مركز حقوقي يصف الحكم على الريسوني بالقاسي

مركز حقوقي يصف الحكم على الريسوني بالقاسي
صورة: أرشيف
الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 04:42

وصف المركز المغربي لحقوق الإنسان الحكم على الصحافي سليمان الريسوني بـ”القاسي والظالم”، معتبرا أن جلسات محاكمته لم تكن عادلة، “حيث غاب المتهم وغاب دفاعه، كما أن الحكم لم ينبن على قرائن ثابتة من الناحية القانونية في مثل هذه النوازل، مثل حالة التلبس، أو قرائن الإثبات، أو حتى مواجهة المتهم بالقرائن المفترضة”.

واعتبر المركز في بيان صادر عنه أن المحاكمة “تنطوي على انتقام سياسي هدفه وأد الأقلام الحرة ببلادنا، ما يسيء إلى سمعتها، داخليا وخارجيا”، مضيفا أن الحكم “دليل آخر في مسلسل الانتكاسة الحقوقية الذي تشهده بلادنا منذ أكثر من ثلاث سنوات متتالية”.

كما دعا المركز إلى تصحيح الحكم أثناء الاستئناف، “حفاظا على نزاهة العدالة”، مطالبا القضاء الاستئنافي بـ”مراعاة قواعد المحاكمة العادلة في قضية سليمان الريسوني وباقي المعتقلين السياسيين”، ومطالبا الدولة المغربية في الأخير بـ”احترام الحق في الرأي والتعبير، والكف عن استهداف الأقلام الحرة من خلال المحاكمات الملفقة والمفتقدة إلى القرائن اللازمة من الناحية القانونية”.

‫تعليقات الزوار

13
  • عادي جدا
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 07:19

    يوجد الاف المحكومين بقضية الريسوني ولم يتكلم عنهم احد وهدا هو النفاق بعينه كل من ارتكب دنبا له عقوبته وهل عندنا صحافيين الا القليل والقليل جدا

  • مغربي
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 08:08

    وهل الريسوني احسن من 80الف مسجون .القانون فوق الجميع هناك الالاف يدعون البراءة لماذا لم يلتفت اليهم احد .ورباعة الريسوني يبتزون الدولة بحقوق الانسان ويحرجون المغرب مع دولة صديقة وتساعدنا على استرجاع ما هو اكبر من الريسوني او غيره الا وهي الصحراء المغربية .وتستنجدون بالخارج لاحراج المغرب امام لي يسوى ولي ما يسوى .وجب القطع مع الضسارة لي بغا ينتحر ببطء فله ذلك هو من اختار .

  • عن قرب
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 09:01

    تهمة الاغتصاب ثابتة و لائحة التهم معلومة لدى هيئة الدفاع ، و الجاني جنح للغياب تهربا من مواجهة تداعيات الجلسة و المحاكمة …..إذن فهل يرضى أي شريف او شريفة بإسقاط هذه الجريمة على شخص بدعوى : مناضل حقوقي او صحافي او معلم او …..أظن أننا كشعب عريق وجب علينا الوقوف ضد هؤلاء و أن نصطف مع العدالة الناجزة النافذة ما دامت تنطق الحق ….تحياتي للجميع

  • هم.......هم
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 11:03

    هناك لوبي ينتهج لي ذراع الدولة المغربية كأساس لجميع توجهاته يحارب تأديب المجرمين و يرنو إلى نشر الفوضى و الإفلات من العقاب تحت أسماء النضال و الحقوق و الصحافة ، انتهت اللعبة فكما تم إعادة انضباط قطاع المدلعين في قطاع التعليم من قبل رجالات الوطن من أمثال الوفا رحمه الله و حصاد، آن الأوان لتأديب رؤوس الفتنة و الخداع من صحافيين و حقوقيين و غيرهم .

  • مواطن مغربي حر
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 11:35

    كيف لهؤلاء الحقوقيين المتضامنين أن يقولوا عقوبة خمس سنوات قاسية و ظالمة، والفعل الجرمي الذي توبع من أجله الريسوني و حوكم عليه يدخل في نطاق جرائم الجنايات، وكما يعلم الجميع و خصوصا المثقفون بصفة عامة اللذين يعتبر هؤلاء من بينهم، أن أحكام محاكم الجنايات تبتدئ من خمس سنوات وقد تصل إلى الإعدام بالنسبة للجرائم الكبرى إلا في حالة تمتع المتهم بظروف التخفيف لسبب ما، قد يؤهله بعد ثبوت الفعل الجرمي في حقه للإستفاذة منها بناء على السلطة التقديرية التي يبقى للقاضي الصلاحية فيها، حيث يمكن معها النقصان من المدة الحبسية أو السجنية المنصوص عليها في فصول المتابعة وليس التبرئة من الأفعال المرتكبة بحجج و أدلة قاطعة، فإن كان كذالك فإننا سنصبح مثل الحيوانات في الغابة القوي يأكل الضعيف. (للإشارة و لتذكير السادة الحقوقيين المحترمين بصفة خاصة، فإن الحق الإنساني الحقيقي هو إعطاء كل ذي حق حقه وليس سلبه من إنسان ومنحه لآخر لا يستحقه، وشكرا على تفهمكم إن أردتم أن تفهمون).

  • دانكيشوث
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 11:48

    هدا الكائن الدي استحي من ذكر إسمه تهمة الاغتصاب تابة في حقه يستحق أقصى العقوبة زاائد التحالف مع اعداء الوطن……مادا لو هدا البيدوفيل إغتصب ابنتك و أو إبنك ؟؟

  • RIFI FROM RIF
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 12:06

    Freedom for nasser zafzafi soleyman risouni Omar radi nouredin al3awaj ahamjik basirou boudouh tarik mohim freedom for all politicals prisoners in Morocco and stop torture and arrest for activists in Morocco ,thanks human rights watch and thanks amnesty international and thanks usa and Germany and Netherlands

  • amin
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 12:11

    القضية ليست في الحكم هل ه قاسي أم لا
    القضية هل فعلا اغتصب ذلك الشخص إذا كان الأمر صحيح فالحكم مخفف جدا

  • مواطن مغربي حر
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 12:15

    الإحتمالات المقدمة من طرف هذه الهيئة الحقوقية المتعلقة بظروف المحاكمة قد تكون صحيحة في حالة ما إن كانت المحكمة هي السبب في كل ما ورد، أما إن كان المتهم و دفاعه هم من يضعوا ” العصا في الرويضة ” كما يقال بالعامية الدارجة كحيلة بطلبات غير قابلة للتنفيذ قانونيا لأجل تعطيلها إلى أن تمضي مدة 12 شهرا عن تاريخ بدايتها ثم التقدم بطلب إطلاقه و متابعته في حالة سراح والأفعال المرتكبة لا تسمح بذالك، فهذا شيئ آخر يدخل في نطاق المراوغات و الحيل المصطنعة. ( يعني كما يقال أيضا بالعامية الدارجة ” اللي فرأس الجمل فرأس الجمالة ” ).

  • Amir
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 12:30

    This story is overrated , please focus on covid .

  • RIFI TAMSAMANI
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 12:33

    Freedom for soleyman risouni nasser zafzafi Omar radi jaloul boudouh allal al9adous ahamjik freedom for all politicals prisoners in Morocco

  • أين دستور2011 الذي صوتنا عليه
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 12:43

    لقد استبشرنا خيرا لبنوذ وفصول دستور2011 لاحتواءه مبادىء حقوق الإنسان وحقوق النشر وحرية التعبير وحقوق الاقليات والحريات الفردية المنسجمة مع اعراف واخلاق المجتمع المغربي الاسلامي واستبشرنا كذلك خيرا لما يحتويه من فصول لمحاربة الفساد والمفسدين وكل ما يؤدي الى الحياة السعيدة والعيش الكريم والقطع مع احداث الاختفاء القسري وازمنة الرصاص ووو ولكن في واقعنا اليومي نلاحظ العكس في بعض فصوله إن لم نقل اغلبيته.وبالابتعاد عن ما جاء به هذا الدستور الجديد فإننا نعطي الفرصة للآخرين ليحتجوا علينا ويؤذوننا في دستورنا ويشككوا في قضاءنا وعدالتنا وفي مصير قضايانا الوطنية ولكن هناك بعض مسؤولينا من يعطيهم الفرصة لذلك ولا يريدون الخير لهدا البلد العظيم الذي ما فتىء جلالة الملك يعمل جاهدا بكل الوسائل للرقي به إلى مصف الدول المتقدمة والمحترمة ولجعله بلد افريقي نمودجي في جميع الميادين .اتقوا الله في هذا الوطن وفي هذا الشعب العظيم .

  • مواطن مغربي حر
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 12:52

    إلى: دانكيشوث (صاحب تعليق رقم (6). فيما يخص التسمية القانونية للجريمة فهو: ” هتك عرض رجل أو شاب بالقوة رغما عنه “. وليس إغتصابه، فجريمة الإغتصاب تعريفها من الناحية القانونية هو: ” مواقعة رجل لإمرأة دون رضاها و رغما عنها ” ولو كانت تحترف البغاء.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات