محنة هُدَى.. حين يغيب ضمير الطبيب لتعوّضه المعاناة المستمرّة

محنة هُدَى.. حين يغيب ضمير الطبيب لتعوّضه المعاناة المستمرّة
السبت 27 دجنبر 2014 - 23:30

لم تكن شابة عمرها لا يتخطّى 24 سنة تدري أنها ستكون ضحية لـ”خطأ طبي” على يد اختصاصية في أمراض النساء والتوليد أجْرَت لها عملية قيصرية الصيف المنصرم، وذلك بعد أن تَركت جسما غريبا تبيَّن لاحقا أنه مادة معدنية استقرّت في رحم المريضة.

الحزن يسود بنَظرات عيني الأم الشابة وهي تحكي ما أصابها قبل شهور خمسة من الآن، وبالضبط يوم 9 يوليوز المنصرم حين توجهت صوب إحدى المصحات الخاصة بمدينة سلا قصد وضع مولودُها الأول عن طريق إعملية قيصرية تكلفت بها طبيبتها التي تابعت معها تطورات فترة الحمل وسط عيادتها الخاصة.

الآلام المبرحة والانتفاخ الكبير على مستوى البطن اللذان رافقا الشابة طيلة أسبوع، بعد الولادة، جعلاها لا تستطيع الجلوس ولا الوقوف، وحتى التنفس صار صعبا.. فيما كان المفسرون من حولها يرون الامر عاديا بعد “القيصرية” وفق ما أوردته هدى أغزافن ضمن حديثها لهسبريس، لكن استمرار تلك الأعراض دفعتها للعودة، من جديد، صوب عيادة اختصاصية الولادة التي وصفت عددا من الأدوية في محاولة لتخطي الإشكال، دون أن يتم البصم على أي تحسن يُذكر، ليصبح إجراء فحص إشعاعي على الرحم ضرورة مُلحة.

أجواء الصيف الحارة، بداية غشت المنصرم، كانت أكثر وطأة على هدى وزوجها.. خصوصا يوم توجها لإخضاع البطن الموجوع لـ”السكانير” بإحدى مرافق للكشف بالأشعة بالعاصمة الرباط، والمفاجأة أن المشرفين على الاختبار طالبوا المريضة بإزالة “صفيحة معدنية ” قد تكون في جيب لباسها أو ربما تُزينها، ليُعرِّضها نَفيُ وجود “المعدن” للتفتيش من طرف إحدى الممرضات.. وأما السؤال عن اسم الإطار الطبي الذي أشرف على عملية الولادة فقد كان بابا مشرعا أمام معاملة بطريقة حذرة تبعث على الشك، ليرفض بعدئذ القائمون على “السكانير” تسليم هدى وزوجها نتائج الفحص الكاشفة لحقيقة الوضع.

الزوج الغاضب أصر على أن لا يغادر المصحة دون الحصول على التقرير الذي دفع لأجله ما يزيد عن 3000 درهم.. فما كان من المواجهين بالغضب إلا أن سلموه نسخة من الصور دون أي تقرير مكتوب يوضح الحالة، بينما طلبت تقنية من الزوج معاملة زوجته المريضة برفق وعدم تحريكها بطريقة عنيفة لأن في رحمها تستقر “مادة معدنية”.

في نفس اليوم حملت هدى نُسخة من صور الفحص بالأشعة وتوجَّهت صوب عيادة اخصائية التوليد التي عملت على طَمأنتها، وهي العالمة بتفاصيل ما وقع في عيادة الأشعة.. “الدكتور الذي سبق له أن أجرى عملية إزالة مرّارة لك، في شهر حملك السابع، هو المعني بالخطأ الطبي، فقد نسي القطع المعدنية و ضمادة داخل بطنك، وأنت الآن في حاجة لإجراء عملية ثانية على رحمك” تقول الطبيبة لهدى.

الشابة الضحيّة لم تجد أمامها إلا الامتثال لطبيبة تثق بها، وعادت لذات المصحة ووضعت نفسها بين يدي ذات الأطباء، مجرية عملية على رحمها نالت من القطعة المعدنية التي أختفَت.. “لقد رُمِيَت” هذا ما أُخبرت به بعد إفاقتها من تخدير التدخل الجراحي بعد أن كانت الطبيبة قد وعدتها بتسليمها “المادة الدخيلة”، وبالطبع غاب أي تقرير صحي عن الحالة.

لم تنتهي متاعب هدى الصحية بعد إزالة ما كان في رحمها واكتشافها حقيقة تعرضها لخطأ طبي هدَّد استقرار حياتها الأسرية وجعلها تُهمل طفلها وتحرمه، بسبب متاعبها وآهاتها، من الرضاعة، كما هدد علاقتها الزوجية، وأصابها بأمراض نفسية تتابع على إثرها علاجا نفسيا مكثفا., وبزفرة عميقة تقول لهسبريس: “عاودتني الآلام وقصدت طبيبا اختصاصيا آخر ليخبرني أن رحمي مُصاب بتليَّف خطير، وأن مبيضي الأيسر تأذى كثيرا ومن الضرورة إجرائي لعملية جراحية ثالثة في أقرب وقت”.

هدى تقر بالخوف والإحباط الذي أضحى لا يفارقها، وتورد أنها لم تعد تثق في مشرط أي طبيب، ولا تملك مالا حتى تكشف على رحمها ومبيضيها بفحوص جديدة، كما أنها لا تستطيع إجراء العملية المستعجلة بعدما أصبح زوجها مهددا بخسارة عمله، وذلك جراء الوضع الاقتصادي المحرج للعائلة التي تراكمت عليها قروض وباعت ما كانت تتوفر عليه من سيارة ومجوهرات وأثاث لسداد الديون، كما خسرت الأسرة اطمئنانها وفرحها بالمولود الذي رزقت به.

“تعرضتُ للكذب والخداع، وتأذَّيتُ نفسيا وماديا وصحيا ،ولا زلت أُعاني الآلام المبرِّحة، يوميا، إلى جانب إفرزات غامضة مرفوقة بمخلفات صلبة، فمن ينقذني وأنا وسط بلدي” تقول هدى لهسبريس وهي تغالب دموعها التي أبت إلاّ أن تقع على رأس طفلها الذي كانت تحمله بين يديها.

لمزيد من المعطيات، ولكل غاية مفيدة، هاتف أسرة هدى هو: 0694350380

‫تعليقات الزوار

107
  • ملالي
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:49

    نرجو من العلي القدير رب العرش العضيم ان يشفيك.اما الاطباء الغير افاضل فلعنة الله عليكم الى يوم الدين.المستهثرون بحياة الابرياء.ورسالتي لكل من السيد الوردي و السيد الرميد بالتحرك لتوقيف المتسببين في هده الجريمة الشنعاء و احالتهم على العدالة ليكونوا عبرة لمن سولت له نفسة التلاعب بارواح العباد و حسبنا الله و نعم الوكيل

  • فاطمة سلا
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:52

    لا حول ولا قوة الا بالله
    فمن غنتييقوا هذو زعما اطباء مأديين القسم

  • متضامنة
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:57

    على المسؤولين القيام باللازم في أقرب وقت, هذا عار , مثل هذه المجموعة الغير المؤهلة و الشرسة تستحق أن يحدث لها مثل أو أكثر ما حدث للضحية هدى. الله يأخذ فيهم الحق. ليسو بأطباء بلهم سفهاء و عديمي المسؤولية.

  • Samir
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:58

    Il faut arrêtez les responsables et leur faire un procès. Merci

  • lili
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:00

    عفاكم ليقدر اعاونها عن قرب ولا عن بعد ماديا ولمعنويا اعاونها جزاكم الله خيرا .ولي مقادرش ادعي معاها ياربي يشفيها عاجلا وليس اجلا ويجعلها ليها مغفرة لذنوب ويعوضها خير ليها ولوليدها و زوجها ويحفظ ليها بيتها من التشتت يارب. وحسبنا الله في كل شخص منعدم الاخلاق منعدم الضمير

  • العربي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:01

    لو وقفنا عن هذا الحادث وقلنا أنه البداية لتحسين الأداء الطبي:
    أولا إجراء بحث وإذا ثبت ماتقوله السيدة المتضررة وأكيد أنها تقول الحق يجب إيقاف كل من تسبب وغش مدى الحياة عن ممارسة مهنة الطب وتعويض المتضررة
    السؤال : لماذا لا توجد قدرة وإرادة لسحق تذمير المفسدين في هذا البلد وأخذ كل أمواهم وممتلكاتهم وأكثر يعني جعل حياتهم جحيم على هذه الأرض؟ هل لهم قوة خارقة أو أن فساذهم ركن لإستمرار الحياة أو لشروق الشمس …..

  • mustapha
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:03

    عار هادشي عار .والله إلا عار

  • Said
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:14

    Les gynécologues au Maroc proposent tout le temps de faire des césariennes aux femmes pour gagner plus d'argent alors que ce n'est pas nécessaire.je connais des femmes qui préfèrent aller accoucher a l'étranger quand elles ont les moyens pour éviter d'être opérées sans motif, les cliniques ne veulent pas de sages femmes car un accouchement normal n'est pas rentable .il arrivera le jour qui ,sous la pression des victimes les gynécologues reviendraient sur leurs pratiques avides et sans aucun fondement clinique

  • boudan
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:20

    أنصح الأم الشابة أن تتخلى عن التفكير في متابعة الطبيب الذي أشرف على العملية القيصرية قضائيا ، لسبب بسيط ، هو أن الطبيب لا و لن يخطىء أبدا عندنا في المغرب ، أنت التي أخطأت ، لأنك لم تستطيعي أن تلدي بشكل طبيعي و بالتالي تطلب الأمر إستدعاء الطبيب الذي كان – قصَّار ما عرفت فين – لكي يقوم بالعملية القيصرية.
    لا داعي للمزيد من المعانات مع التجرجير في المحاكم ، فالحكم سيكون في النهاية كالتالي :
    كما تظهر بين الفينة و الأخرى ، صحون غريبة طائرة في السماء ، ظهر هذه المرة مفتاح غريب ،على شكل مفتاح جعة البيرّة ، في بطن الأم ، و عليه فالطبيب بريء . رفعت الجلسة .

  • boulboula
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:25

    حسبي الله ونعم الوكيل في اطباء بلادنا
    كل النساء يادن بعملية قيصرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • وحوش
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:30

    أقسم بالله العلي العظيم، لو كانت هذه السيدة حاملة للجنسية الكندية (لأنني أعرف وسط عيشي أكثر) أو أن القضية وقعت هنا في كندا، لكان مصير كل متورط بدأ من التقنية المذكورة و انتهاء بالطبيبة الجراحة المؤبد أو الإعدام + إعفاء من المهام بصفة نهائية + غرامات لا تخطر بالبال… لكن شوفو الحڭرة حيث حنا مغاربة، كل متورط يزاول مهامه كأن شيئا لم يقع … تفو يخ على وحوش، لا ضمير لا مسؤولية لا محاسبة، الله يخليها سلعة !

  • مهاجر
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:33

    J 'espère que une enquête sera ouverte et que le ministère de la santé interviendra pour aider cette famille au niveau sanitaire et au niveau des démarches administratives pour porter plainte contre cette pseudo médecin. Des erreurs peuvent subvenir mais fuir ces responsabilité est inadmissible. J'espère que la justice prendra son cours et les responsables punis .enfin je souhaite bon rétablissement pour la jeune femme.

  • واحد من الناس
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:33

    تجربة شخصية واحد المرة بنت ختي داخلة تولد او مشيت نزورها ولقيتتها فحالة مزرية او كاتبكي اوبكاتني حتى انا سيدة داخل تولد بحال الى كاتسنى فالاعدام طلع ليا الدم ونا نمشي عند الطبيبة اوخويت جنوني فييا اوفالممرضات او جاو ناس لي فصبيطار او العائلة كا كالميوا فيا حتى نعلت شيطان ملي برد الدم خاييف ليديرو ليها شي حاجا حيت طبيبة ببكاات او حادر ررااسي كتنطلب منها تسامحني او كان شررح ليهاا اديك بحال بنتي لقيتتها كاتبيكي مابغيت نشوفها فديك الحالةوووووووحتى هدااهاا اللله فلول حلفات ماتمسها لكن تدخلو ناس او عطييتها 25 اورو اييوا شفتوا بلادنا غيرر الله ااحفظ اوصافي شغب صبوووووور هادش لكاين ميرسسي هيسبرييسس

  • معاد
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:36

    حسبنا الله و نعم الوكيـــــــــــــــــــــــــــــــــل !
    حسبنا الله و نعم الوكيـــــــــــــــــــــــــــــــــل !
    حسبنا الله و نعم الوكيـــــــــــــــــــــــــــــــــل !

  • racha
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:41

    tu sais moi aussi j ai souffert de ces médecins, après une césarienne le prof a oublie de me donner les antibiotiques j allais mourir sachant que je suis asthmatique j ai passe une 15 j a la ranimation et après le prof m a dit je excuse a souligner

  • الدانمارك
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:48

    السلام عليكم، اختي هدى الله اشافيك آش كتسيني خدي حقك منهوم ،همايتكلفوا بجميع المصاريف ديالك هما سباب في كلشي.

  • عمر
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:48

    كم سلف الذكر في مقال سابق لابد ان يزودنا الوزير باطقم طبية اجنبية لاننا مبقينا كنعرفوا والو واش التعليم المغربي لي ذيل القائمة العربية بغيتيه يخرج اطباء اكفاء? و فاش كيقتلوني كيكول ليك الشهادات روسية و شرق اوربية ممعترفينش بها فالمغرب .

  • hakima
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:51

    يجب على عاائلة هدى الا تتهاون في رفع قضيتها لدى المحكمة ضد الطبيبة ومن تستروا عليها اللذين يعتبرون مساهمبن معها في الجريمة وان يتكفلوا بمصاريف علاجها فالجريمة تابتة ضدهم مهما حاولوا التملص منها حتى يكونوا عبرة للمستخفين بصحة البشر نطلب من الله عز وجل ان يشفيك اختنا هدى ويفرج كربتك ويرد اليك سعادتك بمولدك الملاك الطاهر

  • Citoyen
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:52

    Les erreurs médicales peuvent exister, les médecins font de leurs mieux pour assurer aux citoyens une santé irréprochable mais .. quand le secteur de la santé public ne leur offre aucun moyens pour travailler dans des conditions honorables ça c'est autre chose !! LE SECTEUR DE LA SANTE PUBLIC EST POURRI DE LINTERIEUR et il est du devoir de mr le ministre de faire quelque chose .. aucune réforme digne de ce nom n'a été mené .. le peuple souffre et ce n'est nullement à cause des médecins !!

  • سليم
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:52

    ما أقسى أن يرتكب خطأ بوزن الجرم الكبير ويتم إخفاؤ وإنكاره، إلى متى يفلت الخطأ الطبي من مساءلة القانون ؟ إلى متى يتضامن ضعاف العقول ووالإيمان مع رفقاء المهنة للتغطية والتمويه على الأخطاء الفاضحة ؟ الا يعتبر ذلك اشتراك في الجرم المشهود إلى متى ستزل مؤسسة هيئة الأطباء تلتمس الأعذار لمنتسبيها على حساب الحقيقة والإنصاف ؟ اتقوا الله في عباد الله زفي مصداقية المهنة.

  • مغربي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:57

    لا يسعني القول سوى حسبي الله ونعمة الوكيل مهنة الطب صارت رخيصة ونال منها قوم لا يعرفون سوى اغتناء بسرعة على حساب أمراض الناس مثلهم مثل السياسيون المرتزقون سنة 2014 سنة عجائب في المغرب وما خفي كان أعظم

  • yahya
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 01:03

    الله يشفيك اختي للاسف اطباء المغرب مجردين من الانسانية.اوشفرا…..انشر

  • مصطفى ايطاليا
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 01:12

    بصراحة الطيب فبلادنا ولا كيخلع

  • زاكوري
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 01:16

    اظن ان هذه فضيحة اخرى لاتقل اهمية من فضيحة ملعب الرباط، لذلك يجب على السيد الوزير الوردي فتح تحقيق عاجل ومعمق في النازلة.
    ونسأل الله الشفاء العاجل للاخت هدى ولجميع ضحايا الاخطاء الطبية.

  • محمد
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 01:19

    لا اظن بان الطبيب يتعمد الضرر لاحد ما و لكن الاخطاء الطبية موجودة و لهدا فعلى كل طبيب كان يشك في عملية اما بسبب نقص الخبرة او حالة لم يتعود عليها فعليه ان يبتعد عنها و قد سبق لي ان كان عندي مشكل عندما ازلت ضرس و سقط جزء منها في الحلق و زرت طبيبين و قالا الي بان عمليتها صعبة و غير مضمونة و عندما دهبت الى طبيب اخر تبين الي بانه واثق من نفسه و طمانني و نجحت العملية و الحمد لله

  • مونية
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 01:35

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    الله يشفيك و يطول فعمرك.ويحفظك لوليدك وراجلك يا ربي آمين
    هاديك الطبيبة طال الزمان ولا قصار فإن الله يمهن ولا يهمل ،المسكينة دارت فيها الثقة وهي خانتها ،على الأقل يلا ندمات وخافت على بلاستها تكلف بالضحية و تعالجها إلى الأخير ،ماشي تعمل لها العملية و مقالت لها المضاعفات لي ولاو عندها بالإضافة للدواء الدي لم توصفه لها … الطبيبة نسات ربنا وفكرات غير فراسها فقط و تسببت في آلام سيدة شابة نفسيا ،معنويا وصحيا مابقاش الضمير الإنساني الله يحفظ
    الله يوقف مع الضحية و يشافيها يا رب

  • حراك
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 01:38

    الاطباء اكبر مافيا يتغاضون عن فساد بعضهم عوض فضحهم،عوض التعاون على البر و التقوى يتعاونون على الاثم و العدوان على المواطنين،عايشت مثل هاته الحالة لاحدى قريباتي،تركوا لها شيئا غريبا في جسدها بعد عملية عادية،عانت من الامر عدة أشهر و مرت على عدت أطباء لم يكتشفةا شيئا و في الاخير دكتورة فعلت و قامت بالعملية و تخلصوا من الجسم الغريب و رفضت الدكتورة اعطاء اي تقرير بالامر رغم انها اقرت بالامر قبل العملية لكي لا تتابع زميلتها في المافيا !!! كم احتقركم يا اطباء بلادي،جشعون،حقودون،فاسدون و اقلكم فسادا يحمي الفساد و الادهى جاهلون و لا تعترفون بجهلكم،تقولون اي شئ لكي لا تقول لا اعلم اذهب الى متخصص…..

  • حمود
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 01:47

    السلام عليكم أنا حسيت بزاف بﻷخت هدى ﻷني تقريبا عشت نفس تجريبة انا مشيت فﻷول لمستشفى حكومية على أساس نولد طبيعية وبقيت أكثر من 24 ساعة بدون جدوى أونصيحة أو مساعدة حتى لآخر لحظة شافو دقات قلب لجنين ضعيفة وقالو لية خصك عملية قيصرية وتتوجهت مباشرة لمستشفى خاصة ودرت لعملية ولاكن بعد 3 أيام مرض لية ولدي وبقيت جالسة معاه 5 أيام فالمستشفى وطبيب للدار لية لعملية عمرو مارجع عندي ﻷني بعد لولادة سخانة كانت تاتجيني يوميا عاد عرفو بلي لفتحة مابراتش لية وتعفنات ومرضت نفسيا لدرجة أني نسيت ولدي ومابقيتشا عارفة ولا عاقلة على شيحاجة وليت عايشة عالامي بوحدو ومتنعسش وماتاناكلش وقالو لعئيلتي خصها تعاود لعملية وندفعو مليون تاني فداوني لطبيبتاني وقال ليهم خص لجرح غير يداوا وطبعا أنا ماعاقلا على والو من هادشي حيت من بعد تبعت مع طبيب نفسي عاد وليت نعقل على ولدي وعلى راجلي ولحمد لله دابة هتشي سبابو ﻹهمال وعدم متابعة ومحاسبة هاد ناس للتايخطئو ويعاودو يخطئو وناس ماتتاخدش حقها الله يكون فعونك ياهدى وقلبي معاك

  • طب الشعوذة
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 01:55

    قلنا ان الطب في المغرب متخلف إلاَّ قليل من الأطباء وأكثرهم ماديين ولا يفقهون شيئاً وسماسرة كان الطب حين كان الأطباء يتخرجون من كليات الطب في فرنسا اما خريجي الطب في كليات الطب في المغرب والله لبعض الفراملية القدامى احسن منهم ولهذا السيد الوزير الوردي يقوم بحملة ضدهم لانه يعلم علم اليقين خباياهم لهذا نأيد استقدام أطباء أجانب لو كان طبيب اجنبي هل كان سيفعل فعلة هذه الطبيبة وطاقمها المتخلفين الجهلة تَبَّا لطب المشعوذين يجب محاكمتهم

  • مراكشية ساخطة
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 02:00

    لا حولة ولا قوة الا بالله هادشي بزاف هادي مخصهاش تبقى طبيبة بحال هادي خصها القرطة خرجات على على شابة في مقتبل العمر يمكن تحرم من الانجاب بسبب التلف لي وقع ليها في الرحم والله حتى عيب وعار هادشي لي تيوقع حسبي الله ونعم الوكيل

  • choukri
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 02:15

    كان من المفروض على هده العائلة اللجوء الى الشرطة و وضع بلاغ مرفوق بأشعة السكانير قبل إزالة المادة المعدنية و من تم الدهاب للقضاء .

  • Reda
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 02:22

    الله يشفيها
    لا داعي للتعميم فطبيب اخر هو من اكتشف الخطء
    ممكن اللجوء الى القضاء لان الخطء الطبي في هاده الحالة تابت
    اما الوردي فلا دخل له

  • Medeci
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 02:37

    Vous avez trop humilié ces médecins marocains,vous les minimisez juste parce qu'ils ont la carte nationale verte comme vous.l'erreur est humaine et mème dans les grands hôpitaux des pays occidentaux..revoyez un petit peu et cherchez sur internet…aucun médecin dans le monde ne veut nuire à son patient ou a l'intention de lui faire du mal..c'est une complication qui a été gérée ..la femme a le droit de porter plainte ,il y'aura des expertises qui pourront révéler la réalité .malheuresement ceux qui commentent ici ont été emportés par les mots douleureux utilisés par le rapporteur de cet article.ils ont perdu raison,il y'a mème quelqu'un qui a demandé la mort pour ce médecin ..c'est l'ignorance totale.MESSAGE aux rapporteurs:S.V.P ne jouez pas avec les sentiments du marocain,la majorité sont gentils mais un peu naïfs …aujourd'hui seulement combien à votre avis il y'a eu de césariennes au maroc?de grandes opérations?de malades qui ont été sauvés ?LLah yehdikom.momen mosab.tbib insane

  • anouar
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 02:41

    المغرب اجمل بلد في العالم او البلاد زينة وعاش الملك كلمات يرددها كثير من المغاربة الذين لم يكتوا بنار المغرب الجميل ولم تنهب ممتلكاتهم وتمنح في شكل شراكة بين الملك وشركات اسبانية وفرنسية وووو وكما يقول المثل المغربي العامي" تفوت الحالة المدنية او تجي فين بغات " الى متى يا ابناء وطني خيرات البلاد والعباد التنهب وداءما نرر لعل القادم اجمل ….

    لك الله يا اختنا و كان الله في عون اسرتك وتبث الله زوجك وشافك وعافاك من كل سوء

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء(43)

  • sami
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 03:38

    الله ياخود فهم الحق إلى متى لمغاربة يبقاو إعانيو من سوء المعاملة في مستشفيات المغرب عيب و عار أنا كنعيش في أروبا و لما كندخل لاءي مستشفى كيعملوني كبشر بإحترام و الاءبتسامة على وجوههم والمشكل أن الاءطباء في المغرب أغلبهم درسو طب خارج الوطن وملي كيدخلو لمغرب كيحگرو المواطن المغربي كأنه لاشيء ويمكن يعمل فيه لبغا هد الموضوع تكلمت فيه مع بروفسور ومسءول في مستشفى مشهور في باريس وقال لي لا أستغرب أغلب الطلبة المغاربة في طب يتغيبون خلال الدروس الاءظافية بعد الاءمتحامات des stages obligatoires ويقضون وقتهم في الملاهي اليلية و مرافقة البنات و الكحول.

  • hicham
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 04:13

    je conseille aux gens qui dénigrent le médecin marocain de NE plus aller se faire soigner dans les hôpitaux et cliniques du royaume .Si les médecins marocains sont tous pourris et qu'il s'agit d'une mafia; comment se fait il que chaque jour des milliers de patients soient traités avec succès y compris dans les hôpitaux publiques malgré leur état déplorable.QUANT à cet article de hespress,son auteur ne se contente pas de relater les faits mais il se pose en juge de la totalité de la profession médicale

  • Wanamali
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 06:01

    On dois remetre a nos Docteur en parallele à leur diplome de 'medecine" un dimplome de brancardier avec excellence et un 3eme en charlatanisme et mensonge..j'en ai gouté à leur igonorance conjugué avec une arrogance inegalable.bande de cancres de la medecine mondiale.

  • ام مروان
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 06:50

    الجزارة ماشي الاطباء ….الله فوق الجميع وكيما درتي يا يدي تودي ……

  • نانا
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 07:04

    انا بغيت نعرف اين هي السلطات؟؟؟ رفعي على دين مهم دعوة او وصليها لصاحب الجلالة… يامحمد السادس علاش ماتحيدش الفساد في الميدان الصحي راه المغرب تيعاني من الصحة واش الدوا اللي موجود في المستشفى تيبيعوه بالفلوس كروش الحرام … او من زمان من عهد الحسن التاني!!!!!اش دنب هاد المرا اللي خربوا لها حياتها والجسد ديالها

  • عبدو
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 07:10

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم ان هذا
    لمنكر

  • علي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 07:17

    الحملة ستستمر حتى القضاء عن القطاع العمومي أما نحن سنظل نحتاج إليهم حتى بعد ان تتخلص الحكومة من مصارفها عن الصحة انظروا كم من عملية تتم في المغرب و لنقارن مع باقي الدول
    سيئة تنشر تخفي الاف الحسنات
    حاربوا الأطباء …..

  • المطهري
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 07:35

    نطالب من وزير الصحة السيد الوردي إستقدام أطقم طبية أجنبية نظرا لكفاءتها العالية و القيام بمسؤوليتها على أكمل وجه.اغلب اطباؤنا لم يعد لهم ضمير مهني ولم يعد اهتمامهم هو المريض بل ما يجمعون من نقود لشراء الفيرمات.اما قسم الطبيب في المغرب ليس اكبر أهمية من قسم المفسدين أمام جلالة الملك.

  • said ahnsal
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 08:19

    الله يشفيك ويلخليك لاسرتك الصغيرة والكبير ويجعل هدا المولود من ااكبر جراحي المغرب مستقبلا ان شاء الله.
    لما لاترفعين شكايتك الى المسؤولين عن قطاع الصحة بعد الله تبارك وتعالى

  • امال
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 08:30

    ا شعر بك كثيرا اختي ، لاننا مررنا بنفس ما مررت به . الا اننا للاسف فقدنا اختنا التي اجرت عملية لازالة كرة بالرحم مباشرة بعد ذلك اصيبت بالتهاب على مستوى البنكرياس . تدهورت صحتها وادخلت الانعاش ، المعاملة حدث ولا حرج كنا نحن من يذهب لنغير لها لباسها ونقلبها الممرضات وحوش ادمية الاطباء غرور لا ينتهي . ماتت اختي ولا نعرف كيف او لمادا ، يقولون الاجل و انا اقول الله اعلم . لكم الله ايها البسطاء امثالنا . شافاك الله عزيزتي ودمت لاسرتك .

  • أم سندس
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 08:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رسالتي هذه أوجهها الى كافة المحسنين كي يساعدوا مثل هذه الأخت لأنها تمر بوقت عصيب وكذالك فقد فقدت كل ماتملك ولم يعد لديها ماتبيعه لتداوي الألام التي تعانيها ،ايها الإخوه والأخوات، يامن يملك في قلبه رحمة ،أشفقوا على وضع هذه الأخت الكريمه وذالك إبتغاء وجه ربك الكريم،جزاكم الله خيرا كثيرا…..

  • france
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 08:53

    و مازل كيدفعوا باش ماجيو الاطباء من الخارج نحن مع الوزير استقطاب الاطباء الانسانيين اصحاب الضمائر من الخارج فرنسا اسبانيا اما اخباءالمغرب الفلوس والتكبر والانتفاخ على المواطن البسيط

  • مواطنة
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 08:54

    الى طاحت البقرة كيكترو جناوا
    لكل اللي كيعرو في الطب …. الحل ساهل اللي مرض يشد طيارة ويمشي للخارج … على الاقل يتعلم يشد النظام مع سيادو و يتسنى الموعد ديالو مع الناس وميرفعش صوتو في السبيطار وميشوف طبيب تيشحف .
    بالسيف متكتر الهضرة على الطبيب حيت accès facile lih.
    الغلط تيوقع في احسن البلدان العالمية سبحان اللي مكيسهاش راه الطبيب ماشي مكينة خدامة بالضو راه حتى هوا عندو حياتو وعليه ضغط من جميع الجهات
    انا كنهضر ماشي حيت انا طبيبة لكن ختي طبيبة عندها دابا 36 عام مزال متزوجات ضيعت حياتها وهي كتقرا و مشات خدمات في الجنوب ومازال كتسنى تدخل للمدينة باش عاد تلقى شريك الحياة
    كيفاش غتدير حتى تخدم مزيان وهس معندهاش الحياة لا زوج ﻻا دراري لا والو
    وعتد زيد يجي واحد مجبد في القهوة حاط رجل فوق رجل ويقوليك اه طبيب اه طبيب اه طبيب وعيش واخا ربع دكشي اللي دوزوا عاد هضرو

  • رودينة علوي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 08:56

    هاد الشي كيألم وكيبكي القلب قبل العين انا نهار الخميس كنت فالسويسي عند واحد الطبيب تقاجئت انهو قمة الاخلاق والادب والتواضع واهم شي كفاءة والناس كولهم كيتشكرو بيه وهو الدكتور ابو زاهير اخصائي عضام وفالوقت لي كنت كنساين فيه نتيجة الاشعة مشيت للكافتريا فادا بي افاجئ مفاجئة من نوع خاص هو الاطباء المتمرنين مجمعين مدة ساعة والله اعلم فوقاش عوالين ينوضو كيفطرو تقول خارجين فرحلة وهاك يا واتساب ويافيسبوك فنظركم فوقاش بغاو يتعلمو تايرجعو المرضى لديورهم ويسالي وقت العمل الرسمي افينك السي وزير الصحة راه بحال هادو لي كيديرو بحال الكارثة ديال هاد السيدة ……عيدو النظر فالاطباء والقضاة راه الناس تكرفسات

  • مول الحانوت
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 08:58

    في الصراحة، اللي بغا يداوا يخوي البلاد. علاش الشخصيات السياسية مني تي مرضو، تي مشيو عند RAM قبل من الطبيب… كلهم تي مشيو يتداواو في فرنسا

  • Hanan
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 09:12

    لا حول ولا قوة الا بالله
    Malheureusement , ce genre de médecins est bien protégé dans notre pays, mais c'est pas pour ça qu'il faut rester les bras croisés, faire un procès et mettre les gens au courant est un moyen de faire bouger les choses. J'espère pour cette femme que les médecins responsable de sa souffrance soit
    punis pour le mal qu'ils ont fait

  • نسرين
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 09:16

    نفس ما حصل لي باكبر المصحات حين وصعت اول مولود لي بولادة طببيعية وبعد مدة ١٠ ايام شعرت بالم غير طبيعي و عند فحصي من طرف الطبيب الذي المشرف علي الولادة تبين انهم نيوا قطعة كبيرة من الفاصما داخل الرحم لاحول ولا قوة الا بالله

  • abdel
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 09:16

    Mr Ouadi vous êtes 1ministre brave sérieux homme de terrain vous faites l'impossible pour assurer le strict minimum de la santé mais comme à dit kabbour makayench maaman.au lieu qu'un ministre conserve son savoir et son temps à poser une stratégie pour l'amélioration de ce secteur il se met à la poursuite des médecins fantômes dans les hôpitaux.quand au médecins sérieux à leurs tour au lieu de s'occuper des vrais malades ils gaspillent leurs temps pour porter secours à une personne poignardée,droguée…société de..

  • كونان
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 09:26

    هل عرفتم الان لماذا تكشر النقابات والاطباء والممرضون عن انيابهم المخززة ضد الحكومة في قرار كليات الطب الخاصة والسماح بالمستشفيات الاستثمارية واستقدام اطباء من الخارج… فهمتو ولا مازال

  • khalil
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 09:28

    والله عندما اطلعنا على قصتك احسسنا بشيء معدني مؤلم في قلوبنا .اما هؤلاء الاطباء العديمي الضمير فقد ترك الشيطان قلوبهم كلها معادن بعد عملية قيصرية لازالة الضمير .

  • abdo
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 09:41

    والله لا يسعني إلا أ أقول حسبي الله ونعم الوكيل. يقول الله عز وجل: "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبو". عافاك الله وطهورا إن شاء الله.

  • mohammadino
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 09:43

    l'orde des medecins a une part de responsabilité par ses positions neutres concernant ces genres d'erreurs.il perenise la mediocricité .aucun medecin ne donnera à cette femme un certificat attestant l'eerreur constaté .les medecins sont solidaires entre eux
    nous attendons avec patience que des medecins europeens travaillent au maroc
    une fois jai faiili etre escroqué par un ophtalmologue femme par un diagnostic bidon c est par hasard que jai decouvert l escroquerie en m'adressant chez un autre medecin sans rien lui dire sinon lui aussi il aurait etre solidaire avec son collegue
    dans la profession de medecine il y a un manque flagrant et grave de deontologie et cons
    cience professionel.

  • نوووره
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:07

    الشفاره كيجو من بغضياتهم المصحه مني دارت الاشعه علاش رفضو يعطوها صور الاشعه وعلاش معطاوهاش تقرير مكتوب على حالتها كل هذا خوفا على الدكتوره الجزاره وفوق هادا اتصلو بيها علموها باش توجد الكذبه،، لقاو السيده نيه وفالاخير ما غيجرا والو السيده ترزات فصحتها والكزاره والشفاره ماغيطرا لهم والو لانهم فبلد الحق والقانون

    حسبي الله ونعم الوكيل

  • لطيفة الرباطية
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:08

    نتاسف لما حصل لهاذا السيدة وأتمنى الشفاء العاجل بعض الأطباء مافيات وهذا السيدة طاحت في مافيا كبيرة لكن هناك أيضاً نوعا من عدم وعي هاذه العائلة او شي حاجة ما. شي هيا كيف يعقل ان تذهب تعمل السكانير ولا يعطونك النتيجة هاذي ما فهمتهاش وان كان الامر صحيحا كان يجب التوجه الى الشرطة والتبليغ عن هاذا والأمور سوف تأخذ المجرى الصحيح حيث ان المخبر سوف يجبر على إعطاء النتيجة وتقوم العائلة بالذهاب الى طبيب اخر ويأكل وجود الصفيحة ويتم تبليغ الشرطة وهاك اذا يمكن متابعة الطبيب اللا مسؤول ويعاقب اما ما قامت به العائلة بالرجوع الى طبيب سفاح غير كفء فهاذا خطء كبير اعرف ان القانون بالمغرب مساطره طويلة لكن كيفما الحال طال الزمن او قصر القانون يأخذ مجراه لكن ذابا المشكل تعقد لان المافيا مسحت معالم الجريمة وهاذا بسبب عدم وعي هاذه العائلة نصيحة منين يكون شي حارث بحال هاذا خاص التعامل معاه بكثير من الوعي وعدم الثقة العمياء الطبيب ليس ملاك ورآه طالعين أغلبيتهم غير بالنقيل والغش والباك طبيب مك طبيبة

  • Brahim
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:13

    السلام عليكم.
    أنا طبيب جراح في مدينة الرباط، ببالغ الأسى أتضامن مع السيدة المريضة و لكن، لا يحق لكم بأي وجه كان السباب علناً بحق الأطباء فهم شرفاء بحق، و هل تظنون أن أي طبيب يتعمد الخطأ؟!
    و كم نسبة هذا الخطأ من آلاف و مئات الأرواح التي سخرنا العلي القدير لإنقاذها. أرى من العدل أيضاً أن اقوم hespress بنشر حكاية واحدة من حكايات الأطباء التي قام فيها بهذا رغم ضعف الإمكانيات و رذاءة مستشفياتنا العمومية!
    و أقترح إن كان غرض الوزارة تهييج الرأي العام ضد زملائي في المهنة فعلى الأقل تحروا العدل في التعليقات. من يقول كل الأطباء لصوص أتحداه أن لا يذهب إلى الطبيب حين مرضه، أتدرون ما مرض المغاربة؟ مرض العقليات و التشكيك و التبرگيگ …
    كنت منذ زمن طبيباً داخلياً أتدرون أنني كنت أتعرض للابتزاز و محاولة رشوتي و أنا على يقين أنني كنت أزاول مهنتي في المستعجلات بدون انتقائية؟! السؤال لضعيفي الإيمان أن مثل هذه السلوكات المرضية إضافة إلى بدائية التجهيزات الطبية لا تدخل لا تزيد الطينة بلة؟
    أما عن السيدة المريضة باب النقاش، فأنا أدعو الطبيبة المشرفة على حالتها أن تتحمل كامل المسؤولية.

  • Dr x
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:23

    A mr said (com 9) tu sais qu' en france le taux de césariennes est de 20 pour cent alors qu' au Maroc il est de 12 c' est la première faute. Et puis e
    C' est le secteur privé que mr le ministre défend tant et que vous vous l' aider pour le faire qui préfère la césarienne. Encore au niveau de l' hôpital publique la famille nous menace même parfois si on prend le risque de la voie basse et si un problème arrive que nous serions suivi en justice. Im formez vous SVP avant de dire n' importe quoi

  • عيناني
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:23

    بسم الله الرحمان الرحيم.الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله اما بعد يقول رسولنا الكريم في الحديث < كلكم راع و مسؤول عن رعيته الوالد عن رعيته و الام راعيةفي بيتها و الموظف راع ومسؤل عن رعيته و الطبيب راع و مسؤول عن رعيته ……..فلتنظر ايتها الطبيبة الامسؤولة حسابك يوم لا ينفع مال و لا بنين الا من اتى بقلب سليم .ونقول للاخت شفاك الله و عفاك و توجهي اليه بالدعاء انه هو الطبيب الكبير قال سبحانه .ادعني استجب لكم

  • jafra
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:26

    نتمنى من السيد الوزير أن يتحرك ويباشر ملف هدى بنفسه ويضرب على أيدي كل من يتلاعب بأرواح المواطنين .ويتخذ اجراءات زجرية فيمن يستهتر بصحة الناس.أمثال هدى كثيرات سيدي الوزير وعليكم أن تقوموا بجولة في المصحات والمستشفيات حيث المرضى يهانون ويعسفون بل في جناح الولادة تضرب النساء وتلطم لا لشيء فقط بسبب صيحات النساء جراء ألام المخاض.كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته يا الوردي

  • momo
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:53

    L'erreur est humaine mais l'erreur medicale est impardonnable surtout les textinomes (objets oubliés a l'interieur des malades apres une intervention chirurgicale) car ils sont objet d'une mort certaine. le materiel utilisé lors d'une intervention est comptabilisé avant et apres l'intervention il doit être identique une compresse manque elle se trouve a l'interieur du malade.. l'accouchement par voie basse revient à 2500 et 3000 dhs la cesarienne 8000 et 10000 dhs en privé c'est presque tjrs la césarienne une enquente doit être effectuée aux cliniques privés

  • رشيد
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:53

    اظن انه يجب فرض تامين خاص على الا طباء من اجل التكفل بالاخطاء الطبية

  • adil
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:56

    ااسلام عليكم لا يوجد عندنا في بلدنا الحبيب الا الجزارين والقلوب الميته لا شفقه ولارحمه تجار في اجساد اخوانهم وهذا ناتج عن غياب وزارت الصحة الناءمة كمثل الوزراء المخنتين في اموال الشعب المغلوب

  • ام سلمى
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:00

    خطا الطبيب يطمس و يوارى…و خطا رجل التعليم يشهر به و تتداوله كل وسائل الاعلام..علما أن خطأ الاطباء أفدح و أشد خطورة..لنا الله ..لنا الله..

  • نسرين
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:05

    انا مانديرش عملية عند طبيبة امراة وخا تكون غي هي اللي طبيبة في المدينة. انا دااااائما تيقابلني طبيب راجل في الحمل ديالي و هو اللي تيولدني.
    انا تنشوف العيالات دايما تيديرو المشاكل في العمليات الجراحية.

  • marocain
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:14

    Les médecins au Maroc, toutes spécilalités confondues, sont incompétents et de mauvaise foi- à quelques exceptions près, que l'on peut compter sur les doigts de la main. Du fait de leur indigence, ils sont prêts à tout pour soutirer à de malheureux citoyens, quelque bakchich. On en a eu la preuve par la vidéo.C'set honteux. Ils n'en ont rien à foutre de la santé des concitoyens! ?

  • هيام
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:18

    مع كل احترامي و لكن الأمر مشكوك فيه
    لأنه لا يوجد أي دليل على ما وقع. مجرد إطلاق للكلام
    لنفرض أنهم رفضوا مدك بتقرير عن كشف الأشعة من الطبيعي لأي عاقل في هاته الحالة الذهاب لمصحة أخرى لإثبات الحالة
    لنفرض أن الضخية "غشيمة" و تغاضت عن هذا الأمر..من الطبيعي ألا تسلم نفسك لنفس الشخص الذي إرتكب الجرم في حقك بل ستذهب لطبيب آخر و تعاود الكشف بالأشعة و عملية جديدة تثبت استخراج الجسم الغريب
    لا أعتقد أن هناك إنسان ساذج للدرجة التي تمت بها الوقائع و إن كان فهو يستحق ما وقع له

  • Médecin
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:19

    Bonjour, l'erreur médicale existe l'important c de diagnostiquer la complication et la traiter.. Normalement cette gynéco ne devait pas prendre d'honoraires sur la 2ème opération et bien expliquer à la patiente ce qui s'est arrivé, la rassurer et la suivre de près c la moindre des choses..
    Et concernant les gens qui disent q les médecins sont corrumpus, je vous dis non pas tous! La corruption existe ds tous les secteurs faut pas accuser les gens sans preuve.. Et svp ne donnez plus d'argent ni aux infirmiers ni aux femmes de menage à l'hopital surtout publique soud prétexte que le médecin va voir… Ils prennent l'argent et viennent nous supplier de voir un patient comme quoi c un parent et q c urgent et kandiro el khir.. Et a la fin: c le médecin qui prend de l'argent alors qu'il est même pas au courant de tout ça!
    Faites attention svp et ne jugez pas tout le monde
    Merci

  • KIFAYA
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:07

    C'est une véritable guerre contre les médecins.celui qui regarde ces commentaires et il est médecin et que tout les marocains pensent de la même manière ,doit obligatoirement ramassé ses valises,prendre son passeport et travailler ailleurs…en défilant ces commentaires il paraît que les médecins étrangers sont des anges et les marocains des diables qui ne font que du mal…arrêtez ce cirque malheuresement commandé par un médecin confrère(le ministre de la santé)un grand connaisseur du domaine.LES MAROC AINS SERONT EN BONNE SANTÉ QUAND ILS SERONT TOUS ASSURÉS…les frais des soins sont très trés chers partout dans le monde..au maroc la santé est gratuite et sur le dos des pauvres médecin et infirmier..soyez logiques qui vous traitent tout les jours?????

  • سمعتي وكرمي في وطني
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:08

    المصحات في المغرب يسيرها الاطباء الذباحة القتلة هـــــم داعشيون ارهابيون والله اليهود اهون منهم قتلة سفاكي الدماء مصاصي دماء البسطاء بدون شفقة ولا رحمة
    على عذه الاحداث يجب انتصل الى الوزراء المعنيين ويجرى التحقيق فورا
    لقد انتشرت ظاهرة قتل المرضى في مستنقعات مستشفيات مطارح الازبال ..
    اما في البوادي والقرى …..

  • cleopatra
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:15

    ça me fait rire les gens qui demandent de faire venir des médecins étrangers, vous pensez qu'ils vont soigner les malades dans les zones marginalisées du maroc ou accepter d'excercer dans vos hopitaux pourris, réveillez vous voir un médecin étranger dan un hopital public marocain c'est comme rever que ronaldo joue dans un club de chabab houara

  • Medecin d'agadir
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:23

    يجب التفرقة بين الخطء و المضاعفات التي تحدت بسبب تطور المرض او العلاج بدون اي خطء و هي معروفة علميا و في بعض الاحيان قد تكون نادرة . و هناك عدم تقديم المساعدة التي تخرج عن اطار الخطء و تعتبر جريمة. فعدم الوصول لنتيجة الشفاء لا تعني الخطء. لا يمكن ابدا ان يتعمد الطبيب احدات الضرر بمريضه لانه هو الاول بعد المريض الذي سيتضرر. الطبيب بشر و يمكن مثلا لجراح خبير ان يجري الاف العمليات بنجاح و يخطء مرة واحدة عن غير قصد فهل هذا يجعل منه مجرما و قتالا. اتقوا الله فيما تقولون . فالاطباء المغاربة مفخرة الوطن و هذا معروف. المغرب من البلدان الفقيرة القليلة التي تقبل منضماة الرعاية الصحية الاوروبية السماح لمواطنيها العلاج و اجراء العملياة دون اي اعتراض. فكفا من التشهير الممنهج ضد الطبيب المغربي لاهداف معروفة. مهمتنا بدل كل ما في و سعنا و الله الشافي

  • ولد الشعب
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:25

    لا أفهم هل صار جسم انسانا مطرح ازبال يرمي فيه الأطباء مخلفات العملي؟ الجسم الانساني امانة بين يدي الطبيب فهو انسان يحمل مرضا يطلب الشفاء، له اسرة، له امال، فلم تتجردون من مشاعر الانسانية يا جزاري المهنة لتحولوا حياة المريض الى جحيم وتزيدوا من معاناته المرضية؟؟؟ أين المسؤولون؟ اين وزير الصحة؟ اين رئيس الحكومة؟
    الخطأ الطبي وارد وهذا شيء منطقي كأي مهنة لكن أن ينسى المريض مشرطا أو ضمادة أو مقصا في جسم المريض فهذا استخفاف بصحة الانسان وانعدام للضمير المهني
    يجب متابعة الطبيبة ومحاكمتها خاصة انها تعمدت اخفاء الحقيقة بعد علمها ويجب متابعة فريق الاخصائيين في الاشعة لانهم لم يزودوا أهل المريضة بتقرير طبي يكشف حالتها الصحية….والله ياخذ الحق

  • nadia
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:48

    ا لسلام عليكم ان مقيمة بالديار الايطالية والله كونت مستقبلي من مال وشهادات وقلت لزوجي بلدنا يحتاجنا الا انه رفض وقال عندما يهزك الشوق الى الوطن سافري متى شئت لكن الاقامة في البلد لا اول مشكل الصحة اقصد المرض اللي كيديروه ليك هادش بلا اخطاء والله ولدت ف منتصف غشت تهلاو في تصوروا معي كيخدموا ليك على العامل النفسي بلام نعاود ليكم على الاهتمام والابتسامة فوجه من شاف ديال الجناح حثى العاملات النظافة اولا لائحة الاكل اللي كل واحد كيختارها حسب دوقه والله حثى كيبق في الحال حنت من كنهودا من الطيارة كتفهم راه كاين الفرق

  • 9arib dahia
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 13:26

    سلام عليكم, ردا على التعليق رقم 69 يمكن لي أن أقول لك انه ما حصل في هده الواقعة كله صحيح لانه بمجرد معرفة وجود جسم غريب في جسم قريبتي تعرضت لضغوط من طرف الطبيبة و قالت لها بالحرف " خاصكي دخلي دابا لكلينيك باش ديري عملية و الا غادي هدك لقيح ازيد انتشر و غادي نوصلو لشي حالة خطر منهاكدا و بانه طبيب اخر ليغادي افتح ليها ما شيهيا و لا كين غادي تكون معاه او انه منين غادي تحيد هاداكشي غادي تعطيه ليها برا لكلينيك باش تفاهم معا طبيب لاخر لقالت انه هو ليدار الخطا" كيفاش الالة هيام غادي ديري ا غادي تفكري انتي حياتك معارفهاش شنو غادي طرا ليها, لانسان اقول الله احفض مايبقاش غير اهضر من فراغ, راه قاليك لي يدو فلعصيدا ماشي كيبحال لي يدو فلما

  • abdellatif
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 13:47

    que dieu vous viens en aide.le Temp montre que le ministre de sante a raison que nos médecin manque de competance et qu il faut importer des médecins pour sauvegarder la sante des marocains

  • كمال
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 14:23

    الانبياء هم المعصومون من الخطا
    تتكلمون كما لو ان كل المغاربة ضحايا الاطباء بينما مواطنو عدة دول ياتون للمغرب لاجراء عمليات جراحية

  • etranger
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 14:24

    que de la haine que d ignorance que voulez vous vous etes aigris jaloux vous juger de la compétencevous jugez des gens sans preuves sans connaissance de la réalité sans scrupule je veux que vous fassiez un tour dans les hopitaux publiques et si vous acceptez les conditions dans lesquelles sont installes les malades et meme les medecins alors excusez moi vous etes ts a cote des clous et vous meritez les médecins et la sante que vous méritez excusez moi de vous dire vous êtres foncierement mauvais

  • ملاحظ
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 14:59

    حسبنا الله و نعم الوكــيــل أين أنتم يامسؤولو هده الأمة .؟! أين رعاة الوطن ؟!

  • hind
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 15:02

    c clair que les pauvres medecins du bled sont victimes d une haine et d une aggression psychologique feroce dans ces commentaires, tantot par ignorance tantot par jalousie tantot par mal premedite…car la verite est claire et nette et ne sussite pas tant de blabla…en effet la faute medicale existe partout dans le monde et implique une expertise qui determine le type de faute et oriente le jugement et l indemnisation, mais sans manquer de respect pour le medecin ou en fait pour l equipe medicale qui n a apres tout pas premedite le geste…e

  • fati
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 15:09

    الله يشفيك اختي والله ياخد حقك عاجلا وليس اجلا لما قريت الخبر والله الى نهمرت دموعي باكية على حالك وحال عائلتك

  • عبد العالي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 15:14

    ﻻحول وﻻقوة اﻻبالله كثير من هدا النوع من اﻻطباء واخطاء طبية كثيرا وكثيرا منهم من يهمه المال فقط ﻻيهمه صحة المواطنين وﻻهم يحزنون وانا شخصيا دات يوم تعرضت للنصب من طرف طبيب عام في مدينة سﻻ توجهت الي عيادته كنت اشعر باﻷلم في الجهاز الهضمي وقال لي ….بالدرجة نضرب ليك واحد البرة دايرة 300 درهم غاتحييد ليك هادشي ف البﻻصة وضرب ليا البرة خاوية وماحسيت حتي باﻷﻻم ديال البرة …… والله شاهد علي ماأقول وكثير مثل هؤﻻء اللصوص وعديم الرحمة في قلوبهم نطلب من الله العلي القدير ان يحفظنا ويحفظ جميع المواطنين من أيدي هؤﻻء اللصوص وليسو بأطباء

  • agadiri
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 15:17

    reponse au medecin agadir je pense Mr que c est vous alaors qu ia fait tout cela alors d apres vous la faute est permise pour mettre fin a la vie d un etre humain sans sa participation nullement qu il s est pressente pour se faire soigner et traité donc vous pouvez tuer tant de personnes que vous voulez ? incroyable si c était vous Mr le médecin à qui est arrivé ces choses là quelle sera votre réaction mettre terme à la fin d une famille vous parez normal tu n es un médecin donc tu es un tueur ou criminel de la santé question posée à Mr LE MINISTRE DE LA SANTE EST LACE QUE IL ACCEPTERA CE?

  • chaouenFATI
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 15:48

    je demande à tous les médecins et tout personnel de santé de travailler avec leurs cœurs pas seulement avec les mains..et devant toute tache vous devez avoir de la conscience..travaillez avec un matériel stérile pas lavé avec de l'eau et du savon.on joue pas c'est un être humain pas une poupée insane y3mel li 3lih wlkamal ala ALLAHc

  • Moh
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 16:13

    First of all, hespress reporter got it all mixed up as he/she should have done some homework and due diligence before publishing a crappy mixed up story which does make no sens and may do more disservice and harm to the case of the alleged victim than good. consulting with parties involved, other specialists who may know better and reviewing evidence would have been a good start. For instance, at first glance the CT shows an S shaped foreign body which is most likely a retractor left in the abdomen NOT INSIDE THE UTERUS. Such omission is indeed a undeniable professional mistake which causes great harm to the patient and should not happen under ANY circumstances.
    I feel for the victim as apparently based on the end part of the story is about to be embezzled by yet another crook -with a knife- as her initial dilemma should have no baring what so ever on the condition of her ovaries.
    Un peu de serieux Messieurs de hespress, le scces de votre platforme en depend

  • momo
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 16:45

    En ce qui concerne l'ordre des medecins il est toujours du côté des medecins je peux dire qu'il existe des centaines plutôt des milliers de plaintes a l'encontre des medecins pour divers problèmes aucune d'elle ne vera une suite le tout est garde en instance pour rafraichir l'affaire. Je doit dire qu'il existe des medecins tres honnetes comptés sur le bout des doigts des moins honnètes et des mauvais. les hopitaux publics doivent posseder une équipe de supervision neutre pour controler le personnel des hopitaux afin de traiter l'absenteisme et lfugues au privé

  • حسين
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 17:03

    التطبيب هي قبل كل شئ مهنة شريقة يمتهنها بشر ، البشر بطبعه غير معصوم من الخطأ ، الكمال لله وحده ، أطباء العالم ما داموا أنهم بشر قد يقعون فيه وذلك رغم حرصهم الكبير على تلافي الحوادث ، الحوادث الطبية هي في الغالب مرتبطة بظروف قاهرة ، قد تخرج عن ارادة الطبيب رغم احترافيته ونباهته ، أو عن قدرته رغم كده وجهده ، طبيعة بعض العمليات الجراحية الاستعجالية والمعقدة التي تتطلب تركيزا على حصر نزيف حاد قد يعصف في اي لحظة بحياة المريض يجعل من الطاقم الطبي يركز كل جهده في وقت حرج وعاجل على وضع حد للنزيف وبالتالي انقاد حياة المريض،هذا الجهد المركز على الحياه أولا وهو الاساس في العملية قد يصاحبها استعمال مكتف للنشافات المكثفة للدم ،بعضها قد يتسرب بعيدا وذلك بفعل تحركات الامعاء وبفعل الشحوم خصوصا اذا صاحبتها البدانة والسمنة ، وبالتالي يمكن اعتبار نجاح العملية الجراحية هو اهم اجراء قام به الطاقم الطبي وهو الاساسي ، بينما يبقى الجانب الثاني فيها وكذلك السلبي ثانوي يمكن تداركه في اي وقت ~طبعا العملية الجراحية لم تكن نزهة ، ربما كانت حياة او أكثر في الميزان اذا كان هناك حمل ، لذا وجب الحمد لله.

  • اميمة
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 17:32

    الطبيب او الطبيبة يجب عليهم تعويض كل الخسائر وهم المسؤولون على خطئهم لاغير هذه الحالة لازم الاخ الوزير الحسين الوردي ان يتدخل وشكرا

  • نجلاء الفاسية
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 19:57

    انا معكي اختي الفاضلة احس بك و بمعاناتك
    فانا ضحية خطا طبي عند ولادة ابني بعملية قيصرية ادت بي الئ عقم مدى الحياة
    لمن تشكي ومن يسمعك ومن ينصفك سوى الله سبحانه وتعالى
    فوضي امرك لله الواحد القهار
    نحن نعيش مع ذئاب وليس بشر لايهمهم احد
    فهدا هو حال مغربنا الحبيب وحوش تنهشه وليس بشر
    لك الله يا اختي

  • Said
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 20:16

    Réponse au Dr X n: 60 ,il est vrai que le taux des césariennes est de 20pour 100 en France mais son taux dans les cliniques du Maroc doit avoisiner les 100 pour 100 sachant qu'il reste encore 60 pou 100 des femmes qui accouchent sans aucune surveillance médicale à domicile ou dans des centres non médicalisés , je peux aussi citer l'exemple des femmes à qui on a proposé la césarienne dans les cliniques 3 ou 4 semaines avant le terme pour que ça coïncide avec "l'agenda" du gynécologue

  • realbo
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 20:22

    Quand tu n'a pas les moyens, tu démissionne tout simplement. Car mettre le paquet des erreurs sur le pauvre citoyen c'est lâche. Surtout quand le citoyen paye fort le prix. Il est temps que les erreurs médicales soit sanctionné pénalement, et administrativement et que toute personne ayant falsifié ou participé a la falsification de rapports medicaux pour protéger tel ou tel medecin connaissent le meme sort. Cessons de prendre les marocains pour des chèvres. Votre commentaire Monsieur est insultant.

  • tangerois
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 21:24

    aucun médecin dans le monde ne veut nuire à son patient ou a l'intention de lui faire du mal..
    le maroc est un pays de droit,la justice existe il ya le nouveau conseil de l'ordre qui doit prendre ses responsabilités
    la femme a le droit de porter plainte ,il y'aura des enquetes judiciaires ,des expertises qui pourront révéler la réalité
    SVP arrettez de voir seulement lea partie vide du verre

  • Omar.bentanegi
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 21:30

    حسبيا الله ونعم الوكيل.اولا الطبيب او الطبيبة اول مايعلمو بالخطٱ يجب عليهم تعويض جميع الخسائر و تتبع المريضة الى النهاية يا حسرتاه هذا يوقع في دولة اسلامية يا اخت لو كنت في ايطاليا مثلا من بداية الحمل الى الولادة كل شيء بالمجان + هبة من عند الدولة الايطالية تقريبا 1500 euro لكل امرءة

  • حزينة ياالله
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 21:34

    ماذا عساي أن أقول، لا طب في المغرب، أنا بسبب سوء تشخيص واللاكفاءة الأطباء أصبحت جسدا بلا روح فقدت أعز ما أملك، أمي. أما أنتم يا معشر الأطباء فأطلب الله أن يؤلمكم كما آلمتموني وآلمتم كل ضحية لأخطائكم. أكرهكم هل تظنون أنكم ستخلدون هاهنا سيأتي عليكم يوم تمرضون تتألمون،بعدها تقفون بين يدي المولى٠ إتقوا الله إنسحبواااااا دعوآلأجانب يأتوا

  • mostafa
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 22:03

    هاته المرأة الصابرة المصابرة تعتبرشهيدة وإن كانت لاتزال على قيد الحياة،وإنها وأسرتهاتستحق الإنصاف والتعويض المعنوي والمادي،وماضاع حق وراءه مطالب.

  • ادريس
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 22:33

    ألأطباء الجزارون‘ ليس في قلبهم رحمة ولاشفقة ‘همهم الوحيد هو سلخ الضحايا ماديا وجسديا ‘ . اللهم إشف مرضى المسلمين

  • نادية سلا تابريكت
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 22:58

    انا انصح اختي هدى بالتوجه الى الجمعية المغربية لتنظيم الاسرة التي تقع بجوار مسجد الحيحي على بعد خطوات من البريد بمنطقة تابريكت سلا والتي ستساعدها كثيرا اد يوجد طبيب او بروفيسور مختص سيتابع حالتها بدون شك حتى تطمئن والله ولي الشفاء اختي لا تكوني يائسة فبعد كل هم فرج وانا من هذا المنبر انصح اخواتي بمتابعة حملهن وولادتهن بمستشفى الليمون بالرباط فهناك اطباء اكفاء وشكرا

  • al_mohajire
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 23:03

    مساء الخير جميعا
    هذه المشكلة هي علامات دول العالم الثالت فكيف يعقل ان تسوي هذه الجزارة عملية للاخت هدى و تترك احدى معدات الجراحة داخل منطقة الرحم فهذا إهمال يجب ان تعاقب عليه و يجب ان تتكلف هذه الجزارة بجميع المصاريف و لو تكرمتي اخت هدى يجب ان تدقي باب جميع المنابر اللتي هسبريس احدهم و اذكري اسم الدكتورة حتى يعرفها القريب و البعيد و يحتاط منها.
    فنحن نعرف ان الدكتور داخل مجتمعنا يعتبرونه شيء مقدس والوساطة تلعب أدوارها اللهم هذا منكر يجب ان نأخذ بيد هذه الشابة ونساعدها هي و أسرتها الصغيرة، أين جمعيات حقوق الانسان او تخصص هذه الجمعيات سوى السجون لتحل مشاكل المجرمين

  • كاتي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 23:30

    اولا الله يشافيك اختي هدى وانصحك بالذهاب لدكتور اخر حتى تتشافي وبعد ذلك قدمي دعوى بتلك الدكتورة لانها هي سبب تعاستك ، ولاتتخلي عن طفلك وزوجك ، ولاتتهاوني في امرك بل قدمي رسالة لوزير الصحة وللجرائد حتى تعرف حقيقة من قام بإيدائك ، والله هو الذي سياخذ لك حقك ، الله يمهل ولايهمل واتمنى ان يصل صوتك لملكنا االهمام اطال الله في عمره .

  • الهولندية
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 23:35

    جوابي على صاحبة التعليق المواطنة اللي قالت ليك راه أختها طبيبة وعندها 36 عام و باقة متزوجاتش و مادارتش الأولاد و هاد الشي كيدير ليها الضغط ، بزعط الى أختك طبيبة، رآها بغات تخدم و تأخذ الأجرة ، على شعب كدير أختي طبيبة و بزعط حمرت الوجه إلى كانت تخرج على صحة الناس بلاش ها تجلس.

  • أم براء
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 01:05

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل في العديمي الظمير في هذا الوطن الذين يلهتون وراء الدراهم التي تمتص من دم المسكين ولا يكثرتون لحاله كأننا في مجزرة كل واحد يرى فيك غنيمته التي سيجني منها الأموال الطائلة دعائي لك أختي بالشفاء العاجل و أسئل الله أن يجعلها لك في ميزان حسناتك وأن ينتقم من الظالم

  • nawal
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 01:07

    je connais deux femmes décédées dernièrement après leur accouchement avec césariennes. les asscoiations féministes doivent absolument en parler c'est urgent, les erreurs, et la négligence, et l'aspect mercantile menace la vie des femmes . On en parle pas du tout, le suicide l'années dernière du délégué médical de la ville d'Errachidia a prouvé le danger de la situation..accoucher dans nos hopitaux est devenu dangeureux !

  • thruth
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 09:17

    علی الأخت الكريمة التواصل مع وزير الصحة هو اللي كيعرف لها المصحات الخاصة من أجل إجراء تحقيق و المحاسبة و تحريك المسطرة لدى وزير العدل

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 12:33

    الى المواطنة ل كالت بلى عندها ختها طبيبة اومازال ما تجوجاتش او هد الشى معصبها الى كانت اختك مازال ماتجوجاتش اشغلها هداك او الوضع ديالها ما يعطيهاش الحق باش تنتقم من الناس او فوق هد شى كله حتى حد ماطلب منها تكون طبيبة او الى ماكانتش قد المسؤولية تمشى تقعد فى دارها تقدم استقالتها وتخرج تقلب اعلى راجل المغاربة ولاو تيطالبوا باطباء اجانب ل كيحترموا الانسان او مكيدخلوش حياتهم الشخصية اثناء مزاولة المهنة

  • brahim
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 18:31

    كل الأطباء يخفون الحقائف ولاسياما
    الجراحون الله لطيف بعباده

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس