محمّد بوبكر .. مغربيّ يحلّ إشكاليات رقميّة كبرى انطلاقا من هولندا

محمّد بوبكر .. مغربيّ يحلّ إشكاليات رقميّة كبرى انطلاقا من هولندا
السبت 11 يونيو 2016 - 23:00

ببساطة وتواضع شخصيّين، وبحنكة مهنيّة كبيرَة، يواظب محمّد بوبكر، بوتيرة يوميّة، على التعامل مع فريق ضامّ لعشرات الخبراء الرقميين وأخصّائيّي التسويق .. متلقيا طلبات استشارَات، وكذا ملاحظات تثير مكامن اختلالات رُصدت حديثا .. وسواء كان وراء شاشة الحواسيب، أو في لقاء مباشر مع طاقم اشتغاله، يحرص بوبكر على تواجد ابتسامته العريضة وهو يولي الانتباه لما يفد عليه، وكذا أثناء إسدائه لتوجيهات لهذا وذاك .. مستمرّا في إيمانه بأن البذل الرصين يساهم في حل الإشكالات.

نور المهجر

ينحدر محمد بوبكر من منطقة تارجيست المتموقعة بقلب فضاء الريف المغربيّ، فإلى هذا الحيز الجغرافي الكائن بشمال المملكة ينتسب والداه المنخرطان مبكّرا في تجربة هجرة قادتهما إلى هولندا، لكنّ محمّد لم يُكتب له أن يرَى النور بالوطن الأمّ وإنما كان ذلك، سنة 1978، بمدينة أمستردام التي ترعرع فيها.

تدرّج بوبكر في تلقّي تعليمه الأساسيّ والثانويّ بالعاصمة الهولنديّة، وأبرز في ذلك تفوّقه بالتعامل مع المواد التعليميّة مقارنة بأقرانه المنتمين إلى ثقافات متنوّعة، خاصّة الهولنديّين .. ويقرّ بوبكر بأن هذه المرحلة العمريّة من عيشه لم تتصادم مع أي شاكلة من الصعوبات، وأنّه عاش الفترة ذاتها بسلاسة تامّة ساهمت في تحصله على نشأة طبيعيّة حددت، بشكل جليّ، ميولاته المستقبليّة.

تأثر الشاب الهولنديّ ذو الأصل المغربيّة بالمناهج الدراسيّة العلميّة التي واكبت تكوينه، كما أن استيلابه تم من لدن التكنولوجيات الحديثة منذ أولى مراحل تسيّدها على إيقاع الحياة العالميّ، ما جعله يختار التوجّه صوب التكوين الأكاديميّ في علوم البرمجيات .. حاسما بذلك ضمن المسار الذي يرغب في أن يركّز عليه بنية نيل النجاح المأمول.

تكوين رقميّ

ولج محمد بوبكر جامعة أمستردام لنيل تكوين في ما يتطلبه التعامل مع العوالم الرقميّة، فكان أن تخرّج منها، أواسط تسعينيات القرن الماضي، مجازا في البرمجيات .. لكنّه لم يتسرّع في البحث عن التزام مهنيّ بالرغم من انخراطه في مراحل تجريبيّة مختلفة ارتأى أن تحقق له المزاوجة بين المعارف النظريّة والخبرات الميدانيّة.

ظفر الإطار نفسه بفرصة لمواصلة تكوينه العالي في جامعة “تِيلبُورخْ” الهولنديّة بعدما قبل مكوّنو هذه المؤسسة ملفّه المرتبط بإنجاز دكتوراه في تطبيقات المعلوميات، ما جعل محمد بوبكر يتخرّج بتفوّق عند حلول سنوات العشرية الأولى من الألفيّة الحاليّة .. وتلقّى، بالتالي، عرضا للاشتغال بإحدى كبريات الشركات الأوروبية والعالميّة في المجال عينه.

تميّز بـ E&Y

يشغل محمد بوبكر مهمّة كبير المستشارين لشركة Ernst & Young بمقرّها في عاصمة الأراضي المنخفضة، وهي المؤسسة المشتهرة دوليا بتسميتها المختصرة “E&Y”، إذ يسهر المغربي الهولنديّ ذاته على ضبط مردوديّة 80 من الوظفين المتعاطين مع كيفية معالجة “البيانات الضخمة”، أو الـ”Big Data” وفقا لتسميتها الأنكلوسكسونيّة المتداولة بين الأخصائيّين.

كبير فريق الاستشارة الخاص بشركة E&Y يعمل، من المقر الكائن بأمستردام، على توفير أنجع الحلول لطلبات تريد التوفر على مُثلى طرق في تدبير “البيانات الرقميّة الضخمة”، وهي التي ليس بالمقدور مباشرة التعامل معها بناء على الأساليب المعلوماتية الكلاسيكّية، وبالتالي سيهر “بوبكر ومن معه” على توفير الحلول لإشكالات متصلة بتجميع وتخزين الـ”Big Data”، زيادة على ما يستلزمه الاستثمار فيها من بحث وتحليل ومشاطرة.

“نسهر على تقديم خدماتنا إلى كبريات الشركات، سواء كانت في هولندا أو خارجها، من أجل التعاطي مع المعطيات الضخمة التي يستدعيها تبني خيار التسويق الإلكتروني لمختلف المنتوجات .. وبالتالي؛ نتعامل مع طلبات ضخمة مردّ وفرتها الكميّة يعود، بالخصوص، إلى الإقبال الكبير على موجَة نقل إسداء الخدمات نحو العالم الرقميّ” يقول بوبكر.

تكوين مستمرّ

يفيد محمّد بوبكر بأنّه لم يجد أي صعوبات في الاندماج ضمن المجتمع الهولنديّ، بالرغم من ثقافة “تامغرابِيت” التي تشبّع بها بالوسط الأسريّ لنشأته، لكنّه يبقى، مثل جميع البشر، ملاقيا لصعوبات تلو الأخرى ضمن حياته الشخصيّة والمهنيّة، ويواجهها بالصبر والعمل وفق جرعات تتغيّر بناء على نوعية العقبات التي يصادفها.

“لست نادما على اختياري المهنيّ لأنّي جمعت بين ما أملاه عليّ العقل والقلب .. لذلك يمكنني التصريح بكوني مرتاحا جدّا في عملي في E&Y، وكذا تخصصي في الـBig Data، لكنّ الاستمرارية يضمنها استمرار انفتاحي على تكوينات يوميّة مستمرّة للتعاطي مع مستجدّات هذا المجال التي تَفِد كلّ ساعة وكلّ حين .. وبهذا أطوّر نفسي وأطوّر فريقي، كما أساهم في رفع مكانة الشركة التي أنتمي إليها” يضيف بوبكر.

طموح وتوجيه

يرى محمد بوبكر أن رغبته في النجاح انطلاقا من موقعه المهنيّ الحاليّ تمنعه من الخوض في تخطيطات معقّدة لمساره على المدى البعيد .. ولذلك فهم يركّز جهده على ضبط أدائه وسط بيئته المهنيّة، وأيضا الأسريّة .. بينما يُبقي للمملكة المغربيّة، باعتبارها وطنه، وأصل والدَيه، ضمن مكانة متميّزة بوجدانه .. مُكِنّا عشقا خاصّا لترجيست والريف، وأيضا لتطوان ومراكش اللتان يواظب في تردده عليهما، بمعيّة انجذابات إلى مناطق عدّة من ربوع المغرب ككلّ.

“لا يمكنني إلاّ أن أكرر ما هو معروف من أجل الوصول إلى وصفات النجاح المختلفة: لا بدّ من الاجتهاد في الدراسة لنيل دبلومات تقصّر المسافات على حامليها، وحتّى إن حضرت الشواهد أو غابت فإن المفتاح يتواجد وسط معادلَة قُطباها هما العمل والتضحيّة” يقول محمد بوبكر في باب تقديم النصح للراغبين في خوض مسارات حياتيّة ناجحة، سواء بالوطن الأمّ أو بدول استقبال المهاجرين .. قثمّ يردف: “تتواجد عدد من المبادرات المهنية الخاصّة المتألقة في هولندا .. وعدد كبير منها وراءه أناس لم يتألقوا تعليما، لكنهم لمعوا في بذل الجهد الذي لا ينضب”.

‫تعليقات الزوار

17
  • abdelaali
    السبت 11 يونيو 2016 - 23:28

    Je suis un diplômé en Big Data et je pense que c'est un domaine que le Maroc doit developer , j'ai côtoyer en US et Canada les étudiants, ils viennent surtout de Turquie, l'Inde,Brazil , Corée et Espagne, c eat encore une opportunité pour notre payé de réduire le gap du développement.

  • مغربي
    السبت 11 يونيو 2016 - 23:35

    لو ظل في المغرب لما إستطاع فك حتى عملية بسيطة لأننا في بلد يشجع مواطنيـــه على الفشل والخنوع .

  • شجاع
    السبت 11 يونيو 2016 - 23:46

    الله يحفظو ، هذا اللي يخليك تقول انا مغربي، ماشي هادوك اللي دايرين الشوهة ، فبرنامج ستار اكادمي و ماشبهه ، الله يجازيه بخير.

  • nhf
    السبت 11 يونيو 2016 - 23:49

    ﻷسف دائما مكتهتم بالمغربي حتى يوصل بمجهوداته الفردية الجبارة عاد تجيو نتوما تبغيو تنسبوه المغرب . وفيقوا وعتنو بولاد الشعب كاملين بدون تمييز ولا محسوبية ومن بعد إنتضروا النتائج

  • مغربي
    الأحد 12 يونيو 2016 - 01:15

    كفانا من انتقاد المغرب.راه حتى المغرب راه قراوا فيه وتخرجوا منو مخاخ.كل العلماء والمخترعين كان عملهم بطريقه انفراديه وبجهد انفرادي.الان كل لي داخل شي دبلوم الا ويلصق في الدوله توظفوا بالسيف.حتى لو كان مستواه رديء.اين المودودي.هضره جوج اتهم الدوله.لعرب!!

  • الحايل
    الأحد 12 يونيو 2016 - 01:25

    علاش ملي هسبرس كيلوحو شي واحد في ارض الغربة حقق ذاتو كلشي كيقول لوكان في المغرب مايدبر حتاجة ؟؟؟؟؟؟

  • mell
    الأحد 12 يونيو 2016 - 01:39

    عندما يتم اصلاح التعليم في المغرب يمكننا التحدث عن العلم و الابداع ! حاملي البكالوريا و الاجازة بالنقيل لا يعرفون حتى تحرير طلب عمل ! مشكلتنا هو كون العلم من اجل الخبز !

  • محمدات
    الأحد 12 يونيو 2016 - 02:07

    الحمد لله من امثال الاخ محمد كثيرون، للاسف big data لا يمكن استعمالها في المغرب لقلة data في المغرب يجب ان يبدىء ب استعمال dms و cms و ems وعندما تكثر data بمكن استعمال تقنيات حديقة الحيوان: hadoop pig sqoop zookeaper hive….etc
    منذ عشرة سنوات وانا اراقب ان العرب وخاصة المغاربة والتونسيين والمصريين يحققون الكثير في هذا المجال

  • احمد
    الأحد 12 يونيو 2016 - 02:14

    اللي وصل ما يمكن ينسى أصله وبلادو وبلاد جدودو ما شي عيب ولا حرام
    الى عاونها آش فيها من عيب؟

  • alhaaiche
    الأحد 12 يونيو 2016 - 02:56

    Meme nos responsables
    ils possèdent de Grands – Data – de Flouss
    en suisse et au Panama
    il ne faut les sous estimer – Data Flouss-
    C'est pour ca que notre enseignement et nos services santé, Maa fihoum maay ye tchaf

  • Balkis Maghrabia
    الأحد 12 يونيو 2016 - 03:02

    السلام عليكم و رحمة الله.
    ما شاء الله عليك أخي محمد و أتمنى لك التألق و النجاح في عملك و المستقبل. رمضان كريم. تحياتي.Ik ben blij voor u. succes.groetjes.

  • عبد السلام الريفي
    الأحد 12 يونيو 2016 - 03:29

    تبارك الله على ولد بلادي تحية الى ناس الشمال وخصوصا الحسيمة الناس كتوصل بالمعقول والجدية مجاتش بالكبر واللبس و donc و alor

  • انس
    الأحد 12 يونيو 2016 - 03:32

    الحمد لله هنا في هولندا اطر كثير لكن الاعلام الهولندي غير منصف. يهتمون بمجموعة صغيرة التي تقوم باعمال غير اجابية. لاكن هيهات المغاربة رجال في كل مكان وتاريخهم يشهد عليهم. واخيرا يجب على المسؤولين في المغرب ان يهتموا بالتعليم ودعم المغاربة في التعليم في المغرب. وتحية للمغاربة في الداخل والخارج.

  • وجدي
    الأحد 12 يونيو 2016 - 03:36

    اعتز ببلدي المغرب كل الاعتزاز.في الصراء والضراء.ضد كل عدو يتربص ببلدي موطن امي وابي.الويل لمن يكره بلدي.الجحيم الحارق لمن يؤدي باهلي المغربي.كفانا لغوا عن بلادي رجال وفرسان وامهات صالحات تكونوا على بلادي ومن اجلها.الحال بخير وعلى خير.الدليل على المعيشه الذي نحسد عليها من بلدان كثيره.والسلام الداءم في بلادي.ابطال للرياضيات والجير تكونوا في مدارس وجامعات مغربيه.كفانا من الغلو والعمره الخارجيه.

  • العطار
    الأحد 12 يونيو 2016 - 04:00

    نتمنى لهذا الشاب التوفيق و النجاح في جميع أعماله,انه يعطي صورة حسنة على المغرب رغم الاكراهات التي تواجه الشباب الطموح في بلدنا المغرب

  • ouchn
    الأحد 12 يونيو 2016 - 10:16

    Au No 1. Tu dis que tu es diplome on Big Data. Est ce que tu peux me dire de quelle universite? Quel diplome? Merci

  • مهاجر مغربي من Utrecht
    الأحد 12 يونيو 2016 - 10:29

    المشكلة االحقيقية في هولندا هي العنصرية في سوق العمل و في المستشفيات والمراكز الشرطة وبحث عن السكنة الملائمة.

    وفي المغرب نعاني من المشاكل شتى, ومنها نقط العبور والمطارات والرشوة في الإدارة والمحاكم والبنية التحتية مدمرة.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات