مصادر إسبانية تعلن توقيف ناشط ريفي بالمغرب

مصادر إسبانية تعلن توقيف ناشط ريفي بالمغرب
الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 23:56

أكدت مصادر أمنية إسبانية أن السلطات المغربية أوقفت ناشطا ريفيا على مستوى المعبر الحدودي لثغر سبتة المحتل قادما من مدينة بلباو الواقعة شمال المملكة الأيبيرية.

وأفادت المصادر ذاتها، في تصريحات لصحيفة “إلكورييو”، أن عناصر الأمن أوقفت الناشط الريفي خالد الحدادي، الذي كان ينوي القيام بزيارة لأهله بمدينة الحسيمة، مشيرة إلى النيابة العامة المغربية وجهت إليه تهمة “الهجرة غير الشرعية”.

وزاد المنبر الإعلامي نفسه أن الحدادي يدير المطعم الشعبي “Berebar” المختص في تقديم الوجبات المغربية في حي سان فرانسيسكو بالمدينة ذاتها، موضحا أن قرار الإيقاف تم بناء على أمر قضائي صادر عن قاضي التحقيق بمدينة الرشيدية.

“ومن المنتظر أن يمثل أمام القاضي للإدلاء بتصريحاته بشأن تورطه المزعوم في جريمة الهجرة غير الشرعية والانتماء إلى منظمة إجرامية”، تضيف الصحيفة، التي أوردت أن الموقوف يساعد على دمج المهاجرين المغاربة القاصرين غير المصحوبين بمحافظة أوسكادي بإقليم الباسك.

وينشط المعني بالأمر في العديد من الجمعيات داخل التراب الإسباني، إضافة إلى أنه معروف بدفاعه عن المعتقلين على خلفية مظاهرات الريف.

‫تعليقات الزوار

14
  • Fati
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 00:50

    كأني اقرأ عن ناشط بمصر هل اصبح القضاء المغربي شبيه بنظيره المصري هل سنعود الى سنوات الرصاص؟ هل هذه البداية؟

  • الحسين تمازيغت اومحند
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 01:23

    مهاجر …هجرة الحراكة……محيح فوق التراب الاسباني ضد أحكام حراك الريف…..يقوم بتهريب القصر الأحداث من المغرب..ويعمل على ادماجهم بالمجتمع الاسباني وجعلهم يتنصرون…ويعتنقون المسيحية….بالإضافة إلى دعمه لحراك الحسيمة في أيامه الأولى بالمال والهواتف…ببطاقات وشرائح إسبانية……..هذا الضوسي عندو عامر……باش غيبداو معاك…..ألزغبي ولد الكعبي

  • ولد حميدو
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 01:27

    في الحقيقة حتى بعض المهاجرين تمادوا كثيرا في اليوتوب فهل الدي يعيش باوربا يهمه أحوال المغرب ادا لم يكن مدفوعا اما الجنسية فلن تحميه بالمغرب فبلجيكا دافعت على بليرج و أعراس و لكن بدون نتيجة فحتى و ان كانا من أصل بلجيكي لأن الإرهاب لا يدافع عنه أي أحد كما وقع للسويسري الدي حكم عليه بعشر سنوات رغم أنه شارك من بعيد

  • mohamed3
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 01:37

    نحن مع اعتقال مثل هذا الشخص و الاخرون الموجودين بهولاندا.مشاو الهولاندا و نساو راسهم و هما اصلا مكروهين من طرف الهولانديين

  • تالف فهاد دنيا
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 01:38

    بغض النظر عن كون هذا الرجل ناشطا ام لا، لان هذا الامر لا يعنيني، ولكن اود التحدث فقط عن موضوع التهم الموجهة له.
    تهمة الهجرة الغير شرعية والانتماء إلى منظمة إجرامية والمساعدة على دمج المهاجرين المغاربة القاصرين غير المصحوبين بمحافظة أوسكادي بإقليم الباسك.
    الجريمة الاولى والثانية يمكن تقبلهما، رغم اني اشك في الاولى كون الشخص مقيم منذ مدة باسبانيا ومداوم على التنقل للمغرب!
    ولكن تهمة مساعدة المهاجرين القاصرين هادي شويا فشكل، كون المعني بهذا الموضوع هو الحكومة الاسبانية وهذه الاخيرة لم تتهم هذا الرجل اساسا!

  • مهاجر من بلباو الباصكية
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 01:46

    اعرف جيدا هذا الشخص , معروف ببلباو هو و اصدقاءه , افكارهم انفصالية , يزعمون هنا ان الريف يبحث عن الاستقلال من المغرب , و يستغلون عطف سكان الباصك لانهم انفصاليين ايضا , يترأس جمعية ريفية هنا ببلباو , تضخ فيها الحكومة الباصكية اموالا كثيرة .

  • Morocco
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 04:23

    موضوع حراك الريف،هو قضية انفصالية مغلفة باسم حراك الربف، لقد قلناها وأعدناها ،الزفزافي وأتباعه متابعون بجنايات عديدة وليس بقضية حراك ومطالبة بمستشفى وجامعة كما يروجون له ،تهم الزفزافي وأتباعه تتجلى في :
    – مهاجمة المصلين في المسجد.
    -تلقي الأموال من الخارج لتأجيج الازمة في الريف.
    -استقوائه هو وأبوه بالخارج.
    – عدائه لراية المغرب وملكه وشعبه.
    -قوله أن الاستعمار الاسباني أرحم من المغربي.
    – شتم المغاربة الأحرار رافضي التفرقة بالعياشة.
    -السب والشتم على العلن في اليوتوب.
    -وصف باقي نساء المغرب بالعاهرات (ما عدا الريفيات).
    و ما خفي كان أعظم ، إذن لا داعي بتزوير الحقائق،
    – اعتقاده أن الخطابي هو من حرر المغرب ،كيف ذلك وهو لم يحرر حتى سبتة و مليلية المجاورتين للريف، في حين أن المقاومين حاربوا المستعمر في كل المدن في الريف وفاس مكناس البيضاء الرباط الجنوب الشرق الغرب الشمال…
    فيكفي أنه ينبذ رموز الدولة ؛العلم المغربي وملك البلاد .
    أتمنى أن يُغلق هذا الملف ،وأن نتحدث في الموضوع عند خروج الزفزافي وأتباعه من السجن سنة 2039…

  • DANIEL 2013
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 04:30

    راه كاينين الملايين ديال الجالية الريفية في اروبا وماغديش يسمحو فخوتهم المختطفين لي كاينين في السجون ولو سيجتمع الجن مع الانس وبعد هاد الاحكام الانتقامية والجائرة راه حراك الريف المقدس يالله بدا في اروبا ويا الله قال بسم الله

  • أحس بمرارة...
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 06:33

    في الحقيقة لا يجب أن يسمى مثل هؤلاء نشطاء بل دخلاء وكسلاء لأنهم لا يستطيعون النضال من داخل المملكة ويستقوون بالخارج لطعن وطنهم من الخلف بواسطة فيديوهات وإشاعة كل ما هو سلبي في بلدهم الأصلي وهذه صفة من صفات الخونة والجبناء

  • TAMSAMANI RIFI PUUR
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:12

    من هنا من اروبا سنجدد القسم من جديد: نقسم بالله العلي العظيم ووالله وثم والله باننا لن نتراجع ولن نستسلم ولن نسكت وماغديش نرجعو لديورنا حتى يخرجو خوتنا المحتجزين والرهائن من الحبوسات المخزنية والله وثم والله ماغديش نسكتو وغادي ندقو هنا في اروبا جميع الابواب من اجل خوتنا الرهائن المظلومين الابرياء المهمشين المفقرين والسلام عليكم.

  • كمال
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:20

    من يتحدث هنا على الوطنيه تجده اما قد غادر البلاد واما مرابط على السواحل الشماليه ينتظر على احر من الجمر فرصه للمغادره ولو على ضهر قرش الى الضفه الاخرى لعل وعسى يكون محضوض بالقفه الاسبوعيه التي تقدمها الكنيسه الاسبانيه والصليب الاحمر الاسباني.

  • الحراك لن يموت وسيستمر
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:27

    الملايير الدراهم لي خسر المخزن على حراك الريف داخل الوطن وخارج الوطن مشاو هباءا منثورا لان هادوك الملايير كان من الافظل يستثمروها فشي حاجة لي غادي تفيد الشعب مثلا يبنيو بهم المعامل والمستشفيات وعشرون جامعات في انحاء المملكة والف مدارس

  • رشيد
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:08

    أذا كانت المطالب الاجتماعية حق، إلا أن بعض الأشياء تبقى غامضة جدا من طرف ما يسمى بعض نشطاء الريف، وهذا مشكل يطرح أكثر من عن صدقية المطالب…خاصة وأن بعض الأحيان نمسع كلاما بعيدا عن هذه المطالب

  • الريف و المغاربة
    الأحد 21 أبريل 2019 - 08:47

    قال مغربي من هولندا أن المغاربة الغير الريفيون يعيشون مضايقة و عنف من طرف الريفيون و المتطرفون و كثير ما يهاجمون المغاربة و يصيفونهم بالمستعمريبن و الظلام و الحقرة و منهم من يقول ان تطلق منهم الريفية أو تطلق المغربية و تترك له أولاده. …. الله يهديكم يا اخوتي في الله و الوطن و الملك…. و هذا كله بمباركة من الدولة الهولندية.

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية