محتجّون غاضبون من تسريبات الباكالوريا يطالبون برحيل بلمختار

محتجّون غاضبون من تسريبات الباكالوريا يطالبون برحيل بلمختار
الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:35

“استقالة فورية لوزير التربية”..”بلمختار ارحل”، كانت هذه جملة من الشعارات التي رفعها تلاميذ مغاربة اليوم الجمعة، أمام البرلمان، احتجاجا على التسريبات التي طالت مادة الرياضيات ضمن امتحانات الباكالوريا للموسم الدراسي الحالي.

الوقفة التي حضرها العشرات من التلاميذ، ودعت لها الشبيبة المدرسية القطاع التلامذي لحزب الاستقلال، طالب خلالها المحتجون وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار بتقديم استقالته، لكونه بصم على فضيحة كبرى تقتضي مغادرته لأسوار الوزارة بباب الرواح.

ورفع المحتجون شعارات تدين الجهة الواقفة وراء التسريب، وتطالب بمتابعها حتى تكون عبرة في المستقبل لكل من سولت له نفسه التلاعب بمصير التلاميذ وأوليائهم، وخصوصا في مرحلة مفصلية في مسار التلميذ وهي الباكالوريا.

مصطفى تاج الكاتب الوطني للشبيبة المدرسية، اعتبر في تصريحات لهسبريس، أن اختيار الاحتجاج أمام البرلمان عوض الوزارة المعنية، “لأن التعليم قضية أمة، ولا تعني فقط القطاع الوزاري الوصي عليها”، مبرزا أن “ما سُجّل في الباكالوريا فضيحة بكل المقاييس، و”شوهة” أمام العالم أجمع”.

“الوزير المعني لم يتحمل المسؤولية السياسية، والأخلاقية لهذه الفضيحة”، يقول تاج لهسبريس، مضيفا “أنه في مثل هذه الفضائح يدعو الأمر لاستقالة فورية، تلبية للمطلب الجماعي للمغاربة”، ليؤكد أن عدم الاستقالة، “سيكون ضربا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة التي نصت عليها الوثيقة الدستورية”.

وأوضح الكاتب الوطني للشبيبة المدرسية، أن “وقفونا اليوم لتدعيم مبدأ تكافؤ الفرص، لأن عملية التسريب كانت وراءها أجندة للتفريق بين أبناء المغاربة”، مشيدا بخطوة “إلغاء الامتحان وإعادة برمجته والذي كان مطلبا ملحا وقيمة إيجابية”، على حد قوله.

وأكد تاج في هذا الاتجاه، أن إعادة التلاميذ بشعبة العلوم التجريبية بمسالكها، إجراء اختبار مادة الرياضيات، غير كاف في هذا الظرف، لذلك نطالب الوزير بتقديم الاستقالة”، مشددا على ضرورة إعادة مراجعة منظومة التقويم للتلاميذ ككل، والقطع مع منطق “بضاعتنا ردت إلينا” والتي يتم اعتمادها في التقييم النهائي للتلاميذ.

ودعت شعارات التلاميذ الغاضبين في الوقفة التي استمرت لقرابة الساعة، إلى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ الممتحنين، وربط المسؤولية بالمحاسبة، وهو الأمر الذي اعتبره عمر عباسي الكاتب الوطني للشبيبة الاستقلالية، ضرورة لمحاسبة المسؤول السياسي عن الفضيحة التي سجلتها الباكالوريا.

وقال عباسي لهسبريس، على هامش الوقفة، التي شاركت فيها شبيبة حزب الاستقلال، “هذه فضيحة سياسية، ونحمل المسؤولية للحكومة ووزارة التربية الوطنية”، مطالبا البرلمان بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق للوقوف على خلفيات التسريب الذي أساء لشهادة الباكالوريا.

من جهة أخرى دعا المسؤول الشبابي الحزبي المعارض، وزير العدل والحريات مصطفى الرميد إلى “فتح تحقيق جنائي على اعتبار أن ما حصل جريمة متكاملة الأركان، وتقتضي متابعة الواقفين وراء التسريب جنائيا”، مبرزا أن “اليوم هناك رأي يشجب هذا الفعل الذي لا يمكن للحكومة أن تصم أذناها عليه”.

وسجل عباسي بأسف شديد، أنه في مثل هذه الأزمات كان يجب محاسبة الوزير سياسيا، “لكن لكون رشيد بلمختار، “تقنوقراط” لا يمكن مسألته انتخابيا، مشيرا أن هناك أزمة للمنظومة التعليمية أكد عليها رئيس الدولة، “لكن للأسف الشديد لا يمكن لحكومة عاجزة على تنظيم الامتحانات أن تصلح منظومة تعليمية”.

واعتبرت الشبيبة المدرسية في بلاغ الوقفة، أن مظاهر الغش أصبحت تغزو قطاع التربية الوطنية والتي تشكل فيها المدرسة العمومية الضحية، مستغربة من كون الحكومة تدفع بمشاريع قوانين تقضي بعقوبات سجنية في حق التلاميذ في وقت تحتضن فيه هي أكبر عملية غش في تاريخ الباكالوريا المغربية.

‫تعليقات الزوار

68
  • باراكا من العياقة
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:47

    عودلكم و درلكم امتحان في الرياضيات سهل و صافي برك ما تردو من الحبة قبة واش هد لبلاد غير لي معجبتش شي حاجة يرفع لفة و يمشي للبرلمان و العياقة.

  • العلم غير النافع
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:50

    يجب المطالبة برحيل المقررات الدراسية الغير نافعة وليس الوزير

  • professeur
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:54

    لا توجد أي حرب سياسية بين الأحزاب كما يدعي البعض ! لماذا لم تسرب السنة الماضية إن كانوا على حق ؟
    أنا شخصيا قمت بالحراسة ولم أرى في حياتي تسيباً كالذي وقع !
    لا لجان لا أجهزة تشويش لا مدير يراقب .. يتركون الأستاذ وجهاً لوجه مع التلميذ
    الوزارة تتفنن فقط في احدات اجراءات وقرارات ضد الأستاذ الذي لا حول له ولا قوة

  • Khalid meknassi
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:54

    Repasser l'examen Bac 2015 avec une nouvelle stratégie anti-fraude pour toutes les candidats du royaume ou Belmekhtar dégage …

  • الباكالوريا المغربية
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:55

    ils ont raison de manifesté car, ils sont en colere le ministre de l'education national actuel devarit démissionné il y'a incompétence il est trop ages . ce n'est pas un bon ministre au bon poste. le ministère de l’éducation nationale et un secteur trop dure il lui faut quelqu’un de très compétent l'homme en place n'est pas bon pour faut le changer. déjà il aurait dut pas prendre ce poste dit le début car c'est son deuxième mandant je pense a ce poste donc négatif la personne et mal choisi a ce poste ministérielle

  • جنود المعارضة
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:58

    جنود المعارضة المدفوعو الثمن ينصبون أنفسهم أولياء على المغاربة جميعهم ليطالبوا وزيراً بالرحيل…… لن يرحل و خطة تسريب الامتحانات قد فشلت يا من يتاجرون في مستقبل أطفالنا لتعيش أطفالكم اللّتي لا تدرس أصلا في مدارسنا…

  • الوجدي
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:06

    الان لم يبق شك بان التسريبات قامت بها جهات ذات نفوذ لاهداف سياسية.

  • nada
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:06

    ا ولا انوه بكل من شارك في هذه الوقفة كما انني اطالب اقالة بلمختار و الكاتب العام والمدراء المركزين ورؤساء الاقسام والمصالح ومديري الاكادميات لما لهم من دخل في هده التسريبات دون ان ننسى تلاعبات بعض النواب
    كما اتمنى التوفيق للتلاميذ ضحايا هده الكرثة

  • أبو الفتوح
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:08

    – تسربت ألامتحانات طالبوا باستقالة الوزير
    – احترقت الحافلة طالبوا باستقالة الوزير
    – غرق ألأطفال الرياضيون طالبوا باستقالة الوزبر
    – قتل المواطنون بسبب الفيضانات طالبوا بابتقالة الوزير
    -………………………………………………………
    ولكن لاأحد حسب نفسه عن التقصير والجرائم التي يرتكبها في حق هذا الوطن كل في موقعه .
    -لم يسرب الوزير الامتحانات ولكن سربها واحد من أبناء هذا الشعب هوالذي يجب معاقبته لأن الذي نراه وكل مرة نطالب باستقالة الوزير الذي لاحول له ولاقوة بحيث يمكن أن يكون مسؤولون في وزارته ليست له عليهم أية سلطة تماما مثل مديرة الأخبار في 2Mوالتي عجز رئيس الحكومة عن زعزعتها من مكانها وكل مرة تتحداه !!!!!!!!.ادن كفى من السينما هذا الوطن ضحية أبناءه وكفى……..

  • انا لو كنت
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:09

    السيد بلمختار بلغ من العمر عتيا لانه تجاوز 80 سنة وماعليه الا ان يذهب في حال سبيله لكي يرتاح ويذهب الى الحج ان كان لم يحج بعد . ووزارة التربية الوطنية هي اكبر وزارة وتحتاج الى وزير شاب من الاغلبية الحكومية ولا نفهم ما موقع وزير تقنقراط داخل هذه التشكيلة الحكومية ونحن في القرن ال21ولنا شباب حاصل على جميع انواع الشواهد العليا وبامكانهم تعويضه للمضي قدما بمغربنا الحبيب

  • mohammd
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:11

    طاحت الصمعة علقو الحجام، وهل بلمختار هو من قام بتسريب مادة الرياضيات، ولنفرض أن بلمختار رحل أو استقال فهل هذا كل ما نريد؟ وأين الذي أو الذين قاموا بالتسريب؟ هل نتركهم يمنعون بفعلتهم المنكرة هذه؟ قبل أن نطالب برحيل الوزير ينبغي أولا أن نطالب بالبحث عن مرتكبي هذه الجريمة وتقديمهم للعدالة لتقول كلمتها فيهم وبعدها ستتضح الرؤيا ويظهر المستور.

  • خديجة
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:16

    اعادة الامتحان امر صعب استدعى تجنيد طاقم إداري وتربوي لاجل الحرص على إنجاح هذه العملية خيث كان أكثرية التلاميذ في حالة غليان شديد وعلى أتم الاستعداد للانفجار تحت أي ظرف ولاتفه الاسباب…لاسامح الله من كلفنا عناء الوقوف هذا اليوم وضاعف من متاعبنا التي ابتدأت منذ انطلاق هذا الامتحان المشؤوم.

  • abdelhalim
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:19

    يجب ان تسقيل الحكومة باكملها هده الحكومة لن نسمع منها الا المصائب عغا الله عما سلف الكراطة في مونديال الاندية الغرام بين الوزيرين الشكولاطة في عيد الميلاد اضراب المحامين حول اصلاح قانون المحاماة بدون مشاركتهم اصلاح المفاصة وارتفاع صاروخي في الاسعار اقتطاع في اجور المضربين بدون سند قانوني بالرغم ان حف االاضراب مكغول دستوريا تبادل االحقائب بين ااوزراء في عدة قطاعات مقاطعة احتفال عبد العمال من طرف النقابات وقوف الحوار الاجتماعي موازين وعري جنيفر في القناة الثانية حوادث عدة حافلات حمل جثث الفباضانات في حافلة الازبال منع التوظبف المباشر بدون ايجاد حل للعاطلين هذا بالاضافة الى تحميل فشل الحكومة في تسير القطاعات للموظف وخاصة الصحة والتعليم والعدل …انها حكومة الهجائب والغرائب الا تتفقون معي

  • خديجة
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:21

    تسريبات الباكالوريا أبانت عن خلل جسيم في المنظومة التربوية حان الوقت لتداركه و البحث عن حلول ناجعة لإنقاذ المستوى المتدني لمجمل التلاميذ …كفانا شعارات رنانة…

  • ossama
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:22

    اولا اقول لا للغباء السياسي ثانيا انا اعتقد انها خطة قامت بها وزارة الداخلية بتنسيق محكم مع وزارة التربية الوطنية وذالك بتسريب امتحان وهمي وتعويضه بالامتحان الحقيقي في اخر ايام الامتحان اذ ان الهجوم احسن من الدفاع الشئ الذي سيؤدي الى تكثيف المجهودات لمواجهة الغش في الامتحان بفعالية وتفعيل وسائل الردع في حق كل من سولت له نفسه فعل ذالك دون ان يجلب هذا اي احتجاج من طرف المجتمع المدني فتحياتي لكل الاجهزة الساهرة على امن هذا الوطن والخزي والعار لكل غشاش ومتئامر على هذا البلد الامين.

  • maroqui
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:22

    عوض مطالبتكم برحيل السيد الوزير الدي لا دنت له في دتلك ولا شك انكم مسيسوت ومسيرون كالقطيع او انكم كسالى اقول عوض دالك كان من الافضل ان ترحلوا انتم عن المدارس افظل لكم

  • aarjat01
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:24

    الذي سرب الامتحان ليس بلمختار ولكنه أحد أفراد الشعب المغربي الذي هو مثلي ومثل الكثير من المغاربة أعداء الوطن الحقيقين الذين يبحثون على أي فرصة للإساءة لهذا البلد . (نقتل الميت ونمشي في جنازته ) نحن لا نستحق العيش في هذا البلد وفينا الهدرة بزاف و ديما تنسبوا الاخرين يعني حنا كاملين مافينا حتى عيب .شوهتونا في العالم كلشي عاق بينا شعب الهدرة وقلت المبادرة .

  • الدريوش
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:25

    واخيرا حزب الاستقلال يخرج . والله امر مضحك !!! يستغلون أي شيء لتوسيخ سمعة الحكومة . تسرب الامتحان وقرر الوزير اعادة الامتحان و اجتازوا التلاميذ امتحان سهل . فلماذا تخرجون انتم الان ؟لاجل ماذا ؟ التشويش فقط . ماذا عسى حزبكم ان يفعل لو كنتم في الحكومة ؟ هل بلمختار هومن سرب الامتحان . فالمغرب كبير من طنجة الى لكويرة …

  • حمزة
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:29

    أتمنى ان أكون خاطئا ربما من كيد سباط لأن حزب الإستغلال هو من أفسد التعليم وسي سباط صدقوني لا يهمه التلاميذ بقدر ما تهمه نفسه وبلطجيته
    لذايجب أخد الحيطة وفتح تحقيق معمق حتى يتبين الخاءن للأمانة وضرب من حديد كل من تورط فبهذا الفعل الإجرامي

  • ABOHAMZA
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:33

    اتق الله في النبي عيسى عليه السلام

  • شوهة
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:34

    _ما سُجّل في الباكالوريا فضيحة بكل المقاييس، و"شوهة" أمام العالم أجمع".
    _ما حصل جريمة متكاملة الأركان، وتقتضي متابعة الواقفين وراء التسريب
    جنائيا ولا يمكن للحكومة أن تصم أذناها عليه.
    _ ينبغي محاسبة المسؤول السياسي عن الفضيحة التي سجلتها الباكالوريا.
    _ من الضروري إعادة مراجعة منظومة التقويم للتلاميذ ككل، والقطع مع منطق
    "بضاعتنا ردت إلينا" والتي يتم اعتمادها في التقييم النهائي للتلاميذ.

  • مواطنة
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:34

    يقتلون القتيل ويمشون في جنازته. حركة دنيئة قبيل الإنتخابات. الشعب المغربي أذكى مما يظنون..

  • البيضاوي
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:44

    الشبيبة المدرسية لحزب الاستقلال تطالب برحيل بلمختار وكأنه هو من سرب أو أمر بتسريب أسئلة الامتحان ؟؟؟ في حين أن بعض من سربوا الامتحان والذين هم رهن الاعتقال ينتمون – حسب ما نشرته الصحافة – لبعض أحزاب المعارضة – الاستقلال الاتحاد الاشتراكي ونقابة الاتحاد العام للشغالين – وهذا التسريب تم بفعل فاعل وبنية مقصودة هل تعرفون لماذا ؟؟ لإحراج الحكومة ورئيسها أمام جلالة الملك والشعب المغربي ولأن المتورطين الموقوفين الآن والمتهمين بتسريب الامتحانات سواء في العيون أو فاس ينتمون لبعض أحزاب المعارضة ونقابتها وعلى رأسها حزب نقابة شباط فإن شباط أخرج بلطجيته للتعتيم على ما يجري من تحقيقات واعتقالات في صفوف أتباعه وأتباع صاحبه

  • Abdellahtg
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:46

    Est ce que bel mokhtar est le vrai responsable?ou il en a d autre?peut etre l oposition creent des problemes a benkirane ! Et surtout les elections pas loin.

  • Missouri
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:56

    المعارضة أفسدت التعليم من زمان ولا داعي للقفز على الحيط القصير … بلمختار لم يسرب الامتحانات بل بالعكس ، فقد اجتهد أكثر مما هو مطلوب للتغلب على هاته الآفة التي نعيشها الأن وهي الغش في الامتىحانات … وهي جزء من الفساد الذي يعيشه المجتمع … ومن له ذاكرة يعلم جيداأن الوزير الحالي فعل ما لم يستطع فعله العديد من الوزراء … لكي لا ننسى فإن هذا الوزير هو الذي استطاع ألإطاحة بعتاة الفساد ومنهم اسقلاليون واتحاديون الذين أغتنوا من السرقات الممنهجة في مواد المطاعم المدرسية … وبلمختار هو الذي ابتكر البكالوريا الدولية بعض كارثة التعريب الذي نشرها الاستقلاليون كالفيروس في الوقت الذي يرسلون أولادهم الى الميريكان ويضحكون على أبناء الشعب ….هناك من بؤر الفساد الكثير من من يريدون محاربة هذا الوزير بعد عودته الى الوزارة … ومن بين هؤلاء رؤساء بعض أحزاب المعارضة وعلى رأسهم شباط الذي استغل جيشا من الكسلاء للمطالبة برحيل أحسن وزير للتعليم لحد الآن ، أولا للإنتقام منه وثانيا للتغطية على الفضائح الحقيقية لحزب الاستقلال… مع الأسف معظم المعلقين ينساقون بسرعة مع طروحات تخدم المفسدين قبل غيرهم ….

  • ولد حميدو
    السبت 13 يونيو 2015 - 01:00

    ألتسريب لا يتحمله مسؤوليته لا وزير و لا مسؤول فالمفتش الجهوي هو الدي عنده الموضوع و لا يمكن ان يغامر بمستقبله فكل ما في الامر فممكن للمكلفين بنقل المواضيع ليلة الامتحان ان يبللوا الظرف و يفتحونه من الجنب و في الصباح سينشف و لا يمكن ان يعرف هل وقعت في الخميسات او الجديدة او في مكان اخر ففي فرنسا لا تقع هده المشاكل لان كل مركز امتحان عنده فاكس ينسخ الموضوع في الحين قبل ساعة فحتى ثانوية ديكارت يصلهم نفس امتحان مدينة بوردو في نفس الوقت معها و لهدا فالتسريب عندنا بسبب الطريقة البدائية لايصال اوراق الامتحان اما تعويض بلمختار بموضوع سهل لاسكات التلاميد لا اساس له من الصحة لانه كان مبرمجا في الاقتراح الثاني من قبل و لم يتم تغييره

  • محمد
    السبت 13 يونيو 2015 - 01:01

    ليست مشكلة الغش في الامتحانات هي المشكلة الوحيدة التي يعاني منها قطاع التعليم،بل إن التعليم كله مشاكل سواء على المستوى البداغوجي والمنهجي أو على مستوى المواد المدرسة فقد عرفت منظومة التعليم في المغرب في السنوات الأخيرة فشلا كبيرا مما يستدعي من المسؤولين وكافة المهتميين وقفة تأمل و تجنيد كل الكفاءات من أجل إيجاد حلول ناجعة للخروج من الأزمة خصوصا وأن التعليم هو الركيزة الأساسية للتقدم والرقي.

  • متتبع
    السبت 13 يونيو 2015 - 01:19

    اللي سربو الامتحان هدا هو هدفهم .. قلبو ليه باش يطيروه.. وما اكثر اعداء مصلحة الوطن.

  • ابن زاكورة
    السبت 13 يونيو 2015 - 01:51

    أنا مع إقالة وزير التربية والتعليم بن المختار. لأنه لم يؤتى به إلا لافساد التعليم. كما يجب الضرب على يدالمتلاعبين بمشاعر المواطنين في كل المجالات. كفانا مهزلة.

  • لعزيزة
    السبت 13 يونيو 2015 - 02:00

    اولا ادعو صاحب التعليق 6 لان يراجع مستوى كتابته المخجل.ثانيا انزل عند طلب صاحب التعليق15 وأجيبه بأنني لا اتفق مع عرضه السطحي جدا للأحداث، وأدعوه لان يسأل ويتساءل ان كان ما يقع اليوم في البلد ، هل هو حصيلة هذه الحكومة أم هو إرث ثقيل من حكومات سابقة لم يكن المواطن يعرف معها وفي عهدها شيئا عما يصيبه ، بعيد مستبعد عما يقع . لقد فتحت الحكومة الحالية جميع الأبواب التي ظلت لسنين متعددة مغلقة ، أبهذا الشكل والمستوى نتعامل معها ؟الم يحن بعد وقت يقظتنا من سباتنا العميق ومن تبعيتنا لمن لا ضمير لهم ولامسؤولية غير التشويش والتخريب بعيدا عن أدنى وعي يمكنهم من المقارنة بين الامس واليوم ويوضح لهم صورة الصالح والطالح،؟ ارحمونا يرحمكم الله فلقد صرنا أضحوكة الامم، ودعوا الناس تعمل لصالح هذا البلد العزيز، وحذار من يوم قد لا ينفع فيه الندم، وهل يجرؤ حزب الاستقلال حقا على هذا النوع من التشويش،؟ حري به ان يراجع حسابه الماضي وما فعله بهذا البلد في جل مرافقه. كم يلزم المسؤولين من الايام والسنين ليصلحوا ما أفسده حزب الاستغلال، عفوا "الاستقلال" ؟ . ويا ليتكم تكتبون شعاراتكم بالعربية الفصحى بدل الدارجة..

  • mohammed
    السبت 13 يونيو 2015 - 02:12

    ذكرت مصادر إعلامية، أن الأمر يتعلق بطالب بكلية الحقوق و آخر طالب بالسنة أولى اقتصاد، إضافة إلى مستخدم بشركة يوجد مقرها بحي بنسودة

  • PAROLE IMPARTIALE
    السبت 13 يونيو 2015 - 02:20

    وهل يوجد من افسد سياسات باكملها في البلد كمافيا حزب الاسقلال منذ مؤسسه بلافريج مرورا بمنظره علال الفاسي الى منظمه بن بركة?وتتابعت بعدهم شرذمة من المفسدين الى ان حل الدجال الاعور شباط.سيروا كونوا تحشمو الى عندكم شي وجه.الله يعطينا وجهكم نحرسوا به السيارات في الفوريان.سيرو.عوض ان تطالبوا برحيل بالمختار الاجدر بكم من باب النضال ان تزيحوا من على رؤوسكم فاسدا مفسدا من حزبكم الحقير امينكم شباط الذي لا يستحق الا تلك الكلمة"ارحل الى حيث لا عودة".ندعو لكم التوفيق."ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم"صدق الله الحكيم.

  • خالد
    السبت 13 يونيو 2015 - 05:29

    في راييي ما حدث هو فشل جميع هؤلاء السياسيين الفاسدين.كيف يعقل حكومة من خمسين وزير وغرفتين عاجزين عن إنجاح استحقاق بسيط.لقد كتا نراهم ييضعون الوقت في السجالات الفارغة التي كشفت عن مستواهم الحقيقي.الاصلاحات التي وعدت بها الحكومة لم تقم بها إلى حد الساعة.لا تنتظروا اسقالة أحد فجميع الوزاراء متشبثين بمقاعدهم وقد يتحالفون مع الجن إن اقتضت الضرورة للبقاء فيها كما فعل….

  • الجيلالي
    السبت 13 يونيو 2015 - 06:26

    التسريبات ليست هذه المرة الأولى مثلا الإعدادي 1976 وبكالوريا 1979 والملاحظ أنه لنفس الفوج ….والوافا الذي أظهر الجدية في الإصلاح قامت الدنيا ولم تقعد لأنه قال لتلميذة مازحا إنك في سن الزواج

  • mmm
    السبت 13 يونيو 2015 - 06:28

    المنظومة التعليمية المغربية فاشل بكل المقايس والسيد بلمختار فشل في تسيير الوزارة في التسعينات وهاهوا الأن يكرر نفس الشيئ والضحية الأول والأخير هوا * التلميذ *

  • simol
    السبت 13 يونيو 2015 - 07:11

    ردا على بعض التعليقات التي تتعاطف مع الوزير. هل هو يتعاطف مع التلميذ؟ فهو المسؤول الأول والأخير. والتعليق 1 الذي وصف من يطلب حقه بطريقة واعية ومسؤولة بالعياقة وأن الوزير منحهم موضوع سهل فهذا اعتراف منك يا سيدي أنه قام بارتشاء التلاميذ من أجل التنازل عن حق. فالمسئلة خطيرة جدا وتتكرر كل عام وبتصاعد. فعوض الإهتمام بالقضايا الجوهرية إشتغلوا على إصلاحات هامشية نتائجها ضياع أجيال من الشباب وهدر للمال.

  • مغربي انا
    السبت 13 يونيو 2015 - 07:20

    الشبيبة المدرسية القطاع التلامذي لحزب الاستقلال , حزب الاستقلال ا انهم الامسؤولين عن كل مشاكل هدا الوطن و اليوم يخرج صغارهم من اجل استكمال ما بقي صالحا بهدا البلد الاستقلاليون قامو بارسال ابنائهم لتعلم في الاخارج بينما ابائهم تفننو في تخريب التعليم من تعريب الى الاستاد ودالك عبر نقاباتهم و رجالهم ما الجدوى من استقالة الوزير هل الوزير مسؤول عن اشخاص بدون ضمير واحزاب بدن روح وطنية.

  • علي
    السبت 13 يونيو 2015 - 07:46

    سنة 1979 كان الاستقلاليون على راس وزارة التربية الوطنية وتسربت كل مواضيع البكالوريا 4 او 5 ايام قبل موعد الامتحانات ، وعلقت المواضيع على جنبات الحافلات ، وعند بائعي الزريعة ، وفي كل الأماكن العمومية ، فالذين قاطعوا الامتحانات رسبوا والذين اجتازوها نجحوا، كان سماسرة الامتحانات في كل مكان ، والله شهيد على ما أقول ، فحوكم من حوكم ، وبعد شهور ، طوي الملف. أيها المغربة ، ايها السياسيون ، التعليم شيء مقدس والوطن مقدس، فاتركونا من المزايدات السياسية. لا تشوهوا تعليمنا الطالب المغربي طالب مجد وذكي يكفي ان توفروا له المتطلبات اللازمة.

  • Salah
    السبت 13 يونيو 2015 - 07:55

    كلمت وقع حادث الا وقام بعض العلاقة بمناداة باستقا لة المسؤول عن القطاع هذه اللغة مستعملة في البلدان التي شاخت فيها الدموفراطية وماتت كلمة الغش لغة النقلة مشاعة بين الثلاميذ ولا يستهجنها احد منهم ويطالبون باستقالة الوزير هذا هو العجب حتى استقالة الوزير نقلوها كما نقلوا كلمة ارحل .ان الثلاميذ في قاعة الامتحان يخافون من التبليغ عن الغشاش ولا يحترمون من الاستاذ المراقب في الامتحان .ان عبارة من نقل انتقل ذابت في كيانهم ودمائهم ولا يستطيعون ان ينفكوا عنها ورغم ذلك يطالبون باستقالة الوزير عندما طالبوا باستقالة وزير الاتصال لم يفهموا الحركة التي قامت بها لوبيز ان تلك الكة تسمى عندما باسم لا اسمح لنفسي بذكره عندما يتم المغني غناءه ينحني امام جمهوره ويحييه الجمهور بالتصفيقات اما المغنية لوبيز فقد حيتهم بما شاهدوا وهم شديد دواالفرح لا تستغرب من جمهور لا يفهم الاهانة ان يطبق المثل المراكشي. طاحت الصمعة وعلقوا الحجام.

  • B.m
    السبت 13 يونيو 2015 - 07:56

    السلام عليكم في سنة 1984م حصلت على الباكالوريا في العلوم التجريبية وأخبرني صديق لي بأني نجحت قبل ان تعطى النتائج وسألته من أين لك هذا فأجابني لي هذا من مكاتب حزب الاستقلال يعني ان حزب الاستقلال كان هو المسيطر على كل أنواع التعليم وفي ذالك الزمان كانت هناك تسريبات ولكن لأصحاب النفوذ والسلطة ورضي الله عن عمر الذي زنى ولده وجلدوه حتى الموت ولو كان عمر بن الخطاب حاكما هل سيسرب أسئلة الامتحان لولده أم هؤلاء الناس لايؤمنون بيوم الحساب فاعلم أن ابنك هو الذي يدخلك في نار جهنم وأعلم ان سيدنا إبراهيم عليه السلام تخلى عن فلذ كبده وكاد ان يذبحه وكذالك سيدنا نوح عليه السلام ترك ولده غرقى وكل هذا مخافة من يوم الواقعة ويقول الرسول (ص) من غشنا فليس منا اي كل من نجح بالغش فمال منصبه كله حرام و سيتمتع في الدنيا ولكن في الأخرة سيحاسب على ذالك وهذا لامفر منه .وهذا رأيي وأشكر جريدة هسبريس فبفضلها عرفنا كل شيئ في المغرب والسلام عن أصحاب الهدى .

  • ملاحظ
    السبت 13 يونيو 2015 - 08:15

    استقلال او بالاحرى استغلال الفرص ….. مناورات ومزايدات سياسية على ذقنك ا بن عدي سيكليس كاي زرع لمسامر في الطرق باش يفتعل بياسة و يدخل باش يصوبها و يقول انا لمعلم …..كفانا باراكا basta…..

  • تشومسكي
    السبت 13 يونيو 2015 - 08:31

    التسريب كان دائما موجودا لصالح فئات محدودة و لكن ثورة التكنولوجيا فضحت أبناء الاستعمار…

  • yaknimos
    السبت 13 يونيو 2015 - 08:41

    أنا أسأل بالله عليكم ألم تكن تعرف بلادنا غشا وتسريبات للإمتحانات في جميع أسلاكها في بعض الأحيان ? (إذا كان الجواب بنعم )فماذا عمل وزراء التربية والتعليم السابقون ? وأتسائل : هل أزمة التعليم هي نتيجة تراكمات مشاكل وفشل الحكومات السابقة ?أم أن كل مشاكل التعليم هي وليدة الحكومة التي يقودها السيد بنكيران ? إذا كانت أحزابنا في المعارضة تنشد خير البلاد والعباد فيجب أن تشجع هذه الأحزاب الحكومة حينما تصيب وتنتقدها حينما تخطئ ، فدلوني عن تجليات هذه الأخلاق (السياسية لدى المعارضة )إنها معارضة قادت البلاد لسنوات وراكمت الفساد والفشل والأن تتباكى على الكراسي والمناصب وتتصيد اللمم لدى الحكومة الحالية ولكنني أهمس في آذان هؤلاء وأقول ؛ مهما نعقت كلابكم بقافلة الحكومة فإنها تسير وبسلام إن شاء الله .

  • يارب احسن احوالنا
    السبت 13 يونيو 2015 - 08:58

    اولا السلام اعليكم ورحمة الله,
    اما بعد فلكم واسع النظر, من هم هاؤلاء اللذين خرجوا للشارع ?اطهر خلق الله ?و الله اكبر!!!!!!.
    و لماذا هذه المرة بالدات لقد عهدنا على تسريب الامتحانات من زمان بعيد جدا وكان حزبهم هو من يتراس الحكومة.
    فلولا هذا الحزب اللذي جعل من التسريب و التسيب والغش عادة لاستطاع حزب العدالة و التنمية النجاح في مهمته.
    ولكن للاسف من شب على شيئ شاب عليه.هذه الحكومة بالرغم من المجهودات التي تقوم بها الا انها ستظهر في اعين الناس فاشلة لانها اصطدمت بتراكمات خبيثة من جهل و فقر و غش…
    التغيير يجب ان يبدئ من كل فرد على حدى.والله المستعان.

  • Amrou
    السبت 13 يونيو 2015 - 09:04

    اوزين سببه تسريبات الأمطار
    و بالمختار سببه تسريبات الامتحانات
    يجب ان يرحل كذلك

  • مواطنة
    السبت 13 يونيو 2015 - 09:27

    الوزير رجل في المستوى. والاختبار تم إعادته. والحكومة تحارب الفساد.باراكا من الهدرة راه خاصكم تشكروه.

  • ahmed
    السبت 13 يونيو 2015 - 09:52

    لسنا في حاجة الى نصائح حزب الاستقلال لان المغاربة يعرفون ان اعضاء كثيرة و نخب كثيرة من حزب الاستقلال كانت تدافع عن التعريب و تسجل ابنائها في المدارس الفرنسية و تسهل لهم متابعة الدراسة في المدارس العليا الفرنسية ليصبحوا بعد دلك نخبا سياسية و اقتصادية و ثقافية-
    لن ننسى هاته الحكاية الى الابد-
    اما التلاميد فنحن جميعا نعرف مستواهم و نعرف مستوانا و نعرف مستوى جامعاتنا و نعرف مستوى اساتدتنا- لدلك نطلب الجميع بالتواضع –
    شكرا

  • المعلق السوسي
    السبت 13 يونيو 2015 - 11:23

    التسريب لفائدة أبناء بعض الفئات ذات المركز الحساسة في أي بلد أصبح سرا من أسرار الدولة وليس كما جاء في بعض التعليقات حكرا على دولة المغرب فقط بل شيء ساري المفعول في جميع الدول والتسريب لا يمس فقط الباكالوريا بل يتعدى ذلك إلى مباريات الجامعات والمعاهد والمدارس العليا كل ما في الأمر أن الفايسبوك فضح ما كان مخفي على عقول بعض الناس.

    في إحدى الدول الأفريقية تم تسريب مواضيع الباكالوريا لأبناء كبار ضباط الجيش وبواسطة الفايسبوك انتشرت التسريبات كانتشار النار في الهشيم لدى جميع طلبة تلك الدولة الإفريقية فما كان إلا أن اعلن عن إلغاء تلك الدورة كليا وتم إعادة الباك من جديد.
    وعلى الرغم من ذلك فبعد أيام قبل اعلان النتيجة دست أجوبة أبناء كبار ضباط الجيش ضمن أوراق الطلبة الناجحين الآخرين.

    لذلك وجب على التلاميذ والطلبة وأوليائهم ان يفتحوا عقولهم والأيمان أن التسريب قائما منذ أمد بعيد سواء في ظل هذا الوزير أو آخر فهذا ليس بشيء جديد ولا وليد اليوم بالنسبة للمغرب أو بالنسبة لدول أخرى ما على الواحد منا إلا ان يلتمس حظه مع تلك الفئة المحظوظة خصوصا في ظل تقلص فرص التوظيف وفرص الشغل.

  • حسن
    السبت 13 يونيو 2015 - 11:31

    الشبيبة المدرسية دراع حزب الاستقلال لهدا اشك في مصداقية هده التضاهرة لانها تخدم مصالح الحزب المعارض و تستغل ازمة التلاميد

  • yui
    السبت 13 يونيو 2015 - 11:36

    ها ااشوهة ديال وزارة الشباب و الرياضة بالكراطة والجفاف ها الشوهة ديال وزارة التقافة بالعري و اامس في الهرض.. ها الشوهة ديال وزارة التربية والتعليم ولاالاه الا الله .. بزاااف الدولة ديال التفاهة…كايبقا قي غاالتاريخ العظيم ديالها لي طاح في يدين الشماين

  • إقرأ
    السبت 13 يونيو 2015 - 11:36

    نعم استقالة فورية لوزير التربية … نعم استقالة فورية لوزير التربية …

  • nada
    السبت 13 يونيو 2015 - 12:10

    بالنسبة لصاحبة التعليق رقم 49 ولي طلبت منا نشكر الوزير انا بغيتها تجاوبني علامن بغاتنا نشكروه?

  • تلميذة
    السبت 13 يونيو 2015 - 12:35

    من حقكم الاحتجاج ضد التسريبات لكن اذا كان هاجسكم الحقيقي هو تكافؤ الفرص فنريد ان نسمع اصواتكم ايضا ضد النفخ في النقط وضد منح النقطالمرتفعة لجميع التلاميذ سواءالمجتهد او الكسول وحتى الذي يحضر امخدرا الى الفصل الدراسي و ضد الغش ليس فقط في الالامتحان الوطني بل حتى المراقبة المستمرة وضد الأساتذة و الإداريين الذين يسهلونه و يتغاضون عن الغشاشين بل حتي يساعدونهم عليه

  • تلميذ
    السبت 13 يونيو 2015 - 12:39

    نرجو ايضا ان تنظموا وقفات ايضا ضد الغش و الغشاشين من تلاميذ و اساتذة و إداريين و ضد التساوي في النقط بين المجتهد و الكسول و المقرقب وضد الساعات الإضافية الليلية في الكراجات و المدارس الحرة

  • مواطن
    السبت 13 يونيو 2015 - 12:39

    والله ما بقاو هؤلاء الاستقﻻليين احشموا .أتذكر لما كان الوزراء الاستقﻻليين على رأس هذه الوزارة.( انا من حاملي الباكالوريا ما بين 1979 1982). وقعت تسريبات كثيرة ولم تثم أي إجراءات مثل ما يطالبوا به اليوم. الحكومة الحالية على اﻻقل اعترفت أن هناك تسربات عكس اﻻخرى. اسألوا اجدادكم يا شبيبة حزب الميزان وحدار أن تكونوا انتم من سرب … أرجوك هسبريس انشري.

  • معني بالامر
    السبت 13 يونيو 2015 - 12:49

    المشكل اكبر بكثير من مشكل وزارة او وزير، استقالة الوزير واجبة لان الفضيحة جاءت وهو هلا راس الوزارة، لكن القضية اعمق بكثير، كما جاء في الحديث الشريف : من غشنا فليس منا، ومن غشنا هم الاساتذة الذين باعوا ضمائرهم وسربوا الاسئلة، هم التلاميذ الكسالى و الاباء المتقاعسون، هم المتغاضون عن كل هذا، فلا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، انا اقول الواجب البدء من الاساس وهو التربية، واللعنة على كروش الحرام اللي كيبيعو ويشريو حتى في العلم و مستقبل اولادنا

  • نزهة
    السبت 13 يونيو 2015 - 12:50

    الامر الوحيد الذي يثير انتباهي هو عند حدوث اي مشكل (التسريبات ,فضيحة موازين …)ظهور المعارضة و بشكل قوي وهي في الحقيقة هدفها ليس الاصلاح او غيره بل انتقاد الحكومة ومحاولة تشويه سمعتها .ا سيدي فانتم كذلك مسؤولين كما يقول المثل "الجمل ما كيشوفش قبتو كيشوف غير قبت خوه" الحكومة على الاقل قامت باعمال مهمة لهذا البلد ستذكر بالخير في المستقبل وانتم ماذا فعلتم

  • مسلم عبده
    السبت 13 يونيو 2015 - 13:47

    الفساد يحارب بشراسة، ففي وقت انفجرت فيه فضيحة ملايير البرنامج الاستعجالي للتربية الوطونية في عهد خشيشن وقبل الشروع في التحقيق فيها فجر المفسدون قنبلة من العيارلثقيل في وجه وزير التربية الحالي للفت الانظار وصده عن البحث في فضيحة البرنامج الاستعجالي وربما اقالته وانذار من يخلفه.لاتخلو سنة من سنوات امتحانات الباكالوريا من التسريب ومنذ امد بعيد ،لكن في هذه المرة اعد التسريب واعدت له عدته الاعلامية القوية حتى يكون له صدى قويا ينسي فضيحة التلاعب في ملايير البرنامج الاستعجالي وتاليب الشباب على الوزارةوالوزير بالاساس حتي يتعلم النبش في ملفات عفاريت المفسدين.افيقوا واعلموا خطورة المفسدين ،يجب البحث في جريمة تسريب مواد الباكالوريا دون نسيان البحث في جريمة تبديد ملايير او ربما اختلاسها في ما عرف بالبرنامج الاستعجالي. في وقت وزير يساري محسوب على حزب يميني حداثي.فساد الامس وفساد اليوم وقافلة الفساد تسير بعزم واصرار وتحية نضالية

  • أوكأننا لا نعرف المغرب
    السبت 13 يونيو 2015 - 14:04

    إن لم يستطيعوا حفظ امتحان حتى يأتي موعده ، هل سيستطيعون حمايتنا إن هاجمنا عدو ؟ الجميع مسؤول عن ما حدث ، و الوزير عليه بالاستقالة لأن ما حدث هو أكبر برهان على عدم المسؤولية . يجرى عادة هذا الامتحان من أجل تحقيق تساوي الفرص ، أين هذه الفرصة حتى نتساوى بيننا ؟

  • أوكأننا لا نعرف المغرب
    السبت 13 يونيو 2015 - 14:04

    إن لم يستطيعوا حفظ امتحان حتى يأتي موعده ، هل سيستطيعون حمايتنا إن هاجمنا عدو ؟ الجميع مسؤول عن ما حدث ، و الوزير عليه بالاستقالة لأن ما حدث هو أكبر برهان على عدم المسؤولية . يجرى عادة هذا الامتحان من أجل تحقيق تساوي الفرص ، أين هذه الفرصة حتى نتساوى بيننا ؟

  • أوكأننا لا نعرف المغرب
    السبت 13 يونيو 2015 - 14:04

    إن لم يستطيعوا حفظ امتحان حتى يأتي موعده ، هل سيستطيعون حمايتنا إن هاجمنا عدو ؟ الجميع مسؤول عن ما حدث ، و الوزير عليه بالاستقالة لأن ما حدث هو أكبر برهان على عدم المسؤولية . يجرى عادة هذا الامتحان من أجل تحقيق تساوي الفرص ، أين هذه الفرصة حتى نتساوى بيننا ؟

  • Enseignante
    السبت 13 يونيو 2015 - 14:07

    Le système du bac est à revoir . Les notes du contrôle continu sont gonflés d'une manière incroyable surtout pour ceux qui sont appuyés et aussi ceux qui font des heures supplémentaires . C'est la honte. Personne ne fait son travail les parents achètent les notes par les heures supplémentaires et tout le monde est au courant arrêtez ce cirque! Est ce que tous les parents ont les moyens?aucun contrôle aucune sanction

  • مسلم عبدالله
    السبت 13 يونيو 2015 - 14:26

    اخي احمد انهم اليوم يعلمون ابناءهم في امريكا العلوم السياسية وعلوم المال والاعمال فقط واللغة الانجليزيةوالصينية ،وهذه هي علوم ولغةالنخبة التي ستزاوج بين المال والسلطة في المستقبل، تحت شعار سيروا فيحمى الله المعين،المغرب لنا لا لغيرنا .اخي في الوقت الذي وجه والدي لتدريسى العربية في مدرسة حرة كانت بنت الامين العام للحزب تدرس في مدارس الوجود الفرنسي في الخميسات ولاتتعلم العربية الاكلغة ثانية كاختيار بين عدة لغات، فصار الامين العام بعد الاستقلال وزيرا وابنته مديرة في نفس الثانوية وزوجها وزيرا وابنه من بعده وزيرا فلا تثقوا فيهم وتمحصوا ما يقولون وانظروا الى المستقبل وفق رؤاكم واستشرافاتكم له، فاللغة العربية واللغة الامازيغية اساسيتان لتامغرابيت والانجليزية الصينية لغتا العلوم السياسية والمال والاعمال والتجارة في المستقبل. والله ياخي احمدماخاطبتك الا من خلال تجربتي الذاتية واستشرافي للمستقبل تاسيسا على حقائق الماضي.

  • حميد
    السبت 13 يونيو 2015 - 15:00

    اظن ان المشكل الحقيقي هو ضسارة التلاميذ والافراط في حقوقهم على حساب الجميع….الردع ثم الردع ثم الردع …من لم يحصل على المعدل لاحق له في النجاح …ومن ضبط في حالة غش يوقف خمس سنوات…ومن اجتهد وحصل عل نقط عالية يكرم ويستحق الجائزة…سياسة التحفيز والعقاب هي الحل لتطهير القسم من الشوائب

  • هشام
    السبت 13 يونيو 2015 - 15:37

    اتق الله في الانبياء و الرسل

  • Malak
    السبت 13 يونيو 2015 - 16:05

    Depuis les négociations d'indépendance d'Aix les-bain en 1955' le parti de l'istiqlal a porté préjudice au peuple marocain. On s'est satisfait d'une indépendance partielle' on a laissé de coté la Mauiritanie,le Sahara,….). Nous continuons à payer (Najat, Vaccins ,le programme Hassan II Hay Mohammadi,l'arabisation de l'enseignement (pour le petit peuple)…..). Le parti de l'Istiqlal (PI)est pour 80% de ce que ns sommes aujourd'hui.Je n’adhère à aucune organisation politique ou syndicale et à fortiori au PJD dont je conteste les fondamentaux. Mais je trouve qu'il y a ds ce gouvernement des responsables à encourager (El Ouardi-El Wafae, et même Bel Mokhtar…).Le PI n'avale pas sa non participation au gouvernement et il ne rate aucune occasion pour dder la démission d'un ministre ou d'un gouvernement.La chanson est connue,mais les paramètres de la vie politique ont changé depuis belle lurette.

  • mohamed
    السبت 13 يونيو 2015 - 16:06

    النقطة المنفوخة لأصحاب المدارس الخصوصية و الساعات الإضافية و التسريب كذلك. أما الطبقة الفقيرة و المتوسطة فكان الله في عونهم. يجب تخفيض معامل المراقبة المستمرة من 25% إلى 5%؛ لمحاربة ظاهرة النقط المنفوخة.

  • enstin
    السبت 13 يونيو 2015 - 16:18

    نظرية النسبية تتحكم فينا …

    على حسب موقعك …

    كنت تلميذ ———— الشعب يريد إسقاط الوزير

    كنت أستاذ ———— أقوم بعملي و السلام

    كنت سياسي ———– أحسن وزارة هي التعليم … قد نربح الكثير من الأصوات

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي