لقاءات بسوس لإرساء المخطط الجهوي للتنمية

لقاءات بسوس لإرساء المخطط الجهوي للتنمية
الثلاثاء 19 يناير 2016 - 23:28

في إطار اللقاءات التواصلية الرامية إلى بلورة مخطط جهوي للتنمية بسوس ماسة، شهدت عمالة إقليم تارودانت، اجتماعا لمكتب مجلس الجهة مع رؤساء الجماعات الترابية التابعة لنفوذ الإقليم، حضرته الوالي زينب العدوي، ورئيس الجهة إبراهيم حافيدي، ورئيس المجلس الإقليمي.

وتناول الاجتماع محاور إستراتيجية التنمية المعتمدة من طرف مجلس جهة سوس ماسة، وأهم التعاقدات لتحقيق التنمية، كما جرى التداول حول الاختصاصات الذاتية، المشتركة والمنقولة، لكل من الجهة، المجلس الإقليمي والجماعات الترابية، بغرض إبراز أوجه تقاطع هذه الاختصاصات.

وخلال لقاء مماثل احتضنته مدينة تزنيت، تطرق متدخلون إلى جوانب متعددة من الإشكاليات والرهانات التي تطرحها مسألة التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى الجهوي عامة وإقليم تزنيت بشكل خاص، مُحدّدين مجموعة من الاكراهات، متمثِّلة في ضعف تثمين مؤهلات إقليم تزنيت، وخاصة الموروث الثقافي، والعنصر البشري وقيم التضامن.

مشاكل وقضايا أخرى بتزنيت استأثرت بالنقاش، في إطار الإعداد للمخطط الجهوي للتنمية، كمشكل تدني مصادر الدخل في السنوات الأخيرة، بسبب انخفاض تحويلات المهاجرين وتدهور أسعار العقار، قضايا الملك العام البحري، مشكل الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، ضعف المسالك القروية، وضعف مداخيل المقالع.

وبُغية تجاوز هذه الإكراهات أوصى المشاركون في اللقاء بضرورة اعتماد المقاربة التشاركية في أية مبادرة تنموية، وفتح منافذ للإقليم على الأقاليم المجاورة، وفتح مشاريع الطاقة الريحية، وتحيين مخططات التنمية الجماعية، وتفعيل المخطط الجهوي لتدبير النفايات، وتشجيع الاستثمار بالإقليم وتبسيط المساطر، وإطلاق مشاريع سياحية.

‫تعليقات الزوار

1
  • غيور
    الأربعاء 20 يناير 2016 - 04:51

    مدينة تارودانت تحتضر جراء التدبير العشوائي:فوضى عارمة على الطريق. الاستيلاء على الملك العمومي. فوضى عربات الخيول وعربات الجر والدراجات الثلاثية .فوضى الدواب والحيوانات المهملة والضالة.فوضى الباعة الجائلين. الازبال على الطرقات ومداخل الاحياء.غياب الامن..وخير مثال الزنقة10 بحي سيدي بلقاس حيث اتخذ استغل أحدهم ملكا مكترا من نظارة الاحباس كحظيرة لبيع علف الدواب و مبيت خيول العربات والبغال والحمير حتى اصبحت الزنقة والحي عموما افظع ومرتعا لمختلف مظاهر التدهور البيئي. واصبح سكان الحي يعيشون هاجسا يوميا وليليا بسبب الروائح الكريهة و ما يرافق ذلك…ومن اراد التاكد فليزر الزنقة10 خصوصا في بداية الليل عندما تتوافد جميع انواع الدواب للتزود بالعلف وتتخلص من فضلاتها ويبيت جزء منها هناك.وللاشارة فقد استبشر السكان عندما اعيدت هيكلة الحي وبلطت البلدية مشكورة الزنقة بعد طول انتظار ولكن فرحتهم لم تدم طويلا..فهل من مغيث؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة