامجا سياسيا يعيد الثقة للمواطن في السياسة فبهذه التصريحات يعلن الحرب بالنيابة عن رموز الفساد ضد حزب العدالة والتنمية نتمنى أن يتواضع السيد لشكر ويصغي إلىصوت الشعب المغربي ونسير بالبلاد إلى الأمام

  • عابر سبيل
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:38

    يمكرون ، يتناقشون في الخفاء ، يخططون و على اختلافهم يتحدون ضد من؟ ضد حزب العدالة و التنمية، حزب ذو مرجعية اسلامية، حزب اهداه جل المغاربة اصواتهم و وضعوا فيه ثقتهم ، حزب تولى الدولة و كلها مشاكل حزب تُركت له مصاعب كثيرة و فساد و اختلاسات و ديون و شعب فقد الامل في الاصلاح،و كنتم السبب في ذلك كل الحكومات السابقة اعطت وعودا كاذبة ، اغتنت من وراء اصوات الشعب الذي وضع فيها الثقة، و الان يسعون ليعرقلوا سير هذه الحكومة التي تمخضت من غضب الشعب على الفساد و من املهم في غد افضل
    خليو الناس يخدمو ، وقتكم راه سالات، و الثقة ديال المغاربة والله ما باقي تحلمو بيها، و نتحداكم في اي انتخابات غادية تجي فالمستقبل، نعم فقد فاتكم القطار

  • نور
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:39

    لقد بدأت شعبية الإتحاد الإشتراكي في التراجع قبل أن يصل حزب العدالة و التنمية للحكومة رغم ذلك فكل من انتخب امينا عاما جديدا – شباط لشكر- يجعل برنامجه الوحيد المقدم للشعب المغربي هو التصدي لزحف العدالة والتنمية ، فمن المفروض هو تقديم بدائل و حلول للمشاكل التي يعيشها أكثر المغاربة و ليس التناحر على المناصب و الإستوزار ، ويجب أن تكون مزاحمة العدالة والتنمية بتقديم النزهاء و الشرفاء لخدمة مصالح الشعب وليس للإغتناء بسببهم.

  • مروان اكاديري
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:40

    لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم سبحان الله
    كنت أضن أنه سيقول سيفتح جبهة لمحاربة البطالة أو جبهة لمساعدة الفقراء أو جبهة لفضح المفسدين أو جبهة لمساعدة العدالة والتنمية لمحاربة التماسيح والعفاريت أو جبهة لمحاربة الرشوة أو جبهة لتقديم أفكار وإقتراحات لحل مشاكل المواطنين أو جبهة لنصرة المظلومين أو جبهة لمراقبة عمل الحكومة أو جبهة لمتابعة تنزيل الدستور أو جبهة لتقديم الدعم للحكومة في كل قرار يكون في مصلحة الشعب أو جبهة لمساعدة الطلبة المعوزين أو جبهة لبناء مستشفيات للفقراء أو جبهة فإذا به يريد تكوين جبهة ليحارب شرفاء هذه الأمة ليحارب أخلاق هذه الأمة ليحارب دين الأمة, أدعوا جميع المغاربة الأحرار أن يضعوا هذا في مزبلة التاريخ في الإنتخابات القادمة والسلام

  • dima.islam
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:40

    الشعب يريد الكرامة ويريد العيش الهنيء أما صراعاتكم فلا تعنينا و مرجعيتكم تلاشت مع غورباتشوق و الشعب مسلم شئتم أم أبيتم .
    ـ نحن مسلمون ( أي الكتاب و السنة هي مرجعيتنا)
    ـ نحن أمازيغ ( أي أن ثقافتنا أمازيغية محافظة)
    ـ نحن عرب ( كإخواننا الأمازيغ)
    فابتعد هذه الثلاث أشياء و حارب الرجعية كما تشاء. أما أن تهاجمنا في ديننا و ثقافتنا و تقول أنك تهاجم الرجعية. فأنت صراحة تهاجم شعب بأكمله. و العاقل اللبيب من اتعض بغيره!

    ………….والسلام……………

  • معمر
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:45

    زَعَمَ الفَرَزدَقُ أَن سَيَقتُلُ مَربَعاً *** أَبشِر بِطولِ سَلامَةٍ يا مَربَعُ

    قد يكون الأمر قريبا من الصواب لو قالها غيرك.
    هلا كان اهتمامك بما يقع داخل بيت الاتحاد فتحاول القيام بصلح شامل يضم كل مكوناته .
    هلا استمعت إلى العقل خصوصا ما وقع مؤخرا بإنزكان وقبله في طنجة ومراكش ألا ترى شعبية الرجل في ازدياد فأينما حل وارتحل رأينا جحافل المواطنين تتزاحم لحضور خطاباته.

    فأبشر بطول سلامة يا PJD

  • لكل سكتته
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:46

    يا أيها الأشكر لن تكون أذكى من الاستاذ اليوسفي الذي انقذ من انقذ من السكتة.. فسيستعملك المخزن في الوقت الذي يريد في المهمة التي يريد حينها ستحل سكتة الحزب
    يا شباب الحزب انقذوا ما تبقى من حزبكم قبل فواة الاوان

  • مواطن متتبع
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:49

    نذكرك السيد لشكر برجعيتك التي نفعتك في تبوء قيادة حزبك إلى الهاوية والتي أصبحت واضحة للعيان وضوح الشمش في واضحة نهار شهر يوليوز . كنت المنسق للتحالفات المستعصية بعد الانتخابات البلدية الأخيرة مع الحزب الذي تنعته بالتيار الرجعي وتم ثنيك عن كل ذلك بشغلك بمنصب من درجة وزير رجعي لكي لا تبقى في خدمة الصالح العام فرضخت لذلك بسهولة كبيرة بسبب رجعيتك .
    نرجع مرة أخرى لسطوع نجمك على الوردة الاتحادية ونحيلك على منافسك المناضل العارف بخبايا ألاعيبك ليخبك بما هو على بالك من ……….
    أما الباقي فسوف نسوقه لك في مناسبة أفضل من هذه

  • مغربي حر
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:49

    إذا كان السي لشكر يعني بالرجعية المرجعية الاسلامية فهو يهذي ربما لكثرة فرحه بمنصب الكاتب الأخير لحزبه العتيد الذي نحترمه. ونجوم السماء أقرب له من أن يمس شيئا من مرجعية المغاربة ومحافظتهم عليها مهما تحالف مع شياطين الدنيا، فلو كان بالفعل سياسيا محنكا ما كان عليه أن يصرح بهكذا التصريح المتهور، إلا إذا أراد أن يحسب العد العكسي لنهاية تنظيمه الذي هو في أفول.

  • Aniss
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:49

    بعد تصريح لوهبي من حزب "الأصالة و المعاصرة" في برنامج "حوار" مباشرة بعد تشيكل الحكومة، حيث قال أنه يتمنى فشل هذه الحكومة (لا أفهم من هذا إلا أن تفشل في تحقيق مصالح البلد و الشعب)، تصريح أستغرب من عدم توقف الإعلام و القوى السياسية عنده، تصريح يجب أن ينهي في نظري المسيرة السياسية لصاحبه وبل وجب أن يحاكم عليه.. خرج علينا اليوم الأمين العام لحزب الإتحاد الإشتراكي بجواب "في نظري اعتراف" لا يقل غرابة، لما يحمل في طياته من اعتراف بأنه لا يوجد في المعارضة من أجل العمل على مصلحة البلد.
    ففي سؤال لمقدمة البرنامج عن ما إذا كان هدف الإتحاد الإشتراكي هو إسقاط الحكومة، أجاب لشكر ب:"هدف كل المعارضات في العالم هو إسقاط الحكومة".

  • مغربي حاقد
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:50

    نسخة من التعليق 26 لانه اعجبني كالكتير من التعاليق المتسمة بالواقعية بعيدا الاحلام والكلام الخاوي لانصار المتوفي "الاتحاد الاشتراكي"
    سبحان الله كنت أضن أنه سيقول سيفتح جبهة لمحاربة البطالة أو جبهة لمساعدة الفقراء أو جبهة لفضح المفسدين أو جبهة لمساعدة العدالة والتنمية لمحاربة التماسيح والعفاريت أو جبهة لمحاربة الرشوة أو جبهة لتقديم أفكار وإقتراحات لحل مشاكل المواطنين أو جبهة لنصرة المظلومين أو جبهة لمراقبة عمل الحكومة أو جبهة لمتابعة تنزيل الدستور أو جبهة لتقديم الدعم للحكومة في كل قرار يكون في مصلحة الشعب أو جبهة لمساعدة الطلبة المعوزين أو جبهة لبناء مستشفيات للفقراء أو جبهة ل٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠, فإذا به يريد تكوين جبهة ليحارب شرفاء هذه الأمة ليحارب أخلاق هذه الأمة ليحارب دين الأمة, أدعوا جميع المغاربة الأحرار أن يضعوا هذا في مزبلة التاريخ في الإنتخابات القادمة والسلام

  • hicham
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:53

    كلام فارغ لايمت للواقع بصلة باختصار شديد فاتكم القطار والله يعاون السيد رئيس الحكومة الدي نكن كل الحب و الاحترام الله يعاونو عليكم وعلى امثالكم ….هادي هي الحقيقة اللي خاصكم تستوعبوها………فاتكم القطار. انشري ياهسبريس الله يخليك.

  • ERRACHIDIYA
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:54

    مع من سيفتح الاستاد ملف الرجعية

  • مجد المغربى
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:59

    وفراجة هذه اللهم لا شماته اللهم اضرب الضالمين بالضالمين واخرجنا من بينهم سالمين اللهم وحد شمل عبادك بكتابك وسنة عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم امين يا رب العالمين

  • atik md
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:59

    سي ادريس لشكر كن على يقين انه قبل ان تبادر بالجدية في عرقلة الحكومة او اسقاطها سترفع الشبية الاثحادية في وجهك شعار ارحل ويسقطونك قبل ان تحلم باسقاط الحكومة

  • Harmal Med
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:09

    Avant de penser d ouvrir un front culturel contre le soit disant selon vous le courant conservatrice,il faut donner le plus d importance pour satisfaire les besoins materielles et morales du peuple marocain.Je crois que vous portez toujours l insigne du marteau et faucille rouilles,le monde est change mon vieux, et il faut arroser votre rose rose,et n oubliez pas que la politique au Maroc c est comme la corrida espagnole, le taureau n est que pour valoir le torero,et je te conseille ne soyez pas un taureau.

  • الدكتور جمال
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:11

    في السبعينات كنا نحلم بتولي كم السلطة كنتم تقولون كلام كبير ، وعندما أعطيت لكم السلطة نسيتم الفقراء ،نسيتم العمال،نسيتم الطلبة ( أوطم !!!!!!) وأصبحتم وزراء لمدة كان بإمكانكم فعل الكثير ولكن فعلتم لأنفسكم فأصبحتما أغنياء ،عقنا بكم لا تساو شيء

  • محايد و ملاحض
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:11

    عندما اقرا اي موضوع يخص شباط او لشكر الاحض ان جميع ردود القراء تكن حقدا لهما . اما بن كيران او اي شخص من العدالة و التنمية فاغلب القراء يكنون لهم احتراما و تكون الردود متعاطفة معهم. ومازاد تاكيدي هو الانتخابات الجزئية لانزكان التي ابانت عن قوة العدالة و التنمية المستمدة من الشعب . و انا كمغربي لااحب ان يهان اي مغربي اطلب منك يا شباط و يا لشكر ان تقدموا اعتداركم للشعب المغربي لتفريطكم في خدمة الشعب ايام قيادتكم الحكومة لا تزيدوا في كدبكم وقدعرفكم الكبير و الصغير و ان تمدوا يدكم ل بك كيران و تتعاونوا معه لصالح الشعب لا ان تضلوا تحاربوه مما يزيد حقد الشعب عليكم . ان فعلتم هدا سيحبكم الشعب و ستحافضون على امن هدا البلد العزيز علينا.

  • Mohajir
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:11

    ثلاث مناصب شغل والاف معطلون عن الشغل يالهامن تسوية!!!
    تقول انك تهاجم الرجعية,ففي الحقيقة تهاجم الشعب المغربي المسلم في دينه وثقافته.فهذاالمواطن الغيورعن دينه ووطنه وملكه سيحاربكم باصواته ايام الانتخابات المقبلة فانتضرالنتائج.

  • simoni
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:11

    واسي لشكر,إنكم تريدون أن تطبقوا مرجعيتكم الشيوعية علينا ولكننا أفقنا من السبات العميق منذ زمان العام زين,الشعب المغربي أصبح واعيا سياسيا أصبح يعرف من من الاحزاب السياسية التي تريد الخير لهذا الوطن من الاحزاب التي تبحت فقط عن مصالحها الخاصة,وانتم تريدون فقط مصالحكم عكس حزب العدالة والتنمية الذي فيه أناس يريدون الخير لهذا البلد, فاتركوا هذا الحزب يعمل ولا تحطوا أمامه العقبات, فالقافلة تسير والكلاب تنبح.فالشعب المغربي عرف من يريد له الخير من من يريد تطبيق شريعة الشيوعيون في بلاد مسلمة فلن تنجحوا.

  • ملاحظ
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:13

    الآن تيقنت وبالدليل الملموس أنه حان الأوان لدفن نعش الإتحاديين…..
    أما يوجد فيكم رجلا غير هذا ليصبح كاتبا أولا…..؟؟؟
    إن دل هذا على شيء فإنما يدل على أن التاريخ قد تجاوزكم….

  • ideologue suede
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:18

    C est tout simplement une attitude de jalousie car vous avez bien compris que Le PJD a envahi la scene politique grace a ses hommes honnetes et competents.L USFP est depasse car il n a rien fait et ne va rien faire sur le plan demochracie.Les marocains voteront 100% pour le PJD pour toujours puisque ils sont les seuls a assuer la dignite et la justice malgre vos magouilles.Rappelez bien Mr lachgar qu ils sont capables de nous creer un paradis sur terre comme ici en suede grace a leur transparence.Vive le PJD.Je n appartiens a aucun parti. J APPARTIENS AU PARTI DES PRINCIPES DES VALEURS DE JUSTICE ET D EGALITE .C est la raison pour laquelle je suis en suede pays de la demochracie absolue

  • متعاطف ومناضل
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:29

    64 تعليق لااحد يعلق بخير على الاشتراكية المغربية لان الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اسسه المناضلين الذين يؤمنون بمصير قضية وصمود في وجه المستبدين والضلم والفساد اما الان ارى لا احد يثق بما يروج له هذا الخلف الذي باع القضية واصبح في خبر كان والمؤسف هو الشباب الذي ضاع بعدما كان يحلم بتحقيق امال الشعب وانقاذه من الفقر وانعامه بحياة كريمة وانطوى على نفسه ومنهم ترك الساحة السياسية بصفة نهائية والدليل استقالة د/لحبابي من الحزب وداعا للاشتراكية بالمغرب واهلا بالانتهازيين.

  • مواطن حتى النخاع
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:32

    الرقم 0 يكون ذات قيمة إذا كان على يمين الرقم 1 وإذا كان على يساره فلا
    قيمة له ،وجوده كعدمه.

  • j'aime mon pays
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:43

    سبحان الله كنت أضن أنه سيقول سيفتح جبهة لمحاربة البطالة أو جبهة لمساعدة الفقراء أو جبهة لفضح المفسدين أو جبهة لمساعدة العدالة والتنمية لمحاربة التماسيح والعفاريت أو جبهة لمحاربة الرشوة أو جبهة لتقديم أفكار وإقتراحات لحل مشاكل المواطنين أو جبهة لنصرة المظلومين أو جبهة لمراقبة عمل الحكومة أو جبهة لمتابعة تنزيل الدستور أو جبهة لتقديم الدعم للحكومة في كل قرار يكون في مصلحة الشعب أو جبهة لمساعدة الطلبة المعوزين أو جبهة لبناء مستشفيات للفقراء أو جبهة ل٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠, فإذا به يريد تكوين جبهة ليحارب شرفاء هذه الأمة ليحارب أخلاق هذه الأمة ليحارب دين الأمة, أدعوا جميع المغاربة الأحرار أن يضعوا هذا في مزبلة التاريخ في الإنتخابات القادمة والسلام

  • مغربي مسلم
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:44

    التماسيح و العفاريت بدءت تخرج من جحورها و بدءت تكشر عن أنيابها. هاد الناس بدلا أن يسعو لخدمة البلاد و خدمة الشعب فإنهم يسعون إلى تحقيق أهدافهم الشخصية. لو كان هاد الناس فيهم الخير كان خدموا البلاد مني كانوا فالحكومة. و خير دليل هو السي اليوسفي لنسحب من الحزب لانه اكتشف حقيقة هاد الناس ديال الحزب ديالو لكانو تي تسارعوا على تحقيق أهدافهم الشخصية، والمغاربة وكلهم عاقو بيهم و معمرنا غادي نعاودوا نتاخبو عليهم لأنهم مجموعة من الانتهازيين، وكما قال سي بن كيران مجموعة من التماسيح و العفاريت.

  • الفكيكي
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:44

    كل الحروب التي شنت على هوية الشعوب باءت بالفشل مهما كانت ضراوة وقوة السلاح المستعمل في هده الحرب .
    يا استاد الاشقر انك تضيع على وطنك فرصة الاقلاع الاقتصادي عندما تثير معارك حول الثقافة لايفهمها اغلبية المغاربة بسبب الامية .اغلبية الشعب يريد الخبز و السكن و الصحة والتعليم .كفانا من الصراعات الاديولوجية التي كانت من اسباب تخلف هدا البلد.

  • الصديقي
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:45

    نعم انا اتفق معك سيد لشكر يجب مواجهة الحكومة الحالية بكل الوسائل الممكنة لآنها حكومة التراجعات و اجد المدافعين عنها مخطئين كأنهم لم يكتووا بنار الاسعار للمواد الأساسية و لا التراجعات على الصعيد الحقوقي و المكتسبات النقابية للشغيلة.
    اما من يقول لكم الاتحاد مات فهو واهم و أقول لهم لن تفرحوا بذلك اليوم و الاتحاد سيبقى غصة و شوكة في حلقكم. الاتحاد سيقض مضجعكم . المعارضة التي يمارسها الاتحاد هي من حقه طبعا لآنه في المعارضة.هل تريدون ان يرى التراجعات و يطبل لكم و يقول العام زين؟
    ملي الاتحاد ميت لاش كاع هاد التعليقات الكثيرة على اي موضوع كيهم الاتحاد.
    و اخيرا اقول للشكر نحن معك ضد هذه الحكومة التي تبرز عضلاتها على الضعفاء و الفقراء فقط، و لا تقدر حتى ممارسة صلاحياتها التي خولها لها الدستور.

  • مغربي
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:48

    اذا كان بيتك من زجاج فلا ترم الناس بالحجارة
    لو عرض بنكيران منصبا علئ لشكر لقبل ولن تنطلي هذه الالاعيب على المغاربة مرة اخرى ونفس اللعبة يقوم بها شباط

  • mohamed
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:59

    إعلم ياأستاذ أن كل من يحارب تقاليد وثقافة و مرجعية هذا الشعب و حميعثوابته
    فإن مصيره الي الزوال.
    الرجعية هي التي تمثلها الأ حزاب التي تعتمد علئ مرجعيات غير مرجعيه هدا المغرب الجميل
    هذا الحزب المناضل لا يستحق أن يكون علئ رأسه إنسان شعبوي ومنافق مثل لشكر… أجركم الله اجركم الله

  • عبدالرحيم بلحاج
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 00:10

    أرجوا من السيد لشكر، أن يؤجل المواجهة الأديولوجية مع خصومه إلى الإنتخابات البرلمانية، أما معركة الإنتخابات الجماعية، فإنها تقوم على مدى قدرة حزبكم على خدمت المواطن المغربي و تنظيف شوارع أحيائه، مهما كانت مواقفه السياسية، وقناعته الفكرية، أما قضيت جمع التيارات السياسية لمواجهت تيار معين فقد سبقك بها آخرون لكنهم رجعوا بخفي حنين.

  • hfid
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 00:14

    ان لشكر يعني ما يقول و شخصيا قلت هدا ايضا تعقيبا على انتخابه على هدا المنبر اياما قليلة. قلت ان انتخابه امينا عاما للاتحاد بعد انتخاب شباط على راس الاستقلال يدل على ان هناك توجه الى فبركة تكتلا*حداثيا* سيشمل معظم احزاب المغرب لمواجهة العدالة والتنمية وقلت انهم يفكرون فيما بعد العدالة والتنمية. هده القوى الرجعية – قوى المعارضة – لا تريد للمغرب ان يسلك طريق الديموقراطية لان الاخيرة ليست في مصلحتهم ولا مصلحة اسيادهم. لكن نحن نقول لهم
    *الطاحونة غادي تدور ولمبغها دور يبق لور*
    اما ما تقول يا لشكر انه رجعية فاننا ارتضيناه منهجا وسلوكا واستمر في تمسكك باشتراكية ماتت في مهدها يعني في الدول التي خرجت منها. نحن على يقين ان هدا ليس كلامك بل لقن لك من طرف الدين سهلوا لك تراس الحزب . وكلامك لا يمكن فصله عن ما فعلت احرار في طنجة وما قاله ميكري وما قالته الرويسي … انه مخطط كبير بل اكبر منكم جميعا يستهف الوطن سيفشل ان شاء الله وسيرمى بكم في مزبلة التاريخ وسيعرف ابنائنا مستقبلا انكم خونة وطنهم حينما تكشف كل الاوراق لان التاريخ يسجل

  • مواطن من تازة
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 00:14

    أي رجعية اكثر من انتهازية الاتحاديين ووصوليتهم التي أدت الى انهيار كامل لحزب بوعبيد واخر معقل كان لهم والمتمثل في اكادير هو يترنح الان وهناك احتمال كبير أن يتلقوا الصفعة الأخيرة في معقلهم الاخير المذكور بعد ان فقدوا كل المراكز الحضرية ومعها الفئات الوسطى والكادحة التي أشبعوها أوهاما وأكاذيب من أجل مصالحهم الشخصية والعائلية وكان النفس الأخير تجمعم الفلكلوري المسمى مؤتمرا والذي توج أحد رموز الانتهازية والبلطجة من اجل هدف واحد : أن يعودوا الى الحكومة ولن يعودوا لأن الشعب رماهم الى مزبلة التاريخ

  • حقوقي
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 00:26

    معارضة السماسرة خلقت مؤسسة المياه والغابات للسطو على أملاك السوسيين وخلق ظروف التهجير القصري للسكان ليحل محلهم الخنازير والوحوش
    لقد أصبح للخنزير حق السكن والعيش أكثر من السوسي.
    في المرة القادمة ستأتي لنا المعارضة بموسسة السهول والبحر لإ خراجما تبقى منهم كليا من هذا البلد.

  • أبو أيوب
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 00:27

    لقد قالها الكثير من المحللين ، انه يجب إقامة صلاة الغائب على حزب الاتحاد الاشتراك عقب انتخاب لشكر للأمانة العامة .وهاهي المؤشرات الأولى ، تظهر من خلال تصريحه بتدشين ولايته بمقاومة التيار المحافظ والرجعي. وهذا هو الانتحار السياسي بعينه. خاصة في ظل الربيع العربي الذي جاء بحكم التيارات الإسلامية. وسيستمر لا محالة ، خاصة إذا صدقت الأخبار التي تقول بأنه ثمة احتمال كبير من ولوج جماعة العدل والإحسان الميدان السياسي بعد رحيل زعيمها ، وتغيير نظامها الداخلي ليتماشى مع القوانين المؤسسة للأحزاب

  • د.عبد الواحد الهلالي
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 00:54

    الاشتراكيون يحنون لماضيهم القديم ماضي الشيوعية وكأنهم لم يتوبوا عن الشيوعية عندما كانوا يمسكون الجامعات قديما كانوا يمنعون على اصحاب اللحى والنساء المحجبات من الدخول الى الجامعات وكانوا يمنعون دخول المحجبات الى الوزارات والمناصب والاعلام واليوم مع وصول الاسلاميين هاهم اصحاب اللحى والمحجبات ولله الحمد نراهم في موقع السيادة والريادة
    وهم اليوم بدعواتهم هذه لا تختلف عن دعوات العلمانيين في مصر وتونس فهم يستقوون بالغرب من خلال الدعوة الى نشر الفكر الليبرالي والشيوعي والراسمالي بالمغرب اي على الاحزاب العلمانية المعارضة الغير اسلامية ان تنشر الفكر الغربي والمحافظة عليه وتنميته في الدول الاسلامية مقابل مساعدتهم في الوصول الى السلطة من جديد
    ولن يتمكنوا لانه وبكل بساطة اذا كانوا لم يستطيعوا ان ينشروا فكرهم المتخلف والرجعي والحداثية المادية العرجاء فكيف لهم ان يستطيعوا القضاء على الاسلاميين وهم في السلطة
    الاسلاميون هم اهل البلاد وسيطلون اهلها سواءا كانوا في الحكم والمعارضة وسيقطعون الطريق على لشكر وغيرهم في هدم الثقافة الاسلامية بالبلدان الاسلامية

  • hamza
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 00:55

    Bravo Mr Lachgar, je te souhaite bonne chance

  • مواطن غيور من المهجر
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 01:11

    الى صاحب التعليق رقم 11. أشكرك بالاستدلال بآيات من كتاب الله وجل في تعليقك ولكن الآية الكريمة الاولى كتبتها خاطئة. والصحيح هو قوله تعالى: وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ . صدق الله العظيم.
    اما تعليقي على كلام لشكر فأعتبره كلاما عرى فيه على عداوته للاسلام كما يحمل قدرا مهما من الخداع والمكر لمناصري الدين في بلدنا الحبيب… أقول لك سيدي، أبشر بمكر من الله لك ما دمت تمكر للاسلام وأهله. يقول تعالى : ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • hmacha
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 01:13

    هذا باقي عاقل على خطاب 1970فيق الله يجيبك على خير

  • jamal
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 01:17

    a vo us tous. laissez moi vous controlez fiscalement dans les regles de l art .sinon tu dois te taire toi et tous les dirigants politiques du maroc vous tous complices de la ruine de cette natoin .reactionaire celui qui ne paie pas ces impots et charges social chose valable meme pour monsieur benkirane pour son ecole ou si ramide pour son etude s ils fraudent mais pas a cause de leurs choix politique. en 14ans de pouvoir toi et tes complices tu n a meme pas realiser 0.000001 pour cent de ce qu a realiser ardougan en turquie alors si ceux la realisent 1 pour cent c est toujours 1 million de fois mieuxque vous les rifak escrocs oui lachgar

  • Aniss
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 01:23

    تصريح علني بأن هدف الحزب هو إسقاط الحكومة.. جواب يجب التوقف عنده طويلا.. جواب يوضح كل شيئ.. هدف المعارضة إذن ليس هو الدور الذي وجدت المعارضة لأجله، ألا وهو التوجيه و النقد البناء للحكومة و اقتراح حلول بديلة تخدم مصالح الوطن و الشعب في حالة عجز الحكومة عن ذالك.. هذه المعارضة لا يهمها إذن مصلحة الشعب كما تتدعي في كل مناسبة.. هدفها إذن هو الكرسي ولا شيئ غير ذالك..
    جواب يجب أن يتوقف عنده شرفاء هذا الحزب قبل غيرهم ومراجعة مواقفهم من هذا الحزب ومن زعمائه.. و لا أطلب من شرفاء حزب P أن يراجعوا مواقفهم من أحد، لسبب بسيط و هو أنني لا أعتقد أن فيهم شرفاء..

  • avis
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 01:31

    مشيرا أنه في حدود المؤتمر المقبل يجب أن يسير الحزب 50 في المائة من الجماعات المحلية.

    يجب ….prevu ou …………??????????????

  • lahcen sousi
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 01:48

    إذا كان المقصود بالرجعية هو الدين الإسلامي الحنيف ، فإن جميع المغاربة رجعيين،وبالتالي فلا مكان ولا زمان للسيد لشكروأمثاله من قطاع الطرق بين هذا الشعب المتمسك بدينه وقيمه،وشعارنا دائما .الله ـ الوطن ـ الملك

  • abdouu
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 04:38

    حزب العدالة والتنمية جاب لكم الدبوح ! أرى معندكم نتا و شباط وبن شماس …ألائحة طويلة الشعب راه عاق بكم غير بدلو الخطة شفو كفاش ديرو تغتلو بن كيران لأنه الحل السهل لإسقاط هذه الحكومة

  • mohammed
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 04:47

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الموضوع: هد ية ملغومة

    هل تعلم اسي لشكر ان مغرب اليوم ليس هومغربالأ مس؟

    هل تعلم ا سي لشكر ان السلطة الآن في يد الشعب؟

    هل تعلم ان انتخابك امينا عاما هو بمتاىة فخ ؟

    لأ ظنك تعلم لانه لو علمت لما انتخبت لهذا المنصب الذ ي هو بمتا بةهد ية ملغومة.وان المسؤولية اصبحت اكتر اصعب مما كانت عليه ،لأ نه آن وقت الحساب والمساءلة من طرف هذا الشعب الشريف
    الذي منحكم ثقته وانتم منحتموه الفساد المحسوبية البطالة و الريع.

  • SIMO
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 05:34

    USFP EST MORT CA FAIT LONGTEMPS

  • غريب أمركم
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 07:51

    في الحقيقة لا أرى رجعية في تاريخ الآحزاب أكثر من رجعية حزبك . فهو قد عبر بالواضح أنه حزب رجعي من خلال ترشيحك أمينا عاما له..
    انشري يا هسبيريس!!

  • ghayor
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 08:43

    ثقافتنا نحن المغاربة هو الإسلام باعتداله وععدله ورحمته.

  • الجبلي
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 08:45

    ما بقي لك يا بطل الا ان تقرأ الفاتحة على حزبك .وآجرك الله في مصيبتك. وانصحك ان لا تحلم ب50ولا5 %حتى لا تصاب بمكروه وستبدي لك الليالي ما انت جاهل . يهديك الله.

  • فيصل
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 09:41

    يومنون بحلزونية التاريخ ولا يطبقونه على فكرهم هل تظن سيدي مول الموسطاج لي باقي بميكتو ان المغاربة سيتنكرون لمغربيتهم الاسلامية ليلبسو توبا باليا اصلا اصحابه خلعوه و هو الاشتراكية المنسية .

  • mjd
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 09:43

    tu es a coté de la plaque comme on dit. On te demande pas de faire la guerre a quiquonque .On te demande pas de defendre les gents qui ont volé l'argent de l'etat. On te demande de defendre les causes du peuple . On devrait faire des lecon au elus du UFSP

  • بوتفناست
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 09:54

    مشكلة لشكر أنه مبعث للشفقة في البرنامج لم يستطع مجاراة المحاورين الثلاثة على البلاتو كان خائفا من الاسئلة المحرجة وكنا لانعرف في بعض الاحيان من هو الكاتب الاول للاتحاد ,كان الاخرون اكثر واقعية وجرأة وموضوعية وكان لشكر يبين عن مستوى ضعيف لم نكن نعهده في الاتحاد,انها حقا أزمة قيادة وليس فقط أزمة قواعد،لاأعتقد بأن التيار الفيسبوكي الحالي سيقتنع بمداخلات لشكرومن على شاكلته,مرة قال ان الحبابي معذور لأنه كبير في السن ماذا يعني هذا،هل يمكن القول أن بوعبيد كبير في السن كذلك,
    الاتحاد في خطر

  • Abderrahim El Himer
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 10:01

    بكل حسرة وانا اتابع اسي لشكر مهزلة كلامك و قفت متسائلا ما هي الرجعية الحقيقية?هل احترام مبادئنا الاسلامية و محاولة عودتنا الى اصولنا التي تبناها اجدادنا عن قناعة و اخذناها عنهم ايضا بقناعة ? السي لشكر تمهل قليلا وانت تحاول ان تتلفظ باي كلمة ,انتبه فالمغاربة قد علموا الرجعية الحقيقة المتمثلة في تبني الافكار الغربية الاشتراكية التي لا تمت بصلة لا لثقافتنا و لا لاي اساس للتقدم ,والديموقراطية التي تتحدث عنها لا تعكسها سيادتكم فانت لم تنتخب كاتبا عاما بالديموقراطية كما تحاول ان تروج له من خلال الفاظك …فالبيجيدي حزب كل المغاربة الذين صوتوا له و قد ادرك العديد من القضايا التي لم تنجزوا فيما مضى ولوا جزءا منها و سنصوت له ما دام هو الافضل والرائدعلى مستوى الساحة السياسية الى حد الان

  • عبد المالك
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 10:02

    كم تمنيت للاتحاديين أن ينتخبوا السيد الزايدي ليقودهم في هده المرحلة فهو رجل له من الكفاءات العلمية ليقود الحزب في هدا الظرف، إلا أنه انتخبوا أو فرض عليه أن يبنتخبوا هدا الفاشل في حياته المهنية، والدي كان يخلق بلبلة في البرلمان إلا أن أسكتوه بوزارة لمدة سنة فقط، فقلب وجه….والآن يطالب بمحاربة الاسلام دين الدولة، على السي لشكر أن يخرج من إمارة المؤمنين….

  • citoyenne
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 10:05

    J'ai lu les commentaires de plusieurs personnes et ce qui me révolte c'est qu'on détourne toujours ce qui a été dit en plein air. M. lachguar n'a pas dit qu'il est contre l'islam et les islamistes ou contre le PJD . Il est contre ceux qui emploient la religion de l'islam à des fins électorales ou politiques pour attirer l'attention du peuple . je suis tout à fait d'accord avec lui , j'en suis consciente, les marocains sont des musulmans pratiquants ou pas mais dans la gestion gouvernementale, il est inconcevable d'employer la religion pour amadouer le peuple comme le fait le PJD. pour ce qui est de l'USFP en période d'alternance il, faut préciser que c'est la meilleure période qu'a connu le Maroc mais il fallait stopper après cette période. il y a eu le remboursement d'une partie de la dette extérieure, augmentation des salaires des fonctionnaires, pas d'augmentatuion des prix du carburant pour stabilité etc… alors ne nier pas citoyens de ce qui a été fait auparavent par l'USFP.

  • أبو السبيل
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 10:13

    على الأقل نشكر السيد لشكر على وضوحه في تحديد أهدافه.
    لكن ننصحه بأن الرجعية الحقيقية هي الفساد و الإستبداد و هي الرجعية التي ينبغي ان نتنافس على محاراتها مهما اخلفت المرجعيات.

  • salima
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 10:13

    ايها الناس اصطفوا وتراحموا ولا تزاحموا:
    انها جنازة حزب

  • شيعي شيوعي
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 10:15

    لتعرف معدن لشكر وغيره من القيادات التقدمية خذ مثلا حزب التقدم والاشتراكية٠ ياك هذا حزب شيوعي، ولم يتردد الرفيق نبيل بن عبدالله في المشاركة في حكومة يترأسها حزب العدالة والتنمية ذو المرجعية الإسلامية٠ من أجل مناصب وزارية وامتيازات يمكن لهؤلاء ان يتحالفوا مع الشيطان، أما مصالح البلاد والعباد فلا تهمهم في شيء٠

  • ahmed
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 10:18

    اقول للسيد لشكر ان العدالة والتنمية اوصلها الشعب المغربي الى الحكومة وانتم انبكم الشعب المغربي ورماكم الى مزبلة التاريخ وادا كنت تريد محاربة الشعب المغربي على نتائج الانتخابات فمحبا بك وادا كنت تمثل المعارضة فعليك ان تكسب الصناديق حتى تعود للحكومة ولكن للاسف الشديد كانت لديكم فرصة سانحة لدلك ولم تستغلوها

  • nawal oustada
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 10:26

    غريب حالكم ايها المغاربة .تتحدثون عن الاتحاديين كانهم شياطين.وعن حزب العدالة والتنمية كانهم الملائكة.الكل في المغرب سواسية .يتقنون مباريات كرة القدم يقذفون مصالح الشعب في ملعب الغلاء.البطالة.الوعود الكاذبة…..مللنا وننتظر صفارة الحكم.ولا من يصفر!!!!!!!!!!!!!!!!!.

  • Jerkou slimane
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 10:44

    صراع الحداثي و الماضوي :نحن في مفترق للطرق و امام اعيننا يتكفن الأفق ….. امام سرعة العولمة و التجديد المستمر على مدار الساعة في العالم انبهر المغاربة و لم يعد يستطيعوا رسم طرق المستقبل . … امام هذا العجز ظهر كسول سموه " الأسلام السياسي " يدعو الناس الى برنامج و مشروع متكامل و موجود و جاهز سيعيدهم الى امجاد الماضي …الخـــلافـــة و العــز …..ووو…الخ ….في الجانب الحداثي انبطح الكل عاجزون على بلورة مشروع يوحد كل مكوناته من يسار و ليبيراليين و وسطيون و امازيغيون و متصوفون و صامتون … اتمنى ان نساهم جميعا في بلورة مشروع متكامل يوحد الحداثين او لنقل الواقعيين جميعا وإلا سنترك لأبنائنا مغربا آخر لا نعلم معالمه ؟؟؟؟؟

  • نسر العرب
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 10:56

    تصريحات ادريس كلها مضحكة ترجع الى عهد الغباء والضحك على الذقون ونسي انه في زمن " انترنيت " وووووو الا تستحيو قليلا تذكر زمن حكمكم انتم سبب الازمة قمتم ب خلوضة اقصد خوصصة ثم ملئتم جيوبكم من المال العام للشعب عن طريق " الممغادرة الطوغية " شباب اليوم الحمد لله وجيل التواصل لا تنطوي عليه حيلكم ايتها التماسيح والعفاريت

  • متتبع
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 11:11

    أحلم أسي لشكر إلى سيرتي 5% من الجماعات راه ما بحالك حد ..الإشتراكية راه ماليها اللي صنعوها راه ذابو وسط الرأسمالية فيق أوا فيق … المغاربة مسلمين وكون بغاكم الشعب كون صوت عليكم؟؟؟؟

  • _ABDOUH_
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 11:36

    ضعف الطالب والمطلوووب يا سي لشكر …

  • ذ/ أبو أنس
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 11:37

    أحيي من كان على درب الاسلام بتحية الاسلام , وتحيته السلام .
    هو في الحقيقة بعض المهوسين من أبناء هذا الوطن أصابهم هوس شديد , فحينما ينزلون بالسب والشتم على التيار الاسلامي ينعتونهم بالرجعيين الرادكاليين , وأنا أسائل هؤلاء : ما معنى الرجعية عندكم ؟ فيكون الجواب ـ عندهم ـ الذين يرجعون بفكرهم للأخذ بأفكار من سبق من السلف الصالح للاستنارة به من أجل دفع عجلة الحاضر نحو التقدم . إلا أنكم أنتم أيضا يمكن أن ترجعوا بمعنى من المعاني أنكم رجعيون , لأنكم تعودون بأفكاركم إلى " كارل ماركس " و" هيجل " و" لينين " " وماوسيتونغ " وغيرهم من أقطاب الشيوعية الاشتراكية , وشتان بين من يرجع إلى أصول الاسلام الذي ارتضاه الله للعالمين , وبين من يرجع إلى هؤلاء الشيوعين الذين لا صلة لهم بواقع العروبة والاسلام . ثم إنه لو كان شيئ من الخير والتقدم في النظام الاشتراكي لبقي الاتحاد السوفياتي , زعيم الاشتراكية المعاصرة , لكنه تهدم هو وغيره ممن يسيرون في فلكه , فمتى تستيقظون من نومكم يا أهل هذا الوطن ؟

  • عبد الله
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 11:53

    لقد ولى زمن الحيل والمراوغات والشعارات الكادبة من أجل الالتصاق بالكراسي . ان الشعب المغربي اليوم في حاجة ماسة الى اقتصاد قوي والى تورثة صناعية . اما الأفكار الأديولوجيا فلم تعد تهمنا ولا تغني ولا تسمن من جوع .اخجلوا من أنفسكم انظروا الى اقرانكم وجيلكم اين وصلت بلدانهم وشعوبكم وفي فترة قصيرة وانتم مازلتم تطحكون على انفسكم وشعوبكم من أجل مصالحكم الشخصية بعيدين كل البعد عن المصلحة العامة لهذا الوطن .
    ليكن في علمكم أن احزابكم ونقاباتكم اصبحت في خبر كان .

  • المواطن مغربي
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 11:53

    اعتبر شخصيا ان الاتحاد الاشتراكي ( حزب الوردة) قد اصبح حزبا مفلسا وبامتياز. لم يعد من شيء يقدمه سوى توظيف الرموز ونهج لغة يسارية خشبية قد انقرضت من زمان .
    يوظف الرموز ليستجدي عواطف شعب تجلت له حقيقة الامور من امثال المهدي بنبركة وعمر بن جلون . ومن المفارقات ، ان توظيف هاته الرموز ياتي استجابة لمصالح حزبية ضيقة للفت الانتباه ليس الا …وتختفي هاته الرموز من قواميس رفاق لشكر حينما يصلون الى السلطة.
    ومن الامور المضحة والمثيرة للشفقة نهجهم لغة يسارية خشبية قديمة ومتجاوزة تنتمي الى فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي ابان الحرب الباردة ك " محاربة الرجعية ". ادريس لشكر الذي يريد ان يحارب الرجعية مطالب بمراجعة نفسه واسلوبه المفضوح في التعاطي مع الشأن السياسي . فقد اقام الدنيا واقعدها وكان على استعداد للتحالف مع حزب العدالة والتنمية دو التوجه الاسلامي ليصل الى مبتغاه. وحينما استوزر استكان وتوقف عن اللغط .يا سبحان الله . كفى استخفافا بعقول المغاربة . فالمغاربة ليسوا بأغبياء أو قصيري الذاكرة.

  • بنعمرو
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 12:04

    أظن أن الاشتراكية انبثقت من فعل أشرك بمعنى جعله شريكا. والاشتراكية نظام اقتصادي يفترض فيه أن الجماهير هي التي تملك وسائل الإنتاج وبموجبه تتوصل لمساواة مادية ومعنوية غير أن الظاهر في حزب السيد لشكر وتابعه لهم مفهوم مغاير للفعل وهو مشاركتهم فيما يملك الغير مستقاة من إيديولوجية "بوفلة" وقليل من له دراية بهذا المصطلح والمختصر في أن شخصا مر بفلاح يزرع الفول ورمى بفولة واحدة في حقل الفلاح وعند جني المحصول طالب بنصفه وناله قسرا.
    هي ذي اشتراكية الرفاق وتناسوا أن هذا أقبر في مهده ولا حيلة تنطلي على الشعب

  • Marocain de Taounate
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 12:05

    عن أي رجعية يتكلم هذا الشخص؟ هل رجعية حزبه التي لم تعد تخفى على أحد ؟ أم يريد السي لشكر التحايل على الشعب المغربي وإلصاق التهمة بالخصوم ؟ المغاربة يعرفون من هم الإنتهازيون والرجعيون، يعرفون أصحاب المصالح والمنافقين فلا داعي لإشهار هذا السلاح في وجه العدالة والتنمية.

    الشعب المغربي جرب الإتحاد الإشتراكي في الجماعات الحضرية والقروية وفي البلديات والبرلمان وحتى في الحكومة ثم أصدر حكمه، ألم يفهم سي لشكر الحكم؟

    لا مستقبل للعلمانية في المغرب .

  • berbere
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 12:13

    الفرق بين الامام ولوقيدة النية .اما بزوجلا بسين طرابش وجلابيتهم بيضاء

  • عابر سبيل jbr
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 12:15

    عذرا ايها الحزب العتيد.خان رجالك ونساءك مبادئهم,خانوا الوطن,سفهوا الدين,َفقروا المستضعفين,ولماحلت ساعة تجديد الهياكل خرجوا بكبير الوقحاء مع احترامي لقدراته المعرفية في مجال تخصصه ,وختاما اقول تكل الاتحاديين و الاتحاديات اليس منكم رجلراشدْ.

  • omar
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 12:18

    ان كان المغاربة سجنوا وقتلوا حتى اوصلوكم الى الحكم و حكمتم 12 سنة تمنى فيها المغاربة ان تغيروا شيئا و تحاربوا الفساد الاداري وترفعوا الظلم والحيف عنهم ولم تفعلوا شيئا من ذلك بل عثتم في الارض فسادا وكرهكم المغاربة و ابعدوكم و اليوم تتهم الاشراف السائرون في طريق حرب حقيقية عن الفساد وهم فى عامهم الاول و انتظر الاتي يا من تلعب على وتر الرجعية والظلامية الذي لم يعد له اساس فالعدالة و التنمية حزب الشرف والصدق و الحداثة و العلم و العمل و التقدم السليم لا التقدمية المزيفة الفاسدة

  • مغربي
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 12:30

    بدأت بلطجيتنا تتكتل وتتحد فيما بينها تحسبا لأي طارئ تحت شعارات فارغة وافكار قديمة .بدأت تسقط اوراقها بنفسها بكثرة الخوف والهلع الدي اصابها .جراء ما يجري حولها .
    الشعب المغربي أسي لشكر يريد جبهة ضد الفساد ضد لوبيات الاقتصاد ضد مفسيدي الحياة السياسية فالبلاد ضدكم نتوما وأمثالكم لخرجتوا على البلاد عقود هذي اش عطيتو لهذا البلاد من غير الكدوب او النفاق .

  • اتحادي قديم وسيبقى كذلك
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 12:31

    السي لشكر لايهمه شيء مما تتصورون انا اعرفه شخصيا فلقد تقلد هذا المنصب ليجمع ما تبقى من رصيد الاتحاد ما ديا ومعنويا ويقتسمه مع البعض الذي اوصله هناك ولن يكون حرا في اتخاذ اي قرار لانه رهن قرار الاتحاد بالمنصب وسيفعل وسيقول بما يوحي اليه اولياء نعمته ومنهم شباط ولهذا فلن يعمر طويلا في هذا المنصب الذي بناه الاعلام الافذاذ بما يعرف الجميع

  • محمد فارس
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 12:48

    والله اني اتعجب كل العجب من امثال لشكروشباط والياس ………. لايعرفون الاستحياء تماما مما يقولون وتاريخهم السياسي الفاشل الجميع يعرفه ….. ..وهم يقولون مالا يفعلون بل اكثر من ذلك فهولاء بالرغم من ان جميع المغاربة يدركون جيدا على انهم لم ولن يكونو ابدا في مستوى المسؤولية ابدا .لان امثال هؤلاء هم من سيسقط الدولة المغربية برمتها في حالة حكمهم للبلاد .فاقول لكل مغربي احذروهم ….

  • berbere
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 12:48

    اصلا في المغرب مافيهش لا بداية ولانهاية باش نقيسو الرجعية.راه حنا هما حنا باقي نركبو الكرويلا وباقي نديرو الرحة .غير استوردتو ثقافة وسواح والات يحساب ليكم تقدمتم بالشعب.
    علاه لي ماعرف حتى كيفاش وعلاش ام طارق بن زياد علاش سماتو طارق وهي امازيغية اصلا عنده فكر وخايف عليه
    حنا يالاه عندنا سكان اصليون ولي بالنسبة ليكم راه صافي شدو صفحة الاولى وديركت دزتو للفتوحات الاسلامية ثم الحماية ثم الاستعمار ثم الانفتاح على الاقتصاد الفرنسي ثم الانفتاح على الخليجيين

  • حسن
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 13:13

    لا يخفي لاحد ما يحاك ضد العدالة والتنمية من طرف اشخاص معروفين لدي جميع المغاربة وهم لصوص ومفسدون ويعرفون ان ما تقوم به العدالة والتنمية من اصلاح وفضح الصوص سينالهم هم ايضا ولا غرابة في ان نراهم يتكتلون من اجل اسقاط حكومة pjd او على الاقل فرملة(الاصلاحات )

  • aziz
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 13:15

    ما اجمل هذه الكلمات ا لرنانة مثل التقدمية والحداثة والاشتراكية التي لا نعرف ما يعني بها هذا المحنك السياسي الذي يدعي هذا التوجه اذا كانت للسيد لشكر الشجاعة فليعبر عن برنامجه الموضوعي لاصلاح التعليم والتشغيل والصحة ولكن يبدو ان جعبته فارغة وليس له الا هذه التغريدات الغير المجدية والغيرالنافعة للعيش اليومي للمغاربة

  • محمد نجيب فني
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 13:31

    كنت أتعجب من حزب يقول عن نفسه أنه تأسس من أجل مواجهة حزب العدالة والتنمية، وخصوصا وأن هذا الأخير كان في المعارضة. وهذا يعني أن حزب البيجيدي يشكل عائقا نفسيا لمثل هؤلاء الذين ضلوا الطريق وضل معهم من يخطط لهم ويفسر أحلامهم. نعم هي أضغاث أحلام من أكل وشبع وارتوى … ولم يدر بعد ما يقول. وأقول في نفسي ألهذه الدرجة أصبحت السياسة تافهة عند هؤلاء؟ وانتظرت طويلا من الأصالة والمعاصرة أن تقدم برنامجها الإنتخابي والذي سيضع حدا لمشاكل المغرب الإقتصادية والإجتماعية ونرى بأعيننا حلولا جذرية للبطالة والفقر ومشاكل التعليم والصحة والسكن… إلأى جانب برنامج آخر يحارب في وبقوة البيجيدي…
    النتيجة تعرفونها جميع، كانت واضحة عبر صناديق الإقتراع ولازالت تؤتي أكلها من طنجة إلى آيت ملول و…
    ظننت في وقت سابق أن التحالف وشيك بين الإتحاد والعدالة لكن التحالف كان مع التقدميين الذين فطنوا للحقيقة. لكن للأسف نسي لشكر وهو ينظم التكتلات أنها ستلفظه وأن المغاربة يعلمون من كان يملك البحر والبر والجو وهم يزدادون فقرا.عذرا لكل إخواني وأحبتي في الإتحاد الإشتراكي الذين يشاطرونني نفس الهموم ونقف في صف واحد ضد الفساد.

  • مهاجر من ايطاليا
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 13:32

    ادا اصبح لشكر يتكلم باسم المغاربة فان الكثير سيتخلون عن الجنسية المغربية انا هدا البشر اقول له سير حشم راه حتى واحد ما خافي عليه شي حاجة . ما تصلح لا انت لا بنكيران لا غيركم.

  • متابع
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 13:38

    لشكر كان من أشد المعارضين للوافد الجديد كما كان يسميه ، واعتبره، آنذاك، مفسد الحياة السياسية، لكنه أطبق فمه حين أسند له منصب وزاري " وزير مكلف بالعلاقات مع البرلمان "، بتثبيته على رأس الحزب، فلقد نجحت عملية اختراق الوردة من قبل الجرار…

  • rachid
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 13:55

    الطربوش وجلابة مع الحداثة والعلمانية تناقضات الشكرية واضحة

  • عبد العزيز
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 14:27

    قضية المصطلحات هي من اختصاص العارفين والعلماء حبذا لو تفضل مختصون للتقصي والبحث في المصطلحات الرجعية ، الانتهازية ، الوصولية ، الشعبوية، الديموقراطية ، السفسطةالخ للحكم هذا رجعي ،وذاك علماني ،وأخر إسلامي وسحب تلك الأحكام برمتها على الواقع السياسي بالتصنيف والتبويب أقحمت السي لشكر نفسك في متاهات علمية،وسوف تفشل أمام الامتحان

  • Med Bruxelles
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 14:28

    أذكركم يا من يدعون النضال أن المعارضة ليس هدفها إسقاط الحكومات بل تصحيح و إبراز مكامن الخطأ للحكومة قصد إنجاحها
    فنجاحها ربح للمغرب ككل و إسقاطها إسقاط إرادة الشعب فنحن من أوصلها لسدت الحكم

  • مسلمون
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 14:43

    ا لسلام عليكم
    اعلم ايها الرفيق العزيز ان ما بقي لك من الايام اقل مما فات.فلتعمل صالحا لنفسك اولا ثم لتعلم ان الرجعية هو ما تدعو اليه.اليست الاشتراكية الان في عداد الموتي.فانت رجعي اذن مع انك لا تتمثل فيك الاشتراكية .خاف مولاك وفتش عن حقيقة نفسك فان الله حفظ هذه الرجعية ,الرجوع الي الكتاب و السنة,فرجعية الشعب المغربي افضل من رجعيتك,رجعية كارل ماركس .

  • ولد الرشيدية
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:24

    عندما قرأ كارل ماركس الاعمال التي تشرح كتاباته قال بانه ليس ماركسيا.. لان نوع الاشتراكية التي دعى اليها كانت اشتراكية علمية تستند لقراءة متعمقة للتاريخ و تتحقق وفقا لقواعد موضوعية.. عكس الاشتراكيين الدوغمائيين الذين يحاولون اخذ ما قاله ماركس ليطبقوه على مجتمعات غير اوربية لها تركيبة ثقافية و دينية و تاريخية مخالفة تماما لما ارتكزت عليه دراسات ماركس التاريخية لتطور المجتمعات الاوربية من عهد الشيوعية البدائية الى النظام الذي يقوم على العبودية ثم النظام الاقطاعي و النظام الرأسمالي ثم النظام الاشتراكي الذي تنبأ بقيامه كارل ماركس على انقاض النظام الراسمالي كفرضية حتمية لتطور المجتمعات..

  • ماركس
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:53

    الرجعية هي اتباع الدين اهاته هي الرجعية ؟ أٍســـــــــــــي لشكر كارك ماركس اتباعه ليست رجعية نهب ثروات البلاد دون محاسبة من احد ليست رجعية لاشتراكيون يجب ان يمحو من الكرة الارضية

  • haddou
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:55

    المعركة السياسية تتطلب اولا الاخلاق تانيا بعد النظر ثالثا اللياقة البدنية رابعا احترام صناديق الاقتراع مع الاسف السي ااشكر لم يعر اي اهتمام لهذه القيم كثرت العبر وقل الاعتبار

  • عبد الله
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:55

    يلاه بدينا نشمو شوية الهواء النقي حتى بداث في الافق رائحة نثنة

  • mido
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 16:03

    بسم الله الرحمان الرحيم"يريدون ان يطفئوا نور الله والله متم نوره ولو كره الكافرون" صدق الله العظيم.
    لست أدري ماذا يقصد هذا الرفيق بالرجعية؟ هل نور الله هو الرجعية ام تخلفهم وتشبثهم بمبدأ لم ينجح حتى في مهده الاتحاد السوفياتي هو الرجعية .بالاضافة الى انهم تحملوا المسؤولية السياسية بوطننا الحبيب لمدة عشر سنوات على اثر حكومة التناوب ومذا اضافوا للمغرب لم يزيدوا سوى الطين بلة وكرسوا الفساد والفوارق الاجتماعية. فعلى الأ قل ليعطوا لهذه التجربة الديمقراطية الفرصة للعمل ولو لخمس سنوات دون تشويش.وبراكا من المزايدات الخاوية!!!!!!!!!

  • بن عمر
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 16:11

    لشكر يريد ان يقول لاولي نعمته الذين اوصلوه الي الكتابة الاولي للحزب انه سيبذا الحرب التي جاا لاجلها،علما اننا نحن الاتحاديين نري ان الاولوية هي لفتح حوار مع كل الغاضبين والمنسحبين والمنشقين لاعادتهم للاتحاد بداية من الطليعة الي علي بوعبيد، فنحن نريد اعادة بناا الاتحاد اولا ثم التفكير في التحالفات ثانيا وان كان لابد من هذه التحالفات فلتكن مع اليسار اولا ولما لا مع حزب العدالة والتنمية ثانيا ،اليس هو افضل من احزاب الادارة التي تعتبر مسوولة عما ال اليه الاتحاد حاليا،
    و هل نسي لشكر نفسه انه كان يدعو الي التحالف مع العدالة والتنمية وان البلديات والجماعات -علي قلتها- التي يراسها الاتحاد ما كان ليتربع علي عروشها لولا حزب العدالة والتنمية، واخيرا لماذا ندخل في صراعات نحن في غني عنها وفي الوقت الذي نحن فيه في حاجة لترتيب بيتنا الداخلي ام الزعيم الجديد يريد ان يفعل مثل تلك السيدة التي تركت ان "تشطب باب دارها ومشات تشطب باب الجامع". وقبل الختام اطلب من لشكر ان يبحث عما قاله استاذ الاتحاديين الجابري وقبل وفاته بقليل عن الحركات الاسلامية وجحمها ومستقبلها .قبل ان ينبري لمواجهتها…

  • On mérite mieux
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 16:27

    autant de commentaires… franchement je m'y attendais pas, mais si ça peut prouver quelque chose c'est que l'USFP suscite et suscitera toujours un intérêt particulier chez le peuple. pour revenir à ce qu'il a dit Lachguar hier je ne vois pas à quel moment il a dit qu'il était contre les islamistes au contraire il a dit qu'il était prêt à s'allier avec tous les partis politiques, sans en exclure aucun à condition qu'ils partagent les mêmes idées et projets.

  • مناضل اتحادي قديم
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 17:27

    خير دليل على تسير الاتحاد الاشتراكي لي 50/100 من الجماعات المحلية هو تسير اتحادي لي جماعة الساحل اولاد احريز الدي لم يتعدى سوى شهور قليلة واعلن عن استقالته لانه لم يقدر على تسيير الشان المحلي

  • من وجدة
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 17:53

    انا اعرف الاتحاديين وعقليتهم، وكل ما يمكنني قوله انهم من النوع الذي يصعب الضغط عليه ليصوت لطرف او آخر.
    اما إدريس لشكر، فمن حقه ان يخطط لسير الحزب حتى يتحمل مسؤوليته في المؤتمر الموالي.
    اما بخصوص الجبهة ضد المحافظين، فاعتقد انها غير موجهة للدين الاسلامي ولا للثقافة الوطنية، ولكن ضد فهم معين للدين والثقافة.
    ومن حق كل طرف ان يدافع عما يراه ملائما لحزبه، والشعب في آخر المطاف هو الحكم.

  • mouha razzoukly
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 17:54

    أنصحك سيدي لشكر بفتح جبهة مصالحة داخل البيت الإشتراكي،لإنقاده من الغرق التام وفتح حوار جاد حول المرجعيات والتموقعات الحزبية وفضح الريع الحزبي ،أما سياسة الهروب للأمام فستدمر الحزب وتقوده إلى متواه الأخير٠

  • Anonyme
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 17:56

    مؤكدا أنه يسعى لإسقاط الحكومة مثل سعي جميع المعارضات في العالم.
    نحن نعلم انكم تحاولون جاهدين اسقاط الحكومة المنتخبة من الشعب, فانتم تعارضون كل ما في صالح الشعب !!!

  • nassih amin
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 18:03

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالى : " وما تخفي صدورهم أكبر " بلاشك فكلماتكم تنطق ’ شئتم أم أبيتم ’ بما تخفون ’ ونحن نعلم جيدا ما تقصدون بالرجعية ’ وما دمتم أطلقتم هذه الكلمة " الرجعية " فقد أصبحت في ملكية القارئ يفهمها وفق تاريخكم وواقعكم سابقا ولا حقا ’ فهي تعبر عن مدى كرهكم لكل ما هـو رجوع إلى كتاب الله وسنة محمد صلى الله عليه وسلم ’ وأن الرجعية عندكم هي الرجوع إلى الكتاب والسنة ’ فكونوا واثقين ’ إذن ’ أننا رجعيون بهذا المعنى وبرجعونا إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم في كل أمر وفي كل ما استجد علينا ’ وهذه مرجعيتنا ’ والمشكل أن لا مرجعية لكم ولن تكون لكم أبدا ’ أما نحن فثابتون بإدن الله على رجعيتنا هذه ’ وهذا يغيظكم طبعا ’ لأنكم نسيتم أن المغرب بلد الإسلام ’ والمغاربة مسلمون مرجعيتهم كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .
    فالمغاربة فهموا جيدا ما تعنون بالرجعية (الرجوع للكتاب والسنة) ’ ولن يقبل أن يأتي أحكم قيقول لا نحن نقصد بالرجعية كذا وكذا ’ فنقول لكم كفى تمويها وتضليلا .
    وأخيرا اقول لكم بارت تجارتكم والرجعية قادمة فهيئوا أكفان والحاد تقدمكم والله أكبر عليكم أربعا .

  • مغربي
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 18:25

    والله حتى كيبقا في هدا المغرب

  • كلمة حق للمنافقين
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 18:30

    إذا كان المقصود بالرجعية هو الدين الإسلامي الحنيف ، فإن جميع المغاربة رجعيين،وبالتالي فلا مكان ولا زمان للسيد لشكروأمثاله من قطاع الطرق بين هذا الشعب المتمسك بدينه وقيمه،وشعارنا دائما .الله ـ الوطن ـ الملك

  • علي
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 19:11

    قد يتسا ل المرء لما ذا هذا السيد لشكر ينعت با لشعبوية وعدم المصدقية…للاسباب التا لية: طا لب بالانسحا ب من الحكومة…ياحسرتاه اصبح عضوا فيها…عمل على ازاحة السيد با ينة ليصبح رئيس الفريق…تحا لف مع العدالة سابقا…وهاهو يهاجمهم…واكثر من ذلك يطلب تشكيل جبهة ضد الرجعية…ولا بد من التعريف يا محا م الشعبوية…لاباس…قدمتها مبهمة حتى تتخلص ممن سيصدقونك لتشكيل الجبهة … حينما تبدو لك بوادر حلول الازمة المالية و الاقتصا دية واشا رات اولي الا مر ان الفرصة سا نحة لتولى منا صب للحزب…هنا يكون اول ضحايا ك من صدقونك ويصبحون على ما فعلوا نادمين ….حيت لا ينفع الندم لانهم يعرفونك شعبوي واقدموا على جبهتكم والتي كانت حق… اريد بها با طل….انصحك ان تاخد بما قا له لك الاستاذ اسليمي محل الجذ…التزمت بالادارة الجما عية للحزب يوم الانتخاب…ها انت اصبحت تقرر وتهدد من الانسحا ب من البرلمان…وغدا اذا طا ل الابتعا ذ عن المنا صب ستهدد با نسحا ب الحز ب من السا حة السيا سية…حتى تصل الرسا ئل …انكم على فراق المنا صب عذاب…

  • المامون
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 19:12

    لمذا تعارض المعارضة؟ وماذا تعارض؟
    الحكومة الحالية في الدفاع عن حقوق المواطن. وتكافح الفساد اللذي افسد البلاد والعباد. وانا أتسائل ماذا يعارضون هذا الفساق؟ ماذا؟ انهم يعارضون ويجلسون معارضين طريق الخير. والحكومة اللتي لا يتجاوز عمرها سنة واحدة بدأ يظهر خيرها لأن الله ولي أمرها والمؤمنين. وقد شاء الله ان رزق ملكنا بطانة خير ,وجاء بحكومة مؤمنة بألله ومتوكلتا عليه فلا يخيبها أبدا! اذن على المعارضين أن يعملو ويجاهدو مع الحكومة وملك البلاد اللذي أراه مفتاحا للخير كله وما تعيشه البلاد من فتوحات على جميع الأصعدة, وما كان ليكون هناك معارضا لولاه ابدا . فأشكروه وأشكرو الله المنان عليكم بنعمته. والسلام على من اتبع الهدى.

  • momo
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 19:12

    tous les partis marocains sont foutus l'usfp essaie de récupérer le renom qu'il avait mais en vain parce qu'ils n'ont pas su gagner la confiance du peuple,soit sur me Lachgar que c'est le pdj qui va gagner encore cette fois( je ne ss mme pas croyant) tu sais pourquoi, parce qu'ils ne volent pas.en fait aucun parti n'est apte mais au moins le peuple va choisir un parti qui ne volent pas et il peut avoir la majorité sans avoir recours au voleurs qui sont avec lui au gouvernement

  • abdo
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 21:37

    حزب اتحاد الشركات للقوات الجيبية في شخص لشكر كيحساب ليه الشعب محجور,اكيد واكيد جدا الحزب في بداية الانتحار السياسي ,عند راسو قضاها تصريحاتو هاته اعتبرها شخصيا قمة في البلادة الشيء الذي ليس في صالح حزبه وما رجالاتنا pjd فلا خوف عليهم الشعب من ورائهم

  • AZIZ LE CASABLANCAIS
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 21:59

    يبدو أن الكاتب الأول المنتخب حديثا بدأ ينفذ الاتفاق الذي أبرمه مع إلياس العماري شأنه شأن شباط ومزوار.
    بنود الإتفاق السري:
    العمل على إفشال تجربة حكومة منبثقة من الشعب بكل الوسائل الممكنة والغير الممكنة الشرعية والمحرمة الظاهرة والخفية على جميع الإصعدة وفي كل المناسبات، بالأدلة والقرائن وبالتشويش والتهريج والوشاية بالضرب تحت الخزام وفوق الحزام بتأليب الشارع والمؤسسات.
    العمل على التقليل من شأن الإصلاحات التي يقودها حزب العدالة والتنمية خوفا من تزايد شعبيته
    التشكيك في قدرة المغاربة وتقديرهم في خياراتهم الدمقراطية التي صوتت على الدستور تجاوبا مع الخطاب الملكي لـ9 مارس 2011 والتي اختارت حزب العدالة والتنمية ليقود المرحلة الحالية والعودة بالبلاد إلى ما قبل 25 نونبر.2011
    خلق جبهة مناهضة للثقافة الأصيلة للمغرب المتصلة بهويته الحضارية الضاربة في جدور التاريخ ورهنه بثقافة تغريبية مفلسة.
    ومن بنود الاتفاق كذلك:
    محاصرة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الجماعية تمهيدا لإضعافه في افق الانتخابات البرلمانية لعام 2016 وتحقيق نبوءة إلياس العماري حكومة يقودها البام ويتحولق حولها كل يساري أو وصولي.

  • يساري قديم
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 22:27

    mr lachgar doit dabord commencer par netoyer USFP des oportunistes avant de s'attaquer aux conservateurs des autres partis.pendant toutes les elections ,et depius 1986 jusqu'a nos jours , un grand nombres des oprtunistes on accedé a USFP sont qu'ils soient de vrais MONADILINES rien que pour gagner des sieges au parlement ou aux communes .tout le monde les connaisse citons par exemple le siege de sidi ifni
    et d'autres siege par tout au maroc .Mr lachguer et ceux qui tournent autour de lui doivent netoyer USFP et si le seul moyen de sauver la face au lieu d'echapper a l'avant

  • abdou
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 04:30

    الإتحاد الإشتراكي قد إنتهى كحزب لكنه باق كمؤسسة أرشيف أو داكرة لعدة محطات من التاريخ المغربي. أتدكر أنه في يوم من الأيام طرحت سؤالا وجيها قبل خروج خالد السفياني من المكتب السياسي للحزب فراوغني السفياني مراوغة فاشلة وكنت حينها مستاء من جوابه . خرجت من القاعة فجاءني شيخ فلاح وقال لي لا تنزعج ياإبني فلم يعد هناك حزب الإتحاد الإشتراكي لقد إنتهى

  • hicham
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 05:57

    كنت في الماضي أعطي صوتي لفائدة حزب الوردة ثقة في عضوه الأستاذ أحمد الزايدي. و من الآن فصاعدا لن يكون له

  • اتحادي قديم وسيبقى كذلك
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 12:17

    يتساءل البعض من اين للشكر ان يواجه الاسلاميين والوضع الداخلي للحزب كارثي وغضب الجماهير على الحزب يحتاج عشرات السنين من العمل الجاد وتجديد الفكر والمناضلين والاستراتيجية حتى يغيرالجتمع نظرته عن الحزب خاصة وهو يرى بعض رموزه اما في السجن بسبب الفساد او منشغل بما جمعه من المال العام زمن تسييره للشان العام واخص بالذكر ما كتبه الاستاذ نيني في عموده الصادق شوف تشوف عن الاشعري والمالكي والراضي واليازغي وعن لخواض ديالهم في الصفقات العامة والتوظيفات بالزبونية ووو..عكس الاقبال الجماهيري الملفت والتابث للعدالة والتنيمية والتيار الاسلامي بصفة عامة محليا واقليميا الا ان لشكر مازال يطمع في الاستوزار بنفس الوسائل التي استوزر بها منقبل وهذا محال او ان لشكر يطبق المثل القائل اختار اعدائي كما اختار اصدقائي رغم علمه المسبق ان الشعب يريد دينه الاسلام ويريد اسقاط رموز الفساد او هو كلام لارضاء المتعاونين معه خارج الاتحاد حتى اوصلوه كاتبا اول او ان الامر اختلط على صاحبنا وما بقاش عرف من اين يفكها وفي كلمة اخيرة اقول للشكر هذا الطريق سار فيه قبلك كثير من الناس وما حققو شيئا وزاد الاسلام انتشارا وقوة فعد .

  • chaima
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 13:42

    عجيب امر هدا الرجل في سبعينيات وتمانينيات القرن الماضي كنت مهموسا بافكار حزب الوردة.كنت اضن ان كل شيء بالعلم والعقل وان من دخل هدا الحزب فهو متحضر وتقدمي وعلمي ويحب وطنه.الى درجة اني اصطدمت بوالدي كدت ان اجتني صخط والدي لانهم مسلمون.وبعد 20سنة تكشفت لدي حقيقة هدا الحزب اي انه يضرب العقيدة الاسلامية في العمق والعياد بالله ولايضم هدا الحزب اذا استتنينا سي عبد الرحمان اليوسفي وبعض الاشراف من الحزب سوى الوصوليين والانتهازيين امتال الشكر ونتلب الله ان يقينا شرهم.اعزنا الله بالاسلام…

  • سعيد
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 14:50

    أنا مواطن متدين محافظ – رجعي إن شئت – أدعو الله أن يرحم الفقيد "الاتحاد الاشتراكي" ويرزق أهله الصبر والسلوان.

  • مواطن
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 15:48

    كفي من الهذيان ياهذا انك اضللت الطريق هل تظن بهذه العبارة انك ستحط
    من قيمة هذه الحكومة التي يراسها حزب العدالة والتنمية والله لن تفلحوا
    وانكم تسيرون بغير هدي . اذا كانت لك نظرة عن الاصلاح فلماذا اخترت
    المعارضة ؟ كن في الحكومة وري لها حنت يدك . رهانك علي فرس هزيل
    انه اليأس لا غير الشعب واعيييييييييييييييييييييييييييييييي شوف شي عبارة
    اخري اما هدي ما طلعك للشجرة السي لشقر . قال السي بن كيران اللي فيه
    الفز كيقفز.الله يصلح الاحوال ويرد بالتائهين الي جادة الصواب.

  • sanhaji ijjawi
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 19:25

    لا اله لا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم . اما الرجعية فهي لي عنك انت الذي تستمد افكارك من افكار ماركس الذي هوفي الاخير مجرد انسان لالا فرق بينه وبين ااي ششخص اخر. وخا نتا مواخد منو غي الاسم.

  • الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 09:45

    لاأجد ماأقوله لهذا الحيران الاقول الشاعر:
    لوكان للمرء فكر في عواقبه ….ماشان أخلاقه حرص ولاطمع
    وكيف يدرك مافي الغيب من حدث…من لم يزل بغرور العيش ينخدع
    دهر يغر وآمال تسر وأع…مار تمر وأيام لها خدع
    يسعى الفتى لأمور قد تضربه…وليس يعلم مايأتي ومايدع
    يأيها السادر المزور من صلف…مهلا فانك بالايام منخدع
    دع مايريب وخذفيما خلقت له…لعل قلبك بالايمان ينتفع
    ان الحياة لثوب سوف تخلعه …وكل ثوب اذاما رث ينخلع

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز