مخازن "إكودار" .. تراث عريق يشق الطريق نحو اعتراف "اليونسكو"

مخازن "إكودار" .. تراث عريق يشق الطريق نحو اعتراف "اليونسكو"
صور: هسبريس
الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:00

المخازن الجماعية “إكودار” أو “إكيدار”، جمع “أكادير”، أي الحصن المنيع، لعبت أدوارا مهمة باعتبارها بنوكا لتخزين المؤونة والحبوب، خاصة الشعير، والأغراض الثمينة، في الفترات التي تشهد فيها القبائل الجفاف أو الحروب، إلى جانب دورها الدفاعي؛ وجرى توطينها في أمكنة مرتفعة منيعة، يسهل منها صد الهجمات الخارجية، فضلا عن التشميس، أي إمكانية ولوج الشمس إليها طيلة النهار، درءا لفساد الحبوب على الأخص، وتشكل مظهرا من مظاهر تطويع وترويض الإنسان الأمازيغي للطبيعة.

وكثيرة هي الدراسات والأبحاث المنجزة حول المخازن الجماعية بالمغرب، التي تناولت بإسهاب التعريف بها وأدوارها ومعمارها الفريد وما تتعرض له من اندثار وسطو على ما بداخلها من وثائق ومخطوطات وأواني تراثية قديمة، والأهمية التاريخية والسياحية والإنسانية ودورها الاجتماعي والاقتصادي والأمني ووظائفها المتعددة، باعتبارها مرآة تعكس نمط النسيج الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للسكان في فترة تاريخية معينة.

واليوم، بالإضافة إلى اعتناء بعض الجمعيات بهذا التراث الإنساني، انخرطت مؤسسات الدولة ومجالس منتخبة للمساهمة في العناية به من أجل صونه عبر تأهيل هذه المخازن الجماعية وضمان استمرارها، إذ يتم التفكير، في جهة سوس ماسة، في إحداث مركز للتعريف بها والتحضير لتصنيفها تراثا عماليا لـ”اليونسكو”، ما سيعزز المجهود المبذول من أجل حمايتها وإدماجها في التنمية.

خالد ألعيوض، باحث في مجال التراث، قال ضمن تصريح لهسبريس إن اليوم الدراسي الذي نظم في أكادير مؤخرا حول المخازن الجماعية، بحضور وزير الثقافة، “يعد لبنة أساسية في إطار الترافع وتهييء ملف تصنيف إكودار كتراث إنساني عالمي”، وزاد: “لا بد من المرور عبر المحطة الوطنية بتصنيف هذه المخازن كتراث وطني أولا، ثم في ما بعد إعداد الملفات للمحطة العالمية، بغاية تصنيفها تراثا عالميا”.

وأضاف المتحدث ذاته: “يجب التعامل مع المخازن الجماعية كمنظومة قيم وعلاقات وأعراف، سهر على إبداعها الإنسان المغربي الأصيل بقيمه التضامنية وتدبيره للندرة، وأيضا بإتقانه فن البناء، وذلك لكون هندسة بنائها رائعة جدا؛ مع التشريعات التي أبدعها، خصوصا القوانين العرفية التي نحتاج اليوم إلى إعادة قراءتها، لأن فيها كنوزا قانونية نحتاجها حتى في عيشنا المشترك اليوم”.

هي كنوز معمارية أصيلة، وتراث مغربي أمازيغي عريق، لعب أدورا أمنية واقتصادية واجتماعية في تلك الحقب الغابرة، وأصبح اليوم مثار اهتمام الباحثين ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني المهتمة بالشأن الثقافي، لذلك، يقول خالد ألعيوض إن “تصنيف المخازن الجماعية تراثا عالميا سيرفع المغرب ضمن البلدان العريقة بثقافتها وتقاليدها وأعرافها ونظمها وطرق تدبيرها، وهذا ليس بعزيز على المغاربة في وقت مازال الإبداع والذكاء المغربيين مستمرين إلى اليوم”.

يشار إلى أن أنه جرى بأكادير قبل أسابيع توقيع اتفاقية شراكة بين عدة متدخلين، أبرزهم وزارة الثقافة، من أجل إحداث مركز للتعريف بتراث المخازن الجماعية “إيكودار” بإقليم اشتوكة آيت باها، في إطار برنامج يهدف إلى الحفاظ على هذا التراث كمنظومة متكاملة فريدة من نوعها، تشمل المعالم المعمارية والقيم الثقافية والمهارات الفردية والجماعية المرتبطة بإدارة وتدبير هذه المخازن وتنظيمها وضمان استمرارها.

وتهدف الاتفاقية، حسب مجلس جهة سوس ماسة، إلى “توحيد وتنسيق الجهود والإمكانيات والموارد بين الأطراف المتعاقدة من أجل صيانة وحماية وتثمين تراث معالم المخازن الجماعية من خلال إحداث مركز للتعريف بهذا الإرث الوطني ذي الخصوصية المغربية والإبداع الإنساني”؛ في حين أن التكلفة الإجمالية لهذا المشروع تبلغ ستة ملايين درهم.

‫تعليقات الزوار

4
  • Aghbal
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:49

    أكادير (جمعها إيكودار) تعني المخزن. كان أكادير حينئذ يوازي ما يسمى اليوم بالبنك المركزي او وزارة المالية. فكلمة المخزن التي يشار بها اليوم الى النظام الذي يحكم المغرب ( فعليا) هي ترجمة حرفية لأكادير. بدأت حينما نقل السلطان أكادير الى القصر.

  • إكودار
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 12:20

    إكودار من الزمن البعيد، زمن البساطة، الصفاء، و الصدق و الأمانة. زمن نية نفتقدها اليوم. الزمن الجميل في زمن تسود فيه الأنانية، الغش و الفشل. المحافظة على إكودار واجب وطني قبل أن يكون تصنيف عالمي.

  • Igidr
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 12:29

    للتصويب فقط اگادير تجمع على إگودار
    و إگيدار جمع إگيدر ( العقاب ).

  • هشام
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:31

    هاك العديد من بنايات اكودار الشامخة بدات السنوات الماضية في الاندتار والتحول الى خربات فاقدة لجمالها وملامحها الاولية .
    اذا كان هناك مشروع لانقاد هذه المعلمات التاريخية يجب ان يكون مشروعا وطنيا اراديا فيه عزيمة واضحة لانقاد اكودار بعيدة عن التسييس او ما شبه .
    ان اكودار بصفتها كنوز معمارية لا شك ان توظيفها في المجال الاقتصادي سيكون له اهميته واثاره.
    كفاعل جمعوي وجهت طلبات متعددة الى الجهات المعنية لانقاد احد اكودار بسوس لكن دون جدوى وبقيت البناية التاريخية هاته صامدة لكن اجزائها مهدمة .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات