مجلة بريطانية: الرباط تختار تكريس التعايش الديني‬

مجلة بريطانية: الرباط تختار تكريس التعايش الديني‬
و.م.ع
الخميس 17 دجنبر 2020 - 18:20

تتعدّد القراءات التأويلية للاتفاق المغربي الإسرائيلي بخصوص استئناف الاتصالات الدبلوماسية، فإلى جانب الأبعاد الاقتصادية والسياسية التي يَحملها القرار الأخير، هناك من يرى أن الاتفاق يُكرّس مفاهيم التعايش المشترك وحوار الأديان.

وخصّصت المجلة البريطانية “ذي سْبِيكتاتور” حيزا كبيراً للحديث عن دلالات عودة العلاقات السياسية بين تل أبيب والرباط، معتبرةً أن الإسلام السنّي في المنطقة العربية ينبغي عليه أن يعتمد على النموذج المغربي، نظراً للخصوصية التي تطبعه على مستوى ضمان روح التسامح والتعددية الدينية.

وانطلقت المجلة الإنجليزية في مقاربتها للموضوع من بدء المملكة المغربية في تدريس التاريخ اليهودي بالمدارس العمومية، وتضمينه في المناهج الدراسية الرسمية، اعتباراً لإقامة كثيرٍ من اليهود في بعض المدن منذ سنين كثيرة، رغم أن العدد الكلّي قد انخفض على مدار العقود الماضية.

ومن شأن الاتفاق الجديد أن يرسّخ التعايش الديني في المنطقة، تضيف المجلة الإعلامية، التي أكدت أن الملك محمد السادس حرصَ على صون التراث اليهودي بالمملكة، موردة المثال بالزيارة الملكية التي شملت المعبد اليهودي ومتحف “بيت الذاكرة” بالصويرة، والتزامه بترميم مواقع التراث اليهودي.

وأشار المصدر الإعلامي إلى أن العناية الملكية بالتراث اليهودي ليست وليدة اللحظة، بل تعود إلى عهد سلاطين مغاربة، أبرزهم السلطان محمد بن عبد الله الذي أسس الصويرة، حيث أنشأ مجموعة من الكنائس اليهودية، لأن المدينة كانت تضمّ أعداداً كبيرة من المواطنين اليهود.

كما استقبل المغرب “اليهود الإيبيريين” الفارّين من شبه الجزيرة الإيبيرية عام 1492، فانضافوا بذلك إلى اليهود الأصليين بالمملكة، ليستقروا في مدن متعددة، ومُنحت لهم الاستقلالية القانونية حول أماكن العبادة الدينية، وهو ما يعد مصدر غنى ديني للمغرب من وجهة نظر المجلة البريطانية.

وفي مقابل ذلك، يوجد “عداء” لليهود متوارث في الروايات الشفهية الشعبية المتداولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ عقود، مرده إلى نقْل “الاضطهاد النازي” خلال الحرب العالمية الثانية إلى تلك البلدان، ما أدى إلى هجرات جماعية لليهود بعدما وضعت الحرب أوزارها.

ومع ذلك، توجد حالات استثنائية لحماية اليهود في المنطقة، بينها القرار السلطاني الصادر عن الملك محمد الخامس بشأن رعاية اليهود بالمغرب، وحمايتهم من مضايقات “حكومة فيشي”، مثلما تُبرز الصحيفة، التي أوردت قصصاً أخرى لرؤساء دول عملوا على صدّ الانتهاكات، مثل تونس وتركيا وإيران خلال مرحلة زمنية معينة.

ولفتت القصاصة ذاتها الانتباه إلى أن إدراج التراث اليهودي ضمن المقررات الدراسية بالمنطقة العربية سيُسهم في القضاء على العصبية الدينية، ومحاربة نظريات المؤامرة المنتشرة لدى البعض، فضلا عن غرس قيم التسامح الديني لدى الناشئة، تخلص إلى ذلك المجلة البريطانية.

‫تعليقات الزوار

6
  • ادريس
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 19:07

    التعايش كان موجودا بالمغرب مع اليهود المغاربة منذ قرون قبل قيام الكيان الصهيوني.ولا نحتاج لمن يعطينا دروسا في ذلك.

  • محمد دينية
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 19:07

    للأسف رغم كل ما ذكرته المجلة الإنجليزية من إيواء المغاربة المسلمين لليهود وحمايتهم ومعاملتهم بالحسنى ،فإنهم لم يقابلوا الجميل بالجميل فنكلوا باخواننا الفلسطينيين بعد أن استولوا على أرضهم بغير حق، وعاثوا فسادا في الأقصى وفيه باب المغاربة الذين تحدث عن حسناتهم المقال ..

  • مغرب التعايش
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 21:20

    المغرب رحب بالمهاجرين الأفارقة والإخوة السوريين وبعض الأجانب من مختلف الجنسيات، المغرب لا زال ينتظر الإفراج الفوري واللامشروط من إخواننا الصحراويين المحتجزين بتيندوف؛ ؛؛؛؛؛؛المغرب يرحب بربط صلة الرحم مع اليهود المغاربة بإسرائيل؛ ؛؛؛؛؛؛؛المغرب بلد للتسامح والتعايش السلمي؛ ؛؛؛؛؛؛ اين هي الإشكالية؟ ؟؟؟؟

  • الخميس
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 21:24

    التعايش الديني في المغرب موجود منذ قرون والذي لا يعرفه الإنجليز هو أن جل القرى والمدن المغربية نجد بها قبور يهودية وهناك مسلمون يصلون في المساجد وأبنائهم يعلقون نجمة داوود على جدران بيوتهم، إنه المغرب الحقيقي.

  • hasan mr
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 23:16

    المغرب وعاء التعايش والتكامل والتناغم (سبع خضاري في طنجرة واحدة ) حرية التنقل والمصاهرة اللقاح في التكامل ،عقل على جبل على بحر على صحراء .العلم يختزل كل ما ينفع المغرب ويقوي العقل والعظم.
    ***المغاربة جبال العقل والتوازن البشري
    ***العشاب لا يقصي اية نبتة في ارض الله .

  • منير
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 02:16

    المملكة المغربية بلاد تعايش الاديان بلاد تنوع التقافات بلاد تسامح بلاد السلم بلاد الخير هذا ما يميزنا نحن المغاربة على جميع دول المنطقة المغاربية .والتاريخ شاهد على مر العصور

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال