متطوعون يوزعون وجبات طعام نباتية مجانية

متطوعون يوزعون وجبات طعام نباتية مجانية
صورة: هسبريس
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:18

قام متطوعون من الجمعية الوطنية لنباتيي المغرب بتوزيع وجبات طعام نباتية مجانا، من أجل المساهمة في “نشر الوعي بالفوائد العديدة للأغذية النباتية على الصحة وعلى مستقبل كوكب الأرض”.

وأوضح بيان توصلت به هسبريس أن “هذه الحملة تندرج في سياق البرنامج الدولي للمساعدات الغذائية الممول من قبل المنظمة غير الحكومية مليون دولار Vegan التي وضعت لنفسها هدف توزيع مليون وجبة نباتية عبر العالم للفئات الأكثر تضررا من جائحة كورونا”.

وأضاف المصدر ذاته أنه “خلال هذين الأسبوعين من حملة التضامن، سيتم توزيع مئات الوجبات في مركز بوافي ومركز الوازيس التابعين لدار الأطفال للا حسناء، المسيرين من قبل جمعية الإحسان في الدار البيضاء، وفي مركز عين الشق، المسير من طرف جمعية بيتي بالدار البيضاء، ولمقدمي الرعاية الصحية والموظفين الإداريين بالمراكز الصحية المحطة، لافيليت، لوبيلا بالدار البيضاء، ولمقدمي الرعاية الصحية والموظفين الإداريين بالمركز الصحي دار الحديث بالرباط، وللمحتاجين، والمهاجرين وغيرهم من الناس في وضعية مادية صعبة”.

وأشارت البيان إلى أن العملية تتم بالتعاون مع جمعية ISMA” ساحل العاج تضامن المغرب” بالرباط، وجمعية “كاسا لنينة” التي تتكفل بالأطفال في وضعية إعاقة في الرباط، وجمعيتي دار الأطفال الوفاء ودار الطفل المستقبل بمدينة فاس.

وقالت سحر اوحجو بلقاسم، المسؤولة عن التوزيعات في المغرب، إنه” من المهم توعية الناس بفوائد النظام الغذائي النباتي الصحي والدائم، عبر حملات تحسسية سلمية في جو من الفرح والتشارك والإحسان”.

وأضافت أن “التوجه لتغذية نباتية، ولو بالتقليل من استهلاك المنتجات الحيوانية، يمكن أن يساعد على تحسين صحتنا، والحفاظ على كوكب الأرض، وتقديم معاملة طيبة للحيوانات، وكذا منع ظهور وتفشي أوبئة أخرى”.

وجاء ضمن التصريح ذاته: “كمستهلكين، لدينا جميعا الفرصة للمساهمة في الفائدة والراحة الجماعية، وفي حياتنا اليومية يترجم هذا عبر خيارات واعية لما نضع في أطباقنا”.

البيان أشار إلى أنه “تم إعداد الأطعمة الموزعة خلال الحملة بشراكة مع مطعم JOT Café بمدينة الدار البيضاء، ومطعم بابا غنوج بمدينة الرباط، والطربوش بفاس”، مضيفا أنه “خلال هذه الأيام، يقوم المتطوعون بتوزيع كتيب لتقديم النباتية تم تحريره بمساعدة Million Dollar Vegan، ويحتوي على معلومات عامة وتفسيرات حول الرابط بين تربية الماشية المكثفة وانتشار الأمراض ذات أصول حيوانية (Zoonoses)، وكذا معلومات حول التغذية ووصفات لاكتشاف الطعام النباتي”.

من جانبه، قال محمد بوحقاوي، الرئيس المشارك في تأسيس الجمعية الوطنية لنباتيي المغرب، إن “كل وجبة نباتية يمكن أن يكون لها تأثير، والتغيير يبدأ بأشياء بسيطة”، مضيفا أن “هذه الحملة إيجابية للغاية لأنها تعتمد على العطاء والسلام، وهي دعوة للاحترام والحب بين جميع الكائنات الحية”.

وورد ضمن البيان أن “هذه الحملة في المغرب تندرج ضمن برنامج المنظمة الدولية Million Dollar Vegan التي تنظم منذ الموجة الأولى لكورونا عبر توزيع طعام نباتي في المجتمعات الهشة وفي جميع أنحاء العالم، وتوفير ما لا يقل عن مليون وجبة نباتية بحلول نهاية العام المقبل”، كما تهدف المنظمة، التي تبرعت بالفعل بأكثر من 360000 وجبة في حوالي خمس عشرة دولة، إلى “التوعية بتأثير اختياراتنا الغذائية على صحتنا وكوكبنا ومخاطر الأوبئة، وتشجيع الناس على القيام بتغييرات غذائية إيجابية”.

‫تعليقات الزوار

12
  • ميلود
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:51

    شحال من واحد عايش نباتي بز منوا

  • اليوسفي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:00

    سوف اقوم بإنشاء جمعية الشواء واللحم وسوف نقوم بنشر وجبات ثقيلة من اللحم المشوي على الجمر من اجل المحافضة على كوكب زحل ونشر الوعي بفوائد اللحم الاحمر لأنه حلال ولو كان فيه خطورة علينا لكان الله عز وجل حرمه علينا وأحل علينا اكل النباتات فقط ولكن كما هو معلوم لا بجب الإكثار من تناول اي طعام لأن اي شيء تم الإكثا منه سوف يضر البدن ولا بد اما هذه الجمعيات فهمها ليس ان تعطي الوجبات للجائعين ولكن يحاولون الترويج لمعتقداتهم وتحريم ما احل الله

  • Abdelhak
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:01

    مبادرة حسنة ،انا من محبي الاكل النباتي
    لكن لا ننسى أن جسمنا احيانا يحتاج مواد بروتينية حيوانية خاصة السمك
    الاكل النباتي الخالص صعب التحقق في المغرب بغياب أو قلة المواد الغذائيه المفيدة الصوجا والفطريات

  • سلام عليكم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:03

    كتبقا تقرا في هاد مقال كتحس لداخل تاعك بحال الى عايش في شي دولة مافيهاش فقر خاصهم حتى امشيو اقلبو عليهم بي ريق ناشف او نفس وقت كتحس بيهم كيضحكو عليك اوه كيفاش واحد غادي ابقا يتسنا عام باش توصلو هاد خنيشة ياكل فيها نبات هي هاذي صام حتى عيا في اخير فطر بي جرانة بقاو في جوع او فقر او قهرة حتى ادوز عام تخرج جمعية كتفرق في ماكلة واحد ملاحظة اخرى هي كثرو هاد جمعيات في هاد وقت لي قريب انتخابات

  • مفاهم والو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:08

    تسعون في المائة من المغاربة نباتيون. والدليل على ذلك أن لهم طقوس خاصة في أكل اللحوم. اما من عيد الأضحى إلى عيد الأضحى او عندما تكون هناك فرصة فإن اللحم يوزع بالتساوي بعد نهاية اكل الطبق الرئيسي الذي هو اساسا من أصل نباتي….. وهناك كثير من الأسر لا تجد الغذاء النباتي كالخضر والقطنيات……

  • هشام
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:15

    لا يحلو و يلذ الاكل بدو ن سمك او لحم و دجاج
    الدغميرة قالك نباتي مالك سلحغاة

  • أبوياسر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:22

    وهل اللّه سبحانه وتعالى خلق لنا اللحم بمختلف أنواعه عبثا؟

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:54

    مثل هذه الجمعية سيكون مآلها الفشل الدريع لان المغاربة شعب -لاحم _بامتياز ولكم في طقوس عيد الاضحى خير مثال فانظروا الى طقوسنا وطرق اكلنا في هذه المناسبة والله ليس هناك من يمكنه اتباعها غيرنا ..فالمغربي يمكنه الاستغناء عن كل المواد عدا اللحم حتى ولو كان فيه هلاكه ..انظروا ماذا يقع في مقاهي الشواء الموجودة في ضواحي المدن وكميات اللحوم الموجودة فوق كل مائدة والتي تكفي سكان قرية فرنسية لمدة شهر ..لا يمكن للمغربي ان يشوي في منزله دون ان” يدوق”جاره لان الدخان وصله ..ويمكن ان تقوم العائلة بايقاض طفل في عز الليل لياخذ “حقه” كلشي معاه اللعب الا اللحم ..تايعوج الحناك..

  • مروان
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:07

    الناس غالطين بزاف يضنون أنهم باقيين عايشين في الماضي حيث كان اللحم البلدي الجيد و الطبخ التقليدي في الفخار و النحاس … و الشعودة مسيطرة على تفكيرهم…وتعود بهم إلى العيش في الماضي المزيف. حسب خبير أمريكي نشر دراسة مفادها أن الآن اكل اللحم يعني السرطان و الامراض المزمنة كالسكري و ارتفاع الضغط….المصابين يعرفون هدا و لكن الكثير لازال غافلا أو جاهلا. يقول المثل يفعل الجاهل بنفسه كما يفعل العدو بعدوه. لم يبقى شيء اسمه الاختيار…ادا أردت أن تسلم فمن الواجب أن تغير نمط غداءك و تسلك طريق النباتيين إلا ادا كنت متيقن أن كمية اللحم الدي ستتناول قليلة و في حدود 100 غرام في الشهر و bio … هده الجمعية تدق ناقوس الخطر و هي مشكورة و من أراد أن يضرب لمسمن أو بولفاف و العنكرة و الشوا و لمبخر…فعليه أن يعلم أنه بدء رحلة الموت البطيء و المشاكل التي لا حصر لها. هناك أشخاص ادا أكلوا اللحم تشم فيهم رائحة كريهة …لان معدتهم لاتقدر على هضم هدا الشيء الدي يسمونه لحم.

  • amin
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:17

    هادو تيقولو عليهم “ولاد شلايضة”
    مبادرة جميلة على كل حال و لا داعي للتطبيل و صوروني شوفوني تنعطي للفقراء

  • laaroussi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:50

    ايوا والخرفان والبقر اش نديرو بيهم زعما مندبحوهمش بقاو فيكم وباز اسيدي عيش نهار تسمع خبار

  • عقبة بن نافع الفهري
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:40

    بسم الله الرحمان الرحيم مزال السيناريو مستمر في الحملة الشرسة الي يتعرض لها المغرب للقضاء على الاسلام وتغيير عقيدة ألشعب الى مسيحيين ثم القبول بالمثليين والبغاء والزنى ابتداء بما يعرف بالمرأة العازب وصولا الى الحريات الفردية والعلاقات قبل الزواج ثم الضغط لتغيير وتجديد القوانين الشرعية الاسلامية مثل التشكيك في قانون الارث عبر باب المساواة بين الجنسين الخ والان بدأوا بنشر ثقافات الشواذ الاوربية التي تعتمد على المطبخ النباتي وتحريم قتل الحيوانات كما يدعون وخلق جيل جديد من ضعاف القلوب عبر التربية الجنسية في المدارس التحضيرية عوض التربية الاسلامية ولاكن هيهات هيهات لن تنتصروا ابدا نحن لكم بالمرصاد اعيننا لا تنام نعرف ثقافتكم ونهجكم جيدا ايها المبشرين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة