مؤشر دولي للحكامة يبوئ المغرب المرتبة الـ51 عالميا في "غسل الأموال‎"

مؤشر دولي للحكامة يبوئ المغرب المرتبة الـ51 عالميا في "غسل الأموال‎"
صورة: أرشيف
الخميس 16 شتنبر 2021 - 07:00

صنّف معهد “بازل” للحكامة المملكة المغربية ضمن لائحة الدول التي تعاني نوعا من الخطورة إزاء غسل الأموال على الصعيد العالمي، رغم إقرار الرباط لعدد من التشريعات القانونية الرامية إلى وقف التدفقات المالية غير المشروعة في السنتين الأخيرتين.

وبحسب التقرير الدولي، فقد حاز المغرب على نقطة إجمالية قدرها 5.32، وهو ما بوأه المرتبة الـ51 عالميا من أصل 110 دول، الرابعة عربيا، ضمن قائمة الدول الأكثر خطورة في غسل الأموال وتمويل الإرهاب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومؤشر “بازل” السنوي يصدر كل عام منذ 2012، يقيّم النظم القانونية المحدثة لمكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، ودرجة الرشوة والفساد، ومستوى الشفافية والمساءلة، بالإضافة إلى المخاطر السياسية والقانونية؛ وذلك بناء على مجموعة من المؤشرات الفرعية التي تتيح تنقيط البلدان.

ويتراوح معدل التنقيط بين 0 و10 درجات؛ إذ تُمنح النقطة الصفر للدولة الأقل خطرا حيال غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بفضل التشريعات القانونية والممارسات الميدانية القائمة بها، فيما تعطى النقطة العاشرة للدولة الأكثر خطرا في هذا المجال.

وتصدرت دولة أندورا (إمارة أوروبية صغيرة) الترتيب العالمي بدرجة تقدر بـ2.73، تبعتها فنلندا التي حازت على 3.06 درجة، تلتها جزر كوك التي نالت 3.13 درجة (تقع في المحيط الهادئ الجنوبي)، فسلوفينيا التي حققت 3.30 درجة، ثم النرويج التي تحصلت على 3.35 درجة.

ومن أجل تعزيز منظومة مكافحة غسل الأموال في المغرب، صادق مجلس النواب، قبل أشهر معدودة، على مشروع القانون رقم 12.18 يقضي بتغيير وتتميم بعض مواد مجموعة القانون الجنائي والقانون رقم 43.05 المتعلق بمكافحة غسل الأموال، بهدف تعقب الأموال غير المشروعة وضبطها تمهيدا لمصادرتها.

ويأتي هذا القانون ليتيح مقتضيات جديدة من أجل ملاءمة التشريع القانوني الحالي مع المعايير الدولية المعتمدة من طرف مجموعة العمل المالي، ناهيك عن تجاوز أوجه القصور التي يتضمنها القانون الحالي المعمول به.

وتوجد ضمن المقتضيات الجديدة تعديلات على المستويين الزجري والوقائي، تخص بصفة أساسية توسيع الاختصاص القضائي للمحاكم المختصة بالبت في قضايا غسل الأموال من محكمة الرباط إلى محاكم ثلاث إضافية بكل من الدار البيضاء وفاس ومراكش.

وفي تقييمه لمجهودات الدولة المتعلقة بمحاربة غسل الأموال، قال عمر الكتاني، خبير اقتصادي مغربي، إن “عملية غسل الأموال تطورت بشكل كبير للغاية في السنوات الأخيرة، ولم تعد منحصرة في الأساليب التقليدية المعهودة، الأمر الذي زاد من منسوب الظاهرة في ظل ضعف التطبيق الصارم للقوانين والتشريعات الوطنية”.

وأضاف الكتاني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “بعض العناصر داخل الدولة بنفسها مسؤولة عن غسل الأموال، الأمر الذي يصعّب مأمورية مكافحة هذه الجريمة التي تتفاقم بسبب المرونة التي تبديها الدولة إزاء الموضوع”، مشيرا إلى أن “التقارير الدولية تقدر حجم الأموال المهربة من المغرب بـ4 مليارات دولار سنويا”.

‫تعليقات الزوار

17
  • العلوي
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 07:44

    من يحارب من اذا كان من يشرف ويقوم بغسيل الاموال في المغرب هم المسؤلين في الدولة ، اذا كان من يرتشي هم المسؤلين في الدولة ، اذا كان من لا يتحرم ولا يطبق القانون هم المسؤلين في الدولة ، اذا كان من عين لمحاسبة الفاسدين ونصر المظلوم هو من يحتاج الى محاسبته ، اذا كان القضاء وقضاته لا يحكمون بالعدل والانصاف بين اطياف الشعب ويصدرون احكام لصالح اصحاب النفوذ ومن يدفع اكثر فماذا ننتظر من تركيبة هذه الدولة ، دولتنا كما تروج لها وسائل اعلام الدولة هي دولة مؤسسات فعلا لكن بمعنى دولة مبانئ مزخرفة من الخارح تحمل لافتات اسم الوزارة او المؤسسة مؤثثة من الداخل بارقئ انواع الاثاث يديرها مجموعة من الذئاب الفاسدين باعتبارها مكاتب سمسرة لهم لجمع الاموال من جيوب هذا الشعب المغلةب على امره ، ،،، معنى الدولة في المغرب ومؤسساتها هي مبانئ فقط امام العالم لكن في حقيقة الامر لا توجد دولة بمعناها الحقيقي (( القرارات بيد القصر والحكومة تعتبر كموظف او كساعي بريد لا يعصون الاوامر ويفعلون ما يؤمرون )) لك الله ياشعب يتفنن حكامك في طرق تجويعك وظلمك وتشريدك وموتك.

  • محمد
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 07:56

    إذن الجزائر عندها الحق في قطع العلاقات مع المغرب ممول الإرهاب بمال المخدرات؟

  • كيف يعقل هذا
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 08:17

    تخيل معي أربعة مليارات دولا سنويا وهو رقم تقريبي فقط،
    يا ترى كم تبني من مدرسة وكم تشيد من مستشفى وكم من دور الشباب .؟؟؟ و كم تخلق من منصب شغل قار؟؟؟؟
    هل يعقل لعشر سنوات أربعون مليا دولار ؟؟؟؟!!!!
    يمكننا أن نجعل المغرب بها ينافس أرقى الدول الأوروبية.
    تخيلو معي الدولة بالنهار تقترض من البنك الدولي من أجل تشييد المشاريع و من أجل إزدهار البلاد ومن أجل مغرب متقدم ، واللصوص الكبار الذين يتفننون في نهب المال العام بشتى الطرق والوسائل وبكل ما أوتوا من قوة ومن ذكاء للتحايل على القانون و يستغلون كل الثغرات الصغيرة والكبيرة و يعيدون من نفس الأموال إلى دول أوروبية يفتحون فيها حسابات خيالية ،
    هل يضمنون لأنفسهم الخلود في الدنيا !!
    ألن يحاسبوا على ما يختلسون من أموال ؟
    ألن يحاسبوا على خيانة الأمانة ؟
    لنا ولك الله يا وطني الغالي.

  • L'autre
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 08:21

    السلام عليكم، عندما يأتي مهاجر و يفتح مقهى بالمغرب بقيمة تفوق المليار مغربية، هل تظنون لن عامل بسيط يمكنه ان يدخر مليون اورو ؟؟؟!!! شمال المغرب و مطاعم و مقاهي المملكة بنيوا بفضل تبييض الأموال.
    كل مايهم المسؤولين عن أمور البلاد، هو السيولة من العملة الصعبة. و ذلك لتهريب أموالهم في عملية معاكسة لما يقوم به المهاجر الذي ادخل اموالا التبييض. كلشي عارف و كلشي مدرق الشمس بالغربال…

  • MH 2.0
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 09:19

    إلى غدي نكونو مثل إمارة اندورا، أسيدي مرحبا بتبيض الأموال، معدل الرواتب 40 ألف دولار، والبنيات التحتية جد متطورة في وسط جبال البيرينيه، هده الامارة حتى ستينات القرن الماضي كانت فقيرة، تعتمد على تربية الأبقار وزراعة التبغ، المهم عندهم الدم الكتالوني أي أنهم شعب يحب العمل ويريد الإزدهار،الفرد يفكر في نفسه وفي الوطن. عكس المسؤلين والمواطن المغربي كلشي ليا ومن بعدي الطوفان.

  • فيسباك
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 09:59

    الله ياخد فيكم الحق المجرمين، ناس كيديرو غسيل الاموال وكيستافدو وحنا كمغاربة مقيمين بالصين كلقاو مشكل نفتحو حساب بنكي حيت المغرب مؤخرا دخل لblack list وكلقاو مشاكل فالفيزة بسبب الشوهة اللي سببتو للبلاد، ولا المغرب مصنف بحال سوريا واليمن بالنسبة للابناك الصينية! اي واحد كيخون بلادو وشعبو الله يورينا فيه يوم اسود

  • L autre
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 10:00

    بحساب بسيط الطبقة الفقيرة التي تمثل 80 ./. غير معنية، والطبقة المتوسطة التي تهوي نحو الفقر في معظمها ستصبح غير معنية ، تبقى الطبقة اياها والمعروفة هي المعنية بهذا القانون؛ والمشكل انها وراء سن هذا القانون وتطبيقه … فما العمل؟

  • محمد
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 10:13

    اين كان هذا المؤشر الدولي بعدما كانت الملايير و اطنان من الذهب في بنوك دولة سويسرى ؟؟؟؟؟اموال شعوب سرقت من القارات و وضعت هناك دون حسيب و لا رقيب و لا زالت هناك
    مجرد رأي

  • abdou
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 10:59

    بالنسبة لي يكفي تقييم السيد الخبير الدولي المحترم . وأقول مادام القوانين لا تطبق و التعامل معها كما يحب . فكيف لنا أن نرتقي في التصنيفات بين الأمم .

  • جوال
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 11:19

    اذا كان غسيل الاموال ممنوعا ويردون مصادرتها, فماذا عن الدول الغنية التي استنزفت الدول الفقيرة ولا تزال؟ اليس من حق العراق على سبيل المثال ان يطلب بمصادرة ما نهبت امريكا من خيراته؟ وهلندا من السورينام واندونيسيا؟ وفرنسا من الجزائر والمغرب؟ ووو؟

  • Mourad Canada
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 14:05

    Où est l’argent de kadafy? 360 station d essence de kadafy en Suisse des investissement en Italie en France en Espagne en Angleterre en Almagest etc est ce que cette argent la n’as pas été de blanchiment et d’ailleurs le nouveau gouvernement lubies non pas trouver de trace pourquoi cette agence ne dit rien contre ses pays … c’est allemand encore une fois!!! Donc on connais déjà ce que veut allemand du Maroc c’est de le freiner contre le développement par fuire les investisseurs hahaha vas jouer ailleurs

  • المغرب زوين
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 14:59

    الجزائر حلت في المرتبة ١٩عالميا والثانية عربية ،،لقد استحييتم ذكر هذا
    وانتم نعرفون ان المراركة لا تهمهم اي مرتبة ما داموا احسن من الجزائر في الترتيب ،ولهذا فان عقليتكم لم ولن تتغير على الاطلاق لو كان ترتيب الجزائر اسوأ لبادرتم الى ذكر ذلك ،،للعلم الجزائر احسن في كل شيئ في التذتيب العالمي في التنمية الاجتماعية في ترتبب الفيفا في القوة العسكرية ي الميونية
    في الرجولة في الصراحة في قوة الديبلوماسية في المساحة ، حتى في جمال نسائها ووسامة رجالها ،،وفي الثقافة ،،هذا ليس عيبا في المغرب ،،

  • باك صاحبي
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 15:43

    المشكل الكبير هوما صحاب الشركات الكبرى في المغرب وهوما في نفس الوقت صحاب الازمة والبطالة ..مكاين غير خبي الفلوس ..ليعطيهم الجوع

  • غزاوي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 01:07

    مجرد تساؤل.
    لماذا تُغسل الأموال!؟
    لغرض إزالة مصادرها الوسخة.
    1- جاء في المقال عن تصنيف المغرب في تقرير معهد “بازل” للحكامة ما نصه:
    “وبحسب التقرير الدولي، فقد حاز المغرب على نقطة إجمالية قدرها 5.32، وهو ما بوأه المرتبة الـ51 عالميا من أصل 110 دول، الرابعة عربيا، ضمن قائمة الدول الأكثر خطورة في غسل الأموال وتمويل الإرهاب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.” انتهى.
    2- جاء في تقرير نشره المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية في تقرير له سنة 2014 ما نصه:
    “إن المغرب أصبح في مقدمة الدول الرئيسية المصدرة للإرهابيين، وانتقد التقرير ما سماه عجز الحكومة المغربية في كشف الخلايا الإرهابية في البلاد”انتهى
    3- جاء في تقرير للأمم المتحدة صدر في أغسطس 2020 ما نصه:
    “تواصل إنتاج وتدفق القنب الهندي والحشيش بصورة منتظمة ومستقرة من المغرب نحوى دول الجوار والساحل، يسهم في تمويل الجماعات المسلحة في المنقطة ويهدد بزعزعة استقرار المنطقة بسبب تشابك المصالح بين عصابات الاتجار بالمخدرات والجماعات الإرهابية التي تنشط في المنطقة حيث توفر الجماعات الإرهابية الغطاء الأمني للمهربين مقابل حصة من تهريب المخدرات” انتهى.

  • from san diego calif
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 01:38

    j,etais la semaine derniere a tijuana au mexique et a la frontiere americain avec le mexique les douaniers americain ont arreter une 4×4 immatriculer au Texas avec 2 millions de dollars bien cacher dans un faux reservoir

  • marocain americain
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 01:52

    au commentaire 4,,,,j,ai un garage de mecanique ici aux usa je fais dans les 2000$ par jour ,,,j,ai une villa de 400.000 $ a casa et un appartement de 200.000$ a marina smire +ume mercedes et une Range Rover ,j,ai passer 42 ans aux usa,,, plus mon garage avec le materiel depasse les 800.000$,est ce que je suis un trafiquant,,,,il ne faut pas melanger les choses il y,a des marocains qui ont des societes et des grands restaurants ici et qui possedent des millions de dollars.

  • غزاوي
    الجمعة 17 شتنبر 2021 - 14:36

    مجرد تساؤل
    من يُمول الإرهاب!؟
    1- جاء في تقرير للمرصد الأوروبي للمخدرات والإدمان في يونيو 2020، ما نصه:
    ” أن خبراء أمميين سبق أن حذروا في بيان صدر في شهر سبتمبر 2020 من أن تواصل إنتاج وتدفق القنب والحشيش بصورة منظمة ومستقرة من المغرب إلى مالي وعبره إلى عدد من دول منطقة الساحل يساهم في تمويل الجماعات المسلحة النشطة ويهدد استقرار المنطقة”انتهى
    2- جاء في تصريح لمنسق فريق الخبراء المعني بدولة مالي آلبير باروميه في التقرير الذي رفعه إلى رئيس مجلس الأمن الدولي ما نصه:
    “إنتاج القنب أو الحشيش لا زال أكثر أنواع المخدرات تدفقا بصورة منتظمة ومستقرة من المغرب مرورا بموريتانيا ومالي عبر النيجر إلى ليبيا”، مشيرا إلى أن “تورط الجماعات المسلحة في الجريمة المنظمة في تزايد وبشكل رئيسي لاسيما فيما يتعلق بنقل الحشيش بما يؤدي إلى إشتباكات لم تهدأ على طول الحدود المغربية”انتهى
    3- في أبريل 2020، أصدرت المحكمة العليا في نيامي عاصمة النيجر أحكاما على أفراد اعتقلوا بسبب تورطهم في الاتجار الدولي بالمخدرات. وتعود الأحداث إلى أبريل 2018 بعد نقل شحنة تضمنت 10 أطنان من الحشيش من المغرب إلى النيجر عبر شاحنات تبريد.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب