ماء العينين .. "بدون لغة خشب"

ماء العينين .. "بدون لغة خشب"
الإثنين 4 نونبر 2019 - 12:23

إلى الأستاذة المحترمة أمينة ماء العينين: أرى زمنا جديدا يولد..

أتذكر أني التقيتك في العديد من المناسبات، وتابعت منذ مدة تصريحاتك ومواقفك في العديد من القضايا، ولم أتسرع في الحكم عليها ولم تكن لي ربما الجرأة والشجاعة للتفاعل معها في حينها.

واليوم، وأنا أعيد الاستماع للمرة الثانية إلى كل ما جاء على لسانك في الحوار الذي دار بينك وبين الإعلامي رضوان الرمضاني حول العديد من القضايا العاصفة التي تمر بها بلدنا، وتأثيراتها على السياسة والثقافة وحقوق الإنسان وعلى اللاعبين الكبار والصغار في الأوساط الفكرية والثقافية، أود أن أعترف بأنك وسعت نطاق الحوار وجعلته ينصب على مغرب المستقبل، انطلاقا من حاجات مجتمعنا لا من المصالح الضيقة لأصحاب اليمين وأصحاب اليسار.

نعم، النقاش لازال في بدايته، كما أن جزءا كبيرا منه يدور انطلاقا من ثنائية القديم والجديد، أو انطلاقا من التحسر على الأيام الخوالي سواء بالنسبة لك ولـ”قبيلتك” ذات المرجعية الدينية، أو بالنسبة لي ولـ”القبيلة” التي انتمي إليها، ذات المرجعية اليسارية.

إن خوض النقاش حول “غطاء الرأس”/الحجاب وحول الحريات الفردية بأوسع معانيها وتجليتها هو شجاعة تستحقين عليها كل الاحترام والتقدير، وإيصاله إلى أبعد مدى ممكن هو الوسيلة الوحيدة لفهم الواقع وتغييره ولفهم موقعنا فيه، ومعرفة مقوماته الإيديولوجية والفكرية من أجل التواؤم مع حركته وتحويل مجراها لصالحنا ولصالح الحداثة والديمقراطية وحقوق الإنسان.

الأستاذة أمينة ماء العينين المحترمة،

لقد كنت جد متفوقة في هذا البرنامج أكثر من البرنامج نفسه..وأنا أستمع إليك بكل إمعان، كما استمعت وتفاعلت من قبل مع صديقي الأستاذ أحمد عصيد ومع غيره، تيقنت أن تحرك التاريخ الجديد لمغرب المستقبل قد انطلق، وإن كان لا أحد يعرف لماذا صمت السياسيون ولماذا تتشبث نخب المركز بأفكار وأساليب الزمن المنقضي؟ ولماذا عدم الاعتراف بأن الأفكار المؤسسة لمشاريع الماضي لم تعد صالحة، والتخلص مما هرم منها هو الخطوة الأولى من أجل معرفة الطريق لمغرب المستقبل؟.

الأستاذة أمينة ماء العينين المحترمة،

لقد التقطت ومن داخل “أسرتك السياسية” بسرعة البرق مخاطر واقعنا الجديد، وها أنت تشقين طريق الحوار الداخلي، وتكشفين قسوة الزمن وما يحمله من اتجاهات متناقضة، لأن التغيرات التي تقتضيها المرحلة، سواء تعلق الأمر بيمين هذا الحزب أو يسار ذلك الحزب، لم تعد بالضرورة سياسية، بل إن السياسة هي عنصر من عناصرها فقط..

إن حاجتنا إلى الفكر الديمقراطي غير قابلة لانتظار توافق الجماعات وتلاحم أعضائها واتفاقها الأغلبي أو حدها الأدنى…

إن الفكر الديمقراطي يصنعه التجاوب الآني مع القضايا المحرقة من أجل المطالبة بدمقرطة النظم السياسية والثقافية والقيمية، وهي الحركة التي يجب اليوم أن تكون شعارنا..

فتحية مجددة لك، وفي انتظار اللقاء بك مرة أخرى، أتمنى لك كامل التوفيق في مسارك..

*فاعل حقوقي

‫تعليقات الزوار

7
  • آدم
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 14:21

    بدون لغة خشب نحن كمجتمع مغربي نريد تحرير العقل لا تحرير النفس .

  • prof
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 15:42

    beaucoup de politiciens qui parlent au nom du peuple marocain ne représentent que leur personne! les sujet trop sensibles et décisifs demandent une referendum..

  • hobal
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 15:55

    كل من لم يصل الى الجلوس مع المخزن تكون مواقفه من عمق الشعب يجعل المواطن يطيب خاطرا
    بعد الوصول تسمع منهم ما لا يطيب له الخاطر
    ماء العينين لم تكن ساخية بترك ذالك المكان الدافئ والمريح مثلها مثل غيرها
    اخرجوهم من الباب يحاولون الرجوع من النافذة
    قبح الله الجلوس على الكرسي الذي يكتريه لكم المخزن حتى ولو داس على شرفكم

  • بقلم الرصاص
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 16:56

    لماذا سكت السياسيون و سكت الشعراء لان الفكر الديموقراطي يتولد من الاسئلة الحارقة تتولد من النقاش المبني على الفكر النقدي* وليس على نقاش تصريف المواقف فبناء المستقبل يثم من خلال مايسمى بمواكبة القضايا بنقاش عميق وبناء للفكر الديموقراطي.

  • amaghrabi
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 19:02

    انا اضم صوتي الى صوت الأستاذ المصطفى في حق الأستاذة امينة ماء العينين الجميلة والذكية والمثقفة من الطراز الرفيع ومن السياسيات والسياسيين القلائل في مغربنا الحبيب,والله انها عنصر نسوي من الدرجة الرفيع تغسل القلوب وتسعد النفوس وتقنع العقول بملاحظاتها القيمة جدا ,فهي حرة في لباسها لا يناقشها في ذلك الا المتزمت والذي لا يفهم معنى الحرية الفردية وبالتالي تلبس حجابها او تخلعه متى شاءت وأين شاءت ومن لم يعجبه ذلك فليشرب ماء المحيطات

  • مغربية
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 11:34

    بغض النظر عن الدين ومايدعو له .اسائلكم فقط وفق فكركم وتوجهكم هل الحجاب هو سبب تخلفنا اقتصاديا وعلميا واجتماعيا تتركون القضايا الكبرى وتحاربون مايخالف هواكم.

  • جليل نور
    الخميس 7 نونبر 2019 - 14:42

    هنيئا للأستاذة ماء العينين انطلاقها خارج الحريم السياسي و الديني..أنطلقي إلى الفضاء الفسيح و لا تنظري خلفك ما هو أمامك أهم و المسيرة متعبة لكن ممتعة..مسيرة الحرية.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج