مجلس جطو يرصد مخالفات المحاسبين العموميين

مجلس جطو يرصد مخالفات المحاسبين العموميين
الجمعة 2 نونبر 2018 - 22:15

كشف المجلس الأعلى للحسابات عن مجموعة جديدة من القرارات الصادرة عن غرفة استئناف أحكام المجالس الجهوية للحسابات، لسنتي 2015 و2016، همت مسؤولية المحاسبين العموميين عن العجز المصرح به ابتدائياً في عدد من الجماعات الترابية من خلال 17 ملف استئناف.

القرارات الصادرة تتعلق بالجماعات الترابية للدار البيضاء وسيدي اسليمان مول الكيفان وبني كيل ورأس الماء وأصيلة وبوشابل وأولاد داود والمنزه وكفايت وعين بني مطهر وبوعرفة وقرية با محمد وأمهاجر وأولاد بوبكر وعين اكدح وبن الطيب، إضافة إلى الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة.

ورصد المجلس الذي يشرف عليه ادريس جطو وجود مخالفات تعلقت على الخصوص بعدم اتخاذ المحاسبين العموميين للإجراءات اللازمة من أجل تحصيل الديون العمومية؛ من بينها رسوم وضرائب مختلفة، ومدخول كراء محلات مخصصة للسكن أو لمزاولة نشاط مهني أو تجاري والضريبة على بيع المشروبات.

والمحاسب العمومي كل موظف أو عون مؤهل لأن ينفذ باسم جماعة محلية أو مؤسسة عمومية عمليات المداخيل أو النفقات أو التصرف في السندات؛ إما بواسطة أموال وقيم يتولى حراستها، وإما بتحويلات داخلية للحسابات، وإما بواسطة محاسبين عموميين آخرين أو حسابات خارجية للأموال المتوفرة التي يراقب حركتها أو يأمر بها.

كما أورد المجلس، في تقريره الصادر أمس الخميس، أن المخالفات التي رصدها تضم أيضاً إغفال المحاسبين لمراقبة صحة حسابات التصفية، وبعدم احترام مقتضيات تعاقدية، وبأداء نفقات لا تدخل ضمن تحملات ميزانيات الجماعات الترابية المعنية.

ويوجد ضمن نماذج المخالفات المرتبكة التي رصدها المجلس عدم إصدار الأوامر باستخلاص مجموعة من الضرائب والواجبات المستحقة وبعدم الوفاء بالواجبات المترتبة عن تطبيق النصوص الضريبية الجاري بها العمل، إضافة إلى مخالفة تدبير الممتلكات الجماعية وكذلك الإدلاء إلى المحاكم المالية بأوراق غير صحيحة وتقديم منفعة نقدية أو عينية غير مبررة للغير.

أما ما يتعلق بالمخالفات فيما يخص النفقات العمومية، فقد كشف المجلس قيام عدد المحاسبين العموميين بإجراء عمليات الالتزام وأداء نفقات لا تدخل ضمن تحملات ميزانية الأجهزة المعنية وإعطاء الأمر ببدء الأشغال قبل مباشرة مسطرة بعض الصفقات واللجوء إلى إبرام صفقات تسوية والإشهاد غير الصحيح بإنجاز خدمة.

وتكررت مخالفات أخرى من قبل المحاسبين العموميين فيما يخص أداء النفقات العمومية، حيث لجأ عدد منهم إلى تسديد مبالغ زائدة في إطار التعويض عن التنقل وأداء نفقات دون التأكد من الاقتطاع الخاص بواجبات الاشتراك في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، وأداء نفقات تتعلق بأقساط تأمين موظفين مرسمين غير معنيين بهذا التأمين.

وقد قدم المحاسبون العموميين عدداً من المبررات فيما يخص هذه المخلفات؛ من بينها استمرار المرفق العام في تقديم خدماته والظروف الطائرة وضرورة إنجاز بعض الخدمات أو الأشغال بصفة استعجالية واللجوء إلى صفقات التسوية بحكم الواقع وعدم ملاءمة اللجوء إلى إبرام صفقات مع طبيعة بعض الخدمات لصعوبة التوقع القبلي لها.

‫تعليقات الزوار

9
  • زكرياء
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 22:29

    كل مسؤول سواء كان صغير أو كبير لم يقوم بمهامه أو تبتت في حقه تقصير في مهامه يجب إعفاءه من مهامه ومحاسبته

  • مصطفى الريفي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 22:34

    شحال وحنا كنسمعو ان جطو رصد مخافات او خروقات في السان العام ووووووو
    لكن السؤال المطروح اين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة؟
    شفار كيخرج من هاد الباب وكيدخل من باب آخر كبير وواسع

  • محمد المغربي الطانطاني
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 22:49

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    الفساد ينخر الإقتصاد الوطني في كل المجالات و في كل المراكز تقريباً.

  • amin sidi
    السبت 3 نونبر 2018 - 00:05

    سلام:
    وفرة الاختيلالة وكترة الموخلفات وعدام الاحكام يجعالو التحقيقات في خبار كانا..
    وهكاد ستبق التحقيقات الى ان يطوي الله السموات والارض كطي الكتاب

  • amin sidi
    السبت 3 نونبر 2018 - 00:32

    سلام:
    وتحقيقات الاختلاسات كديرو لكل واحد ملف من كتجمع لجنة التحيم بش تعطي النقاط على حسب الاختلاس الي ختلس مليار كتعطيه عشرين على عشرين اولوحة الشرف اولي ختالس مليون كتعطيه عشر على عشر والملاحضة حسن ولي ختالس درهم كتعطيه صيفر والملاحة ضعيف جدا ودون المستوى وتكرار السنة في الزنزنة

  • حنضلة
    السبت 3 نونبر 2018 - 05:47

    قرن وزمارة ومجلس جطو يكتشف الإختلالات ولانرى حسابات المسؤولين عليها فما فائدة جطو ومجلسه

  • أستاذة
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:03

    وماذا بعد الرصد؟؟ هل من محاسبة؟؟؟ هل سترجع اموال الشعب؟؟؟ اذا كان الامر غير ذلك فالافضل ان تغلق هدا المجلس لانك انت ايضا تنهب اموالا دون فائدة

  • سليم
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:16

    جطو يعمل بميزانية ضخمة لوضع اليد على الخروقات…في ضل نمودج قديم ومنقول حرفيا من فرنسا و مرسوم مسبقا…لا اضن أن هناك أحد يمكنه ان يعمل ضد عقله…وبيءته! اد يتعلم أن كان محضوضا فقط في إطار ضيق كيفية الحسابات التي تبقى ارقام و تقنيات تقراها كما تشاء…
    …و المغربي إنساني بطبعه…و كدلك شفار إلا ما رحم ربك لأنه كيف يمكن أن يدرس بنته مثلا ب5000 درهم للشهر وهو لا يربح إلا7777 درهم …ويشتري لزوجته سيارة و يؤدي الكراء أو أقساط القروض و الضوء والماء وانترنت و الأكل والملابس و التطبيب والسفر ووو

  • عبدالحق
    السبت 3 نونبر 2018 - 10:04

    الغريب في الأمر هو لم نسمع مند نشأت مجلس الأعلى للحسابات أن فلان قبض عليه

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين