مسيرة شبيبات يسارية لدعم "حراك الريف" بالرباط

مسيرة شبيبات يسارية لدعم "حراك الريف" بالرباط
الإثنين 14 غشت 2017 - 23:15

تعتزم شبيبات فيدرالية اليسار الديمقراطي تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد 27 غشت الجاري، انطلاقا من ساحة باب الأحد، دعما لحراك الريف، بعد تجدد الاحتقان في المنطقة عقب وفاة الناشط عماد العتابي، الذي أصيب خلال مظاهرة شهدتها الحسيمة.

وقال بيان صادر عن شبيبات كل من الحزب الاشتراكي الموحد والمؤتمر الوطني الاتحادي وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي إن المسيرة تأتي “للتصدي للسياسة المخزنية التي تهدف إلى الإجهاز على حقوق ومكتسبات الشعب المغربي”.

ووصف بيان التنظيميات الشبابية اليسارية عماد العتابي بـ”الشهيد إثر إصابته في تدخل أمني لتفريق المسيرة الوطنية بالحسيمة يوم 20 يوليوز 2017، التي كانت متزامنة مع عيد الفطر”.

وقالت الوثيقة إن “فاجعة وفاة عماد العتابي هي الثانية في ظرف أسبوع واحد بعد استشهاد الشاب خلادة الغازي، إثر إضراب عن الطعام فاقت مدته التسعون (90) يوما من داخل معتقله”.

وحمّل البيان مسؤولية وفاة الشابين للدولة، وطالب بـ”فتح تحقيق نزيه ومسؤول من طرف لجنة مستقلة يفضي إلى الكشف عن الجلادين المتورطين في هذه الجريمة الشنعاء”، كما طالبت الشبيبات نفسُها بالإفراج الفوري عن “المعتقلين السياسيين، والاستجابة لمطالب الحراك الشعبي دون قيد أو شرط”.

وكانت العاصمة الرباط قد عرفت في 11 يونيو الماضي مسيرة وطنية حاشدة تضامناً مع حراك الريف، شاركت فيه تيارات سياسية مختلفة، وكان حضور جماعة العدل والإحسان لافتاً؛ وهو ما جعل المسيرة تعتبر الأكثر، وقد بلغ عدد المشاركين فيها المائة ألف.

وتعرف منطقة الريف عودة للاحتقان بعد وفاة الشاب عماد العتابي، وقد شكل هذا الحادث دافعاً لمحتجين إلى الخروج احتجاجاً إلى الشوارع مجدداً، بعد فترة هدنة لم تدم طويلاً منذ الخطاب الملكي الأخير بمناسبة الذكرى الـ18 لعيد العرش.

وكان الملك قد أعلن عن عفو شمل بعض معتقلي الريف في الحسيمة، كما تم إطلاق سراح سليمة الزياني المعروفة بسيليا، فيما انتهى التحقيق مع مجموعة ناصر الزفزافي بالدار البيضاء ومن المرتقب أن تحدد أولى جلسات المحاكمة.

‫تعليقات الزوار

30
  • كبور
    الإثنين 14 غشت 2017 - 23:32

    كل من وراء هذه التظاهرة وطنيين محبين لوطنهم وقلبهم على مصالح المغرب والمغاربة.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • احبك يا وطني
    الإثنين 14 غشت 2017 - 23:35

    لا بد من متابعة العمل وتجفيف رؤوس الفتنة والعار في هذا البلد الذي ينعم اهله بالامن والامان واستدعاء اعضاء وامناء الاحزاب اليسارية واخضاعهم للتحقيق بسبب نصرتهم الحراك الظالم ونعتهم الدولة ومؤسساتها بالاجهزة القمعية والمجرمة .

  • مول الحانوت الدي......
    الإثنين 14 غشت 2017 - 23:42

    يجب وقف هده المسيرات الهمجية التي أصبحت موضة تخرج الى الشارع باسم هده اونلك للتشويش على المواطنين وارباك حركة السير ﻻن الشيئ ادا فات عن حده انقلب إلى ضده فعلى المسؤولين اتخاد إﻻجراءات الﻻزمة للحد من اتار هؤﻻء الغوغائيين باطﻻق يد أﻻمن والمتابعة القضائية في حق كل من سولت له نفسه بعد أن ضهرت اﻻيادي الخفية التي تحرك هؤﻻء وعلى رأسهم إسرائيل التي أصبح شغلها الشاغل هو ادكاء الفتنة بالمغرب وهي التي تعلن باقﻻم صحفييها وعلى قنواتها اﻻخبارية دعمها للربيع العربي في المغرب فادا ضهر السبب بطل العجب …وكمغارة أحرار نحن نقول بدورنا لحكام دولة الدل والعار إسرائيل بأننا سنكون لكم بالمرصاد

  • houssine
    الإثنين 14 غشت 2017 - 23:43

    أنا أحيي هذه المسيرة التي ينوي شباب اليسار القيام بها لا حبا في شباب الريف ولكن ليعلم ريافة ان المغاربة لن يفرطوا في شبر من الريف لأنه جزء لا يتجزأ من المغرب

  • ALLAL ZIKA
    الإثنين 14 غشت 2017 - 23:46

    سبحان الله العضيم.وهؤلاء الاحزاب الذين هم في الواجهة.لاول مرة.ضهرو.في العرقلة والبلطلجة والتحريض.للتعريف بحزبهم.لانه لايسمن ولا يغني من جوع.وجاب الله هذه المناسبة لكي يضحكون على البشر.اولاد عمي باز والله الى باز.جامي ولا هاد الاحزاب دافعو على شي ساكنة.ودابا ابغاو ايبانو.وجهكم صحيح.راني انقول لكم…الله…الوطن…الملك…ولو كره الحاقدون…والحاسدون…وتحية ليكم اولاد عمي المغاربة…الغيورين على الوطن الحبيب….وتبقاو على خير.

  • mohammedname
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 00:04

    انتهى زمن اليسار ولم يبق منه الا الاسم ماذا حققتم من يساركم ؟لا تغطوا على انتهاء مدة صلاحيتكم بإدكاء نار الفتنة والمخزن يجب عليه منع هذا النوع من المسيرات مثل مسيرة العروي واللي دار الدنب يستاهل لعقوبة

  • ماعارف والو
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 00:06

    ونحن كذالك أحرار هاذ الوطن الغيورين علي بلدهم والمتفانين في خدمة هاذ الوطن نحن من اللذين شاركو في المسيرة الخظراء نحن من شمرنا علي سواعدنا وشاركنا في بناء اقتصاد البلاد نحن قادمون كذلك ال الرباط لتنظيم مسيرة سلمية مضادة لليساريين اللذين يريدون العبث باستقرار هاذ الوطن

  • marroqui
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 00:07

    هذا هو اليسار المتطرف في المغرب. دائما يصطاد في الماء العكر و يركب على الجراح لاظهار عضلاته النضالية التي هي اصلا ضعيفة وهزيلة. بنتو على حقيقتكم يا أيها اليسار الراديكالي اللي مات ليه الحوت.

  • الامازغي
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 00:12

    صبرا وبعض الترزن!! التحقيق في وفات هدا الاخ رحمه الله لم ينته بعد ولا نعرف حتى الآن من هو المسؤول او المسؤولين وضروف وفاته. لكن الانفعالية والمحسوبية والانتهازية هي التي أصبحت تتحكم في قرارات هده الأحزاب اليسارية التي تريد la récupération لحراك الريف و التسرع باتهام الأمن بارتكاب أبشع الجرائم .
    ولا ترى ولاتندد ولم تساند ولو مرة واحدة العنف الدي يمارس في في منطقت الريف في حق من يدافعون عن الأمن اي أمن الوطن ليل ونهار. ان نضرتهم أحادية الجانب و محايدية لجانب دون الآخر.

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 00:15

    *أحزاب يسارية،،،تجادل الدولة شكلا لا مضمونا*

    كيف غا ديروا حتى اتفاهمو مع الدولة،،،؟
    شي شاد ليسر،،،،او شي شاد ليمن،،،،
    شباب يساري،،،،،غادي عسري قولا
    الدولة يمينية،،،،ثابتة قولا وفعلا،،،
    شاد ليسر،،،حدك تم،،،،حتى يدوز مول ليمن!!

  • موزارت
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 00:28

    أحزاب الاوطو سطوب .هكذا هو اليسار دائما ما ينتظر للركوب .. لا يقدم أي مبادرات و هو وفي لشعارات قديمة عفا عنها الزمن منذ عهد ماو تسي تونغ و كاسترو و باقي الرفاق المناهضين للإمبريالية العالمية و التغلغل الرأسمالي الليبيرالي داخل الأمم والحق في تقرير المصير الخ…… معتنقوا هذه الديانة اليسارية من المغاربة مثيرون للشفقة لانهم مساكين يكررون نفس المصطلحات منذ قرون مضت لا يؤمنون بالتغيير و لا حتى بالابداع حتى انك تتخيل انهم اناس خارج الزمن..الله يرحمكم..

  • الصويري
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 00:32

    هاد شهيد واستشهاد ولات غير كاتشتت، القوات المساعدة تقوم بدورها ولنا التقة التامة في الأجهزة الأمنية الوطنية ، التي تحافظ على الأمن والسلم الاجتماعي في هذا الوطن الذي هو محسود من جيرانه في الجزائر وتونس بل و في الشرق الأوسط،كل البلدان العربية بما فيها البترولية عبارة عن خرابات تتراجع وتتأخر يوم بعد يوم، المغرب وحده الذي يعرف نمو اقتصادي لافت بشهادة البنك الدولي حيث بلغت نسبة النمو لهذا العام ما يقارب 5 بالمائة وأصبحنا قاب قوسين من دخول نادي الدول الصاعدة، ما يحدث في الريف يعرقل هذا النمو المطرد وشركات الاستثمار الأجنبية لا تحبذ مثل هذه الأجواء لان راس المال جبان، وهكذا احتجاجات يومية لن تساعد الريف بشيء

  • mode
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 00:59

    قومو بمعاقبة من قام بالتشجيع على هذه المظاهرة بدون رخصة (كيسحاب لو حنا عايشين فغابة) لأنه هو من ساعد على موت هذا الشاب .ماذا تنتضرون من الشرطة أن تجلس مكفوفة الأيدي حتى يقوم المتظاهرين بتصرفاتهم الهمجية بقتلهم بالحجارة ومن بين رجال الشرطة . من ترك أبناءه وذهب ليقوم بعمله.

  • Al bahare
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 01:04

    سبحان الله العظيم مال هال الناس ديما شادين ليسر رآه مبقي ولا أحد يحبكم . جمعوا راسكم رآه المغاربة عاقوا .رآه مبقي حتي واحد حاملكم لأنكم كتجروا غير الفتنة . والله يستر منكم ومن ليسر لي جارين عباد الله ليه!!!!!

  • اليعقوبي
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 01:11

    اتاسف صراحه لبعض اصحاب التعليقات المسمومه،التي تطعن في هذه المسيره..لانه بدات الاحظ كمواطن بانه هناك جهه ما تحاول قمع اي حراك شعبي..لكي تظل الاوضاع المترديه علي حالها..ماتغلطوش المغاربه وتقولوا ان اي حراك مصدره جهات خارجيه بغات تضرب استقرار البلاد..انا اقول بان استقرار البلاد رهين بالعداله الاجتماعيه وتكافوء الفرص ومحاربه الفساد والمفسدين……

  • سبحان الله
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 01:20

    أجي نقلكوم هذا المعلقين ماشي كلهم من قوات القمع أرواح شهداء زهقت ظلماً وعدوانا بغض النظر عن من هم أو من أي جهة يجب أن تكشف الحقيقة كيف ماتوا ومن قتلهم ولماذا قتلهم الناس تريد كشف الحقيقة هل هذا عيب

  • العلم نور والجهل عار
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 01:32

    انه حراك الذل بامتياز .
    يأكلون من خيرات البلاد وهم حاقدون على البلاد والعباد .الشعب المغربي النافع لن يثق مستقبلا في هذا النوع من البشر كله حقد وذل ولف ودوران .تجارتهم معروفة عالميا .
    شعارهم لا للحلال نعم لكل الممنوعات. ولكن المغاربة الاحرار سبق لهم التعرف على هذه الحفنة من البشر الغير النافع .قيل انهم موجودون في الشارع العام لطلب الحقوق ولكن رافعين طرف من القماش وبواصطته اذني حمار .اين ذهب علم المغرب .
    الشباب يبيت صاهرا في الحدود وفي كل الاماكن الصعبة محافضين على امن البلاد والعباد ، والمفتونين يعرقلون كل شيء في الشارع العام زارعين الفتنة والاجرام هذفهم الفوضى العارمة في كل وقت وحين .
    الحكم على من سبقوهم جيد ، سيتضاف ل اللاحقين ، مكين لا عفو ولا هم يحزنون . حسبنا الله ونعم الوكيل. الله ينصر ملكنا محمد السادس والشعب المغربي النافع .

  • lbaraka
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 02:30

    مصائب حزب عند حزب فوائد المواطن اصبح لا يثق في كل التيارات و حتى محبة رئيس البلاد تراجعت اصبح المستقبل غامض

  • للمدني ابراهيم
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 02:40

    هذه الاحزاب التي تريد ادكاء نار الفتنة احزاب ليس لها اي شعبية في المغرب والدليل هي نتائجها في الانتخابات ليس لهم اي مصداقية عند الشعب المغربي ماعجزوا عنه في الانتخابات يريدون تعويضه باثارة الفتنة

  • moha raiss
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 03:30

    اليسار هدا ليس الاتحاد الاشتراكي الإسلامي بل يسار يضحي ويدافع عن المواطن المظلوم وينادي بملكية برلمانية والملك صرح بأنه لا يجب على بعض الجهات أن تنسب فشلها في التسيير إلى القصر والملك بل يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة هده الكلمة فقط ترهب من في بطنه العجينة ويقتاة من أموال الشعب . ولكن العياشة الكرام لا يفهمون أن اليسار هو دائما مع الفقير والشهيد ولن يتخلوا عن المعتقلين حتى إطلاق سراحهم ولن يفرحوا بعيد الأضحى المبارك والمعتقلين لازالوا في عكاشة . هده اللغة لا يستسيغها من تربع على السلطة أمثال البرلمانيين والوزراء . يوما ما سيتولى هدا اليسار السلطة ثم يوريكم أيها العياشة كيف تتقدم الأمم لأنهم كلهم أطر وفلسفة وعلماء . والتقدم لا يكون على أكتاف الفقهاء بل العلماء . والتاريخ بيننا

  • Labhalla
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 06:05

    للأسف أنتم لا مَحَلَّ لكم من الإِعْراب في مجتمعنا لأنكم تحاولون فقط الركوب على كل حدث مؤسف .

  • رد على ماعارف والو. !
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 06:42

    كم انتم منافقون يا مغاربة!!
    مادا حققت هده المسيرة الخضراء؟؟؟
    الم يزل مشكل الصحراء قاءم الى يومنا هدا؟؟؟
    الم تعرف قضية الصحراء انفراجا خطيرا؟؟؟
    اما عن الاقتصاد الدي قلت بانك بنيته !!!
    بالله عليك عن اي اقتصاد تتحدث ؟؟
    هل تضن ان الشعب المغربي مازل ناءما ام مادا؟؟؟؟
    اليس من الافضل لك الاطلاع على احوال المغرب الدي يتديل الدول النامية في الترتيبالعالمي بدلا من العيش مدفي المتاهة و الاحلام؟؟؟

  • الى اليعقوبي
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 06:49

    من يضلل المغاربة الساعي الى التحريض ام الساعي التهدئة ؟، كل المغاربة مع الاصلاح لكن بدون فوضى والظروف الحالية تستدعي الهدوء لا الخروج العشوائي الى الشارع حيث اصبح ضرره اكثر من نفعه. ثم يجب ان تعلم ان من يعلقون على الاحداث هم العاطلون الذين لا شغل لهم، اما 90 في الماة من المغاربة فمشغولون بامورهم وانشطتهم النافعة. لو استفتينا المغاربة لكانت الاغلبية الساحقة ضد هدا الحراك في شكله الحالي الذي اتخد منعطفات خطيرة تحث على التفرقة. ولا تنازعوا فتفشلوا وتدهب ريحكم. المغرب والحمد لله يتقدم بخطى واضحة، وصيته يعلو في العالم ولا احد ينكر ذلك، فلماذا تريدون الرجوع بنا الى الخلف؟ لماذا تختزلون طرق الاصلاح في الفوضى والعصيان؟

  • الى "سبحان الله"
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 06:58

    يا اخي انها قات الامن وليست قوات القمع، اتق الله في ما تقول. لولا قوات الامن لقتل الرجال وذبح الاطفال واستحيي النساء. تريدونها فوضى، كل يمشي على هواه. التظاهر له شروط تقننه منها منها ان يكون المنظم معروفا ويتحمل مسؤوليته في التنظيم حتى لا يكون ضحايا الفوضى والاندفاع مثل ما وقع في حالة العتابي. هذا هو المراد من الترخيص.

  • كمال
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 07:03

    مشكلكم ليس مع اليسار بالتحديد وإنما مشكلكم مع من يأيد الحراك. سواء كان حزبا أو نقابة أو هيئة حقوقية محلية أو دولية الخ…..
    العياشه في حالة ارتباك واضح أمام الزحف الذي شهده الحراك الشعبي ولذا تراها شيئاً فشيأ تفقد صوابها وتوازنها بشكل مخيف.بصراحه حالتها النفسية تستدعي تدخل عاجل من طرف المختصين. نحن بطيبعه مهما كان الاختلاف بيننا وبينهم إنسانيا ندعو لهم بالشفاء والعودة إلى رشدهم. والسلام

  • ailou
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 08:30

    غالبا ما اتجادل مع بعض المناضلين اليساريين حول بعض القضايا السياسية ووتفاجات ان اغلبهم لا يعرفون ان احداث الحسيمة كانت خطيرة لطابها العرقي والاستعدائي للوحدة الترابية للمملكة .وعنما اوضح لهم خطورة المؤامرة عاى وحدة الوطن يكون جوابهم بان النظام ……..والمخزن ….بمعنى ان انهم اصبحوا مبرمجين
    لتاجيج الوضع بشكل ألى ولو تعلق الامر بالتأمر على وحدتنا بمعنى تحولوا الى كيانات تدميرية للذات المغربية مهما كانت التنيجية شبيهة بليبيا او سوريا فالامر لا يعنيهم !
    واستغرب لما اعي ان مواقفهم تنسجم مع من يستعدى المغرب في الخارج بشكل يخدم اهداف ومخططات الاسرائيلية والجزائرية والارانيةووو.وارى يجلاء يد ما يسمون انفسهم ناشطين امازيغيين يساريين في محاولات التاجيج من اجل تفيت المغرب في صراع عرقي وووو.
    اذا احكم عليهم بالعمالة ويستحقون وصفهم بالخونة.

  • الخليل
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 09:48

    إذا لم تحصلوا على ترخيص لتنظيم هذه المسيرة ، فإن نطلب من الجهات الامنية السهر على احترام القانون وعدم السماح لكل المخالفين للقانون بان يفرضوا أجندتهم الخاصة على الشعب المغربي ، كما اطلب من هؤلاء اليساريين ان لا يتباكوا غدا ويشتكون من الاستعمال المفرط للقوة ضدهم.

  • abou oumasnim
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 11:39

    حراك الريع
    اعتقد ان كل المغاربة بكل اطيافهم حتى غير المنتمين منهم يعارضون الاحتجاج الاجتماعي على الأوضاع المتردية وضد الفساد ، لكن ما حصل ويحصل في منطقة الريف سار في مسار الجنوح وفقد مبرراته بل الخطير في الأمر هو أن يتحول المطلب من التقويم والتصحيح إلى تكريس الريع وبذلك يصبح هذا الحراك حراكا للريع.

  • جارتي
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 12:11

    تساءلت جارتي ماذا يريد بالظبط هؤلاء المتظاهرين حاولت أن اشرح لها على حد فهمي لكنها قالت لي هؤلاء المتزعمين للحراك ليس عندهم مشكل يستطيعوا الذهاب والعيش في اي مكان بالعالم انا لا ليس عندي جواز سفر احمر لااستطيع مغادرة بلادي اريد فقط أن أعيش بسلام وان لا أقف في مفترقات الطرق استجدي المارة المعونة ان استطعت الخروج من البلاد ليدعوا الوقت للدولة حتى يقوموا بما وعدوا به و…

  • مهتمة من الريف
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 12:35

    حسبنا ونعم الوكيل في من يريد تخريب البلد بغيت غير نفهم واحد الحاجة ضروري مستافدين من الشعارات الزائفة والندوات الواهية ونشر الفتن هنا وهناك ما فحوى هذه الاستفادة قيلونا عليكم مرضتونا بحراك ومطالب مالها لاساس ولاراس واش مكتحسوش واش مكتشوفوش دول عربية اش وقع لها
    اما حسن العمش ولا العمى بالمرة حتى المطالبة بالحقوق لها قوانين وظروف اما الظروف فهي غير مناسبة واما الطريقة فهي مستفزة وتدعو للفتنة وانقسام المغاربة واما القوانين فترفضون تطبيقها فماذا تريدون منا اتركونا في امن وسلام واستقرار وبعدو منا

  • citerus paritus
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 13:31

    إذا كان هاذا الحزب في الحكم لخرج الحزب الحاكم الآن و إلخ…

  • Abouelkhansae
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 18:47

    كما لا تقمعون مظاهرات الرباط والبيضاء.لا تقمعوها في الريف يا للبلادة!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين