لهذا اختار المغرب "أسترازينيكا وسينوفارم" للتلقيح ضد فيروس كورونا

لهذا اختار المغرب "أسترازينيكا وسينوفارم" للتلقيح ضد فيروس كورونا
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 1 مارس 2021 - 10:00

مرحلة حاسمة تجاوزها المغرب بتوالي أيام التلقيح. إذ بدأت دهشة البدايات بالانسحاب لفائدة مزيد من الثقة في اختيارات الدولة، وقدرة الكفاءات البشرية المغربية على تحديد الجيد من اللقاحات، من خلال اختيار “أسترازينيكا” و”سينوفارم”.

وأثار اختيار اللقاحين في البداية جدلا واسعا على منصات النقاش الافتراضي، خصوصا أمام عدم حسم باقي الدول لاختياراتها، فيما قام المغرب رفقة دول معدودة بتقديم طلباتها، وهو ما تجني هذه الدول ثماره في الوقت الراهن، عكس دول أخرى مازالت تنتظر.

وبلغ عدد المستفيدين من عملية التلقيح الوطنية 3.435.997 (الحقنة الأولى)، فيما استفاد 161.906 من الحقنة الثانية من اللقاح.

وقال مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن المغرب قدم طلباته بشأن اللقاحات قبل صدورها، مؤكدا أن هذه الخطة كانت ناجحة إلى حد كبير، ومكنت البلاد من تفادي سيناريو البلدان المنتظرة.

وأضاف الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن جميع اللقاحات ناجعة، لكن العلامة الخاصة بـ”أسترازينيكا” و”سينوفارم” مرتبطة بتوفرهما على مضادات حيوية، وتنوعهما، مشيرا إلى أن اللقاح الأول مبني على جزء من الفيروس، فيما الثاني التقط كل مكوناته ليحاربه.

وأوضح خبير الفيروسات المغربي أن التلقيح له شروط في الحالة المغربية، أولها أنه لا يمكن تلقي الجرعة الأولى من لقاح والثانية من آخر، مؤكدا أن الجرعتين يجب أن تكونا من لقاح واحد تفاديا لأي مشاكل ممكنة الوقوع.

وسجل الناجي أن المغرب استحضر عوامل عديدة أثناء اختياره اللقاحات، من بينها ظروف التخزين والتبريد، مضيفا أن باقي اللقاحات يجب وضعها في مبردات ربما لا تتوفر بالبلاد، لكن على مستوى الفعالية فالأمر سيان. وطالب الناجي بمزيد من الاحتياطات رغم تحسن الوضعية الوبائية بالبلاد.

‫تعليقات الزوار

24
  • ABC
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:10

    هل الصينيين تراجعوا عن وعودهم بتزويد المغرب بالكمية الكافية أي 65 مليون جرعة ، هل الصينيين خلوا بوعدهم وتراجعوا عن بإحداث مصنع بالمغرب ما سبب هذا التأخر الكبير في الوعود المغرب تقدم بشكل كبير بدون لقاح الصيني هذه حقيقة كمية اللقاح الصيني لاشيء / هل يريدون أن نطلب ونسعى منهم ، لقد تجاوزنا الخطر الكبير الآن بدأ الجو يسخن وبتالي عدد الإصابات ستنخفض بشكل كبير وتصبح عادية ، إذن على المغرب أن يبحث من ىلآن عن بدائل أخرى غير الصينيين ليس لهم إلتزام بالوعود ، الأوروبيين أبدوا استعدادهم لمساعدة المغرب في بناء مصنع بالمغرب يوجه إنتاجه للإفريقيا على المغرب أن لا يفوت الفرصة ، لنكون مستعدون في الخريف المقبل .

  • Azul
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:18

    Je suis fière de mon pays le maroc bonne continuation pour le reste inchallah on sera toujours devent comme le proverbe qui dis on change jamais l’équipe qui gagne.

  • jawad.douairi
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:26

    سلام ومرحبا وشكرا للجهود التي ابدلها المغرب ..في سباق تاريخي..لمواجهة هذا الوباء….من عقد اتفاقات و شراكات مع شركات عدة….
    اخي المغرب في الاتفاقات التي ابرمها مع منتجي اللقاح..لم تكن 64مليون جرعة او غيرها…..لم يضغ البيض في سلة واحدة…..
    كانت اتفاقات بكميات متفرقة….
    سبق دول أوربية….

  • ام فاطمة الزهراء
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:28

    grand hommage et grand merci à sa majesté le roi qui nous a permis ce vaccin gratis
    grand merci aussi aux autorités qui y veillent

  • جمال
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:38

    الحكومة مغربية عليها أن تكون دكية و لا تأخد بنصائح المنظمة الصحة العالمية ألأن هده منظمة مسيسة و تخدم أجندة خاصة ولا يجب على المغرب أن يطبق نفس اجراءات دول اخرى ألأن هناك كثير من دول أصبح

  • عن غير مسمى
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:52

    نتمنى ان يكون اللقاح البريطاني أكثر من الصيني.
    الصينيون معندهومش الكلمة ونصابة.

  • محمد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:56

    بلدنا والحمد لله نجح بشكل كبير في تخطي الجاءحة تدريجيا والمأمول الآن هو الغد، يجب أن نخرج بنتائج تفيدنا كليا بالاعتماد على النفس وعلى جميع الأصعدة للرقي اكثر ،لأن الأرضية متوفرة وبوادره ظاهرة وبالتوفيق ان شاء الله.

  • مغربي غيور
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:56

    نحن دائما ننتظر الدول الأخرى لكي تصنع لنا اللقاح وتزودنا بالغذاء ووو….
    اليس لدينا علماء و خبراء في جميع المجالات؟ كفانا من احتقار ابناء الوطن
    اليس من حقنا ان نخترع و نتطور؟ او مازلنا تحث الإستعمار

  • mehdi Frankfurt
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:59

    أولا اريد أن أتقدم بالشكر لكل من سهر على عمليه التلقيح صراحة لم أكن أتوقع أن بلادي ستكون منظمة وتسارع الزمن من أجل أن يلقح غالبية المغاربة حتى صار الأوروبيون يتحدثون عن المغرب على الرغم من محدودية الإمكانيات لكن بالعزيمة والارادة تمكنو من التفوق على الكثير من بلدان الجوار وعلى الدول الأوروبية، ولعل هاذا الوباء يكون شر فيه خير وتكون بداية لتنمية مبنية على أسس متينة لأن المغاربة قادرون على مضاهاة الدول المتقدمة أتمنا ان لا يفوت المغرب هذع الفرصة.

  • مغربي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 11:14

    astrazeneca غير فعال بالنسبة لمن لهم أعمار فوق 65 سنة

  • أكتر من لقاح
    الإثنين 1 مارس 2021 - 11:29

    الحصول على اللقاح حرب بين الدول. أما تنظيم التلقيح فهي عملية معقدة ، نجح المغرب فيها كتيرا لما تتطلبها من إمكانيات مهمة و أطر متفانية. خطة لا تقصي أحد و لا أي جهة. تحية لموظفات وزارة الصحة

  • hmed
    الإثنين 1 مارس 2021 - 11:34

    Excellent travail pour tous le monde du roi aux gouvernement marocains et bravo au courage du peuple marocains pour faire le vaccin ,sa donne des résultats positif à long terme inchallah et j’espère que sa fini la pandémie un jour dans le monde entier. Pour que la vie prend un rythme normal .

  • الإثنين 1 مارس 2021 - 11:34

    كل هاته النجاحات كانت تحت قيادة امير المؤمنين ملك الفقراء نصره الله لانه لو كانت الامور بيد اخزابنا افعلوا بنا مثل ما فعلوا بالكمامات و الكحول الطبية ايام الحجر الصحي.نصرك الله ملكنا الغالي

  • ام فهد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 11:36

    نحن نفتخر بملكنا الهمام وبلدنا الحبيب
    كل الشكر لكل من ساهم بتخطي هذه الجاائحه سواء بشكل مباشر او غير مباشر

  • م المصطفى
    الإثنين 1 مارس 2021 - 11:39

    عيد ربه مقيم بفرنسا ولا يهمني اختيار نوع اللقاح بقدر ما تهمني الاستفادة منه على غرار ما يستفيد منه سائر المواطنين ببلدي الأصلي المغرب.
    فعلى سبيل المثال، وقبل قليل، إتصلت بالطبيب أو ما نسميه بطبيب الأسرة، عساه يضرب لي موعدا لعملية اللقاح.
    فأجابني بأن الأسبقية للمصابين بأمراض مزمنة، مع العلم أنني من مواليد الخمسينات من القرن الماضي.
    فهنيئا للمغرب على الكم الكبير من اللقاح الذي وفره للمواطنين وبالمجان.

  • مغربية حرة
    الإثنين 1 مارس 2021 - 12:20

    الله يحفظ ملكنا الغالي وينصرو ويديم عليه الصحه والعافيه يارب العالمين ويطولنا في عمره ويخليه لنا تاج فوق راسنا ويبعد عنه كل الحاسدين وكل اعداء الوطن لولاه لاكلتنا الذئاب حسبي الله ونعم الوكيل في اعداء الوطن لتيكرهو الخير للفقراء والمحتاجين الله ينصر سيدنا ويقر عينه بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن والاميرة الغالية لالة خديجة والأسرة العلوية عاش الملك محمد السادس وشعارنا الدائم هو الله الوطن الملك

  • Mosi
    الإثنين 1 مارس 2021 - 12:57

    ردا على بعض السوداويين و بعض المشككين و بعض المعلقين عن جهل وطبعا بغض الاعداء.
    اولا المغرب لم يطلب 65 مليون جرعة من الصين..لقد طلب حوالي 18 مليون و الباقي من استرازينيكا بشكل اكبر و قليل من موديرنا.
    ثانيا المغرب بظأ فعلا في انشاء البنية التحتية لإنتاج لقاحات كوفيد و انصح الذين لا يعرفون بالعودة الى تصريحات كل من وزير الخارجية و وزير الصحة و سفيرة الاتحاد الاوروبي.
    ثالثا المغرب فعلا اصبح مضربا للمثل فيما يخص تدبير الجائحة و عملية توفير اللقاح…ويكفي ان تعترف المانيا بجلالة قدرها ان المغرب يسبقهم في عملية التلقيح..بل ويسبق معظم دول الاتحاد الاوروبي..وطبعا لن اتحدث عن افريقيا بكل دولها لأننا فركلنا عليهوم و بزاااااف.
    رابعا من نكران الجميل ان لا نعترف بالقيادة الحكيمة و الوطنية و الانسانية لجلالة الملك..( اتصور لو انه يحكمنا مثل انظمة الجيران ماذا سيحل بنا..) الحمد لله و الشكر ان نظامنا ملكي يقوده ملك يحب وطنه و مواطنيه جميعا.
    خامسا يحق لنا ان نفتخر بوطننا و لا يجب مطلقا ان نبخس انجازاته حتى ولو كنا لا نتفق مع الحكومة او مع الملك…
    نختلف على كل شيء و نجتمع على الوطن..هاذي هي تامغرابيت.

  • fysl@
    الإثنين 1 مارس 2021 - 13:12

    استرازينيكا لعباس وسينوفارم ل السي عومار

  • محمد بن عبد المالك
    الإثنين 1 مارس 2021 - 14:28

    نظرا لثمن التلقيح ومحدودية منافسة المغرب للدول القوية على اللقاحات الأخرى.

  • الفلاح
    الإثنين 1 مارس 2021 - 15:12

    لاحد الآن واعتراف عالمي لقاح واحد فعال 98% وهو اللقحاح الروسي سبوتينك فرنسا ألمانيا كل دول شرقية إلا أوكرانيا تريد اللقحاح سبوتينك
    روسيا تريد صنعه في كل دول التي طلبته
    لو مغريب طلب سبوتينك يصنع في مغرب أحسن ماتستاجر طائرة خاصة لنقله وفتورة تزداد أكثر
    على حكومة تفكير جيدا جودة فعالية وثمن ومزايا هذا اللقحاح سبوتينك هو أحسن لحد الان

  • متتبع لهسبريس
    الإثنين 1 مارس 2021 - 16:31

    مهما كانت الفعالية فعالية تحور الفايروس لعلها تسابق والاشكال هل المغرب له ن الامكانات المادية واللوجيس بان يساير الامر اذا تطلب حقنة ثالثة ان كان لابد مع تحوير الفايروس وتطويره الذاتي.؟؟؟ هنا الاشكال .. الاصوات التي حرجت وقالت ان الامر فيه تسرع لعلها استشعرت بعض من الخطورة في تحور الفايروس ولا شك ما يروج له اضحى يخيف خصوصا حول الحقن الثالث و مصل سنوي مع كل خريف وها اصبحت الجهات المسؤولة ان تخرج لطمأنة الناس وتعدل من اشهارات الحملة كخطوة اسنباقية لتهيئة الناس نفسية لاي جديد كي لا نصطدم بحائط كحائط تلسينت ف 4 مليون ملقح او 5 ليست هي 40مليون وزيادة دون احتساب المقيمين . اذا الامر كبير ولابد من وقفة بعيدا عن روتنة الامور والثحذيات الاعتيادية. نسال الله ان يرفع عنا هذا والوباء وان يلهمنا تفادي مطباته في كل المجالات وان يحفظ بلادنا من كل سوء ومكروه

  • شاهد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 16:33

    رغم أنهم سخروا و شككوا في قرارات وزارة الصحة. إلا أن الوقت اتبت العكس فنعم الاختيار كان.

  • اللقاحات التقليدية
    الإثنين 1 مارس 2021 - 16:51

    من الممكن أن يصبح اللقاح الصيني أفضل اللقاحات في العالم كونه له القدرة (نظريا) على محاربة “جميع” السلالات. لننتظر ماذا ستقول الأبحاث عن كلامي هذا الذي قد يكون خاطئا و الله أعلم.

  • تالف فهاد الدنيا
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:09

    كفانا من التصريحات الفارغة والتطبيل. العالم بأسره يعلم أن فعالية استرازينيكا أقل بكثير من باقي اللقاحات، كما أن دول العالم متأخرة في عملية التلقيح لإنها تعول على إمدادات لقاحي موديرنا وفيزر اللذان تبلغ نسبة فعاليتهما تباعا 92٪ و94٪. أما اللقاح الروسي فهناك تسريبات تقول أنه فعال بنيبة 96٪ ولكن لأسباب سياسية محضة لم تقم أمريكا والاتحاد الأوروبي بالمصادقة عليه بعد.
    العبرة بالخواتيم كما يقال. أما التهليل والتمجيد من دون التفكير في واقع الأمور…؟ لخبار فراسكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة