"مؤسّسة الشعبي الخيريّة" ترفع أثمنة إقامة جامعيّة

"مؤسّسة الشعبي الخيريّة" ترفع أثمنة إقامة جامعيّة
الأحد 16 يونيو 2013 - 23:55

أقدمت إدارة الاقامة الجامعية “المعمورة” بالقنيطرة، وهي التابعة لمؤسسة الشعبي للاعمال الخيرية والاجتماعية بتغريم 900 طالب مبلغا ماليا حدّد في 300 درهم للفرد، ورغم أنّ الإجراء قد تمّ خلال الموسم الطلابي الماضي إلاّ أن وصولات استلام هذه الأموال لم يتمّ تسليمها بعد لمن طالهم الإجراء بداعي “إلقاء نفايات من نوافذ الإقامة صوب محيطها المجاور”.. وغياب الوصولات طال أيضا آداء مبلغ 20 درهما من لدن الطلبة الـ1500 الذين يستفيدون من “إقامة المعمورة”، وجاء هذا بسبب “تعويض الخسائر العينيّة التي طالت الإقامة” وفق ما أشعِر به من لدن الإدارة خلال الموسم الدراسي المذكور.

الإقامة التابعة لمؤسسة الشعبي للأعمال الخيريّة والاجتماعية تقوم بتمكين الطلبة من السكن نظير مبالغ مالية محدّدة قيمتها في 400 درهم شهريا لكل من يشغر الغرف المزدوجة، و800 درهم في الشهر للراغب في التوفر على غرفة فرديّة.. وذات الإقامة الجامعيّة تستفيد من إعفاءات ضريبيّة وأخرى تهمّ التزوّد بالماء والكهرباء منذ أن بنيت على وعاء عقاري نالته من أملاك الدولة بسعر رمزيّ لا يتخطّى الـ10 دراهم للمتر المربّع الواحد.

إدارة الإقامة الجامعيّة المعمورة، وفي قرار مفاجئ، أعلنت زيادة في أثمنة الاستفادة من الغرف تبلغ 200 درهم عن كل طالب أو طالبة، حيث سيغدون مطالبين شهريا بـ600 درهم لكل من يتواجد بغرفة مزدوجة و1000 درهم عن كلّ غرفة فرديّة.. أمّا استخلاص هذه المبالغ فيقتضي دفع تسبيق عن 5 أشهر عند التسجيل ببداية كل موسم.

‫تعليقات الزوار

16
  • codex
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 00:37

    this is blasphemy, this is madness no, this is sparta

  • Ancienne résidente
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 00:43

    500Dh par chambre et non pas 60 dh

  • moha
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 00:47

    هذه أصبحت تجارة مقنعة و لم تعد فقط مجرد أعمال خيرية، معفى من أداء فواتير الماء و الكهرباء و أداء الضرائب، و أرض مجانا ( 10 دراهم رمزية للمتر)، إذن الشعبي هدفه الأساسي هو الربح و ليس العمل الخيري، فرجال الأعمال لا يستثمرون في أي شيء من دون أن يحسبوا له ألف حساب.

  • hanin
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 00:52

    On m'a déjà parlé des résidences universitaires de Mr Chaabi, comme à Agadir. Je trouve que ce n'est pas justifié déjà les prix ( 400 dhs / mois pour une chambre double) car Mr Chaabi a bénificié des prix de vente de terrains données ( 10 dhs/m2) ; et puis ce sont des prix de chambres qui vont rester je pense à vie !!!!!! alors ce geste deMr Chaabi n'a rien à voir avec un gest citoyen comme on peut le penser, au contraire il s'agit d'un act de corruption et de vol d'argent des familles marocaines par combine irresponsable. Merrci de publier . A mon avis le prix d'une chambre double ne doit pas dépasser 100 dhs / mois si ce contrat est à vie, d'autant plus que Mr chaabi ne paye pas d'impôts , et a des réductions sur les prix d'eau et d'élécriciteé

  • شاهد عيان
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 00:55

    والله والله هؤلاء لصوص…ابنتي قاطنة بالحي المذكور..لم نحصل على الاقامة الا بمشقة الأنفس وبعد دفع رشوة نعم رشوة هذه هي الحقيقة وأتحدى أي كان أن يحصل على سكن هناك دون دفع رشوة …النظافة شبه منعدمة انقطاع الكهرباء بين الفينة والأخرى المراحيض في وضع مزري كذلك الشأن بالنسبة للمطبخ حيث غياب الغاز في كثير من الأحيان أما مشكل الماء فحدث ولا حرج فهو غير صالح للشرب باعتباره يستخرج من البئر وليس مرتبط بشبكة الماء الصالح للشرب وهو ما يجعل الطلبة يشترون الماء من المتاجر المجاورة خوفا من كل أذى لا قدر الله…أما التسعيرة فهي جد باهضة فليس هناك ما يسمى _خيرية واجتماعية_ انما استغلال وتجارة في أولاد الشعب هذه هي الحقيقة والسلام.

  • ماركيزيو
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 01:05

    مؤسسة الشعبي""""" للأعمال الخيريّة والاجتماعية""""

    أين نحن من كل هــذا ؟
    الحاصول كنتشفرو حـــيـــين…

  • طالب ساخط
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 01:06

    من لا يعرف هاته الاقامة و قرأ بأنها تابعة لمؤسسة الشعبي للاعمال الخيرية والاجتماعية سيتباذر الى ذهنه أنها اقامة مجانية و خيرية للطلبة الجامعيين لكنها في الحقيقة أكبر مؤسسة للنصب، كيف يعقل لاقامة جامعية يقوم القاطنون بها بدفع 400 درهم لكل شهر بالنسبة للغرف المزدوجة أو 800 درهم للغرف الفردية لكل شهر أن تكون ضمن مؤسسة خيرية و اجتماعية و هي التي تستقبل 750 مليون سنتيم سنويا من جيوب الطلبة علما أنها معفية من الضرائب و فواتير المياه و الكهرباء كما أن الأرض التي بنيت عليها ما هي الا هبة من الدولة للتشجيع على بناء الأحياء الجامعية حيث استفادت من الأرض بثمن 10 دراهم رمزية للمتر.

  • قاطنة بالاقامة
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 01:11

    بغيت نقوليكم نسيتو بالاضافة لهادشي كامل كالك حك ما حكا 100 dh لملف التسجيل ( وملف التشجيل في 2 ورقات فوطوكوبي كيسواو 4 ريال ) ; 60 dh تأمين ومنعرف أشمن تأمين هذا !!!

    كملوها زادو 500 درهم للشهر و تخلص الفصل الدراسي كامل مسبقا و فشهر يوليوز ماشي حتال شتنبر لا داااابا ….

    المهم ا هسبريس بغيتكم تشوفو الحي من الداخل و التجهيزات اللي فيه يـــــــــــــــــــــــــــا سلام بشاااااخ هذا تمام ما ينطبق عليه المزوق من برا اش خبارك من الداخل ..

    اه نسيت بالنسبة للطلبة ديال السنة الثانية ماستر مطالبين باش يخلصو 5000 درهم يعني للفصلين معا و فهاد الشهر … علاش حيث الناس الماستر كيكون عندهم في الفصل الثاني فترة تدريبيىة stage ف كيخرجو من الاقامة …

    و هناك الكثير و الكثير و الكثيـــــــــــــــــــــــر

  • Kamal Meknes
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 01:18

    "مؤسّسة الشعبي الخيريّة" أشمن ''خيرية'' و هي تجمع الأموال الطائلة دون أن تدفع ضرائب !!
    نضربوليها الحساب:
    400 درهم للطالب *1500 طالب = 600،000 درهم في الشهر (ستين مليون سنتيم ) وضربها في 10 أشهر في السنة الدراسية = ستئمة مليون سنتيم في العاام
    الملخص هذا هو "الخير" و إلا فلا!!!!
    ملحوظة:
    مع الزيادة الأخيرة سي شعبي سيصبح أغنى ب 900 مليون سنتيم سنويا

  • قاطنة
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 01:44

    انا قاطنة بهذه الاقامة اضم صوتي لصاحب المقال انها مؤسسة خيرية على شاكلة باقي الخيريات من حيث الاوضاع المزرية للمرافق العمومية كانعدام الانارة و التعفنات و الازبال و المياه الراكدة التي تغرق المطابخ و المراحيض اما مشكل القطط المنتشرة في ارجاء الاقامة و الطامة الكبرى اذا ولدات ليك قدام بابك فيصعب عليك ولوج الغرفة و مشاااا النعاس و القراية مع مواء النفيسة و ولادها
    اما طلبة السنة الخامسة و الاخيرة فمجبرون على اداء واجب الاقامة السنوي رغم التوقف الدراسي في شهر يناير بسبب التداريب المهنية (stage)
    و الله شاهد على ما اقول

  • قاطنة غير راضية
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 01:48

    بعد الفضيحة التي عرفتها الاقامة الجامعية المعمورة بالقنيطرة و التابعة لمؤسسة الشعبي للاعمال الخيرية والاجتماعية السنة المنصرمة و التي تتمثل في دفع 900 طالب مبلغ مالي قدره 300 درهم و ذلك بحجة أن بعض الطلبة يقومون برمي الأزبال من النوافد و يجب على ثلثي القاطنين أن يقوموا بدفع هاته الغرامة لتستفيد بذلك ادارة هاته الا قامة من 27 مليون سنتيم أي ما يفوق الميزانية المخصصة للنظافة لمدينة الرباط بأكملها. و الغريب في الأمر أن القاطنين الذين أدوا هذا المبلغ لم يتوصلوا بأي توصيل يؤكد دفعهم لهذا المبلغ. زيادة على ذلك فلقد أدى جميع القاطنين الذي يبلغ عددهم 1500 قاطن و قاطنة لثمن 20 درهم بحجة أنها تعويضات للخسائر التي تتعرض مرفقات الاقامة و هذا المبلغ بالطبع لم يتوصل أي قاطن بتوصيل يؤكد دفعه.

  • طالب
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 13:07

    استغلال وتجارة في أولاد الشعب هذه هي الحقيقة والسلام.

  • سليم
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 13:10

    لم يذكر كاتب المقال أن كل مطبخ مع الغرفة مزود بقنينة غاز من الحجم الكبير يستفيد منها الطالب/الطالبة بالمجان، وعندما تفرغ، تتم المناداة على الأعوان لتغييرها في الحين بدون مقابل. في الحقيقة، قد يكنت هناك لموسمين دراسيين، و هناك فرق كبير في المرافق و في معاملة الطلبة.

  • abdo
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 14:17

    الشعبي هدفه الأساسي هو الربح و ليس العمل الخيري.
    طلبة السنة الخامسة و الاخيرة فمجبرون على اداء واجب الاقامة السنوي رغم التوقف الدراسي في شهر يناير بسبب التداريب المهنية (stage)
    والله هؤلاء لصوص
    قاطن

  • x-قاطنة
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 14:51

    صراحة الاقامة هي في حالة يرثى لها لا من حيث المرافق ولا من حيث الخدمات وهذا الثمن (400 درهم) هو في حد ذاته شفارة فمابالك ب اضافة 200 درهم؟

  • Sophia
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 15:48

    J'ai passé 5 ans dans cette cité, j'étais dans une chambre individuelle et franchement si on compare le prix à la qualité de vie (ils se foutent de la gueule des gens). on payait 800 dhs par mois (sachant que le prix entre temps avait augmenté de 200 dhs) et on avait même le droit d'avoir des équipements utiles dans la vie de tous les jours, ils se permettaient de venir contrôler les chambres (même pendant notre absence) et retirer tout équipement qui se branche à une prise hormis le pc et le frigo et les utilisaient eux-même (si ça ce n'est pas du vol). Ils augmentent les prix mais en contre partie ils n'améliorent rien dans la cité. ils savent que la demande pour les chambre est forte alors ils en profitent pour abuser de leur pouvoir et ça ce n'est pas du social, c'est du pur commerce. Pour la caution qu'on paye à l'inscription (500dhs) ne rêvez même pas de la récupérer. Ces gens sont malhonnêtes et sont loin de faire du social, j'espère qu'un jour ils payeront pour tout ça

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 2

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 7

مركب ثقافي مغلق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30 3

الفاضيلي والعطاء الكوميدي

صوت وصورة
الشعوذة على مواقع التواصل
الخميس 11 أبريل 2024 - 23:30 7

الشعوذة على مواقع التواصل