مذكرة لتشريع الوصول إلى "أدوية الأوبئة" تطوي سنة دون تفاعل برلماني

مذكرة لتشريع الوصول إلى "أدوية الأوبئة" تطوي سنة دون تفاعل برلماني
صورة: و.م.ع
السبت 15 ماي 2021 - 01:31

سنة كاملة مرّت دون ردّ على مذكّرة وجّهتها جمعيات مغربية من المجتمع المدني إلى المجموعات البرلمانية في مجلسي النواب والمستشارين، بعدما اقترحت “إنشاء آليات تشريعية عاجلة للتعامل مع العوائق القانونية التي تؤثّر على الوصول إلى الأدوية المضادة لـ”كوفيد-19″ والأوبئة بشكل عام”.

وسبق أن وقعت على هذه المذكرة 44 جمعية مغربية تعمل في مجال حقوق الإنسان والصحة والتنمية، من بينها: الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الائتلاف العالمي للتّحضير للعلاج – الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا، المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، جمعية محاربة السيدا، منتدى بدائل المغرب، منظمة حريات الإعلام والتعبير – حاتم، المرصد المغربي للحريات العامّة ومعهد بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الإنسان.

واقترحت هذه المذكّرة “منح الاستجابة الوطنية لـ”كوفيد- 19″، والأوبئة الأخرى، أدوات قانونية رئيسية، لتسريع الوصول إلى منتجات صحية أساسية، ميسورة التكلفة وكافية”.

ومن هذا المنطلق، دعت مذكّرة الفاعلين المدنيّين المغاربة البرلمان بغرفتيه إلى “النظر في الإجراءات التشريعية والتنظيمية اللازمة لوزارة الصحة، قصد وضع آلية لمنح “التراخيص الإجبارية” (تصاريح الاستخدام الحكومي)، والاستثناءات لجميع براءات الاختراع، وحصرية البيانات المتعلقة بعقاقير مرض “كوفيد- 19″، والأجهزة والمعدات الطبية التي يمكن الموافقة عليها، وشراؤها للدولة أو الجماعات أو التأمين الصحي”. وأكدت أنه “لا ينبغي أن تكون براءات الاختراع والحقوق المتعلقة بالملكية الفكرية عقبة في طريق معالجة مرض كوفيد-19”.

ونادت الهيئات المدنية بـ”تعديل مواد القانون رقم 13-23 المعدل والمكمل للقانون 17-97 المتعلق بمنح وإجراءات التراخيص الإجبارية وتراخيص الاستخدام الحكومي”، عبر “تبسيط إجراءات مَنح تراخيص الاستخدام الحكومي من خلال منح وزارة الصحة المزيد من السلطات”، حتى تكون “قادرة على إصدار هذه التراخيص، خاصة في حالات الطوارئ”.

وأوضح عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن سياق المذكرة كان هو نقاش مجموعة من الفاعلين اليساريين لمطالبة البرلمان بتوفير أدوات قانونية خلال الجائحة، لأن من حق الدولة في حالة الوباء تشريع تراخيص لتصنيع المواد خارج قيود التصنيع المعهودة.

وأضاف غالي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، “قدّمنا المذكّرة ليصدر التشريع على الأقل، من أجل مقاومة فيروس “كوفيد-19″، والتقينا بالفرق البرلمانية، لكن مع الأسف مرت سنة ولم يصدر هذا التشريع، ولا جواب إلى حد الآن”.

وأوضح رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن “مثل هذا التشريع سيمكن من تصنيع اللقاح محليا، ويمكن أيضا، على المستوى الاستراتيجي، من الوصول إلى أدوية لا يستطيع المغاربة شراءها ويمكننا تصنيعها، مثل أدوية السرطان”، مستحضرا في هذا السياق دولا مثال الهند.

وأكد غالي أن تطوّر صناعة الأدوية الجنيسة بالمغرب “لا يمكن أن يتم في ظل التشريع الراهن”، وهو ما يتطلب تغييره في الاتجاه الذي تقترحه المذكرة، ولو أن عدم تفاعل البرلمان يظهر “عدم وجود إرادة سياسية للسير في هذا الاتجاه”، يضيف غالي.

‫تعليقات الزوار

5
  • خالد
    السبت 15 ماي 2021 - 02:19

    لا يمكن للبرلمان المغربي أو أي برلمان أو أي قوة على وجه الارض ، نزع براءة الاختراع من فايزر مثلا إلا إذا اعطت الحكومة الأمريكية الضوء الأخضر لذلك
    في الوقت الذي يضيع المغرب الأموال وكعب الغزالى في المهرجانات والخوا الخاوي وشراء اللوبيات لتلميع صورة المغرب ،أمريكا حكومة وأفراد ومؤسسات تستثمر في البحث العلمي لانه مهما خسرت من أموال ستجن النتائج عكس بالشطيح والطعريجة وقولوا العام زين وأن طبل اللوبي 20سنة ان المغرب بلد الحكوك والكانون فإنه سينقلب إلى انه بلد استبدادي وقمعي وفاسد ما ان ينتفظ الشعب ولكم في تونس والزين عبرة

  • ولد مول الليمون
    السبت 15 ماي 2021 - 02:32

    بحال ديما، قبة النوام ممسوقاش مادام الأجرة كدوز أوتوماتيكمان للبنك، النوام أغلبهم يفكر أين سيقضي العطلة ويلهتون وراء رجال الأعمال، نعام آسي، آش حاب الخاطر آسي، واخا أمولاي، تحياتي آمولاي، لاكلاس في السرقة، فقط نظرة بسيطة في وجوههم ،يظهرعدم جديتهم واهتمامهم إلا إذا كان واقف عليهم شيئ واحد في السلطة كبير، حينئد تختفي المزابل وينمو الشجر ليلا نعام آسي، الحفاري في الشوارع يباتوا ما يصبحوا، خليوا النوام نايمين أحسن ! أحلام سعيدة!!

  • USA
    السبت 15 ماي 2021 - 02:58

    لن يكون أي شيئ جديد فالدواء والتلقيح يشتريه شركات المخزن بنصف درهم ويكتبوا في فاتورة ب 100 مليون لتدفعه ميزانية الدولة ويبيعونه للشعب ب 3 ملايير هذه هي سياسة المغرب الإقتصادية والطبية في كل مجال وكل من تكلم يسجنوه ب 20 سنة قرعة ويطلب عفو ملكي لكي يخرج ويتكمش مع الحازقين

  • martin pres du kiss
    السبت 15 ماي 2021 - 04:14

    le plus grand soucis des parlementaires..C’est les urnes qui s’approchent pour s’ouvrir aux élections qui feront d’eux encore et encore des citoyens au dessus de tous les lois en vigueur au Maroc.. et s’enrichir encore mieux aux dépens des pauvres du Maroc qui croient aveuglément à leur discours hypocrite et mensongère et épatés par quelques centaines de dirhams se laissent acheté leur dignité par ces laches qui ne croient qu’au veau d’or et qui négligent
    leur serment et leur promesses une fois sous la coupole de mérite parlementaire .pour ne se concentrer que sur leur intérêts personnels et celui de leur famille.

  • ابو علي
    السبت 15 ماي 2021 - 13:12

    انه بلوكاج لوبي الأدوية المستحكم في الميدان حتى يستفرد بالكعكة ربما ان عرضتم عليه الأمر بشروطه قبل تقديمه للبرلمان لقضي الامر

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب