مؤتمر عالمي بمراكش يناقش سبل تطوير المدارس

مؤتمر عالمي بمراكش يناقش سبل تطوير المدارس
الثلاثاء 7 يناير 2020 - 23:20

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء بمراكش، إن المؤتمر العالمي من أجل فعالية وتطوير المدارس، الذي يضم حوالي 1000 مشارك(ة) من كافة قارات العالم، “يشكل فرصة سانحة لعرض التجربة المغربية وورش الإصلاح الكبير، الذي يعنى بالتلاميذ من سن الرابعة إلى 27 حيث يصبح طالبا”.

وأبرز أمزازي، في تصريح لهسبريس بمناسبة الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة والثلاثين لهذا الملتقى العالمي، “أهمية هذا المؤتمر الذي يضم أكثر من 70 دولة، ويشكل فرصة لتقاسم التجارب الفضلى بين الدول وتطوير الشراكة شمال- جنوب وجنوب جنوب”.

وأكد المسؤول الحكومي المغربي أن “التعليم أضحى اليوم قضية كونية وشأنا للجميع، ونحن نطمح جميعا إلى مدرسة ذات جودة للجميع, وهذا يعكس الرافعة الرابعة للتنمية المستدامة للأمم المتحدة في أفق 2030”.

وتابع: “يأتي تنظيم هذا المؤتمر لتنزيل التوجيهات الملكية التي تولي عناية خاصة لقطاع التربية والتكوين، بمنح هذه المنظومة أولوية، فبعد المصادقة على قانون الإطار رقم 51.17 نحن مطالبون بتنزيل مقتضياته وتنفيذ أوراشه الكبرى”.

وأورد أمزازي: “يشكل هذا الملتقى مناسبة لتقاسم عدد من الورشات مع خبراء الدولة المشاركة؛ فـ73 دولة يعني الاستفادة من 73 تجربة من دول الشمال والجنوب”، مشيرا إلى أن الجميع “يطمح إلى مدرسة الجودة التي تمنح الشباب الاستقلالية ومؤهلات لولوج سوق الشغل ومجتمع المعرفة والحس النقدي والقدرة على الابتكار والإبداع”.

وأوضح المسؤول الحكومي عن قطاع التعليم “أن المؤتمر يعرف مشاركة فعالة لأكثر من 300 فاعل تربوي من جميع الأكاديميات الجهوية وجميع الجامعات، سيقدمون عروض حول البحث العلمي في مجال علوم التربية، وسيكونون مسؤولين عن تنزيل التوصيات للاستفادة منها وتعميمها”.

من جهتها، أوضحت Kim Schildkamp، رئيسة الكونغرس العالمي من أجل فعالية وتطوير المدارس، في تصريح لهسبريس، أن هذا المؤتمر، الذي ينظم لأول مرة بالقارة الإفريقية على مدى خمسة أيام، “يسعى إلى بناء المعرفة وإثبات قيمة التربية على المستوى العالمي لتقديم تعليم جيد للتلاميذ قصد تغيير العالم نحو الأفضل”.

ومن انتظارات هذا المؤتمر “تدارس دور المدرسة في تمكين الشباب وتأهيلهم للمشاركة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية ببلدانهم، وبحث سبل تعزيز أساليب ومقاربات تجويد أداء المؤسسات التعليمية، وتبادل وجهات النظر وتقاسم التجارب المرتبطة بإدماج المهاجرين في المنظومات التربوية وكذا في النسيج الاجتماعي العام”، حسب المتحدثة ذاتها.

ولتحقيق “هذا التأثير الذي نريده نحتاج إلى تضافر جهود كل الدول، وزيارة كل قارات العالم للوقوف على التجارب المتنوعة والغنية على مستوى العالم، لبناء معرفة جديدة بخصوص طرق التعليم والقيادات المدرسية والأطفال يحتاجها عالمنا اليوم”، تقول الرئيسة نفسها.

يذكر أن المؤتمر يرمي إلى تقوية صورة المملكة كوجهة لاستثمارات اقتصاد المعرفة وتكريس توجه المغرب نحو إفريقيا، من خلال حضورها ليس فقط كشريك اقتصادي؛ ولكن كفاعل مؤثر في تطوير التعليم على مستوى القارة، من خلال مشاركة 20 بلدا إفريقيا في هذه الدورة.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر سيعرف حوالي 460 مداخلة في إطار عروض ومحاضرات وورشات عمل وموائد مستديرة، ستتناول العديد من المحاور؛ من بينها دور المدرسة في تمكين الشباب وتأهيلهم للمشاركة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتحسين الجودة بالمدارس واستعمال الخبرة الوظيفية، والارتقاء بالممارسة التعليمية وأدوار صانعي القرار والباحثين والممارسين في تحقيق التغيير المدرسي وتحسين التعلمات للفئات المهمشة والتعليم الدامج للأطفال المهاجرين واللاجئين.

‫تعليقات الزوار

5
  • عبدو
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 23:54

    الذي يضم حوالي 1000 مشارك(ة) من كافة قارات العالم، "يشكل فرصة سانحة لعرض التجربة المغربية وورش الإصلاح الكبير، الذي يعنى بالتلاميذ من سن الرابعة إلى 27 حيث يصبح طالبا".
    أسيدي باز لقسوحية وجهكوم،والتعليم في المغرب راه فالحضيض أعباد الله. لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • العابر
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 00:35

    اودي الله يهديك . اي تجربة مغربية? اي اوراش? يلزمك ان تقضي سنة او سنتين في احدى بلدان شرق اسيا اواسكندنافيا, او ان تواضعت, حط الرحال في رواندا لتقف على تجارب حقيقية تفتح عينيك. لن تفيد التجربة المغربية احدا, اللهم اتخاذنا عبرة في الفشل والاحتراس من عدم ذكر التعليم الميت في المغرب.

  • citoyen
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 00:39

    شيء جميل ان ينظم مؤتمر من هذا الحجم
    سيخرج المؤتمر بنتائج يستفيد منها كل المشاركين
    ولكن ماذا عن الوضع الماساوي للمدرسة المغربية تقنيا وماديا وبيداغوجيا واخلاقيا واجتماعيا
    التعليم مرآة المجتمع
    لايمكن ان يصبح معظم الاساتذة متعاقدين
    الشرط الاساسي للابداع في القسم وفي المقرر الدراسي هو ان يحس الاستاذ بالامن الوظيفي
    وبعد ام يحس بالامن وجب متابعة عمله ومحاسبته
    وهل ستكون تقارير المجلس الاعلي للتعليم عمومية لكي يطلع المختصون والكفاءات علي جودة عمل اعضاء المجلس فهم يتقاضون اجورهم من المال العام
    ام كلما ظهر خلل في قطاع ما تم التعجيل بانشاء مجلس اعلي
    ظاهرة طرد التلاميذ من الفصل الدراسي لامحل لها من الاعراب في مجال البيداغوجيا
    لايمكن معالجة سلوك شغب تلميذ الا بحضور مستشار تربوي الذي يتابع قضيته وبالطرق البيداغجية
    كلنا نتذكر الرداءة التي تعاملت بها الاستاذة مع النلميذ المسكين الذي اضرم النار في جسده وتوفي بعد ساعات
    وكان السبب الفوطوكوبي
    هل تعلم هذه الاستاذة بان الاستاذ يمنح في فرنسا بطاقة لتصوير كلما يحتاجه لتحضير الدرس ولتوفير النسخ للتلاميذ وتكون البطاقة معبآة باربع الاف نسخة

  • مغتربة
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 00:42

    هل قرأتم ما قالته Kim Schildkamp: إدماج المهاجرين في المنظومات التربوية وكذا في النسيج الاجتماعي العام"، الخطة واضحة وضوح الشمس في نهار جميل : جعل المغرب اخر محطة للمهاجرين وابعادهم من أوربا …شعرت باحباط واكتئاب …أتمنى من هسبريس أن تقوم بتحقيق حول الميزانية التي خٌصصت لهدا الملتقى المسير من طرف الاجانب

  • المعلم جعلم كوعلم
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 00:58

    هاد العام عندي فالقسم 50 تلميذ من ولاد الشعب… خاصني معاهم ربع ساعة غير باش يسكتو.وقسم آخر مختلط ما بين svt و pc عددهم 52 تلميذ من ولاد الشعب.
    خاصهوم فكل حصة يخرجوا يطلبوا المقاعد من أقسام اخرين .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال