مانديز: زيارتي للمغرب بلا عراقيل.. والسلطات ترصدتها بالكاميرات

مانديز: زيارتي للمغرب بلا عراقيل.. والسلطات ترصدتها بالكاميرات
السبت 22 شتنبر 2012 - 19:25

قال خوان مانديز، المقرر الأممي المكلف بالتعذيب، إنه تمكن من الوصول بدون عائق يذكر إلى مراكز الاعتقال، وأجرى لقاءات مع المعتقلين دون عراقيل وفي خصوصية تامة.. وهذا على طول المدة الزمنية لمهمته الاستقصائية بالمغرب.

المقرر الأممي صرح، ضمن ندوة صحفية عقدها بعد زوال اليوم بإحدى فنادق الرباط، أن الاستعدادات بدت واضحة لاستقباله في كل تحركاته، وأن التحضيرات التي أجريت على الأماكن التي زارها لم تسمح له برؤية الأشياء بشكل تلقائي، إلا أنه شكر المجهودات التي بذلت لتجديد هذه المؤسسات.

مسؤول الأمم المتحدة المعين سنة 2010 ليكون مقررا مكلفا بالتعذيب أضاف أن المؤسسات السجنية التي زارها “استفادت من الصباغة و الأسرّة والأفرشة الجديدة..” وتمنى أن تحظى السجون التي لم يزرها بنفس الاهتمام والتحسينات.

المعتقل السياسي الأرجنتيني السابق تأسف على “عمليات الرصد” التي كانت مصاحبة للزيارات التي قام بها لعدد من فعاليات المجتمع المدني، قائلا: “للأسف؛ لقاءاتي بالمجتمع المدني كانت ترصدها السلطات، حيث كانت الكاميرات و الوسائل المتعددة الاتصال تنتظرني في كل مكان، مما خلق جوا من التخويف، خاصة أن الرصد لم يكن من طرف وسائل الإعلام..”.

مانديز قال أيضا إنه اتصل بمسؤولين حكوميين حتى “لا يتم التنكيل” بمن إلتقاهم خلال زيارته، وأضاف أنّ السلطات “التزمت بذلك”.. ودائما حسب ما جاء ضمن ندوته الصحفية الملاقية للاهتمام.

المسؤول الأممي أورد أن ثقافة حقوق الإنسان بدأت تظهر بالمغرب، وأن هناك قبولا من طرف السلطات لهذه الثقافة، وقد أثنى على الجهود التي يضطلع بها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، و لجانه الجهوية، في أوساط السلطات والمجتمع المدني، واصفا المجلس بـ “الهيئة المستقلة و ذات المصداقية”.

ورغم أن ماندير أقر في ندوته بالمجهود الذي قام به المغرب فيما يخص الاعتراف بالممارسات الخاطئة، خلال ماضيه المعروف بـ”سنوات الرصاص”، إلا أنه اعترف بصعوبة تقييم الأثر الفعلي لدستور 2011 الذي قال عنه: “أتى بتغييرات تبعث على التفاؤل.. الوثيقة الدستورية التي جاءت بتجريم كافة أنواع التعذيب تستدعي تقييم ما إذا كان المغرب في حاجة إلى التدقيق و تعريف كلمة: تعذيب، حتى تصبح مطابقة للمفهوم الأممي”.

مانديز، الذي كان يتوسط الطاولة التي جلس إليها خبير دولي في الطب الشرعي و مستشارته القانونية، قال إنه وقف على شهادات ذات مصداقية بشأن التعرض لضغوط بدنية ونفسية خلال عملية التحقيق، ووصفها بـ “المتكررة والمستمرة”، حيث أردف أنها “تتعدد بين الضرب باللكمات والصعق الكهربائي والحرق بأعقاب السجائر والتهديد بالاغتصاب..”.

خوان مانديز، وهو الذي تحدث وسط قاعة غابت عنها أجهزة التكييف وعرفت مشاكل في خدمات تكبير الصوت بشكل صعّب مهمة الإنصات إليه بشكل جيد، زاد أن اعترافات الضابطة القضائية لا تكفي وحدها لإدانة المتهمين بالمغرب، مشددا على ضرورة احترام حقوق من بينها اتصال المتهمين بمحاميهم، خاصة في ملفات الإرهاب والأمن القومي التي لمس فيها نوعا من التقصير في ضمان هذا الحق.. مشيرا إلى أنه لم يقف على أية حالة تم فيها “استبعاد اعتراف أخذ تحت الإكراه”، أو “إحالة لمسؤول على التأديب جراء ثبوث تورطه في هذا النوع الخروقات”.

أما فيما يخص التظاهرات والتجمعات فقد صرح المقرر الأممي علمه بالعنف المستعمل من طرف السلطات في بعض الحالات، مشيرا إلى أن عنف القوات العمومية “مرفوض في التظاهرات، سواء كانت مرخصة أو غير مرخصة”، ومنبها إلى ضرورة “تناسب ردة فعل قوات الأمن، في حالة خروج المظاهرات عن طابعها السلمي، بما يضمن الحق في الحياة والسلامة البدنية للمحتجين”.

الندوة الصحفية شهدت مشادة كلامية بين شاب صحراوي و “أحد الحاضرين” للندوة، وجاء هذا بعدما قدم الشاب نفسه كعضو من أسر معتقلي مخيّم “أكديم إزيك” وقال إن أقارب له تعرضوا للتعذيب وأن أسرهم تعاني من المضايقات والمراقبة اللصيقة من طرف السلطات.. بينما رد عليه “ذات الحاضر”، وهو الذي قدّم نفسه صحفيّا، أن الكلام في “ندوة مَاندِيز” ما هو إلاّ “حكر على الصحفيين بعدما عمل المسؤول الأممي على التقاء المعنيين بملف التعذيب في وقت سابق”.

خوان مانديز أشار، في نهاية تواصله الصحفي، إلى أن تقريرا مفصلا حول الزيارة سيقدم للحكومة المغربية بـ “شكل سري” كي تعمل على توفير إجابات على بعض الاستفسارات والملاحظات.. وأن خلاصات الزيارة ستكون علنية خلال شهر فبراير من العام المقبل، حيث سيتم تقديمها أمام المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

‫تعليقات الزوار

22
  • hercules
    السبت 22 شتنبر 2012 - 19:57

    ان المدافع عن السلطات المغربية خلال تدخل الشاب الصحراوي هو مخبر يدافع عن أسياده وليس صحفيا,لأن الصحفي ليس له الحق في قمع حرية التعبير بل هو من ينقل أصواتنا الى العالم.

  • akram
    السبت 22 شتنبر 2012 - 20:06

    أما بنان لك العيب في أماكن أخرى غير المغرب ماذا عن معتقلات كوانتنمو الأمريكية وإبادة مسلمي بورما ومجازر إسرائيل في الأراضي الفلسطينية أم أن حتى حقوق الأنسان أدخلتموها في تـجارة السياسة العالمية

  • انور مالكي
    السبت 22 شتنبر 2012 - 20:28

    عجيب وامر غريب ان يعلم الغرب المسلمين ماهي حقوق الانسان المسلمون لديهم كتاب رب العالمين والله لو طبقوا مافيه ماحتاجوا الى هؤلاء الشياطين الذي يلبسون جلباب الناصح الامين
    نحن تخلينا عن كتاب ربنا وسنة نبينا وبحثنا عن شيء اسمه مواثيق حقوق الانسان التي ظهرت وسطرت بايادي غربية ومع الاسف المسلمون كانوا اول من خط ونهج حقوق الانسان ودعى اليها بل والاكثر من هذا قد احترمها وتعايش المسلمون وغيرهم في امن وامان يوم كان يحكم المسلمون اما اليوم وقد صارت القيادة في يد الغرب الذي ينهج سياسة انا احترم حقوق الانسان وغيري من العرب لا يحترمونه لا لشيء الا لانهم مسلمون
    متى احترم الغرب المواثيق والعهود
    الم يستعمر امريكا بنفسها وقتل الهنود الم يستعمر البلدان العربية وقتل اهلها وانهب خيراتها وهو اليوم ينسى او يتناسى انه بالماضي القريب كان اداة فتك وقتل واغتصاب
    على المسلمين ان يرجعوا الى دينهم وان يبتعدوا عن القوانين الغربية ويضعوا لانسهم قانونا ينبع من دينهم ومن ثقافتهم فحقوق الانسان التي يتحدث عنها الغرب تصلح في الديار الغربية لانها مأخوذة من البيئة الغربية
    وان يصنع شيئا على شاكلة الديمقراطية ويسميها شيئا

  • محمد بن محمد
    السبت 22 شتنبر 2012 - 20:51

    على درب الإصلاح المغرب سائر.

    [قال خوان مانديز، المقرر الأممي المكلف بالتعذيب،إنه تمكن من الوصول بدون عائق يذكر إلى مراكز الاعتقال وأجرى لقاءات مع المعتقلين دون عراقيل وفي خصوصية تامة. وهذا على طول المدة الزمنية لمهمته الاستقصائية بالمغرب] كان هذا مقتطفا من مقال الأخ رشيد البلغيتي الذي روى و نقل بأمانة ما جاء في الندوة الصحفية للمقرر الأممي مانديز و الذي بدوره و على ما يُحس من تصريحاته أن بلدنا ولله الحمد يسير بخطى حثيثة نحو مجتمع خال مما يشار إليه على أنه خرق لحقوق الإنسان أو ممارسة أخذ الإعترافات تحت الإكراه وغير ذلك مما يسيء لسمعة بلدنا الحبيب ، أما الملاحظة التي أثارت انتباهي هي ما قاله عن التعامل مع الحشود المتظاهرة التي تجمع بين المطالبين بالحقوق والمندسين و اللصوص المتحينين للفرص كي ينقضوا على ممتلكات الناس،بأن الأمن يفرط في تدخلاته و صده لهم،كأن الأمن في أوروبا و أمريكا حتى لا أقول وطنه هو الآخر، يتعاملون مع المتظاهرين بلطف و إستقبالهم بفيلق التحية الرسمي وتقديم الورود و كؤوس العصير!! و الدليل ما حدث في مظاهرات"وولتستريت" ،أم يُراد إحالة المغرب لوحده إلى جنة عدن ؟ و إلا.. ؟

  • راعي الغنم
    السبت 22 شتنبر 2012 - 20:56

    مانديز عاش الإعتقال و يعرفه عنه الكثير إدعت السلطات البراءة لكن السيد لديه فكرة مسبقة فاستعدوا لتقرير أسود قد يعرقل حساباتكم يا جلادي أبناء الفقراء

  • عبد الله الحارث
    السبت 22 شتنبر 2012 - 21:15

    هؤلاء شهداء زور إذا كان الأمر يتعلق ب"الإسلاميين"، بدليل أن أمريكا المتبجحة بحقوق الإنسان عذبت المسلمين وأهانتهم وكذلك فعلت روسيا بالشيشانيين ولم يتم الضغط على أي أحد منهم.

  • meghrassen
    السبت 22 شتنبر 2012 - 21:16

    نقول للمسؤول الأممي و للعالم أجمع كمغاربة الدين الإسلامي و الوحدة الترابية و الوطن خط أحمر لا جدال فيهم و غير دلك قابل للنقاش و الإصلاح فمن يعتقد أن يتلاعب بالدين سنقاتل من اجله كدلك الأمر بالنسبة للوحدة الترابية و الوطن ككل ،لا الأمم المتحدة و لا غيرها يستطيع أن يجبرنا على الإنتضار في حال مست إحدى هته النقط الثلاث سنحارب سنقاتل سندافع بشراسة عنهم مهما كلفنا الأمر لا مرتزقة البولزاريو و لا مخابرات الجزاءر و أعوانها و لا أعداء الوطن و الإسلام يستطيعون منعنا من محاربتهم بكل الوسائل المتوفرة لدينا و لمعجبوشي الحال يشرب ماء البحر

  • ilyes
    السبت 22 شتنبر 2012 - 21:41

    Autant que citoyen marocain je dis à Mandez que le Maroc est un pays qui ne respecte jamais les droit de l'homme, tant que un agent de quartier qui s'appelle "LAMKADDAM" existe dans ce pays il n'aura pas de droit de l'homme!! ce que tu as vu Monsieur Mandez ne reflette pas la réalité du maroc ce que tu as vu c'est un Maroc bien maquiéllé, les prisons c'est catastrophique et les lits neuf qui tu as vu pendant la visite vont etre transporté juste apres ta visite, on connait bien le maroc quand le roi fait des visite la ville change carremment peinture, passage peiton, la lumiere, les arbres, les jardins qui pousse dans une nuit c'est honteux

  • موظفl
    السبت 22 شتنبر 2012 - 23:27

    للأسف السيد مانديز لم يلتقي بموظف السجدن الدي انتهكت حقوقه ممارسة لوبي داخل المندوبية عبيدالله مبارك يحيى وعلي والمتقاعد المنزهي لقد شتتو عائلات ونهبو أموال المندوبية لدا المطلوب من السيدالمندوب إبعاد اللوبي المدكور قبل فوات الأوان. ليكون في علم اللوببيتوصلنا الى الرقم الأخضر لمانديز عنوانه الألكتروني سوف يكون الإتصال به لنوضح له الفساد والزبونية اتجاه لصوص المندوبية .

  • إسماعيل
    السبت 22 شتنبر 2012 - 23:56

    هل سينظم زيارة مثل هذه لتندوفـ؟ أو ان المغرب وحده هو القابل لرصد عيون المنظمات الحقوقية والناشطين الحقوقيين

  • أين الحقيقة
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 01:01

    لا أثر لنعمة الإسلام على العرب لا في الفرد ولا في الجماعة عشرات كانوا أم ملايير.
    الدول العربية، منذ كانت، حطمت الأرقام القياسية في الفساد المالي والأخلاقي، وفي الأنحطاط الإجتماعي والحقوقي.
    حكامها، ملوكاً كانوا أم رؤساء، كانوا من أشد الخلق ظلماً و دكتاتورية. وكانوا لا يتوانون في تعذيب وتقتيل شعوبهم ممن كانوا يخالفونهم الرأي ويطالبون بالحق والعدل والمساواة.
    دول الخليج التي هي على مقربة من بيت الله الحرام و قبر نبيه المصطفى، يُعتبر مواطنوها من أكثر الخلق فسوقا وزناً و سفاحا ولواطاً. وهم كذلك أكثر القوم استغلالاً للعمال من ذكر و أنثى، وتحقيراً لغيرهم من الشعوب المسلمة.
    إسلام بدون مسلمين وشعوب مرغمة على الدين دون اقتناع، جعلت من الإسلام عادة اجتماعية تخدم مصالح الحكام لإقناع الغوغاء من الشعب بضيق حاله وقلة حيلته. و حجة بيد من يريدون تقتيل وسفك دماء الناس باسم الجهاد والدعوة ويعِدون الشباب اليائس بالجنة والحور العين

  • Muhhammad Ait Lhaje
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 01:33

    جعلناك تحت الأضواء لأننا مبغينا (بلبالة)
    وضهورك تحت الأنوار سيزيل عنك الغبار
    هدا بلد الكبا فمن الضروري أن تكون أخبار

  • Mkhoour
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 01:33

    هاد مانديز. يدير دويرة في غوانتانمو, في فلسطين المحتلة , في سجون باغرام , أبو غريب ……ومادا عن حقوق المؤمنين بعد التعديب النفسي من شتم و ءهانة لنبيهم و دينهم…….. و زيدون شكون فارض هؤلاء الطغاة و الحكام علينا ءلم يكن بنو الأصفر …….بان لهم مناضش الفتنة. كالو ندخلو من باب حكوك الإنسان ….. قولو قنصليات ديلكم يحترموا المواطنين……صحيح الكفر ملة واحدة

  • ACHRAF
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 01:52

    اتسأل هل من مسجون سوف يقول ان من قام بسجنه فهو ديمقراطي و حنون
    قمة الحمق والسذاجة اما بالنسبة للاخ الصحراوي المحتج فما عليه الا وان يطلع على عائلته و هي تذبح الجنود المغاربة ونترك الحكم للسيد المنذوب الاممي

  • سفيان
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 06:36

    انا لم افهم كيف يحدثنا عن حقوق الانسان و الارجنتين بلده اول من يخرقها من دون دكر امريكا و سجونها او اليونان وقمعها او ايطاليا وسحقهاللمهاجرين ورلعنصرية في الملاعب الاوربية.ضد العرب والافارقة ……,وكيف ان الجميع يركز على السجناء والمجرمين واستنطاقهم, ألا يجب بالاحرى التحدت عن المواطن المغربي الملتزم وتعرضه لصعوبات الحياة وارتفاع معدل الجريمة وبشاعتها واتقال كاهله بالقروض البنكية لكي لا يربي الريش ابدا اليس هدا تعديبا ان تشتغل 50 سنة من اجل سداد جحر ب 25 مليون وهناك من يدخل الى جيوبه اضعافها في ايام اتقوا الله فينا وارحمونا من نهيقكم .

  • مغربي
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 11:18

    تتساءل مجموعة من الفعاليات بالريف منها حقوقيون ونشطاء بحركة 20 فبراير ومختلف الحركات الاحتجاجية الاخرى عن سر استثناء الاقليم الشمالية خاصة مدينة الحسيمة من زيارة المبعوث الاممي حول التعذيب خوان مانديس الذي قام بزيارة الى المغرب بداية الاسبوع الجاري.
    وعبرت هذه الفعاليات عن استيائها لعدم زيارة خوان مانديس لمدينة الحسيمة التي كانت لها حصة الاسد في التعذيب منذ الاستقلال مرورا بمختلف الانتفاضات الشعبية التي عرفتها المنطقة انتهاءا بملف الشهداء الخمس ابان مسيرات 20 فبراير على حد تعبيرها.
    هذا ووجهت هذه الفعاليات الدعوة للمبعوث الاممي حول التعذيب ان يقوم بزيارة الاقليم و الجلوس مع ضحايا التعذيب القدامى و الجدد و مع المعتقلين السياسيين الموجودين في السجن المحلي بالحسيمة الذين يقدر عددهم بـ 19 معتقلا يقضون عقوبات تصل الى 5 سنوات سجنا الى جانب غرامات ضخمة.

  • القانوني
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 13:08

    حقوق الانسان في المغرب ينطبق عليها المثل الشائع "المزوق من برا اش خبارك من لداخل " …… امعن النظر جيدا ستجد ان هناك اناسا يتعذبون في صمت .

  • بوزكندل
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 20:27

    ما ورد في هدا المقال يطابق من جاء في بعض الجرائد الاجنبية ومواقع اللشبكة العنكبوثية ومنها موقع الامم المتحدة. فالتعديب ما زال يطبق من طرف السلطات المغربية والاداعة والتلقزة المغربية تقدم لنا اشياء مخالفة وياكدون ان ماندير قال انه لم يرصد حالا ت تعديب . وهكدا تبقى الاداعة والتلفزة المغربية على الحالة التي كانت عليها قبل الحراك . فبدلا من المجادلة حول دفاتر النحملات على وزير الاعلام ان يجتهد في عمله للوصول الى صحافة رسمية مستقلة. وعلى السي الرميد ان يحارب التعديب على كل المستويات وبمطارة المخالفين للمساطر وليس بالخرجات الاعلامية لان مصداقية هدا الوزير اقتربت من النقطة 0

  • الشبح
    الأحد 23 شتنبر 2012 - 22:23

    تماما زيارة السجون و المعتقلات على مقياس الزيارات الملكية التي تستر فيها الحفر و تصبغ الأرصفة و و و و

  • محمحد تارودانت
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 00:20

    إن ما يسعى له جلالة الملك محمد السادس نصره الله لترسيخ مبادئ الديمقراطية ودولة الحق والقانون ليكون بلدنا المغرب ضمن البلدان المتقدمة يجعلنا نحن رعاياه أن ننهج نهجه ونسير على منواله، ونضرب بقوة على كل من سولت له نفسه أن يستهزئ بهذه المبادئ، ويسخر بالمغاربة.
    إن ما تعيشه وتعانيه ساكنة بوضماس، من جبروت وطغيان وتسلط وقهر من طرف قائد ملحقة احمر هذا الأخير الذي وكلت له مأمورية حماية السكان ورعايتهم، والعمل على تحقيق مصالحهم، نجده اليوم دون مراعاة الضمير، رفقة شر ذمة من رعاياه والانصياع الأعمى لتوصيات وتحركات أناس هدفهم الوحيد هو زرع البلبلة و الرعب وسط السكان،
    إن ما يقوم به قائد ملحقة احمر بتارودانت ، ضد ما يسعى جلالة الملك محمد السادس تحقيقه، إنه يهدم مبدأ تقريب الإدارة للمواطن بشططه وتعسفه، إنه يرعب الضعفاء بمفهومه القديم للسلطة بجبروته وغطرسته، علاوة على متاجرته في سوق البناء العشوائي المستشري بالمنطقة وبيع شواهد السكنى لأشخاص غرباء عن المنطقة..
    وعليه فإن المواطنون ببوصماس يطلبون من المسؤولين خاصة سيادة العامل العاقل بنتهامي العمل على الحد من هذه التصرفات حتى لا تتعرقل مصالحهم الإدارية.

  • مواطن
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 01:32

    اتحدى هذا المسؤول ان يزور حتى مسجدا بالجزائر وليس سجنا . ثم ان كل السجناء يضنون ان هذا المبعوث سيطلق سراحهم اذا شكوا له . وهل يعقل مجرم يحرم الناس حريتهم في الشارع ويسرق ارزاقهم وحينما يسجن يجب ان يفرشوا له الورود . كفانا مزايدات هذا المسؤول بنفسه يعرف حدود المعقول . فهل متظاهر يحمل سلاح ابيظ ومفرقعات وعصي ستقابله الشرطة بالتصفيق . وهل مقتحم مقرات حكومية والعمل ومخرب ممتلكات المواطنين قبل الدولة سترد عليه القوات المساعدة بالزغاريد .
    والمعتقلين ستسرحهم الدولة ونقفل المحاكم والكومساريات ونعطي عطلة دائمة للشرطة وهكذا نرتاح .

  • badr
    الإثنين 24 شتنبر 2012 - 02:28

    السلام عليكم الخطأ الكبير الذي وقع فيه الرفيق منديز هو عدم استماعه الى موضفي السجن خاصة المغلوب على امرهم ,والدين لا تقل معاناتهم عن معانات السجناء في شيء. حيث انه لديهم مايكفي من خبايا واسرار تكفي لزج برؤوس في المندوبية في السجن,وتنضيفها من لصوص ولوبيات همها الوحيدهو جمع الاموال من الموسسات السجنية على حساب موضفين وسجناء على حد سواء,وما يترتب عنه من ضغوط على الموضف ,يصبح فيها هذا الاخيرة بين المطرقة والسنداد , والنتيجة حقوق وكرامة السجين في مهب الريح

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية