مؤتمر دولي بمكناس يناقش "الحق في الهجرة"

مؤتمر دولي بمكناس يناقش "الحق في الهجرة"
الجمعة 23 نونبر 2018 - 23:20

انعقدت أشغال الدورة السابعة للمؤتمر الدولي حول “الحق في الحركية.. رؤى متقاطعة حول دور الدول والمجتمع المدني”، التي نظمها مختبر الأبحاث والدراسات في الفلسفة والعلوم الاجتماعية ومجموعة البحث حول التغيرات الاجتماعية وإعادة تشكل المجالات يومي 23 و24 نونبر الجاري بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة المولى إسماعيل- مكناس بتعاون مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ومجلس جهة فاس-مكناس، ومجلس جماعة مكناس وميد ريست Med Rest والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان.

وقد جاء هذا المؤتمر، حسب القائمين عليه، “وفاء لذكرى الراحل نور الدين هرامي، الأستاذ الباحث في الأنثروبولوجيا والذي سبق أن شغل منصب رئيس شعبة علم الاجتماع بنفس الكلية، كما كان عضو مؤسس للشبكة المغربية للسوسيولوجيا والجمعية المغربية للأبحاث حول المهاجرين المغاربة، واطارات ومختبرات مدنية وعلمية وديناميات أخرى”.

وشهد المؤتمر مشاركة باحثين ومختصين ومسؤولين وإعلاميين وفاعلين جمعويين من عدد من الدول المغاربية والأوروبية والإفريقية (الجزائر، بنين، إسبانيا، إيطاليا وفرنسا)، وحضرها جمهور غفير من الأساتذة والطلبة والمهتمين من مختلف التخصصات والأطياف الجامعية المغربية.

وبهذه المناسبة العلمية، شهدت محاور جلسات اليوم الأول مداخلات توزعت بين المقاربة القانونية والاجتماعية والسياسية والأنثربولوجية والفن، تناولت كيفيات بناء موضوع الهجرة ومعالجة تمظهراتها سواء من خلال المعطيات الرسمية والمقاربات الأكاديمية، إلى جانب انشغالات المجتمع المدني.

المؤتمر الدولي ذاته في يومه الأول دارت أشغاله حول مناقشات اتسمت في مجملها بنقد السياسات الملتفة حول الحقوق، والدعوة إلى ابتكار تمثلات جديدة تساعد على ربط الهجرة بالتنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان من جهة، وما تعكسه فرق البحث العلمي في السوسيولوجيا بجامعة المولى إسماعيل بمكناس من اهتمام بقضية الهجرة وبالتحديات الناجمة عنها من جهة أخرى، وسعيها الحثيث مع شركائها في الداخل والخارج إلى التفكير في الإشكالات العلمية والمنهجية التي تطرحها قضايا الهجرة عموما من منطلق التراكمات النوعية والكمية التي حصدتها هذه التجربة منذ 2011، تاريخ تأسيس أول دورة.

كما ركزت مجمل المداخلات على أزمة الهجرة التي تهز أوروبا والعالم مع صعود التنظيمات اليمينة المتطرفة والشوفينية والشعبوية الداعية إلى بناء الأسوار والأسلاك الشاهقة حول الحدود، انطلاقا من أيديولوجية جديدة تبنتها أحزاب سياسية في فرنسا وهولندا والدنمارك والسويد أو ألمانيا، وفي بعض الدول التي يشاركون فيها الشعبويون اليمينيون في الحكومة مثل بلجيكا وفنلندا والنمسا أو اليونان، وفي عدد من دول الاتحاد الأوروبي.

ومن الجدير بالملاحظة المكانة التي احتلتها القوانين المنظمة للهجرة بالمغرب، ودور المجتمع المدني في الداخل والخارج في بناء استراتيجيات وطنية وتشاركية، تقوم على التحسيس والتوعية، وعلى فصل الهجرة عن الدين، بالإضافة إلى مواضيع أخرى سرقت أضواء الحاضرين حول هجرة الطلبة إلى دول شرق أوروبا، والهجرة المناخية، والسياسات العمومية المغربية وعلاقتها بالهجرة، وحرية التنقل في علاقتها بطبيعة الأنظمة.

‫تعليقات الزوار

3
  • bouaazza
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 23:50

    Vous n'êtes pas sérieux!!Imaginez demain 5 millions d'africains et 1 million de malgaches 3 millions de bangladais débarquent au Maroc vous allez leurs ouvrir les portes de vos villas et appartements et les prendre dans les Bras !!??Les européens doivent poursuivre en justice les dirigeants marocains pour crimes contre l'humanité,oui oui une minorité qui dépouillent 95% des richesses du pays est un crime contre tous les marocains,Le Maroc appartient à tous les marocains revendiquez votre part je refuse d'aller mendier chez les autres je veux ma part du Maroc de grès ou de force

  • قنيطري 1
    السبت 24 نونبر 2018 - 01:59

    موضوع الهجرة يطرح بكثير من المغالطات. عن أي حق يتكلمون؟ لم يعد الأمر يتعلق ببضعة أفراد يرغبون في الهجرة لأسباب موضوعية ما، بل برغبة في النزوح الجماعي لشعوب من دولها إلى دول شعوب أخرى لم تطلبها للقدوم وليس لها لا الرغبة ولا القدرة على استضافتها وإدماجها .جحافل من الأفارقة والمسلمين ،مغاربيين ومشارقة تتحين الفرص للدخول لأوروبا ، حتى أصبحت الشعوب الأوروبية وبفعل الديموغرافيا، مهددة في هويتها بل وفي وجودها البشري والحضاري،وتنقلب إلى دول من العالم الثالت. لقد شكلت الهجرة متنفسا للأنظمة المغاربية والأفريقية الفاسدة،التي تعيق التنمية وتقوم على الاستحواذ على كل منابع الثروة والنهب. الحركات القومية في أوروبا شيء جيد وستعمل على تحصين بلدانها، وتجعل شعوب العالم الثالت والمغرب منهم ،تنظر إلى تغيير أحوالها داخل بلدانها،وتستيقظ لكي تاخد حقوقها

  • الحسين
    السبت 24 نونبر 2018 - 11:44

    أصبح المغرب وجهة العالم للمؤتمرات مؤتمر الدولي الهجرة في مكناس ومؤتمر الهجرة الوطني في الرباط ومؤتمر الإقليمي للهجرة في فاس
    ومؤتمر الهجرة الأمم المتحدة في مراكش الخ
    والسؤال ماهي النتيجة ?
    المهاجرين الأفارقة ينامون في الشوارع ومحطات الطرق والمهاجرين منهم مغاربة يموتون في البحر الأبيض المتوسط .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات