الكاتب اشرايكي يقدم للقراء رواية "مرارة السكر"

الكاتب اشرايكي يقدم للقراء رواية "مرارة السكر"
صور: هسبريس
الثلاثاء 9 نونبر 2021 - 07:38

“أطلال مصنع وحي سكني بسيط ودكاكين مبنية على طول زقاق عتيق وعالم من دور الصفيح”، بهذه الكلمات رسم الكاتب الشاب محمد المختار اشرايكي خارطة ستشهد أحداث روايته “مرارة السكر” التي تتمحور بالأساس حول فكرة قابلية الآخر ومواجهة الفكرة بالفكرة، في فضاء يتسم بالحرية والسماحة والمساواة وخصوصا الحق في الحياة.

وأوضح محمد المختار اشرايكي، في تصريح لهسبريس، أنه “بالتوسع في الأفكار، تبلغ الرواية صفحاتها السبعين بعد المائة بالتطرق لحوارات منها الكوميدية الساخرة بين الجب داهية الحي وشرويطة الخياط، وأخرى عقلانية تحمل الكثير من العبر والأفكار البناءة جاءت على لسان يحيى بطل الرواية، وغيرها ساخنة متشنجة تحمل ملامح العنف الذي سيجسده بوضوح عباس المتطرف لأفكاره والمتعصب لها”.

وأشار الكاتب إلى أن “الرواية تتخللها قصة حب رومانسية يقتسمها يحيى مع معشوقته دانيا، الشابة المتعلمة المتحررة من قيود الرجعية والإنسانة الطموحة التي ستكمل مشوارها الدراسي بامتياز وستشغل مكانة رفيعة وراقية داخل المجتمع، في رمزية صريحة لقيمة المرأة المعاصرة ودورها الأساسي والفعال في الدفع بالأمم نحو التنمية والتطور”.

وإلى جانب هذه القصة، يضيف اشرايكي، “احتوت الرواية على فلاش باكات تحكي قصص شخصيات أخرى؛ كقصة عز العرب، الرجل المحارب الذي خاض حربا عالمية، وعاش مناضلا بين ساكنة الحي حاملا لهمومهم متكلما بلسانهم، حتى أنه حمل الهمّ الأول للشباب (العطالة) وحاول إنشاء مصنعه الخاص بغية تعليم شبيبة الحي حرفته في إصلاح وصيانة بنادق الصيد والفانتازيا، ليتبخر هذا الحلم بعد إغلاق دكانه، ما خلف في صدره صدمة كبيرة”.

وأصر الكاتب الشاب على “اكتساء روايته الحلة المغربية من خلال التطرق إلى تفاصيل تتميز بها الأحياء الشعبية؛ مثلا كوصف دكاكين العطارة وما يعلق بها من جلود الثعابين وجماجم المواشي، ودكاكين الحلاقة التقليدية والحجامة وما يمارس فيها من ألعاب الورق والضامة”…

‫تعليقات الزوار

2
  • الاطفائي
    الثلاثاء 9 نونبر 2021 - 16:41

    الكاتب محمد مختار شريكي كاتب شاب سوف يزين المشهد الروائي ببلادنا ولذيه من المؤهلات الفكرية والثقافية والاجتماعية الكثير مما سوف يعطي زخم و ضخ دم جديدة للكتاب المغاربة كل توفيق كاتبنا مختار شريكي

  • رشيد من كندا
    الثلاثاء 9 نونبر 2021 - 17:22

    كاتب موهوب و رواية جميلة تأخذك في رحلة سردية رائعة. قرأت بعضا من المقتطفات عبر صفحة الكاتب محمد المختار اشرايكي و استمتعت بها كثيرا. تحية وتقدير للكاتب و أتمنى له كل التوفيق و النجاح.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة