البطالة تتحول إلى وقود الحرب العرقية بين الأمازيغ والعرب في جنوب الجزائر

البطالة تتحول إلى وقود الحرب العرقية بين الأمازيغ والعرب في جنوب الجزائر
صورة: أرشيف
الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:03

تعيش ولايات في الجنوب الجزائري على وقع حرب عرقية بين الأمازيغ والعرب راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى، كما خلفت خسائر مادية كبيرة خلال الأيام الأخيرة وسط غياب تام لأي رد فعل من الحكومة الجزائرية؛ ما يهدد بتفاقم الوضع.

المركز الأوروبي للسلام وحل النزاعات ذكر أن السلطات الجزائرية تكتفي فقط بالرد القمعي على مخاطر تزايد الاحتجاجات ضد البطالة التي تشكل وقود الحرب العرقية التي تشهدها عدد من ولايات الجنوب الجزائري، كغرداية وورغلة، منذ تسعة أيام.

وفي الوقت الذي ما زالت تستعر فيه الحرب العرقية بجنوب الجزائر كشف المركز المذكور أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وسعيد شنقريحة، قائد الجيش، وجها، في سرية، أوامر إلى الجيش بالتدخل لوضع حد للصراع العرقي الذي خلف عشرات القتلى والجرحى خلال الأيام الأخيرة.

ويقود الاحتجاجات الصاخبة التي تعرفها ولاية غرداية بالجنوب الجزائري الشباب العاطلون عن العمل بالأساس، حسب المصدر نفسه، حيث عمدوا إلى إحراق عدد من المباني العمومية في بلدية بريان. كما حدثت أعمال شغب مماثلة في بلديات أخرى، مثل الرويسات بولاية ورقلة.

ووصلت الاشتباكات العنيفة التي يشهدها الجنوب الجزائري إلى إحراق أحد مقرات الجيش الشعبي في ولاية غرداية؛ بينما ترفض السلطات الجزائرية الكشف عن أي معلومات بخصوص أضرار أعمال الشغب العنيفة وعدد الضحايا، حسب ما ذكر المركز الأوروبي للسلام وحل النزاعات.

ويضيف المصدر نفسه أن الشباب الذين يقودون الاشتباكات وأعمال الشغب بالجنوب الجزائري يتملكهم غضب شديد “ضد لامبالاة السلطات المحلية في مواجهة محنتهم”، مشيرا إلى أن الاحتجاجات العنيفة التي يشهدها الجنوب الجزائري تؤكد ما كان يحذر منه عدد من المراقبين بسبب البطالة والهشاشة وسوء الحياة اليومية في معظم جنوب الجزائر.

ولفت المصدر نفسه، استنادا إلى الشهادات المبثوثة على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى أن الشباب المحتجين تحدثوا في شهادات عن “القمع اللا محدود” من لدن الأجهزة الأمنية ضد التجمعات التي بدأت سلمية قبل أن تصير عنيفة بسبب تدخل قوات الأمن.

‫تعليقات الزوار

69
  • rachid
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:12

    اللهم أحفظ إخوتنا في الجزائر من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • ولد حميدو
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:15

    هل هناك تقرير مصير اخر بعد القبايل
    لو لم تكن ورقلة غنية فلن تكون كل هده الاحتجاجات او حتى وجود تلك المدينة

  • جمال
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:16

    أزيد من 380 مليار دولار صرفتها الجزائر من اجل تمزيق المغرب دون ان تحقق اية نتيجة. هذه الأموال الخيالية هي اموال هذا الشعب المقهور ، و التي لو صرفت من أجله لكانت الجزائر اليوم جنة يفنى بها المتغنون. لكن مع الاسف السفهاء ضيعوا الأموال و ضيعوا البلد.

  • عندما يتكلم ابو جهل
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:17

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم (دعوها فانها منتنة) يعني التعصب العرقي
    التعصب العرقي نار تحرق الاخضر واليابس فاتركوها لا خير فيها

  • بابا علي
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:18

    التحريض على العداوة بين العرب و الامازبغ شيء خطير و العدوة بامكانها ان تنتشر بسرعة اكثر من كورونا السياسة المغربية الخارجية اخدت منعطف خطير خطير جدا و لا احد يغرف الى اين ستسير الامور

  • الجمهورية القبائلية المحتلة
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:19

    حقيقة يجب على الإخوة الجزائريين أن يعوها جيدا ، أن رغم دعم الجزائر للبولزاريو بالسلاح و العتاد و المال ل 46 سنة فشلت في تقسيم المغرب فإن المغرب لن يفشل في تقسيم الجزائر إن أراد ذلك و في وقت قياسي جدا.

    من حفر حفرة لاخيه سقط فيها

  • الشريف
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:20

    الجزاىر اضاعت فرصة عمرها ابان طفرة اسعاد النفط والغاز وتبعت المنبوذين واقدام النحس وها هي الان تجني ثمار سياساتها.لن تقوم للجزاىر قاىمة و ارضها الطاهرة الزكية تستضيف مساخيط الشرفاء و اعداء ال البيت .

  • الجزائر المنكوبة..!؟
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:23

    بسبب الازمات التي تمر بها الجزائر من حراك شعبي. بطالة الخريجين ، أزمة الماء أزمة الحليب…المديونية الخارجية المرتفعة التضخم النقدي ،انفلات الأمني في عدد كبير من الولايات وفي الصحراء حيت تهريب الأسلحة والكوكايين والقرقوبي وشمة وزطلة.. ووو…!؟ جعلت حكام العسكر الاجرامي الحاكم للجزاءر يبحثون عن البديل للفت انتباه الشعب وتسليتهم بالمشاكل المصطنعة الخارجية..بما فيها معاداة الوحدة الوطنية المغربية؛ تهديد حفتر بليبيا، التدخلات المسلحة في مالي …ووو… !؟ الا ان الضربة القاضية العنيفة المغربية في الأمم المتحدة للدبلوماسية العسكرية القديمة وااجديدة ،حيث اصبح أضحوكة العالم والداخل… الجزاءر تحترق، والكبرنات يبحثون عن وسيلة لتخدير وتنويم الشعب…. وتستمر المسرحية. بينما المغرب يتنعم بأرضه وصحراءه ووحدته.

  • محمد الوطن
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:24

    تتبعنا كيف كان الربيع الأمازيغي عام 2000 فرصة للتنكيل بالشعب القبائلي وقمعه وإسكات حناجر اهله من طرف عسكر الجزائر .

  • دكتاتورية الكابرانات
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:25

    أعتقد أن المشكل القائم ليس بين العرب و الأمازيغ كما في المقال بل بين أفراد الجيش و السلطة من جهة و المتضررين من المدنيين من جهة أخرى, خاصة منهم الشباب بسبب نفاذ القوت اليومي و إنقطاع مصادر الرزق التي قد تؤدي إلى مجاعة و كارثة إنسانية حقيقية في الجنوب الجزائري خاصة. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • MAX
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:26

    حينما يحكم العسكر :

    قمع الحريات.
    فشل في السياسة والاقتصاد.
    فشل في تحقيق التنمية و الديموقراطية.
    تبدير و نزف ثروات البلاد من طرف العسكر.
    عدم قدرة على محاكمة جنرالات الجيش.
    التسليح في ما لا ينفع الشعب.
    التدخل في شؤون الدول.

  • محمد الفاسي
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:26

    يجب على نظام العسكر الاهتمام بالمشاكل الداخلية التي تغرق فيها الجزائر عوض الادمان على معاداة المملكة المغربية الشريفة.

  • مراقب من قريب
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:27

    النظام الجزائري البليد استنزف كل جهوده وثروات بلاده مدى نصف قرن في الفساد ونهب الجنرالات و الرشاوي وشراء الذمم للمنظمات والأنظمة الإنتهازية في هذا العالم لمعاداة المغرب وتقسيم أراضيه التي مزقتها القوى الإستعمارية الغربية… والنتيجة لسياسة هذا النظام العسكري الغدار واضحة للعيان… تخلف وقمع وفقر وبطالة وعدم تكافؤ للفرص بين الجهاة الجنوبية المتوفرة على الغاز والنقط والشمالية التي رغم استحوادها على نصيب أكبر تشهد انهيار اقتصادي وهشاشة للمؤسسات والبنيات التحتية…

  • لحسن
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:30

    بمجرد ان يكف الشعب الجزائري عن التدخل في شؤون الجار .سينعم بخيرات بلاده بدل صرفها على الفتنة.

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:41

    الجزائر تشكل خطورة كبرى على شعبها أولا وعلى المنطقة ككل. إنها تشكل نفس الخطورة التي كانت تشكلها ألمانيا النازية خلال القرن الماضي، ولذلك يجب التعامل معها كما تعامل العالم مع ألمانيا سابقا ،أي العمل على تقسيمها إلى عدة دول مسالمة يمكنها أن تحترم شعوبها وكذلك التعايش السلمي مع الجوار والمنطقة ككل. الحرب المدمرة التي تسببت فيها ألمانيا النازية سابقا تبدو بوادرها في سلوك الطغمة العسكرية المسيطرة الآن على زمام الحكم في الجزائر . وما يبعث على الإطمئنان الآن هو أن الحل الذي تم اتخاذه مع المانيا بدأت بوادره تلوح في الأفق فيما يخص الجزائر مع مطالبة الشعب القبائلي باستقلاله .يجب تشجيع مثل هذه التحركات بالإعتراف الفوري بالجمهورية الفتية في شمال الجزائر . وعلى المغرب أن يتخذ الدفاع عن استقلال هذه الجمهورية في نفس مستوى دفاعه عن وحدته الترابية بالتدخل لدى حلفائه من أجل الإعتراف بها. والله المستعان.

  • نزار
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:49

    هذا سجن ماشي دولة، الله يحد الباس

  • علال
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:51

    العنصرية تأتي من الهلع ومن الطمع والغرور والطمع…
    كلها صفات مذمومة تأدي بصاحبها الى اسفل سافلين .
    ليكن شعارك احب لأخي ما احبه لنفسك .
    صيام مقبول للجميع .
    وعيد مبارك سعيد.

  • نسيتو المغرب
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:51

    هاد الشي بزااااااف نمشيو نسيرو ليهم لبلاد و صافي !!! و عباد الله هاد الشي بدا يطلع فالرااااس ، حتى حنا عندنا بطالة و مشاكيل ، و نديوها فراسنا و ربي يفرج عليهم و علينا

  • محمد لبصير
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:53

    الرد المغربي لا يكون دائما ببلاغ رسمي، قد يأخذ أشكالا مختلفة، فقط على كابرانات الجزائر الانتباه لكافة التفاصيل… ومن بيته من زجاج لا يرشق جيرانه بالحجارة ..
    المغرب بمذكرة عمر هلال مندوب المغرب بالأمم المتحدة يخير الجزائر بين منح القبائل استقلالها أو التوقف عن دعم البوليساريو…

  • وعزيز
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:54

    ها ل بغاو شي وحدين من الشرق ….

    إشعال حرب في المغرب العربي…

    و الفاهم افهم…

    لا تهمهم لا وحدة عربية و لا قومية تاريخية….

    التشتت فقط

    لان الاصلع ماذا يقول في نفسه….

    َوددت لو كانوا الناس كلهم صلع….

    عاش المغرب….

    حفظه الله من كيد الكائدين….. سواء البعيدين او الأقارب.

  • مواطنة 1
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 19:55

    ما كل مشكل يحل بالعنف ، اللهم احفظ بلدنا وألف بين عربنا وأمازيغنا مسلمين مسيح او يهود ، اللهم أحم هذا البلد وارزق شعبه .

  • عادي
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 20:01

    عادي، هذا مايحدث لمن لا يشتغل بما يهمهظ ويضيع طاقته في خلق المشاكل لجيرانه حسدا وتوجسا منهم أن يسبقونه في التقدم والإزدهار، بل يحاول إحراج أخاه في الجورة والدين والتاريخ أمام الأجانب…..عادي

  • elfared3
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 20:01

    أتمنى أن تلتزم المملكة المغربة بالصمت أمام نرفزة حكام المرادية وجرائدهم المتهالكة ولا ترد بأي شيء على عسكر الجزائر،لكي يبقى الشعب الجزائري الشقيق متفرغا يدافع بحراكه وبتضاهراته وكفاحه لتعرية كبرانات الجزائر أمام العالم ولكي يقحمحم ويجبرهم للتنحية وترك الأمر لحكومة مدنية حقيقة يمكن التعايش و التفاهم معها .

  • فتح الله بنكبور
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 20:07

    المشكل في يكمن في حكام الجزائر مصاصي دماء الشعب الجزائري الشقيق الشجاع و الذي خرج عن صمته؛ ليزعزع حكام عصابات؛ يضيعون اموال الشعب بين اختلاس و ايضا استعمالها في محاولات فاشلة من اجل تمزيق وحدة بلد شقيق مجاور و هو المغرب؛ عمل الخير الكثير و تضحيات مع الجزائر خصوصا ضد الاستعمار الفرنسي الغاشم

  • laho
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 20:09

    لا نحب الفتنة لاخواننا في الجزائر الحل هو ان تكونوا يد واحدة ضد هؤلاء المرتزقة التي تتحكم في اعناقكم

  • المختصر المفيد .وجدة
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 20:15

    مند ان تبنت الجزاءر البوليخاريو حلت عليها لعنات ..أزمات متعددة الأوجه….

  • الظهير البربي
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 20:15

    البطالة لا علاقة لها بالنعرات العرقية.. الأمر يتعلق بمشروع خبيث موروث عن الظهير البربري الهادف إلى تقسيم المغرب والجزائر.

  • Fadfou
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 20:21

    صاحب البلبلة و الفتنة احمد عصيد و من معه دائما كان هدا هدفهم اشعال الفتنة بين العرب و الأمازيغ ، فهل ترضون بمتل هدا يا عرب و يا أمازيغ المغرب…
    انتبهوا لمن يرمي افكار تبرمج العقول الغير الناضجة ،انتبهوا لمن يصطاد بالماء العكر. انتبهوا الي التعليقات العنصري لا يعرف مصدرها الحقيقي ….

  • elkhaderabdelkader
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 20:23

    ,أنه نتاج السياسات المتبعة منذ الأستقلال الى الأن، فالضغط يولد الأنفجار، فتعنت السلطة وعدم أستجابتها لمطالب الحراك سوف يعطي مزيدا من الأحتقان،فالقادم أسوأ،،،

  • محمدين
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 20:23

    العصابة الحاكمة في الجزائر ستشعل الفتن والحروب حتى تبقى في الحكم

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 20:32

    لا تقلقو على الجزائريين اعتنو بمشاكلكم بحول الله سوف توجد حلول والمشكل سوف يحل اما تمنيات الأعداء الذين افقو اعصابهم وعقولهم شعب الجزائري يقول لهم لا تحاولون الاختباء ورائنا نحن تعلم ماذا تخبؤون لبلدنا العزيز نحن جسد وقلب واحد ولا تزنا رياح لا عربية ولا شرقية راية الشهداء توحدنا ضد كل خبيث لا قبايلي ولا مزابي ولا شاوي ولا عربي كلنا ابناء الجزائر ومن خان وطنه لا دين لا ملة له وموته احسن من حياته وهذه هي الحقيقة والفتنةةالتي يردونها اعدائنا سوف تتحول لاوطانهم وهذا باءرادت الله الذي يحفض هذا البلد

  • Hassan temara
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 20:39

    من يزرع الفتنة يحصد الفتنة… عسكر الجزائر سعى منذ نصف قرن على تشتيت المغرب. وها هو شعب القبايل ينتفض من أجل كرامته.. العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم. هذه هي بداية البلبلة في دولة الكابرانات

  • Bamware
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 20:46

    السفير المغربي أعطى هدية للنظام الجزائري ، لأول مرة أرى كل الجزائريين ملتفين حول رايتهم و وحدتهم.
    و من كان يضن أن التطبيع له بعض الإيجابيات

  • touhali
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 20:57

    العسكر هو الذي يحكم الجزائر، والسلطة كلها في يده؛ المنتخبين من برلمان وحتى رئيس الجمهورية كلهم تحت السلطة العسكرية. حل المشاكل الاقتصادية والسياسية والاقتصادية والثقافية ودبلوماسية ﻻ يفهمها العسكري، الجيش أشغاله معرفة وهي الدفاع عن الوطن. الحكومة الجزائرية، ورئيسها، ورئيس الجمهورية؛ كلهم تحت السلطة العسكرية.

  • عاشق المغرب
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:16

    ملايير الدولارات تم صرفها على عصابة البوليزاريو بدون فائدة..كأنما سكبوا آبار نفطهم وغازهم في الرمال..المغرب يبني اقتصاده و الجزائر تريد تدميره لكن السحر انقلب على الساحر وهم لا يدمرون سوى بلدهم وما يهتمون..عقدة تفوق المغرب لقمة عالقة بحناجرهم وهي التي سوف تخنقهم..قلوبنا مع الشعب الجزائري الشقيق..

  • الكراهية سبب التخلف
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:19

    عوض الاهتماع بالشؤون الداخلية الاجتماعية والاقتصادية في مختلف مدن الجزائر ينشغل الجنرالات المتخلفون المتحجرون الذي شبو على الحرب والحروب وبقو في نفس الوتيرة لا يتقدمون خطوة واحدة ما زالو يعيشون بعقلية قديمة عقلية الحرب التي يجهلون فعلا عواقبها فهم يعتقدون بانهم سنجون بجلدهم هيهات من يقوم بالحرب ضد الانسان ةضد الانسانية في القرن 21 يسمى مجرم حرب وسيتابع قضائيا على افعاله من طرف الضحايا-

  • غزاوي
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:24

    مجرد تساؤل.
    لماذا أغفلت مذكرة عمر هلال أمازيغ غرداية و ورڤلة !!!؟؟؟
    صحيح أن ولايات الجنوب تشهد احتجاجات بسبب البطالة، وغير الصحيح أن الكاتب حاول دون جدوى أن يصوغها على أنها احتجاجات ” عرقية “بين الأمازيغ والعرب.
    كما حاول أن يضخم من قمع رجال الأمن للمحتجين إلى درجة أنه ذكر أن الرئيس طلب من الجيش التدخل.
    ومادام هناك أمازيغ في غرداية وورڤلة، كان على هلال أن يذكرهم في مذكرته ليطالب باستقلالهم.
    وأسر له وأطلب منه أن يكتم سري بأن هناك أمازيغ في بانتة وخنشلة وتبسة وأم البواقي وسوق أهراس وسطيف وبويرة وبومرداس وتمنراست وجنات، فلا ينساهم في مذكرته القادمة حتى ينالوا استقلالهم.
    وفي خارج الجزائر، هناك أمازيغ في شمال المغرب وأمازيغ في تونس وليبيا والنيجر ومالي، فلا يبخل عليهم ويشملهم في مذكراته القادمة حتى ينالوا استقلالهم أيضا.

  • لطفي
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:27

    اتقوا الله في انفسكم وتجنبوا الدعوات الى الفتن ففي نهاية المطاف انتم اخوة في التاريخ والعرق والدين واللغة والثقافة والجغرافيا اليس فيكم رجل رشيد؟

  • الغباوة
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:30

    الصراعات العرقية يجب تجاوزها لانها راجعة لديماغوجية قديمة متخلفة
    اما الذي يجب هو التفاهم بان من يدفعك الى الصراع فهو يرغب في اقحامك في مشاكل انت في غنى عنها لان ما يهم اكثر هو حب الوطن والاهتمام بالوحدة الترابية
    وايضا لنكن انسانيين بدل عنصريين اقصائيين كما كان في الماضي اي التعاين بين المسلم واليهودي والنصراني في وطن واحد دون نزاع لان من يحرضك الى النزاع له اهداف سياسية اقصائية عنصرية من اجل التوسع او التقسيم او التكسير او ……

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:31

    تنافقين وتعين نفاقك..تقولي بلسانك ما ليس في قلبك..تعرفين ان حكامكم من العسكر و رئيسكم المفروض عليكم ..يخدرونكم بقصص خيالية تروج لها ابواق صحافتكم الكاذبة .وانت تعلمي هذا ..لا تكذي على نفسك..الكبرانات يروجون لكم بعداوة المغرب لكم .وانه هو من يريد الفتنة داخل الجزائر..ويريد تفرقة القبائل باطيافها داخل وطنكم..اظنك غير جاهلة ولا امية…اسمعي ما يقال عنكم في الخارج..اقرئي صحف اجنبية لا جزائرية ولا مغربية …واحكمي على ما يقال عن حكامكم..واموال بلادكم وخيراتها اين ذهبت..ومن قتل الاف الاخوة ااجزائريين في العشرية السوداء1991…ومن طرد35000مغربي من الجزائربدون سبب ..لا تحكمي بالعاطفة بل بالعقل وانظري اين تتجه البلاد تحت قيادة الكبرانات ..الى الخراب.45سنة والعسكر يحاول هدم المغرب.فلم يستطع.ونحن صابرون.اموالكم خسروها على بوليزاريو بدون جدوى..وكلمة واحدة قيلت امام دول عدم الانحياز..جعلت من عسكركم والرئيس يفقدون عقلهم …ولنا في الحديث بقية.martin pres du kiss

  • مواطن حر
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:33

    ماتحلموش بزاف،وماتصدروش الازمات ديالكم لغيركم. انتم فقط تصطادون في الوحل، انتقامكم من موقف الجزاءر من قضية الصحراء لن تجدي نفعا ولن تربحو شيءا،لان هناك فرق كبير بين القضيتين..القباءل لم يطالبو بالانفصال ولا يطالبون بتقرير تلمصير ولا باستفتاء ولا توجد بين ايدي الامم المتحدة ولم يعترف بها اي دولة،بينما قضية الصحراء لها كل هذه الامتيازات..لهذا لا تسطادو الضباب. اذا كان هناك قضية قباءلية فالمغرب اولى من ان ينصف شعبه،نحن امازيغ مثلهم ونعاني اكثر من القباءل، سيرو تبحرو خير لكم..الشعوب عندما تريد ان تتحرر تعري عن سواعدها وتملك زمامها ولا تجتاج لان تضع يدها في يد من لا ينصف شعبه.

  • brahim
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:39

    اللهم أحفظ إخوتنا في الجزائر من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • كمال
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:40

    هنيئا لشعب القبايل الشقيق ظهور خراءط دولته على maps و earth وظهور معطيات دولته على موقع ويكيبيديا،وستتكتمل الفرحة انشاء الله عندما تصبح الجمهورية القبايلية الديمقراطية عضوا في الاتحاد الأفريقي عما قريب،وأيضا سنختم الفرحة بتحرر اخواننا الازواد و الطوارق وعندما يسترجع المغرب الشقيق أراضيه الشرقية المحتلة،إنها بداية النضال فإلى الإمام جميعا.

  • جزائري
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:41

    راكم دخلوا الزريبة ودخلكم كوشنر وراكم تتخبطوا…وكيف تخرحوا منها تحولوا تستعملوا الجزائر
    الجزائر كبيرة وقوية وعندها تاريخ طويل مرت بأصعب بكثير من كل هذه المشاكل
    أين المغرب من الجزائر القارة؟؟؟؟

  • من جنوب القارة
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:43

    مستوى ابتدائي او تحضيري…….
    لا المظاهرات ليست بين العرب والامازيغ……وليس للبطالة
    المظاهرات قامت عندما قال وزير لا توجد انترنيت في العاصمة تحسب رانا في الصحراء…..
    هذا كل ما في الأمر…..نحن نتضاهر ضد الدولة…..ونقول مانحب عكسكم انتم ماترفدش عينك في المقدم….
    والجزاير لا تقهر الامازيغ عكسكم….
    كيف تفسرون اهلنا في الريف الذين طالبوا بمستشفى زجيتم بهم في السجون..وبعشرين سنة ضلما….
    انتم راكم في المؤخرة….وحبل الكذب قصير…
    اعطوا الريافة ارضهم واعطوا الصحراوين ارضهم……..
    وحبسوا من الكذب ولا تتجسسوا على دول العالم…راهي اسرائيل دايتكم لي الواد…انتم تغرقون في مشاكل الدنيا.

  • الرأي المستقل
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:44

    هذا هو حال المسلمين ومنذ القدم .
    لا جديد تحت الشمس.

  • ادريس الصحراوي المغربي
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:45

    يجب على الحكومة الجزائرية ان تمنح للجمهورية القبائل استقلالها.
    جمهورية القبائل تعتبر اقدم بلد مستعمر من طرف الجزائر

  • طارق بن رحال
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:51

    وجود دولة اسراءيل بدء بمجرد رسالة “وعد بلفور “, الرسالة التى ارسلها آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2 نوفمبر 1917 الى اللورد ليونيل والتر دى روتشيلد يشير فيها لتأييد حكومة بريطانيا لإنشاء وطن قومي لليهود، و اليوم التاريخ يعيد نفسه فرسالة السيد عمر هلال لمنظمة دول عدم الانحياز التي يمكن تسميتها ب ” وعد هلال” لإنشاء وطن قومي لشعب القبايل الحر البطل، ستكون الشرارة التي ستطلق زخم ثورة التحرير المباركة لتاسيس دولة القبايل المناضلة المستقلة.

  • BRAHIM
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:51

    لايوجد شي اسمه عربي 100% في شمال افريقيا اسم بالله الذي لاالاه لا هو انني مزابي،درت Dna test اقسم بالله لا راني تصدمت لقيت نفسي 85%من سكان منطقة شمال افريقيا امازيغي فقط 3% من الشرق الاوسط والبقية ابيرية..
    يعني هاد كلمة عربي مبقيتش كنرددها اصلا انا مغربي والسلام…
    هاد الناس لو داروا DNA TEST غادس يلقاو راسهم متقاسمين كلهم نفس الاجداد..

  • Ali
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:54

    الجزائر غنية بالنفط والغاز وأبناء الشعب الجزائري ينخرهم الفقر والجوع والعطش . ومن بيدهم زمام الأمر يصرفون الأموال الطاءلة في التسلح بخردة الأسلحة ولا ينتهون من معاداة المملكة المغربية الشريفة . فليغيروا ما بأنفسهم عسى أن يغير الله ما بهم . ولهم في دول الخليج العربي أسوة خاصة الإمارات العربية والكويت فشتان بين الجزائر ببترولها وغازها ودول الخليج .

  • متتبع
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 21:58

    جمهورية الطوارق في الجنوب تطالب بالانفصال عن العصابة الفاسدة المتشبتة بالسلطة في الجزائر مثلها مثل جمهورية القبائل الشجاعة التي قاطعت نظام العصابة التي توصلت تبون الى السلطة رغم الحراك الشعبي المتواصل و المقموع .

  • الهالك إبن المقرقع
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:00

    صراحتا الأمازيغ حقوقهم مهضومة كثيرا في الجزائر.

    ليس مسموح لهم حتى رفع العلم الثقافي الأمازيغي كما نفعل في المغرب.

  • عبد القيوم
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:07

    وانتم اتبارك الله عليكم كل احوالكم رهي امسقمي كل يوم احنا انشوفو فيكم هادا شيء طبيعي في كل العالم خرجو من اجل العمل و الجزائر قادرا علي اشغلها انشاء الله كل رايحين يخدمو مكانش ايروحو كلهم عسكر نحتاجو العسكر وخاصة في هاده الايام

  • متتبع 11
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:16

    حكام العسكر هم من هربو ثروة الشعب
    وجعلوا شبابه يعيش بطالة وتهميشا لا مثيل له..
    ملايير الدولارات هربت للخارج.. كما بدرت بطريقة لا تخدم الشعب..
    البوليساريو أضاع على الجزائر فرصة النهوض والتقدم بالبلاد.. وصرفت أموال البلاد الطائلة خدمة لقضايا لا تخدم البلاد

  • آية
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:27

    غير ماتفرحوش الجزائر امالفة بالمظاهرات الخوف عليكم الشعب سوف ينفجر من الفقر و الأيام بيننا

  • ملاحظ بسيط
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 22:51

    نظام كبرانات فرنسا في الجزاءر سيقع له ما وقع لنظام العقيد القدافي في ليبيا، دكتاتورية الأغبياء تخرب البشر والحجر ولا تعرف إلا الفساد و الاستبداد، كبرانات فرنسا الأغبياء سيحصدون ما زرعوا، نحن المغاربة لن ننسى عداوة حكام الجزاءر لقضيتنا الوطنية، وسنكون سعداء جدا أن نرد لهم الصاع صاعين.

  • Mosi
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 23:00

    رسالة الى النظام الحاكم في الجزائر و الى وسائل إعلامه البليدة و الخائنة للشعب و الوطن الجزائري..: بقاو تحضيو المغرب ايها الحمقى…ديوها فبلادكم و شعبكوم يا عصابة اللصوص..ضيعتم 1000 مليار دولار على مجموعة من المرتزقة و قطاع الطرق…ماذا استفدتم و ماذا استفاد شعبكم..؟؟
    لا شيء.
    تحاولون جر المغرب الى الحرب من اجل تشتيت انتباه شعبكم المطحون الغاضب…لن تفلحوا…هل تعرفون لماذا…؟؟
    لأنه لم يعد احد يصدقكم سواء الشعب الجزائري او افراد الجيش الجزائري الذي ضاق ذرعا بغبائكم و فسادكم…تسرقون الثروات و ترمون بأبناء الشعب اما الى الغرق في البحر المتوسط اما الى محرقة الجيش في غياعب الصحارى الفيافي…تقومون بضرب ابناء الشعب الجزائري بعضهم ببعض ايها الحتالة…تضربون الجيش بالشركة و الشرطة بالشعب…وتصورون لهم بعبعا من سراب اسمه المغرب سيأكلهم ان رفعوا صوت الاحتجاج…ومل ذلك من اجل الإستمرار في لعبتكم القذرة التي هدفها سرقة ما تبقى من ثروات البلاد ايها اللصوص.
    المغرب ليس عدوا للجزائر…عدو الجزائر هو نظامها المجرم الفاسد…

  • نظام سرطاني
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 23:13

    النظام الشنگريحي يشعل الفتن لالهاء الشعب الجزائري و قد فام جزائريون بنشر فيديو لافراد من قوات القمع تقوم باشعال النار في عجلات مطاطية.
    هذا النظام يتمسك بالسلطة بشكل كبير جدا لتفادي المحاكمة و ضمان استمرار اابنائه و احفاده في السلطة. و حفاظاعلى مصالحها تقوم الدولة التي يعرفها الجميع بالدفاع عن النظام العسكري و ضمان عدم تحريك المتابعات الدولية ضد عناصره لكن الى متى. فالدولة المعلومة تدافع عن مصالحها و ليس النظام بحد ذاته. لا بد اذن لاي حراك بديل ااخد هذا بعين الاعتبار.
    النظام لا يعترف به الشعب القبايلي و قام دائما بمقاطعة الانتخابات و قد جعلت استماتته في الانتفاضة بعض الاسلامويين الانتهازيين يبدأون كلماتهم اليوتوبية ب أزول فلاون رغم مواقفهم السابقه تجاه الامازيغية.

  • bachmed
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 23:20

    الى اصحاب التعليق 31 و37 لا اظنكم جزائريين الذين يصطفون لساعات او ايام من اجل لتر حليب او رغيف خبز او الشيئ البسيط الضروري كالماء انتم ذباب العسكر لا غيرة لكم على بلد المليون شهيد ان ما قام به سفير المغرب لدى الامم المتحدة ما هو متداول عبر العالم كون الجمهورية القبايلية هي موحودة مند استقلال الجزائر ومنذ ذلك الوقت وهي تطالب بالاستقلال ولم يريد المغرب التدخل في شؤون الجارة وصبر عليكم 46 سنة وانتم تساندون جمهورية وهمية لا ارض لها اما القبائل فهم موجودين هناك قبل مجئء العسكر

  • خيرالدين
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 23:30

    في هادي العواسير تشعلو في نار تلفتنه بين المسلمين. كل حياتكم تدور على الجزاير.
    المهم في الجزاير لا ترمي الناس انفسها في البحر و لا تبيع اطفالها للبيدوفيل و لا ترسل زوجاتها فلاحات لاسبانيا و لا بناتها جاريات للخليج. ليس للجزاير الالف البنات غي سجون.العراق و سوريا كثلكم. بناتكم ارهابيات .
    عيوبكم و مشاكلكم فاتت كل الاوطان و همكم الوحيد الجزاير.
    صرتم.مكروهيم في كل مكان حتى انتهى بكم.الامر الى التصاحب مع القتله الصهاينه. هذه هي نهايتكم يا كلاب بني صهيونِ الجزاير ستبقى شامخه مهما قلتم. ناكل الحجاره و لا تبيع موخره اطفالنا للسواح و لا طبون بناتنا.كما تفعلون في المروك

  • ردا على آية
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 23:32

    إلى آية..زعما ما بقاتش فيك الفلوس اللي تصرفات على بوليزاريو بماآت ملايير الدولارات بنية تقسيم المغرب .. راحنا غير كنحلمو….غير كنكذبو..غير باغيين نقسمو الجزائر.. يا آية و الله المغاربة جميعهم يريدون الخير للشعب الجزائري و لا يريدون لا صراع و لا حرب….عسكركم هو الذي لا يريد الخير لا للمغرب و لا للجزائر و لا لتونس و لا لموريتانيا و لا للمغرب العربي .يريد أن يهيمن على الكل و هو يعرف جيدا أنه لا يقدر على شيء و لا يفقه لا في السياسة و لا في الإقتصاد و لا في التاريخ و لا في الجغرافية و لا في علم
    الإجتماع ..إذا دخل تكنته و سد فمه سيسعد الجميع..

  • med
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 23:51

    مادامت العصابة الجزائرية تتحرش بالمغرب بلاد الشرفاء فاعلم ان الله تعاقبهم بأعمالهم

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 23:59

    استفحال ازمة العطش في العاصمة و كبريات المدن الجزائرية و تفشي البطالة في صفوف الشباب و نذرة بعض المواد الغذائية الاساسية و الغلاء الفاحش في الاسواق و نقص السيولة و ازمة السيارات و تجدد المواجهات في مدن الجنوب الجزائري و استمرار عملية الفرار الجماعي في قوارب الموت نحو الفردوس الاوروبي كلها عوامل تنبئ بكارثة حقيقية قادمة لا محالة ستفتك بالعصابة الحاكمة التي افلست و انكشفت عورتها امام شعوبها و امام العالم فمعالم تقسيم الجزائر الى 3 دول اصبحت في حكم المؤكد لان كل ما تبقى من الثروة المنهوبة من طرف الكابرانات و خدامهم تتمركز في الشمال الجزائري الذي يحتل شعب القبائل المستقلة و شعوب غرداية و الطوارق في الجنوب فالامور اصبحت اكثر تعقيدا بالنسبة للعصابة بعد تدهور الاوضاع لاجتماعية لهذه الشعوب المحتلة التي ستنال استقلالها لا محالة و بوادر تفكيك هذا الكيان المصطنع بدات تظهر في الافق كما وقع للاتحاد السوفياتي المنهار و الدول الاوروبية التي كانت تسير في فلكه مثل تشيك و سلوفاكيا (تشيكوسلوفاكيا سابقا) او يوغوزلافيا التي خرجت من رحمها شعوب دول البوسنة و الهرسك و الجبل الاسود و كرواتيا و سلوفينيا و صربيا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 00:58

    أكثر من 500مليار دولار صرفت على “البوليساريو” ناهيك عن المجهود المادي والسياسي الدبلوماسي في المحافل الدولية ثم الزمن الذي هدر (46سنة) …
    و 900مليون دولار قدمت على طبق من ذهب كديون بل رشاوى لأنظمة افريقية فاسدة و ديكتاتورية وليس للشعوب حيث تم مسح هذه الديون بجرة قلم من النظام الحاكم دون اكتراث او الرجوع الى الشعب …

    كل هذه الأموال كان مصدرها الجنوب الذي يسبح فوق بحار من النفط والغاز وغيره من المعادن النفيسة من ذهب وفضة وحديد …كل هذه الخيرات والثروات تنبع من تحت أقدام الجنوبيين والذين لاينالون منها إلا الفثات أو ما “تصدق” عليهم به النظام …
    كان آخرها 1400مليار زمن البحبوحة ( والغاز والبترول يقدم مجانا بل ك رشاوى لبعض الدول التي تتحكم في أسرار النظام إسرائيل فرنسا ايطاليا اسبانيا ) هذا ما كشف عنه رشيد نكاز الذي تتبع مساره من الجنوب ومنابيعه حتى المصب و مكاتب الشركات الناهبة في سويسرا وغيرها من بلدان اوربا

  • ضد الضد
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 00:58

    و كل هذا يقع في الجزائر و لكن الحكومة لا يهمها الشعب الجزائري بقدر ما يهمها البوليخاريو. في كل اللقاءات و المحافل الدولية و رغم أن الموضوع يكون في واد فإن ممثلي الجزائر يقحمون البوليخاريو و كأن الشعب الجزائري لا يحتاج لأي شيء . و ذلك منذ 46 سنة خلت. و لما صرح سفير المغرب بأن هناك شعب قبائلي يريد تقرير مصيره أصاب حكام الجزائر السعار و الجنون .

  • بشر
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 02:08

    تخيل تلقى بطالي، مقموع، إلى حلو الباب لبرا هو لول للي يخرج كيسخر من نفس المشاكل لدى واحد أخر. وكيسالي هدرتو بكوكان لاخر داخل سوق راسو ميوقعلوش هادشي. قولو خير ولا رحمونا بالسكوت

  • benha
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 12:25

    المشكل عند الجاءريين هو انهم كيشفو الثروات ديال بلادهم ضاعت وكتضيع وهما ما كيستافدو منها والو ، وخاصة وانهم كيعرفو بلي بلادهم غنية بالثروات الطبيعية من غاز وبترول وغيرها ولكن لا يعرفون اين تصرف ، و كيوجدو انفسهم ما كيستفدو والو ، ويرون ان دولا لا تملك نفس الامكانيات ومع ذلك فوضعها احسن ، فمن الطبيعي اذن ان يطالبوا بحقهم في التروة التي يستفيد منها البعض دون الاخرين ، وخاصة الامازيغ الذين يشعرون بالحكرة ، وكيوجدو نفوسهم كيعانوا من البطالة ومن الهشاسة فالوقت لي كيشوفوا خيراتهم تذهب سدى وفيما لا ينفعهم .

  • تبوني خالص
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 15:48

    البطالة تتحول إلى وقود الحرب العرقية……..ما علاقة البطالة بالعرقية؟

  • الهواري
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 16:41

    BRAHIM رقم 49 هذا ردي عليه (03.40 م)
    ـ وهذا يثبت بالملموس أن نبينا محمد (ص) لا ينطق عن الهوى؛ حيث قال: لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات