مركز حقوقي: الحكومة تكتفي بدور المتفرج أمام الهزّات الأرضية

مركز حقوقي: الحكومة تكتفي بدور المتفرج أمام الهزّات الأرضية
الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:00

في الوقت الذي لا زالت فيه الارتدادات الأرضية مستمرة في الساحل الشمالي المغربي، بعد الزلزال الذي شهدته المنطقة في الساعات الأولى من فجر أمس الاثنين، والذي خلف هلعا كبيرا وسط سكان مدينة الحسيمة، ودفعهم إلى مغادرة بيوتهم، وجه مركز حقوقي مغربي انتقادات لاذعة للحكومة، متهما إياها بعدم القيام بدورها الدستوري إزاء الوقاية من الكوارث الطبيعية والتدخل وقت الأزمات لحماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

مركز الحريات والحقوق، أصدر بلاغا قال فيه إنه يتابع “بقلق كبير”، سلبية الحكومة التي يقودها عبد الإله بنكيران في تعاملها مع الحدث، واكتفائها بدور المتفرج، دون إصدار أي بلاغ رسمي في الموضوع، أو اتخاذ أي إجراء احترازي لامتصاص مخاوف المواطنين في المناطق المهددة وطمأنتهم على أرواحهم وممتلكاتهم.

وفي الوقت الذي لم تبادر الحكومة إلى اتخاذ أي إجراء، طالب المركز بتشكيل لجنة وطنية لتقييم خسائر الزلزال، حتى يتم تعويض المواطنين الذين تضررت مساكنهم بشكل يهدد سلامتهم، وذلك لمساعدتهم على ترميمها، وحتى يتم تخصيص ميزانية استثنائية لترميم المنشآت العمومية المتضررة من طرق وقناطر ومدارس ومبان حكومية، وذلك بصفة استعجالية.

رئيس المركز، مصطفى الكمري، قال، في تصريح لهسبريس، إن موقف الحكومة وصمتها غير مقبولين، خاصة وأن الرأي العامّ المغربي يقارن بين رد فعل حكومة مدينة مليلية المحتلة، التي بادرت إلى التحرك بسرعة، وإجلاء المواطنين وإنشاء مخيمات لإيوائهم وإعلان توقف الدراسة إلى غاية التأكد من سلامة المدارس، وبين موقف الحكومة المغربية الذي وصفه المركز بـ”السلبي”.

وعن الأسباب التي جعلت الحكومة تتأخر في المبادرة إلى التحرك، قال الكمري إن هناك أقاويل متضاربة، منها ما حدث سنة 2004 حين أخذ الوزير الأول آنذاك، إدريس جطو، الطائرة إلى الحسيمة بعد الزلزال العنيف الذي شهدته، ونودي عليه من الرباط ليتمّ تنبيهه إلى أن تولي هذه المهمة من مسؤولية جهات عليا، غير أن هذا التخوّف، على افتراض وجوده، يردف المتحدث، لا يبرر تقاعس الحكومة.

وكان تخوّف رئيس الحكومة من السقوط في تنازع السلط بينه وبين الملك قد برز خلال انهيار بيوت بحي بوركون بالدار البيضاء، حيث وُجهت انتقادات لرئيس الحكومة لعدم التحرك، فكان ردّه أن الملك زار الضحايا و”قام بالواجب نيابة عن الجميع”، وعمد عدد من “الفيسبوكيين” بعد الزلزال الأخير بالشمال إلى نشر صورة عمدة جهة طنجة-الحسمية إلياس العماري، وهو يزور أحد المصابين، مع تعليق: “رئيس الحكومة إلياس العماري يتفقد ضحايا الزلزال”.

مركز الحريات والحقوق طالب الحكومة بإعلان حالة الطوارئ المؤقتة في المناطق الشمالية المهددة بهزات ارتدادية، واتخاذ عدد من الإجراءات الاستعجالية؛ أولها تكليف قنوات القطب العمومي والإذاعات الوطنية والجهوية ببث برامج خاصة ونشرات إخبارية استثنائية، لإعلام سكان المناطق الشمالية بكل جديد، ولإرشادهم وتوجيههم لمعرفة سبل التعامل مع كل طارئ.

وفي هذا الصدد، انتقد رئيس المركز الحكومة قائلا إن التصريح الذي أدلى به وزير التعمير وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، والذي قال فيه إن الحكومة تجمع المعطيات قصد اتخاذ ما يناسب من الإجراءات، بعد الزلزال الذي ضرب الساحل الشمالي، والذي بلغت قوته 6.3 على سلّم ريشتر، يعبّر عن تقصير الحكومة في التعامل مع الحدث.

المركز الحقوقي طالب، أيضا، بإنشاء مخيمات بصفة استعجالية في المناطق الأكثر عرضة للخطر، مثل مدينة الحسيمة والقرى المحيطة بها، لإيواء الساكنة الراغبة في ذلك، كما دعا إلى تعليق الدراسة طوال هذا الأسبوع بمدارس مدينتي الناظور والحسيمة والقرى الواقعة بينهما، حتى يتم التأكد من عدم وجود أي شقوق خطيرة قد تهدد بانهيار المباني المدرسية في وقت لاحق.

‫تعليقات الزوار

53
  • السفير
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:14

    منذ متى والحكومات المغربية يهمها الشعب هؤلاء أتوا من الشارع والفقر ولايهمهم الا جمع المال ثم المال لأنهم لايعرفون ان الغنى هو غنى النفس فهولاء من مصلحتهم حوادث مثل الزلازل لطلب المساعدة الدولية لانها طريقة من الطرق للتحايل والنصب

  • الهروشي التطواني
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:15

    في الوقت الذي اعلنت فيه سلطات مليلية حالة طوارئ ومنعت الاطفال من الذهاب الى المدارس بعد تفقد حالة البنايات ..وتجييش فرق من الاطباء تحسبا لأي طارئ ..نجد أن مسؤولينا استيقظوا بعد منتصف النهار ليفتحوا الفايسبوك ثم عرفوا أن هناك زلزالا من خلال الجرائد الالكترونية لأن قنواتنا العمومية ودوزيم كانت تبث صباحيات عن جوارب الشتاء !!
    ثم مازال لدينا جرعة من الوقاحة لكي نسميهما مدينتين محتلتين !!

  • Mouatene
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:18

    ا لحكومة بالها مع الزيادات فالمعيشة والضرائب ,اما ليبغا يموت غير يموت

  • adel
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:20

    و اش الحكومة مساليا للزلازل وللمواطن .هي عندها ماهو اهم.كتدرس التقاعد ديال البرلمانيين والوزراء.

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:21

    لكم الله ايتها الحكومة عندما ياتي زمن اﻹنتخابات ترى كل واحد منكم يجول المغرب عرضا وطولا هدا كله عندما يتعلق ويشتد الحال بكم تكذبون على الشعب لصالحكم وحينما يتعلق اﻷمر بالشعب ويشتد به الحال تنامون على سرير من ذهب بينما المواطن المسكين ينتقل من مكان الى مكان للبحث عن ملجإ ومكان يأويه لك الله يا عروسة البحر المتوسط هو المنقد هو المعطي والمانع نسأله بكل أسمائه الحينى وصفاته العلى أن يرد عسرك يسرا وان يجعل هدا المصاب الجلل سبابا لغفران دنوبكم
    الحسيمة بطلة وستبقى وتضل دوما كدالك حفظ الله ابناء الريف ووطننا المغرب الحبيب …

  • خليل
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:21

    هل في يد رئيس الحكومة عصى سحرية ،ام له حكم سليمان،كل مايحدث نلصقه برئيس الحكومة،حتى الزلزال يجب عليه ان يوقفه،ما رئيس الحكومة إلا بشر ، هيقتو على السيد بنكيران،أنا شخصياً أول مرة اعرف فيه رئيس حكومتنا المغربية من كثرة المنتقدين

  • عبدو
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:24

    وكأن الحكومة هي من أمرت بالزلزال. عندما وصل بنكيران وحزبه أصبح القاصي والداني يتطاول على الحكومة،وعندما كانت حكومات سابقة ووجوه مألوفة كان الكل يبتلع لسانه. الحكومة هي ترجمة للإرادة الشعب ومن ينتقدها فهو ينتقد إختيار الشعب. لنكن حريصون على المكاسب وليس على المصالح هكذا سنكون في صف من يريد خيرا للوطن

  • karim
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:26

    بنكيران و عبدته منشغلون بإعداد كيفية سب و شتم البام و العمري، اما تفقد احوال المواطنين فهو اخر ما يهمهم. لكن الحمد لله رئيس الحكومة المقبل ان شاء الله السي العمري قام بالواجب.

  • عزيز
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:26

    حكومة كاليك حكومة
    حكومة موازين و جنيفر لوبيز حكومة حاضرة بكل قوة في زلزال موازين كنت اظن بان الحكومة الاسلامية حينما تحكم سينتهي الفساد لاكن ما اراه هو ان الفساد انتشر بشكل مهول في الجتمع المغربي ناهيك عن قمع الشعب وازدياد الفقر عن الحانات البارات رخص بيع الكحول ووووو كل هذا بسبب المدعوا بن كيران حسبي ألله ونعم الوكيل بن كيران الى عندك النفس ارحل ارحل ارحل و مبقايناش حاملينك

  • adam benimellal
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:27

    اللهم لاتئاخدنا بما فعل السفهاء منا سيدي المسؤول هل سالت نفسك ماذا بعد قبل رباطة العنق ومسرحية الشعباوية عن مذا دكاء الشعب المغربي نجحت في الوصول الى المنصب وانزل الستار سبحان الله اسرعت في اجهاظ اظراب الاساتدة مهرولا بعصاك الجهادية وحين زلزلت الارض لن يتحرك فيك ساكنا كن يقيينا كشفت مسرحيتك والسناريو لم يعد قابل للاخراج

  • ريشتر _6درجات
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:32

    لو كان شي احتجاج كون تدخلو بالزرواطة
    و لو كانت شي اعانة للفقراء كون جا رئيس الحكومة بيدو حيدها وبأقصى سرعة
    ملي هو عاشعب غادي يموت دنيا هانية

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:32

    والهزات ديال البشر ديالنا اللي السيد المدير ديال التغناري عامل شلا مشاكل وتحرشات جنسية ومصائب وماعاقبوه ماوالوا عطاوه الراحة حتى يشارك في الحركة الانتقالية الوطنية ديال المدراء بلاحسيب ولارقيب يتعلق الأمر بمدير ثانوية التغناري التأهيلية ديال الفقيه بن صالح

  • نبيل
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:35

    أين هي روح المواطنة عند رجال الدولة !!!؟
    دم المغاربة يضهر جليا أنه رخيص عند المسؤولين منهم .
    للتدكير فغالبية الدول تتوفر علي خطط طوارئ بما في دالك تلقين الساكنة بالطريقة الصحيحة للتعامل مع الزلازل.
    لحد الآن لم نر ولا شيء … من رئي انه يجب إدراج في التعليم الابتدائي كما يفعلون الكثير من الدول ما يسمى بدروس "simulations "ضد أي كارثة لا قدر الله ، على الأقل تنتشر عند الساكنة ثقافة التعاطي مع متل هذه الأزمات .

  • خالد
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:38

    و هل تريدون منها ان تخيف السكان و تحضر الاكفان

    شعب متخلف كما لو ان الدولة بامكانها ان توقف الزلزال فالكوارث تقتل حتى في الدول المتقدمة

  • غبي فالمغرب
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:45

    ان الحكومة ستعمل على تطبيق القانون ..اي على كل من تشققت سكناه ان يؤدي الواجب للجماعة او البلدية من اجل رخصة الإصلاح او…

  • POLI
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:46

    نتمنى من الله يحفظ هذه البلاد من الكوارث
    أم الحكوم الله يأجرنا فيها

  • نور
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:49

    من طبيعة الحال معديش تحرك هي خاصها ضحايا باش عاد تحرك يبقاو الله يحفظهوم ويبعد علينا البلاء واش اعباد الله كتلقا غصابة كيتقاتلو بسيوفة وكتاصل بالامن كيقولولك تايكون دم ايوا فهموها ملي طيح روح يجيوك على ستة ديال سوايع تايموت مضروب ولي ضرب تلقاه خرج على المغرب الله يشوف من حالنا في هاد البلاد

  • عبدالاله العروي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:58

    حكومة اشباح وعفاريت وتماسيح وسحليات وديناصورات…حكومة كامل الاوصاف في نظر الصعلوك والابلة..حكومة ميتة ووقعت شهادة وفاتها مند وصولها الي سدة الحكم وحمل الشعب نعشها وهو غير مبالي ,,,,حكومة الشعبوية والثرثرة والتفعفيع لاغير…. حكومة زوج فرنك و تعنيف اساتدة الغد ..حكومة الاعشي والغشاوة التي لاتري شيئا اصابها مرض السواح ,,,,حكومة لاتسمع اصيبت بمرض الصمم في ادنها اليمني اما اذنها اليسري فقد نبتت علي سطها طحلب واعتل جسدها بمرض الناعور ومرض السحار …حكومة انتهت مدة صلاحيتها في نظر الطبقة الكادحة و المتوسطة ,,,والله سئمناكم وسئمنا خرجاتكم وشطحاتكم .. الشعب مل من حكومة صورية عرجاء عوجاء حكومة ادلت شعبها …فكفي ثم كفي من الادلال والاهانة لقد بلغ السيل الزبي …والشعب لم يعد يحتمل …فقد نفد صبره فخير لكم وللبلاد ان ترحلوا …او ان تعودوا الي رشدكم …يا حكومة ضحكت من جهلها الامم

  • hamzatangawi
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:59

    بنكران شبع فلوس دبا بغا اسالي من هاد الحكومة دبا بغاي ارونا بش شعب ميصوتش عليه بش اخرج رسو مرفوع هدشي لباغي مكيهمو حتى حجا.

  • rachid
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:03

    بصراحة رئيس الحكومة والحزب ديالو إلى حصلوا غير على الربع ديال الأصوات اللي حصلوا عليها باش ترأسو الحكومة راه كاين الغش،معرفتش علاش مقدمش الإستقالة الآن ؟

  • Pureminded
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:05

    Benkirane est le mur le plus petit et le plus facile pour que tout le monde peut le passer

    Mais soyons objectifs, ce monsieur là est l'homme politique le plus honnête au Maroc au moins d'ici 2022

  • Abedo
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:14

    A l approche des élections les membres de ce gouvernement vont bouger massivement pour sauver leurs sièges, maintenant y a pas feu.

  • كهف الدنيا
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:18

    لا يجب تقديم اللوم للحكومة في كل مرة لكونها حكومة تصريف الاعمال بعد الاحداث التي شهدتها المنطقة سنة 2011 …

  • كوكوس
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:18

    ا وا المغرب معروف ديما متعاودين في كل الكوايت

  • رأي حر
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:24

    انا نهار شئ حكومة من الحكومات المغربية كان عندها الغرض بالشعب
    عندهم الغرض غير في الزيادات مكرهوش حتى الهواء لي تنستنشقوه نخلصوهم عليه
    شنو غنقوليكم الخوت الهضرة بزااااف والسكات حسن.

  • rifdyalna
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:31

    المواطن المغربي صالح ليوم واحد فقط: يوم الإنتخابات

  • bnadam
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:33

    لم اقرء الموظوع كله لكن نريد ان نوظح لكن بان في زلزال 2004 ساعدونا الناس من الناظور بن طيب الدريوش تمسمان ميظار العروي ازغنغن فرخانة بن نصار فقط والله اكثر خيرهم,اما انتم تاجرتم في المساعدات التي جاءت من خارج المخرب وزاءد على ذلك ارسلتم الينا حافلات خاصة من مراكش والدار البيظاء مليانة بالشفارة ديال ديور لكن لقناهم درسا ينسوه ابدا وحتى الدرك قبظناهم في المنازل معناها اغتنام الفرصة,نحن نطلب ليلا ونهارا من عمق قلوبنا ان يظرب الزلزال في وسط برلمانكم يا حكومة الذل.

  • tet one
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:37

    الى الاخ عبدو انا واحد من الشعب لي اصيبو بلإحباط من هلد الحكومة شمن فئة كدمتل ؟ زلزال لي بغا ينلش الحكومة. الجانب الإجابي راه واجب ا سي و السلبي مسؤلية بجب المحاسبة عليها

  • mounir
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:45

    العدمية في كل شيئ حتى في التعاطي للطوارء… هؤلاء لا يبدعون بل تقافتهم و تربيتهم في الشبيبة تحتهم على عدم الابداع بل السمع و الطاعة و ينتضرون من يحركهم… و حتى و لو تحركو سيقولون الزلزال قدر و الموت قدر و الفقر قدر و الجوع قدر و البطالة قدر و الجفاف قدر و الفيضانات قدر و الامية قدر و حوادت السير قدر و الجريمة قدر و العنوسة قدر و لاوبئة قدر… لدلك فالدول المتقدمة حين تقدي على الامية فهو قدر و حين تقدي على البطالة فهو قدر و حين تقدي على الاوبئة فهو قدر…

  • الطوفان قادم
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 01:01

    لا تلوموا الحكومة من فضلكم فهي "ما فراسهاش" ما حدث ، لم تخبرها قنواتها التلفزية ، إذن يجب محاسبة القنوات ، ثم حتى لو كان "فراسها" فمن أين ستأتي بمصاريف التنقل إلى عين المكان ، الصناديق فارغة و الميزانية ضاعت في تعويضات و تقاعدات الوزراء و "النوام" فمن سيدفع ثمن البنزين و من أين ستأتي به بعد إغلاق "لاسامير" ؟ ثم فوق هذا و ذاك المتضررون مجرد أمازيغ و حكومتنا لا تكترث لهؤلاء ، و الله يكون في عون حكومتنا فهي منشغلة في صفقات "الطابليطات" و قمع الاحتجاجات و إعداد المشاريع التخريبية اقتصاديا و اجتماعيا لذا يجب أن نلتمس لها العذر ، ثم لا تنسوا حجم الصدمة التي تلقتها بعد نجاح إلياس العماري و فشل المراهنة على انشقاق "البام" ، لقد كان الحدث أشد وطأة عليها و على سائقها من الزلزال ، و على العموم فهي حكومة "مافراسيش" و الدليل توصل أحد أعضائها بعد أربعين سنة من التفكير و التحليل العبقري إلى أن جمهورية "البوزبال" هي جمهورية وهمية ، فعليكم انتظار أربعين سنة أخرى لتستوعب حكومتنا الموقرة ما حدث في شمال المملكة .

  • إلى صاحب التعليق خالد
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 01:39

    شكون الشعب المتخلف؟ واش هو لي كي هدر على حقو أو متي تيتبعش الباجدة فحال الحولي تنظن بلي المتخلف هو لي حال فمو فسيدو بن قران أو هو غادي بيه التهلكة وعيقو يا كتائب الذل الرقمية بن زيدان راه لبد على ملينات صحاح أو نتوما غتبقاو غير فال العيب مع هاد الشعب كي ليتاما متسواو تبصلة المتخلفين ديال بصح

  • الباحثة وديعة عمراني
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 01:54

    السلام عليكم ورحمة الله…لابد من العلم ان حفر الابار العميقة لاستخراج النفط التي معظمها الى ازيد من 1800 الى 12000 متر تحت الآرض لاستخراج النفط هي السبب الرئيسي والمباشر لوقوع هذه الزلازل … فذلك الحفر بتلك الآعماق الكبيرة جدا يسبب في تصدع القشرة الآرضية والطبقات الجيولوجية للآرض مما يسبب ما نراه من كوارث ….وان الآمر سوف يسوء اكثر وقد نشاهد وقائع زلازل أكثر من هذه ان استمر الانسان في العبث بميزان الآرض سواء داخل اعماقها التكوينية او فيها وفي سطحها .

  • مافراسيش
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 02:09

    بن قران باقي مفراسوش الزلزال حيت باقي ماصون عليه تاوحد مع 4 ديال الصباح بش إقرع ليه فراسو غير كيفاش إ زلزل الجيوب ديال الفقراء من الأ حسن مي سيقش الخبار راه إديرها سبة وكولك عن زيد الضريبة على ود الزلزال عفكم غير خليوها بناتنا عندكم إسيق الخبار.

  • tamghrabit
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 03:11

    رئيس المحكومة مافراسو غا"ألبام"و"التهريج" و"الحلوف"و"الفتنة"و"التهديد" قاموسه ضعيف جدا….وكل مرة يلوح بالإستقالة ولكن ليست له قوة النحاس لكي يترجمها الى واقع.

  • assaraoun
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 04:42

    شخصياً الآن في الحسيمة و الساعة تشير إلى 04و29 دقيقة، أحرس أهلي النيام عند مخرج باب المنزل، و أنا جالس خارج المنزل على كرسي و غطاء لتفادي البرد القارس. وجودي خارج المنزل لن يمنع الزلزال ولا جزء من الثانية. لكن أحاول أن أطمأنهم بشكل رمزي على أنه إذا ما اهتزت سأثبتهم لألا يفزعوا كي يستطيعوا النوم قليلاً. فأعرف أن حكومتنا لم تستطع حتى أن تواسينا و نحس بأنه في حالة ما تفاقم الأمر سيقومون بشيء ما. و من هنا كريفي أمازيغي أبيع جنسيتي المغربية لمن يريد الشراء

  • وحدة من بلاد الله الواسعة
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 05:15

    زلازل و جفاف و حكومة تعيسة و غلاء المعيشة و قوارب الموت و فقر و فساد… و الله يلطف بالشعب المغربي و بالمغرب. عليكم بالاستغفار الله سبحانه و تعالى هو الوحيد القادر على كشف هذا بالبلاء عنكم.
    قال الله تعالى: ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10 – 12 .
    اذا الله جل جلاله قال هذا فلابد ان نصدقه لانه الحق.
    ارجو من كل من قرا تعليقي ان يشغل وقته بالاستغار حتى يذهب البلاء عن المغرب.
    المغرب للاسف بالنسبة للحكومة بقرة حلوب ليس لهم وقت للاعتناء بالشعب لانهم في صراع مع الزمن لان الكراسي لا تدوم.
    و انا اقول لهم : اذا غضب الله على عبد رزقه من حرام و اذا اشتد غضبه بارك له فيه. حديث صحيح.

  • كازاوي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 06:08

    لم يحركوا ساكنا ولو بمبادرة رمزية

  • Sami
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 06:33

    حكومة بنكيران كما يحلو ان ينطق لها [حكومتي ] غاتقول والزلزال ديال الله وحنا مالنا. الله تيدير الزلزال باش يعاقب بيه العباد على فعايلهم

  • مهاجر
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 06:34

    لي بغيت نفهم علاش المغاربة كتمشيو تصوتو و من بعد تعطيوها لحلان الفم باز …..

  • عادل
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 08:43

    خصوصا عندما يتعلق الأمر بالريف!!! حقد دفين ضد هذا الجهة من وطننا العزيز منذ زمن طويل حتى يومنا هذا.

  • مغفور
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 09:21

    المغرب لا يعرف كيفية تدبير الأزمات ولا الكوارث ولكنه يحسن تدبير الفساد بتوزيع الثروات على المفسدين والتعويضات والسيارات الحكومية وتدبير تقاعد المفسدين والمرتشين ،وتوزيع الذهب والبترول على ذويهم وكيفية الإستفادة منه عبر بنوك سويسرا بشبكة مافيوية واستخراج المياه الجوفية من أهم أسباب الزلازل لترك الفراغات بين الكتل الصخرية

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 10:12

    منذ متى والمغرب يهتم بشعبه البارحة والله اضحكة عندما راية في البرلماني المغربي قرو علينا الفاتحة بقيت لهم الا صلاة الجنازة احمد الله على لطفه بنا اما الاعلام المغربي بكل قنواته الى ……

  • soufian
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 10:24

    غرباء في وطننا الغالي. ……….

  • tangerois
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 11:38

    j ai remarque sur la photo deux titre :le premier c est JIHAT et apres le titre de l article ,le gouvernement….. mais justement c est le role de jihat maintenant et d autre part el omari represente le gouvernement ds cette JIHA .donc que faite vous ? il faut cibler les responsables hierachiquement et pas la stigmatisation negative sinon pourquoi personne ne dit ou est le roi et ou est usa et ou est ue et pourquoi on donne 1 million $ d aide pour un pays de l amerique de sud.et ilyass qu a fait t il comme preparation pour cette zone connu par les tremblement (istibakiyan) qu il cherche une formule d assurance avec les concernees pour aider a ce type de situation .est ce que les plans antisismique sont appliquees ou non .chercher chez les japans comment faire et pourquoi des aides ds ce sens .publier hespress svp

  • ريفية
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 11:52

    التعليق 27 bnadam
    حشومة هاد الهدرة بلا نكران الجميل و العنصرية.. ف 2004 المغاربة كلهم عاونونا بالمساعدات العينية و الدعوات و بقينا فيهم حيت كلنا خوت ونا شاهدة.. اللصوص لي كيستغلو الفرصة كاينين ف أي مكان و منهم روافة راه حنا ماشي ملائكة.. القشلة لي هدرتي عليهم بقا فيك العلاقات لي داروها مع الريفيات و نسيتي هادشي كان بالرضا ديالهم يعني مشكل ف التربية و الأخلاق ديالهم كاملين.. و مانحكموش على كلشي من خلال واحد العينة.. باراكا من العنصرية راه الناس مزيانين كاينين ف أي مدينة و الناس خايبين كاينين ف أي مدينة.. حنا كلنا خوت كيجمعنا التاريخ و الجغرافيا و الدين.. إيلا وقعات ليك شيحاجة و حتاجيتي الدم والله ماتسول واش داك الدم ديال ريفي ولا عربي..باراكاااا من العنصرية…

  • ana
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 12:12

    Lhoukouma taktafi blfraja 3la zalzal du Nord et aussi zalzal social. Le séisme de nador et housseima et aussi le séisme social. Benzidane, partez svp. Vous n'êtes l'homme qu'il faut. Vive le roi et vive le peuple marocain.

  • مغربية
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 12:24

    لا غلطو هاد الحكومة خاصهوم يمشيوا يلسقو الطبقات باش يمنعو انجراف التربة …… ياك دابا الزلزال ديال الله شنو نخرجو نديرو إضراب " لا للزلازل "

  • rifi
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 12:46

    كيف لدولة تمنع المواطن الريفي من مجرد الكلام بلغته و التعبير بها في البرلمان أن تقوم بنجدته
    كيف لدولة تمنع الريفي من منح اسم أجداده لأحد أبناءه كيف لدولة لا تعرف مكان و وجود الريف و ارحمها على أبناء الجنوب بدل الشمال
    الريفي الذي يعتبر نفسه مواطن بنفس الدرجة مع العربي هو جبان و غبي
    الريفي الذي ينتظر أن تقدم له الإسعافات و الإنذارات و هو يشاهد كيف تمنح للعرب الشرفاء بطائق عنصرية تطالب المواطنين لا احترامهم و توفير هم أمام اعيون السلطات سيبقى جبناء إلى الأبد

  • bnadam magribi
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 13:00

    الى 45 ريفية,نحن شعب واحد من طنجة حتى الكويرة والى الابد, نحن لسنا لسنا عنصريين وانا اقصد الحكومة الفاشلة والمسؤولين السكايرية والسكايريات ولا اقصد اخواننا المغاربة,اكررها مرة اخرى نعم ومليار نعم بان زلزال 2004 ساعدونا اخواننا من الناظور الدريوش العروي تمسمان ميظار بن طيب بننصار فرخانة,المغرب تباع شحااااااااااااااااااال هادي البحر مشا الفوسفاط مشا الفلاحة مشات كولشي مشا,78 طفل في قسم واحد النساء يلدن في ابوب المستشفيات,الحكومة المغربية لا انا ولا انت انشر من فظلك thanx brother.

  • hoceimi magribi
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 13:54

    الى 45 ريفية ,كوني على يقين واءكد لك بان الحكومة المغربية عدوها اللذوذ والحقيقي هو الشعب المغربي منذ الاستقلال وهذه كلها من اوامر بني صهيون ,والله وثم والله لولا الشعب المغربي المجاهد كانو ان يقومون ببيع صحراءنا المغربية,لكن ظربو الحسابات ديالهوم لقو داكشي ميخرجهومش الموظوع طوييييييييل .

  • pecheur
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 14:28

    ils attendent la montee de l eau trouble pour venir pecher……….

  • xxx
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 14:58

    لا راد لقدر الله ، ولكن نسال اللطف فيه. الكل بامر الله ولا دخل لاحد فيه ولا احد يقدر على منعه لا حكومة ولا معارضة ولا حقوقيون ولا مواطنين الا الله. واش مفهوم؟

  • maroc..33
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 16:05

    عار على حكومة تدعي حب وطنها ايام الانتخابات …وهي وقت الشدة تتخلى عن واجبها تجاهه…. كفاك تمييزا بين مناطق مغربنا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين