لهذه الأسباب يستحيل تنظيم الاستفتاء حول مستقبل الصحراء

لهذه الأسباب يستحيل تنظيم الاستفتاء حول مستقبل الصحراء
الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:00

أعاد الخلاف الجاري حالياً بين المغرب و الأمين العام الأممي بان كي مون، عقب تصريحاته الأخيرة المثيرة للجدل، التي وصف فيها تواجد المغرب على صحرائه بـ”الاحتلال”، إلى الواجهة السؤال القديم الجديد حول سبب فشل الأمم المتحدة في وضع نهاية للنزاع حول الصحراء.

فرغم أن ملف النزاع المفتعل حول الصحراء ظل على أجندة الأمم المتحدة لما يزيد عن ستة عقود، إلا أنها لم تنجح في الخروج بوصفة من شأنها ردم الهوة بين أطراف النزاع، وتمهد بالتالي الطريق نحو التوصل إلى حل متوافق عليه.

فمنذ تبني مخطط التسوية الأممي سنة 1991، ركزت الأمم المتحدة على مدى أكثر من عقد من الزمن على التوصل إلى حل لنزاع الصحراء من خلال استفتاء يتضمن الانفصال عن المغرب كخيار من خيارات نتيجة الاقتراع.

ورغم كل المجهودات التي بذلتها الأمم المتحدة منذ سنة 1991 لتنظيم استفتاء حول مستقبل الصحراء، فإنها فشلت في تحقيق مبتغاها. لكن من يقرأ خطابات البوليساريو وداعمي أطروحتها الانفصالية دون فهم شامل وعميق للحيثيات المتعددة للنزاع المفتعل، سيستنتج أن المغرب هو الطرف المعيق لعمل الأمم المتحدة، وأنه يحول دون تحقيقها لالتزاماتها.

ويبقى أحد أبرز الادعاءات المغرضة التي يتبناها أنصار البوليساريو لتشويه سمعة المملكة المغربية وتقديمها على أنها دولة منتهكة للقانون الدولي هو إلصاق تهمة بها مفادها أنها لم توف بالتزامها السماح للصحراويين بممارسة حقهم في تقرير المصير.

لكن هل يمكن أن يصمد هذا الادعاء أمام فحص دقيق؟ وهل أعاق المغرب عمل الأمم المتحدة؟ ثم هل أخذ مخطط التسوية آراء الأطراف المعنية وتحفظاتها بعين الاعتبار؟.

قد يحمل الاعتقاد السائد حول الصحراء والبعيد عن الدقة خلاصة مفادها أن المغرب فشل منذ البداية في الالتزام بمخطط التسوية الذي صادق عليه. لكن القراءة الموضوعية للمخطط وللشروط التي تم على أساسها تبنيه سنة 1991 تظهر أنه، ورغم موافقة كل من المغرب وجبهة البوليساريو عليه، إلا أن كل طرف كانت له تحفظات عديدة تجاهه.

العنصر الأول الذي يجب أخذه بعين الاعتبار هو أنه ومنذ صياغة المخطط كان على الأمم المتحدة أن تجد الإجابة لسؤالين غاية في الأهمية: من هو الصحراوي؟، ومن يحق له التصويت في الاستفتاء حول تقرير المصير؟. وقد تبين لاحقاً خلال المسار السياسي الذي أشرفت عليه الأمم المتحدة أن الفشل في الإجابة على السؤالين شكل حجرة العثرة في النزاع المفتعل، إذ أصبحت الأمم المتحدة عاجزة عن الوصول إلى أي حل من خلال الاستفتاء.

وبينما تعتبر البوليساريو أن الصحراويين المخول لهم الاستفتاء هم فقط من شملهم الإحصاء الإسباني لسنة 1974، يؤكد المغرب أن كل الصحراويين الذين تربطهم علاقات قرابة أو نسب بالصحراء لهم الحق في التصويت في الاستفتاء، بغض النظر عما إن كانوا مشمولين بالإحصاء الإسباني.

وكانت للأمين العام السابق للأمم المتحدة، خافيير بيريز دي كويلار، الرؤية نفسها، إذ اعتبر أن الإحصاء الإسباني لسنة 1974 لا يمكن أن يشكل الأرضية الوحيدة للاستفتاء. ففي مذكراته Pilgrimage For Peace (الحج من أجل السلام) يقول دي كويلار إن نمط حياة الصحراويين مبني على الترحال والتنقل المستمر للأفراد والعائلات عبر الحدود، سواء للهروب من ويلات الاستعمار والنزاعات أو لأسباب اقتصادية أو لطلب العلم والتعليم، ومن ثم فإن الإحصاء الإسباني لم يتمكن من إدراج كل الصحراويين. بل إن الإسبانيين أنفسهم اعترفوا بأن الإحصاء لم يشمل كل التراب الصحراوي، كما أن العديد من زعماء القبائل صرحوا بأن الآلاف من الصحراويين واللاجئين الصحراويين أغفلهم الإحصاء.

فلماذا تبنى مجلس الأمن مخطط التسوية رغم اختلاف الرؤى بين الأطراف المعنية حول القوائم الانتخابية للاستفتاء؟

مجلس الأمن يتبنى مخطط التسوية دون أخذ تحفظات المغرب وجبهة البوليساريو بعين الاعتبار

حسب الرئيس السابق لبعثة المينورسو إلى الصحراء ما بين سنة 1994 و1998، إيريك جينسين، لم يقبل المغرب والبوليساريو مخطط التسوية لسنة 1991 بشكل كامل. فرغم أن الطرفين اتفقا مبدئيا على المخطط، إلا أن تحفظاتهما لم تؤخذ بعين الاعتبار.

لكن ما يغفل عنه أغلب المتتبعين، سواء بشكل متعمد أو بسبب جهل للوقائع، هو أن المخطط ومنذ يومه الأول لم يكن قابلاً للتطبيق، ومرد ذلك إلى ثغرة إجرائية، إذ إن المغرب والبوليساريو عملا على تأويل الفقرات ذات الصلة بالمخطط بشكل مختلف.

فحسب ما جاء في كتابه:Western Sahara Anatomy for A Stalemate، فإن المغرب والبوليساريو “اتفقا على تأويلات مختلفة ومتعارضة لما تم اقتراحه”، لكن مجلس الأمن أيد المقترح على افتراض أن الأطراف ستتعاون لتطبيق المخطط.

وكان من الممكن أن تكون نتيجة المداولات التي سبقت تبني مخطط التسوية مغايرة لو قام مسؤولو الأمم المتحدة المكلفون بصياغته بإخطار مجلس الأمن بكل التحفظات التي عبرت عنها الأطراف المعنية.

وفي هذا الصدد، فقد لعب عيسى ديالو، وهو رئيس فريق العمل الذي كلفه بيريز دي كويلار ببلورة تفاصيل مخطط التسوية، دورا سلبيا وخطيرا في جعل المخطط غير قابل للحياة. فحسب جنسين، فقد عقد ديالو اجتماعات سرية منفصلة مع المغرب والبوليساريو، ولم يقم بعد ذلك بإخطار باقي أعضاء فريق العمل ومجلس الأمن بالتحفظات الجوهرية التي عبر عنها طرفا النزاع.

ولعل هذا ما يفسر رد الفعل المتسم بالغضب الذي صدر عن كل من المغرب والبوليساريو بعد تقديم مجلس الأمن لمخطط التسوية. فحسب إيريك جينسين، عبر الطرفان عن إحباطهما كما لو أنهما لم يتفقا على المخطط نفسه.

فقبل تبني مخطط التسوية لسنة 1991، عبر المغرب مراراً عن قلقه تجاه عدد من الفقرات في مسودة المخطط. وفي رسالة للأمين العام للأمم المتحدة يوم 30 يوليوز من سنة 1990، عبر الملك الراحل الحسن الثاني عن خيبة أمله من أن المخطط الذي تم تقديمه لمجلس الأمن لم يأخذ تحفظات المغرب بعين الاعتبار. ومع ذلك لم تبلغ رسالة الحسن الثاني مجلس الأمن ولا فريق العمل المنكب آنذاك على صياغة مخطط التسوية.

إن الطريقة التي تم بها تبني مخطط التسوية تُظهر أن الهدف الرئيسي للأمم المتحدة في ذلك الوقت كان هو الوصول السريع إلى توافق بين الأطراف المعنية ووضع نهاية للحرب عوض الخروج بمقترح قابل للتطبيق على الأرض، من شأنه مساعدة المجتمع الدولي على وضع حل نهائي لهذا النزاع.

ولو أخذ الأمين العام الحالي للأمم المتحدة، بان كي مون، هذه الحقائق بعين الاعتبار منذ انتخابه سنة 2007، لاستخلصت الأمم المتحدة دروسا كثيرة من تجربتها الماضية، ولعملت على اتخاذ خطوات مهمة في سبيل مساعدة الأطراف المعنية على التوصل إلى أرضية مشتركة، والتمهيد للتوصل إلى حل نهائي يرضي تطلعاتها.

وعوض التركيز على وصفة أبانت عن فشلها، كان حرياً ببان كي مون الرجوع إلى مذكرات سلفه بيريز دو كويلار، حيث يكشف بصراحة أنه لم يكن مقتنعا أبدا بأن الاستفتاء في ظل خيار الاستقلال كان الحل الأمثل لملف الصحراء. وكتب بيريز دو كويلار في مذكراته السالفة الذكر: “لم أكن مقتنعا أبداً بأن الاستقلال يحمل المستقبل الأفضل لسكان الصحراء”.

وحتى قبل تبني مخطط التسوية كان بيريز دو كويلار مقتنعا بأن المخطط “لن يرقى إلى تطلعات الطرفين وبضرورة البحث عن حل متوافق عليه”.

وبناءً على ما سبق، يبقى الطريق الوحيد اليوم أمام الأمم المتحدة لكي تلعب دورها بشكل كامل وتساعد الأطراف المعنية على التوصل إلى حل سياسي هو أخذ تقييمات بيريز دو كويلار حول النزاع بعين الاعتبار، وتبني مقاربة واقعية بعيدة عن التركيز على مفهوم تقرير المصير وعلى فرضية الانفصال.

فقد تبنت الأمم المتحدة مخطط التسوية بثغرة إجرائية جعلته غير قابل للتطبيق، ومن ثم الحاجة الملحة اليوم للقيام بمراجعة شاملة للافتراضات الأساسية التي بُني على أساسها ذلك المخطط.

*مستشار دبلوماسي ورئيس تحرير Morocco World News

‫تعليقات الزوار

57
  • علي
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:10

    نحن كمغاربة نعيش في منزلنا ونجول فيه كيف نشاء لا نهتم بمن سيقول لنا هاذا منزلكم أو لا و الصحراء كما قال صاحب الجلالة مغربيييييييبة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها انتهى الكلام.

  • انا مسلم
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:24

    السلام عليكم

    اينما دخلت ''الأمم المتحدة على المسلمين'' يحدث شرخ و خير دليل سودان أصلا من أسباب إنشاء هذا الإتحاد هو سيطرة اليهود على العالم وهذا ما يظهر من خلال وقائع هذا الزمان. لدينا دستور رباني هو القرآن الكريم و الحل بسيط : " وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9)"

    و الله المستعان

  • abd
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:28

    الصحراء والشرق والغرب والشمال وكل حبة ارض المغرب ملك لشعب المغرب كله من اقصاه الى اقصاه لا يتجزء المغاربة ضحو بارواحهم وممتلكتهم وشيدو مدن بعرق جبينهم لا للمساومة وتلاعب بحقنا ومنجزاتنا
    اقول لجيران السوء ادا كان كل الشعب الجزاىري يعيش بخيرات الجنوب الجزاىري وله الحق في ذالك فان المغاربة لهم الحق في صحراء بلدهم كما لصحراء الحق في الشرق والغرب وكل ارض المغرب هي ملك لكل الشعب

  • الورزازي
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:31

    لا حل الا بتحرير الشعوب التي ترزح تحت نير برودكانات نطام عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر!!
    و من هذا المنبر اطالب ان تخصص الحكومة المغربية مساعدة مالية سنوية بقيمة 70 مليون دولار للحكومة المؤقتة لشعب القبائل و البرنامج السنوي للمنظمات الغير الحكومية العاملة مع السيد برنار هنري ليفي لانعتاق الشعوب الشقيقة التي ترزح تحت همجية كابرانات هذا الكيان المسمى "الجزائر". و خاصة شعب المزاب الشقيق اللذي يتعرض للتصفية العرقية و كذا شعب الازواد و الطوارق حيث تتعرض ثرواتهم للنهب الممنهج . فهل من مجيب!!

  • مرروكي
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:35

    دولة الحركي تعلم جيدا ان المغرب لن يتنازل ابدا عن الصحراء لانها ببساطة مغربية من حيث التاريخ و الجغرافية
    لكنها تصر على تبني اطروحة الانفصال لسببين اثنين
    1- مقايضة المغرب في مسألة ترسيم الحدود و الضغط على المغرب كي يتنازل في ما يخص الصحراء الشرقية
    2- الحلم بأن تقايض المغرب للحصول على ممر للمحيط و لم لا الحصول على مصالح اخرى مقابل تنازلها عن دعم الانفصال
    لهذه الاسباب اقول
    علينا معاملة الحركيين بالمثل و ذلك بتبني الانفصال داخل الجزاءر و دعم التيارات الانفصالية للقبايل و غرداية و الازواد

  • aziz
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:36

    حل قضية الصحراء تعرقلها الجزاءىر و عليه وجب اعتبارها جزء من المشكل وعلى المنتظم الدولي الاعتراف بدلك .

  • ولدهيبة السمارة
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:37

    نحن الصحراويون المغاربة علينا ان نمضي على وثيقة وعريضة تجمع كل سكان الصحراء المغربية نعلن فيها للأمم المتحدة اننا قررنا ان لا نشارك في اي استفتاء حول مغربيتنا وارتباطها بالوطن الام المغرب لا يقبل التأويل . تاريخيا لم تكن لنا أية علاقة بالجزائر لا تاريخيا ولا حضاريا ولا ثقافيا ولكن كان لنا دوما قرابة مع اخواننا في شمال المغرب

  • Habiballah
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:43

    في بداية الثمانينات أقترح الملك الراحل الحسن الثاني على القادة الأفارقة، في قمة منظمة الوحدة الإفريقية، نيروبي 1 تنظيم إستفتاء في الأقاليم الصحراوية، العملية كانت سهلة، بحكم أن النزاع كان حديث العهد،. وأدت المبادرة المغربية إلى تبني قرار الذي جعل منظمة الوحدة الإفريقية تعبر عن اعتزازها بـ «الالتزام الفعلي لجلالة الملك الحسن الثاني، ملك المغرب، بقبول تنظيم استفتاء فوق أرض الصحراء الغربية»
    لكن قوبل بالرفض من طرف البوليساريو، ومن الضروري الإشارة إلى أن محمد عبد العزيز أجرى حوارا مع وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية آنذاك، قال فيه «لقد استمعنا إلى مقترح المغرب الموجه إلى اللجنة المختصة، وموقفنا هو أن فكرة الاستفتاء متجاوزة، وندعو منظمة الاتحاد الإفريقي إلى معاينة الأمر على أرض الواقع»

  • ابو صالح
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:47

    مقال رائع وشكرا احاط بكل التفاصيل دون حشو او اتكرار

  • momo defrance
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:50

    يا اخواي لمغاربة كما تعرفون بان السيد بان كيمون خرج بتصريحه بان المغرب محتل للصحراء وكما يعرف جميع المغاربة ان حبوب الهلوسة تاتينا من الجزائر وكان السيد الامين العام للامم المتحدة كان ضحية لهاده الافة وكان يتكلم بدون شعورلهادا العيب ليس فيه لهادا مسكين لم يقدر يعتدر لانه لم يعرف مادا قاله في الجزار

  • سام
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:50

    هناك حلين لتسوية هذا الملف المفتعل لقضية الصحراء المغربية
    الاول عسكري بمواجهة حربية بين المغرب و الجزائر اذا دعمت امريكا المغرب
    و الثاني اخراج قادة البوليساريو من هيمنة الجزائر و ضغط المجتمع المدني الاسباني بالتفاوض المباشر معهم في المغرب برعاية دولة صديقة يكن لها المغرب و البوليساريو كامل الاحترام و الثقة كروسيا مثلا لما لهذه الدولة من تاثير على الجزائر و بالتالي يستطيع البوليساريو بدون مركب نقص من الجزائر ان يتخذ قرار القبول بالحكم الذاتي بضمانت روسية و تعهدات مغربية بالقبول بمقترحات الطرف الاخر في اطار السيادة المغربية على الصحراء و نظام الحكم الذاتي الموسع مع توطين سكان المخيمات و ادماج عسكر البوليساريو بالجيش المغربي و الاتفاق على مرحلة اتنقالية تعقبها انتخابات محلية و جهوية نزيهة لانتخاب الممثلين و الحكومة الجهوية

  • عبد الحق
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:54

    كل من من أقام في الصحراء عامين يحق له التصويت ، هكدا تقام اغلب استفتاآت العالم ، ومنهم كطلونيا عن إسبانيا التي يتم الإستعداد لها

  • عياد الصحراوي
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 10:00

    صحراوي مغربي ارفض شخصيا اجراء استفتاء في صحرائنا لانه في نظري من قبل اجراءه كمن كان له شيء في ملكيته و قبل احد ان ينازعه فيه هدا من جهة ومن جهة اخرى لو كان الاستفتاء مبني على الواقعية لشمل كافة ساكنة الصحراء في احقيتهم في التصويت فكيف تفسر ان يقبل الاب ويرفض الابناء او العكس

  • السلامي
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 10:01

    ظلت اسبانيا في الصحراء لاكثر من ثمانين سنة و اجرت الاستفتاءات و قطعت بان الصحراء مقاطعة اسبانية الى ان يرت الارظة… و لم تحقق اقلاعها الاقتصادي الا حين ذهبت من الصحراء… و كذاك المغرب. لا حقائق دائمة في السياسة. و المملكات تتمدد و تنكمش عبر التاريخ. لا يتعصبن احد لرأي. فما تعتبره اليوم خط أحمر. سيصبح بعد حين اصفر و ربما اخضر و يمر من كان في الاتجاه المعاكس.

  • ghita
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 10:09

    pourquoi on se fait casser la tete.le sahara est marocain
    et le restera pour toujours .
    dites aux francais et aux espagnols de retirer et de revoir les archieves qui sont entrain de moisir dans leur placards.la verite est claire et enregistree il suffit juste d etre loyal envers notre cause..!!!!!!!!

  • قبل سؤال : من الصحراوي ؟
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 10:20

    …يجب طرح سؤال : لمن أرض الصحراء ؟
    فقبل تأسيس دولة المرابطين في بداية القرن الخامس الهجري (11 الميلادي) كانت الأرض إلى حدود نهر السنيغال أرض قبائل صنهاجة الأمازيغية ( لمثونة ، مسوفة ، كدالة ،مثيوة …).
    تزامن ذلك مع تغريبة بني هلال و سليم من قبل الفاطميين سنة 1149م والذين استقروا في صحراء ما يسمى اليوم : ( ليبيا وتونس و الجزائر) ، إلى أن أدخل بعضهم إلى المغرب الأقصى الأمبراطور يعقوب المنصور الموحدي الذي حكم من 1184م حتى وفاته عام 1199م).
    ولهذا السبب يعتبر وجود قبائل بني معقل الوافدة على الصحراء مرتبط بالبيعة لسلطان المغرب لكونها ليست من السكان الأصليين للبلاد.
    سبق لأحد بني معقل الحاج كروم أن أسس في مراكش (إمارة الشبانات) المعقلية بعد سقوط الدولة السعدية ، ولما وحد السلطان المولى رشيد العلوي المغرب واستولى على مراكش قضى على هذه الإمارة و أخرج قطبها من قبره و أحرقه سنة 1668 م .

  • saralina
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 10:23

    كل مغاربه صحراويين ،جبليين رفيين كلنا عرب أمازيغ ..و و لاببساطة كلنا مغاربه ولا للاستفتاء ولا لي حكم داتي حنا فأرضنا بلادنا من طنجة إلى الكويرة . . ولا مكان لي الخونة بيننا

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 10:29

    نعم التصحر مشكلة مناخية مصيرية تهدد البلاد و العباد و لكن ليس هناك مشكل سياسي إسمه الصحراء.

    إن كانت الأقاليم الجنوبية مناطق مشبوهة فما بالك بجزر الكناريا؟؟!!!

    في روح الايمان و السعي إلى الوحدة المغاربية لا يعقل أن ينادي بعض المرتزقة بمزيد من التفرقة.

    الصحراء ليست مغربية فحسب. المغرب صحراوي. إذ أن حضارتنا و أصل دولتنا في شكل شعبنا المتوحد و السلالات السلطانية التي حكمته من مرابطيين إلى موحدين و مرنيين و سعديين و علويين كلهم من الصحراء.

    المشكل أن الحكومات المتتابعة و النخب السياسية فشلت في بناء دولة تنموية متحضرة تحتضن كل مكونات الشعب و هذا خلق جو يسبب القلاقل و الفتن. وصلنا إلى درجة أن الدولة نفسها تكرس و تتاجر بهذه النعرات لفرض حالة من الطوارئ دائمة تغسل فيها أيديها من كل مسو'ولية و تعطيها عصا تقمع بها الناس و تشغلهم عن قضياهم الحقيقية.

    على الحكومة أن تعود إلى رشدها و تصحح مصطلحاتها و تتجاهل خرافات خيالية و تقف عن مطاردة أشباح غير موجودة.

  • بلعربي
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 10:29

    لذالك يجب الانخراط في مفاوضات جاده دون شروط مسبقه للتوصل الى حل سياسي مقبول من الطرفين يضمن تقرير المصير يجب ان تكون المفوضات متتوحة للمقترحات والافكار والى الذهاب الى الحرب الشامله في المنطقه ودخول العمل الارهابي الى المنطقه المغاربية من طراف الجمعات الارهابية القاعدة وداعش ولها اثار كبيرة على الاستقرار على المنطقه

  • نسمة هواء
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 10:30

    الحكم الذاتي هو مقترح جدي وواقعي من قبل المغرب وارضية الحكم الذاتي تعتبر حل من الحلول المناسبة لسكان الصحراء ولاكن يجب ادراجه في بنود تقرير المصير فمثلا انت مع الحكم الذاتي او الانفصال او الانظمام حلول واقعية وهذا ماتعمل عليه الامم المتحدة ومعها الجزائر التي تنعتونها بجميع الاوصاف ولاكن للاسف المغرب ينتهج سياسة الهروب الى الامام والدليل انه يريد فرض الحكم الذاتي بالتمرد على القوانين الدولية ونسي الطرف الخصم الذي يريد الانفصال العيب ليس في الجزائر ولا في الامم المتحدة العيب يكمن في المغرب والبوليساريو الخصمان العنيدان الذان يكرهان تقدم شعوبهم

  • سيمو.. ...
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 10:34

    الصحراء مغربية وستظل مغربية ابا من ابا. وكرها من كره لن نسمح في ارضنا حتا نهاية. نحن مستعدون, نفدي بدمنا على ارضنا …(لواحد كيموت على ولدو ولا على أرض) ان الله معن…ا

  • hicham
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 10:49

    الجواب عن هذا المشكل هو من أسس الأمم المتحدة؟الدول العظمى الذين أدخلوا بني الصهيون الى فلسطين فكيف ننتظر منهم أن يحكموا بالعدل والقانون الدولي.

  • brahim
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 10:57

    مشكلة المغرب انه يكافئ الخونة الانفصاليين العائدين بتعيينهم في مناصب سامية وهدا تشجيع على الانفصال هولاء خونة

  • ادريس
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 11:03

    مجلس الأمن يجب أن لا ينسى أن الجزائر تراهن بمال غيرها فهي لن تخسر شيئا من إطالة المشكل . اللاجؤون في أرض خلاء لايزعجون أحدا ولا يتحركون بل هم وسيلة لاستدرار إعانات دولية حسب الطلب ودون محاسبة (المل السيب كيعلم السرقة) . لذا فمجلس الأمن يجب أن يبعد الجزائر عن المشكل بإرجاع محتجزي تندوف الى وطنهم كي تتحرر الجبهة من مناورات الجزائر.

  • جواد الزروقي
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 11:07

    لو كانوا على علم يقين بأن نتيجة الإستفتاء ستكون وفقا لأهوائهم المريضة لسارعوا لإجرائه، لكن عجزهم عن النيل من وحدة المغرب هو الذي أخر الحسم ليجعلوا منه (مسمار جحا) للإبتزاز الرخبص!

  • maghribiya man canada
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 11:09

    سؤال فقط لهادوك لي تيقولو تقرير مصير الشعب الصحراوي. انا لي تنعرف صحراوا موجودين فمنطقة شاسعة تمتد من المغرب وحتى لمصر وزيد دول الساحل يعني حتى الجزائر فيها شعب صحراوي علاش حتى هما ما يدخلوش في حسبة تقرير المصير وتولي فالمنطقة دولة ممتدة من المحيط للبحر الاحمر صحراوية قاحلة تعج بالفقر والارهاب!!! فعلا الكابرانات بيريمي يستمرون في تنفيد وصية بوخروبة الحقودة ويستمرون في خدمة اجندات جهنمية لقوى خارجية لتشتيت المنطقة وتتبقى حقيقة راسخة المغرب والمغاربة يعيشون فوق ارضهم وجعلوا من الصحراء المغربية جنة فوق الارض في وقت عواصم ومدن كثيرة في دول افريقيا بمن فيهم قارة العجائب جازاير يفتقرون لاذنى الضروريات لكي نعتبرهم مدن او حتى دول!

  • هكدا
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 11:14

    و كم بقي من محصيي 1974و حتى المراكشي و اتباعه ليسوا منهم بينما القانون الدولي فكل واحد عنده الاقامة ستة اشهر يحق له التصويت فالبوليزاريو هو الدي عرقله و صراحة انا من جهتي فمن مصلحتنا جرجرة العصابة فحتى الحكم الداتي ليس في صالحنا في الوقت الراهن حتى نعرف عدد الصحراويين الحقيقيين في تندوف و ليس كل من هب و دب يفرض علينا شروطه فحتى و ان جاؤوا فالاجرة مقابل الشغل اما اعطيني هي اللي خرجات علينا ما كاينة حتى فشي بلاد

  • الدكدوك
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 11:19

    إذا تورط المغرب في الحرب ثانية ، سيُجبر على الجلوس الى طاولة التفاوض
    وسيقبل بما كان يرفضه من قبل ، لأن الحرب تعني الخسائر البشرية ، والإقتصادية ، فهل يُضحي المغرب بأبنائه ، وبنيته الإقتصادية ، ساعتها تقول
    فرنسا إني بريئة …..

  • La réponse de Lyautey ...
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 11:28

    … au 29 lila
    sur les raisons du protectorat au Maroc
    "Alors que nous nous sommes trouvés en Algérie en face d’une véritable poussière, d’un état de choses inorganique , ou le seule pouvoir constitué était celui du Dey turc effondré dés notre venue, au Maroc, au contraire , nous nous sommes trouvés en face d’un empire historique et indépendant, jaloux à l’extrême de son indépendance, rebelle à toute servitude, qui, jusqu'à ces dernières années , fais encore figure d’Etat constitué, avec sa hiérarchie de fonctionnaires , sa représentation à l’étranger, ses organismes sociaux dont la plupart subsistent toujours malgré la défaillance du pouvoir central"
    Hubert G. Lyautey Paroles d’action texte publié en 1927 réédité en 1944

  • أباه ولد ابوه
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 11:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :مايحز في نفسي هو سوء فهم اخواني المغاربة لقضية الصحراء والتغريد خارج السرب،بالأمس سمعنا ولمدة 20 سنة أن الاستفاء تاكيدي لمغربية الصحراء،وبعدها الحكم الذاتي الذي لم ير النور من 2007الى بعد غد.ارجو من الحكماء والسياسيين الأحرار أن ينظموا ندوة حول الصحراء لسببين رئيسيين: الأول: للمصالحة بين جميع مكونات الشعب المغربي. الثاني:لتفعيل الجماعة الصحراوية واعتبارها الممثل الرئيسي للصحراويين بمنطقة النزاع. فحذاري ممايطبخ داخل أروقة الأمم المتحدة ومجلس الأمن ،فلا خير في الفرقة ولاخير في الحرب ولا مجال لاستعراض العضلات ولا مجال لمن سيربح لأنه في الأخير لن يسلم من ويلات الحرب أحد من الطرفين وماتخلفه من دمار وأيام. ..و… في أمان الله

  • hatim
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 11:30

    الصحراء مغربية والدليل هو الارادة القوية للمغاربة الدفاع عنها وحان الوقت لا موفوضات مع جماعة ارهابية من مخلفات المعسكر الشرقي الدي كان من رعاها وتبناها

  • عـــــــــــلال المعقول
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 11:34

    أنا أعترف لكم أمام العالم أن هاته البعثة الدولية فاشلة في المهام المنوط إليها في ملف وحدتنا الترابية حتى يعرف الرأي العام المحلي والدولي أن الصحراء المغربية تمركزت هاته البعثة هناك لتحديد الهوية أزيد من 25سنة لم تتفهم لحد الساعة جوانب هذا الملف من بين الصحاري الكبرى المجاورة لعذة دول من الجزائر الى ليبيا إلى مالي وموريتانيا والمغرب هو الدولة الوحيدة في غرب شمال إفريقيا من جهز أكثر من 240ألف جندي وبناء أكبر حزام أمني يبلغ طوله أكثر من 2400 كلم في مدة تزيد عن أكثر من 7 سنوات عمل شاق ليل نهار وعدة جبهات مفتوحة لإطلاق النار قبل دخول البعثة بيت القصيد المغرب هنا تجنب عدم حدوث أي أنفلات أمني للسيطرة على حدوده ليس كباقي الدول المجاورة اللتي يمكن أن تكون مركز للإنفصالين المرتزقة والطوارق وإمارت داعش ويمكن أن تصنع هناك في الصحراء الكبرى أكثر من عشر دويلات حسب زعزة أي نظام لأي دولة ولو في أروبا هذا أكبر نجاح وهذا أكبر أمن وهذا أكبر أستفتاء ونجاح للمغرب إمضاء علال محارب قديم وشكراهسبريس

  • مواطن صحراوي
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 11:44

    ا لمغرب كان على حق حين طالب بان يشمل الاستفتاء جميع الصحراويون اينما تواجدو بالمملكة والتشبت بلاءحة الاسبانية عرقلة لهذا المسار اظف الى ذلك ان المدعو عبد العزيز لا يحق له الاستفتاء لانه غير مسجل ولا يتحدث الاسبانية

  • سلاوي
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 11:46

    الدراسة جديرة بالاهتمام لكن لي سؤال المغرب يقول دائما ان الصحراويين مغاربة و متشبثين بمغربيتهم
    طيب لماذا لا يقتصر الاستفتاء على من شملهم الإحصاء الإسباني فقط اذا كان المغرب واثقا من شعورهم نحوه ؟؟
    الإجابة حتما هي لا و الا مادام النزاع كل هذه السنين

    الاستفتاء هو الحل الديمقراطي الانضمام او الاستقلال و بلا تصداع الراس لقد ارهقنا مشكل الصحراء

  • ملاحظ
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 11:49

    لمذا لم يذكر صاحب المقال تهرب الجزائر احصاء من يدعى انهم لاجئين في تندوف، هؤلاء الذين ليست لهم بطاقة لاجئ و يصعب اثبات هويتهم…اليس هؤلاء و منهم من يمارس نشاطه في الارتزاق و التهريب و المجموعات المسلحة الارهابية التي تنشط بالساحل و الصحراء، و قد ينشطون في ليبيا او نجيريا في الفتنة و الارهاب الذي يعتدي بتخطي الحدود…كل هذا الجيش الفوضاوي ما هم الا مكيدة الجزائر يستعملون لقلب نتائج استفتاء تقرير المصير…و لنفرض ان هؤلاء تمكنوا من الصحراء، الا يشكلون قنبلة استراتيجية تستمر الجزائر التحكم فيها باستمرار عدم الاستقرار في المنطقة و النيل من المغرب…ليس هناك مشكل صحراوي لكن هناك مؤامرات و اطماع ماكرة جزائرية…

  • louardir algerie
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 12:06

    انا من الشرق الجزائري لا يصلنا البث التلفزي المغربي الارضي قبل ضهور القنوات الفضائية لم نكن نشاهد التلفزة المغربية و اول قناة مغربية فضائية شاهدتها كان في بداية التسعنات و كان عمري 19سنة و كان انذاك المرحموم الحسن الثاني كنت اشاهد برنامج و اذا بنشرة الاخبار اصدقكم القول انني دهشت لما رايت الناس كيف يقبلون الايدي وكيف يركعون وينزلون عند اقدامه وهم يرتعشون وعلامات الخوف بادية عليم وناديت على افرد عائلتي لمشاهدت هذا المشهد الغريب و المقرف فدهشوا بدورهم و استنكروا ما يقوم به الملك باذلال شعبه بقيت مواضبا على مشاهدة نشرة الاخبارلعدة ايام فقط لرايت تلك المشاهد الصادمة والغريبة

  • إسماعيل
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 12:15

    كما هو معروف ومتداول فإن المغرب لم تكن له سيادة على قبائل الصحراء وذلك يتجلى في أحد النصوص المكتوبة للمولى إسماعيل يقول فيها موجها خطابه إلى نظيره الفرنسي : بأنه ليس لديه سيادة على الصحراء،ناهيك عما أخبرنا به أهلنا الصحراويين بأنه لم يكن للمغرب حكم على أهل الصحراء كانوا بدويون يعيشون في ظل الإمارة والمشيخة حتى جاء المستعمر المحتل ومن هنا بدأ إنتاج القصص المفبركة عن سيادة الصحراء ولمن تعود…

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 12:17

    الاستفتاء غير ممكن ادا لم يقبل الطرح المغربي، لم تكن في تاريخ المغرب حدودا في الصحراء حتى دخل الاستعمار الاسباني والاستعمار الفرنسي، المغرب لا يعترف بهده الحدود، ومن أراد الاستفتاء فهو حق لكل الصحراويين الدين يعيشون في المغرب.
    انا المرتزقة والانفصاليين قلبي لهم مكانا في صحراء المغرب، إنهم الجزاءر لها صحراء أغنى واوسع، فلهم الحق طلب الجنسية الجزائرية وحتى طلب الانفصال عن الجزاءر كدلك.

  • hamouch
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 12:28

    merci pour votre commentaire mon ami

  • ali
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 13:45

    nunga tendra soluciones mientras el gobierno no reconce que sidi ifni es la capital del sahara pero el problema que lospapeles historicos de espanan demuenstran asi seguimos con los problemas na

  • المرصاد
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 14:06

    لا إستفتاء لمن لا أرض له،فهؤلاء الصحراويون هم رحل عبر الصحراء الكبرى،وإسبانيا لم تسلمهم الحكم لأنه لا تتوفر فيهم صفة المواطن،والآن يريدو أن ينقلبو على من ظمن لهم الإستقرار وحق المواطنة.
    والصحراء هي مجال حيوي للدولة المغربية ،بدليل أن السلطان كان يقوم بترحيل عدد من القبائل نحوشمال المغرب كلما بغت إحداهما على أخرى.

  • munir
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 14:11

    يجب وضع تحاليل الحمض النووي لجميع الصحراويين الذين يشملهم الإستفتاء

  • AMZIL
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 14:18

    Il existe beaucoup de propogande de prejudices et de corruption dans le mondes, Les Nations Unies devrait etre neutre et Ban Ki moon ne l'etait pas, Il est corrompu comme son homologue Joseph Blater, ses sjours sont comptés, il va pas rester lontemps, malheureusement Ki Moon ne connait que que le sahara, normlement il devrait etre au courant de tout, le probleme des Mzabs et des Kabyles, mais il est vraiment stupide, et en plus ce n,est as lui qui gere c'est les grandes forces qui donnent et qui arrachent, soit vous etes avec nous et le Sahara est a vous, sout vous etes contre nous et vous allez tout perdre, si L'algerie nous considere comme des freres pourquoi interviennent ils dans nos affaires, ils sont assez de terre pour pour la palestine et meme pour Israel comme le probleme est resolu à jamais, plus que la moitié de la terre d'algerie n'est pas habité, pourquoi toute cette gourmandise.

  • maghribiya man canada
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 14:26

    لمن يقول ان المغرب لم تكن له سيادة على الصحراء وهادوك الوثائق لي تقدمو لمحكمة لاهاي وملوك الاسبان وغيرهم لي كانو تيطلبو تدخل سلاطين المغرب للافراج عن بحارتهم لي تيشدوهم فشواطئ الاطلسي بالصحراء وسلالات الملوك المغاربة لي حكمو من نهر السينيغال للاندلس وصولا لتخوم الصحراء قرب مصر ولي جلهم ابناء الصحراء! اما 40 – louardir algerie كيف تانقولو حنا الناس فالناس وعيشة فمشيط الراس!!! اموضوع فقنت وانت كل همك تخرج حقدك! وما تنساش بالمرة تقلب فاليوتوب على فيديو فاش جاو زعماء جزائريين يبوسو يد المرحوم محمد الخامس. وبوتفليقة دائما كاي تيوقع رسائله الموجهة للمرحوم الحسن الثاني ب"خادمكم المطيع" وحنا من باب الاحترام تنبوسو يد كبيرنا وواليدينا وفقهائنا ونتوما فاشمن باب ندخلو ركوعكم لكبرانات الحركي 60 عام وبوسانكم ليدين فرنسوا هولاند وصديقته! ورضاكم برئيس شبح! ورفع راسك يا با! باركا عليك سير تابع غير قنوات الكابرانات بيريمي يغنيو ليك نيني يا مومو ونهار تفيق تلقا يدك والتراب
    انشر الله يجازيك بخير لانه هاد لقوم ينطقو لحجر بجهالتهم وحقدهم!!!

  • الى 41 اسماعيل..
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 16:18

    المشكل المطروح ليس مشكل السيادة وانما مشكل المفاضلة بين الوحدة و الانفصال.
    مغاربة المغرب الاقصى وحدويون لانهم ورثة امانة تاريخية حيث كانت مدينتهم مراكش عاصمة المغرب الاسلامي عدة قرون و من المغرب الاقصى كانت تنطلق الحركات الوحدوية في شمال افريقيا .
    فمن كان وحدويا فهو مغاربي و من كان انفصاليا فليس مغاربيا كان ليبيا او تونسيا او جزاءريا او موريطانيا لانه متاحلف مع الاستعمار الذي فرق ليسود.

  • Ali
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 16:30

    انها الوقاحة ان يكرر الانسان شيئا غير" الصحراء مغربية." سيدنا الله ينصرو قال ما فيه الكفلية للجميع "لا شيء الا الحكم الذاتي" كل من يدعي غير هذا فهو مخطيء اذا فليقول بان وغيره ما يشاء فلاجدل في الامر.

  • مراقب
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 17:11

    قضية الصحراء ستنتهي لصالح المغرب بذون الامم المتحدة,لان الصحراويون المحتجزون في كوانطناموا تندوف يهربون من الجحيم الذي وضعتهم فيه عصابة البوليزاريو وسيبقى بوليزاريو لتحكم ارضا قاحلة بدون شعب ,وتقطع جميع المساعدات الانسانية التي تتاجر به هذه العصابة ,وتصبح الجزائر الخاسر الاكبر لانها استثمرت في شعل الفتن بمال شعبها المظلوم من طرف عصابة الحركة ,ثمان مئة مليار دولار نفقت على الفتن والنهب واشراء الممتلكات في ارقى الاحياء باريس,بينما طبقة كبرة تعيش في مدن الصحيف والمقابر,هذا عار.

  • ولد علي
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 17:16

    يقال الدار المن يسكنها والارض لمن يحرثها السكان لي متواجدين في الصحراء هم اهل المطقة واهل البلد اما الي خارج البلد يعتبر اجنبي لا يحق له ان يفرض رايه على ساكنة الصحراء وليس هناك اي قانون دولي يطرد شعب سكن ارضه وياتي بشعب اخر اذا كل من سكن هناك اكثر من سنة يعتبر ابن المنطقة وله الحق في التصويت وكل الحقوق اما الارض فهي ارض مغربية تاريخيا وجغرافيا وبشريا لاجدال ولا نقاش فيها

  • samdz
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 17:35

    39 – ملاحظ
    لم يدكر صاحب المقال على دكر الجزائر انها تعرقل او تتهرب على احصاء اللاجئين الصحراويين عندنا لانا الكلام هدا للراي الداخلي فقط لكم ولا يستطيع ان يقولونه للامم المتحدة فطبعا يوجد كلام موجه للراي الداخلي وكلام للراي الخارجي فلدلك لمراركة دائما يتفاجئون بازدواجية كلام الاعلام المخزني فهدا يعتبر طبيعي فرغم انهم يوهمونكم انا المشكل بين الجزائر والمملكة ولكن في الامم المتحدة لمراركة يجلسون في غرفة واحدة مع البوليزاريو لحل المشاكل العالقة بينهم

  • maghribiya man canada
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 19:02

    كلامك مردود اليك يا جا زائري فمن له ازدواجية قلبا وقالبا هم كابرانات الحركي القابعين على راسك فمن جهة يقولون ليس لنا دخل فالصحرا ومن جهة خسرو اكثر من 300 مليار دولار حيدوها من لقمة عيشك باش يعطيوها للبوليزاريو! من جهة يقولون انهم مع حق الشعوب في تقرير مصيرها ومن جهة يمنعون لقبايل والطوارق من نفس الحق بل اكثر من ذلك منعوك حتى انت وابناء بلدك مند الاستقلال من تقرير مصيرك بدءا بالانقلاب على فرحات عباس اول رئيس حكومة جزائرية لانه قال الحق فيما يخص حدود المغرب ثم بعده انقلاب بوخروبة على بن بلة وقتل بوضياف والانقلاب الابيض على بن جديد والانقلاب على الشرعية فالتسعينيات وما تلاه من تقتيل وارهاب الكابرانات الحركي لسد الافواه نهاية بالعهدة الرابعة لرئيس شبح. وتتشدقون بالحرية وازدواجية الراي! في علم النفس يسمى حالك الاسقاط او "la projection" بمعنى:
    une personne attribue à quelqu'un d'autre ses propres sentiments, dans le but de se sortir d'une situation émotionnelle vécue comme intolérable par
    elle Il s'agit donc généralement de sentiments négatifs
    اجلس في غرفة مع نفسك وفكر في احوال بلدك احسن!

  • samdz
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 19:45

    51 – maghribiya man canada
    300 مليار دولار لصرفتها الجزائر على البوليزاريو حسستني انك انت ليكان امين الصندوق او caissier انا مانقدرش نحكي مع واحد يامن بصورة عبد شافه في القمر اما حدود المغرب فليحمد الله على الحدود التي حددتهالو فرنسا لانه لم يحارب عليها واصبح ملك بدون ان يرمي حتى حجارة على المستعمر الفرنسي بل جده هو من طلب من فرنسا ان تحميه من ابناء بلده فاما مشاكلنا فنحن لسنا اغبياء نعرف اننا عندنا مشاكل داخلية ولا تحصى ولا نمجد اونقدس لا جنرالات ولا رئيس كلهم سيزلون وستبقى الجزائر شامخة كعادتها فلمشكل فيك انت الدي لا يعترف انه يقدس صاحب الجبال ويعتبره مقدس فحتى ان اخطا
    فهو على صواب اما التوارق او القبايل او الشاوية فيعتبرون هم اهل الجزائر وهم في ارضهم وهم اصلا في السلطة يسيرون بلادهم وفيهم لمليح وفيهم الحاير متل كل الناس ولعلمك الشاوية والقبائل هم اول الناس الدين حاربو الاستعمار افرنسي من جبال الاوراس وجبال جرجرة فلدلك الرهان عليهم ان يدمرو الجزئر فهو رهان خاسر فهم حاميها في الاخير تتعدى حدودك ينتهي وجودك هيا سلام

  • امازيغي من المغرب طبعا
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 20:58

    52 – samdz
    اولا دعني ابدء بما ختمت انت به ثرثرتك و سفاهتك و هي تلك العبارة الغبية " تتعدى حدودك ينتهي وجودك " و التي يحلو لمن يسمون انفسهم ب " الهكرز الجزائري " فتح افواههم القذرة و التهديد بها في كل مرة حيث تعرضت انا شخصيا للابلاغ عن حسابي بالفايسبوك 3 مرات بعدما عجز الارهابيون الجزائريون – و معهم بعض الارهابيين الفلسطينيين المقيمين بارض العدو الجزائري و المؤيدين لمرتزقة البوليساريو – عن مقارعة الحجة بالحجة بخصوص مشكلة الصحراء المغربية
    اما عن جنرالاتك فهم لا يقيمون لك و لا لشعبك اي وزن يكفي انهم يعتبرونكم قاصرين بعدما قاموا بالغاء نتائج انتخابات سنة 1992 عندما صوت اغلبية الجزائريين لصالح الجبهة الاسلامية للانقاد. اما عن الفظائع التي ارتكبتها عصابات الجنرالات في التسعينات حيث تم ذبح قرى باكملها في اكبر مجزرة عرفتها المنطقة حتى بلغت اعداد المذبوحين 300 الف جزائري في ظرف بضعة سنوات و هذا ما لم يقم به حتى الصهاينة في حق الفلسطينيين منذ 65 سنة من احتلالهم لارضهم.
    اما عن الشعب التاركي و الشعب القبايلي فاتحداكم ان تستفتوهم و دعونا نرى النتيجة يا من اقمتم بلدكم على سرقة اراضي الجيران

  • من لم يفهم يفهم الان
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 21:29

    الصحراء مغربية الا ان يرث الله الارض ومن عليها.باقي متفهمات شى لبعض الناس.وفيقوا من نومكم فالقطار فاتكم. انها حقبة جديدة بشعار واقعى جديد لا جدال فيه.

  • مراقب
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 22:28

    اخي العزيز انت تتكلم على ملف لا علم لك فيه ,اتفق معك في شان الطوارق والقبائل ,ولكن انقلبت الاشياء راسا على عقب .لان فرنسا لم تنسحب كليا من الجزائر الى حد الان,لانها تركت عملائها الذين همشوا المجاهدين الحقيقيين وتربصوا بالشعب المظلوم ونهبوا ثروات البلاد,انصحك ان تسمع لفضيلة الشيخ علي بلحاج حفظه الله يمكن ان يستفيقك من سباتك العميق.

  • maghribiya man canada
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 23:05

    اخي الامازيغي شكرا على ردك على تفاهات هذا الشخص.
    وفقط لمعلوماتك يا هذا انا ابنة مقاوم زياني من جبال الاطلس المتوسط بعد ان حارب فرنسا وطردها من المغرب مع كل اخوانه المغاربة اتجه برجاله لتيزيوزو يحارب مع من كان يظنهم اخوانه الجازيريين حتى تكرم دوغول ونضم استفتاء سلم بموجبه مقاطعة الجا زاير الفرنسية لضباط الحركي يستعمرونها بالوكالة عن فرنسا وكما قال الاخ الامازيغي ليس لذيكم القدرة على المقارعة بالمنطق والعقل فتلجؤون لسب والشتم وتحريف التاريخ الذي لن يرحمكم وكفاك جهلك بالواقع الجديد كما قال التعليق 53 فهو اكبر عدو لك لانك لو لم تكن جاهل واعمى البصر والبصيرة لعلمت انني سيدة وليس سيد لكي تخاطبني بالمذكر وتعلم ان سبب استعمار المغرب هو نصرته للامير عبد القادر ولكن هيهات! واحد امي في مادة التاريخ والجغرافيا والذوق الرفيع لا يستطيع ان يدخل النور قلبه او عقله ويستمر في غيه وخزعبلاته التي تربى عليها بل ليست له القدرة على النظر ابعد من انفه ليبحث ويعرف الحقائق في وقت كنت تحت حكم العثمانيين كان المغرب يحارب المد الامبريالي تعيش معزول كاهل الكهف في وقت اصبح العالم قرية صغيرة! اسف لحالك فالجهل عار!

  • عبد الله
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 23:13

    ان كانت اموال البترول الجزائري لعبة دورا كبيرا في تعطيل ملف الصحراء فان الله سبحانه وتعالى سيجازيها وسيغور بترولها ولن تبقى له قيمة وستخسر الجزائر وحكامها كل شيئ حتى اصدقائها بالامس لان الحق يعلو ولا يعلى عليه

  • الحسن لشهاب
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 13:22

    في راي يبقى افضل استفتاء هو استفتاء الصحراوي مع قيمه الروحية و الوطنية ،ودلك بالبطع له علاقة بحقوقه الاقتصادية و الثقافية التي وفرتها له حكومته الديموقراطية ،تلك الحقوق التي وفرتها الحكومة لابناء المراءة القديمة، الدين دافعوا عن الاستقلال ،هي نفس الحقوق التي توفرها الحكومة لابناء المراة الجديدة الدين سيدافعون عن الوحدة الوطنية،الا انه و للاسف الشديد لا مكانة وسطى بين مفهوم الديموقراطية و مفهوم التجويع من اجل التضبيع و التركيع.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج