"العمل من أجل فلسطين" تجمّد عضوية "البيجيدي"

"العمل من أجل فلسطين" تجمّد عضوية "البيجيدي"
صورة: أرشيف
الأحد 14 فبراير 2021 - 23:18

أعلنت “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين” تجميد عضوية حزب العدالة والتنمية بسبب توقيع أمينه العام سعد الدين العثماني على اتفاقية إعادة العلاقات مع إسرائيل في دجنبر من السنة الماضية.

وقالت المجموعة، في بلاغ صحافي لها، إن قرار التجميد مرده أيضاً إلى “مبادرات وتصريحات بعض قيادات الحزب المتناقضة مع مواقف المجموعة الثابتة الرافضة لأي شكل من أشكال التطبيع”.

وتضم مجموعة العمل من أجل فلسطين أعضاءً ذوي توجه محافظ ينتمون إلى حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية، وعدداً من القوميين الذين جعلوا فلسطين قضيتهم الأولى للترافع.

وكانت الهيئة عبرت سابقاً عن معارضتها قرار المغرب استئناف العلاقات مع إسرائيل بعدما قررت الولايات المتحدة الأميركية الاعتراف بمغربية الصحراء.

وانتقد عدد من أعضاء العدالة والتنمية قرار المجموعة تجميد عضوية الحزب، إذ قالوا إنها تعتبر “البيجيدي” حائطاً قصيراً تختبئ من ورائه لترسل رسائل احتجاج.

وكان حزب العدالة والتنمية، ذو التوجه الإسلامي، نال الكثير من الانتقادات بعد التوقيع على اتفاقية استئناف العلاقات مع إسرائيل، وهو ما فجر خلافات داخلية دفعت العثماني إلى التفكير في الاستقالة.

‫تعليقات الزوار

33
  • مواطن
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:23

    يجب منع هذا الحزب من السياسة لأنه حزب مغمور و لم يقدم شيى جديد على الساحة السياسية الوطنية، غير الهضرة و الاشتباكات الخاوية.

  • وكواك الحق
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:24

    خبر يثلج القلب
    في انتظار حزب اللاعدلة من الحكومة و من تسييره البئيس جظا للمدن : فاس نموذج الغباء و الديبشخي
    حسبنا الله و تعم الوكيل

  • anzar
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:32

    أليست هناك”مجموعة العمل الوطنية”من أجل هموم وقضايا وانشغالات المواطنين المغاربة؟!!…خابت مساعيكم يا تجار الدين وفلسطين.

  • rado
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:36

    على من تضحكون، مساعدة فلسطين، مساعدة فلسطين، بمادا تساعدون، بالشعارات تل والشعارات الفاااارغة كما الجزائر، مادا فعلتم على الاقل لمصالحة الفلسطينيين مع أنفسهم، لا شيء، حكومتان لا يعترف الأول بالتاني، الفلسطينيين أنفسهم مطبعين مع إسرائيل، بل ويعمل الآف منهم داخلها يقوون اقتصادها، إذن مادا تريدون؟لو كانت مصلحة الفلسطينيين مع إبليس لطبعوا معه، ألا تعلمون أن الأعراب أشد كفرا ونفاااااقا. م ن هيسبريستيييي.

  • ali
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:36

    والصحراء المغربية اليس لها مكان عندكم يا من يتكلم على فلسطين ؟ الكل غيور علا بلاده فى الارض ما عدا هائلاء اصحاب فلسطين والقضايا التي حتا اصحابها تاريكينها .

  • abdellah44
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:41

    القرار سيادي يهم المصلحة العليا للمغرب و لا يمكن استحمار المغاربة لحمل أثقال الآخرين
    قرار الآخرين لا يعنينا و شعارنا تازة قبل غزة علما أن الدولة المغربية ليست مبتدأ ة في السياسة والدبلوماسية فلا يجهل علينا أحد ممن رسم لهم المستعمر حدود لعبهم السياسي

  • ولد حميدو
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:44

    هل هده المجموعة هي التي تحكم الدولة
    سيرو قلبو على بزنس اخر فاسراءيل هي من تلقح الفلسطينيين و تشغلهم باجور جيدة
    حسب هده المجموعة نتخلى عن الصحراء مقابل ارضاءهم
    عندي تساؤلات
    هل سعار الجار لان المغرب يحتلهم
    هل المغرب هو من ينهب بترولهم و غازهم
    هل الجزاءر دولة عظمى حتى تفرض علينا الحل
    بالنسبة الي تم تسجيل مغربية الصحراء في السجل الفيدرالي و رغم دلك افضل ان يسكت بايدن طويلا حتى يظن المغفلون بانهم نجحوا و عندما يتكشطو مع اللوبيات فسيستفيقون على قنصلية امريكية بالداخلة

  • sun shine state
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:48

    personne ne connait la veriter sur les palestiniens sauf les marocains qui resident aux etats unis.

  • عبدالله
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:50

    حتى اغلبية الفلسطينيين تفطنوا بان جهات كانت تستخدم قضيتهم سجلا تجاريا اغتنوا منه و في هده الظرفية حتى اخوك لن يدافع عنك في بعض الاحيان فمحامي من اقاربي اوكلته في قضية و اخد مني اتعابا اكثر بكثير مما يطالبه المحامون
    سيرو قلبو على من ضحكو

  • bob
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 00:03

    مجموعة العمل من اجل فلسطين .. هههه وحق الرب الى كاتضحكو على الوقت، ونسيتو وطنيتكم و مساعدة المغاربة في الجبال والسهول الباردة والأزقة الفقيرة ونقزتو لفلسطين لي كاتعتارف فالبوليزبال ، وبااااز ليكم والله الى باااز ، فكر إخواني قومجي مريض . يجب فك هاد التجمع واسبداله بالمجموعة الوطنية من اجل فقراء المغرب .

  • عبدو
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 00:06

    لم تكن قضية فلسطين قضية المتأسلمين بل هو االسلم الذي صعد عليه الحزب ليصل الى الاعلى وهي الغذاء التي كانت تعتمدها في الاستقطاب الجمهور والشعبوية .
    العدالة في مأزق كبير حيث بدون قضية فلسطين وسخط المجتمع على الواقع المعاش فليس ماتدافع عنه العدالة.
    في الحقيقة القضايا التي ترافعت عنها العدالة سابقا هي #كلمة حق أريد بها باطلا# عمليا ليسوا في المستوى شعارات مستوحات من حقد على الاغنياء والميؤوسين من الشعب وضعفاء الأمة .

  • tupac chakur
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 00:09

    وسيرو عطيونا التيساع اجمعيات و مجموعات الكيلو…نتوما مسبقين فلسطين و الفلسطينيين قبل من المغرب و المغاربة فالوقت لفلسطين و الفلسطينيين كاع مافايقين لينا حنا من النعاس..باختصار لي بغى يدافع على فلسطين الطريق مسرحة برا و جوا و بحرا و ماعليه غير يهز الكلاطة و يمشي يورينا حنة يديه + المغرب و الملك مازال متمسكين بالدفاع عن فلسطين فحدود الممكن و ليك في علمكم ان الاتفاق المغربي مع اسرائيل سيخدم القضية الفلسطينية اكثر بالضغط على اسرائيل من منطلق قوة بسبب العلاقات و ليس بالشعارات الرنانة و الشفوي و النابوبي الخاوي…اصبحنا في عصر لي بغا يسترزق فيه ياسس جمعية او مجموعة لدعم فلسطين او حقوق الانسان او حقوق الحيوان او افطار رمضان او تقنين و تشجيع العلاقات الرضائية و الجنس خارج الزواج ….و غيرهم من جمعيات اخر الزمن

  • Trois fois rien ,,, ,,,
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 00:14

    قضيتنا الأولى هي الصحراء المغربية وليس شيء أخر ,ومن يبتغي
    غير هدا فهو ليس مواطن مغربي ،لسنا فلسطنيين أكتر من
    الفلسطنيين أنفسهم ،فهم بأعو أرضهم وهربوا وهدا مشكلهم.

  • مر من هنا
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 00:29

    كل شيء في يد الملك الباقي ديكور
    لا تصدقوا هناك حكومة ورئيس الوزراء وأحزاب

  • متتبع وطني
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 00:29

    انها السياسة فن تحويل اللا ممكن الى ممكن،؛ والممكن الى لا ممكن ومصلحة الوطن فوق كل شيء والعتماني لم يقدم استقالته وطبيعي جدا ان يركب على هدا الموقف كل منافس في الساحة وما على العتماني ادا اراد الفوز في الانتخابات المقبلة الا ان يقنع الناخبين بموقفه بكل شفافية ه‍هههههه لكي يفوز حزبه. سنرى …..؟.ما يجب ان تعرفه يا عدالة وتنمية انكم انتهيتم انتهيتم الما والشطابة الى مزبلة التاريخ…………………

  • mounir
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 00:29

    الما والشطابة اش عطاتنا فلسطين غير صداع الرأس كلها يشوف مصلحتو وسالينا

  • حسن
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 00:33

    من يمول وزارة العمل من اجل فلسطين
    هل القوميون او المستغلون او اصحاب الحسنات

  • و ما قبل التطبيع
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 00:34

    * و ما قبل التطبيع ، ماذا قدم الدكان PJD ؟ و ما هي إنجازاته سوى سحق
    الطبقتين المتوسطة و الفقيرة ؟ فهو فاقد الصلاحية منذ بداية و لايته .
    * فهو صفر ، و هل بغير التطبيع ، سيقدم أحسن منه لقضية الوحدة الوطنية ؟
    * و هل بإنحيازه للقضية الفلسطينية سيحرر القدس ؟ دورهم الوحيد هو إعمار
    المساجد و الزوايا ، أما السياسة و تسيير البلاد شكل ثاني .
    * حتى نْوانْسوا راسنا ، كأن لنا أحزاب . حتى واحد ما حاس بهم ، لا في الداخل
    أو في الخارج . بلا بلا بلا .
    * خلاصة القول : هذا الدكان ليس في جعبته شيء ، سواء في التطبيع أو مع
    الفلسطينيين .

  • Non aux traitres
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 00:59

    Je vie au États Unis et les palestiniens ne s’intéressent qu’à leurs intérêts et ne dirons jamais un seul mot en faveur de notre intégrité territorial, notre ennemi est l’algerie
    Les palestiniens sont vacciné par les israéliens et travaillent avec eux

  • med.ouazzani51**
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 01:06

    ارجوكم جمدونا الي اقل درجة حتى لا نسمع شعاراتكم المشروخة المنافقة. 120درجة تحت الصفر اذا امكن.

  • Aziz
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 01:18

    notre roi il a donné la liberté d’expression et avec ça inchalah le maroc il va devenir une puissance mondiale hamdolah y,à du progrès au niveau économique politique vive notre roi vive le maroc

  • ولد حميدو
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 02:28

    و العمل من اجل المغرب تجمد عضوية العمل من اجل فلسطين

  • الفاسي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 02:34

    لا غرابة في هذا الاخوان المسلمون في العالم العربي مستعدين التحالف حتى مع ابليس من اجل البقاء في السلطة، مثلا نسوق امثلة حركة النهضة مع الباجي قابد السبسي في تونس، حركة مجتمع السلم في الجزائر التي تدافع على مصالح العسكر في الجزائر .عندما يفقدون بريقهم وينكشف امرهم امام الشعوب فهم مستعدين التحالف مع اي كان مقابل البقاء في السلطة .

  • عبدالله
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 06:22

    زمن الشعارات والتبزنيس بالقضية الفلسطينية بال عليه الزمن او كولشي عاق او فاق حتى من الفلسطينيين أنفسهم عاقو بأحزابهم انهم اغتنو بالقضية او دارو لاباس او مابغاوش قضيتهم تحل لانها خبزة بكامونها.
    اي حزب او جماعة تتاجر بقضيتنا الوطنية خصها تلاح في الزبل او خرجنا منها غير الغدر والنفاق.
    من الان فصاعدا وطننا هو الاول ومن بعد الاخر ولا نتدخل في اي قران لاننا درنا الخير بزاف او ما رجعنا غير الشر والسكين في الضهر.
    المغاربة اولا او لي دارها ملكنا نحن معه في الحارة والحلوة او لي ما عجبوش الحال يشرب البحر. الجوامع عطاهم الله او لي بغى يفتي يمشي للجامع او يخلي السياسة لاصحابها ووقت التبزنيس بذكاء المغاربة مات مع التليفون ديال البوسطة ،العالم اليوم ولى قرية والتكلاخ يبقى عند المكلخين لي بغاو يبقاو مكلخين لان القطار باع او راح والى عندكم شي حاجة في كرشكوم باش تخدمو هاد الشعب مرحبا والى ما فيديكومش سيرو تنعسو.

  • مواطن2
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 08:23

    تعاليق كثيرة للمواطنين كانت على صواب.وكان على ” المجموعة ” ان تهتم بمصالح المواطنين والمصلحة العليا للبلاد….الشعارات لن تحرر فلسطين. واقصاء العدالة والتنمية لا يعني شيئا للقضية الفلسطينية….الغرابة ان جمعيات وجماعات وهيئات تتظاهر بالغيرة على فلسطين اكثر من الغيرة على بلادها….فلسطين ليست ” جهة ” من جهات المغرب …وبالتالي لا يمكن للمغرب ان يكون وصيا على شؤونها….المغرب يدعمها سياسيا وماديا كسائر الدول العربية على قدر امكانياته…..على المجموعة ان تبحث لها عن انشطة اخرى تفيد بها المواطنين المغاربة . عليها ان تدرك بان هناك من لا يجد ” الخبز الحافي ” لاسرته. عليها ان تجتهد في الشؤون الداخلية للبلاد.اقصاء حزب من ” مجموعتها ” لا يعني شيئا لا للمغاربة ولا لفلسطين ولا لاسرائيل ولا للعالم باسره. شخصيا سني يناهز ال75 اجهل كل شيء عن هاته المجموعة بل اجهل حتى وجودها…..تعددت الاسماء والنتيجة ” لاشيء “.

  • مرتن بري دو كيس
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 08:29

    المجموعة الوطنية من اجل فلسطين….ما ذا قدمت هذه المجموعة لفلسطين ؟ هل الكلام الرنان وزفرات ااححزن على غزة من بعيد وجمع التبرعات لا لفلسطين بل باسم فلسطين لجيوب مقاولين واناس معروفين من مجموعة لا يهمها الوطن وقضيته الاولى و ينصب نفسه محاميا بالهراء والكلام الاجوف على دولة فلسطين اجدادهم باعو ا اراضيهم لليهود واليوم يريدون ابناءهم استردادها …فمالنا نحن حتى نكون فلسطينيون واكثر من الفليسطينون انفسهم…ومال لهذه الجمعية الا يذهب اصحابها الى غزة ليناصروا ابناءها كلما ضربهم اليهود…او يفضلون النظر وتتبع الفيلم على الشاشة والضرب باديهم هلى افخاضهم لكونهم بعيدين عن ارض الانبيا ء. ولا احد منهم يمد بماله يد العون لفلسطين….نفاق في نفاق.مستمر مع المغاربة اخوانهم وغيرهم …وخاصة PJD …فما اعطى للمغرب حتى يعطي لدولة اخر ..الا الهراء والكلام الفارغ والبلا بلا .. بالفيش والكذوب هذا الجمهية اصبحت تضاهي الاعلام الجزائري المارق…لكذوب..لكذوب…لكذوب….

  • محمد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 09:44

    قضيتنا الاولى هي الصحراء المغربية و بعد ذلك فلسطين. كل شعب عاقل يهتم بقضاياه و مصالحه قبل كل شيء. فحتى ردة فعل بعض الفلسطينيين اظهرت انهم يهتمون بقضيتهم و لا يهمهم الصحراء المغربية.

  • majdolin
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 10:01

    قديتنا هي الاولى الصحراء اولا نحنو وراء جلالة الملك

  • الحجاج
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 10:04

    مجموعة العمل .هذه أن كانت وطنية حقا . كما تصف نفسها. لماذا لا تشارك المغاربة همومهم الحقيقية بالدفاع عن قضاياهم الوطنية . وحتى فلسطين فإنهم
    يدافعون عنها شفويا فقط.

  • عبد الله
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 11:30

    هذا النوع من الجمعيات هي سوسة تنخر مجتمعنا.
    مالنا ولفاسطين ؟؟
    مشكلتنا الحقيقية هي الصحراء والفقر و ناكل الاحزاب الوطنية .
    الاحزاب و الجمعيات التي تتحدث عن فلسطين وتعتبرها قضية وطنية ، هم في حقيقة الامر غير واعيين بحقيقة العالم و تاريخه و صبيانية السياسات العربية

  • لعفوا منكم
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:51

    انا في نظري ان يستقيل الحزب وحكومتكم كلها لان حزبكم لم يغير شيء في البلاد
    فقط خدمتم مصالحكم

  • متتبع متتبع
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 15:07

    على المغرب حضر هته التنضيمات التي لا تساند المصلحة الوطنية بتهمة الخيانة هته التنضيمات والجمعيات التى تغتني من اموال الشعب وتدافع عن دول اخرى

  • عمر
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 20:31

    قضيتنا الاولى هي الصحراء المغربية وسيادتنا عليها والتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي سنجنيها من هذا التطبيع واعادة العلاقاة مع المغاربة اليهود …ما يهمنا هو تنمية بلدنا والتقدم به الى الامام …اعادة التطبيع شان سيادي للمغاربة اجمعين ولا يهم حزب او اي هياة اخرى ….من يريد الركوب هلى القضايا باستعمال الدين والمباديء فدلك شانه …ولا يهم الشعب المغربي بكامله ……اليوم العلاقات الدولية مبنية على المصالح الاقتصادية للشعب وليست على العاطفة

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة