محمد السادس يعفو عن 24 ألف و865 سجينا

محمد السادس يعفو عن 24 ألف و865 سجينا
الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:18

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو العام عن 24 ألفا و865شخصا من نزلاء السجون والمؤسسات الإصلاحية المحكوم عليهم من المحاكم المغربية بمناسبة الاحتفال بالذكرى العاشرة لجلوسه على العرش .



وقالت وزارة العدل في بيان لها أمس الأربعاء أن المرسوم الملكي صدر بهدف دمج السجناء في المجتمع على أساس القيم والأخلاق الفضيلة وتحقيقا للمقاصد الإنسانية النبيلة”، مشيرة إلى أن العفو شمل 659 من نزلاء السجون الأجانب من مختلف الجنسيات المحكوم عليهم بعقوبات جنائية.



وأضافت أن المرسوم تضمن تخفيف عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد لمصلحة 32 من المحكومين بالإعدام وتخفيف عقوبة السجن المؤبد إلى السجن المحدد المدة لصالح 38 سجينا آخرين.



وجاء أمر العفو موزعا على الشكل النالي :



-العفو مما تبقى من العقوبة لفائدة 16018 سجينا



– التخفيض مما تبقى من العقوبة لفائدة 8732 سجينا



– 517 سجينة من النساء والحوامل والمرفقات بأطفال



– 159 سجينا من المرضى والمعاقين والمسنين



– 137 سجينا من الأحداث.



-984 سجينا من الحاصلين على شواهد في الدراسة أو التكوين المهني.



– 659 من نزلاء المؤسسات السجنية من الأجانب من مختلف الجنسيات المحكوم عليهم بعقوبات جنائية أو حبسية.



– 32 من المحكوم عليهم بعقوبة الإعدام وذلك بتحويلها إلى السجن المؤبد.



-83 من المحكوم عليهم بالسجن المؤبد وذلك بتحويل العقوبة إلى السجن المحدد.

‫تعليقات الزوار

36
  • نصر الله
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:48

    يخرج المجرمين ويدخل الابرياء امثال المعتصم والمرواني وسريتي ومن معهم هده هي العدالة في المغرب ان الله يمهل ولا يهمل

  • salim
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:46

    24 ألف و865 سجينالا يساوي شيئ أمام قضاء يفتقر جله إلى الاستقلالية والنزاهة
    يدخل كل يوم المئات إلى السجن ظلما

  • El Hassouni
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:42

    عفو عن المجرمين و قطاع الطرق عوض اعدامهم امام الملء حتى يكونو عبرة لغيرهم. اما الشرفاء فوليهم الله. كل الشيء بمملكة م6 معكوس ونتسائل لماذا نتأخرعفو عن المجرمين و قطاع الطرق عوض اعدامهم امام الملء حتى يكونو عبرة لغيرهم. اما الشرفاء فوليهم الله. كل الشيء بمملكة م6 معكوس ونتسائل لماذا نتأخر

  • عبد الله
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:06

    يا ويل لهؤلاء الحكام من ربهم يوم القيامة يحكمون على عباد الله باحكام ترفضها الشريعة الحنيفة ويتصرفون في اعراض الناس بغير الحق (عن عائشة رضي الله عنها أن قريشاً أهمتهم المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا: من يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن يجترئ عليه إلا أسامة حِب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((أتشفع في حد من حدود الله؟)) ثم قام فخطب فقال: ((يا أيها الناس إنما ضَلَّ من كان قبلكم أنهم كانوا إذا سرق الشريف تركوه، وإذا سرق الضعيف فيهم أقاموا عليه الحد، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها)). متفق عليه .

  • عادل - سيدي افني -
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:44

    عندما تقرأ “المؤسسات الإصلاحية ” (تكول هنا نبات )أغلب الؤسسات تعاني من وضع مزري مكاين غير لحشيش وشفر والاعتداء على القاصيرين (و المكن ديالهم هو التأهيل ليس السجن) أم الموضفين يسرقون من سلة السجاء دون مرعاة ادنى احترام لمشاق العائلة .

  • إبن الفلاح
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:16

    من يستفيد من العفو غير اللصوص وقطاع الطرق وتجار المخدرات والنصابين والمحتالين؟ ليت أولاد الناس الذين ارتكبوا جريمة أو جنحة في لحظة غضب أو ضعف ينظر إليهم بعين الرحمة، هم آخر من يفكر فيهم لأنهم لا يستطيعون دفع ثمن العفو.
    حذار أيها المغاربة من المكوث خارج البيت بعد سقوط الظلام أو ارتياد الأماكن الخالية أو الاحتكاك بالأماكن المزدحمة، على الأقل في الستة أشهر الأولى، في انتظار أن يرجع نصف هؤلاء المجرمين إلى زنزاناتهم، فالطبع يغلب التطبع والسجون المغربية متميزة في إعادة تأهيل المجرمين بالمعنى السلبي، يدخل المرء إليها صاحب جنحة خفيفة فيتخرج صاحب جرائم بالعود الممل.

  • nourdine
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:54

    بعد أن جفت دموعي واحتلت الحيرة نفسي وظهرت على مراسم وجهي الآلام والحزن تسلمت أمراً من داخل السجن بأن أكون قادراً على التمييز وأن أصبح مصمماً على التركيز وأن أتحرر من الذكريات المؤلمة والآهات المحرقة وأن تنتقل أفكاري من استعمال قلبي وتلبية عقلي وأن أقيم حفلاً حاشداً للذكريات والمآسي وأن أدعو جميع صور الماضي المشوشة المشوهة أمام احساس نفسي ..هذه أوراقي قد تراكمت عليها الرمال وهذه أشعاري قد هزت قواعد الجبال وهذه أناملي قد كتبت على التلال هذا احساسي أراه فلا أكاد أخفيه عن أعين الناظرين هذا كلامي أسمعه فلا أرى مايسكته عن آذان المنصتين هذا كتابي أتصفحهُ فلا أكتب فيه الا عن حال المساجين.. فالشوق قد بانت معالمه على ملامح وجهي .. .. والوله قد صارت أعراضه ظاهرةً في شكلي .. .. والآهات قد اخترقت كل حواجز صدري
    انزلي دمعة …واشعلي شمعة… واكتبي لي رسالة سطرها يبكي… اكتبي لي ولو كلمة حرفها يشفي.. اكتبي لي واذا ما قدرتي تكتبي… لا تكتبي و اتركي العنوان العفو والبراءة.. ان بديتي السطر لا تتوقفي..لاتمسحي.. لا تجرحي.. ان .جرحتيني الم… انتظرتك .. عمري كله

  • و لد لبنيقة
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:08

    نشكر لكم يا سيدنا هده المبادرة الطيبة ونرجوكم الا تتركوا مكاننا فارغا لان هناك من يستحقها من المسؤولين . فكلما خرجت 24 الف دخلت 24 الف ممن يستحقها فعلا فان و الله لسوف يصير المغرب احسن بلد في العالم فقط في العشرية القادمة.
    و الله يعاونك عليهم

  • ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:14

    تهنئة باسم الله الرحمان الرحيم وصلي الله علي سيدنا محمد وءاله وصحبه. بمنايبة حلول عيد العرش المجيد باسمي وباسم كافة الناطقين بالعربية . بهولاندا . ان نبعث عبر هذا المنبر باجر التهاني لجلالة الملك وعلي ما تفضلت به من عفو علي السجناء كم فرحت من ام ومن زوجة وارملة واطفال وشيوخ في هذا اليوم الاغر سائلين الله عز وجل ان يسدد خطاكم ويديم عليكم بدوام الصحة والعافية ويقر عينكم بالامير مولاي الحسن وكافة اسرتكم ويجعلكم منبعا لرافة والعفو والغفران ابو شامة هولاندا

  • marocain
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:50

    aux marocains de faire sortir leurs haches et couteaux car les agressions vont se multiplier. les malfaiteurs savent d avance qu ils ne vont pas rester en prison .liberer les voleurs n est pas une solution les prisons devraient etre des centres de formation et reabilitation. on ne se sont plus en securite au maroc sauf ceux qui sont au quartier souissi a rabat le sont

  • سفاو بوجمعة
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:24

    أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو العام عن 24 ألفا و865شخصا من نزلاء السجون والمؤسسات الإصلاحية المحكوم عليهم من المحاكم المغربية بمناسبة الاحتفال بالذكرى العاشرة لجلوسه على العرش .
    العدد المعفى عنهم كثير منهم من الظالم ومنهم المظلوم وما اكثر المظلومين لكن السؤال المطروح لماذا لم يتم إقتراح تشغيل هذا العدد في مثل هذه المناسبات خصوصا وانم أعداد وافواج من العاطلين يتخرجون في المغرب كل سنة، فكيف يعقل ان يتم العفو على من أقام الحي والشارع والمدينة ولم يقعدها من جراء جرمه وهو في الصميم مجرم بالفطرة كما يقول لومبروزو ، إن جل الذين سيتم العفو عنهم سيرجعون إلى السجن قبل متم الأسبوع الول من عفوهم ، إن سياسة العفو في المغرب سياسة إرتجالية لأنها لا تأخد بعين الإعتبار الأسس والمبادئ التي ينبغي تبنيها حتى يتم إطلاق سجين ، إن الرابح الأكبر في هذا العفو هو حفيظ بنهاشم الذي سيخلد للراحة قبل ان يعود جيش المجرمين إلى زنازنهم ، فكيف يعقل ان يتم العفو على مجرم دخل إلى السجن بفعل إجرامه ومن داخل السجن مازال يمارس جبروته وإجرامه طيلة مدة إقامته بالسجن ، ليتم في الأخير العفو عنه أكيد انه في الساعات الولى من خروجه من السجن سينتقم لنفسه مرة أخرى .
    المهم الله إعفو علينا من عندو
    ولماذا لم يتم العفو على أعضاء السلفية وأعضاء خلية بليرج ولا هما كيقولو ها الحق ولا العفو غير على لواكلين فلوس الدولة وليخربو البلاد ياك إيوا الله يعفو على الجميع وصافي .

  • الداوديات مراكش
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:20

    هي سنة حسنة و لكن ليس مع المجرمين و القتلة وقطاع الطرق الدين يسلبون الناس ليلا و نهارا فهؤلاء جزاؤهم تمديد العقوبات في مثل هده المناسبات حتئ يكونوا عبرة لمن لا يعتبر فوالله لو اعدم اثنين او ثلاثة من النشالين او طبقت الاشغال الشاقة كما ينبغي و الغيت الزيارات العائلية لهؤلات او قطعت ايديهم لما اصبحت هده الضواهر في ازدياد.

  • أحمد الجيدي
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:18

    أدام الله غلى مولانا عاقيةدوام “””” وللعفودوما عطفا من شيم الإنسان.
    اليوم عيد الوطن فيه فرحة واحنفال “”””” تعطل فيه كل الدوائروفاء وولاء للأوطان.

  • 37
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:22

    نصر الله مولانا محمد السادس على ما يكنه لشعبه من حنان و رأفة ، و حبذا لو تكون للمغاربة كلهم مثل وطنية ملكنا الذي لا يرضى لبلده سوى العلى و مصاف الدول المتقدمة ، العذل أساس الملك ، لكن ……..
    القضاء في المغرب غير نزيه و غير مؤهل حتي لإصدار الأحكام ، هناك تدخلات سياسية و الرشوة ، عدد كبير من ممتلكات الناس تضيع بسبب القضاء الغير عادل ، بل ضاعت عدة ممتلكات اليتامى و القاصرين و المستضعفين ، يقولون بمجانية القضاء لكن في الواقح لا يمكن لأحد أن يتقاضى دون أن يصرف ما بين 8000 و 10000 درهم لكل قضية واحدة مدنية ، عدد كبير من المساكين ضاعت لهم أراضيهم لا لشيء سوى أنه لا يملك القدرة ليدافع عن نفسه ، المحاكمة في المغرب تتصرف بقانون الغابة فلا مجل للضعيف في ساحة الحرب ، إن تعاليل الآحكام مبني على نزوات و مصالح خاصة ، أكبر دليل في ذلك هو أن إحصاء ممتلكة أصغر موظف في القضاء يفوق بكثير ما يتقاضاه ، ضاعت ممتلكات بأحكام ظالمة و يعتبرونها نهائية ، لأن عندما يقوى الإنسان ليدافع عن نفسه و يكشف التعسفات التي طالته أثناء مقاضاته يجد الباب مسدود في وجهه لآن الحكم يعتبرونه نهائي ولو أن قوة الشيء التي يحوزها الجكدم بينة على أنها ظلم و جور ، و معنى ذلك أن القضاء يظلم كما يشاء لكن يسد كذلك الأبواب التي قد يلاحق فيها في ما بعد تحت درع أن الحكم نهائي . و قد اعتبروا أن الدفاع في الضايا هي من احتكار المحامي الذي هو جزء من القضاء ، و هذا بعبارة أخرى نزع ملكية الشخص منه ليتصرف فيها القضاء بكل حرية و كأن الملكية محل النزاع هي ملك للقضاء يعطيها لمن يشاء و يبقى الملك الحقيقي مكتوف الأيادي ليس له الحق حتي في الكلام ، و عند أي محاولة للقيام بأي شيء يروغ عنه المحامي كما يروغ الثعلب

  • احمد الجيدي
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:52

    أدام الله على مولانا عافيـــــــة دوام “””” وللعفودوما عطفك من شــــــــيم الإنسان.
    اليوم عيد الوطن فيه فرحة واحتفال “””” تعطل فيه كل الدوائروفاء وولاء للأوطان.
    من طنجة إلى الكويرة تقدم التهــاني “””” الأعلام الحمراء ترفرف خفاقة كل مكان
    أنعم بعيدك الميمون والأيام كلها عيـد “””” تحقق المنجزات لإسعاد شعبك أمنا وأمان

  • يا للهول
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:02

    ما هذا؟؟! 24 ألف و865 سجينا؟؟! يا للهول! سيطلقون علينا اللصوص والمجرمين هل تعتبرون هذا عملا شريفا؟ يا إلهي رحمتك

  • راجل المعقول
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:56

    السلام عليكم …بادرة طيبة اخراج المجرمين حتى تروج الحركة الاجرامية في المجتمع و تخدم البوليس شوية ههههه

  • فروق
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:58

    الملك يحاول ان يكسب قلوب المغاربة وعلى حساب المغاربة , المجرمين الحقيقيين هم الموجدون في السلطة الان من الذي يحاسبهم اين ذهبت اموال الدولة ايها الشعب المغربي الحبيب اني احبكم ولا ارضى لكم الذل ان بلادنا مليأة بالثروات ولا نراى منها شيء ان ثرواتنا تقسم بين الاغنياء بينما الفقراء يموت جوعا لا حق لهم سوى القمع والتهميش .

  • عابر سبيل
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:00

    اللهم ان هذا منكر!!!!!!
    انها سياسة للتخفيف على السجون
    وهذا دليل ان حدود الله لا تطبق
    يجب قطع يد السارق وجلد الزاني…

  • مواطن
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:10

    المحكمة تضرب باش ما كان والملك تيفك الله يجازيه بخير وعفا الله عما سلف
    والأحباس تفرغ، واش مازال شي حاجة؟

  • محب الحرية
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:38

    2 سنوات لزهرة بدكورومجموعتها.3سنوات لشكيب الخياري.25و20سنة للسياسيين الستة.فلنجعل كل التعليقات تعبيرا عن تنديدنا بالأحكام الجائرة و مطالبة الدولة باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين.أتمنى من هسبرسس مشكورة نشر هذا النداء الشعبي.لنضهر للحكومة الفاسية اننا لن نقبل باخراس كل الأصوات الفاضحة للفساد.وسنبقى نناضل من أجل حياة كريمة.و نؤكد لهم أننا محبون للملك

  • عاشق الوطن
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:12

    ههههههههه بدخل السجن من يشاء ويعفو عن من يشاء ولا يحاكم إن أساء .
    مع من تشاور؟ نحن من نتعرض للسرقة و التعدي الجسدي على يد هؤلاء السجناء . أما هو فجالس في القصر لايبالي مذا لو قام أحد بجريمة في حقه هل كان سيعفوا عنه أم كان سيملي أحكامه على القاضي و يجز به في سجن تحت الارض حتى يذوق العذاب و الموت .

  • مواطن مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:32

    إذا كنت في المغرب فلا تستغرب. الشرفاء يزجون في السجون ظلما وعدوانا والمجرمون واللصوص والمتورطون في قضايا الاختلاسات ولاأخلاقية ومن ضمنهم الأجانب يعفى عنهم. حقيقة سياسة التخويف والترهيب ما زالت تمارس في بلدنا الحبيب. تخويف الشعب بالمجرمين المعفى عنهم وترهيبه بقضايا الإرهاب المفبركة والتي لم تعد تنطلي على أي عاقل.

  • مواطن بسيط
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:30

    بمغادرة ما يقرب من 25 الف سجين تلك الاماكن الرطبة الموحشة المدمرة للذات الخالية من اية عبرة صدقوني اقسم بالله العلي العظيم فقد اغرورقت عيناي بالدموع امام انظار زوجتي وابنائي وحين سالوني عن السبب اجبتهم ما اقسى الحجر ما ارحم قلب الملك كم من اب سيعانق ابناءه ابتداء من 30=7=2009 وكم من ام ستعود الى مطبخ منزلها والى فراش بعلها بدل قضاء تلك الحاجة الشرعية بمراحض السجون كم من شاب سيطرق باب ابويه واخوته وكم ستتضاعف الفرحة حينما يعلم ان امه خطبت له عروسا ستزف له يوم الجمعة الموالي بحول الله وبارك الله لهم في افراحهم كم وكم من فرحة ستفاجا بيوتا مغربية من طتجة الى لكويرة ومن اكادير الى انيف يا لها من افراح ويا لها من مناسبات تغرورق لها العيون استشعارا بالرحمة والعطف والتسامح والصفح بعد العقاب الابوي
    سيدي بكل اجلال وخضوع هلا نظرتم بنفس العطف والرحمة للسجناء الستة السياسيين المتابعين في قضية بلعيرج
    الف شكر والف تهنئة والف تحية وسلام للملك محمد 6 ما ارحمك وما ارافك وما اكثر انسانية ادام الله هذه الخصال فيك ما حييت امين والحمد لله رب العالمين

  • salwa
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:24

    أعتقد أن القضاء هوالذي له الحق في إعادة النظر في الملفات السجناء ثم يجب إصدار الحكم في حينه عند إعادة النظر لا يجب انتظار مناسبة لإصدار الحكم خصوصا إذا تبين أن الحكم الذي تلقاه السجين فيه ضلم أما إذا كان السجين ظالما فعفي عنه فهذا من شأنه أن
    يطرح تساؤلات عن سبب العفو هل لحسن سلوكه أم دفع رشاوي صحيحة فأصبح ملفه قابلا للعرض على مائدة العفو الملكية .
    إما يجب إصلاح القضاء وترك القضاء للقضاة أو يجب أن يخصص الملك جزء من وقته للقضاء لكي ينظر بنفسه في الملفات كلها حتى يتم الحكم بالعدل

  • talidi
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:26

    أولا لن أعطي رأيي في قضية الافراج عن السجناء لأنني لو كنت مكان أحد منهم سواء ظالما أو مظلوما لاشتقت إلى شم ريح الحرية لكن اللوم كل اللوم على من بيدهم زمام الأمور ويعرفون بالحرف الواحد من يستحق العفو ممن لا يستحق حتى لا تدخل هناك المحسوبية والزبونية كما هو الحال في باقي الإدارات المغربية مهما تعددت مهماتها واختصاصاتها

  • أبوذرالغفاري
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:28

    أرجو من رجال القانون وفقآئه أن يفكوا هذا اللغز:الأحكام تصدر بأسم الملك وليس الشعب أو القانون.وممثل الحق العام أو المجتمع يقال له وكيل الملك.والملك هو صاحب العفو.فهل هذه عدالة أم مقاولة قضائية وأسم تجاري يحتكره الملك؟وأين الحداثة والديموقراطية في هكذا وضع؟أم أنا أحول ولاأرى سويا؟أم أحمل نظارات سوداء على عيني والتي لاترى إلا السواد؟

  • BANGKOK POST
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:26

    فأنا مع العفو ولكن بشروط أن يتم العفو على كل من زج به داخل السجن بدون جريرة و لا جريمة إقترفها فمتلا أولائك الملتحون الذين ألقي عليهم القبض لا لشئ إلا لأنهم قد اعفوْ لحاهم أو لأنهم قد دأبوا على أدآء الصلوات جما عة خلف الأئمة الذين يمثلون أميرالمؤمنين ،فكل مسلم له مسكة علم با لسنة المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام فإ نه َيدِينُ الله تعالى بطاعة ولي ألأمر وعدم الخروج عن طاعته ما أقام فيهم الصلاة ،فإذا كان ألأمركذلك فالمسلم الحق مفطور على نبذِ العنف والتطرف وألا رهاب بناءً عليه نطلب مِمنْ يصدر العفو أن لايحرم منه كل مسلم بريء من التنطع و التطرف بل كل من كانت تهمته هي إعفا ئه للحيته و كثير ما هم،وأما من تبت أنه خارجي و تكفيري فحكم الله فيهم أن تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أوينَفوْ من ألأرض،لاأن يصبح العفوٌ مناسبة يغتنمها أصحاب النفوذِ من المجرمين الحقيقيين من تجارالمخدرات وغيرهم مِمَن شبّ وشاب داخل السجون ومنهم من دخل السجن وخرج منه متمتعاً بالعفوِ الملكي مراتٍ عديدة ،أخيراً نسأ ل الله أن يعفُوَ ويفرج عن كل مظلوم داخل سجون المغرب وكثيرٌما هم

  • Rochdi Dauphin
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:36

    يجب الإستفادة من هذه الطاقة البشرية المنحرفة في شيءٍ نافع للوطن مثل حفر الطرق فالوقت الدي مازلت العديد من القرى معزولة في البلاد وكذا اخراجهم ليلاً مكبلين بالسلاسل لتنظيف الأسواق و الشوارع على مرأى من الجميع لاشعارهم بالخزي بدلا عن وضعهم في الزنازن ومدهم بالطعام والسجائر والمخدرات كأنهم كانوا في رحلة سياحية مما يجعلهم لا يتورعون في إرتكاب أفظع الجرائم مباشرة بعد خروجهم من السجن ماداموا أنهم متأكدون أن هناك سجن أكتر راحةً من بيوتهم وبعده عفو ملكي…وإلا فلاداعي أصلاً لمحاكمتهم وتركهم يعيشون من جيوب المواطنين ومسروقاتهم بدلا من اثقال كاهل الدولة بتمون السجون…
    ليس حالنا بحال دولة سائرة في طريق التقدم بل في ١٠ سنوات الى الوراء

  • driss usa
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:20

    يعفو عن 24 ألف و865 سجينا. والله يعفوا علينا من المغرب. هذه سياسة المخزن. أخيرا نرى في البيضاء وبالخصوص عين السبع قطاع الطرق وعصابات بسيوف وخناجر يسلبون بقوة وأمام أعين الشرطة يسرقون من يشتغل للقمة العيش.و هذه سياسة جديدة بعد سياسة لمحاربة الإرهاب. الدولة أرادت الفوضى و الإجرام للحصول على مساعدات دولية لمحاربة الإجرام . وحثى تظهر للمنظمة العالمية لحقوق الإنسان ان الشعب يستهل لعصا والقمع.وهكذا الدولة تبين حنة يديها بالقمع وا لعفو والظلم على كل من يريد كلمة الحق.

  • ابوفردوس
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:22

    العفويعني اعطاءفرصةللمسجون لاصلاح حاله.ليس كل السجناءالمعفى عنهم يعودون الى السجن .ان اغلبهم يندمج في المجتمع
    فهم تلاميد وطلبة وعمال وحرفيين وفلاحون.وموظفون.كم من اسرة سيدخل الفرح والسرورالى مسكنها.وكم من ابناءوبنات سيعانقون احبةلهم لم يروهم من مدةطويلة.يجب ان ننظر الى الصورة من وجهها المضي ء.يجب تاهيل المؤسسات السجنية لتصبح اماكن لاعاة التاهيل ومؤسسات التكوين .

  • كاتب التعليق
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:28

    نوجه نداء بهذه المناسبة الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفقه الله الى ما فيه صلاح البلاد والعباد, لكي ينظر في حال المعتقلين الاسلاميين, فمعظمهم من أسر فقيرة لاحول لها ولاقوة, زج بهم في السجن ظلما وعدوانا ولا علاقة لهم بالارهاب تشغلهم همومهم و مصاعبهم الدنيوية في التفكير أصلا في ذلك ولا شك أنهم كلهم لا يريدون الا أن تتحسن أحوال الناس الدينية والدنيوية ولا يعقل بمن هذا أمله أن يكون أول مخرب. وانما زج بهم في السجون لأنهم أنكروا المنكر على المخربين و كانوا حجر عثرة أمام الفساد و المفسدين فلم يرق لهؤلاء المفسدين الا أن يزيحوا من يقف أمامهم من دعاة الرقي والازدهار الذين ينادون باقامة وحفظ وتيسيير مصالح الناس ومحاربة الرشوة ونهب المال العام والفساد بجميع أشكاله,.
    وكلنا أمل في صاحب الجلالة أنه سيعطي تعليماته السامية للنظر في ملف المعتقلين الاسلاميين لأن القضاء بدأ يأخذ في الفترات الأخيرة منعطفا خطيرا يشكك في مدى استقلاليته ومدى نزاهته ومدى شفافية أحكامه.

  • almostaghrib
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:40

    لا أظن أن الملك سيعفو على المجرمين وقطاع الطرق ،انما سيكون هناك إنتقاء ومراعات لظروف وحالات خاصة .وإلا فالحاشية التي إعتمد عليها في الإنتقاء هي التي لم تقم بواجبها على أحسن مع يرام . أنا من وجهة نظري مع العفو مع التسامح، أيضا مع ادماج السجناء كي لا يعدو لما كانوا عليه .لكن اطلب منكم أيها السجناء أن تعيدوا النظر في حياتكم .وفقكم الله لم فيه الخير .وشكراً لصاحب الجلالة .

  • tazaoui
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 20:04

    استفساري يتمحور حول الجهود المبدولة من طرف الشرطة و الدرك في مختلف مراحل البحت الى حين تقديم الجاني امام النيابة العامة و من تم للقضاء كالتتبت من الجريمة و مباشرة البحت التكهيدي و القاء القبض على المجرم مع ما يحمله دلك من مغامرة و مخاطرة بحياته و في غالب الاحيان اهانة او تورط في ملابسات القضية المدروسة من لتهام بالرشوة و استغلال النفود و الشطط في استعمال السلطة .
    هدا المجرم الدي تم العفو عنه و الدي يتدكر جيدا و جه دلك الموظف الامني الدي كبل يديه بالاصفاد .كيف يعقل انه لن يفكر في الانتقام منه بمجرد رؤيته او التربص به و اتيلنه على حين غرة .
    نحتلام قرار ملكنا الهمام نصره الله و املي ان ينظر الى ملفات العفو باحترافية كبيرة و ان يتم معاقبة الخراجين عن القانون الى حين توبتهم فهم لا يلبتون ان يشكلو خطرا على الشعب ادا كانت الجريمة هي احد مكونات شخصيتهم .و السلام

  • الد السوسي
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:30

    انه زمن العشوائية زمن الامنطق فعوض ان يشدد العقاب على كل مفسد في الارض حتى يكون عبرة لمن يعتبر هاهو العفو يطال من المجرمين اعتاهم ليكون الجزاء عكس العمل ويكون زمن الامعقول فياايها المجرمون ان ترويعكم للمواطنين هو المرغوب فيه بالضبط فالجهات العليا تريد هدا الشعب في خوف دائم سياسة التدجين فحبك الله يامواطك فانت بين مطرقة المجرمين وسندان لقمة العيش

  • سكينة
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 19:34

    تهنئة باسم الله الرحمان الرحيم وصلي الله علي سيدنا محمد وءاله وصحبه. بمنايبة حلول عيد العرش المجيد باسمي وباسم كافة المغاربة المحبين لك . . ان نبعث عبر هذا المنبر باجر التهاني لجلالة الملك وعلي ما تفضلت به من عفو علي السجناء كم فرحت من ام ومن زوجة وارملة واطفال وشيوخ في هذا اليوم الاغر سائلين الله عز وجل ان يسدد خطاكم ويديم عليكم بدوام الصحة والعافية ويقر عينكم بالامير مولاي الحسن وكافة اسرتكم ويجعلكم منبعا لرافة والعفو والغفران اسال الله العلي القدير ان ينصرك ويعينك على فعل الخير نعم الملك ونعم الامير اما بالنسبة لمن يهاجمون العفو الملكي اقول لهم لو كان لهم اخ او اخت زوج او زوجة عزيز او عزيزة عليهم وراء القضبان يتعدبون كل دقيقة لفراقهم وينتظرون بفارغ الصبر الاعياد الوطنية والدينية عسى ان يكون العفو الملكي من نصيب عزيزهم لما قالو هدا الكلام وهاجموا العفو بهدا الطريقة لكنكم انانيون وعسى الله ان لا يجربكم الام ومعانات المسجون وحرقة اهله .وملكنا احسن ملك وفرحة بكل افعاله ونحن معه دائما في كل اوامره ولو طلب رقابنا والله ما تاخرنا عليه واتحدث باسمي وباسم كل مؤمن وكل محب لملكنا وانا افتخر به كونه سيدنا واميرنا الدي اختاره الله ان يسير بلادنا وان اضع صورة كبيرة له في وسط المنزل لكي يراها كل من دخل وخرج من بيتنا والله وليه ونصيره .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين