مسؤول أمريكي يفتتح مركز تربية في مدينة العيون

مسؤول أمريكي يفتتح مركز تربية في مدينة العيون
صورة: و.م.ع
السبت 9 يناير 2021 - 19:44

افتتحت منظمة “تيبو المغرب” غير الحكومية والسفارة الأمريكية بالرباط مركزا للتربية عن طريق الرياضة في مدينة العيون، اليوم السبت بحضور ديفيد شينكر، مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وسيستفيد نحو 200 طفل، تتراوح أعمارهم بين 12 و16 سنة، من خدمات مركز “تيبو العيون”، المحدث بشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، والذي يهدف إلى تنمية المهارات الحركية والمعرفية والاجتماعية، وإلى أن يصبح قاطرة للتنمية عن طريق الرياضة.

ويعتبر مركز “تيبو العيون” الجديد، الذي افتتح بشراكة مع وزارة التربية الوطنية، الأول على صعيد جهة العيون الساقية الحمراء والثاني والعشرين في المملكة.

وحسب المسؤولين في المنظمة غير الحكومية، فإن هذا المركز يتوج الالتزام العميق للشريكين بمواجهة التحديات الرئيسية للمجتمع المغربي، وخاصة تعليم الشباب.

وهكذا سيتمكن 200 طفل من ولوج سبل النجاح التربوي والتمكين بفضل برنامج يسمح بتعلم التقنيات الفردية والجماعية لكرة السلة، والاستفادة من ورشات حول تقنيات العلوم والتكنولوجيات والهندسة والرياضيات، وكذلك تعلم اللغات الأجنبية واكتساب المهارات القيادية.

وتتماشى أهداف هذا البرنامج مع الرؤية الاستراتيجية 2015ـ 2030 لوزارة التربية الوطنية، التي تهدف الى إرساء نموذج تربوي حديث ومبتكر وذي جودة عالية.

وفي هذا الإطار، أبرز محمد أمين زرياط، الرئيس المؤسس لجمعية “تيبو المغرب” أنه على صعيد التصدي للوضع الحالي، الذي يواجهه العالم والمغرب، والمرتبط بالأزمة الصحية، وفي ظل التطورات الدبلوماسية بخصوص ملف الصحراء، “يمكن النظر إلى الرياضة على أنها أداة فعالة للاستجابة للقضايا المعقدة التي تعيق تنمية وتطور هذه المناطق”.

وأعرب زرياط عن “فخره” بإطلاق هذا البرنامج بتأثير اجتماعي قوي ودائم، في سياق يتميز “بالانتصارات المتعددة التي حققها الشعب المغربي” في طريق تكريس السيادة الوطنية على مجموع الصحراء.


وأضاف خلال هذا الحفل، الذي تميز بحضور والي جهة العيون الساقية الحمراء وعامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، ورئيس مجلس الجهة، حمدي ولد الرشيد، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، مبارك الحنصالي، أن انطلاق هذا البرنامج ينضاف إلى المشاريع الكبرى، التي هي في طور الإنجاز بهذه الجهة، والتي تتماشى مع أهداف الرؤية الاستراتيجية 2030 لإصلاح المدرسة المغربية.

كما أبرز أن إطلاق هذا البرنامج، بحضور ديفيد شينكر، يؤكد الالتزام العميق للشراكة التاريخية بين جمعية “تيبو المغرب” والسفارة الأمريكية بالمغرب من أجل تنمية قدرات الشباب.

وأكد المسؤولون بالمنظمة أن مركز “تيبو العيون” يسعى إلى خلق أبطال للحياة سيكون بمقدورهم أن يكونوا نموذجا للشباب المغربي، وإلى أن يكون لبنة جديدة في نموذج التنمية بمنطقة العيون الساقية الحمراء، التي حققت للتو إنجازا كبيرا من خلال استلامها جائزة “منطقة الرياضة الأور ومتوسطية” لسنة 2021.

وعلى هامش هذا الافتتاح، تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين منظمة “تيبو المغرب” غير الحكومية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، تهدف إلى تطوير مشاريع وبرامج لفائدة الشباب.

وتعتبر “تيبو المغرب” منظمة مغربية غير حكومية تستخدم قوة الرياضة لتصميم حلول اجتماعية ومبتكرة في مجال التعليم والتمكين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال الرياضة.


وتأسست “تيبو المغرب” سنة 2011، وهي المنظمة الرئيسية في المغرب لتعليم وإدماج الشباب من خلال الرياضة.

وتدرك “تيبو المغرب” أن قوة الرياضة توفر استدامة تحويلية للممارسين والأطفال والشباب والنساء والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما صحة أفضل، مجتمعات متماسكة، إنجازات رياضية أكبر وهوية أقوى.

‫تعليقات الزوار

8
  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    السبت 9 يناير 2021 - 19:58

    حان الوقت لجعل الإنجليزية لغة أجنبية أولى وثانية وثالثة وقطع العلاقة مع المستعمر الفرنسي الذي لم يساهم في شيء سوى ابتزاز المغرب منذ الإستقلال ولازال…
    ماذا قدمت فرنسا للمغرب غير سرقة الموارد واموال المواطن  والتخلف، ولن تسمح لنا بالتقدم قيد أنملة !؟ الفرنسية ارث استعماري ليس إلا، يجب القطع معه كما فعلت دول إفريقية وصُنفت بعد ذلك ضمن الإقتصاديات القوية…

  • @li
    السبت 9 يناير 2021 - 20:17

    أول الغيث قطرة.مازال الخير لقدام

  • الحمد لله
    السبت 9 يناير 2021 - 20:33

    لن اقول شئ آخر .الحمد لله. الحمد لله .الحمد لله

  • نصيحة
    السبت 9 يناير 2021 - 20:54

    الانجليزية الانجليزية الانجليزية

    الفرانساويه وحدها مبقاتش نافعة

  • الدق تما
    السبت 9 يناير 2021 - 21:43

    ركزوا ليا مزيان على “مسؤول أمريكي يفتتح مركز تربية في مدينة العيون”
    مدينة العيون
    مدينة العيون
    الدق تما و الفقصة لهيه

  • عبود
    السبت 9 يناير 2021 - 22:22

    “من حدك و انت حاضيني وربي عاطيني ” رفعت الاقلام وجفت الصحف .

  • أمريكا الإمبريالية
    الأحد 10 يناير 2021 - 00:39

    يضحكون على الأغبياء هاهما بداو تيرميو لكوم لعضوما فاش تلهاو

  • ادريس Tr
    الإثنين 11 يناير 2021 - 16:35

    لماذا أمريكا لا تفتح مدارس العلوم والتكنولوجيا والخبرات العلمية كذلك لاطفالنا وشبابنا …لبناء بلد ودولة مغربية متكاملة ومتقدمة ومثال يُتحدى به …
    ولماذا أمريكا لا تعفو عن الديون المغربية المتراكمة ….
    أم أن أمريكا تقتصر لنا فقط على ملاعب الكرة …وكأننا لانلعبها من قرون …
    إن على امريكا الاعتراف للمغرب بأنها مدانة له حيث كان المغرب العظيم هو أن أول دولة اعترفت باستقلال أمريكا حين كانت ضعيفة وبحاجة الى من يساندها ويدعمها ….
    شكرا

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب