محتجون بإقليم طاطا يقطعون الطريق من جديد

محتجون بإقليم طاطا يقطعون الطريق من جديد
الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:20

عادت سكان بإقليم طاطا إلى الحديث بلغة الاحتجاج من جديد، بعد أن قطع يوم الاثنين 20 فبراير الجاري العشرات من قاطني مدشر أم العلق التابع لبلدية أقا (60 كلم عن طاطا) الطريق الوطنية رقم 12 في وجه مستعمليها لمدة ناهزت الساعة، قبل أن يتدخل باشا أقا لحسن إغير طالبا من المحتجين عقد جلسة حوار استمرت في الهواء الطلق لأزيد من ساعتين، وعد فيها بمعالجة مشاكلهم ونقلها إلى المسؤولين.

واستنكر المحتجون المشار إليهم في الشعارات التي رفعوها ما رأوا فيها لا مبالاة من طرف السلطات المحلية والمجالس المنتخبة، مستغربين انتماء ثلاث مسؤولين “كبار” إلى مدشرهم دون أن ينعكس ذلك على مستوى عيشهم، في إشارة إلى النائب الرابع لرئيس جهة كلميم السمارة وأخيه المستشار البرلماني عن الجهة ذاتها وابنه رئيس المجلس الإقليمي لطاطا والنائب البرلماني المنتخَب أخيرا ممثلا لدائرة طاطا.

ويطالب سكان مدشر أم العلق حسب ملفهم المطلبي الذي توصلت “هسبريس” بنسخة منه، بما يقولون عنه حقهم في الاستفادة بطائق الانعاش الوطني، وتوفير ممرض بمدشرهم في أفق بناء مستوصف قروي، كما يطالب سكان أم العلق بالتحقيق في مصير الأموال التي تحصلت عليها الجماعة السلالية للمدشر بعد اقتناء إمارة أبو ظبي لمساحات شاسعة من أراضي جموع الدوار.

وارتباطا بالاحتجاجات التي تعرفها طاطا، نظم سكان مدشر اغير أوغانين التابع لجماعة تمنارت (160 كلم عن طاطا في اتجاه كلميم) وقفة أمام مقر جماعتهم انتقدوا خلالها ما اعتبروه تدبيرا عشوائيا لمجلسهم الجماعي للشأن المحلي، مطالبين بتزويد مدشرهم بمصابيح الإنارة العمومية وتعبيد المسلك الطرقي المؤدي للمدشر.

‫تعليقات الزوار

17
  • ibn tata
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:23

    تحية لكل ساكنة طاطا الصامدة كمعلومة إضافية فإن من أهم مطالب ساكنة أم العلق هو مطلب جبر الضرر وتعويض الساكنة التي تعرضت للتشرد والسرقة من خلال حرب 1979 و 1980 ضد البوليساريو والتي دهب ضحيتها أكثر من 15 شخصا من ساكنة المدشر .

  • AHMED33
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:25

    vous avez demandez un infermier ils vont vous apporter des centaines de policiers.

  • محمد
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:25

    ، مستغربين انتماء ثلاث مسؤولين "كبار" إلى مدشرهم دون أن ينعكس ذلك على مستوى عيشهم، في إشارة إلى النائب الرابع لرئيس جهة كلميم السمارة وأخيه المستشار البرلماني عن الجهة ذاتها وابنه رئيس المجلس الإقليمي لطاطا والنائب البرلماني المنتخَب أخيرا ممثلا لدائرة طاطا.
    ادا كان هدا هو حال ام العلق.ومادا سنقول نحن ابناء باقي الدواوير.ياك لي عندو مو ف الكوزينة ما يخاف.هدوا عندهم العائلة كلها ف الكوزينة بلا فايدة مهمشين اكثر منا.

  • عبد السلام
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:26

    يجب ان يعلم اهل طاطا وحاحا وكل المغاربة بان الحق في التظاهر ثابت ولا احد يستطيع ان يجهز عليه ، ولكن قطع الطرق من العادات الذميمة ولقد تعلمنا جميعا ان الطريق طريق الله بهذا التعبير البسيط ، اذكر لجوء الساكنة في طاطا والنواحي الى قطع الطريق مما سبب اضرارا لعباد الله ابان عطلة عيد الاضحى ،فمتى يتعظ الانسان ويعرف ان لا ذنب للمارين في سبيل الله؟

  • ا هل طاطا
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:34

    ا هل طاطا , اطيب شعب مغربي على الاطلاق, ولكن حداري من الضحك عليهم واحتقارهم , فهم ونساؤهم في خندق واحد لمحاربة المفسدين في الارض ولا يصلحون , رهط ممن يعتقدون ان البساطة والسذاجة والتواضح ان سببها الخوف والجهل , ولكن الشجاعة والكرم والصبر هي خصالهم فلا تحتقروهم فليسوا انفصاليون ولا ارهابيون بل مغاربة يطالبون بابسط متطلبات العيش.

  • ibn tata
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:51

    تحية لكل ساكنة طاطا الصامدة كمعلومة إضافية فإن من أهم مطالب ساكنة أم العلق هو مطلب جبر الضرر وتعويض الساكنة التي تعرضت للتشرد والسرقة من خلال حرب 1979 و 1980 ضد البوليساريو والتي دهب ضحيتها أكثر من 15 شخصا من ساكنة المدشر .

  • مغربي بزايد
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:00

    ومادا عن منجم الدهب المتواجد بنواحي طاطا و 733 كيلو من الدهب في الشهر اي 40 مليار ربح صافي لشركة اقا كولدن المستفيدة الوحيدة من المنجم ولتدكير هي تابعة لوونا لتي بدورها ملك للملك وهاته الثورة يستفيد منها ثلاتين عائلة من اغنياء المغرب . انشري يا هسبريس ادا كانت لك مصداقية او ستتم مهاجمتك

  • bahsin
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:55

    j espere bien dans le font de nous coeur bon courage a tous ce que deffendent ses droits avec d espoire.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 05:16

    " بما يقولون عنه حقهم في الاستفادة من بطائق الانعاش الوطني"

    بطائق الانعاش الوطني = 1500dh بدون اشتغال اوبذل ادنى مجهود
    شعب كسول الى اقصى حد, وغير منتج على الاطلاق.

    تبا للكسالى اينما حلوا وارتحلوا
    عالة المجتمع

  • KHADIJA
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 09:25

    تحية صمود الى جميع سكان طاطا وارجو من الله تحقبق امانيكم انشاء الله

  • tatawi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:25

    est ce qui'il ya l'un de nous qui peu vivre dans des les
    conditions climatiques à 50 °c et des insectes multiples
    sauf les gents de tata

  • مواطن
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:55

    أتساأل لماذا لم يتم ذكر مسؤولية رئيس المجلس البلدي لأقا ولا ما شي شغلوا المجلس في الدائرة الانتخابية أم العلق هادوك مسؤولين اقليميين وجهويين ووطنيين والمسؤولين المحليين مساكن دارو كلشي للدواور سبحان الله ريحة الانتخابات فالمقال والاحتجاج ….؟؟؟
    تحية لكل مناضل طاطاوي ومناضلة طاطاوية

  • الحسين مومن
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 12:48

    لا احد يستغرب ما يعيشه الإقليم وساكنته من تهميش على مستوى كل الأصعدة ناهيك عن الأمية السياسية التي تنخر عظام اغلب الساكنة هنا ولعل الفساد الإنتخابي المستشري وخاصة في الإنتخابات البرلمتنية الأخيرة لخير دليل .ولا يمكن ان نلوم اي ممثل للساكنة لعدم اهتمامه بشأن الساكنة بل نلوم من باع صوته بأبخس الأثمان …ولهدا فستبقى دار لقمان على حالها الى أن يستفيق الناس من سباتهم العميق …

  • younes
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:56

    هذا النوع من التظاهر موجه لمن؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لي بغا اتظاهر امشي امام مكاتب المسؤولين
    لكن حنا مغاربة مزال ما كانعرفوش حقوق الغير عاد نطالبوا بحقوقنا
    ما هو ذنب المارة في كل هذا
    الله يعفوا عليكم او على لي كايشجعكم على هاذ المنكر

  • ابوهداية
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 18:38

    تحية خالصة لاهل طاطا هذه المدينة الجميلة بالنضال ستعود المطالب اما الانتظار ما سيجود به المسؤولون فذاك من المحال، تحية لاهل النضال لاقا ام العلق تاوريرت تكاديرت اكادير اوزرو الرحالة كم اتشوق لرؤية هذه المناطق قد عملت فيها مدة ثلاث سنوات

  • ولد الرشيدية
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 19:10

    ستغربين انتماء ثلاث مسؤولين "كبار" إلى مدشرهم دون أن ينعكس ذلك على مستوى عيشهم، في إشارة إلى النائب الرابع لرئيس جهة كلميم السمارة وأخيه المستشار البرلماني عن الجهة ذاتها وابنه رئيس المجلس الإقليمي لطاطا والنائب البرلماني المنتخَب أخيرا ممثلا لدائرة طاطا.
    فما بالكم في اقليم الرشيدية مهد الدولة العلوية.واصل العديد من الوزراء امثال المدغري و الفيلالي ووو…ومكاين والو.ولو زيارة تفقدية لموطن ابائهم و اجدادهم.لايرضونه موطنا لهم كبرياء منهم وخيانة.وياللفرق وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينطون لم تبخل عن زيارة بيت جدها بدوار منسي وسط الرمال بتافيلالت.وكان لزيارتها اثر كبير….

  • taha ali
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 19:46

    تحية للنظال و الصمود ضد الاستبداد و التهميش الذي تعرفه منطقتنا. فلنبقا لطاطا و طاطا لنا طبعا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين