مركز الظرفية يبشر حكومة بنكيران بنسبة نمو "غير مسبوقة"

مركز الظرفية يبشر حكومة بنكيران بنسبة نمو "غير مسبوقة"
الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:15

مع تراجع أسعار النفط العالمي، تزداد تفاؤل التوقعات الاقتصادية حول نسبة النمو التي سيحققها المغرب خلال هذه السنة، فبعد أن توقع البنك العالمي تحقيق المغرب نسبة نمو تصل إلى 4.6 في المائة، جاء الدور على مركز الظرفية الاقتصادية بتوقعات أكثر تفاؤلا بالنسبة للحكومة التي يقودها عبد الإله بنكيران.

وأورد تقرير جديد صادر عن مركز الظرفية الاقتصادية أنه بإمكان المغرب تحقيق نسبة نمو تتجاوز 5 في المائة خلال العام الحالي، وهي النسبة التي لم يسبق للمغرب أن حققها منذ سنوات خلت.

وربط المركز بين تحقيق 5.1 في المائة وبين مستوى الموسم الفلاحي لهذه السنة، والذي من المتوقع أن يكون جيدا، نظرا لحجم الأمطار التي عرفها المغرب خلال الأسابيع الماضية والتي فاقت كل التوقعات.

وبالتالي، فإن حجم إنتاج من الحبوب سيكون مرتفعا هذه السنة، حسب ما خلص إليه المركز الذي أشار إلى أن الأداء الجيد للقطاع الفلاحي سيكون له تأثير إيجابي على الطلب الداخلي، وأيضا على حجم الاستثمارات في المغرب.

ومن المرتقب أن ترتفع أنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 12 في المائة خلال هذه السنة، بعد أن سجلت تراجعا خلال سنة الماضية بنسبة 4.4 في المائة، ما سيطبع القطاع الصناعي أيضا.

وتوقع المركز أن القطاع الصناعي سيسجل نسبة نمو في حدود 3 في المائة، مقابل 2.5 في المائة خلال سنة 2014، عازيا محدودية نمو القطاع الصناعي إلى الركود الذي يعرفه الطلب الداخلي والخارجي أيضا.

الأداء الجيد لقطاع الفلاحة يقابله بطء على مستوى نسبة النمو المحققة في قطاع التجارة والخدمات، متأثرا بالوضعية الاقتصادية لدول الاتحاد الأوروبي الذي لم ينجح إلى حدود الآن من الخروج من أزمته الاقتصادية.

ويورد المركز ذاته أنه “على الرغم من نجاح المغرب من تقليص حجم فاتورته الطاقية، إلا أن هذا لم يكون له تأثير كبير لتعويض الضعف الذي يعرفه الطلب الأوروبي على الصادرات المغربية”.

وقلل المركز من التأثير الإيجابي للسياسات الحكومية التي تهدف إلى التحكم في نسبة العجز في الميزانية، وتقليص نفقات المقاصة وتحسين مناخ الأعمال على نسبة النمو في المغرب، مبرزا أن نسبة 5 في المائة كمعدل للنمو رهينة أيضا باستمرار تراجع أسعار النفط، وتمكن الاتحاد الأوروبي من الرفع من نموه الاقتصادي.

وكان البنك الدولي قد توقع أن يحقق المغرب نسبة نمو في حدود 4.6 في المائة، بينما من المتوقع أن تحقق الجزائر نسبة نمو لا تتعدى 3 في المائة، وهي نفس النسبة التي سيتم تحقيقها في تونس.

‫تعليقات الزوار

43
  • الحكومة
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:28

    قلتها و ساضل اقولها ،هذه الحكومة بقيادة حزب العدالة و التنمية اعتبرها احسن حكومة في المغرب منذ الاستقلال ،الخدمة و المعقول و الشفافية و النزاهة ،و لعل انخفاض العجز و التحكم في التوازنات الماكرو اقتصادية و تفعيل المنضومة القضائية و اطلاق مخطط الاقلاع الصناعي و تخفيض اثمنة الدواء و التحسن في كل القطاعات كالسياحة التي تجاوز عددالسياح عتبة عشرة ملايين سائح و قطاع الفلاحة و قطاع الخدمات و و و ،كلها مؤشرات عن العمل الجبار الذي تقوم به هذه الحكومة بقيادة حزب العدالة و التنمية

  • حسنا
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:32

    نسب نمو من مشاريع خارقة أم من اقتطاعات لا مسبوقة من جيوب المواطنين ؟؟ نمودج تركيا المنتجة للثروة أم مصر الغارقة في رفع تكلفة الحياة؟

  • الهمامي
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:58

    سيري يا بلادي على بركة الله بقيادة ملكنا المنصور بالله

  • abbassi
    الخميس 15 يناير 2015 - 00:07

    La baisse du pétrole, la monté du $ va améliorer le PIB de l ' Europe de 0.8% ce qui va provoquer le couchemar"la déflation"en particulier en France principal fournisseur de touristes au maroc
    Il faut attendre fin mars pour estimé la saison agricole
    Donc sur quel données crédible peut ont estimé la croissance pour cette année à 5%?

    On espère que le gouvernement ne baissera pas le prix a la pompe et que cette mane financière saura alloué au développement de l ' agriculture familiale, le retour sur investissement saura plus rapide et sûr que le pronostic de 5% du PIB
    Le débat est ouvert
    AAA

  • عايق
    الخميس 15 يناير 2015 - 00:12

    مازال خصنا نخدموا…..التعليم خصوا تغيير جدري بحال كوريا واليابان وألمانيا والدول لي غادية لفوق …أما تعليم الكلاخ والشحن والتدجين والخرافات والتعربين……..مازال غادي غير نضيعوا الفرص.

    أيها المغاربة ، واش فخباركم أن نسبة نمو ديال 7 في المائة لمدة ثلاثين سنة يا الله غادي توصلنا إلى ما هي عليه دولة كرومانيا اليوم؟ إيوا سولوا
    بلا علم كذب عليكم كذاب إلى طفرتوها.
    الفقر والجهل ما يوصلوناش.
    دبا هبط البترول…إيوا لوكان طلع..ولا تسلط علينا الجفاف وهو مسألة هيكلية آش نديرو……….شركة وحدة فالإعلاميات مثلا كتدخل ما ينتجه المغرب بأكمله…سولوا وردوا علي الخبار.
    ما نسمح للمتمسلمين والباجدة لي كينشطوا فالمواقع الالكترونية وكيكلخوا الشعب وراه غادي تشوفهم زعفانين غضبانين وكيعلقوا بالسلبي.
    الأيام بيننا….الزمن غادي اعلمكم ما تعلمته عبر السنين…..دزت فالمرحلة ديالكم ملي كنت مراهق شحني أستاذ التربية الإسلامية ومجلة الأمة…….والقصة طويلة ما غادي تسمعوا حتى تشرفوا.
    المهم قراو القراية د المعقول……قراو كتب اللي كنسميوهم الكفار من علماء النفس والاجتماع والفلسفة والعلوم……..وتصنتوا لقنوات

  • محمد الزموري
    الخميس 15 يناير 2015 - 00:14

    هذه الحكومة تبشر بالخير والبركة أن شاء الله على البلاد ومغرب جديد في في عهدها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الله يعطيهم الصحة والتوفيق أن شاء الله للمزيد من الانجازات.

  • Houcine agadir
    الخميس 15 يناير 2015 - 00:24

    أحسن حكومة مغربية على مر التاريخ … تسير في الاتجاه الصحيح.. ولاية تانية لهده الحكومة و تالتة .. يمكن ان تجعل المغرب في مصاف الدول الصاعدة انشاء الله .. تحياتي لجميع الاحزاب المشاركة في الحكومة من عدالة و تقدم و اشتراكية و احرار وحركة شعبية.. مع هده الحكومة عرفنا الشيئ الكتير… شكرًا بنكيران .. وفا . الوردي..الخلفي..الرميد..اخنوش.. مولاي العلمي..العنصر…مزوار الدي احترمته كتيرا في موقف شرلي ابدو…الداودي.. حداد و حصاد…الى آخره … و لا لشباظ الدي يريد استغلال الامازغيين و القضية الامازغية لاجندته السياسية… ما هو الا نفاق و كدب و تمتييلللللل

  • youssef
    الخميس 15 يناير 2015 - 00:27

    on dit "qui cherche trouve" , ce gouvernement a mis parmi ses préoccupations le développement du Maroc et vous êtes dans le vrai sens . je vous souhaite une bonne continuation , en somme inchallah on souhaite que notre pays réalise un taux de croissance avec deux chiffres.

  • يونس
    الخميس 15 يناير 2015 - 00:38

    هاد الحكومة مرضية وسوف نصوت عليهم ونتمنى منهم العطاء الأفضل وتجاوز النواقص التي يجب التحكم فيها وتطويرها وإلى الأمام أيها المغرب

  • kibir
    الخميس 15 يناير 2015 - 00:51

    جيد جدا. في ظرف ثلاث سنوات يتحقق نمو كهذا يعني ان الحكومة تنهج سياسة حكيمة بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده

  • مسلم
    الخميس 15 يناير 2015 - 00:57

    عطاء من الله كل هذه المؤشرات ان دلت على شيء فهي تدل على صدق واخلاص هذه الحكومة الله ولي التوفيق

  • mostafa bouhdaoui
    الخميس 15 يناير 2015 - 01:07

    باختسار نتمنى المزيد والازدهار والتقدم لبلدنا الحبيب والنصرلملكنا ,وان تكون حكومة بن كيران مبشرة خير وعز على الشعب المغربي الغيور على وطنه ودينه وكرامته ……عاش الملك

  • ولد حميدو
    الخميس 15 يناير 2015 - 01:20

    لسنا نحن من يتكلم
    انه البنك الدولي الله يرضي عليكم
    كدب ام لا شغلو هداك و لكنه عنده خبراء يعرفون مداخيل الدول لمدة 20 سنة المقبلة ان شاء الله

  • younes wald lblad
    الخميس 15 يناير 2015 - 01:23

    اللهم زد و بارك المغرب راه غادي أنا راه متفأل

  • محمد
    الخميس 15 يناير 2015 - 01:45

    لان المغرب صديق مخلص للبنك الدولي و يتبع تعليماته
    و عندنا مثل يقول
    من اكل حلوة باخا سيقول دائما واخا
    و اتساءل
    هل الاستثمارات الاجنبية لا تحسب في معدل النمو لان سنة 2015 ستدخل المشاريع الخليجية الضخمة و ربما حتى من اليابان و تركيا و اسواق مرجان تخلت عن الخمور تمهيدا لتفويتها للامارات و الكويت و كدلك ستنطلق البنوك الاسلامية و برج في الدراسة بالدار البيضاء علوه بين 500 و 600 متر
    فادا كان جيلنا لم يستفد فيجب ان نفكر في ابنائنا و نتمنى الخير لبلدنا و كما قال سعيد غاندي لاعب الرجاء السابق عندما سالوه عن استفادته من الكرة فرد عليهم
    انا لست ناكر الخير فالكرة اعطتني حب الناس و لم تكن تهمني الاموال ليس مثل بعض اللاعبين الحاليين الدين يقولون
    اش عطاتني هاد لبلاد

  • محمد 44
    الخميس 15 يناير 2015 - 02:12

    للاشارة فالحبيب المالكي هو رئيس المركز المغربي للظرفية الاقتصادية. وقد سبق للمالكي أن انتقد في 2011 مقترح حكومة بنكيران تحقيق 4. 5 في المئة من النمو. ووصف تلك النسبة بالخيالية كما وصف الحكومة بحكومة الهوات مما تسبب في انتقادات لادعة له من طرف كتيبة العدالة والتنمية أنذاك . يبدو أنه كان محقا وان الحكومة فعلا حكومة هوات.

  • Boutfounaste
    الخميس 15 يناير 2015 - 02:18

    تعجبت من التوقعات الإيجابية لهذا المركز المعروف بمعارضته للعدالة والتنمية حتى قرأت "قلل المركز من التأثير الإيجابي للسياسات الحكومية التي تهدف إلى التحكم في نسبة العجز في الميزانية، وتقليص نفقات المقاصة وتحسين مناخ الأعمال على نسبة النمو في المغرب"!! كأنَّ هذه الحكومة لا تفعل شيئاً! اتَّقوا الله ولا تبخسوا الناس مجهوداتهم. لقد مرّت على الحكومات السابقة ظروف مناخية جيّدة وأثمنة النفط كانت هابطة زيادة على مداخيل كبيرة مثل أموال الخوصصة، فمذا فَعَلوا بِكُلِّ ذلك؟ لاشيء. ليس المهم أن تكون لديك ظرفية حسنة، المهم أن تستغِلَّها بذكاء و إخلاص لصالح الوطن. من جهة أخرى قبل أن نصل إلى هاته الحالة لقد اشتغلت الحكومة أوّلاً على وقف الإنهيار الذي تركه من قبلها. أنشري يا هسبريس.

  • ibrahim-maroc
    الخميس 15 يناير 2015 - 02:50

    وكان البنك الدولي قد توقع أن يحقق المغرب نسبة نمو في حدود 4.6 في المائة، بينما من المتوقع أن تحقق الجزائر نسبة نمو لا تتعدى 3 في المائة، وهي نفس النسبة التي سيتم تحقيقها في تونس.

  • رشيد
    الخميس 15 يناير 2015 - 05:56

    (إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتك خيرا) هذه الحكومة رغم بعض السلبيات إلا أن نواياها صالحة و مجهوداتها كبيرة
    اللهم أصلح بلدي و حفظه من كل الشرور

  • ghayour
    الخميس 15 يناير 2015 - 06:02

    المغاربة معروفون بالتقشف التلقائي عند الأزمات …وهذا ما ظهر جليا خاصة بالنسبة للتجار ..إذ يلاحظ ركود كبير بسبب انخفاظ القجرة الشرائية عموما والموظفون الذين تسلطت البنوك على رواتبهم فصاروا يضعون جدولا …وما تبقى من العدس ….
    وإذا كانت إسبانيا الجارة حققت فقط 0.5 في المئة من النمو ومع ذلك ظهر مفعولها فهل يا ترى سوف نرى مفعول نسبة النمو 5.1في المئة ام أن الأيادي بدأت تفرك واللعاب يسيل ؟؟؟؟؟؟

  • كيمو
    الخميس 15 يناير 2015 - 06:19

    على المغرب تقليص الواردات الى الحد الاقصى سنة 2015 وترشيد استعمال ميزانية الدولة واصلاح الامن والقضاء محاربة الرشوة في الادارة وجهاز الامن واصلاح التعليم بالتركيز على اللغة الانجليزية من الابتدائى, وهذا يتطلب معلمون واساتتذة يتقنون اللغة الانجليزية, لجلب الشركات الاجنبيية والمستثمرين والمهاجرين العاديين والاكفاء والراغبين في الاستثمار في المغرب والدفع بعجلة النمو وخلق فرص الشغل .

  • Fouz
    الخميس 15 يناير 2015 - 06:37

    عمو بنكيران يمكن ما حققتناش نحن الشباب العاطلين اللي وعتنا به لكن لن نكون انانيين يكفي نيتكم الحسنة اما نحن سنصبر واملنا في الله قبلكم

  • هشام
    الخميس 15 يناير 2015 - 06:38

    هذه النسبة ليست بسبب الحكومة بل بسبب التراجع في أسعار النفط العالمية..أما هذه الحكومة فلا تجيد غير الشفوي و التهريج و التهديد بفضح المفسدين…التهديد فقط أما محاربة الفساد و اقتصاد الريع فأصبح حلما من الماضي و حل محله عفا الله عن ما سلف..

  • fouad
    الخميس 15 يناير 2015 - 07:36

    بعد كل هدا ارجو المسمي نفسه الحكومة ان يقول لي ما هي نسبة نمو القدرة الشرائية من كل هدا؟خصوصا انني مواطن وتهمني اسرتي التي لم اعد اقوى على اعالتها كما في السابق من اكل ولباس وتعليم وتطبيب. وشكرا.

  • الواقعي
    الخميس 15 يناير 2015 - 07:36

    لو تحققت تلك النسبة بفضل تطور الصناعة و ارتفاع الصادرات لقلنا نعم برافو,لكن ان تتحق بفعل انخفاض سعر البترول و الامطار فهذا ما يسمى بفضل الله. و الله لولا الامطار و البترول لرأيت بنكيران يبرر الازمة.

  • rachid
    الخميس 15 يناير 2015 - 08:10

    حكومة بنكيران استنزفت جيوب الفقراء الكزوال يجب ان يباع باقل من 5دراهم

  • اسكلو
    الخميس 15 يناير 2015 - 08:48

    لست ادري ما الداعي من ترويج بعض المصطلحات في عبارات مغلوطة مثل (حكومة بن كيران…حكومة العدالة والتنمية) …?والصواب هو (حكومة المملكة….او حكومة المملكة المغربية…او تجاوزا حكومة دستور 2011….)…

  • hamza
    الخميس 15 يناير 2015 - 09:15

    Je pense que c'est la baisse du prix du baril de pétrole qui est et de loin la raison de cette hausse de la croissance. Comme cette baisse a des causes très obscures elle n'est que conjoncturelle. Il est possible et fort probable que le prix augmente dans quelques mois. Bien que ce gouvernement ait de bonnes intentions, il n'y a pas de résultats spectaculaires. La dette extérieure du Maroc est entrain d'exploser et ceci va sérieusement hypothéquer l'avenir…. A moins que l'on trouve du pétrole.²

  • حكومة الجفاف سنة الأمطار
    الخميس 15 يناير 2015 - 09:18

    هذه الحكومة لم تحقق أي شيء ولن تحقق أي شيئا سواء اليوم أو الغد، فكفاكم يا شبيحة البيجيدي تطبيلا,
    ما سيتحقق هو نتيجة تراجع أسعار البترول في السوق الدولية إلى ما دون 46 دولارا وتساقط الأمطار
    أما حكومة الباجدة فلم تحقق للمواطن أي شيء بل زادته معاناة بسبب فرضها للغلاء وعدم تخفيضها لأثمان المحروقات التي تراجعت أسعارها عالميا بحوالي60%

  • المحجوب
    الخميس 15 يناير 2015 - 09:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: هل الأرقام مهمة مقارنة مع الأعمال، أم كلاهما متجانس، لا أظن ما قرأناه في هسبريس مشكورة مغالطات، الأرقام ظاهرة بوضوح، ونحن في حاجة ماسة لهذه الخطوات الى الأمام، وذلك بفضل العمل الحكومي وانتقادات المعارضة، المهم ليس كما يقال العصا في العجلة ونما الكل متفق على التقدم الى الأمام، إلا دوي الضمائر النكرة التي تحبد فكرة عرقلة التنمية، ولا يهمها لا الجيل القادم والشباب والشيوخ همها هو الظهور والقدف والإنتقادات الباطلة والضعيفة دون الإشتراك في طرح أفكار تليق بالنهوض بهذا البلد العزيز ، نحمد الله على هذا المستوى الذي وصل اليه المغرب بالرغم من العراقيل، نحمد الله عندنا حكومة ومعارضة، وعندنا صراع فعلا يخدم مصلحة البلاد، ولكن لابد لدوي العقول الضعيفة الإبتعاد وترك المنافسة الشريفة في طريقها الى النمو المطلوب: في الأخير الرابح الأكبر هو المغرب، بفضل العقول الكبيرة والصبورة بشعار النية الحسنة في مصلحة البلد،

  • مواطن
    الخميس 15 يناير 2015 - 09:37

    هذه الحكومة تعمل بجد،و لكن حبذا لو تلتفت لمعشر رجال الوقاية المدنية المهملين و تصلح هذا الجهاز العليل،شكرا هسبريس

  • عمر
    الخميس 15 يناير 2015 - 09:53

    حکومه بن کیران حکومه جیده لدیها غیره علی البلد .

  • ana
    الخميس 15 يناير 2015 - 09:59

    On lisant ces articles , quand on voit les innaugurations de Sa Majestéje des infrastructures ..etc, je me dis que le Maroc va dans le bon sens c'est trés bien, quand je voit ce que fais l'opposition piloté par un chbibet&co j'ai peur pour ce pays car aux urnes il n y a que ceux qui ne vous lisent pas et ceux qui ne pensent qu a ces 200 dhs qui y vont alors il faut consacré plus de temps et d'effort pour reconduire le PJD où autre à un deuxieme mondat.
    C'EST MON POINT DE VUE

  • المصطفى
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:18

    كان السيد الوزير بوليف قد قالها في حوار تلفزي ان الحكومة ستحقق نسبة نمو تصل الى 5 في المئة هذا بإعتبار رؤوس الأموال التي ستوفرها الأبناك الإسلامية التي لم يعرف مصيرها إلى الأن وبالتالي فإن تم اقرار مشروعها في الظرفية الحالية ربما تصل نسبة النمو الى 6 في المئة وهو ما نتمناه مؤشرات ستخدم بكثير حزب المصباح في الإنتخابات المقبلة بالتوفيق

  • chamy
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:42

    Alhamdolillah notre va de mieux grâce a notre roi qui veille sur le bon déroulement de
    tous les chantiers du Maroc,le Maroc bouge dans tous le sens ,économiques sociales,industriels,agricoles, infra structurales,en l’espace de15 ans notre pays a fais un bon en avant phénoménales,malgrés les crises
    mondiales successives,malgrés les problèmes crées par nos ennemi,mais le Maroc a choisi d'avancer dans
    le bon sens sans s'occuper de ces provocations dont le seul but était de ralentir le fulgurant décollage voulu et suivi par sa majesté le roi qui a fait confiance a ce
    gouvernement dirigé par un sage comme Mr Benkirane
    qui a aussi la grosse envie de sortir notre pays des mains des requins qui l'ont confisqué depuis plus de 60 ans et on dit toujours une main n'applaudit jamais
    Je suis sûr que le peuple a fait le bon choix d'avoir voté pour Benkirane,et aujourd'hui on a la responsabilité de le garder pour qu'il termine son travail,alors il faut un vote massif pour le consolider

  • stocker le pétrole
    الخميس 15 يناير 2015 - 10:42

    الدهشة !

    Il faut stocker le pétrole au marod pour jouer sur la variation des prix

    Il s'agit d'un discours politique anésthésiant tout à
    fait loin de la réalité
    Un jour les marocians se réveilleront sur une hausse vertigineuse ds cours du pétrole et hop exclamation les prix vont augmenter de manière vertigineuse et les profiteurs suivront la même voix inflationiste et l'Etat sera soumise à la réalité subi
    L'anarchie des prix se transforme en révolte et revendications à la mode et ua quotidien
    Les journeaux ont de quoi remplir leur pages dans un monde de crise culturelle en transoformation et effervescence NTI qui transforme le papier en fluX RSS

    LE GOUVERNEMENT QUEL QUE SOIT X (parti politique régannt)
    doit envisager les différents scénarios possibles

    La décompensation est une décision dangereuse qui doit être accompagné par le controle des prix
    et la constructio nde réservoirs contenant un stock de pétrole '

  • حفصة الامازيغية المغربية
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:26

    أول حكومة مغربية نزيهة تشكيلاتها من كل التوجهات الايديولوجية وهذه هي الديمقراطية وكل سياسي أو غير سياسي أو معلق فيسبوكي يتكلم عن حزب من الاحزاب المشكلة للحكومة ويصفه بحكومة كذا أو كذا فهو غير منصف وغير حيادي وغير نزيه.
    هذه الحكومة ورغم مجيئها في ظرفية اقتصادية عالمية صعبة استطاعت ان تجنب المغرب السكتة القلبية وتطرقت الى ملفات صعبة ومعقدة كل الحكومات المتعاقبة تجنبت الخوضة فيها من اجل الحفاظ على شعبيتها ومصالحها الشخصية.
    كما ادعو المعلقين الفيسبوكيين كيفما كانت توجهاتهم الايديولوجية احترام جميع التعليقات وعدم السب والشتم والادلاء بأراء حكيمة مبنية على الصدق والصواب وتجنب الفتن لان هذا الوطن العزيز يتسع لكل المغاربة.
    كما ادعو جميع المغاربة الى قراءة الكتب الاقتصادية والفكرية والدينية والفلسفية والادبية والسياسية كيفما كان توجه صاحبها واستعمال ""الغربال"" وذلك من اجل استخلاص ما يساير خصوصيتنا المغربية عملا بالمثل القائل : ( كل الثمار واثرك الحطب للنار) وعاش المغرب متحدا تحت قيادة صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وايده.

  • نزهة الغرباوية
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:21

    وفق الله هده الحكومة لما فيه خير هدا البلد فهناك بعض الاشخاص السلبيين الدين لا يرون الا الكاس الفارغ هداهم الله فإن فعلتَ ما تراه صواباً من وجهة نظرك فأنت محلُّ عيبه ونقده، وإن فعلتَ ما يراه هو صواباً فأنت محل نقده أيضا، إما لأنك –في رأيه- لم تفعله كما ينبغي، أو لأنك تفعله رياءً ، أو لأنك تفعله بطريقة غير صحيحة، أو في أحسن الأحوال لأنك تفعله خارج الوقت المناسب، والمهم أنك في نظره مخطئ في كل حال، ولا يستحق شيء من أفعالك الثناء مهما كانت درجة الإحسان فيه، فهم ليسوا ملائكة بل بشر يصيبون ويخطئون،ودور المثقف هو النقد البناء للأخطاء وتشجيع القرارات والممارسات الصحيحة، و لكن هدف بعض الدين يحسبون على هدا البلد و الدين لا يختلفون عن اعداء هدا الوطن هو افشال كل المشاريع التنموية التي هي في صالح هدا البلد فادعو الله من قلبي ان لا ينوكلكم هدا الغرض و ان يمضي المغرب في نموه رغم وجود الدين يقفون كحجر عثرة في وجه كل اصلاح يقول عز و جل في وصف المتكبرين عن الحق ﴿سَأَصْرِفُ عَنْ آَيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آَيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا﴾

  • ولد لبلاد
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:04

    بسم لله

    هاد لبلاد غادا فطريق صحيح انشاء لله او لفضل فكولشي منبعد لله لمليكنا او للحكومتنا لله اكمل بلخير الى كان شي حزب استاهل عدالة والتنمية بقيادة عبد لاله بنكران لله اوفق لجميع او لكل واحد بغى هاد لبلاد تزيد لقدام
    وسلام شكرا هسبرس

  • صالح المغربي
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:17

    إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا. لقد كانت هذه الحكومة منذ تحملها المسؤولية وهي تسعى لما فيه مصلحة المغرب و المغاربة، فلم يكن همها الحفاظ على الكراسي أو تحقيق المصالح الشخصية الضيقة، فكان الله في عونها حيث سير لها كل الظروف لتحقيق أهدافها. فالحمد لله على نعمه.

  • salim
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:40

    اكررها كل مرة ربما لااجيد التدبير لمدة موقة ربما مع حداتتني مع تدبير الشان العام تحدث هفوات ولكن اقولها لمليون مرة لاتمس صندوق الدولة سيعرف المغرب النمو وهده قوة العدالة والتنمية وادا استمرو بهده الطريقة اكيد النمو سيصل تقريبا الى 6بالمائة

  • sallam
    الخميس 15 يناير 2015 - 23:12

    بارك الله جهود كل المخلصين لهذا الوطن واخص بالذكر جلالة الملك محمد السادس والسيد رئيس الحكومة بنكران

  • amina
    الجمعة 16 يناير 2015 - 20:04

    حكومة السيد بن كيران حكومة تستحق الاحترام والتقدير على مجهوداتها المبذولة علي أرض الواقع وليس بالكلام فقط يجب منح فرصة تانية لهاته الحكومة لإتمام مشاريعها التي بدأتها ولكي تقطع الطريق علي التماسيح السياسية التي ترتدي قناع الوطنية وعلي رأسها المهرج شباط وقرينه المهرج لشكر وماخغيا أعظم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة