مخاوف من "فضيحة أخلاقية" ترافق تصفية معاشات مجلس المستشارين

مخاوف من "فضيحة أخلاقية" ترافق تصفية معاشات مجلس المستشارين
صورة: منير امحيمدات
الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:00

بعد تصفية معاشات أعضاء مجلس النواب، تتجه الأنظار إلى جلسة التصويت على مقترح القانون القاضي بإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين، وسط انتقادات لاذعة لمضمون المقترح، الذي ذهب بعض أعضاء مجلس النواب إلى اعتباره “فضيحة سياسية وأخلاقية”.

ومردّ الانتقادات الموجهة إلى مقترح قانون إلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين هو أنه سيمكّنهم من استعادة مساهماتهم في الصندوق الخاص بتعويضاتهم، فضلا عن مساهمات مجلس المستشارين المتأتّية من المال العام.

وذهبت حنان رحاب، النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى القول إن مقترح القانون المتعلق بإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين، المزمع أن يجري التصويت عليه اليوم الثلاثاء، “هو انتكاسة أخلاقية بامتياز”، وأضافت مخاطبة زملاءها في الغرفة الثانية: “باختصار.. أنتم قد تشرعنون لفضيحة مالية وأخلاقية”.

بدورها، قالت ابتسام عزاوي، النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، في مقطع فيديو تعليقا على مقترح قانون إلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين: “إذا تم تمرير هذا المقترح فسيكون فضيحة سياسة وأخلاقية وخطأ جسيما”.

وأضافت النائبة نفسها: “لا يُعقل أن يساهم المستشار البرلماني في صندوق التقاعد وفي نهاية ولايته يأخذ مساهماته ومساهمات الدولة أيضا”، ذاهبة إلى القول: “يمكن أن يساهم المستشار البرلماني بعشرين مليونا، وفي نهاية ولايته يأخذ واحدا وأربعين مليونا، وهذا استثمار وليس تقاعدا، وعبث ومنكر”.

في المقابل، قال عبد الحق حيسان، المستشار البرلماني عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن الفائض في صندوق تقاعد أعضاء مجلس المستشارين “هو ملْك لنظام التقاعد، وليس للمجلس أو الدولة”.

وأضاف المستشار البرلماني في تصريح لهسبريس أنه كانت هناك مقترحات بإحالة الفائض إلى صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا، أو صندوق دعم التماسك الاجتماعي؛ “ولكن جرى الاتفاق على استرجاع المستشارين للمساهمات”.

وفي الوقت الذي يوجّه فيه بعض أعضاء مجلس النواب انتقادات لاذعة إلى زملائهم أعضاء مجلس المستشارين، بسبب سعيهم إلى استرداد مساهماتهم في صندوق التقاعد ومساهمات الدولة أيضا، قال حيسان إن “النواب أيضا استرجعوا مساهمات الدولة”، واصفا الانتقادات الموجهة إلى أعضاء مجلس المستشارين بـ”المزايدات السياسية”.

وسبق لمجلس المستشارين أن طلب إجراء دراسة تقنية حول وضعية صندوق التقاعد الخاص بأعضائه، والذي يدبّره صندوق الإيداع والتدبير، وتبيّن أن رصيده قد يكفي لسداد معاشات المستشارين إلى سنة 2023.

واعتبر حيسان أن وضعية صندوق التقاعد الخاص بأعضاء مجلس المستشارين، وإن جرى الإجماع على ضرورة تصفيته، تختلف عن وضعية صندوق تقاعد أعضاء مجلس النواب، الذي وصل إلى الإفلاس؛ غير أنه أكد “أنه لا بد من تصفية هذه المعاشات، لأن هذا المطلب هو مطلب الشارع”.

‫تعليقات الزوار

55
  • مصطفى
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:10

    فضيحة اخلاقية من طرف مجلس لا مصلحة لووحده أصلًا. صندوق CIMR لا يرجع مساهمة رب العمل في حالة خروج المساهم من هاذا الصندوق

  • عبد الحق
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:13

    قطاع طرق…لصوص…حرمية…
    Des voleurs, des escrocs, des malsains…

    اتقوا الله

  • الطنز العكري
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:13

    هههه اصلا اغلبيثهم عايشين بيليكي كلشي على ظهر الشعب مفطحين مع راسهم ومادارو لينا حتى شي متنفس الا من رحم ربي ويلى خرجو تقاعد تعطيوهم مازال الملايين هههه قهرتونا كتفكرو فلي خدام وكيتخلص ومافكرتو فلي ماعندو لا خدمة ولا سكن ولا راميد ولا والو غير رحمة الله لي ساترانا خسارة لي غني زيدو اعطيوه والفقير والمسكين قهروه وظلموه قلة الشي كترشي

  • عادل
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:13

    كلكم بحال بحال…تختلف ألوانكم السياسية…ولكن ليس في القنافد أملس…

  • مواطن مقهور
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:14

    حسبنا الله ونعم الوكيل سيأتي يوم لا ينفع مال ولا بنون ألا من أتى بقلب سليم

  • يونس
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:15

    مطلب الشارع لم يجز باسترداد الأموال بما فيها أموال الدولة فكل المال أصبح ملك الصندوق ليس للنواب الحق في توزيعها التصفية تعني ر د المال إلى صناديق الدولة هي قطع مع الريع وأكل أموال الدولة بالباطل اتقوا الله في هذا الشعب المكلوم المنهوب الصبور المحروم.

  • abdou
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:20

    التقاعد يأتي من الإشتراكات كما هو معلوم .
    بينما تصفية الحسابات وارد يجب أن ترجع الأموال إلى أصلها بخيت الثلث تأتي من المنخرط والثلثين تأتي من المؤسسة المشغلة . إدا على هذا الأساس الثلث يذهب للمنخرطين والثلثين ترجع إلى ميزانية الدولة هذا هو الأصل في نظري لا أن يقسم الفاءض كأنه ماك خاص. هذا ثلث ملك خاص وثلثين ملك عام .

  • يضحكون
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:33

    يضحكون من حكام الجزائر وهم يسرقون المال العام بشرعية مجلس المستشارين. أنتم أفسد من شنقريحة فلا تعايرو شنقريحة بعد اليوم

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:35

    “كانت هناك مقترحات بإحالة الفائض إلى صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا، أو صندوق دعم التماسك الاجتماعي؛ “ولكن جرى الاتفاق على استرجاع المستشارين للمساهمات”.
    هنا تنتهي القصة : هاؤلاء لاتهمهم المصلحة العامة حتى فيما ليس لهم فكيف يتصرفون في ما للعموم. سلموا لي على التمثيلية االبرلمانية و مبادئها الأصلية. البرلمان بغرفتيه أصبح ريعا آخر.

  • نورالدين
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:36

    سبحان الله
    وقتما شفت شي عنوان مكتوب فيه البرلمان
    كيطلع لي الدم مزال ما قريت الموضوع.

  • متتبع
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:36

    ملئ الوطن بالفساد فاصبحت المحاكم ترقص على إيقاع المظالم وتحول معها القضاة إلى مجرد قصاة والنواب إلى نوائب والوزراء إلى أوزار والولاة إلى علاة والضباط إلى لباط والعلماء إلى عملاء والتجار إلى فجار…فأصبح المواطن والاحكام مجرد أرقام وإعلان في إعلام ينصرفيها الظالم ويخذل المظلوم. أحلوا تزوير الانتخابات باستعمال جميع المناورات وبايعاز من الادارات, فلكي يمنعوا نجاح الزنديق يجوز اللعب في الصناديق.

  • ثورة الملك و الشعب
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:37

    سيأتي يوم سوف تضطرون فيه لمغادرة البلاد هروبا !
    لن تستطيعو حينها لان الشعب من سيكون له القرار.
    حينها سنسائلكم من اين لكم هذا.
    هذا وعد، اجلكم السياسي قريب، ولن نخلف الميعاد ولو بالدماء هذه المرة

  • حسن
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:39

    و هل لهم أخلاق أو يعرفون معنى الأخلاق حتى يخشون فضيحة أخلاقية ؟ حياتهم مبنية على كسب المال الحرام و لا يكثرتون بما يعيشه المواطن من ضيق العيش .اغتنموا الفرصة فإننا نعيش في غابة الوحوش المفترسة بدون عدل أو رحمة او شفقة .الحمد لله أن الكل سيرحل عن الدنيا و يترك كل شيء وراءه .حسابكم سيكون عسييييير

  • الدولة بمؤسساتها
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:48

    “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن الفائض في صندوق تقاعد أعضاء مجلس المستشارين “هو ملْك لنظام التقاعد، وليس للمجلس أو الدولة”. !
    وهل غرفة مجلس المستشارين خارج مؤسسات الدولة ؟ فما هي الدولة يا سراقين ؟

  • الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:53

    اللهم لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء بنا عايشين بيليكي فالاخير باغيين ييترجعوا مقتطعاتهم مضاعفة ههه قمة الأنانية واللصوصية

  • يوسف
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:53

    La matraque aux enseignants qui réclament l integration dans la fonction publique . Je comprends pas en quoi elle utile cette chambre des conseillers dont la majorité des membre est ignorante et déjà issue de milieu bourgeois. Au 21ème siècle notre pays tergiverse encore en la matière des finances publiques. Pour moi l argent qui va à cette chambre est du vole

  • شريفة
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:55

    حسبي الله ونعم وكيل في سياسين هدا البلد ليس همهم مصلحة الوطن ولا المواطنين يلهتون دائما من اجل جمع الاموال وتكديسها في الابناء الا ان يدهبوا الى دار البقاء ويحاسبون على الدرهم الواحد من اين اتو به اما هدا الشعب فله الله انه عزيز دو انتقام.

  • gharib
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:57

    لن يفلح المغرب بهده الاحزاب التي تاخد اكتر مما تعطي كلهم سواسية الى الله المشتكى داأب في صورة خروف

  • مغترب
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:59

    ماذا تنتظر من مثل هاته الوجوه البئيسة التي ضيعت 65 سنة من عمر البلاد في النهب و السرقة و المحسوبية و الزبونية و قتل فقراء الشعب عرقا بعرق …. الله ياخد فيكم الحق كاملين 34 حزب بدون استثناء رباعة الشلاهبية

  • عبد الجليل عمرتي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:00

    بأي حق يستفيدون من مساهمات أموال الدولة، اين هو الصالح العام،الوطنية،المواطنة،الشعارات التي يتغنون بها؟؟؟في رأيي يجب حذف الغرفة الثانية،والاستغناء عن هذه المخلوقات الضارة، الصالحة فقط لملأ بطونها وجيوبها،
    هؤلاء الشبه السياسيين أفسدوا العمل السياسى، يجب إعادة النظر في المنظومة السياسية بأكملها.

  • مواطن2
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:01

    اذا كان النهب جزءا من الفساد كيف لهؤلاء ان يحاربوا الفساد وهم يسعون الى الحصول على مال ليس لهم.لا يجادل احد في استرجاع اموالهم من خلال تصفية المعاشات لكن الاقساط التي دفعوها فقط.اما الاقساط المدفوعة من طرف الدولة كمساهمات في صندوق تقاعد المستشارين فيجب ان تبقى للدولة . والسعي وراء الحصول عليها هو النهب الذي يعتبر جزءا من الفساد.هؤلاء قوم المفروض فيهم حماية المال العام لكن للاسف الشديد هم اول من يستفيد منه.الامتيازات التي يتمتع بها البرلمانيون والوزراء في المغرب تختلف تماما عما هو معمول به في العالم كله…وهذا ما يزيد في تدهور المجتمع المغربي والبلاد بصفة عامة. متى يفرج الله على المغرب بقوم يكرسون حياتهم لخدمة مجتمعهم كسائر الدول المتحضرة؟

  • امازيغ
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:12

    فرق الاحزاب كلها وافقت على المقترح بدون استثناء باركا من السكيزوفرينيا

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:14

    الحل بسيط جدا…. المساهمات الشخصية ترجع للبرلمانيين و مساهمات الدولة تعاد الى الخزينة العامة… وهذه الأخيرة حساباتها مضبوطة…. لا نريد فضائح…

  • أحمد MA
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:22

    ماعساني أقول سوى قول الله تعالى “إن أتاكم الله بعافية فاقبلوا، وإن ابتليتم فاصبروا.. فإن العاقبة للمتقين” ونحن قد ابتليتنا بهذه الأشكال التي في الصورة.

  • soma
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:30

    اشتغلت مدة 7 سنوات في القطاع الخاص و تم الاقتطاع من اجرتي طول هذه المدة و عندما تركت العمل لم يرجع لي احد اموالي

  • منشار
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:35

    إن غرفة البرلمان الأولى كافية لتمثيل المواطن في التشريع .أما مجلس المستشارين فهو غالبا ما يضم فئات الحرفيين والمهنيين وغيرهم .فهناك غرف النهر والتجار….أصلا تعويضاتهم مكلفة الخزينة الدولة كفى عبثا

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:35

    لو فعلا كنا في دولة تدعي الحق والقانون..لما صرفت لهم هذه الاموال بالمرة..فنحاسبهم اولا على ثرواتهم ومن اين اتت..ثم نتحاسب على التقاعد والامتيازات الاخرى…ولكن المغرب اصبح ملكا لهم ..وبقرة حلوب ..وترطة كبيرة توزع بينهم..والنهب والخيانة واموال الريع ..الا قليلا منهم من يخاف لقاء الله…والشعب يموت بردا وجوعا وهشاشة وبعدا عن كل ماهو مغرب….يعيش العزلة في الجبال تحت وطأة البرد حتى من الحطب لا يجدوه للتدفءة…والذين يسرت لهم حكومتهم كل شيء .هواء مكيف فيلات.سيارات فارهة اموال ورواتب خيالية..و.و.و يطالبون باموالهم واموال الشعب…الا تخافون يا من اكلتم انتم وابناءكم الحرام طيلة حياتكم ؟!

  • mouss
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:39

    وأضاف المستشار البرلماني في تصريح لهسبريس أنه كانت هناك مقترحات بإحالة الفائض إلى صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا، أو صندوق دعم التماسك الاجتماعي؛ “ولكن جرى الاتفاق على استرجاع المستشارين للمساهمات”.لكن لكن لكن مماتش غير داز عليه التران ..الخق حق لا يجب اخذ مال الدولة اي مساهمة الدولة ..جميع التعاليق تصب في هذا المنخى راه كلشي عايق فايق .منهم الجلاد وفيهم الحاكم ..الله اكبر

  • Azzouz
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:45

    حكومة البجدي لها معاييرها في معالجة موضوع التقاعد . للموظفين عملت على اصلاح فيه زيادة ثلاث سنوات ونسبة الاقتطاع وتخفيض نسبة الاستفادة وهو ماسمي بالاصلاح الثلاثي ضد مصلحة الموظفين وفي الحكومة الثانية تصفية تقاعد النواب لفاىءدتهم بشكل مضاعف . نوع من الابداع.

  • واد ماما BM
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:49

    فضيحة اخلاقية للمعاشات المستشرين. هما بعدا. عندهم وجوه الحشمة. عايشين جميعا. بيليكي……. افولو لهم. اتركو الاموال في صندوق الاراميل. من النساء والرجال………اعينو الضعفاء الدبن يريدون ان تجرى لهم عمليات جراحية وليس لهم فلوس العملية …..وقد تكونو قدمتم خيرا عند الله بوم الوقوف امامه.

  • الشهبندر
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:59

    مثل هذه المحطات والمواقف تكشف عن الوجه الحقيقي لنواب ومستشاري الأمة . هناك حكمة صينية تقول إذا أردت أن تعرف أخلاق المرء فلاحظ ردود فعله أمام المال
    لاحول ولاقوة إلا بالله

  • ريفي في البرازيل
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:00

    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلابد للقيد أن ينكسر

    “ما ضاع حق وراءه طالب”

  • بلورة
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:03

    و فالتالي تجيوا و تكتبوا و تقولوا لينا : الصحافي الراضي الليلي و آخرين جد كثر هم خونة… و خانوا الوطن…. و هاديك بلا بلا. راه الشعب ملي ما رونش لبلاد احمدوا الله… قطاع طرق و عصابات رباطية تخون كل من أراد حقه… فالنرى إذن : هل سيمر هذا التصويت. إن مر فستكون كارثة

  • Medag
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:08

    من حق المستشار ما يريد أخذه من اي صندوق للأعمال الجليله التي يقدمونها للشعب وللمجلس الموقر والان حان الوقت لتصفيه صندوق المعاشات الخاص بهم
    لماذا لا نفكر في تصفيه مجلس المستشارين باكمله واضن انه عبئ على الدوله والشعب
    ان لم تستحي ….

  • عبدو
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:09

    امثال هؤلاء هم من يدفعون ابناء الشعب الى العزوف عن الانتخابات ولا يعيرونها اي اهتمام.

  • Espoir
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:10

    Vous savez , chers lecteurs,j’ai TELLEMENT de choses sur le coeur concernant nos “ches” responsables, mais je vais me contenter de dire juste ceci : Je suis FATIGUÉE de vivre dans ce pays, que j’AIME, pourtant de TOUT mon coeur!!!!

  • مواطن
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:15

    مجموعة من اللصوص نهبوا خيرات البلاد وكل لص منهم يلد اربعة او خمسة لصوص اللهم اهلكهم كما اهلكوا لشعب المغربي وطهر منهم البلاد والعباد ياربي…

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:16

    مداخلتي بكل تواضع واحترام تحت عنوان
    الخوف من الجليل والاستعداد ليوم الرحيل
    ايها المستشارون والمستشارات اذا كان الخوف من الجليل يعني الخوف من عداب الله عليم تطبيق الشريعة الإسلامية واطلبوا المغفرة إلى الله تعالى الكل واع كل الوعي أن المسؤولين لايطبقون الشريعة الإسلامية ابدا .الدولة في أزمة خانقة والنواب يصدقون على الاقتراض الخارجي من اجل الإبقاء على الرواتب الخيالية والتعويضات المشبوهة والتقاعد الغير المنطقي. والريع .هذا حرام شرعا .اتركوا أموال الدولة في الخزينة .وتعاونوا على البر والتقوى والتقوا الله أن كنتم تعلمون . من شرع لكم تلك الرواتب في بداية الأمر لتقتطعوا منها ماتسمونه اقتطاعات للتقاعد الخيالي .شكرا هسبريس المناضلة منبر من لا منبر له.

  • محمد
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:21

    احالة الفائض الى صندوق جائحة كورونا الذي يعرف هو الاخر اشد انواع الفساد حيت استغل على حساب صحة وارواح المرضى هذا امر غير معقول فان كان هذا اللهم ان يترك الفائض للمستشاريين

  • ADAM
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:21

    لما قام العمال البسطاء ذو الأجور الهزيلة باسترجاع مساهماتهم من الصندوق الوطني للتضامن الاجتماعي(وصلوا سن التقاعد بدون رصيد كاف يخول لهم معاش)، اقتصرت التعويضات التي توصلوا بها على مساهماتهم فقط أما مساهمات الباطرونا قد بقيت بالصندوق، أما هؤلاء أصحاب الأجور التي تتجاوز 3 ملايين ونصف لن يتوانوا في الحصول على على كل المسامات بما فيها مساهمات الدولة، على الرغم أن المواطن كان قد انتحبهم ولم يحدد لهم أجورهم بل هم حددوها كما أرادوا(وهذا ليس من حقهم).

  • المستشار .فيروس كورونا
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:29

    وأضاف المستشار البرلماني في تصريح لهسبريس أنه كانت هناك مقترحات بإحالة الفائض إلى صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا، أو صندوق دعم التماسك الاجتماعي؛ “ولكن جرى الاتفاق على استرجاع المستشارين للمساهمات”.

  • محمد
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:46

    الطامة الكبرى أن حيسان يا حسرتاه مستشار عن الكنفدرالية الديمقراطية للشغل (وهي منظمة نقابية) والذي ما فتئ يوهم الناس والطبقة العاملة أنه يدافع عنهم وعن حماية المال العام… وهذا دليل أنه يريد الحصول على كعكة كبيرة قبل الخروج من البرلمان.. ما خلى للآخرين ما يقولو.

  • abbes
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:04

    تساءلت مراة عدة على هادا المنبر ، مادا يعني غرفتين وما الفاءدة ، هل في غرفة الأولى نواب غير ماهلين وفي التانية خبراء في التشريع أم أنه الضحك على الشعب لياكلو ماله بالقانون

  • Fellah
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:13

    Globalement, ces gens et bien d’autres hauts fonctionnaires sont là pour se servir et non pour Servir ..
    Grande différence !!

  • وكفى بالله شهيدا.
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:27

    الحزبان اللذان أومن بهما هما:
    1- أصحاب اليمين.
    2- أصحاب الشمال.

  • Driss
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:29

    من دخل قبة البرلمان فلن يخرج الا بغنيمة.اما تقاعد مريح ما بقي من حياته او نفس التقاعد او اكثر منه جملة واحدة.والمشكل انهم كلهم وبدون استثناء في غنى عن هذا التقاعد لان أفقيهم استاذ جامعي. ولكنهم ملهوفين وجشعين على تلك “2 فر انك”

  • ADAM
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:37

    إلى السيد SOMA يمكنك استرجاع مساهماتك من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وذلك عن طريق ملء مطبوع خاص بذلك، وستتوصل بالتعويضات عن مساهماتك، وسيتطلب ذلك فترة من الوقت.
    عليك الآن الاتصال بموظفي الصندوق لأخد المعلومات عن تكوين ملف استرجاع مساهماتك. وبالتوفيق.

  • لماذا
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:39

    أول خطوة في طريق الإصلاحات هي حل هذا المجلس اقصد المستشارين والغاء نصف مناصب مجلس النواب ونصف عدد الوزراء واقفال كل إدارة عمومية غير مربحة للدولة او ليست في مصلحة الشعب.

  • بهلول
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:57

    صراحة مجلس المستشارين يجب حله يكفي مجلس النوب فاغلبهم يفزون بمقاعدهم عن طريق الرشوة وشراء المنتخبين الصغار وهذا معروف عند الجميع .

  • Mohamed
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:55

    Votamos para que los denominados ” REPRESENTANTES ” protejan , administren , lejislen etc etc , nuestra riqueza aportada por la sociedad en base a su trabajo del día a día y por la riqueza de nuestra tierra y mar , resulta que dichos representantes compiten entre ellos., a ver quién lleva más , QUÉ PENA QUE PENAAAAAA

  • brahim
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:56

    عصا للمعلمين الذين يطالبون بالاندماج في الخدمة العامة.لا أفهم كيف تساعد غرفة المستشارين هذه ، التي يكون غالبية أعضائها جاهلين ومن خلفية برجوازية. في القرن الحادي والعشرين ، ما زالت بلادنا تماطل في مجال المالية العامة. بالنسبة لي ، يتم سرقة الأموال التي تذهب إلى هذه الغرفة

  • بهلول
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 20:33

    اجزم ان هؤلاء التماسيح بالغرفة الثانية اغلبهم فاز بطرق ملتوية في عضويته بهذه المؤسسة التي من المفروض ان تكون مع الصالح العام وتكون مع الحدث الذي يعيشه الوطن والمواطن جراء الوباء الذي يخيم علي البلد منذ سنة..فوالله لن تنتظروا من هؤلاء الخير ولا حب الوطن.. اغلبهم يعبدون المال وفازوا بالطريقة المعروفة عند الخاص والعام..اذن هم لا يؤمنون الا بمزيد من نهب المال من خزينة الدولة فالاحري ان يساهموا في اي صندوق اجتماعي او يتنازلون عن هذه المساهمات الريعية لفائدة خزينة الدولة… انها مسالة بعيدة المنال… والي لقائنا في عملية التصويت علي هذا المشروع…..

  • لوسيور
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 21:28

    هذه تدل على ان الدولة مهترئة ولا راع لها…اصبحت اموال الشعب قسمة ضيزى بين ذئاب جياع …اين هو دور الملك الساهر الاول على مال الشعب..؟..اذا كان من يمثلون الشعب لا ضمير لهم وقد تهافتوا على الحلوى تهافت الجياع على قصعة الكسكس..فان الشعب يرفض هذا الريع ويرنو الى كبح جماح احفاد اشعب الطماع…اذا مرروا هذه القانون يحق لنا ان نسمي هذا البرلمان بمجلس اشعب وليس مجلس الشعب..انشروا ما يرضي الله فقد ظهر الفساد في البر والبحر

  • مواطن
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 05:40

    يستحسن أن يقوم المحلس بالتبرع بكل المبلغ إلى صندوق التقاعد،علما ان لاغلبهم تقاعد آخر أن لم نقل تقاعدات، وكما يقال فإن بعضهم يعتبر نفسه قد وصل إلى “بر الأمان “وليس”البرلمان”.

  • محمد**المغرب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:34

    هناك مؤسسات كانت عندها صنادق داخلية للتقاعد ، تم تصفيتها مع ارجاع مساهمات العمال والموظفين فقط ، واحتفظت المؤسسات بمساهماتها.
    ادا ما مر القانون بصيغته الحالية، يجب على الدولة ان تؤدي مساهماتها لدوي الحقوق المنتسبين لهده المؤسسات.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات