لهذا تحارب حكومة بن كيران

لهذا تحارب حكومة بن كيران
الخميس 9 ماي 2013 - 14:54

كثيرة هي علامات الاستفهام التي تطرح حول الهجمة “الشرسة” التي تقودها “العفاريت” و “التماسيح” ضد الحكومة الحالية بقيادة الأستاذ عبد الإله بن كيران، فالتشويش المعتمد والغير المسبوق على الحكومة الحالية من قبل من يفترض أنهم “حلفاء” قبل الخصوم، يثير الريبة والشك حول الدوافع الحقيقية لهذه الحملة.

غير أن النظر المتمعن في طبيعة من يقومون بهذه الحملة سيعرف الدوافع التي “تحركهم” والأيادي –العفاريت- التي تدفعهم للتحرك، ويمكن إجمال هذه الدوافع في:

• إستقلالية القرار الحزبي للعدالة والتنمية:

فالعدالة والتنمية من الأحزاب التي تعد على رؤوس الأصابع –وجلها إن لم يكن كلها مقاطع للعبة السياسية- ممن تمتلك استقلالية قرارها السياسي، وهذا راجع بالأساس لقوة ديمقراطيته الداخلية، مما يشكل “إزعاجا” و”لقمة” غير قابلة للهضم لدى “المتحكمين” المتعودين على اختراق الأحزاب وتسييرها ب”الريموت كنترول”، وهي نفس الأحزاب التي توظف “بالوكالة” لمواجهة العدالة والتنمية. وما طريقة اختيار وزراء الحزب في الحكومة الحالية إلا مثال على ذلك.

• الشفافية والحكامة:

وهما من الأمور الجالبة لسخط “القوم” على الحكومة الحالية، والتي اعتمدت الشفافية والحكامة كخيارين لارجعة فيهما في تدبير جل القطاعات الوزارية، وهو ما يشكل ضربة “موجعة” للمفسدين ممن اعتادوا الاستفادة من أموال الشعب دون وجه حق، وممن ألفوا الوصول للمناصب السامية عن طريق الزبونية والقرابة الحزبية والعائلية، فهل كان يتوقع أحد أن تصبح المناصب السامية خاضعة للشفافية وللاستحقاق؟ وأن تصبح من حق كل مواطن تتوفر فيه الشروط وأن لا تبقى حكرا على علية القوم؟

ومما أثار حنق وغضب “العفاريت ” و”التماسيح” هو مقترح تعديل قانون الصفقات العمومية والذي بموجبه سيتم الإعلان عن قيمة الصفقة، عوض أن تبقى سرا يباع بالملايين لقلة مسيطرة على مقدرات الوطن. فهذا الإجراء لوحده لم تم سيحدث “ثورة” غير مسبوقة في محاربة الفساد الاقتصادي.

• انتخابات الجماعات الترابية:

بعد نتائج 25 نونبر بدأ العديد من “الزعماء” يتحسسون رؤوسهم خوفا من “اكتساح” العدالة والتنمية للانتخابات الترابية في حال تم إجرائها في ظل الظروف الحالية، فالجماعات الترابية بالنسبة لهؤلاء “الزعماء” لا تقل أهمية عن الحكومة، إن لم تكن لدى بعضهم أهم من الحكومة، فمن خلال “الأموال الحرام” المكتسبة من الجماعات يتم شراء الولاءات وتسيير “الأحزاب”، والوصول لقبة البرلمان، وبالتالي فإجراء الانتخابات الترابية في الظروف الحالية هو بمثابة بداية النهاية للمسار السياسي للعديد من “الزعماء”، لذلك فالتشويش المعتمد هو محاولة لإرباك الحكومة وشغلها عن إجراء الانتخابات الترابية، ولكن مهما طال التأجيل فلا بد من إجراء هذه الانتخابات أو كما قال رئيس الحكومة “مهما طال الليل لابد أن يتبعه النهار”.

• معرفة الحكومة للأولويات:

الكثير كان يعتقد بإن “انعدام التجربة” لدى الوزراء الجدد خصوصا وزراء العدالة والتنمية، سيعجل من سقوط الحكومة القائمة وبالتالي ضرب عصفورين بحجر واحد؛ تجاوز موجة الربيع الديمقراطي من جهة وإحراق الإسلاميين من جهة أخرى؛ غير أن الوزراء الجدد فاجئوا هؤلاء المتربصين بسرعة فهمهم وضبطهم لمهامهم واختصاصاتهم، وقوة تواصلهم مع المجتمع، مما أسقط في يد هؤلاء “المشوشين”؛ كما أن الحكومة الحالية تعرف طبيعة الملفات التي يجب الاشتغال عليها وتحظى بالأولوية، وهذا ما يفسر “الحرب المسعورة” التي تخاض ضد الحكومة في الآونة الأخيرة، والتي اشتدت بمجرد فتح الحكومة للملفات الكبرى التي ستشكل بداية تحقيق النهضة المغربية، لكنها في المقابل ستصيب “العفاريت” و”التماسيح” في مقتل.

ويبقى سؤال: هل يعقل أن تتعرض حكومة تريد “إفقار الغني وتسمين الغني” وتكريس “الاستبداد” لهذه الحملة الشرسة من قبل المفسدين والمتحكمين؟ وهل يصح عقلا أن يحارب المفسدون والمتحكمون من جاء لكي يكرس فسادهم وتحكمهم؟.

إن الهجوم الذي تتعرض له الحكومة من قبل هؤلاء المفسدين والمتحكمين لهو أكبر دليل على أنها على الطريق الصحيح.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

5
  • مسلمة
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:24

    اللهم اتينا بشعب يمتلك ايضا استقلال الراي , وان لا يكون امعة وسطحي وغير مثقف لدرجة يصعب معها التفريق بين ما هو حق وبين ما هو باطل , بين ما هو في صالحه وبين ما هو ضده ,بدالك يصبح لقمة طرية في ايدي الاخر . "الجوقة لي جات تجرو معاها بحال جوقة ماسمي بمليونية فاتح ماي"

  • عبد الله
    الخميس 9 ماي 2013 - 18:02

    صدقت. لقد بدآت الامور تتضح اكثر و بدآ المفسدون الحقيقيون ينفضحون من المعارضة و حتي من الاغلبية. لقد صار واضحا ان هناك من دخل الحكومة لحماية المفسدين فقط .. فلما تبين لهم انه لا يمكن ان يحققوا مرادهم فاذا هم يسارعون الى التشويش… انني اتمنى ان ينسحب المشوشون من الحكومة فيتخلص منهم الشعب الى الابد.. "لا ديدي لا حب الملوك". والله اني لمتفائل جدا بان المغرب سائر في طريق الاصلاح وان كل الاقزام الذين يعتقدون ان السياسة كذب و مراوغة واستغلال اموال الشعب سيموتون غيظا.. الى الامام ايها المصلحون فالشعب معكم..

  • بوجدي
    الخميس 9 ماي 2013 - 19:29

    تقول بأن الحكومة تريد وتريد وتريد… ليث المطالب بالتمني ولكن حكومة بنكيران الفاشلة خلال الحملة الإنتخابية رفعت سقف الوعود عاليا لكنها بعد مرور نصف ولايتها غير قادرة على الوفاء ولو بجزء بسيط من برنامجها الإنتخابي بدعوى أن التماسيح و العفاريت بقود حملة مسعورة ضدها لتبرير فشلها.الملفات الكبرى بالنسبة اليك هي لاكريمات و مقالع الرمال قل لي كم شخص تم سحب هذه المأدونية منه وقلتم للفساد عفا الله عما سلف .
    في الدول الديمقراطية عندما يفشل الحزب الحاكم في الوفاء بتعهداته في برنامجه الإتنخابي أمام الناخبين الذي بفظل هذا البرنامج صوت عليه الناخبون فإن هذا الحزب يقدم إستقالته .ونحن أيضا نطالب حزب العدالة و التنمية وهو عاجز عن الوفاء ببرنامجه الإنتخابي أن يقدم إستقالته وتشكيل حكومة وطنية لإنقاد البلاد.

  • الحسن اوعمار
    الجمعة 10 ماي 2013 - 10:31

    الشعب يقرأ النتائج فبمجرد الوصول الى السلطلة ثم الزيادة في كل شيء ، حتى ماأعلنوه من أصحاب الكريمات ومستغلي المقالع وووووو…لم يقوموا بعد ذلك بشيء يذكر ، بل تركوا الحالة على ماهي عليها ، اذا لم يستطيعوا أن يواجهوا العفاريت والتماسيح ، فليقدموا استقالتهم ، بدل الكذب والتضييق في أرزاق العباد، من الأحسن أن يصرخوا في المعارضة لأنهم لا يفهمون السياسة، وليتركوا السياسة لماليها

  • المستقل
    الأحد 12 ماي 2013 - 11:49

    الان اصبح كل من يعادي الحكومة و بالاخص الب ج د غير مثقف و غير ناضج و من المفسدين بل حتى الشعب حتى اذا سخط على الحكومة فهو ايضا لا يفقه شيئا
    الوحيدون الذين يفهمون و يحللون هم اتباع الب ج د و فقط
    انا يا سيدي مواطن مغربي لم و لن اصوت يوما في الظروف الحالية و كنت اكره عبيبيس و سخطت على عبد الرحمان اليوسفي مع تقديري له و اليوم اصبحت امقت بنكيران و اتباعه
    الانتخابات كلها مسرحية و انتم قلتم ذلك مرارا طبعا قبل ان تذوقوا العسل و الب ج د لا يملك لنفسه امرا بالاحرى ان يملك للمغاربة شيئا هذا الكل يعرفه سوى الذين يأكلون الغلة طبعا لكن لم يسبق لحزب ان وأد ثورة و لم يسبق لاتباع حزب ان وصلت غطرستهم و كبرياءهم ما وصل اليه مريدو بنكيران اليوم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات