"متعاقدون" يشتكون اقتطاعات بسبب الإضرابات

"متعاقدون" يشتكون اقتطاعات بسبب الإضرابات
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 08:31

تستمر محنة الأساتذة المتعاقدين مع اقتطاعات أجرية متواصلة منذ سنوات بسبب الإضرابات عن العمل التي تدعو إليها تنسيقيتهم الوطنية، دفاعا عن مطلب الإدماج في سلك الوظيفة العمومية.

واشتكى الأساتذة المتعاقدون الذين تفقدوا حساباتهم البنكية اقتطاعات مالية تراوحت بين 800 و1200 درهم، أرهقت كاهل العديد منهم بالنظر إلى مصاريف العيش ودخول البعض في التزامات “السكن والتنقل” وغيرها.

ويتلقى أساتذة الأكاديميات أجرا شهريا صافيا قدره 5669 درهما، لكنه وصل هذا الشهر منقوصا إلى حساباتهم البنكية.

ويتم اقتطاع أجر كل يوم غياب غير مبرر أو إضراب عن العمل بمقدار حوالي 190 درهما، بعد أن يقوم مدير المؤسسة التعليمية بإعداد “لائحة المتغيبين” ويرسلها إلى المديرية الإقليمية المعنية.

ويراهن “الأساتذة المتعاقدون” على إضرابات مديري المدارس والمؤسسات التعليمية من أجل عدم بعث لوائح المضربين إلى المديريات لتفادي الاقتطاعات خلال الأشهر القادمة.

وتطبيق مبدأ الأجر مقابل العمل والاقتطاع من أجور المضربين معمول به منذ حكومة عبد الإله بنكيران، وذلك على الرغم من تأخر مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب، الذي ما يزال عالقا في البرلمان منذ سنوات.

وتعتبر النقابات أن الاقتطاع من أجور المضربين مس بالإضراب كحق دستوري. في المقابل، بررت الحكومة السابقة هذا المبدأ بـ”كثرة الإضرابات في ميادين حساسة”، منها الجماعات الترابية والتعليم والصحة.

محمد بولانوار، عضو لجنة الإعلام بالتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، قال إن الاقتطاعات همت كافة جهات المغرب، وبلغت 1200 درهم من أجرة الشهر الماضي، مشيرا إلى أن غياب رد الفعل راجع إلى ظرفية الامتحانات.

وأضاف بولانوار، في تصريح لهسبريس، أنه “بعد اجتياز الاختبارات الجهوية والوطنية، سيتفاعل الأساتذة مع تجاوزات الوزارة، وقد جرى تسطير برنامج تصعيدي بإنزال وطني على مستوى مراكش شهر يوليوز”.

واعتبر الفاعل النقابي أن الاقتطاعات من الأجور “فعل غير مشروع”، مسجلا أنها “سرقة حقيقية ممنوعة بقوة القوانين، وفي مقدمتها الدستور”، وقال: “هناك تفكير جاد في اللجوء إلى القضاء الإداري من أجل إنهاء محنة الأساتذة”.

وكشف بولانوار في حديثه لهسبريس أن “الاقتطاعات عادت مجددا منذ شتنبر 2020 ومستمرة إلى حدود اللحظة دون أن يكون لها أي مسوغ قانوني، رغم توفر كافة ضمانات ممارسة حق الإضراب”.

‫تعليقات الزوار

54
  • azar
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 08:37

    الاجر مقابل العمل القانون واضح اضافة الى ان مطالب المتعاقدين سبق ان وافقوا عليها فلا مجال للمناورة

  • تالف فهاد الدنيا
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 08:39

    أتفق مع الأساتذة من كون الاضراب حقا دستورية وهذا شيئ لا غبار عليه، ولكن هل الحكومة ملزمة دستوريا بعدم الاقتطاع وقت الاضراب؟!؟

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 08:40

    عن أي محنة تتحدثون؟
    المحنة هي تلك التي عانا منها الأستاذ المتخرج من معاهد التكوين وكان يقوم بواجبه على أحسن ما يرام وكان أجره متواضعا ويجتهد حتى يستطيع كل التلاميذ فهم الدرس الملقى، أما الأستاذ “المتعاقد” كما يسطلح عليه، فأجره أحسن وساعات عمله قليلة أسبوعيا إن كان هناك عمل، يوقع تعاقدا برضاه مع أكاديمية جهوية، ثم يخرج إلى الشارع للاحتجاج متى أراد ذلك، تاركا أبناء الشعب عرضة للشارع ومساوئه. إضرابات بالأسابيع ويفوت على الجيل الصاعد فرصة التكوين والتهذيب. ويحتج كذلك على الاقتطاع. ماشاء الله وخلاص

  • مغربي
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 08:41

    مزيدا مزيدا من الاقتطاعات وبعدها الطرد لرؤوس الفتنة .
    ولي فيه النفس و كيقول راجل يقدم استقالتو ويمشي لعند خالتو.

  • hakim
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 08:41

    واش ما مراظ شويا ما خدمتي ما تتخلص واذير لإظراب

  • محمد عزوز
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 08:42

    واش هذو بكامل عقلهم؟؟ واش كين شي بلاد من أوروبا لهيه تخلصك و أنت مضرب عن العمل؟ أنا كنت أستاذ في هولندا، ملي درنا الإضراب إقتطعوا لنا، عادي جدا.

  • أشرف - الجديدة
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 08:49

    اذا كان مبدأ الأجر مقابل العمل هو المعمول به دوليا فما معني الا تتم الاقتطاعات .اذا كان العقد شريعة المتعاقدين وأن الأساتذة رفضوا العمل لسبب من الاسباب وجب فصلهم نهائيا واتاحة الفرصة لمن يريد العمل بإخلاص من اجل هذا الوطن ومستقبله وابنائه .الاضرابات ورقة يستعملها المتاجرون بها من اجل مآربهم الشخصية ضدا على مصلحة الغلبة البسطاء وهم الأغلبية الصامتة.

  • رأي
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 08:52

    يجب طرد هؤلاء الأساتذة الفوضويون الذين خرقوا مضامين العقد و ضيعوا على التلاميذ حصصهم الدراسية و هم الان على أبواب الامتحانات

  • خدير
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:04

    الاقتطاعات هو أقل إجراء طبيعي يمكن إتخاءه في نظري، علما أن الضياع التي تلقاه أبناؤنا لا يمكن أن تعوضه هاته الإقتطاعات، فالإضرابات اللتي عرفها القطاع أثرت بشكل كبير على المستوى التعليمي للتلاميذ الذين يعتبرون ضحية للمستوى التعليمي في بلادنا ، وما يزيد الطن بلة هو هاته الوقفات الإحتجاجية لأطر التعليم التي استمرت ولن تنقطع طوال السنة الدراسية !!!

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:04

    العمل مقابل الأجر والاجر مقابل العمل هي معادلة محسوم فيها كل القوانين والأعراف الدولية ،بل حتى الدينية ،اوا نوضوا عوتني للاحتجاج والإضراب، رآه كاين حوايج أخرى آلى يقا راسكم قاصح وقد توصل للطرد ضيعتوا اولاد الشعب الله ياخذ فيكم الحق.

  • عزيز
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:04

    واش بغاو؟يتباوردو ويتخلصو؟إن كانوا فعلا يؤمنون بقضيتهم ويؤمنون أنهم على حق،فأقل تضحية هي الاقتطاع.

  • أب متضرر
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:09

    حق الإضراب نعم ، مع ضمان حق التلميذ في تلقي المقرر كاملا، تصور غياب 5مرات للأستاذة الرياضيات بصفة مترابطة ، حين نعلم أن التلميذ يخرج إلى الشاعر وما يترتب عن هذا .كفى من الارتجال .

  • نبيل
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:14

    لا ! الله يعطيكم الصحة ماتقريوليناش أولادنا تغيبوا كيما بغيتوا تخدموا معاكم قوات الأمن سبت أو حد أو باغيبن تخلصوا من الفوق الله يرضي عليكم أو صافي هدي هي المواطنة.

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:16

    ربما التنسيقية التي تشجعهم الاضراب وتفرغ المدارس وتملا الشوارع وها هم كل الشرائح تقبل على الامتحانات خاصة الاشهادية منها دون أن يتعلموا ما فيه كفاية كالسابق وستتركون فرص الغش وترتفع نسب النجاح وتقولون الفضل يرجع إليكم هذه التنسيقيات تفكر في طرق لتعويضكم عن الاقتطاع بالأمثال لأوامرها وعصيانكم وتمرد كم على الوزارة الوصية على انها غررت بكم وضيعتكم بتوقيع العقد الذي هو حجة المتعاقدين

  • معلق
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:17

    هل تعلم أن صاحب الأجر مقابل العمل يرفل في خيرات الله ويتقاضى أجرا صافيا 7 ملايين معدودات بدون ما يقوم بأي عمل بنكي ران أخبث الخبائث..

  • سفيان
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:17

    اكثر ما يزعجني في هؤلاء الكسالى المتقاعسين هو صحة وجهوهم ، ماتقريش ولاد الشعب و تخلص ! انشري هيسبريس

  • Amine
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:20

    يريدون رواتب وهم يتجولون في الرباط. هذه ليست شركة ، هذه الأموال هي أموال دافعي الضرائب ، إذا قدمت خدمة ، فستدفع مقابل ذلك. إذا لم تقدم الخدمة فلا يحق لك تقديم شكوى بخصوص الراتب

  • استاذ متقاعد
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:22

    الاساتذة المتعاقدون المضربون يشتكون من الاقتطاعات اما اباء و امهات التلاميذ يشتكون من ضياع أبنائهم من فرص التعليم. القاعدة الاساسية في صرف المالية العمومية هي الاداء مقابل العمل (service fait). ان الحكومة مسؤولة على احترام هاته القاعدة . وان تكرار الغياب يجب ان يضع له حد بفصل الاستاذ المتغيب دون سبب موضوعي وليس الاقتطاع فحسب.

  • الشكوى لرب العالمين
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:23

    من حق الاساتذة التذمر من الاقتطاعات التي طالت اجورهم لان ذلك ياتي لتطبيق مبدا الاجرة مقابل العمل ….لكن في المقابل انظروا الى حال التلاميذ الذين يستعدون للبكالوريا و قلوبهم تبكي دما بسبب ان الاساتذة المتعاقدين لم يكملوا الدروس بسبب افراغ الاقسان و الاضرابات لانهم فضلوا مصالحهم الشخصية على حساب التلاميذ الذين اصبح حالهم يقول شكوناكم لرب العالمين…فالاموال تعوض لكن الدروس؟؟؟؟

  • شريد الليل
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:25

    ضيعتوا ولادنا مند توضيفكم على الدولة أن تكون قاسية معكم وتطردكم لانكم خنتم الأمانة والعقد الدي انضيتم بإرادتهم وليس مرغمين .هناك شباب حاصلون على الاجازات المختلفة ويبحثون عن العمل وانتم تريدون إرغام الدولة على ترسيمكم .تبا لكم .

  • أحمد
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:28

    عادي جدا واش بنادم ما خدمش وباغي يتخلص ،لي دار الاضراب يتحمل المسؤولية ديالو واشجع الدولة على هاد الفعل،ما كتحسبوش ايام الاضراب كتحسبو غبر الاقتطاعات

  • محمد
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:29

    هؤلاء يجب طردهم حالا .الاقتطاع من مرتبهم غير كاف .هم من اختاروا التعاقد و امضوا عليه .ادن فليعملوا او يستقيلوا .هؤلاء لا يريدون العمل لكن يريدون المرتب فقط

  • واش
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:35

    إنكم بهذه العقلية تفكرون وبكل أنانية سوى في أنفسكم ولاتفكرون في ذالك التلميذ الذي ضيعتم وقته ومساره الدراسي واربكتم نظامه اليومي ورميتموه إلى الشارع.

  • وجدي
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:36

    لو لم يتم تفعيل هذا الإجراء الجد قانوني وهو الاقتطاع من أجور المضربين لعم التسيب والفوضى أكثر مما هي مستفحلة.يجب قبول مقضيات القانون وقساوته وإن كان يتعارض مع الأماني والمطالب.أمر صعب أن تتفاجئ باقتطاع مبالغ مهمة وبخاصة إذا كنت في أمس الحاجة إليها.حافظوا على أرزاقكم ولا تبعثروها وتعبثوا بمصيرها.فراتب الأستاذ أصلا هزيل وغير متناسب مع مستوى العيش في البلد.

  • مواطن 55
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:36

    المتعاقدون لا يكفبهم عدم إحترام العقدة و اللعب بتعليم أطفال المغاربة بل يريدون المزيد سرقة المال العام

  • مواطن2
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:37

    الاقتطاعات لا تساوي حتى العشر مما تغيبوه…..سنة كاملة تقريبا وهم في حالة اضراب. والمصيبة انهم يعولون على اضراب المديرين من اجل تجنب تحرير لوائح المضربين وبعثها الى الاكاديميات….بمعنى الاستفادة من اجر ” حرام ” شرعا…والا كيف يسمي هؤلاء الاستاذة الحصول على مال غير مستحق وهم يصومون ويصلون والكثير منهم يعيل اطفالا.الا يستحيون من اكل مال حرام ؟…..اضافة الى المساهمة الفعالة في ضياع الاطفال الابرياء. لا يعاب المرء عند مطالبته بحقه لكن العيب في المطالبة بشي ليس من حقه.

  • مواطنة 1
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:37

    ههههههههههه ، فعلا ان لم تستحي فافعل ما شئت ، يشتكون الاقتطاعات ويريدون اجرتهم كاملة وهم ينقطعون عن العمل أياما وأياما . وعلاش انتما ما تطلبو كاع انكم تخلصو بلا ما تخدمو ؟؟؟؟ وهادوك التلاميذ اللي ضاعوا في قرايتهم ؟ وريوني شي دولة فيها موظفين مضربين مدة طويلة ومستمرة وكيتخلصو ، هذا العبث وطلب الريع من نوع آخر . خدموا خدمتكم وطالبو بحقوقكم ، الوقفات الاحتجاجية في الدول اللي كتعرف الواجب كتكون ايام العطل الأسبوعية. حمدو الله اللي ما تمش فصلكم عن العمل .

  • استاذ بين اليوم الأمس
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:41

    هل من العقول ان نظل في الشارع وفي آخر السعر نحصل على الأجر كاملا؟
    الاستاذ سابقا كان يحصل في البداية على احر لا يتعدى 3000 درهم واليوم يبدى ب 5500درهم وامام منزل اليه . وغير راض

  • التقوليبة
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:45

    جاء في التعليق انه يمكن اللجوء للقشاؤ الاداري للطعن في الاقتطاعات و هنا يكمن ذكاء الدولة التي ستجرجر الاساتذة للقضاء لتسالهم عن سبب الاقتطاعات و الذي هو حتما بسبب الاضراب غير مبرر عن العمل و بالتالي تجد الدولة حجة لطرد من سولت لهم نفسهم التلاعب بمستقبل التلاميذ.

  • البوهالي
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:46

    هذا شيء منطقي الاجر مقابل العمل ومن لم يشتغل لا اجر له وهذا من حسنات بنكيران

  • ينوسي
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:46

    بصفتي مواطن مغربي أشتغل في القطاع الخدمات يوميا طيلة الأسبوع دون هوادة وشهريا أدي الضرائب من أجل أن توظف في خدمة الوطن و المواطنين و أداء رواتب الموظفين من بينهم المعلمين لهذا من واجبهم تقديم خدمة مقابل الأجر عير ذالك هو سرقة و أكل الحرام لأن المزانية التعليم من عرق و مجهودات مواطنون في القطاع الخاص و تجار يهذا اشتغل و أعمل و طالب بحقك مضاع حق ورائه طالب

  • متحسرة عن ابناءنا
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:51

    من المتضرر من اضرابات المستمرة للاساتدة المتعاقدين ؟الضحية الاولى أبناء المغرب في المدرسة العمومية فعندما كانوا يرتادون الى مدارسهم يوم باكمله و يحصلون دروسهم على أكمل وجه اتكلم عن سنوات الماضية مع للاساتدة الغيورين عن التعليم والمدرسة العمومية الدين اغلبهم تقاعدوا. الان اصبح الهاتف المحمول هو الاستاد تصور فيه الدروس وتبعت فيه الواجبات و هدا المعلم المتعاقد يسجل الحضور هل ساعة في اليوم كافية للتلميد كي يتعلم امن المعقول أن تنتهي السنة الدراسية بدون ان يكمل التلميد كل دروسه ومقرراته .ويطالب الأسرة بما لم تقدمه المدرسة من شرح للدروس والبحت في جوجل عن تتمة المقرر المدرسي. فيا حسرتي على التعليم العمومي .

  • الفاروق
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 09:57

    والله عمري شفت بحال هاد الكائنات مخدامينش وبغاو الأجر مع العلم انهم غير مؤهلين لهذا العمل النبيل أغلبيتهم مكلخ معندو علاقة بالتعليم
    الا كنتوا عندكم النفس سيروا قلبوا على راسكم
    معجباكومش الخدمة شوفو غيرها ولا بغيتوا الترسيم باش دري بغيتوا الرجال يبقاو جالسين فالقهاوي والأستاذات ينقيوا الجلبانة فالقسم
    نحن مع التعاقد والشعب كامل مع التعاقد ولي مابفاش. يقدم استقالتوا..
    سوف نخرج في تظاهرة ضدكم

  • سلمان برنوسي
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:00

    مازلت أصر على أن الاقتطاع يجب أن يكون أكثر بكثير… حتى تنشف ليهم الما فالركابي وميبقاوش مصدعين لينا رجال البلاد فالخوى الخاوي.

  • مواطنة 1
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:01

    ها علاش كيطالبو باش ما يبقاوش متعاقدين. ، لأن عقليتهم ما فيهاش ثقافة الواجب ، من هنا تبين أنهم ينوون على التغيبات مع ضمان الراتب ، اوى لا اسيدي. السيبة والريع سالينا معاه خصوصا في التعليم لانكم تلعبون بمستقبل أطفال المغرب . على الوزارة أن تعاملهم بمنطق اخدم ولا حط السوارت.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:07

    الى صاحب التعليق رقم واحد المسمى. ازر ومن معه
    انا على يقين تام بأنه لو كان المشكل يمسك شخصيا لكان لك رأي آخر في الموضوع ، اعلم صديقي اننا نعرف بعضنا البعض بما فيه الكفاية فلا تنصب نفسك قاضيا على غيرك.

  • معلم قديم
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:07

    الاقتطاعات ثم الاقتطاعات ومحاسبة المديرين المتواطىين الذين يتسترون على إرسال لائحة المضربين .وحدها الاقتطاعات التي شتت القطيع فيما مضى،في انتظار إحالة رؤوس الفتنة على العدالة .

  • كريم
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:12

    عن اية محنة يتكلم الكاتب. اذهب يا سيدي الى اية دولة حق وقانون في العالم لترى هل يتقاضى المضرب اجر ساعات الاضراب، الامر واضح ومنطقي وهو لا أجر بدون عمل، وهذا ما يعطي للاضراب صبغة الجدية والمسؤولية.

  • متتبع
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:13

    و هل يريدون الفلوس مع الجلوس؟ اعملوا و اجتهدوا تربحون الدنيا و الآخرة. و بالجلوس لا تربحون هذه و لا تلك.

  • موظف ساخط
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:15

    تطبيق مبدأ الأجر مقابل العمل والاقتطاع من أجور المضربين معمول به منذ حكومة عبد الإله بنكيران،
    هذا هو الانجاز الاهم لضرب الموظف الذي استحق عليه تقاعدا من الميزانية العامة للدولة 7 ملايين سنتيم شهريا، لن يسامحه الموظفون الذين كذلك انقلب على ترقياتهم التي كانت الحكومة السابقة أشرت عليها وأوقفها بنكيران كترقية حاملي دبلوم التقني قبل 2006 مثلا، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • وليد
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:28

    هادشي لخاص يدار داك التلاميذ الذي يضيعون في تضييع الوقت بالإضرابات أليس. لهمالحق في الدراسة إذن من اضرب عليه أن يتحمل مسؤوليته

  • علا احجرير
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:35

    هل الاستاذ الذي يبني منزله يستطيع او يقبل ان يدفع اجر العاملين لديه دون ان يقوموا بواجبهم لماذا يحتج على الاقتطاع من اجره وهو يعلم انه كان مضربا ولم يؤد عمله

  • نعمم
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:35

    وهل هناك أجر بدون عمل في الدنيا ولا في الآخرة،،؟
    أليس العقد شريعة المتعاقدين فكيف نقبل بشروط عند حاجتنا لها ونكفر بها عند اكتفاءنا منها ومن يفعل هذا كيف يؤتمن على تربية وتنشءة أطفال صغار الذين هم عماد مستقبل البلاد فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • استاذ
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:43

    ,خطأ كان على الوزارة تعطيهم تعويض عن التنقل طيلة أيام الاضرابات frais de déplacement

  • العرايشي
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:55

    واش هاد الناس بغاووا يتخلصوا ناعسين مازال ماعرفوش ان التعليم في وضعية مأساوية غير مسبوقة بسببهم وفرض الساعات الاضافية على التلاميذ والطلبة حتى التاريخ والجغرافية والتربية الاسلاميه يفرضون اصحابها الدعم والساعات الاضافية راءحة التعليم فاتت الخطوط الحمراء

  • fouad
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 11:06

    يا أسرة التعليم لماذا لا تضربون أيام العطل.ديروا إضراب شهر يوليو وغشت

  • hictoroscar
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 11:19

    أقسم بالله أنا لست أستاذ . حشوما وعار يتحكر الأستاذ. واش نسيتو قم للمعلم و فه تبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا. حقوق الأستاذ مهضومة في المغرب و من حقه أن يدافع عليها بالإضراب. حشوما الأستاذ مجاز و تيخدم في الجبال و القرى و تايخسر فلوس لانافيط من جيبو و تايعطيوه 5000 درهم فالخلصة. و تايزيدو يقطعو ليه الإضراب. ما عمر هاد البلاد تتقدم طالما الأستاذ و الممرض مهمشين. السلام عليكم

  • مدير تربوي
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 12:57

    لي خاص يعرفوه القراء اننا نحن المدراء تأتينا لائحة من المديرية بإسم الأساتذة المتغيبين عن العمل ليس المضربين !!!! يعني المديريات والاكاديميات تايشفرو الأساتذة .

  • عادل
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 13:19

    من الاخير كما يقال.يجب طرد هؤلاء لأنهم تخلوا بمفردهم الذي أمضوا مع الوزارة.اضافة الى انهم اضطروا بالمستوى الدراسي التلاميذ.مع أخذهم المقابل دون عمل.

  • azar
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 14:10

    الاجر مقابل العمل لم يكن في عهد بنكيران فقط بل كان في عهد عباس الفاسي قبل حكومة بنكيران

  • مسمرير تنغير
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 15:13

    الاجر مقابل العمل وش بغيتو تدوزو العام كامل اضرابات مقريتوش حتى 4شهور كاملة ديما وقتما رشقت للنقابة ديالكوم كديرو الاضراب و بغيتو الخلاص حشوما عليكوم ضيعتو ولا د الناس دوزتو الاعوام غير بالاصرابات وبغيتو الترسيم محادكين غير العطل ها 3شهور دالعطلة ديال الصيف وطلعو نعسو فلبرلمان دوزوها فالاضراب الاساتدة يشتكون من الدولة والواليدين يشتكون الى الله سبحانه وتعالى

  • نورالدين
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 15:51

    ضيعتم اولادنا و الان تطلبون اجرا ؟ اطلبوه من اسبانيا او حكومة الجزائر هما اللتان ستفرحان لرؤية الجيل الجديد المغربي اميا جاهلا … يجب طردكم اصلا و لا تفاوض مع الخونة.

  • منير
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 16:14

    أعيدها مرة أخرى على هؤلاء المعلقين الحاقدين الاغبياء أن يبخثوا جيدا في الموضوع قبل إهانة و سب الأساتذة،الإضراب حق دستوري يقوم به العمال و الموظفون لتصحيح الوضع و إن لم تستمع الدولة فهو خطؤها بدليل تبذيرها المال العام في المهرجانات و البرلمانيين الذين ينامون فقط و زيد و زيد،دون الاهتمام بالصحة و التعليم .أما الإضراب فلتعلموا أن الوزارة و الأكاديميات أقسم بالله لا تهتم لأبناءكم و يحبون إضراب الأساتذة حتى يقتطعون من رواتبهم لتوزيعها فيما بينهم لأن إعادة الإقتطاعات لخزينة الدولة تحتاج لمساطر قانونية طويلة

  • مهتم
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 19:14

    المزيد من الاقتطاع لكل من يستغل ظروف الأوبئة والامراض والركوب عليها بل والطرد النهائي والبحث عن اطر جديدة تؤسس بنظرة جديدة عن طريق العمل الجدي.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 9

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير