مبارك يتمرد على المصريين ويقاوم مطالب رحيله

مبارك يتمرد على المصريين ويقاوم مطالب رحيله
السبت 29 يناير 2011 - 11:13

تمسك الرئيس المصري حسني مبارك بالسلطة واستقالت حكومته رسميا يوم السبت في حين خرج متظاهرون إلى الشوارع مرة أخرى يطالبون برحيله.


وأمر مبارك قوات ودبابات الجيش بالنزول إلى المدن مساء الجمعة وفرض حظر تجول في محاولة لاخماد احتجاجات الشوارع في أكبر الدول العربية سكانا والمتحالفة مع الولايات المتحدة.


ومازالت النيران تشتعل في مبان حكومية منها مقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم صباح يوم السبت بعد أن أضرم متظاهرون تحدوا حظر التجول النار فيها يوم الجمعة.


وتناثر الحطام في القاهرة بعد أن شارك عشرات الألوف في مظاهرات تطالب بإنهاء حكم مبارك الذي بدأ قبل 30 عاما في تحول غير مسبوق للأحداث في الدولة المحكومة بقبضة قوية.


وطلب الجيش من المصريين يوم السبت عدم التجمهر ومراعاة حظر التجول الذي فرض في محاولة لإنهاء الاحتجاجات التي اندلعت في شتى أنحاء البلاد مطالبة بإنهاء حكم مبارك.


وأورد التلفزيون نقلا عن بيان للقوات المسلحة “تناشد القوات المسلحة الجميع الالتزام بعدم الوقوف في تجمعات بالشوارع والميادين الرئيسية والالتزام بقرار حظر التجول.”


وأضاف البيان “المخالفون سيتعرضون للإجراءات القانونية.”


ووفقا لإحصاءات أجرتها وكالة رويترز قتل 54 شخصا عندما خاض المتظاهرون معارك كر وفر مع شرطة تستخدم الطلقات المطاطية والغاز المسيل للدموع والهراوات.


وليست هناك بيانات رسمية. وقالت مصادر طبية ان 1030 شخصا على الأقل أصيبوا بجروح في القاهرة وتندلع المزيد من الاحتجاجات في مختلف أرجاء البلاد ومن المتوقع ان تتزايد.


وظهر مبارك على شاشات التلفزيون مساء يوم الجمعة مطالبا الجماهير بالتزام الهدوء وواعدا بمعالجة مظالم الشعب. وأقال الرئيس الحكومة لكنه أوضح انه يعتزم البقاء في السلطة.


وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان مجلس الوزراء المصري وافق يوم السبت بالإجماع على خطاب استقالته تنفيذا لخطاب مبارك في وقت متأخر من مساء الجمعة.


وأضافت الوكالة ان مجدى راضى المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء صرح بأن احمد نظيف رئيس وزراء الحكومة المنتهية ولايتها طلب من الوزراء الاستمرار في تسيير أعمال وزاراتهم إلى حين تشكيل حكومة جديدة.


إلى ذلك قال التلفزيون المصري يوم السبت ان أمين التنظيم في الحزب الوطني الديقراطي أحمد عز قدم استقالته.


وقال ان الاستقالة قبلت.


وعز هو أقرب مسؤولي الحزب الى جمال مبارك الأمين العام المساعد للحزب وأمين السياسات وهو أبرز صانع حديد في البلاد.


وقال سياسيون وحقوقيون ان عز لعب دورا بارزا في تزوير انتخابات مجلس الشعب التي أجريت العام الماضي لكن الحزب الحاكم قال ان أعمال تزوير فردية وقعت خلال الانتخابات وانها لا تنزع المصداقية عن النتيجة النهائية.


وتجمع آلاف المتظاهرين في ميدان التحرير يوم السبت لتأكيد مطالبهم برحيل مبارك في أول اشارة واضحة على أن من هم وراء التحركات في الشارع غير راضين عن تصريحاته.


وردد المتظاهرون هتافات تقول “ارحل.. ارحل” وتجمعوا في التحرير على مرأى من القوات. ورددوا “سلمية سلمية”.


واصطفت الدبابات في الشوارع المؤدية إلى ميدان التحرير. واحترقت ناقلة جنود مدرعة وتناثر في الميدان الحطام والإطارات المحترقة والأخشاب المتفحمة التي كانت تستخدم كحواجز مساء الجمعة.


ويشكو المتظاهرون وأكثرهم من الشبان والفقراء من سكان المدن والطلاب من القمع والفساد واليأس الاقتصادي في عهد مبارك الذي يتولى السلطة منذ 1981 بعد أن اغتال إسلاميون سلفه أنور السادات.


وامتدت تداعيات الاحتجاجات التي جاءت في أعقاب احتجاجات أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي قبل أسبوعين الى مختلف أرجاء الشرق الأوسط حيث يمكن أن يواجه حكام آخرون ينفردون بالسلطة تحديات مماثلة.


ورحبت الحشود في باديء الامر بنشر الجيش بعد أن أحبطتها الاساليب العنيفة للشرطة. لكن الاضرار التي ألحقت بمركبات الجيش ربما تشير الى أن هذه المشاعر قد تبددت واتهم المتظاهرون مساء الجمعة الجيش بانتهاج خط الشرطة.


وقال مرزوق أحد المتظاهرين وهو في العشرينات من عمره “ما حدث خيانة للشعب.. رحبنا بنزول الجيش عندما وصلوا الى التحرير وتركناهم يسيطرون على الامر من قوات مكافحة الشغب القذرة فأطلقوا النار علينا.”


وسخر المتظاهرون من قرار مبارك اقالة الحكومة باعتباره بادرة فارغة من اي مضمون.


وقال أحدهم “بالله لم يكن الأمر يتعلق بالحكومة…. بل بك انت ( مبارك) أنت الذي يجب أن ترحل. ما فعلته بالشعب يكفي.”


وصب المتظاهرون جام غضبهم أثناء الليل على المباني العامة والحكومية وكلها رموز لحكم مبارك اذ اضرموا فيها النيران.


وقال محمود محمد امام (26 عاما) وهو سائق سيارة أجرة “كنا نأمل أن يلقي خطابا يقول فيه انه راحل.”


وأضاف كل ما قاله كان وعودا جوفاء وأكاذيب. عين حكومة جديدة من اللصوص . لص يذهب ولص يأتي لينهب البلد.”


وتابع “هذه هي ثورة الشعب الغاضب هذه ثورة الشعب الذي لا يملك مالا ضد الذين ينهبون المال.”


وقال انطوني سكينر المدير المشارك لمؤسسة مابل كروفت للمخاطر السياسية ان أسلوب مبارك يذكر بما فعله الرئيس التونسي بن علي الذي أقال حكومته قبل ساعات من إجباره على الرحيل.


وأضاف “مبارك يثبت انه مازال موجودا حتى الان ويحاول وانه يحاول تحويل مسار جزء من هذه العملية عن نفسه بعزل مجلس الوزراء.”


“سيتعين علينا رؤية طريقة رد الناس على ذلك ولكني لا اعتقد انه سيكون كافيا على الإطلاق.”

‫تعليقات الزوار

13
  • Fouad
    السبت 29 يناير 2011 - 11:33

    tôt ou tard tu fera comme Ben Ali ex président de la Tunisie,tout simplement le peuple égyptiens veut plus de toi,c’est leur droit donc pourquoi tu t’impose sur un peuple qui veut plus de toi,a ta place je ne reste pas une minute en Égypte,n’oublie pas que Ben Ali t’attend va le rejoindre ça sera mieux pour ta peau.
    vive l’Égypte libre

  • karim
    السبت 29 يناير 2011 - 11:31

    ولاهيلا ها كيخربقوا هاد المصريين شوف كيولات دبا مصر
    او واخا يبدلوا الرئيس ما غايتبدل والو مصر دولة فقيرة ما فيها لا بترول لا والو او واخا يجي اي رئيس ما غايدير والو

  • free mind
    السبت 29 يناير 2011 - 11:17

    الحمد لله اللذي لا يحمد سواه أن جعلني أمة لا حول لي ولا قوة..يكفيني من الدنيا بال خال و نوم هنيء..و أن ألقى ربي في زمرة الفقراء يوم الحساب..لو كنت مكان هذا “الا مبارك” لتنحيت وكفاني ما نهبت ثلاثون عاما ..لكنها سنن الأولين تجري عليهم كما جرت على من قبلهم.

  • aaa
    السبت 29 يناير 2011 - 11:25

    على لشعب المصري أن يسير على نهج الورة دون رجعة وإلا فويل لمن قبض عليه ومن ظهروجهه على أو فيوسائل الإعام.

  • Mohamed Kabbach
    السبت 29 يناير 2011 - 11:19

    الحمد لله والشكر لله .
    هناك بوادر إيجابية التقطت من طرف جميع المهتمين والمتتبعين للثورة المصرية . على أن الجيش المصري في طريق الحياد , وأن كفة القوة والتحكم في إدارة الثورة أصبحت مملوكة من طرف مختلف قوى المجتمع المدني المصري . الذي أثبت للعالم أنه في مستوى الحدث . والذي رمى وراءه بعض النداءت الصادرة من طرف بعض خطباء جمعة الأمس والتي سماها المصريون ب – جمعة الغضب – التي كانت تدعوا المصلين بطاعة ولي الأمر وعدم الخروج عنه والذي هو الطاغية حسني مبارك المستبد . والتي علقت عليها مختلف القوى الحية في البلاد بأنها نداءات سخيفة ولاتروم الجهر بالحق . أكثر من هي مداهنة ونفاق ديني صادرة مع علماء وأئمة بلاطات حسني مبارك وحزبه الحاكم غير الشرعي .
    بينما رفض باقي الأئمة التابعين لجماعة الإخوان المسلمين المصرية وباقي الأئمة المتاعطفين مع الثورة الإلتزام بقراءة الخطبة الصادرة من طرف القسم الديني التابع لوزارة الداخلية المصرية , وتناولوا خطب مختلفة تناولت مواضيع أخرى .
    وبات جميع المتظاهرون المعتصمون بالساحات العمومية ليل نهار يرفضون كل مناورة أوتحايل صادر من طرف الطاغية حسني مبارك الذي يحاول جاهدا الإلتفاف على الثورة واحتواءها . بعد أن هرب إبنه جمال مبارك وزوجته سوزان مبارك وباقي أفراد عائلته للخارج . وبعد أن سارع منتسبين لحزب مبارك – الحزب الوطني الديمقراطي – لتقديم استقالتهم والتبرئ من سياسة مبارك اتجاه ثورة المصريين . وبعد أن عرفت بورصة القاهرة خسارة تعد بملايين الدولارات . وبعد أن استطاع المتظاهرون من نهج سياسة الأرض المحروقة بحرق وتدمير جميع مقرات الحزب الحاكم حزب الطاغية – الحزب الوطني الديمقراطي – في جميع مناطق البلاد , وكذا بعض المقرات التابعة للأمن ولوزارة الداخلية وبعض المركبات التابعة للبوليس المصري .
    يناير – 29 – 2011

  • Mohamed Kabbach
    السبت 29 يناير 2011 - 11:29

    مقايضين نهاية ثورتهم برحيل الطاغية حسني مبارك وحل الحكومة والبرلمان , وتعيين شخصية وطنية كالدكتورمحمد البرادعي رئيس المنظمة الدولية للطاقة الذرية أو الدكتور أيمن نورمؤسس حركة كفاية المعروفة بتظاهراتها الكبيرة والكثيرة التي كسرة جدار الخوف لدى المصريين ومؤسس حزب الغد . بأن يتولى أحدهم بتشكيل حكومة إنقاد وطني مؤقة , يعهد لها بتنظيم إنتخابات برلمانية تشارك فيها جميع الأحزاب حتى المحظورة منها لتشكيل برلمان ورئيس جديد وحكومة جديدة تنكب على دراسة فساد حقبة حكم حسني مبارك . ومن بينها وضع دستور جديد ومحصن يلبي مطالب ثورة الفصل المصرية .
    مزيدا ياأحرار مصر من العصيان المدني ومن الإعتصامات في جميع مناطق مصر فمؤشرات انتصار الثورة تلوح في الأفق .
    فهنيئا لكم ياأحرار مصر. في انتظار سقوط نظام دكتاتوري بوليسي شمولي قمعي متعفن فاسد استعبادي من بين الأنظمة العربية المتبقية , والتي أصبحت تعيش هستيريا الزوال .
    يناير – 29 2011

  • عربي حر
    السبت 29 يناير 2011 - 11:23

    رسالة الى بوتفريقة
    لا تنام فان الدور قادم عليك

  • مغربي قح
    السبت 29 يناير 2011 - 11:21

    عقبة لبوتفليقة….
    انشاء الله يا مولانا

  • youssef
    السبت 29 يناير 2011 - 11:27

    وهل فرنسا عندها بترول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لكن عندها حرية و شفافية …

  • sami ziyad
    السبت 29 يناير 2011 - 11:35

    الرءيس ا لتونسي الهارب دعا صديقه حسني مبارك إلى السعودية مشددا بأنه في انتظاره قال له الآتي: زميلى وصديق فالحرفة،إني سمعت خطابك وشعرت بأنك فهمتهم فهم لم يفهموك…فتعالى بسرعة رني مللت وحدي .

  • عبد العلي
    السبت 29 يناير 2011 - 11:37

    إذا ثار الشعب على النظام فلا معنى لبقاء الرئيس

  • الفكاهي
    السبت 29 يناير 2011 - 11:15

    سبق لنا أن شاهدنا على قناة الجزيرة لقاء لاحمد منصور مع الفكاهي الساخرأحمد السنوسي ينتقد فيه بعض الانظمة العربيةالتي تتشبت بالكرسي وكان مع السنوسي كرسي صغير فساله محاوره :ومالعمل إذا لم يريد الحاكم أن يرحل ؟فرد عليه الفكاهي :نقتل الكرسي .
    لقد اتضح أن الكرسي عند مبارك مصنوع من مادة لاتوجد في العالم،فهي أغلى من 80مليون نسمة كلها تقول :ارحل وتوضح نتيجة انتخابات كانت مزورة.فتلك نتيجة من يفرغ البرلمان من المعارضة لانها سرعان ما تتحول إلى الشارع.

  • فاعل الخير
    السبت 29 يناير 2011 - 11:39

    ابو الهول لازال متشبتا بموقعه
    ولكن عليه ان يفهم ان الشعب قال كلمته ونعته باقبح الالقاب وام يبق له سوي الرحيل الي اقليم اولاد برحيل
    وعيق البريق
    وعقبا لحكومت الفاسقين

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات