مسالك طرقية متردية "تُحاصر" آليات في تزارين

مسالك طرقية متردية "تُحاصر" آليات في تزارين
الأربعاء 30 غشت 2017 - 23:15

أقدمت ساكنة بدواري اللوكمان ومسكورت، الواقعين بالنفوذ الترابي لجماعة تزارين، بإقليم زاكورة، على محاصرة آليات تابعة لعمالة إقليم زاكورة، اليوم الأربعاء، بعدما كانت تباشر منذ أسابيع أشغال أصلاح مسالك طرقية متضررة بفعل التغيرات المناخية التي شهدتها المنطقة في الأشهر الماضية، مقررة عدم السماح لها بمغادرة المنطقة إلى حين الانتهاء من الأشغال.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، من مكان محاصرة الآليات، فإن الساكنة طالبت الجهات المسؤولة بإتمام أشغال الإصلاح التي باشرتها بهذه المسالك الطرقية الوعرة، موضحة أنها تضررت بفعل التغيرات المناخية، وعدم اهتمام المسؤولين، “ما أدى إلى تدهورها، حتى أصبحت غير صالحة للاستعمال، من طرف الدواب قبل العربات”، حسب تعبيرها.

“سعيد.ا”، أحد المواطنين الذين حاصروا الآليات المشار إليها، أوضح في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن الساكنة لم تطالب الجهات المسؤولة بما هو مستحيل، مشيرا إلى أنها “طالبت بإتمام أشغال الإصلاح أو ترك الآليات بالمنطقة إلى حين عودة السائقين من عطلة عيد الأضحى لإتمام الأشغال التي طالما انتظرتها بأحر من الجمر”، وفق تعبيره.

وذكر المتحدث ذاته أن الساكنة تتوعد الجهات المسؤولة باتخاذ خطوات تصعيدية في حالة مغادرة الآليات المنطقة أو ما لم تتم الاستجابة لمطالبهم المشروعة، مؤكدا أن الساكنة تهدد بالخروج في مسيرة إلى مقر ولاية الرشيدية، أو أمام القصر الملكي بالرباط، لإيصال معاناتها إلى أعلى سلطة في البلاد.

وطالبت الساكنة المذكورة السلطات الإقليمية بزاكورة بإرسال لجنة إقليمية للقيام بزيارة ميدانية إلى هذه المسالك الطرقية، لمعاينة حجم الضرر الذي تعرفه، والوقوف على الحالة المزرية التي توجد عليها، محملة إياها (السلطات الإقليمية) كامل المسؤولية في حالة السماح للآليات بالمغادرة قبل إنهاء الأشغال.

من جهته، أكد مسؤول بعمالة إقليم زاكورة، غير راغب في كشف هويته، أن مناسبة عيد الأضحى فرضت على الجهات المسؤولة عن الآليات وقف الأشغال من أجل السماح للسائقين بالسفر لقضاء عطلة العيد رفقة أسرهم، مشيرا إلى أن الآليات بدورها يجب إخضاعهما للمراقبة الميكانيكية، وموضحا أن العمالة ستقوم فور عودة السائقين من عطلة العيد بإرسالهم لإتمام ما تبقى من أشغال بهذه المسالك الطرقية الوعرة.

ولم يخف المسؤول نفسه، الذي اتصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن المسلكين الطرقيين المؤديين إلى دواري مسكورت واللوكمان متضرران، مسترسلا بأن “عامل إقليم تنغير منذ وصول الآليات إلى المنطقة لمباشرة أشغال الإصلاح وهو يتابع الأمر”، وزاد: “يجب على الساكنة التعاون مع المسؤولين لإتمام الأشغال في أحسن الظروف. وليس من صالح أحد الدخول في الحسابات الضيقة التي لا تزيد إلى الحقد والكراهية”.

‫تعليقات الزوار

3
  • رشيد الوردي
    الأربعاء 30 غشت 2017 - 23:47

    دكرني المقال بمحاصرتنا في طريق تازارين حيث عينت للتدريس بثانوية سيدي عمرو بها /قدمت من مكناس الى مراكش ثم وازازات /لا طريق ريئسية معبدة انداك في الموسم الدراسي 1987/88
    حيث قضينا ليلة في اكدز بعد ما فاض الوادي بها ثم انتقلنا الى تانسيخت ودخلنا في طريق غير معبدة حيث اقتلع اي اثر بها بفعل الامطار القوية
    ورفض السائق الدخول الى تازارين وتركنا في التقوب حيت بتنا في العراء ننتظر من يقلنا
    لا احد الا صاحب شاحنة المشروبات الغازية الدي تطوع بحمل امتعتنا وانتقلنا نحن على لوند روفر فوق سطحها مع مجموعة من الاخوة الاساتدة
    ايام خلت وتحسنت الوضعية/ الطرق معبدة الكهربة والماء للشرب والنقل لجميع الاتجاهات / بسواعد اهل المنطقة الغيورين على تحية من هنا لتلاميدي القدامى هناك الدين اصبحوا رجالا يعتمد عليهم .
    رغم ان المقال لحادث عابر نتمنى ان يحل انه الحنين ربما .

  • hassan temara
    الخميس 31 غشت 2017 - 01:39

    الى متى ستبقى المناطق البعيدة عن الرباط مهمشة وبأوضاع متردية ؟؟ الحالة البئيسة التي يعيش فيها المغرب العميق دليل عن التهميش وعدم المساواة بين المغرب المنسي ومغرب احياء السويسي وطريق زعير وحي الرياض… مع العلم ان المواطنة مفروض ان يتساوى فيها جميع المغاربة في العيش الكريم … فما ذنب هؤلاء المواطنين الذين حاصروا آليات ترميم الطريق الجبلية ما ذنبهم ان يعيشوا محرومون من كل شيء بينما آخرون يركبون الطرام ويلبسون من محلات تحمل اسماء لم نعهدها ويتناولون أطعمة في محلات مختلفة الأسماء … هنا مغاربة وهناك مغرّبون

  • ben addi
    الخميس 31 غشت 2017 - 18:11

    المسؤلين هم الدين اتو علئ الاخضر واليابس المسؤول الدي لم يدر الكشف عن اسمه كيف يعقل انه لم يقم بمراقبة الالت الئ في هده الايام انه مدافع عن هده الشاركات التي ياءخدونا منها الرشوئ الغير المباشرة اكورة هي موطن الروي للرشوئ المراوغة حيت دعوا انهم محميين من اصدقاءهم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين