لشكر عن "بلوكَاج الحكومة": لا جديد .. موقف الاتحاديّين ثابت

لشكر عن "بلوكَاج الحكومة": لا جديد .. موقف الاتحاديّين ثابت
الجمعة 3 مارس 2017 - 23:00

رفض إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الإدلاء بموقف حول مسألة المشاركة في الحكومة المقبلة، بعد الموقف الواضح الذي عبّرت عنه الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أمس الخميس، والذي دعا إلى حصر المشاورات في الأغلبية السابقة.

لشكر، الذي بدا منزعجا من التصريح لهسبريس حول موقف حزبه من المشاركة، قال إنه لن يرد على اجتماعات الأحزاب الأخرى، وأن موقف حزبه تم التعبير عنه من قبل. وتابع لشكر في حديثه عن موقف حزبه من المشاركة في حكومة عبد الإله بنكيران: “لا جديد ولا تعليق، وموقف الاتحاد لم يتغير وما زال موقفنا ثابتا”، على حد تعبيره.

وكان عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف، قد هاجم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في عدد من لقاءاته خلال فبراير المنصرم، حيث قال في أحدها: “لا بد من الإشارة إلى المواقف المتناقضة والمتقلبة للكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، الذي عبّر في البداية عن استعداده لتسهيل مهمة تشكيل الحكومة، وانخرط بعد ذلك في سلسلة من الاشتراطات والتناقضات”، وخاطب لشكر بالقول: “شدّيتي رئاسة مجلس النواب باراكا عليك”.

وشدد بنكيران على تمسكه بإبعاد “رفاق لشكر” عن تشكيلة الحكومة المقبلة، مذكّرا بأن حديثه ينحصر على الأغلبية السابقة، ومؤكدا أنه لا يرغب في انتخابات تشريعية سابقة لأوانها.

وتشارف الأزمة المرتبطة بتشكيل الحكومة في المغرب على دخول شهرها السادس وسط تساؤلات حول قدرة آخر جولات المشاورات، المرتقبة في الأيام المقبلة، على حل “البلوكاج” أم أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، سيقرر العودة إلى الملك لإعلان فشله النهائي.

جدير بالذكر أن طرفي الأزمة الحكومية يتشبثان بمواقفهما، حيث يرفض الطرف الأول دخول حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري، وهو ما عبر عنه رئيس الحكومة، في مقابل مطالب حزبي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية بضرورة توفير أغلبية مريحة عدديا، ليراهن كل طرف على تنازلات يرى أنه بإمكانه انتزاعها من الطرف الآخر.

‫تعليقات الزوار

70
  • رضى السوسي
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:04

    لا وجود لاي مبرر برفض مشاركة الاتحاد في الحكومة ما ظام قد عبر عن رغبته في المشاركة و بنكيران الى حدود الان لم يقدم مبررا معقولا لتشبته بابعاد هذا الحزب

  • عبد المالك
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:05

    الاتحاد حليف للتجمع الوطني للاحرار ويجب ان يدخل في تشكيل الحكومة ، ما دام بن كيران مصرا على اشراك التجمع في الاغلبية

  • الفارس الأسود
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:06

    لشكر هو أكبر عقبة في طريق تشكيل الحكومة، لو كان وطنيا كما يدعي لترك الأحزاب التي حصلت على عدد مقاعد أكبر تشكل الحكومة. كل مايهمه هو حقيبة وزارية وليس مصلحة الوطن.
    الله يهديك اسي لشكر خلي الناس تخدم

  • مورينا
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:07

    بنكيران كلشي حار معاه معرفت اش يتسنى يحط سوارت وياخد معاه امثاله

  • youss
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:07

    تابت مع روسكم ولكن ليس مع المغاربة الإسلاميين الذين يحبون دينهم ولا يحرفون آياته ولا يصوتون على حزبكم

  • عبد الرزاق درار
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:07

    البلوكاج دائما نقول ان اصله من عند العدالة و التنمية العقلية الرجعية بن كيران راكب راسو كون طرح سوات امشى فحالو
    ان الوقت الراهن لا يسمح باي تاخر
    على بن كيران ان يرحل و يترك اسياده لكي تعمل.

  • ديناصور
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:07

    الاحرار والاتحاد لن يغيرا موقفهما فهما يحترمان موقفهما ولا يتلونون كالحرباء امثال بن كيران وحزبه

  • عبد الودود
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:08

    وا ناري على وجه شحال قاسح دخلوني للحكومة صحة..؟!!! ولا نخسر ليكم اللعب

  • البيضاوي
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:11

    يجب ان يعلم لشكر ومعه بن اكيران وشباط وغيرهم ان يحترموا إرادة اكثر من 20 مليون ناخب مغربي ممن قاطعوا المهازل الانتخابية للأحزاب..علما ان الحزب الدي جاء في المرتبة الاولى لم يستطع ان يستقطب من اصوات المغاربة سوى 1مليون ونصف فقط!
    لهذا تمنيت لو عبن جلالة الملك حكومة تكنوقراطية يشارك فيها اطر كفؤة ومؤهلة بدل هده الاحزاب الفاشلة والفاقدة للمصداقية وثقة الشعب..

  • جليلة الغفاري
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:12

    الحلقة الاخيرة من مسلسل البلوكاج من اخراج و تمثيل و سناريو و حوار بن كيران
    ان هذا المسلسل اصبح مهزلة لكل المغاربة ان لم يستطع بن كيران تشكيل حكومة كيف له بتسيير دولة
    انه ابله و لا يعرف ماذ يفعل يخرف يتكلم بدون بدون تفكر عليه بي الرحيل هناك رجال هم اكفاء أبناء الوطن

  • صلاة الجنازة على حزب
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:12

    لقد خرب لشكر الاتحاد الاشتراكي …والآن يقوم بتمريغ أنفه في التراب وكأنه ينتقم منه ….طرد خيرة أطره. …وبوء الاتحاد الاشتراكي المراتب الأخيرة في كل الاستحقاقات الانتخابية ….خرب صورة الحزب لدى الرأي العام حتى أصبح مثله مثل أي حزب إداري. ..والآن يقوم بتمريغ أنفه في التراب بالاختباء وراء حزب إداري وهو التجمع متوسلا إليه أن يدخله للحكومة تحت عباءته . …لشكر يبدو كالمنتحر فلم يعد له ما يخسره فقد أجهز على الحزب والآن يبحث عن مصالحه الشخصية ومصالح الزمرة التي ما زالت تبقيه في الزعامة . …الرجلة والزعامة ماتت مع لشكر لأن السياسي الدي لا يخجل لا أمل فيه …

  • دباج حسن
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:12

    الاخ لشكر سقط في شراك الباجدية.وضعو له صابونية تحت قديمية في الحمام فسقط على راسه.
    التهافت على المناصب الحكومية لم يكن هدف المناضلين ولا مبتغاهم.
    ان اردت الدخول للحكومة كما يفعل الشلاغمية عليك بثقة الشعب اي سواد الامة الدي لم يكن يخدل الاتحاد لما كان هدا الاخير في صف الشعب.اليوم انقلبت الاية واصبح الاتحاد يستجدي المناصب.
    اخر الزمن.
    لن نرضى هدا للاتحاد.
    حسبيا الله ونعم الوكيل

  • سعيدة
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:15

    رءاسة البرلمان انت اعطيتها لالتحاديين اسي بنكيران هوما عرفوا يتوافقوا مع الاحزاب المغربية الاخرى التي صوتت لصالحهم و حزب الاشتراكي كان كيجي الاول في الانتخابات واللي ضحك كيتبلى مازال تجي النوبة على الحزب ديالكم ويطيح من القيادة وما ذلك على الله بعزيز

  • البقالي التطواني
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:15

    الشعب المغربي تأكد الآن رسميا ان البلد يسير بشكل عادي بدون حكومة اذن الحكومة في المغرب ضمير غائب ….لذلك نوجه نداء الى الملك بأن يتحمل مسؤولية البلد بنفسه مادام هو رئيس الدولة أو يعين رئيسا تكنوقراطيا لرئاسة الحكومة التي لا يجب ان يتعدى عدد وزرئها 10 وزراء وبالتالي ستسير الامور على افضل مايرام وبتسيير مثالي للنفقات….الشعب المغربي جرب جميع الاحزاب وكره السياسة لاخير لا في اشتراكيين ولا استقلاليين ولا اسلاموين تجار الدين الفاشلين ..انشري ياهسبريس

  • wood
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:16

    البلوكاج ليس الا خدعة مكشوفة لخلق ازمة سياسية مصطنعة و فراغ سياسي يختبئ ورائه النظام و يتهرب من اي استحقاق سياسي داخلي او خارجي.و هؤلاء السياسيين مجرد مهرجين!!!

  • انس من تطوان
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:17

    لا يهمكم من هذا الوطن الجريح إلا اقتسام المناصب وتوزيع الحقائب ..

  • كلميمية صحراوية
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:21

    لشكر كيقول للشعب المغربي حنا غادي نكونوا فالحكومة صحة بغيتوا ولا مابغيتول صوتوا علينا ولا لا جبنا بزاف المقاعد ولا غير 1او 2.كلشي ماشي بالمقلوب .الله يعفو …

  • Omar33
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:25

    C'est simple ils faut arrêter de voter pour ces momies pour les envoyer à la retraite

  • magh
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:36

    انتخبات القادمة إنشاء الله ادهبوا انتم و أولادكم لكي توتو على أنفسكم أما الشعب فستة أشهر بدون حكومة لقا رحتوا

  • wood
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:37

    البلوكاج ليس الا خدعة مكشوفة لخلق ازمة سياسية مصطنعة و فراغ سياسي يختبئ ورائه النظام و يتهرب من اي استحقاق سياسي داخلي او خارجي.فاصبح واضحا الان دون مجال للشك ان ما يسمى البلوكاج سوى مسرحية مكشوفة!!!

  • مصطفى لطفي
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:43

    والله حرااام عليكوم اتقوا الله في المغاربة نخبة سياسية بدون مبادئ أخلاقية ولا ضمير حي جعلتم المغاربة ينفرون من كل ما هو سياسي أو حزبي هل مصلحة الوطن مجرد شعار انتخابي موسمي لديكم؟

  • عبد الودود
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:45

    إلى رضى السوسي :
    سبب رفض بنكيران للشگر هو أن بنكيران طلب منه الإنضمام إلى الإستقلال لتشكيل حكومة من العدالة و التنمية زائد الكتلة الوطنية و ضل ينتظره لأكثر من شهر ولشگر يماطل لأنه تلقى أوامر من أسياده بذالك فما كان لبنكيران إلا التوجه لأخنوش ولما أقتربوا من الإتفاق على التشكيلة السابقة رفقة الحركة الشعبية إنتفض لشگر ليقول لهم گلتو ليا (ما تدخلش نتا الإستقلال مع بنكيران ودابا بغيتوا تدخلو من ورايا) والله لا كانت ليكم… وها هوما دابا حاصلين…
    وزيعة صافي الله يعفوا عليهم

  • adel
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:46

    مع كل احترامي لراي المعلق رقم 3 الفارس الاسود الذي قال لو كان لشكر وطنيا لترك الاحزاب التي حصلت على عدد اكبر من المقاعد تشكل الحكومة اسال:لماذا لم تعلق على حزب التقدم والاشتراكية الذي يتشبت به بنكيران رغم احتلاله مرتبة ضعيفة جدا.لماذا لم تتكلم علىى البام الذي رفضه بنكيران رغم حصوله على االمرتبة الثانية.

  • متدمر
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:51

    جميع الأحزاب تتسابق لتكون في الحكومة ومن سيمثل الشعب و يكون في المعارضة. كلكم لا تصلحون لتكونوا في الحكومة. لا بن كيران و و لا إلياس و لا لشكر و لا أخنوش و لآ أحد.
    رواتبكم أحسن منكم لو بقينا بدون حكومة ووفرنا رواتبكم خير لنا منكم و يقتصر تصريف الأعمال على كتاب الدولة.
    كلكم عليكم الرجوع للوراء و مراقبة كتاب الدولة كبف سيشتغلون.
    تتسابقون لإرضاء مصالحكم. ***

  • said
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:53

    بنكيران هو سبب فشل كل شيء في المغرب ارحل انت و من معك

  • المتامل
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:53

    البعض يدعو بنكيران لتقديم مبررا لرفضه مشاركة "رفقاء لشكر" في الحكومة القادمة وكانهم يجهلون ان هذا الحزب برئاسة لشكر جر عليه " الحزب" متاعب كثيرة حيث فضل بعض مناضليه الانشقاق فيما ركن البعض الاخرالى زاوية ملتزمين الصمت خوفا من بطش الزعيم ونسوا او تناسوا ان لشكر يلهت خلف الوزارة ولو بدون حقيبة.وذا سر تباث موقفه ولو ضدا على ارادة الناخبين.

  • َصارع الزمان
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:55

    زعماء الاحزاب السياسية بالمغرب لاحضوا معي بنكيران شباط لشكر العنصر بن عبدالله العماري وناري ناري ناري الطيور على اشكالها تقع

  • مكناس
    الجمعة 3 مارس 2017 - 23:58

    كلما طلعت علينا هسبريس بخبر يتعلق بلشكر وبالخصوص فيما يتعلق بتشبثه بالاستوزار إلا وتقفز إلى مخيلتي صورة بعض المتسولين الذين يصرون على أن يأخذوا منك شيئا برغم قولك لهم الله يسهل. ..الله ينوب علينا وعليك….. معندي والو فهاد الساعة …وووو…. وبرغم ذلك يصر على طلبه وعلى ملاحقته للمارة . وكلما تألمت بسبب حال هذا السياسي الذي لا يرف له جفن … و اضطررت إلى كتابة تعليق أكتب بالمختصر المر : … ما يحشم.

  • FOUAD
    السبت 4 مارس 2017 - 00:03

    بنكيران يحرص على مشاركة "القصر" في الحكومة عبر "ممثله" الاحرار و اما USFP فحضوره كان سيكون له معني بشرط وجود الاستقلال في الحكومة و "USFP بدون لشكر " الذي دمر حزبا كان عتيدا و عنيدا ! قبل ان تنسحب منه البقية الباقية من "الاتحاديين" !
    Mon salam

  • مكناس
    السبت 4 مارس 2017 - 00:06

    موقف الاتحاد لم يتغير وما زال موقفنا ثابتا. …….. اش من موقف اوليدي ا لشكر واش باغي دخل صحة. ….؟؟؟؟؟؟ اوا قول بااااااااااع ورغب عزيزك بنكيران يعطيك شي بليصة فوق الرويضة……راك بهدلتي بالاتحاد وببعض ما تبقى من الشرفاء منهم .

  • Hassane h
    السبت 4 مارس 2017 - 00:18

    الى الاخ صاحب تعليق 23 ان حزب التقدم الاشتراكي كان دائما حزبا صغيرا وبالتالي لا يلام انا السي الاتحاد الاشتراكي الذي كان حزبا قويا يضرب له ألف حساب وكنت نتابع بشغف كببر تدخلات نوابه في البرلمان خاصة ابان المعارضة أصبح اليوم قزما بفضل سياسة لشكر وأمثاله الذين قسموا الحزب فكان على لشكر أن يقدم استقالته بعد النتائج البرلمانية عوض المطالبة بالمشاركة في الحكومة او وضع القضيب في عجلة الأحزاب الفائزة فإن لم تستحي لسي لشكر فافعل ما شئت

  • احمد
    السبت 4 مارس 2017 - 00:20

    شدّيتي رئاسة مجلس النواب باراكا عليك، هل صحيح ان هذا الكلام صدر عن "رجل دولة منوط به تسيير شؤون دولة والذي قبل التحالف مع شباط الذي نعته بالداعشي وعميل الموساد ونظم ضده مسيرة الحمير والذي تسبب لحفيده الكوابيس في النوم من جراء العفاريت والتماسيح والذي انسحب من الحكومة الاولى لإطاحة بها على من تضحك يا بن زيدان

  • Ali
    السبت 4 مارس 2017 - 00:21

    لقد اختلط عليك الامر اخي ابن كيران رجل مخلص في عمله ووطني ويحب الخير لبلدة اما امثال لشكر واصحاب المشارع الكبر فهم يحبون اموالهم ومشارعهم ولا يسعون من وراء الحكومة فقط الا نهب والفساد وتجويع العباد والذهاب بالبلاد الى الفتنة والخراب

  • rwina
    السبت 4 مارس 2017 - 00:23

    de toute façon, il n'y a pas ou plus de partis au maroc ou à la marge. c'est quoi cette logique de créer des majorités sans être d'accord sur un programme au préalable, sans avoir rien de commun pour les unir. un parti islamique avec un parti ancré historiquement à gauche avec un parti plutôt de l'administration et maintenant un parti de gauche qui n'a plus de gauche que le nom. tout ce cinéma juste pour une distribution de postes. ils n'apportent rien au pays…il faut penser un de ces jours ce nouveau modèle de démocratie dans le monde…a quand le FN en france pour gouverner avec le PS et marine le pen et benoit hamon dans la même majorité. ou les travaillistes qui gouvernent avec les conservateurs a Londres…

  • أم عبدوا
    السبت 4 مارس 2017 - 00:27

    كل المغاربة باتو يعرفون سبب البلوكاج الحكومي…….. وطلق السخووووووووووووون

  • ادريس
    السبت 4 مارس 2017 - 00:29

    U.S.P حزب وطني عريق:
    1ساهم في تاطير المجتمع لمدةاكثر من40سنة
    2 يتوفر على اطر وكفاءات مسؤولة من الطراز العالي على جميع المستويات.
    3حزب له علاقات قوية على المستوى العالمي
    الاممية الاشتراكية العالمية.
    4حزب له اصدقاء كبار في السياسة : الروس الصين الهند…..الخ.
    5كلمته مسموعة ومحترمة على المستوى الاوروبي.
    6لم يشوه الدين اويوظفه اويستغله اويقحمه في السياسة من اجل كسب الاصوات الكبيرة للاميين بل يحترم الشىيعة الاسلامية.
    لذا فالسيد اخنوش واعي باهمية الحزب غي مواجهة التحديات التي تنتصر المغرب لذا يصر على وجوده في الحكومة.

  • ناظوري
    السبت 4 مارس 2017 - 00:39

    حين أتصفح موضوعا ما في أي موقع أو جريدة ثم تقع عيناي على هذا الشخص.استرجع أيام النضال الأخلاقي في شخص المناضل الكبير عبد الرحمان اليوسفي و بوعبيد.واتحسر لهذا الشخص المسكين الذي يرى في نفسه شيكيفارا القرن 21.. رحم الله حزب الوردة واسكنه في جناته.الحل الوحيد .هو الرحيل من الحزب وترك الشباب الغيور على بلده.أما الانتهازية فقد عرفها الشعب في كل أمناء الأحزاب. حظ

  • الباجدةوصراع الريع والمكاسب
    السبت 4 مارس 2017 - 00:54

    ‎لقد أثبت الطاغية بنكيران و حوارييه في طائفة الباجدة أنهم هم البلوكاج نفسه بسبب نهجه التفاوضي الإقصائي الإنتقائي المكاسبي الضيق اتجاه جميع الفرقاء السياسيين، و رغبتهم في الاستحواذ على كل منافع و مكاسب الريع الوزاري و البرلماني و التي تبين أن الباجدة و طاغيتهم هو حزب الريع و المكاسب و الامتيازات و أن الحرب الضروس و الطاحنة تدور أصلا بين الباجدة أنفسهم و بينهم و باقي الأحزاب حول هذا الريع و مواقع ومراكز نفوذه والتي كسبها هؤلاء الباجدة ولن يفرطوا فيها و سيخوضون حربا سياسية واعلامية طاحنة للحفاظ على هاته المواقع و المراكز و المكاسب.‎‏‎ ‎

  • حسن
    السبت 4 مارس 2017 - 01:16

    على العموم هناك تقدم طفيف في بلادنا حيث تراجعت حدة شتائم كتائب البيجيدي. وليعلم من هو على شاكلة رقم 11 الذي عنون تدخله ب "صلاة الجنازة على حزب" ومن على شاكلة رقم 12 المسمى دباج حسن، سواء هم بيجيديون ام لا، أن من أهم أسباب البلوكاج في تشكيل الحكومة :
    – هو أولا الأستاذ بن كيران نفسه الذي يتصرف كمنقد للبلاد من الضلال واستهزاءه المستمر بباقي الفرقاء السياسيين،
    -تانيا شتائم كتائبه التي أعطت صورة فاشستية عن الحزب. يوم تدرك هاته الكتائب أنها لا تساوي شيئا امام التضحيات الجسام التي قدمها المغاربة زمن سنوات الجمر والرصاص لإرساء دعائم الديموقراطية، ويوم تدرك هاته الكتائب أن ليس لها أي فضل في ما وصله المغرب من الحقوق والحريات، ويوم تدرك هاته الكتائب أن النضال الحزبي ليس هو سب وشتم من يخالفون نظرتك للأشياء، آنداك ستتشكل الحكومة في رمشة عين. ماعدا ذلك لن تتشكل الحكومة ولو قبل بن كيران الإتحاد الإشتراكي. هذا الأخير حزب عتيد وحزب المؤسسات، فما على بن كيران أن يخبره بطريقة رسمية وليس عبر الكلام وتنتهي قصته في المشاركة الحكومية. لا تنسوا أحبائي أن البيجيدي ب7 مقاعد برلمانية تأمر على الشرعية سنة 2002.

  • متابع للحقل السياسي
    السبت 4 مارس 2017 - 02:06

    البلوكاج في تشكيل الحكومة سببه الأستاذ بن كيران نفسه. عوض أن يضع منذ الساعات الأولى من تكليفه برنامجا حكوميا قويا ويرحب بكل من له القدرة والكفآت في تنزيله على أرض الواقع، فضل أن يتصرف اتجاه الفرقاء السياسيين كملاك كبير يريد فقط خدما في ضيعته الفلاحية. هذا هو ما أنسف تطلعات المغاربة في تكوين حكومة قوية، ومن يقول عكس ذلك فهو لايفقه شيئا لا في السياسة و لا في موازين القوى ولا في التوافق الضروري ولا في الاختلاف في المقاربات ولا في تدبير الأزمات.
    وإذا أضفنا لهذا المعطى سببين أتنين أخريين يمكن القول أنه يصعب على الأستاذ بن كيران الاستمرار في المهام الموكولة إليه في القادم من الأيام.
    السبب الأول تماديه في استعمال الدين لتوجبه الضربات إلى خصومه السياسيين. ففي كلمة له أمام اللجنة الوطنية لحزبه يوم 5 نونبر 2016 طلب من أعضاء اللجنة العض بالنواجذ لمواجهة مؤامرات الخصوم، قائلا بالدارجة" هدشي تعضون عليه بالنواجد وبه رفعكم الله" وفي معرض حديثه عن القيم، أضاف بالدارجة " حيت تمسكنا بهاد شي هدا رفعنا الله سبحانه تعالى لهاد المكانة، اللهم لك الحمد" (يتبع)

  • متابع للحقل السياسي
    السبت 4 مارس 2017 - 02:37

    تتمة:
    هذا خليط عجيب وخطير من السياسي والديني والشيطنة و الشعبوية تعطي أكلها فورا وبدون عناء عندما يتلقاها المواطن الأمي البسيط. لكن عندما تترسخ عقيدة زعيمنا الأوحد والمنقد من الضلال في شريحة واسعة من مجتمعنا بسبب الأمية المنتشرة، آنداك سنفتح أبواب جهنم على بلادنا بعد قرون من السكينة والتماسك قل نظيرهما في العالم الإسلامي بفضل إمارة المؤمنين. ماذا سيكون رد الأستاذ بن كيران لو أن كل الأحزاب الوطنية استعملت هي بدورها سلاح الدين، وهذا حقها، للدفاع عن تصوراتها الدينية والمجتمعية للأمور؟ أكيد سنخلق حينذاك فرقا للموت ستأتي على الأخضر واليابس سيكون من بين أولى ضحاياها حزب العدالة والتنمية نفسه.
    السبب الثاني هو لسان الأستاذ بن كيران الذي يحدث الخسائر الفادحة وطنيا ودوليا كما هو معروف . أتعجب لرئيس حكومة ضعيف ومنعزل تماما وهو بصدد تكوين حكومته ومع ذلك يتوعد الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي بالرد عليه بعد تكوين الحكومة. ما تفوه به رئيس الحكومة المكلف مؤسف للغاية وعوض الهجوم على القيادات الحزبية بطريقة شعبوية كان عليه تقديم حصيلته الحكومية لعموم الشعب بدون مراوغات. (يتبع)

  • سعيد ادعمي طاطا
    السبت 4 مارس 2017 - 02:41

    أنا لم أصوت يوما ما ، رغم أنني بلغت السابع واتلاثين،أخنوشً عارض اي مشاركة مع حزب الاستقلال في اي حكومة..، وافق بنكيران ، اذا لماذا يصر أخنوش على انضمام الإشتراكي ..، مع العلم أن الحزب حصل على رئاسة البرلمان ، المغاربة أذكياء &،، شخصيا كنت احترم أخنوش كرجل أعمال ناجح ، ووزير بارع .. الآن تغير كل شيء .. من يضمنً كل هذه الطاقة لأخنوش أصبحت بطاريةً شحنه لا تنضب ، .. تكايس شويا .. الى بغيتي ..

  • مغربي حر
    السبت 4 مارس 2017 - 02:52

    المغاربة ليسوا محتاجين لأمثالك ولو بقينا بدون حكومة حتى الإنتخابات القادمة إذا لم يستطع رئيس الحكومة الحالي تشكيل حكومته فالمغاربة يرغبون في وزراء جدد غير معروفين ولكن معروفين بنزاهتهم وإخلاصهم في عملهم ولا نريد تلك الوجوه المعتادة

  • متابع للحقل السياسي
    السبت 4 مارس 2017 - 03:01

    تتمة:
    نسي رئيس حكومتنا أننا نحن المغاربة مللنا من هذا النوع من الكلام السوقي الذي اوصل السياسة في بلدنا الى الحضيض. لا نريد بكاء ولا شتما ولا تهكما ولا تشفيا ولا قهقهات تنفر المواطن من السياسة والسياسيين. نريد نقاشا هادئا للمشاريع المجتمعية واحترام تام لبعضنا البعض. ماهكذا تورد يا أستاذ بن كيران الإبل والإتحاد الاشتراكي ضرورة مجتمعية ملحة لتحقيق التوازن داخل المجتمع.
    أستاذي بن كيران المحترم، عوض الهجوم يمينا وشمالا وفي كل الإتجهات وعوض التغني بخطاب المضلومية و التباكي أمام بسطاء الناس ولعب دور المعارضة وأنتم في أعلى هرم السلطة والنفوذ، من يمنعكم في تجويد التعليم ومنظومة الصحة؟ من يمنعكم من توزيع الثروة بشكل عادل؟ من يمنعكم في وقف تكسير عظام المواطنين أتناء ألمظاهرات؟ من يمنعكم من إيجاد حلول مرضية مع النقابات في مسألة التقاعد؟ من يمنعكم في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ؟ من يمنعكم لتجوبوا الأرض طولا وعرضا للبحت عن المستتمرين الآجانب؟ من يمنعكم من تقديم استقالتكم تحت أنظار المغاربة في حال تيقنتم من الوصول إلى الباب المسدود بسبب ما تطلقون عليه التحكم؟ (يتبع)

  • اجي نقول لك
    السبت 4 مارس 2017 - 03:16

    لشكر ارحل. ذهبت بالحزب إلى الوادي و سقطت في يد الخوارج السياسيون و الآن أين الحزب المناضل الاجتماعي الاشتراكي الديمقراطي في سياسته و مسيرته و طموحه لن يكن الحزب يوما يتسلق سلم الكرسي و لكن سلم الديمقراطية و الاشتراكية. اتركوا المسابقة إلى المال و و جه سياسة الحزب اتجاه العمال و الضعفاء تنال مسدقية و عز و كرامة أما إذا نورت كما يناور البؤساء فهي الخسارة الكبرى أنقذوا الحزب من يد الأحرار et bon vent

  • Lux
    السبت 4 مارس 2017 - 03:25

    ان لم تستحي فقل ما شءت، رضيت بالدل و الدل ما رضى بك، صلاة الجنازة على حزب الوردة….

  • متابع للحقل السياسي
    السبت 4 مارس 2017 - 03:44

    تتمة:
    علما أن دستور 2011 أعطاكم صلاحيات جد واسعة لم تعطى أبدا لمن سبقكم كالأستاذ عبد الرحمن اليوسفي مثلا. ومع ذلك أعطى هذا الرجل العظيم الشيء الكثير لهذا البلد، ولم يسبق له أن استعمل التخوين والتهديد اتجاه أي أحد .
    تم من يمنعكم في قول كفى لكتائبكم التي تهاجم بدون مبرر مهرجان موازين ومهرجان مراكش السينمائي و تعصف بكل المجهودات الجبارة التي تبدلها الدولة لجلب السياح الأجانب؟ لا يخفى عليكم وأنتم من أعلى هرم السلطة أن الدول في بقاع العالم تستتمر ملايير من الدولارات لجلب السياح الأجانب، لكن كتائبكم يا للعجب تصرعلى نسف المهرجانين المذكورين. يعني تريد نسف النقطتين الوحيدتين اللتان تعطيان إشعاعا دوليا لبلدنا. تم ألم يحق لنا نحن المغاربة أن نفرح ونغني ونرقص كباقي شعوب العالم؟ أنا لا أتهم حزبكم، لكن تصرفات بعض منتسبي حزبكم من الشباب تدعو الى القلق. سيدي بن كيران، نحن المغاربة نحيى بتلاقح الحضارات ونتنفس الحرية ومستعدون للدفاع عنها. ليس لدينا أدنى مشكل مع جميع أجناس الدنيا ونحترم جميع الديانات السماوية، لأن بلدنا كان يهوديا ثم مسيحيا أي موحِّدا قبل وصول الإسلام.(يتبع)

  • متابع للحقل السياسي
    السبت 4 مارس 2017 - 04:18

    تتمة:
    حضارتنا العريقة وموقعنا الجغرافي لعبوا دورا محوريا لنكون نحن المغاربة منفتحين على الحضارات الإنسانية. بل نحن في قلبها منذ الأزل ولا يمكن أن نحيد عن هذا التوجه الإنساني المميز.
    بعد إغلاق هذا القوس من الأسئلة أعود إلى صعوبة استمرار الأستاذ بن كيران في المهام الموكولة إليه.
    لأن لسانه الذي لا يميز بين صفته كرئيس الحكومة لدولة إسمها المغرب وبين صفته كأمين عام لحزب سياسي يمكن أن يضر بمصالح بلدنا في كل وقت وحين. وكيف لا ورئيس حكومتنا كان قاب قوسين أن يؤزم علاقاتنا مع مصر وكولومبيا وروسيا ومؤخرا مع الشعوب الأفريقية. بخصوص إفريقيا، صحيح أن الأستاذ بن كيران يؤيد خطوات جلالة الملك في تنويع الشراكات الإقتصادية. لكن الرجل الثاني في الدولة يجب عليه أن يزن كلامه لتجنب التأويلات المغرضة. سيدي رئيس الحكومة المكلف، الشعوب الأفريقية لا تتسول كما يتصور البعض، و نحن المغاربة لا نفرج كرباتها بهذه البساطة. بل نتحرك بعد سنوات مضنية من الدراسات والعمل الدؤوب لتوسيع نفوذنا والدفاع عن مصالحنا الإستراتيجية ووحدتنا الترابية. مانقوم به اليوم في القارة الإفريقية هو تمرة لعمل جاد وشاق بدأ منذ 15 عاما.(يتبع)

  • متابع للحقل السياسي
    السبت 4 مارس 2017 - 04:54

    تتمة:
    المصيبة أن بعض العقول المحدودة التفكير التقطت خطاب الأستاذ بن كيران وبدأت تنتقد بكل رعونة المستشفى الميداني الذي أقامته بلدنا في دولة جنوب السودان مؤخرا. بل منهم من سخر من المصحة الطبية التي تم تدشينها من قبل فعاليات مغربية أخيرا بدولة مالي الشقيقة بالقول "اش خاصك العريان الخاتم امولاي".
    هاته العقول المريضة تناست أننا استفدنا هنا في المغرب من مثل هذه المشاريع الإنسانية وصفقت لذلك. إذا لماذا حلال علينا وحرام على غيرنا من الشعوب الإفريقية علما أنه في العلاقات الدولية ليس هناك شيء مجاني. كل شيء له تكلفته وثمنه يؤديه البلد المستفيد ولو كان ذا طبيعة إنسانية. تجميد الاعتراف أو سحب الاعتراف بالجمهورية الوهمية أو اكتساح مقاولاتنا لأسواق بعض البلدان الشقيقة بفضل مساعداتنا الإنسانية لا يقدر بثمن أيها السادة. ولماذا تبخسون إذن مجهودات ملكنا الهمام وتنشرون على صفحات التواصل الاجتماعي ترهات تسيء الى بلدنا في الخارج؟ جميع القوى العالمية تتصارع على القارة الإفريقية ولا يجب علينا أن نخلف هذا الميعاد التاريخي. كفى أيها السادة من تبخيس أعمالنا

  • Daanoun hassan
    السبت 4 مارس 2017 - 05:32

    La verdad lecheguer no tiene cara es una vergüenza
    Pusfp tiene 20 y quiere mandar
    Señor lecheguer todo el mundo nos ve

  • متابع للحقل السياسي
    السبت 4 مارس 2017 - 05:32

    تتمة:
    لكل هذه الأسباب أرى أنه يصعب على رئيس الحكومة المكلف أن يستمر في المهام الموكولة إليه.
    وإذا قدر للسيد بن كيران تشكيل حكومته بنفس التركيبة الماضية، ولو حتى بإضافة حزبي الإتحاد الدستوري و الإتحاد الاشتراكي، فلا يسعني إلا أن أقول لا حول ولا قوة إلا بالله. ضيعنا 5 شهور في الخوض في التفاهات وأزمنا الوضع الاقتصادي لبلدنا وأعطينا صورة بيئسة لبلدنا في الخارج، كل ذلك لنحقق بعض الحسابات الشخصية و السياسوية الضيقة.
    ضيعنا زمنا سياسيا لا يعوض لنسمع في الخمس السنين المقبلة نفس العنتريات السياسية من تحكم وعفاريت وجن إلى ما شابه ذلك من القواميس الغير المسؤولة. والله سئمنا من سماع هذا النوع من الخطاب الذي يقتل السياسة في الصميم ولا أستتني هنا احدا.
    مساء الأحد الماضي حل السيد وزير العدل والحريات ضيفا على القناة التانية لمناقشة مشكلة السيطرة الغير المشروعة على أملاك المواطنين و إصلاح منظومة العدالة و التطرق إلى مشكلة البلوكاج الحكومي. لا يهمني ما قاله السيد الرميد في هذا البرنامج بقدر ما يهمني كيف السبيل للخروج من الشلل الذي أصاب بلادنا بفضل "حنكة وتبصر" رئيس حكومتنا المكلف.(يتبع)

  • متابع للحقل السياسي
    السبت 4 مارس 2017 - 06:07

    تتمة:
    بطبيعة الحال السيد الرميد كرر ما يقوله الأستاذ بن كيران حول البلوكاج الحكومي، لكن بطريقة لبقة لافتة. على العموم، لا يحق للسيد وزير العدل الخوض في صعوبات تشكيل الحكومة لأن المكلف الوحيد بهذا الأمر والإجابة عن تساؤلات المغاربة المشروعة هو السيد عبد الاله بن كيران وليس غيره. لأن من بين الأسباب الأخرى التي أزمت بالفعل تشكيل الحكومة بجانب ما سبق ذكره هو تدخل هياكل الحزب الفائز في المشاورات الحكومية. اللهم إلا إذا نزل الأستاذ بن كيران من برجه العاجي لمعانقة الواقع السياسي المغربي كما هو. وتنازل إثر ذلك حزب العدالة والتنمية عن غيه بسد جميع المنافذ الحزبية و السياسية الممكنة من أجل تكوين الحكومة. فهل سيكون إذا السيد مصطفى الرميد أوغيره من القيادات البيجيدية رئيسا جديدا للحكومة في الأيام القليلة المقبلة؟
    ذلك ما نتمناه للخروج من الورطة التي خلقها سوء تقدير الأستاذ بن كيران. كما نتمنى فوق ذلك أن يصبح حزب العدالة والتنمية حزبا مدنيا كباقي الأحزاب. لا يستعمل أبدا المشترك الديني ضد أحد من الخصوم السياسيين. كما نتمنى صادقين أن يصبح البيجيدي حزبا ديمقراطيا قولا وفعلا.(يتبع)

  • ملاحظ2
    السبت 4 مارس 2017 - 06:45

    لاتخف بنكيران والبيجيديين لن يتخلوا عن رئاسة الحكومة فسيقبلون مشاركتك وذلك بحجج كثيرة همهم الوحيد المنلصب

  • متابع للحقل السياسي
    السبت 4 مارس 2017 - 07:23

    تتمة:
    كما نطلب من كتائبه الإلكترونية الكف عن استعمال مفردات الشتم والسب و ترديد أسطوانة الشرعية الانتخابية. لأن حزب البيجيدي غير مؤهل أخلاقيا لإعطاء الدروس في الشرعية والديمقراطية. بدون الخوض في ظروف نشأة هذا الحزب وأهدافه، نذكر هذه الكتائب أن حزبها البيجيدي استطاع أن يعرقل بمعية حزب الإستقلال استمرار تجربة التناوب التوافقي حين تصدر الإتحاد الإشتراكي الإنتخابات التشريعية لسنة 2002. ولولا هذه المؤامرة لأستطاع الأستاذ عبد الرحمن اليوسفي قيادة الحكومة للمرة التانية على التوالي، يعني قبل تجربة الأستاذ بن كيران ب 14 عاما. بل اكثر من ذلك، لولا هذا الخدلان لنجحت عملية الإنتقال الديموقراطي في بلدنا منذ مدة. لولا هذه الأشواك الحادة المغروسة بعناية فائقة في طريق الديموقراطية لعرفنا قط شيئ إسمه حراك 20 فبراير مع احترامي الكبير لشبابنا الميامين. لولا هذه السيئات المرتكبة في جنح الظلام سنة 2002 لشكل الأستاذ بن كيران حكومته سنة 2016 بسهولة بالغة. التاريخ يعيد نفسه، بشكل لا يخلو من مكر الأقدار. هاهو البيجيدي المنتصر اليوم يحصد في سنة 2016 ما غرسه في سنة 2002.(يتبع)

  • عمر
    السبت 4 مارس 2017 - 07:39

    نريد حكومة لاشخاص لا منتمين…………

  • مهاجر بلا عنوان
    السبت 4 مارس 2017 - 07:51

    فعلا السي لشكر سياسي محنك كما وصفه الملك بكل ما تحمله الكلمة من معنى بل أزيد على دلك انه مسنطح ومكرش شانه شان باقي السياسيين المغاربة الذين يعتبرون المغرب بقرة حلوب حيث تكالبوا على المناصب ولاتهمهم مصلحة الوطن والمواطن الله يهديهم ويعفو عليهم

  • متابع للحقل السياسي
    السبت 4 مارس 2017 - 08:07

    تتمة:
    ومع ذلك يمكن لأخوتي في الوطن الإستفادة من هذه الأخطاء القاتلة بالقيام بالمراجعات اللازمة. بدأ بترك الحقل الديني لأمير المؤمنين نصره الله، وانتهاء بالكف عن كتابة التعاليق السخيفة كالمنشورة أعلاه وبعده. لا أحد من المغاربة يريد إقصائكم أيها الإخوة وأيتها الأخوات من الحياة السياسية. كونوا في مستوى التضحيات الجسام التي قدمها أجدادنا عبر العصور للحفاظ على هذا البلد السعيد. الوطن يتسع لجميع أبنائه. بوصلتنا هي بلدنا وليست قطر او تركيا او باريس او واشنطن. هذا ما يميزنا عن باقي البلدان. كنا دائما عبر تاريخنا أشد الحرص عن استقلال بلدنا عن الشرق والغرب. في هذا البلد الضارب في أعماق التاريخ لدينا حضارة مميزة يجب ان نفتخر بها. كلنا مغاربة نحب بلدنا جميعا ونريد الرقي به كل واحد منا من موقعه. فلنبدأ إذا مرحلة ذهبية نتصارع فيها بالأفكار وبالمشاريع المجتمعية في احترام تام لبعضنا البعض. لقد حان الوقت لنساير خطوات جلالة الملك على جميع الأصعدة للرقي ببلدنا إلى مصاف الدول المتقدمة. شكرا لجريدة هيسبريس المحترمة على النشر، وخطوات مباركة لتشكيل الحكومة و نهاية أسبوع سعيدة لجميع القراء (انتهى الكلام).

  • وعزيز
    السبت 4 مارس 2017 - 08:20

    هذا التعليق رقم 1
    لا وجود لاي مبرر برفض مشاركة الاتحاد في الحكومة ما ظام قد عبر عن رغبته في المشاركة و بنكيران الى حدود الان لم يقدم مبررا معقولا لتشبته بابعاد هذا الحزب
    مادام تكتب بذاك الشكل ! فلا مجال لقراءة التعليقات من هذا النوع
    لان المستوى رديء جدا جدا …
    ولا حول ولا قوة الا بالله
    المواقف لابد لها من ارضية تكوينية اولا ..

  • karim
    السبت 4 مارس 2017 - 09:20

    افهموا لمادا يريد لشكر الدخول للحكومة رغما عن بن كيران الاتحاد الاشتراكي غير مرغوب فيه اتركوا المسكين بن كيران يعمل في سلام.

  • casa
    السبت 4 مارس 2017 - 09:40

    جهل و تخريف : كم من مرة سنعيد الدرس. الحزب الفائز و رئيس الحكومة المعين وفقا للدستور هم من يقررون من يشارك و من لا يشارك وليس الأحزاب التي سقطت و بقوة من تقرر الدخول للحكومة. ممكن ترفض الدخول إن تم دعوتها من رئيس الحكومة. لكن لاغريب عن الباحثين عن الكراسي لقضاء مصالحم و مصالح دويهم

  • ماسين الريفي
    السبت 4 مارس 2017 - 09:52

    الحزب فقد الكثير من رصيده السياسي والنضالي وهو جاء في مرتبة لا تسمح له بالمشاركة في الحكومة لا من بعيد ولا من قريب. كان الاجدر به أن ينحاز الى المعارضة مع البام والأحزاب الصغرى ليشكلوا معارضة بناءة قوية خدمة للصالح العام، ولكن لشكر خرب الحزب من الداخل وهمّش أطره وكوادره وألاكثر انه اصبح في الحقيقة هو من يعرقل تشكيل الحكومة.
    كان على بن كيران ان يحاور البام في تشكيل الحكومة بحزبين لهما الأغلبية البرلمانية وبحكومة لا يتعدى وزراؤها العشرين، لكن قسوحية بن كيران واستهدافه البام دون الأحزاب الاخرى جر عليه وعلى المغرب تبعات هذا البلوكاج ، والآن تعددت الأحزاب الطامعة في الكعكة أو بالأحرى الكسعة ما يفضي الى تشكيل حكومة ب45 وزيرا وعشرات المناديب والكتاب وهلم جرا. وبذلك سيكون لبن كيران اول استثمار خاسر له واول عبىء مالي ثقيل على ميزانية الدولة في وقت ينخر فيه الدود مرضانا .

  • نحن الوطن والمواطن
    السبت 4 مارس 2017 - 10:34

    نحن الذين موقفنا تابت والذي تبتناه ابتداءا من الصناديق الانتخابية. اذهب ابحت ليك على ضيعة اخرى اما نحن المواطن والوطن ننتضر سيدنا جلالة الملك ان يخلصنا من الانتهازين والاستبدادين والمغتصبين لي الديمقراطية الفتية. تضربون الوطن مع الحاءط مقابل كرسي يمنحكم بسخاء مدة 4 سنوات وبها تسببون لي وطننا التخلف و الرجوع الى الوراء ب40سنة لهذا نرفضكم في اي مسؤولية ونرفضكم حتى على الساحة السياسية لان المملكة تقدمت الى الامام ولاتسمح لي امتالكم ان يوقفها او يعطلها مقابل مصالحه الشخصية.

  • قال الراوي
    السبت 4 مارس 2017 - 10:34

    طلب رجل امرأة للزواج فاشترطت للقبول زواجه بصديقتيها الدميمتين ايضا
    رفض الرجل ذلك الشرط قائلا : انا اريدك انت ولا اريد صديقتيك
    قال شخص للصديقتين : رأيتما ان الرجل لا يقبل بكما. فلماذا لا تتركان صديقتكما تتزوّج بمفردها؟
    قالتا : لا يمكن. إمّا ان يتزوّجنا جميعا او لا زواج

  • البعمراني
    السبت 4 مارس 2017 - 10:55

    جوابا على صاحب التعليق الأول الذي يقول المبرر لرفض الاتحاد لأنه أراد أن يشارك في الحكومة فكذلك انا أريد أن اشارك في الحكومة فلا مبرر أراضي أريد أن أكون وزير اي شيء

  • الصريح
    السبت 4 مارس 2017 - 10:56

    ان المغرب يعيش عصر الانحطاط السياسي بكل ما في الكلمة من معنى حيث كثر القيل والقال وخصوصا بعد ما برز نجم البيديجي في شخص امينه العام مما ادى الى ضياع الحقيقة في ظل سلبيات شتى ابرزها الكذب وانعدام الاخلاق. اجل ان البيديجي استغل الفراغ السياسي الحاصل بعدما تخلت النخب السياسية المشكلة للأحزاب السياسية التقليدية عن الدور المنوط بها والمتمثل في تاطير الشباب وتنويرهم فيما يخص مختلف الاديولوجيات او التوجهات السياسية و كدا إطلاعهم على خبايا الامور ودهاليز السياسة.
    ولقد كان لبنكيران الدور الاساسي في هذا الانحطاط وتنامي الشعور بالإحباط لذى الشباب بسبب استهتاره بحقوق الناس وكدا ردود فعله السلبية وتصريحاته الجارحة وعدم وفائه بعهوده وتراجعه عن المكتسبات او المس بها وأسلوبه المخادع. اجل من بين الوسائل التي اعتمدها بنكيران والتي عادت وبالا عليه ضرب الاحزاب الوطنية بعضها ببعض حتى اكتوى بنيرانها وها هو الان يعاني وينتظر ان يسانده جلالة الملك في شان تشكيل الحكومة. انه انتظار اليائس.وكخلاصة القول اني على يقين انه لن تكون وزيرا اولا للحكومة المقبلة.

  • BENSLIMANE
    السبت 4 مارس 2017 - 12:53

    لم افهم !!!! حزب لم يحصل سوي على اصوات قليلة و يريد المشاركة " صحة" !!!!! انه لاستهزاء باخثيار المغاربة و بالذيموقراطية !!!!!

  • benabdellah
    السبت 4 مارس 2017 - 13:03

    j tiens à le feliciter ""متابع للحقل السياسي """
    il a bien résumé la situation critique que traverse notre beau pays à cause de Benkirane et j tiens à rajouter qu'il ne faut pas oublier q les pejidistes c des freres musulmans et pas besoin d'expliquer c que represente cette confrererie satanique comme danger dans le monde et au maroc en particulier , c les disciples du criminel el quaradaoui de Erdogan et du cheikh tamim du qatar , il n y a qu'à voir c qu'ils ont causé comme degats en egypte , en syrie , en iraq , en tunisie (Annahda) et j'en passe … Allah ykhalli lina notre Cher Monarque et protege notre Maroc de la Fitna et de ces obscurantistes ! benkirane n'est surtout pas l'homme qu'il faut la ou il faut ni lui ni aucun autre de son parti , ils se ressemblent tous et ils boivent du meme verre si c n'est qu'ils sont pire que benkirane !allah yehfedna menhoume koulhoume ,c des incompetents des nuls qui ne cherchent qu'à s'enrichir usant de religion pour enfin nous detruire

  • اومحند الحسين
    السبت 4 مارس 2017 - 13:07

    اسي لشكر،،،بنكيران داهية فالسياسة،،ما يقدر على محاينو راسو،،،غير راسو.

    السيد بنكيران نهج مع لشكر سياسة الجزرة،،،ثم أردفها بالعصى.

    السيد بنكيران قال لشكر طلع للشجرة تاكل الكرموس،،،،انزل اشكون قالها ليك؟

    السيد لشكر أمشى ضحية تلاعب وإلتواء السيد بنكيران،،
    والسيد بنكيران امشى ضحية صرامة وجدية أخنوش.
    والشعب أمشى ضحية تسويف وسفسفة السيد بنكيران ،وطمع لشكر ،ورفض السيد أخنوش.

    وفين أحنا لمغاربة من هاذ الروينة ديالكم؟؟؟؟

  • لمعلم بعزة
    السبت 4 مارس 2017 - 14:34

    انت لا تملك في الحكومة لا قديم ولا جديد لان المغاربة لم يصوتون عليك لو كنا في بلد

    ديموقراطي أو يريد أن يكون ديمقراطيا لم يكن لك رأي

  • مراد
    السبت 4 مارس 2017 - 15:02

    السلام
    هذا الكائن البشري لا قيمة له ولا كرامة له. الشغل الشاغل لديه هو المناصب. ان لم تستحي فافعل ما شئت.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة