لشكر يستحضر لحظة رفض الاتحاد الاشتراكي "تسخين أكتاف بنكيران"

لشكر يستحضر لحظة رفض الاتحاد الاشتراكي "تسخين أكتاف بنكيران"
صورة: أرشيف
الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:00

قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن حزبه رفض دخول الحكومة التي ترأسها حزب العدالة والتنمية بعد الانتخابات التشريعية لسنة 2011، مفضلا سلْك طريق المعارضة فيما فضل حليفيْه في الكتلة الديمقراطية الانضمام إلى الأغلبية الحكومية.

وبرر لشكر انصراف حزبه إلى المعارضة بالقول: “لما قال الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، سي عبد الإله بنكيران، بأنه يريد أن يدخل الاتحاد الاشتراكي إلى الحكومة، من أجل أن يسخن أكتافه، قلنا نحن في الاتحاد خْلينا في المعارضة حنا مكنسخو كْتاف حْد وما بغيناش نكونو فهاد الحكومة”.

وأضاف المتحدث ذاته، في ندوة نظمها مركز التكوين والندوات التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، بعد زوال الأربعاء، أن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية غيَّر موقفه بعد ذلك، وقرر الانضمام إلى الحكومة بعد الانتخابات التشريعية لسنة 2016.

وعزا لشكر سبب تغيير حزب “الوردة” لموقفه بالقول: “بعد ذلك تبيّن لنا ونحن في المسيرة أن البلاد تعرف مشروعا تنمويا حقيقيا، وأن المؤسسة الملكية تقود مشروعا حقيقيا على مستوى المجتمع، فقلنا إنه لا يستقيم أن يكون هذا المشروع بهذا الحجم دون أن ننخرط فيه، وتأكد لنا صواب قرارنا لما جاءت الجائحة والتدبير الذي تعرفه وما سجلته قضية الوحدة الترابية من تطورات”.

واستطرد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن هذه الاعتبارات جعلت الحزب يقرر الانضمام إلى الحكومة “واخا حْلف علينا سي بنكيران وقال والله لا دخلوها، ولكن ألححنا على أن نكون في الحكومة، وجاءت الأيام لتؤكد أن ما حرّكنا ليس هو أن يكون الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي وزيرا؛ بل إن ما حركنا هو أننا كنا واعين بضرورة الانخراط في المشروع الذي تقود المؤسسة الملكية والذي لمسنا فيه صدقا ومساواة وقضايا كانت طابوهات”.

من جهة ثانية، قال لشكر، جوابا عن سؤال بخصوص عدم التنسيق بين الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحليفيْه في الكتلة الاستقلال والتقدم والاشتراكية الموجودين في المعارضة، إن الاتحاد “اعتبر أن إصلاح المنظومة الانتخابية ليس فيه أغلبية ومعارضة؛ بل فيه الموسّْخ والمفسد واللي باغي عمليات غير سليمة، وفيها اللي باغي الإصلاح ويريد أن تمر العملية الانتخابية بما يضمن ألا تطولها الشوائب والإفساد”.

وأردف الكاتب الأول لحزب “الوردة”، متحدثا عن القاسم الانتخابي: “نحن في الاتحاد الاشتراكي، الذي تأسس على مبدأ محاربة الظلم والاستبداد، كان منطلق إستراتيجيتنا النضالية دائما هو النضال الديمقراطي، ونحن من قُدنا كل البرامج الإصلاحية عبر التاريخ، وحاولنا إصلاح المنظومة الانتخابية حين تولينا تدبير الشأن العام في عهد حكومة سي اليوسفي، وحققنا مكاسب، ولكن ما تحقق في هذه المرحلة شيء كبير، لأنه يحقق الإنصاف ويحقق العدالة”.

‫تعليقات الزوار

51
  • نوفل
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:09

    يا ودي خليك من الهضرة. علامن كتكدب ؟ وكأنك كنت يومها تمتلك حق الإختيار. أعطيت لكم تعليمات وقمت بتنفيذها لا أقل ولا أكثر.

  • كريم
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:10

    بنكيران تعرفوه المغاربة كاملين كبير و صغير. مشكلة هي ديال الحزب ديالك. واش تعرفوا شي واحد ولا مشاو معا جيل اليوسفي

  • تايكة غرماد
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:10

    لان الحزب لم يعد كما كان في عهد المناضلين الحقيقين الذين كانو يزلزلون قلاع لوبيات التحكم في عز سنوات الرصاص وعندما تم تدمير الحزب ومنحه للمرايقية المنبطحين المتهافتين على الريع والتقرب من المخزن اصبحوا تحت رحمة حزب المخزن وهو حزب الحمامة هذه حقيقة ما وقع في سنة 2011 لان الحزب فقد استقلاليته وخان عهده واهدر المصداقية الشعبية وتكرر الحال في سنة 2015 بحيث لولا تدخل الزعيم المدلل لمًا حضي الحزب باي اهتمام !!
    الشعب اصبح يعرف ما يجري ويقع بدون مغالطته

  • أنس زغلول
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:12

    لشگر ضعيف و لا يستهل منصب الكاتب الأول !!!!

  • يوسف
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:12

    سؤال لإدريس لشكر: لماذا دخلتم من النافذة بواسطة السوبر وزير أخنوش في حكومة العثماني؟
    المغاربة لن ينسوا لما انقلبتم على عبد الرحمان اليوسفي وفعلتم المستحيل للإستوزار في حكومة جطو ايها الوصوليون الإنتهازيون. المغاربة اصحاب العقول السليمة يعرفون جيدا أن كل الأحزاب لا تهمها مصلحة المواطن بقدر ما تهمها المناصب والسلام.

  • إلياس
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:14

    أحسن قرار اتخذه الاتحاد الاشتراكي و الاحرار هو البلوكاج الذي مارسوه على بنكيران حتى تم طرده من رئاسة الحكومة و بهذا تخلصنا من تهريجه و نكاته الحامضة و تبخيسه للعمل السياسي باستغلاله للدين الاسلامي و شيطنة المعارضة و طحن المواطن المقهور بالزيادات و التقاعد و التعاقد و ذهب ليأكل سبعة ملايين سحتًا

  • جمال
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:16

    ايوا اش غادي نكول ليك السي لشكر. تتلقى المبررات لكل شيء . مبررات كلها غير منطقية بالمرة . مبررات واهية ولايمكن ان تنطلي على أحد. السي لشكر الله يرحم بها الوالدين إلى احترم غير شي شوية ذكاء المغاربة . بزاف هاد الشي والله.

  • visiteur
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:17

    عييتو من لاكلاص د المعارضة وتوحشتو الامتيازات والريع قالك أردنا الانخراط و الححنا يعني بهدلتو براسكوم تسنيتو ولي نعمتكم اخنوش يدخلكوم

  • الانخراط والخْريط
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:19

    ((لا يستقيم أن يكون هذا المشروع بهذا الحجم دون أن ننخرط فيه))..
    اعتقدت ان حزب الورطة يريد ان يقول انه دخل الحكومة خصيصا من أجل تنفيذ المشروع ذي الحجم الكبير، لكن تبين لي ان كلمة الانخراط جاءت من الخْريط..والآن اعتقد ان مثل هذا الخريط الذي كانت نتائجة باهرة سيتكرر نرة ونرات إلى ان تزول قشوره ومغلفاته لكل الشعب الذي يحب حزب الورطة حبا جما جنونيا، ويحب صاحبه حبا لا حجم له.

  • wissalchaali9
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:19

    للأمانة وللحق اقسم بالله أنني أجزم اكبر انتهازي هو هذا المدعو لبعر تتلون بتلون المحيط والبيئة التي تضع قدميك فيها لما عول عليك السيد النزيه بن كيران وطلب بعبارته تسخن كتافو فكرت وقدرت واخترت ان تتخلى عليه حقدا منكم ولما رأيت ان حزب العدالة حقق المستحيل ويسير في الطريق الصحيح انذاك اخترت الالتحاق بالحكومة سبحان الله كيف لك ان لا تملك من المباديء غير الاسم منذ نعومة اضافري وانا أراك بثقلك الذي يزداد ثقلا والبطن الذي تزداد سعة وحجما ولم تحقق شيء ماذا عساك ان تفعل بعد اذا توليت الأمور والله لاشيء هذا فقط كلمة حق قلتها وانا لا انتمي إلى أي حزب فقط متتبع للشأن السياسي

  • حسناء
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:20

    السياسة نصنف في علم الاجتماع غلى انها نحايل وقال علماء التاريخ المسلمون اعلم ان السياسة هي إظهار الحق في صورة الباطل والباطل في صورة حق لذلك على المواطن ان يواجه التحايل بالتحايل حيت الماكيفلية هي معيار القيم والأخلاق والعواطف وحتى الطموحات

  • طلق السخون
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:20

    المهم أن السي لشكر والسي بنكيران إلى مدارو والو فالسياسة راه عندهم مع الفكاهة حيث اليوم ضحكت من نيتي. وفي الختام حفظ الله ملكنا وأدام الله عزه ومتعه بالصحة والعافية،

  • مواطن غيور1
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:23

    السلام عليكم
    وعلاش طلبتوهوم وحزرتوهوم باش يدخلوكوم في 2016؟؟؟؟
    ليس في القنافد أملس
    وولاد عبد الواحد كلهم واحد.
    #أنا مقاطع إذا أنا موجود#

  • أبو إحسان
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:24

    السياسة نفاق…
    وحتى واحد منهم مسوق هاد البلاد.. السوق كولو فالمشاريع ديالهم والباقي شياط

  • البغدادي
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:24

    كلام يراد به كسب أصوات الناخبين ولكن ردا على هدا….. قوله تعالى : ولكن المنافقين لكاذبون اتخدوا ايمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله انهم ساء ما كانوا يعملون…..ص

  • ولد بني خيران
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:25

    تتفكرو غير الخوا الخااااااااااوي…… يا أهل النفاق

  • عبد السلام.....
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:25

    هذا الكلام الذي أدلى به سي لشكر الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي… ربما كان يتخيل في ذهنه انهم يصدقونه… وان الشعب المغربي لا ذاكرة له…. يركب قصب ويتوهم أنه فرس وهو فارس لا يشق له غبار…..

  • الملاحظ....ب
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:32

    لكم الله كلكم….احنا فينا وانت فينا….سيدي و بكل احترام هذه الديماغوجية المتكررة اصبحت متجاوزة….

  • شريد الليل
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:37

    ما اكثر الكلام المفروغ من المعنى .لن يسمح لك بالدخول الى اي حكومة إلى ادا وافق الدي بيده التيليكومود .جل الأحزاب لا تملك حرية التصرف.لو قبل بك بنكيران في الحكومة الثانية لبقي في منصبه لكنه فضل المغادرة على أن يضمك إلى حكومته لكي لا تبرد أكتافه.

  • احمد
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:45

    هههههه ضهكتينا وأنت تحكي لينا على الشهامة والإنجازات اللي حققتوها و مزال كتحققوها حتى نسينا شحال عدد الأصوات اللي جبتو في الانتخابات ، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم شحال كتر الكلام هذه الأيام في جميع الأحزاب ، كلها الغ بلغاه ،انا باين ليا غير سي لشكر والاتحاد الاشتراكي أين هو ؟؟؟ واقيلا جاء بن بركة و بوعبيد داوه ……

  • من القطيع
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:53

    اذا كنت تملك الشجاعة اسي لشكر فترشح للانتخابات من أجل معرفة نفسك

  • Hassan
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 20:55

    السيد بنكيران رغب في ضم الإتحاد حتى يمح تهمة اغتيال بنجلون . أما القاسم الإنتخابي فهو لإنقاد بعض الأحزاب من الإنقراض . لو كان الإتحاد مازال قويا ما قبل به و ربما طالب برفع العتبة .

  • الوجدي
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:09

    احسابك كاملين خاطئة اسي لشكر

    لانك لست صاحب قرار
    منذ ان اخذت زعامة الاتحاد بهدلت هداك الحزب

    اسي السياسي ما الفرق في الدورة الأولى كنت تدخل معزز مكرم
    و دخلت في الدورة الثانية مثل المدلول برغبة الاحرار و اولا الاحرار لما كان حزبك
    لكن انت الشرط تبقى خارج القرار

    سير خود ليك التقاعد السياسي

  • جليل
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:26

    نتاسف لهدا الحزب وايام تكوين شباب عريض على يد اطر حزب الاتحاد الاشتراكي ونحن طلاب السبعينات ايام الدراسة والتكوين والنضال الاجتماعي انما مع كل الأسف لم يبق من كل هدا الا الحكي والتاريخ.في غياب قيادة لا علاقة لها بالريادة وضبط الاقاع لتسيير الشان العام .

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:27

    بن كيران بغاكم تسخنو لو كتافو بدخولكم حكومته…ولكن انتم رفضتم ..لان الحمام كان بارد..كان خاص بزاف لحطب باش يسخن الحمام وتسخنوا انتما وحزب اللامبة…ولكن فالاخر لما كانت تسخين الجيوب ديالكم بدل اكتاف بنكيران..قررتم الانظمام الى مأدبة اللآم..واكل من خبز الحرام الذي جعل من المغرب بلاد الطبقات ..فها انتم في الحكومة…ماذا جنيتم سوى العار الذي سيتبعكم الى يوم القيامة..بصحبة حزب اذل المغاربة وافقرهم..وهو ينتظر اليوم ان يعيد المغاربة الكرة ويصوتون عليه لعهدة ثالثة..ليأتي على ما بقي من صحة المغرب والمغاربة…ففي عهد حكومتكم لم نرى نهارا جميلا الا الزيادات..في كل شيء حتى في وقت الله زدتم ساعة..اقتصادا على المحروقات..وسيارات الدولة تجوب البلاد في السبت والاحد والاعياد وفي البحار والغابات …فلن نعرفكم…..وسننساكم كما نسيتونا ..

  • RADI
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:32

    اتق مولاك يا لشگر السياسة عاد كل المغاربة تقريبا يعرفونها .لم يعد حزب الوردة كما كان في السابق يدغدغ مشاعر الشعب بل الكل علم انه ليس في القنافد املس فالكل يلهث وراء مصلحته الشخصية ولا يهمه في شأن المواطن إلا صوته .اصبحت الاحزاب ولله الحمد تلعب على عدة اوتار المصلحة وتوظيف الاقارب والأحباب والمعارف و يدعون انهم مناضلون بالفعل فهم يناضلوا من اجل الوصول إلى اهدافهم .باردا من الميكيافيلية.حزب الوردة لولا لائحة النساء لما حصل على فريق برلماني. ألا تستحيون ولا زلتم تكذبون حتى تكتبوا عند الله كذابين. لله ذركم بالفعل تستحقون الشفقة. هو في المقلة ولا زال كيحنزز ويبررق عينيه.حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • hossam
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:44

    سواء كنتم في الحكومة ولا فالمعارضة أكل عليكم الدهر وشرب
    بدأت تخرج الأحزاب من جحرها لتلدغ ما تبقى من المواطنين
    كترة حزب بدون فائدة

  • محمود
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:45

    كما رفض الاتحاد الاشتراكي تسخين أكتاف حزب العدالة والتنمية في حكومة بنكيران، كان عليه كذلك أن يرفض الدخول في حكومة العثماني، لأن أيديولوجيتهما مختلفتان من ناحية ومن ناحية أخرى ماذا كسب الاتحاد من هذه المشاركة سوى انتكاسة وضياع رصيده النضالي وتقزيم صورته لدى الشعب الذي تبين له بالملموس أن قيادته تسعى وراء المناصب،

  • اشتراكي
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:47

    حينا طلب منكم الرءيس المكلف بتشكيل الحكومة العمل معه بمعية الاستقلال و التقدم. لتكون حكومة قوية قادرة على احداث التغيير المنشود . رفضتم ذالك خشية ان تنجح الحكومة وينسب فضل نجاحها الى حزب العدالة و التنمية فقط. !!!!! و في المرة الثانية رفضتم نفس العرض. وقبلتم بالخول وحدكم دون الاستقلال و التقدم لاجل افشال العدالة في تشكيليها. و استوليتم على رءاسة مجلس النواب بانقلاب ناعم . !!!!!!! وبما ان الاعمال بالخواتم هاءنتم ستحصدون زرعكم هذا يوم الاقتراع القادم بحول الله . !!!!!!!!

  • حا رس ليلى
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:56

    كنت أظن أن موضوع الخلاف كان هو رفض بنكيران منح لشكر حقيبة وزارية سبحان الله مع قرب الانتخابات تحول الأمر إلى تسخان لكتاف ٠

  • Ababri norddin
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 22:07

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    الى السيد لشكر
    المعروف عند الخاص و العام
    قالوا زمان : (( اللي نطولوه أنقصروه ))
    أيضا غني عن التعريف
    قالوا زمان : (( أتمسكن حتى تتمكن ))
    ونحن المغاربة أدرى بشؤون بلادنا. …!!!

  • رشيد
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 22:17

    حزب الاتحاد الاشتراكي في عهد لشكر حوله إلى ملحقة تابعة إلى اخنوش في عهد لشكر دهب به إلى مزبلة التاريخ اما يقوله فإنها عموميات فارغة لا علاقة لها بالواقع فإنه يكذب ويراوغ فقط

  • مقمح
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 22:18

    يا حسرتاه على حزب المهدي بنبركة وعبد الرحيم بوعبيد وعمر بنجلون وعبد الرحمان اليوسفي رحمهم الله. اصبح يسيطر عليه انتهازيان همهما الوحيد هو المزيد من المصالخ الشخصية. استفادا من كل انواع الريع ولم يشبعا. اصبحنا نتساءل هل لا وجود في هذا الحرب لمناضدين شرفاء وَمخلصين قادرين على وضع حد لتسلط هذين الشخصين.

  • علي جماهري
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 22:19

    انصحكك بالاندماج مع االحزبب االدستوري فان لكم تقريبا نفس الخط السياسي

  • noureddine
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 22:34

    السي لشكر هل تعلم ان حزب الاتحاد الاشتراكي توفي منذ سنوات بسبب من؟الجواب تعرفه اكثر منا.

  • abousalma
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 22:45

    الاتحاد الاشتراكي يعيش اسوأ مراحله النضالية.جل المناضلين ابعدهم الموت او المرض او فضلوا الابتعاد لان اللعب لم يعد يروقهم .ليس لعب المكتب السياسي للحزب بل وكذلك لعب الاصدقاء والخصوم على الساحة السياسية.

  • بااااااز
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 22:50

    حان وقت الفلسفة والكلام المعسول حان وقت الانتخابات والوعود الكاذبة، الله اشد فيكم الحق كلكم بحال بحال، ليس في القنافد املس، على المغربي الحر ان يعي جيدا الآعيب هؤلاء.

  • منافقين
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 23:00

    ادا اتفق سياسي المغرب نهبوا الزرع كله و ادا اختلفوا أفسدوه كله …..هدا هو حال الاحزاب السياسية المغربية الإدارية …..كلها بدون استثناء تابعة للمخزن

  • هموا
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 23:05

    سر كون تحشم شحال من مقعد عندك باش دخول للحكومة ماذا عن البقع الأرضية ديال خدام الدولة والقانون المعد من طرف وزيركم لبغتوا دوزوه خلال الجائحة. كنتي طامع فشي منصب ساعة العثماني وفق بشرط انك مادخولش نت شخصيا. كون صريح.

  • عبد اسبانبا
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 23:05

    للأسف حطمت حزب الوردة الذي بنى اجيال، كم حقيبة عندك في هذه الحكومة يا خائن اقصيت كل الرجال من الحزب، أما العدالة والتنمية فهو حزب قوي

  • Med temara
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 23:40

    اكون تحشم شوية اسي لشكر ، واذكر وانا اعرف انك لن تنسى ماحييت انك حصلت سنة 2011 عل 38صوة مقابل 106للعدالة والتنمية أي أقل من الربع .
    إذن ماهو تأتيرك على السياسة المغربية ، والخوف الكبير مما هو قادم ، أن تكونوا تحت العتبة

  • مواطن مقهور
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 23:53

    محمد السادس يطلب التغير ولاهم يسمعون نفس الوجوه نفس ألاحزاب بلا فائدة لازم التغير العقليات بالمغرب ألاحزاب يبحتون على المناصب فقط لا يهمهم الشعب …. سيأتي لا ينفع مال ولا بنون ألا من أتى بقلب سليم

  • وجدي
    الخميس 6 ماي 2021 - 00:16

    كون تحشم يا لشكر . الاتحاد اصبح حزب ضعيف بدون قيمة . دخل للحكومة بفضل اخنوش و المخزن و البكاء و ملنا يعرف القصة. الاتحاد لا يملك قراره و الا لماذا دخلتو في الحكومة الثانية للملتحين. انت اكبر مرايقي في المغرب و لولا الاعيان و اصحاب المال الوسخ لما حصل حزبكم على مقعد واحد

  • الخميس 6 ماي 2021 - 01:03

    سبحان الله مع بنكيران مكانش المشروع الملكي حتى مشا عاد اكتشفتو هاد المشروع……الله هده البلادة والا فلا … حتى الكدوب مكتعرفش ليه

  • Med
    الخميس 6 ماي 2021 - 02:09

    كتشوف ها الوجوه كيجيني الجوع .

  • Ali
    الخميس 6 ماي 2021 - 02:22

    هناك قرد نطاط ورقاص اسمه ” السعدان”… لا أتذكر اسم صاحبه الذي يجعله ينط وينط وينط….

  • مواطن2
    الخميس 6 ماي 2021 - 04:11

    السيد لشكر وحزبه كسائر الاحزاب لا يتميز باي شيء. يريد ان يعطي قيمة لنفسه ولحزبه بلغة لم تعد نافعة….الاتحاد الاشتراكي مارس تدبير الشان العام ولم يات بأي جديد او تغيير. خلاصة القول ان الاحزاب السياسية جميعها تسعى الى الوصول الى مكاسب شخصية اكثر مما تسعى لخدمة المصلحة العامة…وهذا امر اصبح محسوما لدى المواطنين.وكل ما يمكن قوله هو ان الامور لن تتغير مطلقا ما دامت نفس الوجوه مهيمنة على الساحة السياسية.

  • سعيد
    الخميس 6 ماي 2021 - 04:21

    انشالله ان اقسمة على ان انزل لشكر الى 0 مقعد فى الانتخابة انشالله ليماء تجرا على شرع لله وارد ان يدخل بلادنا المسلمة في النضام البورقيبي الملعون والمعفون اتركنا يا لشكير لله يحفض هد البلد من نفاقيك وتحدك ان تتكلم عن القرض العقاري والسياحي الدي اهراف المال العام في عهد حد اعضا حزبك الفاشل اصبحتي من علماء القراوين تتكلم عن الورت وتعدد الزوجت ولله العضيم انك لاتستحق الاحترام

  • الطيب
    الخميس 6 ماي 2021 - 04:45

    لا ..لا .. والو السي لشكر ..للأسف كنتم (فعل ماض ) خير امة اخرجت للنضال في عهد اليوسفي و بوعبيد و امثالهما ثم خلف من بعدهم خلف اضاعوا النضال و اتبعوا الشهوات . اكيد الشمس لا تغطى بالغربال

  • لشفر شفر
    الخميس 6 ماي 2021 - 12:13

    الله ينعل اللي ما يحشم . حزب الاتحاد حصل على 20 مقد في البرلمان و ساهم في الحكومة . بدون رغبة المواطن.
    ما يسمى النجاح بالنقيل .

  • امازيغي باعمراني
    الخميس 6 ماي 2021 - 22:48

    كلكم بحال بحال ليس في القنافد املس.بعتوا الماتش بكري اسي الاشكر.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة